الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur عبد الحميد،الاء |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الإذاعة المدرسية / عبد الحميد،الاء
Titre : الإذاعة المدرسية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الحميد،الاء, Auteur Editeur : عمان:دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع Année de publication : 2013 Importance : 224ص Présentation : جداول Format : 17*24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : ؛يوم المعلم؛الإذاعة؛المدرسية Index. décimale : 327- اعلام و اتصال تربوي Résumé : واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها-أهداف الإذاعة المدرسية-جمهور الإذاعة المدرسية من تلاميذ المرحلة الإبتدائية-المتوسطة-الثانوية-إمكانات الإذاعة المدرسية-تصور مقترح لبرامج الإذاعة المدرسية مدخل عملي-برنامج إذاعي عن يوم المعلم-برنامج إذاعي في رمضان-برنامج عن عيد الفطر-برنامج إذاعي عن صيام ستة من شوال-إذاعة يوم الشجرة-برنامج إذاعي عن اللاجئين-برنامج إذاعي عن الإرهاب-برنامج إذاعي عن المحافظة على الكتب-برامج إذاعية مختلفة الإذاعة المدرسية [texte imprimé] / عبد الحميد،الاء, Auteur . - [S.l.] : عمان:دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع, 2013 . - 224ص : جداول ; 17*24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : ؛يوم المعلم؛الإذاعة؛المدرسية Index. décimale : 327- اعلام و اتصال تربوي Résumé : واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها-أهداف الإذاعة المدرسية-جمهور الإذاعة المدرسية من تلاميذ المرحلة الإبتدائية-المتوسطة-الثانوية-إمكانات الإذاعة المدرسية-تصور مقترح لبرامج الإذاعة المدرسية مدخل عملي-برنامج إذاعي عن يوم المعلم-برنامج إذاعي في رمضان-برنامج عن عيد الفطر-برنامج إذاعي عن صيام ستة من شوال-إذاعة يوم الشجرة-برنامج إذاعي عن اللاجئين-برنامج إذاعي عن الإرهاب-برنامج إذاعي عن المحافظة على الكتب-برامج إذاعية مختلفة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS38800 327/46.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS38801 327/46.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS38802 327/46.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible الصحافة المدرسية / عبد الحميد،الاء
Titre : الصحافة المدرسية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الحميد،الاء, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان:دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع Année de publication : 2007 Importance : ص208 Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الصحافة المدرسة الصحافة المدرسية Index. décimale : 072-الصحافة:النشاط Résumé : الصحافة المدرسية هي : نشاط حر ينفذ داخل المدرسة ، ويقوم الطالب بالعبء الأساسي في إصدارها ، تحريرا ، وإخراجا ، وطباعة ، وتوزيعا ، بإشراف مشرف جماعة الإعلام التربوي ( أو جماعة الصحافة ) وتخاطب مجتمع المدرسة من : طلاب ( بالدرجة الأولى ) ومعلمين وأولياء أمور ، وتلتزم بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية فيما تنشره من مواد ، مع إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم بقدر من الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي جوانب إبداعية وتربوية من خلال فنون الكتابة الصحفية
دور الصحافة المدرسية التربوي والتعليمي :
التزاما بشرف الكلمة المكتوبة نجد أن الصحافة المدرسية تعنى بغرس القيم التربوية النبيلة بطريقة غير مباشرة ، حيث تبني الأخلاق الفاضلة والسلوكيات الحميدة ، الأمر الذي ينعكس على بناء شخصية الطالب بناء تربويا سليما ومن ذلك :
1 ـ توثق صلته بمدرسته وبيئته ومجتمعه ، فعندما يحرر بيده أخبار مدرسته ، ويكتب في سلوكيات اجتماعية سلبية ( مثل قطيعة الرحم ـ إهمال البيئة ـ تشويه المبنى المدرسي 00 ) فإنها بذلك تعمق شعوره الاجتماعي ، وتحثه على المشاركة العملية الإيجابية في تنمية جوانب الحياة في مجتمعه الصغير والكبير ، وهي بذلك تحقق الانتماء عمليا 0
ـ عندما يجري الطالب لقاء مع مسئول تربوي 00 أو يكتب عن قضية بحرية وجرأة فقد اختار طريق الاعتماد على النفس والثقة بالذات ، والجرأة ، وتلك مقومات الشخصية السوية
ـ حيث يشترك الطلاب في إعداد الصحيفة وإخراجها وتوزيعها 00 فإنه يحاول الإبداع ، ثم يلاقي عمله قبولا وينشر فقد بدأ بذلك طريق النظرة الموضوعية ، وانطلق مع الخيال الابتكاري ، وهي إحدى مقاصد التربية الحديثة ، التي تخرج من الجمود العقلي إلى الاستنتاج والمشاركة
ـ عند كتابة تقرير ما فالطالب تلقائيا سيتجه إلى مصادر البحث عن المعلومات ، وهذا كفيل بأن يتعرف على طرق البحث العلمي
ـ عندما يكتب بدافع ذاتي ، ويسهم شخصيا في التوجيه ، فيحرر موضوعا في الصحيفة عن الصلاة أو احترام المعلم أو طاعة الوالدين 00 فإن ذلك يغرس الواجبات والقيم الإسلامية التي تقوم عليها أخلاق المسلم ، والفضائل والسلوكيات التي تبني المجتمع الإسلامي
ـ غرس الإحساس بحب الوطن ، وتقدير منجزاته ، وهذه المشاعر تتولد مما يكتبه أو يقرأه من تلقاء نفسه في الصحيفة المدرسية
ـ التعليم بطريقة محببة عن طريق تقديم المادة العلمية بإنتاج مخالف لنمط الكتاب ، وابتكار ( المحرر الطالب ) وسيلة جديدة لعرض المعلومة ، كأن يجري ( استطلاعا ) صحفيا يجمع فيه حلول علمية لمسائل رياضية أو تقريرا عن ( جغرافية المملكة )
ـ تشجيع الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة
ـ الربط بين محتوى الصحافة المدرسية والمقررات الدراسية : حيث يمكن استخدام المعلومات المستوحاة من مادة العلوم ـ مثلا ـ لإثراء المعلومات العلمية ، وذلك بجمع شتلات أو بذور حقيقية من الطبيعة ، ولصقها أو تصويرها في نشرة المدرسة على هيئة تقرير صحفي مصور
ـ ناهيك بما تحققه صحيفة الفصل من مساعدة للمعلم في تقديم مادته العلمية ، والوصول إلى عقلية التلاميذ بطرق سهلة وجذابة 0الصحافة المدرسية [texte imprimé] / عبد الحميد،الاء, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان:دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع, 2007 . - ص208 ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الصحافة المدرسة الصحافة المدرسية Index. décimale : 072-الصحافة:النشاط Résumé : الصحافة المدرسية هي : نشاط حر ينفذ داخل المدرسة ، ويقوم الطالب بالعبء الأساسي في إصدارها ، تحريرا ، وإخراجا ، وطباعة ، وتوزيعا ، بإشراف مشرف جماعة الإعلام التربوي ( أو جماعة الصحافة ) وتخاطب مجتمع المدرسة من : طلاب ( بالدرجة الأولى ) ومعلمين وأولياء أمور ، وتلتزم بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية فيما تنشره من مواد ، مع إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم بقدر من الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي جوانب إبداعية وتربوية من خلال فنون الكتابة الصحفية
دور الصحافة المدرسية التربوي والتعليمي :
التزاما بشرف الكلمة المكتوبة نجد أن الصحافة المدرسية تعنى بغرس القيم التربوية النبيلة بطريقة غير مباشرة ، حيث تبني الأخلاق الفاضلة والسلوكيات الحميدة ، الأمر الذي ينعكس على بناء شخصية الطالب بناء تربويا سليما ومن ذلك :
1 ـ توثق صلته بمدرسته وبيئته ومجتمعه ، فعندما يحرر بيده أخبار مدرسته ، ويكتب في سلوكيات اجتماعية سلبية ( مثل قطيعة الرحم ـ إهمال البيئة ـ تشويه المبنى المدرسي 00 ) فإنها بذلك تعمق شعوره الاجتماعي ، وتحثه على المشاركة العملية الإيجابية في تنمية جوانب الحياة في مجتمعه الصغير والكبير ، وهي بذلك تحقق الانتماء عمليا 0
ـ عندما يجري الطالب لقاء مع مسئول تربوي 00 أو يكتب عن قضية بحرية وجرأة فقد اختار طريق الاعتماد على النفس والثقة بالذات ، والجرأة ، وتلك مقومات الشخصية السوية
ـ حيث يشترك الطلاب في إعداد الصحيفة وإخراجها وتوزيعها 00 فإنه يحاول الإبداع ، ثم يلاقي عمله قبولا وينشر فقد بدأ بذلك طريق النظرة الموضوعية ، وانطلق مع الخيال الابتكاري ، وهي إحدى مقاصد التربية الحديثة ، التي تخرج من الجمود العقلي إلى الاستنتاج والمشاركة
ـ عند كتابة تقرير ما فالطالب تلقائيا سيتجه إلى مصادر البحث عن المعلومات ، وهذا كفيل بأن يتعرف على طرق البحث العلمي
ـ عندما يكتب بدافع ذاتي ، ويسهم شخصيا في التوجيه ، فيحرر موضوعا في الصحيفة عن الصلاة أو احترام المعلم أو طاعة الوالدين 00 فإن ذلك يغرس الواجبات والقيم الإسلامية التي تقوم عليها أخلاق المسلم ، والفضائل والسلوكيات التي تبني المجتمع الإسلامي
ـ غرس الإحساس بحب الوطن ، وتقدير منجزاته ، وهذه المشاعر تتولد مما يكتبه أو يقرأه من تلقاء نفسه في الصحيفة المدرسية
ـ التعليم بطريقة محببة عن طريق تقديم المادة العلمية بإنتاج مخالف لنمط الكتاب ، وابتكار ( المحرر الطالب ) وسيلة جديدة لعرض المعلومة ، كأن يجري ( استطلاعا ) صحفيا يجمع فيه حلول علمية لمسائل رياضية أو تقريرا عن ( جغرافية المملكة )
ـ تشجيع الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة
ـ الربط بين محتوى الصحافة المدرسية والمقررات الدراسية : حيث يمكن استخدام المعلومات المستوحاة من مادة العلوم ـ مثلا ـ لإثراء المعلومات العلمية ، وذلك بجمع شتلات أو بذور حقيقية من الطبيعة ، ولصقها أو تصويرها في نشرة المدرسة على هيئة تقرير صحفي مصور
ـ ناهيك بما تحققه صحيفة الفصل من مساعدة للمعلم في تقديم مادته العلمية ، والوصول إلى عقلية التلاميذ بطرق سهلة وجذابة 0Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS9657 072/95.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible FSS9658 072/95.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible FSS11257 072/95.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible المختبرات المدرسية / عبد الحميد،الاء
Titre : المختبرات المدرسية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الحميد،الاء, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان:دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع Année de publication : 2007 Importance : 224ص Format : 17/24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المختبر؛الحفظ؛الوقاية؛الشخصية Index. décimale : التعليم ماقبل التمدرس الابتدائى Résumé : اهمية المختبرات المدرسية ودورها-بعض التعريفات المهمة-المفاهيم المختبرات المدرسية-محضر المختبرالناجح -امن المختبرات المدرسية-موقع المختبر-طريقة الحفظ-مستلزمات الوقاية المختبرات المدرسية [texte imprimé] / عبد الحميد،الاء, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان:دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع, 2007 . - 224ص ; 17/24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المختبر؛الحفظ؛الوقاية؛الشخصية Index. décimale : التعليم ماقبل التمدرس الابتدائى Résumé : اهمية المختبرات المدرسية ودورها-بعض التعريفات المهمة-المفاهيم المختبرات المدرسية-محضر المختبرالناجح -امن المختبرات المدرسية-موقع المختبر-طريقة الحفظ-مستلزمات الوقاية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS4052 372/45.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS4050 372/45.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS4051 372/45.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fss5319 372/45.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fss5318 372/45.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fss5317 372/45.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible