الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Titre : |
التعليم عن بعد والتعليم المفتوح |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عامر،طارق عبد الرؤوف, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
عمان:دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
208ص |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-12-025-2 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
التعليم؛التعليم الجامعي |
Index. décimale : |
370-التربية والتعليم ، متفرقات |
Résumé : |
التعليم عن بعد (نشأته - مفهومه - و اهدافه)،الدراسات التي تناولت
التعليم عن بعد و التعليم المفتوح،خصائص و مبررات التعليم عن بعد،التعليم
الجامعي عن بعد فلسفته و اهدافه،التعليم المفتوح (مفهومه - نشأته -
خصائصه)،التعليم الجامعي المفتوح (الجامعة المفتوحة)،الاتجاهات الحديثة للتعليم
الجامعي المفتوح،اساليب التعليم عن بعد و التعليم المفتوح.......
من المتوقع أن تشهد العقود القادمة طفرة في نظم التعليم وأساليبه وأهدافه وسوف يكون الإتجاه العالمي نحو التعليم الذاتي والتعليم عن بعد والتعليم المفتوح على إعتبار أن التعليم عن بعد أصبح ضروري ويعتبر تعليم المستقبل وأنه يلعب دوراً ذات أهمية في صور عديدة للتنمية لا يمكن إغفالها وخاصة التنمية الثقافية ومن خلاله يمكن توفير الفرص التعليمية لكل راغب فيه بصرف النظر عن العمر أو الجنس أو الظروف المعيشية فهو يحقق رغبة الدارسين وحصولهم على درجات علمية متعددة، كما يحقق درجة عالية من التوازن والمداومة بين مطالب المجتمع المتغيرة والحاجات التعليمية المتنوعة.
والتعليم عن بعد والتعليم المفتوح ليس مترادفان إلا أن لهما الكثير من الصفات المشتركة فالتعليم المفتوح يشير إلى إنفتاح الفرص أمام المعلم والمتعلم بإزالة الحواجز التي تتمثل في القبول والمكان والأسلوب والأفكار والتعليم الجامعي المفتوح يعد من أبرز مظاهر التطور والتجديد التربوي الذي بدأت ملامحه تتبلور في العديد من الدول المتقدمة والدول النامية ويعد فرصة تعليمية ثانية تتاح لمن حرموا فرصة التعليم النظامي وذلك لكي يكتسبوا المعارف والمهارات المطلوبة في برامج التنمية الشاملة.
وللإحاطة بالموضوع، تناول المؤلف في كتابه هذا مفهوم التعليم عن بعد والتعليم المفتوح ونشأتهم وأهدافهم ثم الدراسات التي تناولت
التعليم عن بعد والتعليم المفتوح ثم الخصائص والمبررات التي دعت إلى اللجوء إلى هذه الأنواع من العمليات التعليمية |
التعليم عن بعد والتعليم المفتوح [texte imprimé] / عامر،طارق عبد الرؤوف, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان:دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع, 2007 . - 208ص ; 24*17سم. ISBN : 978-9957-12-025-2 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
التعليم؛التعليم الجامعي |
Index. décimale : |
370-التربية والتعليم ، متفرقات |
Résumé : |
التعليم عن بعد (نشأته - مفهومه - و اهدافه)،الدراسات التي تناولت
التعليم عن بعد و التعليم المفتوح،خصائص و مبررات التعليم عن بعد،التعليم
الجامعي عن بعد فلسفته و اهدافه،التعليم المفتوح (مفهومه - نشأته -
خصائصه)،التعليم الجامعي المفتوح (الجامعة المفتوحة)،الاتجاهات الحديثة للتعليم
الجامعي المفتوح،اساليب التعليم عن بعد و التعليم المفتوح.......
من المتوقع أن تشهد العقود القادمة طفرة في نظم التعليم وأساليبه وأهدافه وسوف يكون الإتجاه العالمي نحو التعليم الذاتي والتعليم عن بعد والتعليم المفتوح على إعتبار أن التعليم عن بعد أصبح ضروري ويعتبر تعليم المستقبل وأنه يلعب دوراً ذات أهمية في صور عديدة للتنمية لا يمكن إغفالها وخاصة التنمية الثقافية ومن خلاله يمكن توفير الفرص التعليمية لكل راغب فيه بصرف النظر عن العمر أو الجنس أو الظروف المعيشية فهو يحقق رغبة الدارسين وحصولهم على درجات علمية متعددة، كما يحقق درجة عالية من التوازن والمداومة بين مطالب المجتمع المتغيرة والحاجات التعليمية المتنوعة.
والتعليم عن بعد والتعليم المفتوح ليس مترادفان إلا أن لهما الكثير من الصفات المشتركة فالتعليم المفتوح يشير إلى إنفتاح الفرص أمام المعلم والمتعلم بإزالة الحواجز التي تتمثل في القبول والمكان والأسلوب والأفكار والتعليم الجامعي المفتوح يعد من أبرز مظاهر التطور والتجديد التربوي الذي بدأت ملامحه تتبلور في العديد من الدول المتقدمة والدول النامية ويعد فرصة تعليمية ثانية تتاح لمن حرموا فرصة التعليم النظامي وذلك لكي يكتسبوا المعارف والمهارات المطلوبة في برامج التنمية الشاملة.
وللإحاطة بالموضوع، تناول المؤلف في كتابه هذا مفهوم التعليم عن بعد والتعليم المفتوح ونشأتهم وأهدافهم ثم الدراسات التي تناولت
التعليم عن بعد والتعليم المفتوح ثم الخصائص والمبررات التي دعت إلى اللجوء إلى هذه الأنواع من العمليات التعليمية |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FSS39499 | 370/348.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |
FSS39501 | 370/348.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |
FSS39500 | 370/348.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |