الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur معدي،الحسيني الحسيني
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
اسرار التلموذ : فضح المخططات اليهودية للسيطرة على العالم |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
معدي،الحسيني الحسيني, Auteur |
| Editeur : |
دمشق القاهرة:دار الكتاب العربي للنشر و التوزيع |
| Année de publication : |
2006م |
| Importance : |
815ص |
| Format : |
24/17سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978977376205x |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الديانات التوراة التلموذ المخططات اليهودية |
| Index. décimale : |
296-اليهودية |
| Résumé : |
يأتى هذا الكتاب ليعرض ان التلمود أخطر وثيقة ضد الإنسان والإنسانية، بل هو أخطر من كتاب ( كفاحى) الذى كتبه هتلر ووضع فيه الشعب الألمانى فوق شعوب العالم، إذ أنه - أعنى التلمود - يدعو إلى تحطيم كل العقائد والأديان السماوية وكافة القيم والحضارات الإنسانية ، لإقامة مجتمع عالمى صهيونى يسيطر على كل دول العالم، وبكل الوسائل الممكنة، ومنها الغش والقوة، والسلب والنهب، والخداع والكذب.. كما يستبيح دماء وأموال الأجناس الأخرى، ويعدهم فى منزلة الحيوانات. ويكفى فى شريعة التلمود أن يظهر اليهودى بشكل الحمل الوديع، تقية وخداعا، ثم ليعتقد ما شاء، وليفعل ما شاء، فهم يعتقدون أنا الإنسان مهما كان شريرا فى الباطن واصلح ظواهره يخلص! كتاب "قراءات في التوراة: الأكاذيب الكبرى في كتاب اليهود" لغنيم عبد الرحمن.يتناول هذا الفهرس المواضيع الرئيسية التي يتطرق إليها كتاب "قراءات في التوراة: الأكاذيب الكبرى في كتاب اليهود" للمؤلف غنيم عبد الرحمن، مع التركيز بشكل خاص على الأجزاء المتعلقة بالتلمود.المقدمة.تتضمن المقدمة نظرة عامة على محتوى الكتاب وأهدافه، بالإضافة إلى أهمية دراسة التلمود وفهم تأثيره على الفكر اليهودي.الجزء الأول: التلمود - النشأة والتطور والتاريخ.يركز الجزء الأول على نشأة التلمود، متناولاً الخلفية التاريخية والمصادر الأصلية له (المشناة والجمارا)، وتطوره عبر العصور. كما يتناول كيفية تناول التلمود في المصادر الإسلامية، مع تقديم مقارنات وتحليلات إسلامية له.الجزء الثاني: عقائد وأخلاق التلمود.يستعرض الجزء الثاني عقائد اليهود حسب التلمود، بما في ذلك المفاهيم الأساسية للعقيدة اليهودية والجوانب اللاهوتية والفلسفية. ويتطرق أيضاً إلى الأخلاق والآداب التلمودية، والمبادئ الأخلاقية والقواعد السلوكية، والتعاملات بين الأفراد والمجتمع. كما يفرد هذا الجزء مساحة للعقيدة التلمودية وموقفها من غير اليهود، مستعرضاً الرؤية التلمودية للأمم الأخرى والقوانين والتعاملات المتعلقة بغير اليهود. بالإضافة إلى ذلك، يتناول تصور التلمود للمسيح والمسيحيين، وموقفه من المسيحية والمسيحيين، وكيفية تصوير العرب في النصوص التلمودية والعلاقات والمواقف تجاههم.الجزء الثالث: التشريع والمجتمع في التلمود.يتناول الجزء الثالث التشريع والشريعة في التلمود، مبيناً الأحكام القانونية والتشريعية المستمدة منه ودوره في صياغة الشريعة اليهودية. كما يستعرض أحكام الزواج والطلاق في التلمود، وأدوار أفراد الأسرة وحقوقهم وواجباتهم. ويتضمن أيضاً تفاصيل القوانين المتعلقة بالذبائح التلمودية وأهميتها، وشرحاً للعبادات والشعائر التعبدية في التلمود، مثل الصلاة والصوم والطقوس الدينية الأخرى وكيفية أدائها.الجزء الرابع: التلمود وقضايا محددة.يتطرق الجزء الرابع إلى علاقة التلمود بفلسطين، مستعرضاً نظرته إلى الأرض المقدسة وأهميتها والمفاهيم المتعلقة بالسيادة والحق في الأرض. كما يقدم تحليلاً لخرافات التلمود والأساطير الموجودة فيه، وينقد الجوانب غير المنطقية أو غير الواقعية. ويتناول أيضاً تأثير التلمود على الحياة اليهودية اليومية ومكانته كسلطة دينية وقانونية. وأخيراً، يستكشف هذا الجزء مفهوم الموت في التلمود، متضمناً الرؤية التلمودية للحياة بعد الموت والمعتقدات المتعلقة بالروح والقيامة.الجزء الخامس: الجوانب المتنوعة لليهودية.يستعرض الجزء الخامس أهم الفرق والمذاهب اليهودية واختلافاتهم العقائدية والفقهية، ويشرح أهم الأعياد والمناسبات اليهودية والطقوس والتقاليد المرتبطة بها. كما يناقش العلاقة بين التصوف اليهودي (القبالا) والتلمود ومدى تأثير كل منهما على الآخر. ويختتم هذا الجزء بتحليل لكيفية تفسير اليهود لأسفارهم المقدسة والمواضع التي يُزعم أنها أدت إلى انحرافات في العقيدة أو الممارسة. |
اسرار التلموذ : فضح المخططات اليهودية للسيطرة على العالم [texte imprimé] / معدي،الحسيني الحسيني, Auteur . - [S.l.] : دمشق القاهرة:دار الكتاب العربي للنشر و التوزيع, 2006م . - 815ص ; 24/17سم. ISSN : 978977376205x Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الديانات التوراة التلموذ المخططات اليهودية |
| Index. décimale : |
296-اليهودية |
| Résumé : |
يأتى هذا الكتاب ليعرض ان التلمود أخطر وثيقة ضد الإنسان والإنسانية، بل هو أخطر من كتاب ( كفاحى) الذى كتبه هتلر ووضع فيه الشعب الألمانى فوق شعوب العالم، إذ أنه - أعنى التلمود - يدعو إلى تحطيم كل العقائد والأديان السماوية وكافة القيم والحضارات الإنسانية ، لإقامة مجتمع عالمى صهيونى يسيطر على كل دول العالم، وبكل الوسائل الممكنة، ومنها الغش والقوة، والسلب والنهب، والخداع والكذب.. كما يستبيح دماء وأموال الأجناس الأخرى، ويعدهم فى منزلة الحيوانات. ويكفى فى شريعة التلمود أن يظهر اليهودى بشكل الحمل الوديع، تقية وخداعا، ثم ليعتقد ما شاء، وليفعل ما شاء، فهم يعتقدون أنا الإنسان مهما كان شريرا فى الباطن واصلح ظواهره يخلص! كتاب "قراءات في التوراة: الأكاذيب الكبرى في كتاب اليهود" لغنيم عبد الرحمن.يتناول هذا الفهرس المواضيع الرئيسية التي يتطرق إليها كتاب "قراءات في التوراة: الأكاذيب الكبرى في كتاب اليهود" للمؤلف غنيم عبد الرحمن، مع التركيز بشكل خاص على الأجزاء المتعلقة بالتلمود.المقدمة.تتضمن المقدمة نظرة عامة على محتوى الكتاب وأهدافه، بالإضافة إلى أهمية دراسة التلمود وفهم تأثيره على الفكر اليهودي.الجزء الأول: التلمود - النشأة والتطور والتاريخ.يركز الجزء الأول على نشأة التلمود، متناولاً الخلفية التاريخية والمصادر الأصلية له (المشناة والجمارا)، وتطوره عبر العصور. كما يتناول كيفية تناول التلمود في المصادر الإسلامية، مع تقديم مقارنات وتحليلات إسلامية له.الجزء الثاني: عقائد وأخلاق التلمود.يستعرض الجزء الثاني عقائد اليهود حسب التلمود، بما في ذلك المفاهيم الأساسية للعقيدة اليهودية والجوانب اللاهوتية والفلسفية. ويتطرق أيضاً إلى الأخلاق والآداب التلمودية، والمبادئ الأخلاقية والقواعد السلوكية، والتعاملات بين الأفراد والمجتمع. كما يفرد هذا الجزء مساحة للعقيدة التلمودية وموقفها من غير اليهود، مستعرضاً الرؤية التلمودية للأمم الأخرى والقوانين والتعاملات المتعلقة بغير اليهود. بالإضافة إلى ذلك، يتناول تصور التلمود للمسيح والمسيحيين، وموقفه من المسيحية والمسيحيين، وكيفية تصوير العرب في النصوص التلمودية والعلاقات والمواقف تجاههم.الجزء الثالث: التشريع والمجتمع في التلمود.يتناول الجزء الثالث التشريع والشريعة في التلمود، مبيناً الأحكام القانونية والتشريعية المستمدة منه ودوره في صياغة الشريعة اليهودية. كما يستعرض أحكام الزواج والطلاق في التلمود، وأدوار أفراد الأسرة وحقوقهم وواجباتهم. ويتضمن أيضاً تفاصيل القوانين المتعلقة بالذبائح التلمودية وأهميتها، وشرحاً للعبادات والشعائر التعبدية في التلمود، مثل الصلاة والصوم والطقوس الدينية الأخرى وكيفية أدائها.الجزء الرابع: التلمود وقضايا محددة.يتطرق الجزء الرابع إلى علاقة التلمود بفلسطين، مستعرضاً نظرته إلى الأرض المقدسة وأهميتها والمفاهيم المتعلقة بالسيادة والحق في الأرض. كما يقدم تحليلاً لخرافات التلمود والأساطير الموجودة فيه، وينقد الجوانب غير المنطقية أو غير الواقعية. ويتناول أيضاً تأثير التلمود على الحياة اليهودية اليومية ومكانته كسلطة دينية وقانونية. وأخيراً، يستكشف هذا الجزء مفهوم الموت في التلمود، متضمناً الرؤية التلمودية للحياة بعد الموت والمعتقدات المتعلقة بالروح والقيامة.الجزء الخامس: الجوانب المتنوعة لليهودية.يستعرض الجزء الخامس أهم الفرق والمذاهب اليهودية واختلافاتهم العقائدية والفقهية، ويشرح أهم الأعياد والمناسبات اليهودية والطقوس والتقاليد المرتبطة بها. كما يناقش العلاقة بين التصوف اليهودي (القبالا) والتلمود ومدى تأثير كل منهما على الآخر. ويختتم هذا الجزء بتحليل لكيفية تفسير اليهود لأسفارهم المقدسة والمواضع التي يُزعم أنها أدت إلى انحرافات في العقيدة أو الممارسة. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSS50051 | 296/02.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

| Titre : |
الرسول ص في عيون غربية منصفة ؛ ردود على حملات تشويه صورة خاتم المرسلين |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
معدي،الحسيني الحسيني, Auteur |
| Editeur : |
دمشق القاهرة:دار الكتاب العربي للنشر و التوزيع |
| Année de publication : |
2006م |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الديانات؛ الاسلام؛ السيرة النبوية؛ الشمائل المحمدية؛ مفكري الغرب؛اثبات نبوة محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم ؛ الرد على حملة تشويه ؛ كتابات منصفة |
| Index. décimale : |
239- السيرة النبوية؛ الشمائل المحمدية |
| Résumé : |
..الهوس الغربي بالإساءة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ليس ظاهرة عابرة، بل هو امتداد لتاريخ طويل من العدوان الفكري الذي مارسه الغرب ضد الإسلام ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو نتاج مشكلة عميقة في بنية الفكر الغربي، الذي لا يرى في الإسلام سوى تهديد لفلسفة مركزية الإنسان التي أسس عليها حضارته، في مقابل مركزية الله التي يدعو إليها الإسلام. إن قصور الفهم الغربي لنبي الإسلام، وتمسكه برؤى مشوهة عن النبوة، جعل من محمد صلى الله عليه وسلم هدفاً مستمراً لحملات التشويه، حتى تحولت الإساءة إليه إلى هوس فكري، يعكس مرآة داكنة لواقع الغرب الروحي والفكري، ويُظهر مدى تأزم الضمير الغربي أمام المشروع الموازي الذي يمثله الإسلام، بصفائه الأخلاقي وتكامل رسالته، في ظل إحياء فكرة المواجهة مع الحضارة الغربية. وهنا يبرز التساؤل: هل ما يجري من إساءات متكررة هو مجرد ممارسة لحرية التعبير، أم أنه تعبير عن وجدان صليبي متجذر لا يزال يحمل في طياته أحقاد الماضي؟ لقد تحولت حملات التهجم على الذات النبوية الشريفة إلى "موسم" يستدعي التفاعل الغاضب من المسلمين، كما حدث في موقف مسلمي الدانمارك الذين هبّوا دفاعاً عن نبيهم الكريم. لكن وسط هذا السواد، تبرز ومضات ضوء من بعض أعلام الفكر الغربي الذين أنصفوا الرسول صلى الله عليه وسلم وشهدوا بعظمته، منهم توماس كارليل، وغوته، وإرنست رينان، وليو تولستوي، ومايكل هارت، وجيمس جينز، وبارتملي هيلر، وأبرنبرج، ويوشيودي كوزان، ولامارتين، وهانز كومج، وجورج برنارد شو، وكارل ماركس، وفارس الخوري، وغيرهم كثير، حتى أن بعض النساء الغربيات سجلن شهادات مؤثرة في حب هذا النبي الكريم. وقد وردت اعترافات واعترافات أخرى، لا يسع المجال لذكرها كلها، لكنها تؤكد أن الحقيقة لا يمكن طمسها مهما حاول أعداء الإسلام.وفي الفصل الثاني، نتوقف مع نظرة الغرب المنصفة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث دافع عنه عظماء من غير المسلمين، ووصفوه بصفات قلّ أن تجتمع في بشر. لقد تحدث عنه المنصفون العقلاء من الغربيين بكلمات تعكس عمق الفهم والاحترام، فجاءت شهاداتهم متفرقة ولكنها متطابقة في الإشادة بشخصيته وخلقه ورسالته.أما الفصل الثالث، فهو محاولة للإجابة عن السؤال: كيف نواجه حملات تشويه صورة النبي صلى الله عليه وسلم في الغرب؟ من يدافع عن نبي الإسلام؟ وكيف نتصدى لهذه الحملات المغرضة؟ وهنا تُطرح مائة وسيلة لنصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، تبدأ بالوعي وتنتهي بالفعل، مروراً بالتعليم، والإعلام، والفن، والسياسة، والدبلوماسية، والمبادرات الفردية والجماعية.وأخيراً، في الفصل الرابع، دعوة للتعرف على نبيك محمد صلى الله عليه وسلم: أسماؤه، أزواجه، نساؤه اللاتي مات عنهن، صفاته، أخلاقه، نسبه، تاريخ ومكان ولادته، أولاده، نبوته، حسنه وجماله، بعثته، هجرته، وفاته، وبعض المعلومات المهمة عن حياته، مع وصف لأخلاقه وصفاته الخَلقية والخُلقية، ومائة خصلة انفرد بها عن سائر الأنبياء، ليكون الختام مسكاً في معرفة الحبيب المصطفى، ودافعاً لمحبة أعمق، ونصرة أصدق، واتباع أكمل. |
الرسول ص في عيون غربية منصفة ؛ ردود على حملات تشويه صورة خاتم المرسلين [texte imprimé] / معدي،الحسيني الحسيني, Auteur . - [S.l.] : دمشق القاهرة:دار الكتاب العربي للنشر و التوزيع, 2006م. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الديانات؛ الاسلام؛ السيرة النبوية؛ الشمائل المحمدية؛ مفكري الغرب؛اثبات نبوة محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم ؛ الرد على حملة تشويه ؛ كتابات منصفة |
| Index. décimale : |
239- السيرة النبوية؛ الشمائل المحمدية |
| Résumé : |
..الهوس الغربي بالإساءة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ليس ظاهرة عابرة، بل هو امتداد لتاريخ طويل من العدوان الفكري الذي مارسه الغرب ضد الإسلام ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو نتاج مشكلة عميقة في بنية الفكر الغربي، الذي لا يرى في الإسلام سوى تهديد لفلسفة مركزية الإنسان التي أسس عليها حضارته، في مقابل مركزية الله التي يدعو إليها الإسلام. إن قصور الفهم الغربي لنبي الإسلام، وتمسكه برؤى مشوهة عن النبوة، جعل من محمد صلى الله عليه وسلم هدفاً مستمراً لحملات التشويه، حتى تحولت الإساءة إليه إلى هوس فكري، يعكس مرآة داكنة لواقع الغرب الروحي والفكري، ويُظهر مدى تأزم الضمير الغربي أمام المشروع الموازي الذي يمثله الإسلام، بصفائه الأخلاقي وتكامل رسالته، في ظل إحياء فكرة المواجهة مع الحضارة الغربية. وهنا يبرز التساؤل: هل ما يجري من إساءات متكررة هو مجرد ممارسة لحرية التعبير، أم أنه تعبير عن وجدان صليبي متجذر لا يزال يحمل في طياته أحقاد الماضي؟ لقد تحولت حملات التهجم على الذات النبوية الشريفة إلى "موسم" يستدعي التفاعل الغاضب من المسلمين، كما حدث في موقف مسلمي الدانمارك الذين هبّوا دفاعاً عن نبيهم الكريم. لكن وسط هذا السواد، تبرز ومضات ضوء من بعض أعلام الفكر الغربي الذين أنصفوا الرسول صلى الله عليه وسلم وشهدوا بعظمته، منهم توماس كارليل، وغوته، وإرنست رينان، وليو تولستوي، ومايكل هارت، وجيمس جينز، وبارتملي هيلر، وأبرنبرج، ويوشيودي كوزان، ولامارتين، وهانز كومج، وجورج برنارد شو، وكارل ماركس، وفارس الخوري، وغيرهم كثير، حتى أن بعض النساء الغربيات سجلن شهادات مؤثرة في حب هذا النبي الكريم. وقد وردت اعترافات واعترافات أخرى، لا يسع المجال لذكرها كلها، لكنها تؤكد أن الحقيقة لا يمكن طمسها مهما حاول أعداء الإسلام.وفي الفصل الثاني، نتوقف مع نظرة الغرب المنصفة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث دافع عنه عظماء من غير المسلمين، ووصفوه بصفات قلّ أن تجتمع في بشر. لقد تحدث عنه المنصفون العقلاء من الغربيين بكلمات تعكس عمق الفهم والاحترام، فجاءت شهاداتهم متفرقة ولكنها متطابقة في الإشادة بشخصيته وخلقه ورسالته.أما الفصل الثالث، فهو محاولة للإجابة عن السؤال: كيف نواجه حملات تشويه صورة النبي صلى الله عليه وسلم في الغرب؟ من يدافع عن نبي الإسلام؟ وكيف نتصدى لهذه الحملات المغرضة؟ وهنا تُطرح مائة وسيلة لنصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، تبدأ بالوعي وتنتهي بالفعل، مروراً بالتعليم، والإعلام، والفن، والسياسة، والدبلوماسية، والمبادرات الفردية والجماعية.وأخيراً، في الفصل الرابع، دعوة للتعرف على نبيك محمد صلى الله عليه وسلم: أسماؤه، أزواجه، نساؤه اللاتي مات عنهن، صفاته، أخلاقه، نسبه، تاريخ ومكان ولادته، أولاده، نبوته، حسنه وجماله، بعثته، هجرته، وفاته، وبعض المعلومات المهمة عن حياته، مع وصف لأخلاقه وصفاته الخَلقية والخُلقية، ومائة خصلة انفرد بها عن سائر الأنبياء، ليكون الختام مسكاً في معرفة الحبيب المصطفى، ودافعاً لمحبة أعمق، ونصرة أصدق، واتباع أكمل. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSS50052 | 239/07.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

| Titre : |
الفرق والمذاهب والجماعات الاسلامية |
| Titre original : |
Islamic branches |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
معدي،الحسيني الحسيني, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط1 |
| Editeur : |
القاهرة:كنوز للنشر والتوزيع |
| Année de publication : |
2012 |
| Importance : |
448ص |
| Format : |
24*17سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-709-113-8 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
المذاهب الدينية |
| Index. décimale : |
200 ديانات |
| Résumé : |
الفرق العقائدية في الاسلام-الحركات الاسلامية-الصوفية و ما تفرق عنها من
طرق-جماعات متاثرة بالصوفية-الحركات الباطنية-الحركات و الاتجاهات المعاصرة.....
|
الفرق والمذاهب والجماعات الاسلامية = Islamic branches [texte imprimé] / معدي،الحسيني الحسيني, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:كنوز للنشر والتوزيع, 2012 . - 448ص ; 24*17سم. ISBN : 978-977-709-113-8 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
المذاهب الدينية |
| Index. décimale : |
200 ديانات |
| Résumé : |
الفرق العقائدية في الاسلام-الحركات الاسلامية-الصوفية و ما تفرق عنها من
طرق-جماعات متاثرة بالصوفية-الحركات الباطنية-الحركات و الاتجاهات المعاصرة.....
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSS40776 | 200/119.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

| Titre : |
كتاب الأجوبة الجلية في الرد على الأسئلة المسيحية : شبهات النصارى حول الرسول صللى الله عليه و سلم |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
معدي،الحسيني الحسيني, Auteur ; دراسة و تحليل احسن لحساسنة, Auteur |
| Editeur : |
دمشق القاهرة:دار الكتاب العربي للنشر و التوزيع |
| Année de publication : |
2007 |
| Importance : |
382ص |
| Format : |
24*17 |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-376-305-3 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
اببن حزم الظاهري الرد على المخالفين للعقائد الاسلامية اليهود يوسف ابن النغريلة اليهودي |
| Index. décimale : |
245- الرد على المخالفين للعقائد الاسلامية |
| Résumé : |
آيات من الذكر الحكيم.إهداء يضم مجموعة من الاسئلة و الاجوبة عليها كتاب الأجوبة الجلية في الرد على الأسئلة المسيحية .مقدمة.تمهيد . شبهات النصارى حول الإسلام
المطلب الأول: منهج النصارى فى شبهاتهم عن الإسلام.المطلب الثاني : شبهات النصارى المتعلقة ببعض شرائع الإسلام -المطلب الثالث: شبهات النصارى حول نبوة نبينا .المطلب الرابع: شبهات النصارى عن القرآن الكريم.الخاتمة.شبهات النصارى حول القرآن الكريم والرد عليها.أولاً : الرد على الأخطاء اللغوية المزعومة في القرآن الكريم.البقرة : ۱۷ قوله : جعل الضمير العائد على المفرد جمعاً.- البقرة : ۸۰ قوله : أتى بجمع كثرة حيث أريد القلة.٣ - البقرة: ١٢٤ قوله: نصب الفاعل. البقرة: ۱۷۷ أتى باسم الفاعل بدل المصدر.البقرة: ۱۷۷ قوله : نصب المعطوف على المرفوع.البقرة: ١٨٣ - ١٨٤ قوله : أتى بجمع قلة حيث أريد الكثرة.البقرة: ۲۲۷ قوله: حذف جواب الشرط في القرآن.آل عمران: ٥٩ قوله : وضع الفعل المضارع بدل الفعل الماضي.النساء : ١٦٢ قوله: نصب المعطوف على المرفوع.المائدة : ٦٩ قوله : رفع المعطوف على المنصوب
الأعراف : ٥٦ قوله تذكير خبر الاسم المؤنث.الأعراف: ١٦٠ قوله: تأنيث العدد وجمع المعدود.الأنفال: ۳۸ قوله : حذف جواب الشرط في القرآن.التوبة : ٦٢ قوله : حذف جواب الشرط في القرآن.التوبة : ٦٩ قوله : لماذا لم يجمع اسم الموصول العائد على ضمير الجمع.- يونس ۲۱ قوله : الالتفات في المخاطب إلى الغائب قبل إتمام المعنى
هود: ۱۰ قوله: نصب المضاف إليه.يوسف: ١٥ قوله : لم يأت بجواب لما.الكهف: .قوله: حذف جواب الشرط في القرآنطه ٦٣ قوله : رفع اسم إنالأنبياء : 3 قوله : أتى بضمير فاعل مع وجود الفاعل.الحج : ۱۹ قوله: جمع الضمير العائد على المثنى. - الصافات: ١٣٤ - ۱۳۲ قوله : جمع اسم علم حيث يجب إفراده .٢٤ -.الشوری: قوله تذكير خبر الاسم المؤنث.٢٥ - الفتح : ٨ - ٩ قوله : أتى بتركيب يؤدى إلى اضطراب في المعنى.٢٦ - الفتح: ۲۵ قوله : حذف جواب. الشرط..في.القرآن.۲۷ - التحريم : ٤ قوله : أتى باسم جمع يدل على المثنى.۲۸ - الإنسان : ٤ قوله : نون الممنوع من الحرف.۲۹ - الإنسان : ۱۵ قوله : نون الممنوع من الصرف.۲۰ -. المنافقون : ۱۰ قوله: جزم الفعل المعطوف على المنصوب.۳۱ - التين : ١ - ٣ قوله : جمع اسم علم حيث يجب إفرادهثانياً : الرد على التناقضات المزعومة حول القرآن الكريم.1 - عدد الأيام التي خلق الله فيها السموات والأرض.۲ - مقدار الأيام عند الله فجعل اليوم الواحد يساوى ألف سنة أم خمسين ألف سنة.- شبهة ورد عن مقدار الأيام عند الله.- هل نجى ابن نوح السلام من الفيضان أم لا ؟.ه - هل نزل على محمد جبريل أم الملائكة؟.هناك تضارب في وصف الله سبحانه المراحل خلق الإنسان.- من هو أول المؤمنين موسى أم سحرة فرعون أم محمد عليهم السلام. - لا أقسم بهذا. البلد . ادعاء تناقضها مع قوله وهذا البلد الأمين .- من المخلوق أولاً. السماء.أم..الأرض؟.۱۰ - عصا موسى تحولت إلى جان أو إلى ثعبان؟.۱۱ - شبهة تناقض بين لا تبديل لكلمات الله) مع (وإذا بدلنا آية مكان آية.(۱۲) - (ثلة من الأولين وقليل من الآخرين تناقض ثلة من الأولين وثلة من الآخرين.۱۳ - تحريم الخمر في الدنيا ، تحليل الخمر في الآخرة.١٤ - القرآن الكريم يتوعد المنافقين في آية. ويحرض على النفاق في آية.١٥ - آية تقر بالشفاعة وآية تنفيها.١٦ - هل القرآن مبين أم متشابه؟.۱۷ - كيف هلك قوم ثمود؟ وكيف هلك قوم عاد؟.۱۸ - يؤكد القرآن أن الملائكة لا يعصون الله.تعالى فكيف عصى إبليس الله وهو من؟.۱۹ - حول تناقض القرآن في مادة خلق الإنسان؟.۲۰ - هل تناقض القرآن في مادة خلق الإنسان؟.۲۱ - شبهة تناقض القرآن.ثالثاً: شبهات وردود حول ادعاءات تحريف القرآن الكريم.1 - فيض الرحمن في الرد على من ادعى أن الفاتحة قد تم. تحريفها بواسطة عبد الملك بن مروان.- فيض المنان في الرد على من ادعى أن الحجاج حرف مصحف عثمان.- فيض الرب في الرد على من ادعى أن هناك سورتين زائدتين في مصحف أبي بن كعب.٤ - فيض المعبود في الرد على شبهة مصحف ابن مسعود.ه - سورة الولاية أو النورين.٦ - حديث الداجن .رابعاً : شبهات النصارى حول مصدر القرآن الكريم.۱ - شبهة : أن محمداً لله جاء بهذا القرآن من عنده.۲ - شبهة : تلفيق القرآن من الكتب السابقة.- شبهة : تلقى النبي عن اليهود والنصارى .- شبهة : لم يأت القرآن بجديد.ه - لماذا لم يجمع القرآن في عهده... - اتهام الرسول ﷺ بتأليف القرآن الكريم.- مصادر القرآن الكريم أساطير الأولين).- تقسيم دقيق لحادثة الراهب بحيري.- مصادر القرآن الكريم ورقة بن نوفل.۱۰ - المصطلحات الأعجمية في القرآن الكريم. ۱۱ - باب هل ورد في القرآن كلمات خارجة من لغات العرب.۱۲ - دعوى اقتباس القرآن الكريم من الكتب السماوية السابقة.۱۳ - هل استعان الرسول أحبار اليهود فيما أوحى إليه من القرآن .خامساً: الرد على الأخطاء التاريخية المزعومة حول القرآن الكريم .۱ - اسم (أبو إبراهيم تارح وليس آزر كما يقول القرآن.٢ - كيف وصف محمد الهيكل وكيف صلى معه أنبياء الله عليهم والسلم.- هل الإسكندر الأكبر اليوناني هو ذو القرنين العادل؟.- كيف يكون هامان وزير فرعون مع أن هامان كان في بابل وجاء بعد فرعون بنحو ألف سنة.ه - كيف ينسب القرآن ما فعله جدعون إلى النبى طالوت - شاول .1 - كيف ينسب القرآن صناعة العجل للسامري مع إن السامرة لم تأت إلا بعد سبى بابل.- ذكرتم أن المسيح ولد تحت النخلة وتكلم في المهد وخلق من الطين كهيئة الطير والصحيح لم يحدث.- كيف يقول القرآن يا أخت هارون، وأنتم تعلمون أن بين هارون أخى موسى ومريم العذراء عليهم السلام ١٦٠٠ سنة.۹ - حول خلاف القرآن للكتاب المقدس في عصر نمرود.۱۰ - حول خلاف القرآن للكتاب المقدس في أسماء بعض الشخصيات التاريخية. سادساً: الرد على الأخطاء العلمية المزعومة في القرآن الكريم .۱ - هل الجبال تحفظ توازن الأرض؟.۲ - هل النجوم رجوم للشياطين؟.- القرآن يتناقض مع العلم ؟.- كيف يكون العلم كفراً ؟. ري مصر بالغيث. الرعد ملك من الملائكة.- الوادي طوى.- هل الزيتون يخرج من طور سيناء.۹ - جبل «قاف» المحيط بالأرض كلها.۱۰ - هامان وزیر فرعون.۱۱ - قارون وهامان مصريان.۱۲ - العجل الذهبي من صنع السامري..ابو إبراهيم آزر.١٤ريم العذراء بنت عمران. يوسف هم بالفساد.١٦نوح يدعو للضلال۱۷ - فرعون ينجو من الغرق..۱۸ - انتباذ مريم .- مريم تلد في البرية ووليدها يكلمها.لكل أمة رسول منها إليها.- خلط الأسماء.- أخنوخ وليس إدريس.نوح لم يتبعه الأراذل.تهاويل خيالية حول برج بابل.اختراع طفل ينطق بالشهادة.الكعبة بيت زحل- إسماعيل بين الأنبياءأبناء يعقوب يطلبون أن يلعب يوسف معهم.وليمة نسائية وهميةعدم سجن بنيامين.قميص سحرىابنة فورعون أو زوجته- طرح الأولاد في النهر صدر قبل ولادة موسى لا بعد إرسالهصداق امرأة موسى- لم ترث إسرائيل مصرضربات مصر عشر لا تسعالطوفان على المصريين. صخرة حوريب وليست آبار إيليم لوحا الشريعة هل طلبوا رؤية الله؟سليمان أو أيشالومهاجر أو السيدة العذراء- لم تنزل مائدة من السماءقصة ذي الكفل- أصحاب الرسحتى لقمان نبيالكعبة مقام إبراهيمفرعون بنى برج بابل بمصر- شاول الملك أو جدعون القاضي- يتكلم في المهديصنع من الطين طيراًحول مدة خلق السموات والأرض- حول مدة خلق السموات والأرضحول غروب الشمس في عين حمئةالإنسان على القمر القرآن والعلم الحديث. سابعا : ايات يحتج بها النصارى- نفخنا فيه من روحنا» (التحريم: (۱۳)- إن الله وملائكته يصلون على النبي (الأحزاب: (٥٦)- إذ قال الله يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلى وجاعل الذي اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة (آل عمران)- وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه النساء: ۱۷۱ه - ولتجدن أقريهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى (المائدة: (۸۲)٦ - إنى أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فانفخ فيه فيكون طيحبإذن الله وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيى الموتى بإذن الله» (آ عمران (٤٩)- إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون» (المائدة (٤٤)- فأرسلنا إليها روحنا» (مريم: (۱۷).- فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك (يونس (٩٤)- خاتمة : أسئلة تبحث عن أجوبة في الكتاب المقدس |
كتاب الأجوبة الجلية في الرد على الأسئلة المسيحية : شبهات النصارى حول الرسول صللى الله عليه و سلم [texte imprimé] / معدي،الحسيني الحسيني, Auteur ; دراسة و تحليل احسن لحساسنة, Auteur . - [S.l.] : دمشق القاهرة:دار الكتاب العربي للنشر و التوزيع, 2007 . - 382ص ; 24*17. ISBN : 978-977-376-305-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
اببن حزم الظاهري الرد على المخالفين للعقائد الاسلامية اليهود يوسف ابن النغريلة اليهودي |
| Index. décimale : |
245- الرد على المخالفين للعقائد الاسلامية |
| Résumé : |
آيات من الذكر الحكيم.إهداء يضم مجموعة من الاسئلة و الاجوبة عليها كتاب الأجوبة الجلية في الرد على الأسئلة المسيحية .مقدمة.تمهيد . شبهات النصارى حول الإسلام
المطلب الأول: منهج النصارى فى شبهاتهم عن الإسلام.المطلب الثاني : شبهات النصارى المتعلقة ببعض شرائع الإسلام -المطلب الثالث: شبهات النصارى حول نبوة نبينا .المطلب الرابع: شبهات النصارى عن القرآن الكريم.الخاتمة.شبهات النصارى حول القرآن الكريم والرد عليها.أولاً : الرد على الأخطاء اللغوية المزعومة في القرآن الكريم.البقرة : ۱۷ قوله : جعل الضمير العائد على المفرد جمعاً.- البقرة : ۸۰ قوله : أتى بجمع كثرة حيث أريد القلة.٣ - البقرة: ١٢٤ قوله: نصب الفاعل. البقرة: ۱۷۷ أتى باسم الفاعل بدل المصدر.البقرة: ۱۷۷ قوله : نصب المعطوف على المرفوع.البقرة: ١٨٣ - ١٨٤ قوله : أتى بجمع قلة حيث أريد الكثرة.البقرة: ۲۲۷ قوله: حذف جواب الشرط في القرآن.آل عمران: ٥٩ قوله : وضع الفعل المضارع بدل الفعل الماضي.النساء : ١٦٢ قوله: نصب المعطوف على المرفوع.المائدة : ٦٩ قوله : رفع المعطوف على المنصوب
الأعراف : ٥٦ قوله تذكير خبر الاسم المؤنث.الأعراف: ١٦٠ قوله: تأنيث العدد وجمع المعدود.الأنفال: ۳۸ قوله : حذف جواب الشرط في القرآن.التوبة : ٦٢ قوله : حذف جواب الشرط في القرآن.التوبة : ٦٩ قوله : لماذا لم يجمع اسم الموصول العائد على ضمير الجمع.- يونس ۲۱ قوله : الالتفات في المخاطب إلى الغائب قبل إتمام المعنى
هود: ۱۰ قوله: نصب المضاف إليه.يوسف: ١٥ قوله : لم يأت بجواب لما.الكهف: .قوله: حذف جواب الشرط في القرآنطه ٦٣ قوله : رفع اسم إنالأنبياء : 3 قوله : أتى بضمير فاعل مع وجود الفاعل.الحج : ۱۹ قوله: جمع الضمير العائد على المثنى. - الصافات: ١٣٤ - ۱۳۲ قوله : جمع اسم علم حيث يجب إفراده .٢٤ -.الشوری: قوله تذكير خبر الاسم المؤنث.٢٥ - الفتح : ٨ - ٩ قوله : أتى بتركيب يؤدى إلى اضطراب في المعنى.٢٦ - الفتح: ۲۵ قوله : حذف جواب. الشرط..في.القرآن.۲۷ - التحريم : ٤ قوله : أتى باسم جمع يدل على المثنى.۲۸ - الإنسان : ٤ قوله : نون الممنوع من الحرف.۲۹ - الإنسان : ۱۵ قوله : نون الممنوع من الصرف.۲۰ -. المنافقون : ۱۰ قوله: جزم الفعل المعطوف على المنصوب.۳۱ - التين : ١ - ٣ قوله : جمع اسم علم حيث يجب إفرادهثانياً : الرد على التناقضات المزعومة حول القرآن الكريم.1 - عدد الأيام التي خلق الله فيها السموات والأرض.۲ - مقدار الأيام عند الله فجعل اليوم الواحد يساوى ألف سنة أم خمسين ألف سنة.- شبهة ورد عن مقدار الأيام عند الله.- هل نجى ابن نوح السلام من الفيضان أم لا ؟.ه - هل نزل على محمد جبريل أم الملائكة؟.هناك تضارب في وصف الله سبحانه المراحل خلق الإنسان.- من هو أول المؤمنين موسى أم سحرة فرعون أم محمد عليهم السلام. - لا أقسم بهذا. البلد . ادعاء تناقضها مع قوله وهذا البلد الأمين .- من المخلوق أولاً. السماء.أم..الأرض؟.۱۰ - عصا موسى تحولت إلى جان أو إلى ثعبان؟.۱۱ - شبهة تناقض بين لا تبديل لكلمات الله) مع (وإذا بدلنا آية مكان آية.(۱۲) - (ثلة من الأولين وقليل من الآخرين تناقض ثلة من الأولين وثلة من الآخرين.۱۳ - تحريم الخمر في الدنيا ، تحليل الخمر في الآخرة.١٤ - القرآن الكريم يتوعد المنافقين في آية. ويحرض على النفاق في آية.١٥ - آية تقر بالشفاعة وآية تنفيها.١٦ - هل القرآن مبين أم متشابه؟.۱۷ - كيف هلك قوم ثمود؟ وكيف هلك قوم عاد؟.۱۸ - يؤكد القرآن أن الملائكة لا يعصون الله.تعالى فكيف عصى إبليس الله وهو من؟.۱۹ - حول تناقض القرآن في مادة خلق الإنسان؟.۲۰ - هل تناقض القرآن في مادة خلق الإنسان؟.۲۱ - شبهة تناقض القرآن.ثالثاً: شبهات وردود حول ادعاءات تحريف القرآن الكريم.1 - فيض الرحمن في الرد على من ادعى أن الفاتحة قد تم. تحريفها بواسطة عبد الملك بن مروان.- فيض المنان في الرد على من ادعى أن الحجاج حرف مصحف عثمان.- فيض الرب في الرد على من ادعى أن هناك سورتين زائدتين في مصحف أبي بن كعب.٤ - فيض المعبود في الرد على شبهة مصحف ابن مسعود.ه - سورة الولاية أو النورين.٦ - حديث الداجن .رابعاً : شبهات النصارى حول مصدر القرآن الكريم.۱ - شبهة : أن محمداً لله جاء بهذا القرآن من عنده.۲ - شبهة : تلفيق القرآن من الكتب السابقة.- شبهة : تلقى النبي عن اليهود والنصارى .- شبهة : لم يأت القرآن بجديد.ه - لماذا لم يجمع القرآن في عهده... - اتهام الرسول ﷺ بتأليف القرآن الكريم.- مصادر القرآن الكريم أساطير الأولين).- تقسيم دقيق لحادثة الراهب بحيري.- مصادر القرآن الكريم ورقة بن نوفل.۱۰ - المصطلحات الأعجمية في القرآن الكريم. ۱۱ - باب هل ورد في القرآن كلمات خارجة من لغات العرب.۱۲ - دعوى اقتباس القرآن الكريم من الكتب السماوية السابقة.۱۳ - هل استعان الرسول أحبار اليهود فيما أوحى إليه من القرآن .خامساً: الرد على الأخطاء التاريخية المزعومة حول القرآن الكريم .۱ - اسم (أبو إبراهيم تارح وليس آزر كما يقول القرآن.٢ - كيف وصف محمد الهيكل وكيف صلى معه أنبياء الله عليهم والسلم.- هل الإسكندر الأكبر اليوناني هو ذو القرنين العادل؟.- كيف يكون هامان وزير فرعون مع أن هامان كان في بابل وجاء بعد فرعون بنحو ألف سنة.ه - كيف ينسب القرآن ما فعله جدعون إلى النبى طالوت - شاول .1 - كيف ينسب القرآن صناعة العجل للسامري مع إن السامرة لم تأت إلا بعد سبى بابل.- ذكرتم أن المسيح ولد تحت النخلة وتكلم في المهد وخلق من الطين كهيئة الطير والصحيح لم يحدث.- كيف يقول القرآن يا أخت هارون، وأنتم تعلمون أن بين هارون أخى موسى ومريم العذراء عليهم السلام ١٦٠٠ سنة.۹ - حول خلاف القرآن للكتاب المقدس في عصر نمرود.۱۰ - حول خلاف القرآن للكتاب المقدس في أسماء بعض الشخصيات التاريخية. سادساً: الرد على الأخطاء العلمية المزعومة في القرآن الكريم .۱ - هل الجبال تحفظ توازن الأرض؟.۲ - هل النجوم رجوم للشياطين؟.- القرآن يتناقض مع العلم ؟.- كيف يكون العلم كفراً ؟. ري مصر بالغيث. الرعد ملك من الملائكة.- الوادي طوى.- هل الزيتون يخرج من طور سيناء.۹ - جبل «قاف» المحيط بالأرض كلها.۱۰ - هامان وزیر فرعون.۱۱ - قارون وهامان مصريان.۱۲ - العجل الذهبي من صنع السامري..ابو إبراهيم آزر.١٤ريم العذراء بنت عمران. يوسف هم بالفساد.١٦نوح يدعو للضلال۱۷ - فرعون ينجو من الغرق..۱۸ - انتباذ مريم .- مريم تلد في البرية ووليدها يكلمها.لكل أمة رسول منها إليها.- خلط الأسماء.- أخنوخ وليس إدريس.نوح لم يتبعه الأراذل.تهاويل خيالية حول برج بابل.اختراع طفل ينطق بالشهادة.الكعبة بيت زحل- إسماعيل بين الأنبياءأبناء يعقوب يطلبون أن يلعب يوسف معهم.وليمة نسائية وهميةعدم سجن بنيامين.قميص سحرىابنة فورعون أو زوجته- طرح الأولاد في النهر صدر قبل ولادة موسى لا بعد إرسالهصداق امرأة موسى- لم ترث إسرائيل مصرضربات مصر عشر لا تسعالطوفان على المصريين. صخرة حوريب وليست آبار إيليم لوحا الشريعة هل طلبوا رؤية الله؟سليمان أو أيشالومهاجر أو السيدة العذراء- لم تنزل مائدة من السماءقصة ذي الكفل- أصحاب الرسحتى لقمان نبيالكعبة مقام إبراهيمفرعون بنى برج بابل بمصر- شاول الملك أو جدعون القاضي- يتكلم في المهديصنع من الطين طيراًحول مدة خلق السموات والأرض- حول مدة خلق السموات والأرضحول غروب الشمس في عين حمئةالإنسان على القمر القرآن والعلم الحديث. سابعا : ايات يحتج بها النصارى- نفخنا فيه من روحنا» (التحريم: (۱۳)- إن الله وملائكته يصلون على النبي (الأحزاب: (٥٦)- إذ قال الله يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلى وجاعل الذي اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة (آل عمران)- وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه النساء: ۱۷۱ه - ولتجدن أقريهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى (المائدة: (۸۲)٦ - إنى أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فانفخ فيه فيكون طيحبإذن الله وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيى الموتى بإذن الله» (آ عمران (٤٩)- إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون» (المائدة (٤٤)- فأرسلنا إليها روحنا» (مريم: (۱۷).- فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك (يونس (٩٤)- خاتمة : أسئلة تبحث عن أجوبة في الكتاب المقدس |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
| FSS50056 | 245/02.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
| FSS50057 | 245/02.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |