الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
120 الابستمولوجيا او نظرية نقد العلم و المعرفة
|
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 120 الابستمولوجيا او نظرية نقد العلم و المعرفة
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
| FSSD1244 | 120/33.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
| FSSD1245 | 120/33.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
| FSS49817 | 120/33.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
| FSS49818 | 120/33.4 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |

Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSSD1208 | 120/27.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Sorti jusqu'au 19/12/2025 |

| Titre : |
ابستيمولوجيا الطب والبيولوجيا في فلسفة فرانسوا داغوني |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
العمري،حربوش, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط1 |
| Editeur : |
عمان:دار الايام للنشر والتوزيع |
| Année de publication : |
2016 |
| Importance : |
ص228 |
| Format : |
24*17سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
ابستيمولوجيا الطب |
| Index. décimale : |
120 الابستمولوجيا او نظرية نقد العلم و المعرفة |
| Résumé : |
عصر التنوير عصر اتصف بهيمنة النزعة الوضعية المادية على تفكير الإنسان حتى أصبح
ينظر إلى الوجود وما فيه من موجودات، على أنها أشياء قابلة للحساب والتجريب، بما في ذلك
الكائن الحي، والإنسان خاصة. إن اعتبار المظاهر التي تتجلى في المادة الجامدة هي نفسها
تتجلى في المادة الحية، وتخضع كلتاهما لحتمية مطلقة تحددها شروط فيزيائية وأخرى كيميائية.
على حد تعبير كلود برنار. وقد عبر عن هذا العصر الفيلسوف برتراند راسل في قوله:<< لقد
كانت الطبيعة وقوانينها محجوبة في الليل، فقال االله لنيوتن كن وتحول كل شيء إلى نور.>>
هذه النهضة العلمية أدت إلى تغير النظرة إلى الإنسان ، من ذلك الكائن المقدس إلى مجرد
ظاهرة مثله مثل بقية الظواهر الطبيعية الأخرى، وبالتالي أصبح موضوعا للتجريب العلمي. لا
بد أن يكون الدافع هو مصلحة الإنسان، المتمثلة في تحريره من مختلف الحتميات. لكن ماذا
وراء التحرر؟ إذا كان الإنسان يمثل فيه حقل التجارب، هذا من دون شك، يثير تساؤلات كثيرة
حول قيمة الإنسان ومصيره و وظيفته في هذا الوجود، غيرها من التساؤلات التي لا تجد لها في
العلم حلولا مناسبة، بالرغم مما يمتلكه من أدوات ووسائل. ولذا عنيت الفلسفة بهذه المهمة
وأخذت الدور البارز في هذا المجال، وهو مناقشة النتائج العلمية من خلال مبحثها وفرعها
الجديد، مبحث الإبستيمولوجيا Epistémologie ،حقل خصب للتفكير الجاد في مسائل العلوم،
استطاع أن يجلب له عددا كبيرا من الباحثين.
لا غرابة إذن في أننا نجد الكثير من العلماء خاصة منهم البيولوجيين والأطباء الذين تحولوا إلى
فلاسفة خلال القرن الثامن عشر. سواء من خلال المذهب الحيوي خاصة الذي طوره علماء
مدرسة مونبلييه Montpellier الفرنسية، أمثال الطبيب الفرنسي بارتيز Joseph Paul
Barthez) 1734 -1806م) و بوردو Bordeu de Théophile وغيرهم، أو فلاسفة مذهب
الحياتية، أو الإحيائيون، أمثال ادوارد تايلور Tylor.B Edward) 1832-1917م). وفلاسفة
آخرون معاصرين أمثال الطبيب والفيلسوف الفرنسي جورج كانغيلهم Georges
Canguilhem) 1904 -1995م)، وكذا تلميذه الطبيب والفيلسوف والإبستولوجي فرانسوا
داغوني dagognet François 1924 م وهو الفيلسوف الذي تناولت مواقفه الفلسفية
الإبستيمولوجية من الطب والبيولوجيا، كموضوع لأطروحتي. محاولاً الإجابة عن تساؤلات
كثيرة حول الآثار السلبية التي يمكن أن تتمخض عن التقدم والتطور الذي شهدته العلوم،
والتقنيات المستعملة، خاصة في مجال البيولوجيا والطب خلال القرن الحالي وكيفية علاجها. فقد
أنشأت هيئات ومنظمات وجمعيات، مهمتها متابعت ومراقبة النتائج المتمخضة عن هذه |
ابستيمولوجيا الطب والبيولوجيا في فلسفة فرانسوا داغوني [texte imprimé] / العمري،حربوش, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان:دار الايام للنشر والتوزيع, 2016 . - ص228 ; 24*17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
ابستيمولوجيا الطب |
| Index. décimale : |
120 الابستمولوجيا او نظرية نقد العلم و المعرفة |
| Résumé : |
عصر التنوير عصر اتصف بهيمنة النزعة الوضعية المادية على تفكير الإنسان حتى أصبح
ينظر إلى الوجود وما فيه من موجودات، على أنها أشياء قابلة للحساب والتجريب، بما في ذلك
الكائن الحي، والإنسان خاصة. إن اعتبار المظاهر التي تتجلى في المادة الجامدة هي نفسها
تتجلى في المادة الحية، وتخضع كلتاهما لحتمية مطلقة تحددها شروط فيزيائية وأخرى كيميائية.
على حد تعبير كلود برنار. وقد عبر عن هذا العصر الفيلسوف برتراند راسل في قوله:<< لقد
كانت الطبيعة وقوانينها محجوبة في الليل، فقال االله لنيوتن كن وتحول كل شيء إلى نور.>>
هذه النهضة العلمية أدت إلى تغير النظرة إلى الإنسان ، من ذلك الكائن المقدس إلى مجرد
ظاهرة مثله مثل بقية الظواهر الطبيعية الأخرى، وبالتالي أصبح موضوعا للتجريب العلمي. لا
بد أن يكون الدافع هو مصلحة الإنسان، المتمثلة في تحريره من مختلف الحتميات. لكن ماذا
وراء التحرر؟ إذا كان الإنسان يمثل فيه حقل التجارب، هذا من دون شك، يثير تساؤلات كثيرة
حول قيمة الإنسان ومصيره و وظيفته في هذا الوجود، غيرها من التساؤلات التي لا تجد لها في
العلم حلولا مناسبة، بالرغم مما يمتلكه من أدوات ووسائل. ولذا عنيت الفلسفة بهذه المهمة
وأخذت الدور البارز في هذا المجال، وهو مناقشة النتائج العلمية من خلال مبحثها وفرعها
الجديد، مبحث الإبستيمولوجيا Epistémologie ،حقل خصب للتفكير الجاد في مسائل العلوم،
استطاع أن يجلب له عددا كبيرا من الباحثين.
لا غرابة إذن في أننا نجد الكثير من العلماء خاصة منهم البيولوجيين والأطباء الذين تحولوا إلى
فلاسفة خلال القرن الثامن عشر. سواء من خلال المذهب الحيوي خاصة الذي طوره علماء
مدرسة مونبلييه Montpellier الفرنسية، أمثال الطبيب الفرنسي بارتيز Joseph Paul
Barthez) 1734 -1806م) و بوردو Bordeu de Théophile وغيرهم، أو فلاسفة مذهب
الحياتية، أو الإحيائيون، أمثال ادوارد تايلور Tylor.B Edward) 1832-1917م). وفلاسفة
آخرون معاصرين أمثال الطبيب والفيلسوف الفرنسي جورج كانغيلهم Georges
Canguilhem) 1904 -1995م)، وكذا تلميذه الطبيب والفيلسوف والإبستولوجي فرانسوا
داغوني dagognet François 1924 م وهو الفيلسوف الذي تناولت مواقفه الفلسفية
الإبستيمولوجية من الطب والبيولوجيا، كموضوع لأطروحتي. محاولاً الإجابة عن تساؤلات
كثيرة حول الآثار السلبية التي يمكن أن تتمخض عن التقدم والتطور الذي شهدته العلوم،
والتقنيات المستعملة، خاصة في مجال البيولوجيا والطب خلال القرن الحالي وكيفية علاجها. فقد
أنشأت هيئات ومنظمات وجمعيات، مهمتها متابعت ومراقبة النتائج المتمخضة عن هذه |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
| FSS47335 | 120/28.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
| FSS47336 | 120/28.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |

| Titre de série : |
اصدارات منصة اريد العلمية |
| Titre : |
الاسلام و العلم التجريبي |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
السويدي يوسف عبد الله محمد, Auteur |
| Editeur : |
اسطنبول:دار الاصالة للنشر و التوزيع و الترجمة و الطباعة |
| Année de publication : |
2024م |
| Importance : |
272ص |
| Format : |
24*17سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-62562-50468-- |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
البحث؛ الاسلام؛ العلم؛ العلوم التجريبية |
| Index. décimale : |
120 الابستمولوجيا او نظرية نقد العلم و المعرفة |
| Résumé : |
تضمن الكتاب في الباب الاول مفهوم العلم الفصل الأول ثم تعريف العلم منهج البحث العلمي التجريبي المنهج العلمي لاثبات حقائق الدين وجود الخالق ووحدانيته نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم دعوة الاسلام لطلب العلم يليه. الفصل الثاني : توافق الحقائق العلمية والدينية التوافق بين الدين شرع الله والكون خلق الله الحذر من الخلط بين حقائق العلم والتفسيرات الفلسفية لهذه الحقائق وفي الفصل الثالث : أمثلة الموافقه الكشوف العلمية الحقائق الاسلام من علوم الحياة الفصل الرابع : أمثلة لنقد نظريات مخالفة للاسلام . نظرية التحليل النفسي نظرية المصادفة الباب الثاني. دور المسلمين في التقدم العلمي . الفصل الأول : أثر الاسلام في النهضة العلمية علوم العرب قبل الاسلام تكريم الاسلام للعلم والعلماء غرس الفضائل الخلقية التي هي ضرورية للنهضة العلمية . موقف الغربيين من تراث المسلمين العلمي الفصل الثاني : موجز تاريخ العلم التجريبي عند المسلمين . اهتمام المسلمين بمعارف الأمم السابقة لهم الترجمة المدارس والمؤسسات العلمية عند المسلمين الكتب الاسلامية وخزائن التراث .أثر المسلمين في الحضارة الغربية الباب الثالث . الأنجازات العلمية عند المسلمين . الفصل الأول: علم الطب التخصص في العلوم الطبية عند المسلمين - مبادرات المسلمين الطبية المرأة والتعليم الطبي عند المسلمين . الرواد المسلمون في علم الطب الفصل الثاني : العلوم الرياضية علم الحساب فروع علم الحساب عند المسلمين الرواد المسلمون في علم الحساب علم الجبر الرواد المسلمون في علم الجبر علم الهندسة.علم المثلثات اللوغارتمات الفصل الثالث : علم الهيئة (الفلك) أسباب أهتمام المسلمين بالفلك مآثر المسلمين في علم الفلك المراصد الفلكية عند المسلمين الرواد المسلمون في علم الفلك . الفصل الرابع : العلوم الطبيعية علم الميكانيك الضوء الصوت المغناطيسية علوم الأرض-علم الكيمياء الفصل الخامس : الرواد المسلمون في علم الكيمياء علم الصيدلة الفصل السادس : الرواد المسلمون في علم الصيدلة .. الفصل السابع : - علوم الأحياء علم النبات الرواد المسلمون في علم النبات علم الحيوان . الرواد المسلمون في علم الحيوان . صفوة القول |
اصدارات منصة اريد العلمية. الاسلام و العلم التجريبي [texte imprimé] / السويدي يوسف عبد الله محمد, Auteur . - [S.l.] : اسطنبول:دار الاصالة للنشر و التوزيع و الترجمة و الطباعة, 2024م . - 272ص ; 24*17سم. ISBN : 978-62562-50468-- Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
البحث؛ الاسلام؛ العلم؛ العلوم التجريبية |
| Index. décimale : |
120 الابستمولوجيا او نظرية نقد العلم و المعرفة |
| Résumé : |
تضمن الكتاب في الباب الاول مفهوم العلم الفصل الأول ثم تعريف العلم منهج البحث العلمي التجريبي المنهج العلمي لاثبات حقائق الدين وجود الخالق ووحدانيته نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم دعوة الاسلام لطلب العلم يليه. الفصل الثاني : توافق الحقائق العلمية والدينية التوافق بين الدين شرع الله والكون خلق الله الحذر من الخلط بين حقائق العلم والتفسيرات الفلسفية لهذه الحقائق وفي الفصل الثالث : أمثلة الموافقه الكشوف العلمية الحقائق الاسلام من علوم الحياة الفصل الرابع : أمثلة لنقد نظريات مخالفة للاسلام . نظرية التحليل النفسي نظرية المصادفة الباب الثاني. دور المسلمين في التقدم العلمي . الفصل الأول : أثر الاسلام في النهضة العلمية علوم العرب قبل الاسلام تكريم الاسلام للعلم والعلماء غرس الفضائل الخلقية التي هي ضرورية للنهضة العلمية . موقف الغربيين من تراث المسلمين العلمي الفصل الثاني : موجز تاريخ العلم التجريبي عند المسلمين . اهتمام المسلمين بمعارف الأمم السابقة لهم الترجمة المدارس والمؤسسات العلمية عند المسلمين الكتب الاسلامية وخزائن التراث .أثر المسلمين في الحضارة الغربية الباب الثالث . الأنجازات العلمية عند المسلمين . الفصل الأول: علم الطب التخصص في العلوم الطبية عند المسلمين - مبادرات المسلمين الطبية المرأة والتعليم الطبي عند المسلمين . الرواد المسلمون في علم الطب الفصل الثاني : العلوم الرياضية علم الحساب فروع علم الحساب عند المسلمين الرواد المسلمون في علم الحساب علم الجبر الرواد المسلمون في علم الجبر علم الهندسة.علم المثلثات اللوغارتمات الفصل الثالث : علم الهيئة (الفلك) أسباب أهتمام المسلمين بالفلك مآثر المسلمين في علم الفلك المراصد الفلكية عند المسلمين الرواد المسلمون في علم الفلك . الفصل الرابع : العلوم الطبيعية علم الميكانيك الضوء الصوت المغناطيسية علوم الأرض-علم الكيمياء الفصل الخامس : الرواد المسلمون في علم الكيمياء علم الصيدلة الفصل السادس : الرواد المسلمون في علم الصيدلة .. الفصل السابع : - علوم الأحياء علم النبات الرواد المسلمون في علم النبات علم الحيوان . الرواد المسلمون في علم الحيوان . صفوة القول |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSSD1713 | 120/40.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |

Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSSD1309 | 120/36.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink