الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Titre : |
اسس ميتافيزيقا الاخلاق |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
كانط،امانويل, Auteur |
Mention d'édition : |
ط2 |
Editeur : |
بيروت:دار النهضة العربية |
Année de publication : |
1969 |
Importance : |
ص200 |
Format : |
24*17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
ميتافيزيقا الاخلاق |
Index. décimale : |
170:فلسفة الاخلاق |
Résumé : |
كتاب " تأسيس ميتافيزيقا الاخلاق " من تأليف ايمانويل كانت ، الطبعة الاولى ، كولونيا – المانيا 2002 ، من منشورات الجمل . ظهر الكتاب بنسخته الاصلية وباللغة المانية في عام 1785 في ريجا لدى الناشر يوهان فريدريش هارتكنوخ ، اي بعد ظهور الطبعة الاولى من كتابة الرئيسي " نقد العقل الخالص " بأربع سنوات ، ويقع الكتاب في 190 صفحة مع الفهرست ، ويتكون الكتاب من ثلاثة اقسام وهي عدا مقدمة المترجم و تمهيد المؤلف :
القسم الاول : الانتقال من المعرفة العقلية المشتركة بالأخلاق إلى المعرفة الفلسفية .
القسم الثاني :الانتقال من الفلسفة الاخلاقية الشعبية إلى ميتافيزيقا الاخلاق .
القسم الثالث : الانتقال من ميتافيزيقا الاخلاق إلى نقد ملكة العقل العملي الخالص.
تناول ( كانت ) في القسمين الاولين الموضوع بطريقة المنهج التحليلي و يتناول في القسم الثالث بالمنهج التركيبي .
المنهج التحليلي هو المنهج الذي يبدا من الوقائع المعطاة ليستخلص منها الشروط و المبادئ الأساسية . اما المنهج التركيبي فيبدأ من الشروط و المبادئ الموجودة في العقل ليستخلص منها الوقائع المعطاة .
نبذة عن حياة المؤلف :
إيمانويل كانت أو إيمانويل كانط (باللغة الألمانية: Immanuel Kant) هو فيلسوف ألماني من القرن الثامن عشر (1724 - 1804). عاش كل حياته في مدينة كونيغسبرغفي مملكة بروسيا. كان آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوروبية الحديثة. وأحد أهم الفلاسفة الذين كتبوا في نظرية المعرفة الكلاسيكية. كان (إيمانويل كانت) آخر فلاسفة عصر التنوير الذي بدأ بالمفكرين البريطانيين (جون لوك وجورج بيركلي وديفيد هيوم).
طرح إيمانويل كانت منظورا جديدا في الفلسفة أثر ولا زال يؤثر في الفلسفة الأوربية حتى الآن أي أن تأثيره امتد منذ القرن الثامن عشر حتى القرن الواحد والعشرين. نشر أعمالا هامة وأساسية عن نظرية المعرفة وأعمالا أخرى متعلقة بالدين وأخرى عن القانون والتاريخ.
أما أكثر أعماله شهرة فهو كتابه نقد العقل المجرد الذي نشره سنة 1781 وهو على مشارف الستين من عمره. يبحث كانت في هذا الكتاب ويستقصي محدوديات وبنية العقل البشري ذاته. قام في كتابه هذا بالهجوم على الميتافيزياء التقليدية ونظرية المعرفة الكلاسيكية. وأجمل وأبدع مساهماته كانت في هذا المجال بالتحديد. ثم نشر أعمالا رئيسية أخرى في شيخوخته, منها كتابه نقد العقل العملي الذي بحث فيه جانب الأخلاق والضمير الإنساني, وكتابه نقد الحكم الذي استقصى فيه فلسفة الجمال والغائية.
التمهيد :
يبدا الكتاب بتاريخ الفلسفة اليونانية وتقسيم الفلسفة إلى ثلاثة علوم ( مباحث ) رئيسية وهي ( الطبيعة ، الاخلاق ، المنطق ) . و من جهة اخرى تقسيم المعرفة إلى معرفة مادية و تتناول بالبحث موضوعا ماديا ما ، وإلى معرفة صورية و تتناول صور الفهم و العقل نفسه و القواعد العامة للفكر على وجه الاطلاق .
قسم (كانت) الفلسفة إلى، اولاً فلسفة مادية و تقوم على اساس التجربة و هي ايضاَ تنقسم بالتالي إلى الفيزيقا ( الجانب العملي ) و يعالج قوانين الطبيعة و تتكون من جانب تجريبي كالانثروبوجيا و باقي علوم الطبيعية و جانب عقلي ، وإلى الاخلاق ( نظرية الاخلاق ) ويعالج قوانين الحرية و لها جانب تجريبي و جانب عقلي . ثانيا الفلسفة الخالصة ( الجانب النظري) تأخذ نظرياتها عن مبادئ قبلية، اي المعرفة الخالصة التي هي موجودة في عقل كل انسان و يتعرف عليها عن طريق ملكة العقل ، و هي ايضاً تنقسم إلى اولاً الفلسفة الصورية ( المنطق ) و الذي لا يمكن ان يحتوي على جزء تجريبي إلا لما كان يسمى منطقاً .ثانيًا الميتافيزيقا و موضوعاتها الفهم ( وهو العلم الذي يتألف على نحو قبلي من التصورات الخالصة و الموجودة في العقل الخالص و يتعرف عليها الانسان عن طريق ملكة العقل).
فرق (كانت) بين الفيزيقا و الميتافيزيقا ، حيث تستمد الاولى المعرفة من التجربة ، و تستمد الثانية من حاجة كامنة في العقل البشري إلى المعرفة . وقسم (كانت ) الميتافيزيقا ايضاً إلى ، ميتافيزيقا الطبيعة و هي تتناول الطبيعة الجسمية عند الانسان ، و ميتافيزيقا الاخلاق و تتناول إرادة الكائنات العاقلة بما هي عاقلة و تمتلك ملكة العقل |
اسس ميتافيزيقا الاخلاق [texte imprimé] / كانط،امانويل, Auteur . - ط2 . - [S.l.] : بيروت:دار النهضة العربية, 1969 . - ص200 ; 24*17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
ميتافيزيقا الاخلاق |
Index. décimale : |
170:فلسفة الاخلاق |
Résumé : |
كتاب " تأسيس ميتافيزيقا الاخلاق " من تأليف ايمانويل كانت ، الطبعة الاولى ، كولونيا – المانيا 2002 ، من منشورات الجمل . ظهر الكتاب بنسخته الاصلية وباللغة المانية في عام 1785 في ريجا لدى الناشر يوهان فريدريش هارتكنوخ ، اي بعد ظهور الطبعة الاولى من كتابة الرئيسي " نقد العقل الخالص " بأربع سنوات ، ويقع الكتاب في 190 صفحة مع الفهرست ، ويتكون الكتاب من ثلاثة اقسام وهي عدا مقدمة المترجم و تمهيد المؤلف :
القسم الاول : الانتقال من المعرفة العقلية المشتركة بالأخلاق إلى المعرفة الفلسفية .
القسم الثاني :الانتقال من الفلسفة الاخلاقية الشعبية إلى ميتافيزيقا الاخلاق .
القسم الثالث : الانتقال من ميتافيزيقا الاخلاق إلى نقد ملكة العقل العملي الخالص.
تناول ( كانت ) في القسمين الاولين الموضوع بطريقة المنهج التحليلي و يتناول في القسم الثالث بالمنهج التركيبي .
المنهج التحليلي هو المنهج الذي يبدا من الوقائع المعطاة ليستخلص منها الشروط و المبادئ الأساسية . اما المنهج التركيبي فيبدأ من الشروط و المبادئ الموجودة في العقل ليستخلص منها الوقائع المعطاة .
نبذة عن حياة المؤلف :
إيمانويل كانت أو إيمانويل كانط (باللغة الألمانية: Immanuel Kant) هو فيلسوف ألماني من القرن الثامن عشر (1724 - 1804). عاش كل حياته في مدينة كونيغسبرغفي مملكة بروسيا. كان آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوروبية الحديثة. وأحد أهم الفلاسفة الذين كتبوا في نظرية المعرفة الكلاسيكية. كان (إيمانويل كانت) آخر فلاسفة عصر التنوير الذي بدأ بالمفكرين البريطانيين (جون لوك وجورج بيركلي وديفيد هيوم).
طرح إيمانويل كانت منظورا جديدا في الفلسفة أثر ولا زال يؤثر في الفلسفة الأوربية حتى الآن أي أن تأثيره امتد منذ القرن الثامن عشر حتى القرن الواحد والعشرين. نشر أعمالا هامة وأساسية عن نظرية المعرفة وأعمالا أخرى متعلقة بالدين وأخرى عن القانون والتاريخ.
أما أكثر أعماله شهرة فهو كتابه نقد العقل المجرد الذي نشره سنة 1781 وهو على مشارف الستين من عمره. يبحث كانت في هذا الكتاب ويستقصي محدوديات وبنية العقل البشري ذاته. قام في كتابه هذا بالهجوم على الميتافيزياء التقليدية ونظرية المعرفة الكلاسيكية. وأجمل وأبدع مساهماته كانت في هذا المجال بالتحديد. ثم نشر أعمالا رئيسية أخرى في شيخوخته, منها كتابه نقد العقل العملي الذي بحث فيه جانب الأخلاق والضمير الإنساني, وكتابه نقد الحكم الذي استقصى فيه فلسفة الجمال والغائية.
التمهيد :
يبدا الكتاب بتاريخ الفلسفة اليونانية وتقسيم الفلسفة إلى ثلاثة علوم ( مباحث ) رئيسية وهي ( الطبيعة ، الاخلاق ، المنطق ) . و من جهة اخرى تقسيم المعرفة إلى معرفة مادية و تتناول بالبحث موضوعا ماديا ما ، وإلى معرفة صورية و تتناول صور الفهم و العقل نفسه و القواعد العامة للفكر على وجه الاطلاق .
قسم (كانت) الفلسفة إلى، اولاً فلسفة مادية و تقوم على اساس التجربة و هي ايضاَ تنقسم بالتالي إلى الفيزيقا ( الجانب العملي ) و يعالج قوانين الطبيعة و تتكون من جانب تجريبي كالانثروبوجيا و باقي علوم الطبيعية و جانب عقلي ، وإلى الاخلاق ( نظرية الاخلاق ) ويعالج قوانين الحرية و لها جانب تجريبي و جانب عقلي . ثانيا الفلسفة الخالصة ( الجانب النظري) تأخذ نظرياتها عن مبادئ قبلية، اي المعرفة الخالصة التي هي موجودة في عقل كل انسان و يتعرف عليها عن طريق ملكة العقل ، و هي ايضاً تنقسم إلى اولاً الفلسفة الصورية ( المنطق ) و الذي لا يمكن ان يحتوي على جزء تجريبي إلا لما كان يسمى منطقاً .ثانيًا الميتافيزيقا و موضوعاتها الفهم ( وهو العلم الذي يتألف على نحو قبلي من التصورات الخالصة و الموجودة في العقل الخالص و يتعرف عليها الانسان عن طريق ملكة العقل).
فرق (كانت) بين الفيزيقا و الميتافيزيقا ، حيث تستمد الاولى المعرفة من التجربة ، و تستمد الثانية من حاجة كامنة في العقل البشري إلى المعرفة . وقسم (كانت ) الميتافيزيقا ايضاً إلى ، ميتافيزيقا الطبيعة و هي تتناول الطبيعة الجسمية عند الانسان ، و ميتافيزيقا الاخلاق و تتناول إرادة الكائنات العاقلة بما هي عاقلة و تمتلك ملكة العقل |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FSS8171 | 170/10.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS8172 | 170/10.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS8173 | 170/10.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |