الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
أصول المعاشرة الزوجية في الكتاب و السنة : ممارسة الحياة الزوجية الصحيحة منذ الليلة الاولى حقوق وواجبات الزوجين انجاب الاطفال و تربيتهم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
نوارة،دري, Auteur ; ., Auteur ; محمد رجب،مصطفى, Auteur |
Mention d'édition : |
ط 8طبعة جديدة و مصححة |
Editeur : |
بيروت:دار الكتب العلمية |
Année de publication : |
2015م |
Importance : |
126ص |
Format : |
21/15سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
97827451429406 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام الزواج السعادة الزوجية |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب الى بيان إن الأسرة قوام المجتمع والدعامة الأولى لبنائه ، لذلك اعتنى القرآن الكريم ببيان أحكامها ، فبين كيفيتها وبين حكمها وبين الحقوق الزوجية ، فالزواج في الإسلام هو رسالة المجتمعات الإسلامية وهو عماد الأسرة ا...يهدف هذا الكتاب الطريق لإفهام الجيل الراشد من الزواجالزواج في العصور القديمة / الانسان البدائي و الزواج سكان بلاد ما بين النهرين والزواج السومريون و البابليون والاشوريون والميديون والكلدانيون والفرس ومصر القديمةو البلاد الهندو عرب الجاهلية الزواج في الاسلالم معناه و حكمه فرض واجب سنة مؤكدة مباح مكروه الغاية منه الزواج كما اراده الاسلامو الزوجة . ماهية الاعضاء التناسلية الذكرية القشيب الخصيتان اما الانثوية فهي الرحم المبيضان الثديان وظيتهما عملية الجماع المداعبة اتحاد العضوية التناسليين و حركتهما هزة الجماع اول اتصال جنسي غشاء البكارة الشفرتان البظر فتحة المهبل البكارة وجود الغشاء او عدمه حقوق المراة و الرجل فن الغزل و الغرام النظافة التطيب و الزينة حقوقكل من الطرفين على الاخر -الغيرة والغيرةالمحمودة و غير المحمودة نماذج من غيرة الرجال و النساء الفحولة الجنسية هاجس الرجال التاريخي و الفياغرا ليست الحل الوحيد العلاجات العشبية القوة الحيوانية الرداء الروماني الذباب الهندي التعاويذ اداة التوسيع علاج الافراز الحيوي العلاج الفراغي العلاج بالحقن علاج التستوديرم الطلاق بعض اسبابه ماهيته الطلاق علاج حاسم حق الطلاق انواعه الطلاق الرجعي البائن بينونة كبرى و صغرى المعلق المخالعة و الابراء انفساخ الزواج بالردة ماهية المرتد اثر الردة على الزواج تحليل المطلقة نظرة المجتمع الى الطلاق |
أصول المعاشرة الزوجية في الكتاب و السنة : ممارسة الحياة الزوجية الصحيحة منذ الليلة الاولى حقوق وواجبات الزوجين انجاب الاطفال و تربيتهم [texte imprimé] / نوارة،دري, Auteur ; ., Auteur ; محمد رجب،مصطفى, Auteur . - ط 8طبعة جديدة و مصححة . - [S.l.] : بيروت:دار الكتب العلمية, 2015م . - 126ص ; 21/15سم. ISSN : 97827451429406 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام الزواج السعادة الزوجية |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب الى بيان إن الأسرة قوام المجتمع والدعامة الأولى لبنائه ، لذلك اعتنى القرآن الكريم ببيان أحكامها ، فبين كيفيتها وبين حكمها وبين الحقوق الزوجية ، فالزواج في الإسلام هو رسالة المجتمعات الإسلامية وهو عماد الأسرة ا...يهدف هذا الكتاب الطريق لإفهام الجيل الراشد من الزواجالزواج في العصور القديمة / الانسان البدائي و الزواج سكان بلاد ما بين النهرين والزواج السومريون و البابليون والاشوريون والميديون والكلدانيون والفرس ومصر القديمةو البلاد الهندو عرب الجاهلية الزواج في الاسلالم معناه و حكمه فرض واجب سنة مؤكدة مباح مكروه الغاية منه الزواج كما اراده الاسلامو الزوجة . ماهية الاعضاء التناسلية الذكرية القشيب الخصيتان اما الانثوية فهي الرحم المبيضان الثديان وظيتهما عملية الجماع المداعبة اتحاد العضوية التناسليين و حركتهما هزة الجماع اول اتصال جنسي غشاء البكارة الشفرتان البظر فتحة المهبل البكارة وجود الغشاء او عدمه حقوق المراة و الرجل فن الغزل و الغرام النظافة التطيب و الزينة حقوقكل من الطرفين على الاخر -الغيرة والغيرةالمحمودة و غير المحمودة نماذج من غيرة الرجال و النساء الفحولة الجنسية هاجس الرجال التاريخي و الفياغرا ليست الحل الوحيد العلاجات العشبية القوة الحيوانية الرداء الروماني الذباب الهندي التعاويذ اداة التوسيع علاج الافراز الحيوي العلاج الفراغي العلاج بالحقن علاج التستوديرم الطلاق بعض اسبابه ماهيته الطلاق علاج حاسم حق الطلاق انواعه الطلاق الرجعي البائن بينونة كبرى و صغرى المعلق المخالعة و الابراء انفساخ الزواج بالردة ماهية المرتد اثر الردة على الزواج تحليل المطلقة نظرة المجتمع الى الطلاق |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50162 | 272/11.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre de série : |
اعمال الاستاذ الدكتور : ناصر الدين سعيدوني |
Titre : |
الحياة الريفية باقليم مدينة الجزائر (دار السلطان) أواخر العهد العثماني 1791-1830 |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
سعيدوني،ناصر الدين, Auteur ; ., Auteur ; وزارة الثقافة, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
وهران:دار البصائر الجديدة |
Année de publication : |
2014م |
Importance : |
673ص |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9947-988-79-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
تاريخ الجزائر؛ العهد العثماني؛ دار السلطان؛الريف و المدن ؛ |
Index. décimale : |
965-تاريخ الجزائر المعاصر |
Résumé : |
تقديم معاوية سعيدوني الوسط الطبيعي و الاستقرار البشري - بالفحوص فحوص مدينة الجزائر البنية و التضاريس المناخ و المياه -التربة و النبات - فحوص البليدة و القليعة و شرشال -+الوسط الطبيعي في اوطان دار السلطان منطقة الساحل و سهل متيجة و بقيادات الاطلس و شبكة مياهه و استغال الاراضي و توزيع الاحواش و السكان و السكن ز الشغل و استغلال الاراضي -
الحياة الاقتصادية و العوامل المؤثرة فيها و الشؤون الداخلية و العلاقات الخارجية - جهاز البايلك الاداري في الارياف و الدوائر الادارية في دار السلطان - و النظام الجبائي و الجباية و الضرائب المنتظمة و المساهمات غير المنتظمة و نظام تحصيل الضرائب - و الملكية الخاصة للاراضي و استغلالها -ارض الجماعة او العرش و اراضي الحبس او الحبوس و الوقف او الاوقاف - و تنظيمها و استغلالها -
و الاجراءات المتعلقة بوضعية الارض - و عدم تقسيمها - و تعيين الحدود او تحديدها - و تسجيل العقود - و تطبيق حق الشفعة - و الرهينة - و المعونة و التويزة - الانتاج الزراعي و تقنيات الزراعة و ادوات الحرث و تحضير التربة و اساليب تحسين الانتاج -و الحرف و المبادلات المحلية - و اسواق المدن و فحوصها - و اسواق الاوطان و القبائل - و المواصلات و الطرق الرئيسية و الثانوية - و مؤشرات الاقتصاد - و الاسعار و العملات و المقاييس -- و مستوى المعيشة - و الكواؤرث الطبيعية - كالجفاف و االمجاعة و الزلازل و الاوبئة و الجدول الجامع للكوارث 1750-1830 -و التقلبات الزراعية و دورة القمح -
الحياة الاجتماعية المأكل و الملبس و المسكن و التاثيث و تنظيم المؤسسات الدينية و وظائفها الاجتماعية و توزيع و تاثير الزوايا و المرابطين و نظام العدالة الحضري و التشريع الريفي - و الثقافة و المعارف الريفية - و التعليم و اللغة ووضع المراة و المعتقدات الشعبية و الفنون و الفلكلور و تنظيم سكان الارياف كالجماعة و الفرقة و القبيلة و تصنيف الكيانات الاجتماعية اهل الرعية و المخزن و القبائل شبه المستقلة و تنقل و توزيع سكان الريف - و وضعهم الصحي و الديمغرافي و الفحوص و قيادات الاطلس و علاقة المدن بالارياف - و علاقات البايلك الخزن الرعية و بين المؤسسات الدينية - و الرياف مع الاسواق الخارجية - و البحرية التجارية و الرسوم الجمركية و نظام الاحتكار و الميزان التجاري - و الظروف السائدة في منطقة البحر المتوسط - |
اعمال الاستاذ الدكتور : ناصر الدين سعيدوني. الحياة الريفية باقليم مدينة الجزائر (دار السلطان) أواخر العهد العثماني 1791-1830 [texte imprimé] / سعيدوني،ناصر الدين, Auteur ; ., Auteur ; وزارة الثقافة, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : وهران:دار البصائر الجديدة, 2014م . - 673ص ; 24*17سم. ISBN : 978-9947-988-79-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
تاريخ الجزائر؛ العهد العثماني؛ دار السلطان؛الريف و المدن ؛ |
Index. décimale : |
965-تاريخ الجزائر المعاصر |
Résumé : |
تقديم معاوية سعيدوني الوسط الطبيعي و الاستقرار البشري - بالفحوص فحوص مدينة الجزائر البنية و التضاريس المناخ و المياه -التربة و النبات - فحوص البليدة و القليعة و شرشال -+الوسط الطبيعي في اوطان دار السلطان منطقة الساحل و سهل متيجة و بقيادات الاطلس و شبكة مياهه و استغال الاراضي و توزيع الاحواش و السكان و السكن ز الشغل و استغلال الاراضي -
الحياة الاقتصادية و العوامل المؤثرة فيها و الشؤون الداخلية و العلاقات الخارجية - جهاز البايلك الاداري في الارياف و الدوائر الادارية في دار السلطان - و النظام الجبائي و الجباية و الضرائب المنتظمة و المساهمات غير المنتظمة و نظام تحصيل الضرائب - و الملكية الخاصة للاراضي و استغلالها -ارض الجماعة او العرش و اراضي الحبس او الحبوس و الوقف او الاوقاف - و تنظيمها و استغلالها -
و الاجراءات المتعلقة بوضعية الارض - و عدم تقسيمها - و تعيين الحدود او تحديدها - و تسجيل العقود - و تطبيق حق الشفعة - و الرهينة - و المعونة و التويزة - الانتاج الزراعي و تقنيات الزراعة و ادوات الحرث و تحضير التربة و اساليب تحسين الانتاج -و الحرف و المبادلات المحلية - و اسواق المدن و فحوصها - و اسواق الاوطان و القبائل - و المواصلات و الطرق الرئيسية و الثانوية - و مؤشرات الاقتصاد - و الاسعار و العملات و المقاييس -- و مستوى المعيشة - و الكواؤرث الطبيعية - كالجفاف و االمجاعة و الزلازل و الاوبئة و الجدول الجامع للكوارث 1750-1830 -و التقلبات الزراعية و دورة القمح -
الحياة الاجتماعية المأكل و الملبس و المسكن و التاثيث و تنظيم المؤسسات الدينية و وظائفها الاجتماعية و توزيع و تاثير الزوايا و المرابطين و نظام العدالة الحضري و التشريع الريفي - و الثقافة و المعارف الريفية - و التعليم و اللغة ووضع المراة و المعتقدات الشعبية و الفنون و الفلكلور و تنظيم سكان الارياف كالجماعة و الفرقة و القبيلة و تصنيف الكيانات الاجتماعية اهل الرعية و المخزن و القبائل شبه المستقلة و تنقل و توزيع سكان الريف - و وضعهم الصحي و الديمغرافي و الفحوص و قيادات الاطلس و علاقة المدن بالارياف - و علاقات البايلك الخزن الرعية و بين المؤسسات الدينية - و الرياف مع الاسواق الخارجية - و البحرية التجارية و الرسوم الجمركية و نظام الاحتكار و الميزان التجاري - و الظروف السائدة في منطقة البحر المتوسط - |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS48444 | 965/158.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 900 - Géographie, Histoire et disciplines auxiliaires | Disponible |
FSS48445 | 965/158.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 900 - Géographie, Histoire et disciplines auxiliaires | Disponible |

Titre : |
الاساليب القرآنية في عرض العقيدة الاسلامية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الطائي،صالح خليل حمودي, Auteur ; ., Auteur |
Editeur : |
حلب:دار النهج للدراسات و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2008م |
Importance : |
424م |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي العقيدة الاسلامية الايمان بالله رسله الملائكة الكتاب النبيئين اليوم الاخر القضاء القدر خيره شره القران الكريم |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
يتضمن الكتاب مواضيع متعددة في القران الكريم و العقيدة الاسلامية و اساليب القران الكريم في اثبات ذلك للقارئيدور الفصل الأول حول النظر في المعلوم للتوصل إلى المجهول، بدءًا بالمبحث الأول الذي يتناول الآيات الكونية في تمهيد شامل، ويستعرض المطلب الأول آيات السماء من حيث معناها اللغوي كسقف وسحاب ومطر، وتصوير سماء الجنة والنار، بالإضافة إلى السماء كوجه مقابل للأرض في التعبير عن وحدانية الله ورحمته وعنايته، والحديث عن يوم الحساب، والعقاب والهلاك، وإحاطة الله بكل شيء وسعة علمه، والتهديد والوعيد، والتحدي، ثم ينتقل المطلب الثاني إلى آيات الشمس والقمر من حيث تسخيرهما، ورحمتهما وعنايتهما، ودورهما في يوم الحساب، ويلي ذلك المطلب الثالث الذي يتناول آيات النجوم والكواكب، أما المبحث الثاني فيركز على الأرض كمحيط للإنسان، معرفًا الأرض لغويًا، ويبحث المطلب الأول في توظيف الأرض لإقامة التوحيد، بينما يتناول المطلب الثاني توظيف الأرض في الإحاطة بعلم الله وسعة رحمته، ويخصص المطلب الثالث لتوظيف الأرض في التهديد والوعيد، بما في ذلك العبرة والتفكير، ويوم الحساب، والعقاب والعذاب، والجبال من حيث التوحيد وإقامته، والرحمة والعناية، ويوم الحساب، والتهديد والوعيد، ويختتم المبحث الرابع بتأثير الشمس والقمر في الأرض في إقامة الليل والنهار، وينتقل الفصل إلى المبحث الثالث الذي يركز على توظيف خلق الإنسان للدلالة على عقيدة التوحيد، فيدعو المطلب الأول الإنسان إلى مشاهدة ما في الآفاق والأنفس، ويوظف المطلب الثاني خلق الإنسان في التدليل على التوحيد وإقامته، بينما يتناول المطلب الثالث توظيف خلق الإنسان في الإشارة إلى يوم الحساب والعبرة والتفكر، ويختتم المبحث الرابع ببيان أثر الروح في إرشاد العقل إلى الإيمان، وإثبات وجود الروح من خلال الأدلة الشرعية. أما الفصل الثاني، فيركز على توحيد الربوبية كطريق إلى توحيد الألوهية، ممهدًا بمعنى توحيد الربوبية والألوهية، ومميزًا بين الأنواع الثلاثة: توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات، ويبدأ المبحث الأول ببيان أن الخلق دليل الوجود، مستعرضًا إمكان الخلق والإيجاد، ودليل الإمكان الأول في بدء الخلق، ودليل الإمكان في بدء خلق السماوات والأرض، وبدء خلق الإنسان، ودليل الاختراع والعناية، ووجوب وجود الخالق، ثم ينتقل المبحث الثاني إلى الإتقان كدليل على التوحيد، متناولًا الدليل القرآني في إثبات وجود الخالق، واختلاف العلماء في الاستدلال بالنقل على وجود الخالق، وقدرة الخالق ودقة إتقانه في خلق الموجودات، والصنع والإتقان والتحدي، ومطابقة الحقائق العلمية لما جاء في القرآن، والأسلوب القرآني في بيان معنى التوحيد والوحدانية، وبرهان التمانع، والآيات المثبتة للوحدانية، ونفي الشريك، ونفي الولد والصاحبة، أما المبحث الثالث فيتناول تعظيم الخالق بأسمائه وصفاته كطريق إلى عبوديته، في تمهيد يشمل صفة الوجود والأسماء التي تتحقق بها، وصفة القدرة والأسماء الحسنى التي تتحقق بها، وصفة الإرادة، وصفة العلم وما يتحقق بها من الأسماء الحسنى، وصفة الحياة والأسماء الحسنى التي تتحقق بها، وصفة مخالفة الحوادث والأسماء التي تتحقق بها، وصفة القدم والبقاء، وصفة السمع والبصر، وصفة الكلام، وصفة التكوين، والأسماء الحسنى التي تعود إلى صفات الأفعال، وما يدخل في باب الخلق والإيجاد، وما يدخل في باب رزق المخلوقات الحية، وما يدخل في باب العطاء والإنعام، وما يدخل في باب الرأفة والرحمة، وما يدخل في باب الولاية والنصر، وما يدخل في باب علامة المكلفين بخالقهم، والأسماء الحسنى التي تعود إلى صفات الأفعال، والمطلب الحادي عشر يناقش صفات الحمد والتمجيد لله تعالى، بينما يتناول المطلب الثاني عشر القضاء والقدر لغة واصطلاحًا، ويختص المطلب الثالث عشر بأفعال العباد والكسب، مع عرض آراء الإمام الباقلاني وأبي إسحاق الإسفرائيني والإمام الجويني والغزالي، ويتناول المطلب الرابع عشر الإيمان بالله عز وجل لغة واصطلاحًا، والزيادة والنقصان في الإيمان، ويختتم المطلب الخامس عشر بالعبادة وما يزيد في الإيمان، والخوف والرهبة والخشية والخضوع. ويتناول الفصل الثالث الأسلوب القصصي وضرب المثل واستعمال الوسائل البلاغية في عرض العقيدة، ويبدأ المبحث الأول بالمثل القرآني في عرض العقيدة، ممهدًا بالمثل في كلام العرب، وموضحًا تعريفه لغة واصطلاحًا، وأنواعه، وتوظيفه القرآني، وأهميته، ومميزاته، وأغراضه، ثم يتناول المبحث الثاني القصة القرآنية في عرض العقيدة، موضحًا تعريف القصة في اللغة والاصطلاح، وأغراض القصص القرآني، وأنواعه، وفوائده، والتكرار فيه، ودور الوحي كأحد أسس القصص القرآني، وما يجب في حق الرسل، والمعجزات في القصص القرآني، أما المبحث الثالث فيستعرض الوسائل البلاغية في الأسلوب القرآني في عرض العقيدة، ممهدًا بتناول التشبيه، والاستعارة، والكناية، والمجاز، وصور من الوصف القرآني للمؤمنين، والمنافقين، والكافرين، والجنة، وجهنم. وينتقل الفصل الرابع إلى أسلوب القرآن في مخاطبة الفطرة، ويبدأ المبحث الأول بمخاطبة الفطرة، ممهدًا بحقيقة الفطرة، وأثرها في الإيمان، ووجوب المعرفة وقصد النظر في إثبات وجود الله، وفساد الفطرة، وكيف خاطب القرآن الفطرة والعقل، وعلاج القرآن الفطرة الفاسدة بالنموذج والقدوة، ويلي ذلك المبحث الثاني الذي يتناول مراعاة مقتضى الحال، ممهدًا بالعرض العقائدي الميسر، وطبيعة الدعوة لعقيدة التوحيد، والخطاب القرآني المباشر في قضية التوحيد ودعوة المخالف وإظهار النبوة والإيمان بالرسل، واعتماد الأسلوب القرآني الحوار في عرضه العقيدة، والرحمة والإحسان في أسلوب المحاورة والجدل، ونماذج من المحاورة في القرآن الكريم، واعتماد الأسلوب القرآني الوسطية ونبذ الغلو والتطرف، ومعالجة القرآن للغلو والتطرف، والأسلوب القرآني في التأكيد على بشرية الرسل التي أنكرها المشركون، والآيات التي تؤكد بشرية الرسل، وإنكار المشركين بشرية الرسل، ولغة الخطاب كونها لغة البشر، وفتح باب التوبة، والشفاعة، أما المبحث الثالث فيركز على استعمال الألفاظ المألوفة، ممهدًا بتناول الألفاظ المفردة والمركبة، وحسن اختيار كلمات القرآن، ودقة القرآن في إحكام التعبير، واستعمالاته للكلمة، واختيار المفرد دون جمعه، والنكرة والمعرفة في القرآن، والمطلب الثاني يوضح اللفظ ومرادفه في الأسلوب القرآني، واختيار اللفظ المؤدي إلى المعنى، والمطلب الثالث يناقش التقديم والتأخير في الأسلوب القرآني، والتقديم للاختصاص، والتقديم للمزية والفضل، وتقديم الأليق بالسياق، ويختتم المطلب الرابع ببيان أنه لا تناقض ولا تطويل في الأسلوب القرآني، ومراعاة مستويات البشر، وإعجاز القرآن، وتحدي القرآن، ووجوه الإعجاز في القرآن، وأسلوب القرآن الكريم، والأسلوب غير المفردات والتراكيب. أما الفصل الخامس والأخير، فيتحدث عن أسلوب القرآن الكريم في بيان عواقب الأمم المنكرة لدعوة الرسل إلى الإيمان والتوحيد، ويبدأ المبحث الأول ببيان التشابه في وسائل الإنكار لدى الكفار، ممهدًا بالاستكبار وصوره، ومظاهر آثاره على الناس، والتكذيب في تحدي الرسل والأنبياء، واتهام الرسل بالكذب الصريح، والتصريح بالكفر وإبداء الشك بدعوة الرسل، وعدم اتباع الأوامر والنواهي، وتحدي الرسل بنزول العذاب، ثم يتناول المبحث الثاني التذكير بالعاقبة، ممهدًا بعاقبة قوم نوح، وقوم هود، وقوم ثمود، وقوم لوط، وقوم فرعون، وقارون، وكفار مكة، ويختتم المبحث الثالث ببيان تحقق العاقبة بأصنافها المختلفة، كالغرق، والريح، والصيحة، والرجفة، والصاعقة، وقلب الديار، والحجارة، والظلة، والخسف، والمسخ." |
الاساليب القرآنية في عرض العقيدة الاسلامية [texte imprimé] / الطائي،صالح خليل حمودي, Auteur ; ., Auteur . - [S.l.] : حلب:دار النهج للدراسات و النشر و التوزيع, 2008م . - 424م ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي العقيدة الاسلامية الايمان بالله رسله الملائكة الكتاب النبيئين اليوم الاخر القضاء القدر خيره شره القران الكريم |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
يتضمن الكتاب مواضيع متعددة في القران الكريم و العقيدة الاسلامية و اساليب القران الكريم في اثبات ذلك للقارئيدور الفصل الأول حول النظر في المعلوم للتوصل إلى المجهول، بدءًا بالمبحث الأول الذي يتناول الآيات الكونية في تمهيد شامل، ويستعرض المطلب الأول آيات السماء من حيث معناها اللغوي كسقف وسحاب ومطر، وتصوير سماء الجنة والنار، بالإضافة إلى السماء كوجه مقابل للأرض في التعبير عن وحدانية الله ورحمته وعنايته، والحديث عن يوم الحساب، والعقاب والهلاك، وإحاطة الله بكل شيء وسعة علمه، والتهديد والوعيد، والتحدي، ثم ينتقل المطلب الثاني إلى آيات الشمس والقمر من حيث تسخيرهما، ورحمتهما وعنايتهما، ودورهما في يوم الحساب، ويلي ذلك المطلب الثالث الذي يتناول آيات النجوم والكواكب، أما المبحث الثاني فيركز على الأرض كمحيط للإنسان، معرفًا الأرض لغويًا، ويبحث المطلب الأول في توظيف الأرض لإقامة التوحيد، بينما يتناول المطلب الثاني توظيف الأرض في الإحاطة بعلم الله وسعة رحمته، ويخصص المطلب الثالث لتوظيف الأرض في التهديد والوعيد، بما في ذلك العبرة والتفكير، ويوم الحساب، والعقاب والعذاب، والجبال من حيث التوحيد وإقامته، والرحمة والعناية، ويوم الحساب، والتهديد والوعيد، ويختتم المبحث الرابع بتأثير الشمس والقمر في الأرض في إقامة الليل والنهار، وينتقل الفصل إلى المبحث الثالث الذي يركز على توظيف خلق الإنسان للدلالة على عقيدة التوحيد، فيدعو المطلب الأول الإنسان إلى مشاهدة ما في الآفاق والأنفس، ويوظف المطلب الثاني خلق الإنسان في التدليل على التوحيد وإقامته، بينما يتناول المطلب الثالث توظيف خلق الإنسان في الإشارة إلى يوم الحساب والعبرة والتفكر، ويختتم المبحث الرابع ببيان أثر الروح في إرشاد العقل إلى الإيمان، وإثبات وجود الروح من خلال الأدلة الشرعية. أما الفصل الثاني، فيركز على توحيد الربوبية كطريق إلى توحيد الألوهية، ممهدًا بمعنى توحيد الربوبية والألوهية، ومميزًا بين الأنواع الثلاثة: توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات، ويبدأ المبحث الأول ببيان أن الخلق دليل الوجود، مستعرضًا إمكان الخلق والإيجاد، ودليل الإمكان الأول في بدء الخلق، ودليل الإمكان في بدء خلق السماوات والأرض، وبدء خلق الإنسان، ودليل الاختراع والعناية، ووجوب وجود الخالق، ثم ينتقل المبحث الثاني إلى الإتقان كدليل على التوحيد، متناولًا الدليل القرآني في إثبات وجود الخالق، واختلاف العلماء في الاستدلال بالنقل على وجود الخالق، وقدرة الخالق ودقة إتقانه في خلق الموجودات، والصنع والإتقان والتحدي، ومطابقة الحقائق العلمية لما جاء في القرآن، والأسلوب القرآني في بيان معنى التوحيد والوحدانية، وبرهان التمانع، والآيات المثبتة للوحدانية، ونفي الشريك، ونفي الولد والصاحبة، أما المبحث الثالث فيتناول تعظيم الخالق بأسمائه وصفاته كطريق إلى عبوديته، في تمهيد يشمل صفة الوجود والأسماء التي تتحقق بها، وصفة القدرة والأسماء الحسنى التي تتحقق بها، وصفة الإرادة، وصفة العلم وما يتحقق بها من الأسماء الحسنى، وصفة الحياة والأسماء الحسنى التي تتحقق بها، وصفة مخالفة الحوادث والأسماء التي تتحقق بها، وصفة القدم والبقاء، وصفة السمع والبصر، وصفة الكلام، وصفة التكوين، والأسماء الحسنى التي تعود إلى صفات الأفعال، وما يدخل في باب الخلق والإيجاد، وما يدخل في باب رزق المخلوقات الحية، وما يدخل في باب العطاء والإنعام، وما يدخل في باب الرأفة والرحمة، وما يدخل في باب الولاية والنصر، وما يدخل في باب علامة المكلفين بخالقهم، والأسماء الحسنى التي تعود إلى صفات الأفعال، والمطلب الحادي عشر يناقش صفات الحمد والتمجيد لله تعالى، بينما يتناول المطلب الثاني عشر القضاء والقدر لغة واصطلاحًا، ويختص المطلب الثالث عشر بأفعال العباد والكسب، مع عرض آراء الإمام الباقلاني وأبي إسحاق الإسفرائيني والإمام الجويني والغزالي، ويتناول المطلب الرابع عشر الإيمان بالله عز وجل لغة واصطلاحًا، والزيادة والنقصان في الإيمان، ويختتم المطلب الخامس عشر بالعبادة وما يزيد في الإيمان، والخوف والرهبة والخشية والخضوع. ويتناول الفصل الثالث الأسلوب القصصي وضرب المثل واستعمال الوسائل البلاغية في عرض العقيدة، ويبدأ المبحث الأول بالمثل القرآني في عرض العقيدة، ممهدًا بالمثل في كلام العرب، وموضحًا تعريفه لغة واصطلاحًا، وأنواعه، وتوظيفه القرآني، وأهميته، ومميزاته، وأغراضه، ثم يتناول المبحث الثاني القصة القرآنية في عرض العقيدة، موضحًا تعريف القصة في اللغة والاصطلاح، وأغراض القصص القرآني، وأنواعه، وفوائده، والتكرار فيه، ودور الوحي كأحد أسس القصص القرآني، وما يجب في حق الرسل، والمعجزات في القصص القرآني، أما المبحث الثالث فيستعرض الوسائل البلاغية في الأسلوب القرآني في عرض العقيدة، ممهدًا بتناول التشبيه، والاستعارة، والكناية، والمجاز، وصور من الوصف القرآني للمؤمنين، والمنافقين، والكافرين، والجنة، وجهنم. وينتقل الفصل الرابع إلى أسلوب القرآن في مخاطبة الفطرة، ويبدأ المبحث الأول بمخاطبة الفطرة، ممهدًا بحقيقة الفطرة، وأثرها في الإيمان، ووجوب المعرفة وقصد النظر في إثبات وجود الله، وفساد الفطرة، وكيف خاطب القرآن الفطرة والعقل، وعلاج القرآن الفطرة الفاسدة بالنموذج والقدوة، ويلي ذلك المبحث الثاني الذي يتناول مراعاة مقتضى الحال، ممهدًا بالعرض العقائدي الميسر، وطبيعة الدعوة لعقيدة التوحيد، والخطاب القرآني المباشر في قضية التوحيد ودعوة المخالف وإظهار النبوة والإيمان بالرسل، واعتماد الأسلوب القرآني الحوار في عرضه العقيدة، والرحمة والإحسان في أسلوب المحاورة والجدل، ونماذج من المحاورة في القرآن الكريم، واعتماد الأسلوب القرآني الوسطية ونبذ الغلو والتطرف، ومعالجة القرآن للغلو والتطرف، والأسلوب القرآني في التأكيد على بشرية الرسل التي أنكرها المشركون، والآيات التي تؤكد بشرية الرسل، وإنكار المشركين بشرية الرسل، ولغة الخطاب كونها لغة البشر، وفتح باب التوبة، والشفاعة، أما المبحث الثالث فيركز على استعمال الألفاظ المألوفة، ممهدًا بتناول الألفاظ المفردة والمركبة، وحسن اختيار كلمات القرآن، ودقة القرآن في إحكام التعبير، واستعمالاته للكلمة، واختيار المفرد دون جمعه، والنكرة والمعرفة في القرآن، والمطلب الثاني يوضح اللفظ ومرادفه في الأسلوب القرآني، واختيار اللفظ المؤدي إلى المعنى، والمطلب الثالث يناقش التقديم والتأخير في الأسلوب القرآني، والتقديم للاختصاص، والتقديم للمزية والفضل، وتقديم الأليق بالسياق، ويختتم المطلب الرابع ببيان أنه لا تناقض ولا تطويل في الأسلوب القرآني، ومراعاة مستويات البشر، وإعجاز القرآن، وتحدي القرآن، ووجوه الإعجاز في القرآن، وأسلوب القرآن الكريم، والأسلوب غير المفردات والتراكيب. أما الفصل الخامس والأخير، فيتحدث عن أسلوب القرآن الكريم في بيان عواقب الأمم المنكرة لدعوة الرسل إلى الإيمان والتوحيد، ويبدأ المبحث الأول ببيان التشابه في وسائل الإنكار لدى الكفار، ممهدًا بالاستكبار وصوره، ومظاهر آثاره على الناس، والتكذيب في تحدي الرسل والأنبياء، واتهام الرسل بالكذب الصريح، والتصريح بالكفر وإبداء الشك بدعوة الرسل، وعدم اتباع الأوامر والنواهي، وتحدي الرسل بنزول العذاب، ثم يتناول المبحث الثاني التذكير بالعاقبة، ممهدًا بعاقبة قوم نوح، وقوم هود، وقوم ثمود، وقوم لوط، وقوم فرعون، وقارون، وكفار مكة، ويختتم المبحث الثالث ببيان تحقق العاقبة بأصنافها المختلفة، كالغرق، والريح، والصيحة، والرجفة، والصاعقة، وقلب الديار، والحجارة، والظلة، والخسف، والمسخ." |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS51062 | 240/07.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS51063 | 240/07.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
القرطبي،ابي عبد الله محمد بن احمد بن رشد بن ابي بكرفرح توفي 671ه, Auteur ; ., Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
Année de publication : |
2011م |
Importance : |
576ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-416-054-1 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الاسلام الجنة الساعة الوعظ الاموات التذكرة |
Index. décimale : |
210-الاسلام فضائل اخلاق زهد مناسبات ايام و اعياد وعظ و ارشاد و دعوة اعلام اسلامي |
Résumé : |
يشمل المجلد المختصر أبواب ذكر الموت جوانب متعددة تتعلق بالموت وما بعده. فتبدأ بالنهي عن تمني الموت والدعاء به بسبب ضائقة دنيوية، ثم تنتقل إلى جواز تمني الموت والدعاء به خشية ذهاب الدين. بعد ذلك، تتناول ذكر الموت وفضله والاستعداد له، وكذلك ما يذكر الموت والآخرة ويزهد في الدنيا، بما في ذلك ما يقال عند دخول المقابر وجواز البكاء عندهما.تتطرق الأبواب إلى علامات الموت، مثل موت المؤمن بعرق الجبين، وخروج نفس المؤمن والكافر. كما تتحدث عن سكرات الموت وتسليم الأعضاء بعضها على بعض وما يصير الإنسان إليه، والموت كفارة لكل مسلم. وتؤكد على أنه لا يموت أحد إلا وهو يحسن بالله الظن، مع ذكر الخوف من الله.تتضمن الأبواب أحكام ما بعد الموت، مثل تلقين الميت لا إله إلا الله، وما يقال عند حضور الميت من خير، وكيفية الدعاء للميت وتغميضه. وتذكر حضور الشيطان للميت عند موته وما يخاف من سوء الخاتمة، وأن الأعمال بالخواتيم. كما تشير إلى رسل الموت قبل الوفاة، ومتى تنقطع معرفة العبد من الناس، والتوبة وبيانها.تتحدث الأبواب عن خروج روح العبد المؤمن أو الكافر وبشارتها وصعودها، وتلاقي الأرواح في السماء والسؤال عن أهل الأرض وعرض الأعمال. وتفصل في شأن الروح وأين تصير حين تخرج من الجسد، وكيفية التوفي للموتى، وصفة ملك الموت عند قبض الروح. كما تتناول اتباع البصر للروح إذا قبضت، وتزاور الأموات في قبورهم.بالنسبة للجنازة والدفن، تتحدث عن الإسراع بالجنازة، وكلامها، وبسط الثوب على القبر، وقراءة القرآن عند القبر وأن ذلك يصل للميت. وتذكر أن العبد يدفن في الأرض التي خلق منها، وما يتبع الميت إلى قبره، وهول المطلع.تنتقل الأبواب إلى القبر، فتصفه بأنه أول منازل الآخرة، وتذكر البكاء عنده، وحكمه، والاستعداد له. وتتحدث عن اختيار البقعة للدفن، واختيار الصالحين للدفن معهم. وتذكر كلام القبر كل يوم، وضغطة القبر على صاحبه، وعذاب الميت ببكاء أهله. كما تتناول ما ينجي من ضغطة القبر وفتنته، وما يقال عند وضع الميت في قبره، واللحد في القبر. وتؤكد على الوقوف عند القبر قليلاً بعد الدفن والدعاء بالتثبيت له.تتطرق الأبواب إلى سؤال الملكين للعبد، والتعوذ من عذاب القبر وعذاب النار. وتفصل في صفة الملكين وسؤالهما، وسعة القبر على المؤمنين. وتؤكد على عذاب القبر وأنه حق، واختلاف عذاب الكافرين. كما تصف ما يكون في عذاب القبر، وبشرى المؤمن في قبره، وما ينجي من أهوال القبر. وتذكر أن البهائم تسمع عذاب القبر، والميت يسمع ما يقال.تتحدث عن قول الله تعالى: ﴿يثبت الله الذين آمنوا﴾، وما ينجي من أهوال القبر. وتذكر عرض مقعد الميت بالغداة والعشي، وأرواح الشهداء في الجنة. كما تتطرق إلى كم الشهداء ولماذا سمي شهيدًا، ومعنى الشهادة.تصف الأبواب بلاغ الإنسان وأكله التراب إلا عجب الذنب، وأن الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء والشهداء. وتذكر انقراض هذا الخلق، والنفخ والصعق، وكم بين النفختين، وبعث البشر والنار. وتفصل في قول الله تعالى: ﴿ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله﴾.تذكر الأبواب فناء العباد وبقاء الملك لله وحده، والبرزخ. وتتحدث عن النفخ الثاني للبعث، وصفة البعث، وما يبعث عليه العبد. وتذكر بعث النبي ﷺ، وبعث الأيام والليالي، وتلقي الملكين للمؤمن.تنتقل الأبواب إلى أين يكون الناس، وأمور تكون قبل الساعة، والحشر، وأرض المحشر. وتفصل في حشر الناس إلى الله حفاة عراة غرلاً. وتذكر قول النبي ﷺ لمن سره أن ينظر إلى يوم القيامة، وما يلقى الناس في الموقف من الأهوال. وتتطرق إلى الشفاعة العامة لنبينا ﷺ، وأنها المقام المحمود.تتناول الأبواب تطاير الصحف وإعطاء الكتب باليمين والشمال، وقوله تعالى: ﴿يوم تبيض وجوه وتسود وجوه﴾. وتصف ما يسأل عنه العبد، وأن الله تعالى يكلم العبد ليس بينه ترجمان. وتذكر القصاص يوم القيامة، وأن أول من يحاسب أمة محمد ﷺ.توضح الأبواب أن أول ما يسأل عنه العبد الصلاة، وأول ما يقضى بين الناس الدماء. وتتحدث عن شهادة أركان الكافر والمنافق، وشهادة الأرض والليالي والأيام. وتذكر سؤال الله تعالى الأنبياء، وشهادة هذه الأمة للأنبياء. وتفصل في شهادة النبي ﷺ على أمته.تتطرق الأبواب إلى عقوبة مانع الزكاة، وفضيحة الغادر والغال. وتصف حوض النبي ﷺ في الموقف، ومن يطرد عن الحوض. وتذكر أن لكل نبي حوضًا، والكوثر.تتضمن أبواب الميزان الحديث عن الميزان وأنه حق، وكيفية الميزان، ووزن الأعمال. وتصف الجواز على الصراط، ومن لا يوقف على الصراط. وتذكر ثلاثة مواطن لا يخطئها النبي ﷺ. وتتحدث عن الصراط الثاني الذي هو القنطرة.تصف الأبواب من يدخل النار من الموحدين ويخرجون بالشفاعة. وتذكر من يشفع لهم قبل دخولهم النار، والشافعين لمن دخل النار. وتصف المشفوع فيهم بأثر السجود، وما يرجى من رحمة الله.تتحدث عن حفت الجنة بالمكاره والنار بالشهوات، واحتجاج الجنة والنار. وتصف أهل الجنة وأهل النار، وأكثر أهل الجنة وأكثر أهل النار. وتذكر العرفاء في النار، وعدم دخول صاحب المكس وقاطع الرحم الجنة. وتصف أول من يدخل الجنة والنار.تتضمن الأبواب من يدخل الجنة بغير حساب، وأمة محمد ﷺ شطر أهل الجنة. وتتناول أبواب جهنم، وصفاتها، وحرها، وشدة عذابها. وتذكر طعام أهل النار وشرابهم ولباسهم، وبكاء أهل النار. وتصف آخر من يخرج من النار وآخر من يدخل الجنة.تتحدث عن خلود أهل الدارين، وذبح الموت على الصراط. وتفصل في أبواب الجنة، وصفاتها، ونعيمها. وتصف أنهار الجنة، وأشجارها، وثمارها. وتذكر أبواب الجنة، ودرج الجنة، وغرف الجنة، وقصور أهل الجنة. وتتحدث عن أول من يسبق إلى الجنة، وصفة أهل الجنة. وتصف الحور العين، وأن في الجنة أكلاً وشربًا ونكاحًا، وطير الجنة. وتصف نزل أهل الجنة، وأن مفتاح الجنة لا إله إلا الله.تتضمن الأبواب كتاب الفتن والملاحم وأشراط الساعة. وتتحدث عن الكف عمن قال لا إله إلا الله، وحرمة دم المؤمن. وتصف إقبال الفتن، ورحى الإسلام، ومقتل عثمان. وتذكر الفرار من الفتن، ولزوم البيوت، والأمر بتعلم كتاب الله. وتصف الفتنة التي تموج موج البحر، ومقتل الحسين. وتذكر أن اللسان في الفتنة أشد من وقع السيف، والأمر بالصبر عند الفتن.تتطرق الأبواب إلى الملاحم، وملاحم الروم، وقتال الترك. وتذكر فضل الشام، وخراب المدينة ومكة. وتفصل في الخليفة الكائن في آخر الزمان المهدي، وأشراط الساعة، وقول النبي ﷺ بعثت أنا والساعة كهاتين. وتصف أمور تكون بين يدي الساعة، وقبض العلم. وتذكر إخراج الأرض كنوزها، وولاة آخر الزمان. وتتحدث عن رفع الأمانة والإيمان، وذهاب العلم. وتصف العشر آيات التي تكون قبل الساعة، وذكر الدجال، وما يمنع الدجال من البلاد. وتفصل في ابن صياد الدجال. وتذكر نقب يأجوج ومأجوج السد، وذكر الدابة. وتصف طلوع الشمس من مغربها، وغلق باب التوبة. وتختتم بما يشير إلى أن لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض الله الله، وعلى من تقوم الساعة. |
التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة [texte imprimé] / القرطبي،ابي عبد الله محمد بن احمد بن رشد بن ابي بكرفرح توفي 671ه, Auteur ; ., Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2011م . - 576ص ; 24/17سم. ISBN : 978-614-416-054-1 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الاسلام الجنة الساعة الوعظ الاموات التذكرة |
Index. décimale : |
210-الاسلام فضائل اخلاق زهد مناسبات ايام و اعياد وعظ و ارشاد و دعوة اعلام اسلامي |
Résumé : |
يشمل المجلد المختصر أبواب ذكر الموت جوانب متعددة تتعلق بالموت وما بعده. فتبدأ بالنهي عن تمني الموت والدعاء به بسبب ضائقة دنيوية، ثم تنتقل إلى جواز تمني الموت والدعاء به خشية ذهاب الدين. بعد ذلك، تتناول ذكر الموت وفضله والاستعداد له، وكذلك ما يذكر الموت والآخرة ويزهد في الدنيا، بما في ذلك ما يقال عند دخول المقابر وجواز البكاء عندهما.تتطرق الأبواب إلى علامات الموت، مثل موت المؤمن بعرق الجبين، وخروج نفس المؤمن والكافر. كما تتحدث عن سكرات الموت وتسليم الأعضاء بعضها على بعض وما يصير الإنسان إليه، والموت كفارة لكل مسلم. وتؤكد على أنه لا يموت أحد إلا وهو يحسن بالله الظن، مع ذكر الخوف من الله.تتضمن الأبواب أحكام ما بعد الموت، مثل تلقين الميت لا إله إلا الله، وما يقال عند حضور الميت من خير، وكيفية الدعاء للميت وتغميضه. وتذكر حضور الشيطان للميت عند موته وما يخاف من سوء الخاتمة، وأن الأعمال بالخواتيم. كما تشير إلى رسل الموت قبل الوفاة، ومتى تنقطع معرفة العبد من الناس، والتوبة وبيانها.تتحدث الأبواب عن خروج روح العبد المؤمن أو الكافر وبشارتها وصعودها، وتلاقي الأرواح في السماء والسؤال عن أهل الأرض وعرض الأعمال. وتفصل في شأن الروح وأين تصير حين تخرج من الجسد، وكيفية التوفي للموتى، وصفة ملك الموت عند قبض الروح. كما تتناول اتباع البصر للروح إذا قبضت، وتزاور الأموات في قبورهم.بالنسبة للجنازة والدفن، تتحدث عن الإسراع بالجنازة، وكلامها، وبسط الثوب على القبر، وقراءة القرآن عند القبر وأن ذلك يصل للميت. وتذكر أن العبد يدفن في الأرض التي خلق منها، وما يتبع الميت إلى قبره، وهول المطلع.تنتقل الأبواب إلى القبر، فتصفه بأنه أول منازل الآخرة، وتذكر البكاء عنده، وحكمه، والاستعداد له. وتتحدث عن اختيار البقعة للدفن، واختيار الصالحين للدفن معهم. وتذكر كلام القبر كل يوم، وضغطة القبر على صاحبه، وعذاب الميت ببكاء أهله. كما تتناول ما ينجي من ضغطة القبر وفتنته، وما يقال عند وضع الميت في قبره، واللحد في القبر. وتؤكد على الوقوف عند القبر قليلاً بعد الدفن والدعاء بالتثبيت له.تتطرق الأبواب إلى سؤال الملكين للعبد، والتعوذ من عذاب القبر وعذاب النار. وتفصل في صفة الملكين وسؤالهما، وسعة القبر على المؤمنين. وتؤكد على عذاب القبر وأنه حق، واختلاف عذاب الكافرين. كما تصف ما يكون في عذاب القبر، وبشرى المؤمن في قبره، وما ينجي من أهوال القبر. وتذكر أن البهائم تسمع عذاب القبر، والميت يسمع ما يقال.تتحدث عن قول الله تعالى: ﴿يثبت الله الذين آمنوا﴾، وما ينجي من أهوال القبر. وتذكر عرض مقعد الميت بالغداة والعشي، وأرواح الشهداء في الجنة. كما تتطرق إلى كم الشهداء ولماذا سمي شهيدًا، ومعنى الشهادة.تصف الأبواب بلاغ الإنسان وأكله التراب إلا عجب الذنب، وأن الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء والشهداء. وتذكر انقراض هذا الخلق، والنفخ والصعق، وكم بين النفختين، وبعث البشر والنار. وتفصل في قول الله تعالى: ﴿ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله﴾.تذكر الأبواب فناء العباد وبقاء الملك لله وحده، والبرزخ. وتتحدث عن النفخ الثاني للبعث، وصفة البعث، وما يبعث عليه العبد. وتذكر بعث النبي ﷺ، وبعث الأيام والليالي، وتلقي الملكين للمؤمن.تنتقل الأبواب إلى أين يكون الناس، وأمور تكون قبل الساعة، والحشر، وأرض المحشر. وتفصل في حشر الناس إلى الله حفاة عراة غرلاً. وتذكر قول النبي ﷺ لمن سره أن ينظر إلى يوم القيامة، وما يلقى الناس في الموقف من الأهوال. وتتطرق إلى الشفاعة العامة لنبينا ﷺ، وأنها المقام المحمود.تتناول الأبواب تطاير الصحف وإعطاء الكتب باليمين والشمال، وقوله تعالى: ﴿يوم تبيض وجوه وتسود وجوه﴾. وتصف ما يسأل عنه العبد، وأن الله تعالى يكلم العبد ليس بينه ترجمان. وتذكر القصاص يوم القيامة، وأن أول من يحاسب أمة محمد ﷺ.توضح الأبواب أن أول ما يسأل عنه العبد الصلاة، وأول ما يقضى بين الناس الدماء. وتتحدث عن شهادة أركان الكافر والمنافق، وشهادة الأرض والليالي والأيام. وتذكر سؤال الله تعالى الأنبياء، وشهادة هذه الأمة للأنبياء. وتفصل في شهادة النبي ﷺ على أمته.تتطرق الأبواب إلى عقوبة مانع الزكاة، وفضيحة الغادر والغال. وتصف حوض النبي ﷺ في الموقف، ومن يطرد عن الحوض. وتذكر أن لكل نبي حوضًا، والكوثر.تتضمن أبواب الميزان الحديث عن الميزان وأنه حق، وكيفية الميزان، ووزن الأعمال. وتصف الجواز على الصراط، ومن لا يوقف على الصراط. وتذكر ثلاثة مواطن لا يخطئها النبي ﷺ. وتتحدث عن الصراط الثاني الذي هو القنطرة.تصف الأبواب من يدخل النار من الموحدين ويخرجون بالشفاعة. وتذكر من يشفع لهم قبل دخولهم النار، والشافعين لمن دخل النار. وتصف المشفوع فيهم بأثر السجود، وما يرجى من رحمة الله.تتحدث عن حفت الجنة بالمكاره والنار بالشهوات، واحتجاج الجنة والنار. وتصف أهل الجنة وأهل النار، وأكثر أهل الجنة وأكثر أهل النار. وتذكر العرفاء في النار، وعدم دخول صاحب المكس وقاطع الرحم الجنة. وتصف أول من يدخل الجنة والنار.تتضمن الأبواب من يدخل الجنة بغير حساب، وأمة محمد ﷺ شطر أهل الجنة. وتتناول أبواب جهنم، وصفاتها، وحرها، وشدة عذابها. وتذكر طعام أهل النار وشرابهم ولباسهم، وبكاء أهل النار. وتصف آخر من يخرج من النار وآخر من يدخل الجنة.تتحدث عن خلود أهل الدارين، وذبح الموت على الصراط. وتفصل في أبواب الجنة، وصفاتها، ونعيمها. وتصف أنهار الجنة، وأشجارها، وثمارها. وتذكر أبواب الجنة، ودرج الجنة، وغرف الجنة، وقصور أهل الجنة. وتتحدث عن أول من يسبق إلى الجنة، وصفة أهل الجنة. وتصف الحور العين، وأن في الجنة أكلاً وشربًا ونكاحًا، وطير الجنة. وتصف نزل أهل الجنة، وأن مفتاح الجنة لا إله إلا الله.تتضمن الأبواب كتاب الفتن والملاحم وأشراط الساعة. وتتحدث عن الكف عمن قال لا إله إلا الله، وحرمة دم المؤمن. وتصف إقبال الفتن، ورحى الإسلام، ومقتل عثمان. وتذكر الفرار من الفتن، ولزوم البيوت، والأمر بتعلم كتاب الله. وتصف الفتنة التي تموج موج البحر، ومقتل الحسين. وتذكر أن اللسان في الفتنة أشد من وقع السيف، والأمر بالصبر عند الفتن.تتطرق الأبواب إلى الملاحم، وملاحم الروم، وقتال الترك. وتذكر فضل الشام، وخراب المدينة ومكة. وتفصل في الخليفة الكائن في آخر الزمان المهدي، وأشراط الساعة، وقول النبي ﷺ بعثت أنا والساعة كهاتين. وتصف أمور تكون بين يدي الساعة، وقبض العلم. وتذكر إخراج الأرض كنوزها، وولاة آخر الزمان. وتتحدث عن رفع الأمانة والإيمان، وذهاب العلم. وتصف العشر آيات التي تكون قبل الساعة، وذكر الدجال، وما يمنع الدجال من البلاد. وتفصل في ابن صياد الدجال. وتذكر نقب يأجوج ومأجوج السد، وذكر الدابة. وتصف طلوع الشمس من مغربها، وغلق باب التوبة. وتختتم بما يشير إلى أن لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض الله الله، وعلى من تقوم الساعة. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50600 | 210/29.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الزفاف و حقوق الزوجين : الاحكام و الاداب التي يحتاج اليها الرجل و المراة منذ التفكير في الزواج الى حين اتمامه و ما يترتب على الزواج من حقوق و واجبات مع التعرض لعادات الناس في الزواج المخالفة للشريعة الاسلامية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur ; ., Auteur ; محمد رجب،مصطفى, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
Année de publication : |
2006م |
Importance : |
1926ص |
Format : |
21/15سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-256-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام الزواج السعادة الزوجية |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب الى بيان مقدمة الزواج حكمه وحكمته حكمة مشروعية النكاح الكفاءة معنى الكفاءة في النكاح الصفات التي تطلب فيها الكفاءة مسؤولية الآباء الصفات التي لا يعتد بها في الكفاءة عدم الاعتداد بالسن في الكفاءة التنازل عن شرط الكفاءة حق الأم في اختيار الزوج لابنتها . الوقت الذي تراعى فيه الكفاءة الخطبة معنى الخطبة مندوبات الخطبة عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح.نظر الخاطب إلى المخطوبة ما ينظر إليه الخاطب من المخطوبة النظر إلى المخطوبة دون علم منها 444 لا يجوز للخاطب أن يختلي بمخطوبته نظر المخطوبة إلى الخاطب الخطبة وقت الخطبة أسرار عند الخطبة خروج الفتاة إلى خطيبها ليس (دبلة) الذهب للرجل ... المرأة التي تحرم خطبتها الخاطب للغير يخطب لنفسه نكاح المخطوبة للغير المرأة التي تكره خطبتها قد النكاح وقت النكاح عقد النكاح في المسجد صفة عقد النكاح ما يقال في التهنئة للمتزوج الصداق الصداق الحكمة من مشروعية الصداق ووجوبه على الزوج أقل الصداق وأكثره المغالاة في المهور وتكاليف الزواج .... مسؤولية من يُسهم في ترسيخ هذه العادات من الآثار السلبية المترتبة على المغالاة ما يلي عادات في الأعراس يجب القضاء عليها ? - الحفلات في الفنادق والصالات - حفلة (يوم الخميس) وإحضار الأطفال غير المدعوين - (المستأذنات) - (الزمزامات) ه - (الزكرة والنوبة) 6 - الفرقة - فرقة (المولد) - التصوير 9 - استعراض الحلي ?? - ترك الصلاة وتأخيرها عن أوقاتها ?? - ليلة (النجمة) البركة في يسر الزواج وقلة تكاليفه الوليمة والزفاف أولاً - الوليمة .وقت الوليمة مقدار الوليمة إجابة الدعوة الأعذار التي تبيح التخلف ثانياً - الزفاف -تنبيه الرجل ابنته إلى حقوق الزوج قبل الزفاف أهم الأمور التي تحبب المرأة إلى زوجها .... إعلان النكاح بالغناء وضرب الدف ضابط الغناء واللهو المباح.تهيئة العروس وإجلاؤها لزوجها الزينة للمرأة ما يجوز منها وما لا يجوز 1 - الحمامات العامة - الوشم - وصل الشعر تنميص الوجه و الحاجبين -تفليج الأسنان 6 - تشبه المرأة بالرجل V - صبغ الشعر تزين الرجل العروسه نقل العروس إلى بيت زوجهالقاء العروسين الآداب المطلوبة ليلة الدخول المداعبة قبل الجماع الذكر المندوب عند الجماع تحريم إتيان النساء في أدبارهن تحريم وطء الحائض تحريم إفشاء ما يكون بين الزوجين من أمور الجماع .. تحريم نعت المرأة المرأة لزوجها العزل وتأخير الإنجاب تحديد النسل بصفة دائمة الإجهاض الأسباب التي توجب الغسل الجنابة صفة الغسل حقوق الزوجين ? - حقوق الزوج أولاً - الطاعة 1 - الوطء 2 - تربية الأولاد -الانتقال مع الزوج إلى بيت سكناه انتقال الزوج من بلده - خدمة البيت خدمة الرجل أهله ثانياً - العفة والابتعاد عن كل ما يدعو إلى الريبة ثالثاً - الإرضاع واستثنى علماء المالكية ثلاث زوجات لا يجب عليهن الإرضاع .. متى يجب الإرضاع على الزوجة ذات القدر .وجوب الإرضاع على المعتدة من طلاق رجعي رابعاً - معاملة أقارب الزوج معاملة حسنة خامساً - إلحاق الولد بأبيه في الدين والنسب ولد الزني انتساب ولد الزنا ولد الزنا ينسب إلى أمه ..التبني التربية والإحسان إلى من لا يعرف أبوه ? - حقوق الزوجة أولاً - النفقة ... سبب وجوب النفقة على الزوج شروط وجوب النفقة .... أ - الزوجة غير المدخول بها ...ب - الزوجة المدخول بها مقدار النفقة 1 - الطعام الوليمة وأجرة التوليد 2 - الكسوة تكاليف العلاج وأدوات الزينة - السكني الأثاث وجهاز البيت امتناع الزوجة من السكنى مع أقارب الزوج -التقتير في النفقة والإسراف معنى الإسراف والتبذير المذموم جرمان النفس من الطيبات مسقطات النفقة ? - النشوز 2 - الإعار بالنفقة إنفاق الزوجة على نفسها .. إنفاق الزوجة على زوجها - موت الزوجة أو الزوج - الطلاق البائن أمور لا تسقط النفقة ? - مرض الزوجة مرضاً يمتنع معه الاستمتاع? - سفر المرأة للحج أو غيره ثانياً - من حقوق الزوجة زيارة والديها ثالثاً - العدل بين الزوجات رابعاً - احتفاظ الزوجة بانتمائها وذمتها المالية -- الحقوق المشتركة بين الزوجين أولاً - حسن العشرة كفران العشير وتشبع المرأة بما لم تعط ثانياً - الاستمتاع ثالثاً - التوارث الزواج الذي لا توارث فيه النشوز معنى النشوز علاج النشوز علاج النشوز إذا كان من الزوج علاج الشقاق إذا لم يتضح الأمر شروط الحكم وصلاحيته ... |
الزفاف و حقوق الزوجين : الاحكام و الاداب التي يحتاج اليها الرجل و المراة منذ التفكير في الزواج الى حين اتمامه و ما يترتب على الزواج من حقوق و واجبات مع التعرض لعادات الناس في الزواج المخالفة للشريعة الاسلامية [texte imprimé] / الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur ; ., Auteur ; محمد رجب،مصطفى, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2006م . - 1926ص ; 21/15سم. ISBN : 978-9953-81-256-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام الزواج السعادة الزوجية |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب الى بيان مقدمة الزواج حكمه وحكمته حكمة مشروعية النكاح الكفاءة معنى الكفاءة في النكاح الصفات التي تطلب فيها الكفاءة مسؤولية الآباء الصفات التي لا يعتد بها في الكفاءة عدم الاعتداد بالسن في الكفاءة التنازل عن شرط الكفاءة حق الأم في اختيار الزوج لابنتها . الوقت الذي تراعى فيه الكفاءة الخطبة معنى الخطبة مندوبات الخطبة عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح.نظر الخاطب إلى المخطوبة ما ينظر إليه الخاطب من المخطوبة النظر إلى المخطوبة دون علم منها 444 لا يجوز للخاطب أن يختلي بمخطوبته نظر المخطوبة إلى الخاطب الخطبة وقت الخطبة أسرار عند الخطبة خروج الفتاة إلى خطيبها ليس (دبلة) الذهب للرجل ... المرأة التي تحرم خطبتها الخاطب للغير يخطب لنفسه نكاح المخطوبة للغير المرأة التي تكره خطبتها قد النكاح وقت النكاح عقد النكاح في المسجد صفة عقد النكاح ما يقال في التهنئة للمتزوج الصداق الصداق الحكمة من مشروعية الصداق ووجوبه على الزوج أقل الصداق وأكثره المغالاة في المهور وتكاليف الزواج .... مسؤولية من يُسهم في ترسيخ هذه العادات من الآثار السلبية المترتبة على المغالاة ما يلي عادات في الأعراس يجب القضاء عليها ? - الحفلات في الفنادق والصالات - حفلة (يوم الخميس) وإحضار الأطفال غير المدعوين - (المستأذنات) - (الزمزامات) ه - (الزكرة والنوبة) 6 - الفرقة - فرقة (المولد) - التصوير 9 - استعراض الحلي ?? - ترك الصلاة وتأخيرها عن أوقاتها ?? - ليلة (النجمة) البركة في يسر الزواج وقلة تكاليفه الوليمة والزفاف أولاً - الوليمة .وقت الوليمة مقدار الوليمة إجابة الدعوة الأعذار التي تبيح التخلف ثانياً - الزفاف -تنبيه الرجل ابنته إلى حقوق الزوج قبل الزفاف أهم الأمور التي تحبب المرأة إلى زوجها .... إعلان النكاح بالغناء وضرب الدف ضابط الغناء واللهو المباح.تهيئة العروس وإجلاؤها لزوجها الزينة للمرأة ما يجوز منها وما لا يجوز 1 - الحمامات العامة - الوشم - وصل الشعر تنميص الوجه و الحاجبين -تفليج الأسنان 6 - تشبه المرأة بالرجل V - صبغ الشعر تزين الرجل العروسه نقل العروس إلى بيت زوجهالقاء العروسين الآداب المطلوبة ليلة الدخول المداعبة قبل الجماع الذكر المندوب عند الجماع تحريم إتيان النساء في أدبارهن تحريم وطء الحائض تحريم إفشاء ما يكون بين الزوجين من أمور الجماع .. تحريم نعت المرأة المرأة لزوجها العزل وتأخير الإنجاب تحديد النسل بصفة دائمة الإجهاض الأسباب التي توجب الغسل الجنابة صفة الغسل حقوق الزوجين ? - حقوق الزوج أولاً - الطاعة 1 - الوطء 2 - تربية الأولاد -الانتقال مع الزوج إلى بيت سكناه انتقال الزوج من بلده - خدمة البيت خدمة الرجل أهله ثانياً - العفة والابتعاد عن كل ما يدعو إلى الريبة ثالثاً - الإرضاع واستثنى علماء المالكية ثلاث زوجات لا يجب عليهن الإرضاع .. متى يجب الإرضاع على الزوجة ذات القدر .وجوب الإرضاع على المعتدة من طلاق رجعي رابعاً - معاملة أقارب الزوج معاملة حسنة خامساً - إلحاق الولد بأبيه في الدين والنسب ولد الزني انتساب ولد الزنا ولد الزنا ينسب إلى أمه ..التبني التربية والإحسان إلى من لا يعرف أبوه ? - حقوق الزوجة أولاً - النفقة ... سبب وجوب النفقة على الزوج شروط وجوب النفقة .... أ - الزوجة غير المدخول بها ...ب - الزوجة المدخول بها مقدار النفقة 1 - الطعام الوليمة وأجرة التوليد 2 - الكسوة تكاليف العلاج وأدوات الزينة - السكني الأثاث وجهاز البيت امتناع الزوجة من السكنى مع أقارب الزوج -التقتير في النفقة والإسراف معنى الإسراف والتبذير المذموم جرمان النفس من الطيبات مسقطات النفقة ? - النشوز 2 - الإعار بالنفقة إنفاق الزوجة على نفسها .. إنفاق الزوجة على زوجها - موت الزوجة أو الزوج - الطلاق البائن أمور لا تسقط النفقة ? - مرض الزوجة مرضاً يمتنع معه الاستمتاع? - سفر المرأة للحج أو غيره ثانياً - من حقوق الزوجة زيارة والديها ثالثاً - العدل بين الزوجات رابعاً - احتفاظ الزوجة بانتمائها وذمتها المالية -- الحقوق المشتركة بين الزوجين أولاً - حسن العشرة كفران العشير وتشبع المرأة بما لم تعط ثانياً - الاستمتاع ثالثاً - التوارث الزواج الذي لا توارث فيه النشوز معنى النشوز علاج النشوز علاج النشوز إذا كان من الزوج علاج الشقاق إذا لم يتضح الأمر شروط الحكم وصلاحيته ... |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50701 | 272/12.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink