الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'éditeur
الجزائر:دار ام الكتاب للنشر والتنوزيع
|
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre de série : |
اصدارات منصة اريد العلمية |
| Titre : |
ما لا يسع المدقق اللغوي جهله : قارب الابحار في القواعد الاساسية للمدقق اللغوي |
| Titre original : |
whate a proofreader cannot be ignorant of |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
صالح بن فليح المذهان, Auteur ; اميرة بنت زبير سمبس, Auteur ; لمياء بنت عبد الله الشمري ; خالد بن فتحي الاغا ; بسام بن مصباح الاغبر |
| Editeur : |
الجزائر:دار ام الكتاب للنشر والتنوزيع |
| Année de publication : |
2023م |
| Importance : |
178ص |
| Format : |
24*17سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-62583-36702-- |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الصرف و النحو؛ تعليمية اللغة العربية |
| Index. décimale : |
410 اللغة العربية |
| Résumé : |
تمهيد نبذة تعريفية عن المؤلفين الفصل الأول مسائل الصرف الشائعة لاستخدامها في التدقيق اللغوي . مبادئ علم الصرف () أحكام الاسم المقصور. أحكام الاسم المنقوص. الاسم الممدود جمع المؤنث السالم جمع التكسين. أحكام خاصة في ضبط المشتقات (اسم الفاعل، اسم المفعول، صيغ المبالغة، الصفة المشبه اسما المكان والزمان، اسم الآلة. التصغير النسب. الفصل الثاني. الأخطاء النحوية في البحوث العلمية. المطلب الأول: الأسماء المعربة وعلامة إعرابها الحركات الفرعية. المطلب الثاني: النواسخ. المطلب الثالث: المنصوبات المطلب الرابع: العدد والمعدود-المطلب الخامس المضاف والمضاف إليه. المطلب السادس ضمير الفصل: المطلب السابع: الفعل في التركيب النحوي. المطلب الثامن: كلما وبالتالي، وحيث وغير. الفصل الثالث . صياغة الجملة والأخطاء الشائعة فيها. خطوات إنشاء جملة صحيحة. أسباب الضعف في إنشاء الجملة العربية. أخطاء الإعراب في الجملة.. الفصل الرابع. القواعد الإملائية وعلامات الترقيم. المبحث الأول: تعلم الإملاء توطئة. المبحث الثاني: علامات الترقيم. الفصل الخامس. المعاجم اللغوية العربية وطرائق البحث فيها . المطلب الأول: المدارس المعجمية أولا: مدرسة التقليبات الصوتية ( كتاب العين . المطلب الثاني: مدرسة التقليبات الهجائية ( جمهرة اللغة). المطلب الثالث: مدرسة القافية (تاج اللغة وصحاح العربية). المطلب الرابع: المدرسة الهجائية العادية (أساس البلاغة). المطلب الخامس: من مشروعات المجمع اللغوي بالقاهرة (المعجم الوسيط) المطلب السادس: أهم الأخطاء التي يقع فيها الباحثون في الرجوع إلى المعاجم اللغوية. |
اصدارات منصة اريد العلمية. ما لا يسع المدقق اللغوي جهله = whate a proofreader cannot be ignorant of : قارب الابحار في القواعد الاساسية للمدقق اللغوي [texte imprimé] / صالح بن فليح المذهان, Auteur ; اميرة بنت زبير سمبس, Auteur ; لمياء بنت عبد الله الشمري ; خالد بن فتحي الاغا ; بسام بن مصباح الاغبر . - [S.l.] : الجزائر:دار ام الكتاب للنشر والتنوزيع, 2023م . - 178ص ; 24*17سم. ISBN : 978-62583-36702-- Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الصرف و النحو؛ تعليمية اللغة العربية |
| Index. décimale : |
410 اللغة العربية |
| Résumé : |
تمهيد نبذة تعريفية عن المؤلفين الفصل الأول مسائل الصرف الشائعة لاستخدامها في التدقيق اللغوي . مبادئ علم الصرف () أحكام الاسم المقصور. أحكام الاسم المنقوص. الاسم الممدود جمع المؤنث السالم جمع التكسين. أحكام خاصة في ضبط المشتقات (اسم الفاعل، اسم المفعول، صيغ المبالغة، الصفة المشبه اسما المكان والزمان، اسم الآلة. التصغير النسب. الفصل الثاني. الأخطاء النحوية في البحوث العلمية. المطلب الأول: الأسماء المعربة وعلامة إعرابها الحركات الفرعية. المطلب الثاني: النواسخ. المطلب الثالث: المنصوبات المطلب الرابع: العدد والمعدود-المطلب الخامس المضاف والمضاف إليه. المطلب السادس ضمير الفصل: المطلب السابع: الفعل في التركيب النحوي. المطلب الثامن: كلما وبالتالي، وحيث وغير. الفصل الثالث . صياغة الجملة والأخطاء الشائعة فيها. خطوات إنشاء جملة صحيحة. أسباب الضعف في إنشاء الجملة العربية. أخطاء الإعراب في الجملة.. الفصل الرابع. القواعد الإملائية وعلامات الترقيم. المبحث الأول: تعلم الإملاء توطئة. المبحث الثاني: علامات الترقيم. الفصل الخامس. المعاجم اللغوية العربية وطرائق البحث فيها . المطلب الأول: المدارس المعجمية أولا: مدرسة التقليبات الصوتية ( كتاب العين . المطلب الثاني: مدرسة التقليبات الهجائية ( جمهرة اللغة). المطلب الثالث: مدرسة القافية (تاج اللغة وصحاح العربية). المطلب الرابع: المدرسة الهجائية العادية (أساس البلاغة). المطلب الخامس: من مشروعات المجمع اللغوي بالقاهرة (المعجم الوسيط) المطلب السادس: أهم الأخطاء التي يقع فيها الباحثون في الرجوع إلى المعاجم اللغوية. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSSD1715 | 410/56.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 400 – Langues | Disponible |

Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSSD1432 | 410/55.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |

| Titre : |
الموشحات والازجال الاندلسية واثرها في شعر التروبادور |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عباسة،محمد, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط1 |
| Editeur : |
الجزائر:دار ام الكتاب للنشر والتنوزيع |
| Année de publication : |
2012 |
| Importance : |
349ص |
| Format : |
17*24سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9947-0-3377-7 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الموشحات؛الشعر ؛الازجال |
| Index. décimale : |
800الاداب |
| Résumé : |
نشأة الشعر الاندلسي /الشعر في عصر الولاة - في عصر الامارة في عصر الخلافة - موضوعات الشعر الاندلسي - التجديد في الشعر الاندلسي
- نشأة الشعر المتعدد القوافي / تعدد القافية في الشعر العربي - الاراجيز او الارجوزات مفردها ارجوزة و المسمطات - القصائد الحوارية -
- الموشحات الاندلسية / الموشح لغة و اصطلاحا - اصل الموشح - مخترع الموشحات - بناء الموشحات - اوزان الموشحات - لغة الموشح - اغراض الموشحات الاندلسية
- الازجال الاندلسية / الزجل لغة و اصطلاحا - عوامل ظهور الزجل والازجال - مخترعها - بناؤها - اوزانها - اغراضها -
- الوشاحون و الزجالون / الزجالون و اشهرهم والوشاحون - مصادر الازجال والموشحات
- تأثير الاندلسي في شعر التربادور / البناء الشعري الموضوعات الغزلية - خصائص شعر الغزل - وصف الطبيعة - الشعر الديني - الشعر السياسي - |
الموشحات والازجال الاندلسية واثرها في شعر التروبادور [texte imprimé] / عباسة،محمد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الجزائر:دار ام الكتاب للنشر والتنوزيع, 2012 . - 349ص ; 17*24سم. ISBN : 978-9947-0-3377-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الموشحات؛الشعر ؛الازجال |
| Index. décimale : |
800الاداب |
| Résumé : |
نشأة الشعر الاندلسي /الشعر في عصر الولاة - في عصر الامارة في عصر الخلافة - موضوعات الشعر الاندلسي - التجديد في الشعر الاندلسي
- نشأة الشعر المتعدد القوافي / تعدد القافية في الشعر العربي - الاراجيز او الارجوزات مفردها ارجوزة و المسمطات - القصائد الحوارية -
- الموشحات الاندلسية / الموشح لغة و اصطلاحا - اصل الموشح - مخترع الموشحات - بناء الموشحات - اوزان الموشحات - لغة الموشح - اغراض الموشحات الاندلسية
- الازجال الاندلسية / الزجل لغة و اصطلاحا - عوامل ظهور الزجل والازجال - مخترعها - بناؤها - اوزانها - اغراضها -
- الوشاحون و الزجالون / الزجالون و اشهرهم والوشاحون - مصادر الازجال والموشحات
- تأثير الاندلسي في شعر التربادور / البناء الشعري الموضوعات الغزلية - خصائص شعر الغزل - وصف الطبيعة - الشعر الديني - الشعر السياسي - |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
| FSSD831 | 800/58.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 800 - Littérature (Belles-Lettres) et techniques d’écriture | Disponible |
| FSSD832 | 800/58.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 800 - Littérature (Belles-Lettres) et techniques d’écriture | Disponible |
| FSSD1452 | 800/58.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 800 - Littérature (Belles-Lettres) et techniques d’écriture | Disponible |
| FSSD1453 | 800/58.4 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 800 - Littérature (Belles-Lettres) et techniques d’écriture | Disponible |

| Titre : |
علم المنطق |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
يعقوبي،محمود, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط1 |
| Editeur : |
الجزائر:دار ام الكتاب للنشر والتنوزيع |
| Année de publication : |
2012 |
| Importance : |
ص474 |
| Format : |
24*17سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9947-28-268-7 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
المنطق |
| Index. décimale : |
160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة |
| Résumé : |
علم المنطق هو علم يدرس مبادئ الاستنتاج الصحيح،[١] وهو يتبع للتمييز بين التفكير الجيد من التفكير السيئ،[٢] كما يعتبر طريقة لدراسة الحجج والاستدلال عليها، مما يساعدنا على التعليل بشكل صحيح، إذ إنّ التفكير المنطقي يعتبر وسيلة لمعرفة الحقيقة والمعتقدات الصحيحة اعتماداً على مجموعة من المعايير التي يجب استخدامها لذلك.[٣] يعتبر علم المنطق من العلوم القيّمة القديمة، إذ يعود إلى زمن فلاسفة اليونان الذين استخدموه قبل ولادة سيدنا المسيح عيسى عليه السلام بنحو 400 سنة،[٤] وقد تطور علم المنطق تطوراً جزئياً منذ أرسطو وعُرف بالمنطق الصوري، بعد ذلك أدخلت عليه العديد من التعديلات الجذرية وأصبح يسمى علم المنطق الجديد، إذ كان أكثر شمولية ولطافة، لكن المنطق القديم لم يتم هجره ولكن قام المنطق الجديد بإضافة مزيد من الجدوى لأنّه يعتبر جزءاً فرعياً من شيء أشمل.[٥] سُميّ علم المنطق أيضاً بعلم الميزان ومعيار العلوم، وسُميّ بالميزان لأنّ به يتم وزن الحجج والبراهين، وهذا لأنّه يعتبر حاكماً على جميع العلوم وأعظمها نفعاً، إذ سمّاه أبو نصر الفارابي ب(رئيس العلوم) لأنّه يعتبر آلة في تحصيل العلوم المختلفة، وسمّاه ابن سينا ب(خادم العلوم).[٦]
|
علم المنطق [texte imprimé] / يعقوبي،محمود, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الجزائر:دار ام الكتاب للنشر والتنوزيع, 2012 . - ص474 ; 24*17سم. ISBN : 978-9947-28-268-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
المنطق |
| Index. décimale : |
160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة |
| Résumé : |
علم المنطق هو علم يدرس مبادئ الاستنتاج الصحيح،[١] وهو يتبع للتمييز بين التفكير الجيد من التفكير السيئ،[٢] كما يعتبر طريقة لدراسة الحجج والاستدلال عليها، مما يساعدنا على التعليل بشكل صحيح، إذ إنّ التفكير المنطقي يعتبر وسيلة لمعرفة الحقيقة والمعتقدات الصحيحة اعتماداً على مجموعة من المعايير التي يجب استخدامها لذلك.[٣] يعتبر علم المنطق من العلوم القيّمة القديمة، إذ يعود إلى زمن فلاسفة اليونان الذين استخدموه قبل ولادة سيدنا المسيح عيسى عليه السلام بنحو 400 سنة،[٤] وقد تطور علم المنطق تطوراً جزئياً منذ أرسطو وعُرف بالمنطق الصوري، بعد ذلك أدخلت عليه العديد من التعديلات الجذرية وأصبح يسمى علم المنطق الجديد، إذ كان أكثر شمولية ولطافة، لكن المنطق القديم لم يتم هجره ولكن قام المنطق الجديد بإضافة مزيد من الجدوى لأنّه يعتبر جزءاً فرعياً من شيء أشمل.[٥] سُميّ علم المنطق أيضاً بعلم الميزان ومعيار العلوم، وسُميّ بالميزان لأنّ به يتم وزن الحجج والبراهين، وهذا لأنّه يعتبر حاكماً على جميع العلوم وأعظمها نفعاً، إذ سمّاه أبو نصر الفارابي ب(رئيس العلوم) لأنّه يعتبر آلة في تحصيل العلوم المختلفة، وسمّاه ابن سينا ب(خادم العلوم).[٦]
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
| FSS29959 | 160/83.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
| FSS29960 | 160/83.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
| FSS29961 | 160/83.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
| FSS29962 | 160/83.4 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
| FSS29963 | 160/83.5 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |