الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur الغزالي،ابي حامد بن محمد محمد
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
اداب الصحبة و المعاشرة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الغزالي،ابي حامد بن محمد محمد, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur ; انتقاء: نضال فرحات, Auteur |
Mention d'édition : |
ط3 |
Editeur : |
بيروت:دار الكتب العلمية |
Année de publication : |
2017م |
Importance : |
ص235 |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
9782475142474 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام اداب الصحبة المعاشرة المصاحبة |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
هذا المنتقى عملي في الكتاب. ترجمة الإمام الغزالي وآثاره وفكره الأخلاقي.يتناول هذا البحث الشامل حياة الإمام الغزالي وفكره الأخلاقي، بدءًا بسرد تفصيلي لـ ترجمة الإمام الغزالي، حيث يتناول اسمه ومولده، وصفة والده، ونشأته، وتلقيه العلوم. كما يوثق زيارته للوزير نظام الملك، وإقامته على التدريس، وينتهي بذكر وفاته. ينتقل بعد ذلك إلى آثاره ومصنفاته، مقسمة إلى الكتب المطبوعة التي تشمل مؤلفاته في التصوف، في العقائد، في الفقه وأصوله، وفي المنطق والفلسفة. ثم يتطرق إلى المخطوطات، وخاصة تلك في التصوف وفي الفقه وأصوله، مع إشارة خاصة إلى نسخ كتاب آداب الصحبة. ويختتم هذا الجزء بذكر عملي في التحقيق.الفكر الأخلاقي عند الغزالي: أسسه ومنابعهثم ينتقل البحث إلى تحليل عميق لـ الفكر الأخلاقي عند الغزالي، ويبدأ بـ المباحث التي تمس الفكر الأخلاقي. هنا، يتم تفصيل أسس السلوك، بدءًا بـ الغريزة وتربية الغريزة، مرورًا بـ العادة والفكر والعادة. يتناول أيضًا الإرادة، وأمراض الإرادة، وعلاج الإرادة، وحرية الإرادة. ثم ينتقل إلى الوجدان، ونشوء الوجدان، واختلاف الوجدان، وتربية الوجدان، ودرجات الوجدان، وكيف يشكل مقياس الخير والشر، وأخيرًا مفهوم السعادة.تعريف الأخلاق ومصادرها عند الغزالي.في القسم التالي، يتناول البحث الفكر الأخلاقي عند الغزالي من منظور أوسع، حيث يقدم تعريف الأخلاق وغاية الأخلاق. يعرج على تاريخ البحث الأخلاقي عند اليونان والمسيحية والعرب والإسلام، ثم يفصل الاتجاهات الأخلاقية عند مفكري الإسلام، مميزًا بين الاتجاه النظري، والاتجاه العملي، والاتجاه العملي النظري. يتتبع البحث بعد ذلك منابع الفكر الأخلاقي عند الغزالي، مستعرضًا المثل الأعلى والباعث، والعوامل المؤثرة في تكوين الأخلاق مثل الوراثة والبيئة والعلاقة بين الوراثة والبيئة. ويؤكد على أهمية الاكتساب بالتربية وتربية الخلق، وتغير الأخلاق وإصلاح الأخلاق من خلال رياضة الصبيان والتربية والتعليم، والطرق التربوية. ويختتم هذا الجزء بكيفية معرفة الإنسان عيوب نفسه، وعلامات حسن الخلق، ومفهوم الفضائل، والدعوة إلى إصلاح النفس، والفضيلة عند الغزالي، والصورة الباطنية.أصول الأخلاق المحمودة والمذمومة في فكر الغزالييخصص البحث قسمًا هامًا لـ أصول الأخلاق المحمودة والمذمومة. في أصول الأخلاق المحمودة، يفصل في عشرة أصول: التوبة، الخوف، الزهد ودرجات الزهد، الصبر ودرجات الصبر ومزايا الصبر، الشكر وحقيقة الشكر، الإخلاص، التوكل، المحبة، الرضا بالقضاء، وذكر الموت. أما في أصول الأخلاق المذمومة، فيتناول أيضًا عشرة أصول: شره الطعام، شره الكلام الذي يشمل الغيبة والمراء والمزاح والمدح، الغضب، الحسد وعلاج الحسد، حب الجاه، حب الدنيا، الكبر، العجب، والرياء ودرجات الرياء وعلاج الرياء.كتاب آداب الصحبة: مبادئ الأخوة والسلوكيختتم البحث بعرض مفصل لـ كتاب آداب الصحبة، بدءًا بـ مقدمة ومقاصد الكتاب. يتناول الباب الأول فضيلة الألفة والأخوة وحسن الخلق والحب والبغض في الله ومعاني الأخوة في الله. يقسم الحب إلى التوافق بالطبع، وسير الموافقة بالطباع، والحب للجمال، والحب المذموم والمباح، وتداخل المعاني، وثمرة حب الله. ثم يوضح بيان البغض في الله، واختلاط الطاعات بالمعاصي، وإظهار البغض، ومراتب الذين يبغضون في الله، مميزًا بين الكافر المبتدع، والقسم الأول، والقسم الثاني، والقسم الثالث. ثم يسرد الصفات المشروطة فيمن تختار صحبته، وهي الصفات الدينية والدنيوية، والعقل، وحسن الخلق، مع تحذير من الفاسق والمبتدع. ويصنف أصناف الناس وأنواع الإخوان، وخاصة الحريص على الدنيا.حقوق الأخوة والصحبة: تفاصيل السلوك الحسن.يخصص الباب الثاني لـ حقوق الأخوة والصحبة. يفصل الحق الأول في المال، ومراتب المواساة في المال، والإيثار، والدرجة الدنيا، والدرجة العليا، والتصرف بأموال الأخ اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، ورفع التكلف بين الإخوان. يتناول الحق الثاني في الإعانة بالنفس، بما في ذلك قضاء حاجة الأخ، وتفقد العيال، وزيارة الأخ، والسؤال عن الأخ، وحق الجليس. ويأتي الحق الثالث على اللسان بالسكوت، ويشمل السكوت عن العيب، والسكوت عن التجسس، والسكوت عن القدح، والسكوت عن كل كلام يكرهه، والسكوت عن الغيبة، وطلب المعاذير، والعفو عن الزلات، والبذاء والبيان. ثم يذكر السكوت بالقلب، والذي يتضمن تجنب سوء الاعتقاد، والظن، والتجسس والتحسس. ويؤكد على إظهار الجميل وستر القبيح، وحب الإخوان ما يحب للنفس، وفضل الإنفاق على الإخوان، وتجنب الحقد على المسلم. كما يتطرق إلى السكوت عن إفشاء السر، والمجالس بالأمانة، وصدق الأخوة، والسكوت عن المراء، والموافقة في الكلام والفعل. أما الحق الرابع على اللسان بالنطق، فيشمل السكوت كف الأذى، وإظهار الحب، والثناء على الأخ، والذب عن عرض الأخ، والإخلاص في الغيب والشهادة، ونصح المسلم وتعليمه، والتوبيخ والنصيحة، والتنبيه على الصفات المذمومة. ويشمل الحق الخامس العفو عن الزلات والهفوات، واصطحاب الأتقياء، وأخوة القرابة والدين، وتجنب تتبع الزلات والمقاطعة والهجر، واعتذار الأخ وعتاب الأخوة، وتجنب الغلو في الحب والبغض. ويتناول الحق السادس الدعاء للأخ، سواء في الغيب أو للميت. ويسرد الحق السابع الوفاء والإخلاص، وعدم التغير مع الأحوال، والموافقة، وصيانة الأخوة، والجزع لمفارقة الأخ، وعدم سماع بلاغات الناس. ويختتم بحق التخفيف وترك التكلف، وتمام التخفيف، ومخالطة أصناف الناس، وأصناف الناس، وشرط الصحبة عند الصوفية، ورؤية الفضل للناس، والمرء على دين خليله، ومشاورة الإخوة، وعقد الأخوة، والنظر إلى الإخوان، والحياء والأمانة، وسماع كلام الأخ، وخفض الصوت، والمعونة، وعدم التقدم في المشي، وآداب الباطن، وجملة آداب العشرة والمجالسة مع أصناف الخلق، مثل البشاشة والرضا، والتوسط في الأمور، وتنظيم السلوك، وأدب المجلس، ومجالسة العامة، والمزاح، وكفارة المجلس.حقوق المسلم، الجوار، الأقارب، الوالدين، والملكأخيرًا، يتناول الباب الثالث في حق المسلم والرحم والوالدين والجوار والملك. يبدأ بـ اختلاط الإنسان وأنواع الروابط، وخاصة رابطة الجوار ورابطة القرابة وتفاوت الصداقات، والإيثار. ثم يفصل حقوق المسلم، مثل السلام والنصح، وحب الخير، والكف عن الأذى، والتواضع، وتجنب النميمة والهجر. ويؤكد على الإحسان، والاستئذان، والخلق الحسن، وتوقير المشايخ، والتلطف بالصبيان، وطلاقة الوجه، والوفاء بالوعد، والإنصاف، وتنزيل الناس منازلهم، وإصلاح ذات البين، وستر العورات، واتقاء مواضع التهم، والشفاعة. ثم يذكر السلام والاستئذان والسلام، والمصافحة، والتقبيل، والانحناء عند السلام، والالتزام والتقبيل، والقيام، ورد السلام، والذب عن عرض أخيه، وتشميت العاطس، والمداراة، ومخالطة الأغنياء، والإحسان إلى اليتيم، والنصح، وحب الإخوان، ونصرة الأخ، والاهتمام بأمر المسلمين، وعيادة المريض، والدعاء للمريض، وتشييع الجنائز، وزيارة القبور، وأدب المعزي والمشيع، وجملة الأدب. كما يورد حقوق الجوار وجملة حق الجوار، وحقوق الأقارب والرحم، وحقوق الوالدين، وحقوق الولد، وحقوق المملوك، والعبد إذا نصح، والإحسان إلى العبد، وجملة حق المملوك. |
اداب الصحبة و المعاشرة [texte imprimé] / الغزالي،ابي حامد بن محمد محمد, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur ; انتقاء: نضال فرحات, Auteur . - ط3 . - [S.l.] : بيروت:دار الكتب العلمية, 2017م . - ص235 ; 24/17سم. ISSN : 9782475142474 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام اداب الصحبة المعاشرة المصاحبة |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
هذا المنتقى عملي في الكتاب. ترجمة الإمام الغزالي وآثاره وفكره الأخلاقي.يتناول هذا البحث الشامل حياة الإمام الغزالي وفكره الأخلاقي، بدءًا بسرد تفصيلي لـ ترجمة الإمام الغزالي، حيث يتناول اسمه ومولده، وصفة والده، ونشأته، وتلقيه العلوم. كما يوثق زيارته للوزير نظام الملك، وإقامته على التدريس، وينتهي بذكر وفاته. ينتقل بعد ذلك إلى آثاره ومصنفاته، مقسمة إلى الكتب المطبوعة التي تشمل مؤلفاته في التصوف، في العقائد، في الفقه وأصوله، وفي المنطق والفلسفة. ثم يتطرق إلى المخطوطات، وخاصة تلك في التصوف وفي الفقه وأصوله، مع إشارة خاصة إلى نسخ كتاب آداب الصحبة. ويختتم هذا الجزء بذكر عملي في التحقيق.الفكر الأخلاقي عند الغزالي: أسسه ومنابعهثم ينتقل البحث إلى تحليل عميق لـ الفكر الأخلاقي عند الغزالي، ويبدأ بـ المباحث التي تمس الفكر الأخلاقي. هنا، يتم تفصيل أسس السلوك، بدءًا بـ الغريزة وتربية الغريزة، مرورًا بـ العادة والفكر والعادة. يتناول أيضًا الإرادة، وأمراض الإرادة، وعلاج الإرادة، وحرية الإرادة. ثم ينتقل إلى الوجدان، ونشوء الوجدان، واختلاف الوجدان، وتربية الوجدان، ودرجات الوجدان، وكيف يشكل مقياس الخير والشر، وأخيرًا مفهوم السعادة.تعريف الأخلاق ومصادرها عند الغزالي.في القسم التالي، يتناول البحث الفكر الأخلاقي عند الغزالي من منظور أوسع، حيث يقدم تعريف الأخلاق وغاية الأخلاق. يعرج على تاريخ البحث الأخلاقي عند اليونان والمسيحية والعرب والإسلام، ثم يفصل الاتجاهات الأخلاقية عند مفكري الإسلام، مميزًا بين الاتجاه النظري، والاتجاه العملي، والاتجاه العملي النظري. يتتبع البحث بعد ذلك منابع الفكر الأخلاقي عند الغزالي، مستعرضًا المثل الأعلى والباعث، والعوامل المؤثرة في تكوين الأخلاق مثل الوراثة والبيئة والعلاقة بين الوراثة والبيئة. ويؤكد على أهمية الاكتساب بالتربية وتربية الخلق، وتغير الأخلاق وإصلاح الأخلاق من خلال رياضة الصبيان والتربية والتعليم، والطرق التربوية. ويختتم هذا الجزء بكيفية معرفة الإنسان عيوب نفسه، وعلامات حسن الخلق، ومفهوم الفضائل، والدعوة إلى إصلاح النفس، والفضيلة عند الغزالي، والصورة الباطنية.أصول الأخلاق المحمودة والمذمومة في فكر الغزالييخصص البحث قسمًا هامًا لـ أصول الأخلاق المحمودة والمذمومة. في أصول الأخلاق المحمودة، يفصل في عشرة أصول: التوبة، الخوف، الزهد ودرجات الزهد، الصبر ودرجات الصبر ومزايا الصبر، الشكر وحقيقة الشكر، الإخلاص، التوكل، المحبة، الرضا بالقضاء، وذكر الموت. أما في أصول الأخلاق المذمومة، فيتناول أيضًا عشرة أصول: شره الطعام، شره الكلام الذي يشمل الغيبة والمراء والمزاح والمدح، الغضب، الحسد وعلاج الحسد، حب الجاه، حب الدنيا، الكبر، العجب، والرياء ودرجات الرياء وعلاج الرياء.كتاب آداب الصحبة: مبادئ الأخوة والسلوكيختتم البحث بعرض مفصل لـ كتاب آداب الصحبة، بدءًا بـ مقدمة ومقاصد الكتاب. يتناول الباب الأول فضيلة الألفة والأخوة وحسن الخلق والحب والبغض في الله ومعاني الأخوة في الله. يقسم الحب إلى التوافق بالطبع، وسير الموافقة بالطباع، والحب للجمال، والحب المذموم والمباح، وتداخل المعاني، وثمرة حب الله. ثم يوضح بيان البغض في الله، واختلاط الطاعات بالمعاصي، وإظهار البغض، ومراتب الذين يبغضون في الله، مميزًا بين الكافر المبتدع، والقسم الأول، والقسم الثاني، والقسم الثالث. ثم يسرد الصفات المشروطة فيمن تختار صحبته، وهي الصفات الدينية والدنيوية، والعقل، وحسن الخلق، مع تحذير من الفاسق والمبتدع. ويصنف أصناف الناس وأنواع الإخوان، وخاصة الحريص على الدنيا.حقوق الأخوة والصحبة: تفاصيل السلوك الحسن.يخصص الباب الثاني لـ حقوق الأخوة والصحبة. يفصل الحق الأول في المال، ومراتب المواساة في المال، والإيثار، والدرجة الدنيا، والدرجة العليا، والتصرف بأموال الأخ اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، ورفع التكلف بين الإخوان. يتناول الحق الثاني في الإعانة بالنفس، بما في ذلك قضاء حاجة الأخ، وتفقد العيال، وزيارة الأخ، والسؤال عن الأخ، وحق الجليس. ويأتي الحق الثالث على اللسان بالسكوت، ويشمل السكوت عن العيب، والسكوت عن التجسس، والسكوت عن القدح، والسكوت عن كل كلام يكرهه، والسكوت عن الغيبة، وطلب المعاذير، والعفو عن الزلات، والبذاء والبيان. ثم يذكر السكوت بالقلب، والذي يتضمن تجنب سوء الاعتقاد، والظن، والتجسس والتحسس. ويؤكد على إظهار الجميل وستر القبيح، وحب الإخوان ما يحب للنفس، وفضل الإنفاق على الإخوان، وتجنب الحقد على المسلم. كما يتطرق إلى السكوت عن إفشاء السر، والمجالس بالأمانة، وصدق الأخوة، والسكوت عن المراء، والموافقة في الكلام والفعل. أما الحق الرابع على اللسان بالنطق، فيشمل السكوت كف الأذى، وإظهار الحب، والثناء على الأخ، والذب عن عرض الأخ، والإخلاص في الغيب والشهادة، ونصح المسلم وتعليمه، والتوبيخ والنصيحة، والتنبيه على الصفات المذمومة. ويشمل الحق الخامس العفو عن الزلات والهفوات، واصطحاب الأتقياء، وأخوة القرابة والدين، وتجنب تتبع الزلات والمقاطعة والهجر، واعتذار الأخ وعتاب الأخوة، وتجنب الغلو في الحب والبغض. ويتناول الحق السادس الدعاء للأخ، سواء في الغيب أو للميت. ويسرد الحق السابع الوفاء والإخلاص، وعدم التغير مع الأحوال، والموافقة، وصيانة الأخوة، والجزع لمفارقة الأخ، وعدم سماع بلاغات الناس. ويختتم بحق التخفيف وترك التكلف، وتمام التخفيف، ومخالطة أصناف الناس، وأصناف الناس، وشرط الصحبة عند الصوفية، ورؤية الفضل للناس، والمرء على دين خليله، ومشاورة الإخوة، وعقد الأخوة، والنظر إلى الإخوان، والحياء والأمانة، وسماع كلام الأخ، وخفض الصوت، والمعونة، وعدم التقدم في المشي، وآداب الباطن، وجملة آداب العشرة والمجالسة مع أصناف الخلق، مثل البشاشة والرضا، والتوسط في الأمور، وتنظيم السلوك، وأدب المجلس، ومجالسة العامة، والمزاح، وكفارة المجلس.حقوق المسلم، الجوار، الأقارب، الوالدين، والملكأخيرًا، يتناول الباب الثالث في حق المسلم والرحم والوالدين والجوار والملك. يبدأ بـ اختلاط الإنسان وأنواع الروابط، وخاصة رابطة الجوار ورابطة القرابة وتفاوت الصداقات، والإيثار. ثم يفصل حقوق المسلم، مثل السلام والنصح، وحب الخير، والكف عن الأذى، والتواضع، وتجنب النميمة والهجر. ويؤكد على الإحسان، والاستئذان، والخلق الحسن، وتوقير المشايخ، والتلطف بالصبيان، وطلاقة الوجه، والوفاء بالوعد، والإنصاف، وتنزيل الناس منازلهم، وإصلاح ذات البين، وستر العورات، واتقاء مواضع التهم، والشفاعة. ثم يذكر السلام والاستئذان والسلام، والمصافحة، والتقبيل، والانحناء عند السلام، والالتزام والتقبيل، والقيام، ورد السلام، والذب عن عرض أخيه، وتشميت العاطس، والمداراة، ومخالطة الأغنياء، والإحسان إلى اليتيم، والنصح، وحب الإخوان، ونصرة الأخ، والاهتمام بأمر المسلمين، وعيادة المريض، والدعاء للمريض، وتشييع الجنائز، وزيارة القبور، وأدب المعزي والمشيع، وجملة الأدب. كما يورد حقوق الجوار وجملة حق الجوار، وحقوق الأقارب والرحم، وحقوق الوالدين، وحقوق الولد، وحقوق المملوك، والعبد إذا نصح، والإحسان إلى العبد، وجملة حق المملوك. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50186 | 272/04.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50187 | 272/04.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
مقاصد الفلاسفة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الغزالي،ابي حامد بن محمد محمد, Auteur ; المزيدي،احمد فريد, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
بيروت:دار الكتب العلمية |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
288ص |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-2-7451-3847-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الفلاسفة؛ مقاصد الفلسفة |
Résumé : |
القول في المنطق-المعاني الكلية واختلاف نسبها وأقسامها-تركيب
المفردات-القول في قياس الاستثنائية-في المطالب العلمية القياسات المركبة-
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FSS22032 | 100/283.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS22033 | 100/283.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS22034 | 100/283.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |