الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
اتجاهات التفكير الفلسفي عند اليونان العصر الهلليني |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عطيتو،حربي عباس, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
الاسكندرية:دار المعرفة الجامعية |
Année de publication : |
2015 |
Importance : |
422ص |
Format : |
24*17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
التفكير الفلسفي الفلسفة اليونانية |
Index. décimale : |
180- الفلسفة الشرقية واليونانية |
Résumé : |
المرحلة الميثولوجية:مرحلة ما قبل الفلسفة عند اليونان هوميروس هزيود او
هسيود الديانات السرية اولسيس الاروفية الحكماء السبعة،الطبيعيون الاوائل و
ظهور العلم الطبيعي طاليس انكسمندرس انكسيمانس،الفيثاغوريون و تفسيرهم الرياضي
للوجود، التعاليم الروحية و النزعة الدينية الاشراقية عقيدة التناسخ النفس
نظرية الاعداد الاخلاق و الفن العالم اراء فيثاغورس للسياسة و العلوم عنده
الرياضيات الموسيقى و الطب و الفلك و تلامذته هرقليطس حياته و مؤلفاته وهو بين
نزعة مادية و الاتجاه الصوفي التغير المستمر و السيرورة ( السيلان الدائم )
صراع الاضداد و ائتلافها النار كمقوم مادي للاشياء النفس الانسانية النزعة
الدينية و الاخلاقية لدى هرقليطس اللوغس المعرفة التفسير الميتافيزيقي للوجود
و الايليون -و فلاسفة المدرسة الايلية اكسانوفان بارمنديس و الفلك زينون
الايلي حجه لنفي الكثرة و التعدد و الحلركة او التغير مليسوس ،الطبيعيون
المتأخرون و الذريون انباذوقليس انكساغوراس البذور اصل الموجودات مصدر الحركة
صفات العقل ووظيفته و الفلك لوقيبوس الذرات و الخلاء ديمقريطس و اتجاهه الفلسفي
و بين الجبر و الالية الادراك الحسي و الاخلاق اراؤه الر ياضية 6- الاتجاه
الانساني ،السوفسطائيون او فلاسفة التنوير في القرن الخامس قبل الميلاد عوامل
نشاتهم الفكرية و السياسية و الاجتماعية و اعلامهم بروتاغوراس و جورجياس في
الوجود و المعرفة في الخطابة و نظرية الحق للاقوى بروديكوس و الالوهية هيبياس
و اللغويات في ميزان النقد ،الاتجاه الانساني ، سقراط شهيد الكلمة و حرية
الراي الماهيات و المعاني الثابتة الفضيلة التهكم و التوليد منهجه محاكمته
و اعدامه المدارس السقراطية الصغرى الميغارية اقليدس استبلو يوبلوديس
الكملطي الكلبيون
|
اتجاهات التفكير الفلسفي عند اليونان العصر الهلليني [texte imprimé] / عطيتو،حربي عباس, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاسكندرية:دار المعرفة الجامعية, 2015 . - 422ص ; 24*17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
التفكير الفلسفي الفلسفة اليونانية |
Index. décimale : |
180- الفلسفة الشرقية واليونانية |
Résumé : |
المرحلة الميثولوجية:مرحلة ما قبل الفلسفة عند اليونان هوميروس هزيود او
هسيود الديانات السرية اولسيس الاروفية الحكماء السبعة،الطبيعيون الاوائل و
ظهور العلم الطبيعي طاليس انكسمندرس انكسيمانس،الفيثاغوريون و تفسيرهم الرياضي
للوجود، التعاليم الروحية و النزعة الدينية الاشراقية عقيدة التناسخ النفس
نظرية الاعداد الاخلاق و الفن العالم اراء فيثاغورس للسياسة و العلوم عنده
الرياضيات الموسيقى و الطب و الفلك و تلامذته هرقليطس حياته و مؤلفاته وهو بين
نزعة مادية و الاتجاه الصوفي التغير المستمر و السيرورة ( السيلان الدائم )
صراع الاضداد و ائتلافها النار كمقوم مادي للاشياء النفس الانسانية النزعة
الدينية و الاخلاقية لدى هرقليطس اللوغس المعرفة التفسير الميتافيزيقي للوجود
و الايليون -و فلاسفة المدرسة الايلية اكسانوفان بارمنديس و الفلك زينون
الايلي حجه لنفي الكثرة و التعدد و الحلركة او التغير مليسوس ،الطبيعيون
المتأخرون و الذريون انباذوقليس انكساغوراس البذور اصل الموجودات مصدر الحركة
صفات العقل ووظيفته و الفلك لوقيبوس الذرات و الخلاء ديمقريطس و اتجاهه الفلسفي
و بين الجبر و الالية الادراك الحسي و الاخلاق اراؤه الر ياضية 6- الاتجاه
الانساني ،السوفسطائيون او فلاسفة التنوير في القرن الخامس قبل الميلاد عوامل
نشاتهم الفكرية و السياسية و الاجتماعية و اعلامهم بروتاغوراس و جورجياس في
الوجود و المعرفة في الخطابة و نظرية الحق للاقوى بروديكوس و الالوهية هيبياس
و اللغويات في ميزان النقد ،الاتجاه الانساني ، سقراط شهيد الكلمة و حرية
الراي الماهيات و المعاني الثابتة الفضيلة التهكم و التوليد منهجه محاكمته
و اعدامه المدارس السقراطية الصغرى الميغارية اقليدس استبلو يوبلوديس
الكملطي الكلبيون
|
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
FSS42962 | 180/19.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS42961 | 180/19.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS42960 | 180/19.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS42959 | 180/19.4 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |

Titre : |
اتجاهات التفكير الفلسفي في العصور الوسطى |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عطيتو،حربي عباس, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
الاسكندرية:دار المعرفة الجامعية |
Année de publication : |
2015 |
Importance : |
301ص |
Format : |
24*17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
التفكير الفلسفي؛ العصور الوسطى |
Résumé : |
تمهيد في فلسفة العصور الوسطى،الاضطهاد الديني و مشكلة العلاقة بين الاب
و الابن في المسيحية،فلسفة فيلون الاسكندري و محاولة التوفيق بين الدين اليهودي
و الفلسفة اليونانية،الافلاطونية الجديدة و اثرها في الفكر المسيحي،الصراع
الفكري و الديني بين المسيحية و الوثنية،مشكلة التوفيق بين الدين و الفلسفة في
مدرسة الاسكندرية المسيحية،الفنون المسيحية في العصر البيزنطي،مشكلة الخلاص في
الفكر الديني و الفلسفي المسيحي و اصولها القديمة.
|
اتجاهات التفكير الفلسفي في العصور الوسطى [texte imprimé] / عطيتو،حربي عباس, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاسكندرية:دار المعرفة الجامعية, 2015 . - 301ص ; 24*17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
التفكير الفلسفي؛ العصور الوسطى |
Résumé : |
تمهيد في فلسفة العصور الوسطى،الاضطهاد الديني و مشكلة العلاقة بين الاب
و الابن في المسيحية،فلسفة فيلون الاسكندري و محاولة التوفيق بين الدين اليهودي
و الفلسفة اليونانية،الافلاطونية الجديدة و اثرها في الفكر المسيحي،الصراع
الفكري و الديني بين المسيحية و الوثنية،مشكلة التوفيق بين الدين و الفلسفة في
مدرسة الاسكندرية المسيحية،الفنون المسيحية في العصر البيزنطي،مشكلة الخلاص في
الفكر الديني و الفلسفي المسيحي و اصولها القديمة.
|
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
FSS42966 | 100/528.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS42965 | 100/528.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS42964 | 100/528.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS42963 | 100/528.4 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |

Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS33747 | 110/07.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |

Titre : |
مدخل الى الفلسفة ومشكلاتها |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عطيتو،حربي عباس, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Année de publication : |
2003 |
Importance : |
ص319 |
Format : |
17/24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الفلسفة؛مبحث تصفيات العلوم الفلسفية؛مراحل تطور الفكر الفلسفي؛الفلسفة والعلم؛الفلسفة ولدين |
Index. décimale : |
100-فلسفة والمتفرقات |
Résumé : |
يعرض هذا الكتاب لبعض موضوعات الفلسفة وذلك في تسعة فصول، الفصل الأول يتناول تعريف الفلسفة وأهم موضوعاتها (مجالاتها) ومنهجها وخصائص الموقف الفلسفي، ومنهج البحث الفلسفي وأهمية الدراسات الفلسفية ومدى ارتباطها بالحياة، ويعالج الفصل الثاني مبحث تصنيفات العلوم الفلسفية من خلال الإشارة إلى مفهوم التصنيف وأسسه، ونماذج لتصنيفات العلوم الفلسفية عند فلاسفة اليونان، والفكر العربي والإسلامي بالإضافة إلى الفكر الغربي الحديث والمعاصر، ولما كان التفلسف حقا مشروعا لكل انسان وليس وقفا على أمة من الأمم. ولا حكرا لطائفة معينة من البشر، لذا فإن الفصل الثالث يعرض لمراحل تطور الفكر الفلسفي بدء من الفكر الشرقي القديم (في مصر وفارس وبابل وأشور والهند والصين) والفلسفة الإغريقية مرورا بفلسفة العصور الوسطى وعصر النهضة، وانتهاء الفكر الفلسفي الحديث المعاصر. وللفلسفة شأنها شأن كل ميادين النشاط البشري صلات وثيقة بكل من العلم والدين من جهة وبينها وبين الفن والأدب من جهة أخرى، لذا فإن الفصل الرابع يناقش الصلة بين الفلسفة والعلم من خلال بيان لأوجه الاتفاق. الاختلاف بين العلم والفلسفة ونقاط الالتقاء بينهما وخصائص المعرفة العلمية وأهم خطوات المنهج التجريبي والتي تشمل مرحلة البحث (الملاحظة – التجربة) ومرحلة الكشف (الفروض)، ومرحلة البرهان (تحقيق الفروض)، ولما كانت علاقة الفلسفة بالدين علاقة وثيقة لا تقل أهميتها عن علاقتها بالعلم، من ثم يجيء الفصل الخامس ليشرح العلاقة القائمة بين الدين والفلسفة من منظور تاريخي ويناقش أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما. ولم يقتصر الأمر عند بحث هذه الموضوعات، بل للفلسفة مجالاتها والتي تحددت منذ بداية التفكير الفلسفي عند الإغريق في ثلاثة مباحث رئيسية هي الأنطولوجيا (الوجود) الايستمولوجيا (المعرفة) والاكسيولوجيا (القيم) ولذا فإن الفصل السادس قد خصص لتناول بحث الايستمولوجيا بمسائله الثلاث وهي: مسألة إمكان المعرفة وحدودها بين الدجماطيقيين والشكاك، ومسألة مصادر (مسالك) المعرفة في المذاهب الفلسفية الحديثة والمعاصرة. وأخيرا مسألة طبيعة المعرفة بين أنصار المذهب التصوري (المثالي) بصوره المختلفة من مثالية موضوعية إلى مثالية نقدية. ويعرض الفصل السابع لمبحث الآنطولوجيا (الوجود) عرضا تاريخيا: قديما ووسيطا وحديثا مع الإشارة إلى طبيعة الوجود في المذاهب الميتافيزيقية المختلفة كالمذهب المادي والمذهب الروحي وصورهما كالمذهب الواحدي؛ المذهب الثنائي، ومذهب الكثرة أو التعدد. ويلقى الفصل الثامن الضوء على مبحث الأكسيولوجيا (القيم) من خلال تعريفها وطبيعتها وتصنيفاتها وكيفية تفسيرها عند علماء البيولوجيا وعلماء الاجتماع، ولما كانت مشكلة ثنائية النفس والبدن أو العقل والمادة من المشكلات الشائكة والهامة في تاريخ الفلسفة والعلم على السواء، لذا فقد بحث الفصل التاسع العلاقة بين النفس والجسم من خلال تحليل ونقد أهم النظريات المفسرة لها كنظرية الثنائية التفاعلية ونظرية التوازي أو الموازاة النفسية، الجسمية، ونظرية الظاهرة الثانوية (اللاحقة) والنظرية الفيزيولوجية (المادية) والنظرية السلوكية (الفيزيائية). هذا وقد تضمن الكتاب كشافا بأهم المصطلحات والأسماء والمذاهب الفلسفية الواردة فيه، بالإضافة إلى ثبت بأهم المصادر والمراجع العربية والإفرنجية |
مدخل الى الفلسفة ومشكلاتها [texte imprimé] / عطيتو،حربي عباس, Auteur . - ط1 . - 2003 . - ص319 ; 17/24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الفلسفة؛مبحث تصفيات العلوم الفلسفية؛مراحل تطور الفكر الفلسفي؛الفلسفة والعلم؛الفلسفة ولدين |
Index. décimale : |
100-فلسفة والمتفرقات |
Résumé : |
يعرض هذا الكتاب لبعض موضوعات الفلسفة وذلك في تسعة فصول، الفصل الأول يتناول تعريف الفلسفة وأهم موضوعاتها (مجالاتها) ومنهجها وخصائص الموقف الفلسفي، ومنهج البحث الفلسفي وأهمية الدراسات الفلسفية ومدى ارتباطها بالحياة، ويعالج الفصل الثاني مبحث تصنيفات العلوم الفلسفية من خلال الإشارة إلى مفهوم التصنيف وأسسه، ونماذج لتصنيفات العلوم الفلسفية عند فلاسفة اليونان، والفكر العربي والإسلامي بالإضافة إلى الفكر الغربي الحديث والمعاصر، ولما كان التفلسف حقا مشروعا لكل انسان وليس وقفا على أمة من الأمم. ولا حكرا لطائفة معينة من البشر، لذا فإن الفصل الثالث يعرض لمراحل تطور الفكر الفلسفي بدء من الفكر الشرقي القديم (في مصر وفارس وبابل وأشور والهند والصين) والفلسفة الإغريقية مرورا بفلسفة العصور الوسطى وعصر النهضة، وانتهاء الفكر الفلسفي الحديث المعاصر. وللفلسفة شأنها شأن كل ميادين النشاط البشري صلات وثيقة بكل من العلم والدين من جهة وبينها وبين الفن والأدب من جهة أخرى، لذا فإن الفصل الرابع يناقش الصلة بين الفلسفة والعلم من خلال بيان لأوجه الاتفاق. الاختلاف بين العلم والفلسفة ونقاط الالتقاء بينهما وخصائص المعرفة العلمية وأهم خطوات المنهج التجريبي والتي تشمل مرحلة البحث (الملاحظة – التجربة) ومرحلة الكشف (الفروض)، ومرحلة البرهان (تحقيق الفروض)، ولما كانت علاقة الفلسفة بالدين علاقة وثيقة لا تقل أهميتها عن علاقتها بالعلم، من ثم يجيء الفصل الخامس ليشرح العلاقة القائمة بين الدين والفلسفة من منظور تاريخي ويناقش أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما. ولم يقتصر الأمر عند بحث هذه الموضوعات، بل للفلسفة مجالاتها والتي تحددت منذ بداية التفكير الفلسفي عند الإغريق في ثلاثة مباحث رئيسية هي الأنطولوجيا (الوجود) الايستمولوجيا (المعرفة) والاكسيولوجيا (القيم) ولذا فإن الفصل السادس قد خصص لتناول بحث الايستمولوجيا بمسائله الثلاث وهي: مسألة إمكان المعرفة وحدودها بين الدجماطيقيين والشكاك، ومسألة مصادر (مسالك) المعرفة في المذاهب الفلسفية الحديثة والمعاصرة. وأخيرا مسألة طبيعة المعرفة بين أنصار المذهب التصوري (المثالي) بصوره المختلفة من مثالية موضوعية إلى مثالية نقدية. ويعرض الفصل السابع لمبحث الآنطولوجيا (الوجود) عرضا تاريخيا: قديما ووسيطا وحديثا مع الإشارة إلى طبيعة الوجود في المذاهب الميتافيزيقية المختلفة كالمذهب المادي والمذهب الروحي وصورهما كالمذهب الواحدي؛ المذهب الثنائي، ومذهب الكثرة أو التعدد. ويلقى الفصل الثامن الضوء على مبحث الأكسيولوجيا (القيم) من خلال تعريفها وطبيعتها وتصنيفاتها وكيفية تفسيرها عند علماء البيولوجيا وعلماء الاجتماع، ولما كانت مشكلة ثنائية النفس والبدن أو العقل والمادة من المشكلات الشائكة والهامة في تاريخ الفلسفة والعلم على السواء، لذا فقد بحث الفصل التاسع العلاقة بين النفس والجسم من خلال تحليل ونقد أهم النظريات المفسرة لها كنظرية الثنائية التفاعلية ونظرية التوازي أو الموازاة النفسية، الجسمية، ونظرية الظاهرة الثانوية (اللاحقة) والنظرية الفيزيولوجية (المادية) والنظرية السلوكية (الفيزيائية). هذا وقد تضمن الكتاب كشافا بأهم المصطلحات والأسماء والمذاهب الفلسفية الواردة فيه، بالإضافة إلى ثبت بأهم المصادر والمراجع العربية والإفرنجية |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
|
FSS12081 | 100/27.6 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 000 - Informatique, information, ouvrages généraux | Sorti jusqu'au 18/03/2025 |
fss8608 | 100/27.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
fss8609 | 100/27.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Sorti jusqu'au 31/10/2024 |
fss8610 | 100/27.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Sorti jusqu'au 18/02/2025 |
fss10823 | 100/27.4 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
fss10824 | 100/27.5 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Sorti jusqu'au 25/02/2025 |