الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur السيوطي،جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر المتوفى سنة 911ه
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
اسباب النزول |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
السيوطي،جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر المتوفى سنة 911ه, Auteur |
Editeur : |
دمشق:دار التقوى |
Année de publication : |
911ه |
Importance : |
254ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-6102-11-8 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ الديانات؛ الشيخ السيوطي؛ اسباب نزول ايات القران الكريم |
Index. décimale : |
200 ديانات |
Résumé : |
بين يدي السورة ف1 السلوك الخلقي فيما بين المؤمن و ربه - المعاني اللغوية - المعاني اللغوية اسباب النزول احكام شرعية الارشاد و التوجيه . الايمان الصادق العبارة الصحيحة للمقولة الهادفة الخوف من الله تعالى الخشوع لله المراقبة الاستقامة التقوى ف2 السلوك الخلقي فيما بين المومن و النبي صلى الله عليه و سلم - المعانى اللغوية أسباب النزول أحكام شرعية الإرشاد والتوجيه القدوة المثلى الادب مع رسول خفض الصوت طيب الكلام الاستئذان الصبر ف3 السلوك الخلقي في التحقق من صحة الخبر المعاني اللغوية اسباب النزول المعنى العام احكام شرعية : الناس قبول خبر الواحد او الاحاد عناصر الايمان ارشاد و توجيه الصدى الكذب النميمة تحكيم الرسول صلى الله عليه و سلم ف4 السلوك الخلقي في صيانة المجتمع من التفكك المعانى اللغوية اسباب نزولها - المعنى العام احكام شرعية حكم قتل البغاة حكم ايمان الباغي ارشاد وتوجيه - العدل و الاحسان الاصلاح بين الناس الاخوة حقوق الخوة الصفات التي يتحلى بها من يتخذ خليلا عاقبة التخاذل ف5 : السلوك الخلقي لبناء مجتمع فاضل المعانى اللغوية اسباب النزول المعنى العام توجيه وارشاد - الاعداد المبيحة للغيبة علاج الغيبة الحقيقة الاولى اصل الجنس البشري ح ثانية ميزان التفاضل الانساني ف6 السلوك الخلقي من الايمان المعانى اللغوية اسباب النزول المعنى العام احكام شرعية الاعراب المنافق الجهاد اررشادوتوجيه الايمان بالله تعالى و بالملائكة و بالكتب السماوية و بالانبياء و الرسل و اليوم الاخر و بالقضاء و القدر خيره و شره - المؤمن زيادة الايات التوكل الاسلام الايمان بصفات الله تعالى المنة . |
اسباب النزول [texte imprimé] / السيوطي،جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر المتوفى سنة 911ه, Auteur . - [S.l.] : دمشق:دار التقوى, 911ه . - 254ص ; 24/17سم. ISBN : 978-977-6102-11-8 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ الديانات؛ الشيخ السيوطي؛ اسباب نزول ايات القران الكريم |
Index. décimale : |
200 ديانات |
Résumé : |
بين يدي السورة ف1 السلوك الخلقي فيما بين المؤمن و ربه - المعاني اللغوية - المعاني اللغوية اسباب النزول احكام شرعية الارشاد و التوجيه . الايمان الصادق العبارة الصحيحة للمقولة الهادفة الخوف من الله تعالى الخشوع لله المراقبة الاستقامة التقوى ف2 السلوك الخلقي فيما بين المومن و النبي صلى الله عليه و سلم - المعانى اللغوية أسباب النزول أحكام شرعية الإرشاد والتوجيه القدوة المثلى الادب مع رسول خفض الصوت طيب الكلام الاستئذان الصبر ف3 السلوك الخلقي في التحقق من صحة الخبر المعاني اللغوية اسباب النزول المعنى العام احكام شرعية : الناس قبول خبر الواحد او الاحاد عناصر الايمان ارشاد و توجيه الصدى الكذب النميمة تحكيم الرسول صلى الله عليه و سلم ف4 السلوك الخلقي في صيانة المجتمع من التفكك المعانى اللغوية اسباب نزولها - المعنى العام احكام شرعية حكم قتل البغاة حكم ايمان الباغي ارشاد وتوجيه - العدل و الاحسان الاصلاح بين الناس الاخوة حقوق الخوة الصفات التي يتحلى بها من يتخذ خليلا عاقبة التخاذل ف5 : السلوك الخلقي لبناء مجتمع فاضل المعانى اللغوية اسباب النزول المعنى العام توجيه وارشاد - الاعداد المبيحة للغيبة علاج الغيبة الحقيقة الاولى اصل الجنس البشري ح ثانية ميزان التفاضل الانساني ف6 السلوك الخلقي من الايمان المعانى اللغوية اسباب النزول المعنى العام احكام شرعية الاعراب المنافق الجهاد اررشادوتوجيه الايمان بالله تعالى و بالملائكة و بالكتب السماوية و بالانبياء و الرسل و اليوم الاخر و بالقضاء و القدر خيره و شره - المؤمن زيادة الايات التوكل الاسلام الايمان بصفات الله تعالى المنة . |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSSD1511 | 200/153.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الإتقان في علوم القرآن |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
السيوطي،جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر المتوفى سنة 911ه, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2015م |
Importance : |
769ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-619-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الديانات الاسلام علوم القران الكريم |
Résumé : |
النوع الاول في معرفة المكي و المدني من السور - والثاني معرفة الحضري و السفري -الثالث معرفة النهاري و الليالي - و الرابع الصيفي و الشتوي - و الخامس الفراشي و النومي -و السادس الارضي و السمائي و السابع معرفة اول ما نزل -و الثامن اخر ما نزل -التاسع معرفة سبب النزول -و مسائلها الخمسة - و العاشر فيما انزل من القران على لسان بعض الصحابة - الحادي عشر ما تكرر نزوله -12 ما تاخر حكمه عن نزوله و ما تاخر نزوله عن حكمه -13 ما نزل مفرقا و ما نزل جمعا - 14 ما نزل مشيعا و ما نزل مفردا - 15 ما انزل منه على بعض الانبياء و ما لم ينزل منه على احد قبل النبي ص - 16 في كيفية انزاله - 17 - في معرفة اسمائه و اسماء السور -18-في جمعه و ترتيبه -19 في عدد سوره و اياته و كلماته و حروفه - 20 في معرفة حفاظه و رواياته -21 في معرفة العالي و النازل من اسانيده -22 و 23 و 24و 25 و26 و27 في معرفة المتواتر و المشهور و الاحاد و الشاذ و الموضوع و المدرج -28 في معرفة الوقف و الابتداء -29 في بيان الموصول لفظا المفصول معنى -30في الامالة و الفتح و ما بينهما - 31 في الادغام و الاظهار و الاخفاء و الاقلاب - 32 في المد و القصر - 33 تخفيف الهمز -34 في كيفية تحمله - 35 اداب تلاوته و تاليه-36 معرفة غريبه - 37 فيما وقع فيه بغير لغة الحجاز 38فيما وقع فيه بغير لغة العرب 39 في معرفة الوجوه و النظائر - 40-معرفة معاني الادوات التي يحتاج اليها المفسر - 41 معرفة اعرابه -42 في قواعد مهمة يحتاج اليها المفسر - 43 في المحكم و المتشابه - 44 في مقدمه و مؤخره -45 في عامه و خاصه -46 في مجمله و مبينه -47 في ناسخه و منسوخه - 48 في مشكله و موهم الاختلاف و التناقض - 49 في مطلقه و مقيده 50في منطوقه و مفهومه -51 في وجوه مخاطباته52في حقيقته و مجازه 53 في تشبيهه و استعاراته 54 في كناياته و تعريضه 55 في الحضر و الاختصاص 56 في الايجاز و الاطناب 57 في الخبر و الانشاء 58 في بدائع القران -59 في فواصل الاي - 60 في فواتح السور - 61 في خواتم السور -62 في مناسباة الايات و السور 63 في الايات المتشابهات - 64 في اعجاز القران -65 في العلوم المستنبطة من القران -66 في امثال القران - 67 في اقسام القران الكريم - 68 في جدل القران - 69 فيما وقع من القران من الاسماء و الكنى و الالقاب - 70 في المبهمات 71 في اسماء ما نزل من القران - 72 في فضائل القران الكريم 73 في افضل القران و فاضله -74 في مفردات القران الكريم -75 في خواصه - 76 في مرسوم الخط - القواعد الست - 77 في معرفة تفسيره و تاويله - و بيان شرفه و الحاجة اليه - 78 في معرفة شروط المفسر و ادابه -79 في غرائب التفسير - 80 في طبقات المفسرين |
الإتقان في علوم القرآن [texte imprimé] / السيوطي،جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر المتوفى سنة 911ه, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع, 2015م . - 769ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9953-81-619-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الديانات الاسلام علوم القران الكريم |
Résumé : |
النوع الاول في معرفة المكي و المدني من السور - والثاني معرفة الحضري و السفري -الثالث معرفة النهاري و الليالي - و الرابع الصيفي و الشتوي - و الخامس الفراشي و النومي -و السادس الارضي و السمائي و السابع معرفة اول ما نزل -و الثامن اخر ما نزل -التاسع معرفة سبب النزول -و مسائلها الخمسة - و العاشر فيما انزل من القران على لسان بعض الصحابة - الحادي عشر ما تكرر نزوله -12 ما تاخر حكمه عن نزوله و ما تاخر نزوله عن حكمه -13 ما نزل مفرقا و ما نزل جمعا - 14 ما نزل مشيعا و ما نزل مفردا - 15 ما انزل منه على بعض الانبياء و ما لم ينزل منه على احد قبل النبي ص - 16 في كيفية انزاله - 17 - في معرفة اسمائه و اسماء السور -18-في جمعه و ترتيبه -19 في عدد سوره و اياته و كلماته و حروفه - 20 في معرفة حفاظه و رواياته -21 في معرفة العالي و النازل من اسانيده -22 و 23 و 24و 25 و26 و27 في معرفة المتواتر و المشهور و الاحاد و الشاذ و الموضوع و المدرج -28 في معرفة الوقف و الابتداء -29 في بيان الموصول لفظا المفصول معنى -30في الامالة و الفتح و ما بينهما - 31 في الادغام و الاظهار و الاخفاء و الاقلاب - 32 في المد و القصر - 33 تخفيف الهمز -34 في كيفية تحمله - 35 اداب تلاوته و تاليه-36 معرفة غريبه - 37 فيما وقع فيه بغير لغة الحجاز 38فيما وقع فيه بغير لغة العرب 39 في معرفة الوجوه و النظائر - 40-معرفة معاني الادوات التي يحتاج اليها المفسر - 41 معرفة اعرابه -42 في قواعد مهمة يحتاج اليها المفسر - 43 في المحكم و المتشابه - 44 في مقدمه و مؤخره -45 في عامه و خاصه -46 في مجمله و مبينه -47 في ناسخه و منسوخه - 48 في مشكله و موهم الاختلاف و التناقض - 49 في مطلقه و مقيده 50في منطوقه و مفهومه -51 في وجوه مخاطباته52في حقيقته و مجازه 53 في تشبيهه و استعاراته 54 في كناياته و تعريضه 55 في الحضر و الاختصاص 56 في الايجاز و الاطناب 57 في الخبر و الانشاء 58 في بدائع القران -59 في فواصل الاي - 60 في فواتح السور - 61 في خواتم السور -62 في مناسباة الايات و السور 63 في الايات المتشابهات - 64 في اعجاز القران -65 في العلوم المستنبطة من القران -66 في امثال القران - 67 في اقسام القران الكريم - 68 في جدل القران - 69 فيما وقع من القران من الاسماء و الكنى و الالقاب - 70 في المبهمات 71 في اسماء ما نزل من القران - 72 في فضائل القران الكريم 73 في افضل القران و فاضله -74 في مفردات القران الكريم -75 في خواصه - 76 في مرسوم الخط - القواعد الست - 77 في معرفة تفسيره و تاويله - و بيان شرفه و الحاجة اليه - 78 في معرفة شروط المفسر و ادابه -79 في غرائب التفسير - 80 في طبقات المفسرين |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50799 | 220/01.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الأشباه والنظائر في قواعد وفروع فقه الشافعية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
السيوطي،جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر المتوفى سنة 911ه, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
Année de publication : |
2005م |
Importance : |
717ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-021-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ الفقه الشافعي؛ المذاهب الفقهية السنية × |
Index. décimale : |
260- الفقه الاسلامي |
Résumé : |
يتناول الكتاب ستة كتب رئيسية، يبدأ الكتاب الأول بشرح القواعد الخمس الكبرى التي ترجع إليها مسائل الفقه، مفصلاً في قاعدة "الأمور بمقاصدها" من حيث أصلها، أبواب الفقه المتعلقة بها، والحكمة من مشروعية النية، متطرقًا لشروطها، وقتها، ومحلها، وما ينافيها، بالإضافة إلى قواعد فرعية تتعلق بالنية في اليمين ومقاصد الألفاظ. ثم ينتقل إلى القاعدة الثانية "اليقين لا يزال بالشك" وما يتفرع عنها من قواعد كأصل براءة الذمة، والأصل في الحوادث والأشياء والكلام والأبضاع، مع ذكر تعارض الأصل والظاهر والأصلين والظاهرين، وينتهي بفوائد على هذه القاعدة. ويتناول القاعدة الثالثة "المشقة تجلب التيسير" وأسباب التخفيف في العبادات وغيرها وفوائد مهمة عليها. ويشرح القاعدة الرابعة "الضرر يزال" وما يتضمنها من قواعد كالضرورات تبيح المحظورات، وتقدير المباح للضرورة بقدرها، وأن الضرر لا يزال بالضرر، وترجيح أخف المفسدتين، وتنزل الحاجة منزلة الضرورة. ويختتم هذا الكتاب بالقاعدة السادسة "العادة محكمة" متناولًا ما تثبت به العادة، وشروط اعتبارها، وحالات تعارضها مع الشرع واللغة والعرف العام والخاص، ومسألة تنزيل العادة المطردة منزلة الشرط، والألفاظ المحمولة على العرف، وما يرجع فيه إلى العرف عند إطلاق الشرع.أما الكتاب الثاني فيعرض لقواعد كلية يتخرج عليها الكثير من الصور الجزئية، مبتدئًا بقاعدة "الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد" مع تنبيهات واستثناءات وفائدة في ترجيح الحاكم قولًا منقولًا. ثم قاعدة "إذا اجتمع الحلال والحرام غلب الحرام" وفصل في تطبيقاتها كالتفريق بين الصفقة واجتماع جانبي الحضر والسفر في العبادة وتقديم المانع على المقتضي. ويتناول قاعدة "الإيثار في القرب مكروه وفي غيرها محبوب"، وقاعدة "التابع تابع" وما يتفرع عنها من أن التابع لا يفرد بالحكم، ويسقط بسقوط المتبوع، ولا يتقدم عليه، ويغتفر فيه ما لا يغتفر في غيره، وأن تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة. ويشرح قاعدة "الحدود تسقط بالشبهات" مع تنبيهات، وقواعد أخرى كالحر لا يدخل تحت اليد، وحكم الحريم، ودخول المتجانس إذا لم يختلف المقصود، وتقديم إعمال الكلام على إهماله وقاعدة التأسيس أولى من التأكيد، وقواعد الخراج بالضمان، والخروج من الخلاف مستحب، والدفع أقوى من الرفع، والرخص لا تناط بالمعاصي أو الشك، والرضا بالشيء رضا بما يتولد منه، والسؤال معاد في الجواب، ولا ينسب للساكت قول، وما كثر فعله كثر فضله، والمتعدي أفضل من القاصر، والفرض أفضل من النفل، وفضيلة نفس العبادة أولى من مكانها، والواجب لا يترك إلا لواجب، وما أوجب أعظم الأمرين بخصوصه لا يوجب أهونهما بعمومه، وتقديم ما ثبت بالشرع على ما ثبت بالشرط، وما حرم استعماله حرم اتخاذه، وما حرم أخذه حرم إعطاؤه، والمشغول لا يشغل، والمكبر لا يكبر، ومن استعجل شيئًا قبل أوانه عوقب بحرمانه، والنفل أوسع من الفرض، والولاية الخاصة أقوى من العامة، ولا عبرة بالظن البين خطؤه، والاشتغال بغير المقصود إعراض عن المقصود، ولا ينكر المختلف فيه وإنما ينكر المجمع عليه، ويدخل القوي على الضعيف لا العكس، ويغتفر في الوسائل ما لا يغتفر في المقاصد، والميسور لا يسقط بالمعسور، وما لا يقبل التبعيض فبعضه ككله، وتقديم المباشرة عند اجتماعها مع السبب أو الغرور.ويخصص الكتاب الثالث للقواعد المختلف فيها والتي لا يطلق فيها الترجيح لاختلافها في الفروع، ويبلغ عددها عشرين قاعدة، منها: الجمعة هل هي ظهر مقصورة أم صلاة مستقلة، والصلاة خلف المحدث المجهول الحال، وحكم من أتى بما ينافي الفرض، وهل يسلك بالنذر مسلك الواجب أو الجائز، وهل العبرة بصيغ العقود أو معانيها، وحكم العين المستعارة للرهن، وهل الحوالة بيع أو استيفاء، وهل الإبراء إسقاط أو تمليك، وهل الإقالة فسخ أو بيع، وحكم الصداق المعين في يد الزوج قبل القبض، وهل الطلاق الرجعي يقطع النكاح، وهل المغلب في الظهار مشابهة الطلاق أو اليمين، وهل فرض الكفاية يتعين بالشروع، وحكم الزائل العائد، وهل العبرة بالحال أو المآل مع تنبيهات تتعلق بتنزيل الاكتساب منزلة المال الحاضر وما قارب الشيء يعطى حكمه، وهل يبقى العموم ببطلان الخصوص، وحكم الحمل هل هو كالمعلوم أو المجهول، وهل يلحق النادر بجنسه أو بنفسه، وهل للقادر على اليقين الاجتهاد والأخذ بالظن، وهل المانع الطارئ كالمقارن.ويعنى الكتاب الرابع بالأحكام التي يكثر دورها ويقبح بالفقيه جهلها، فيتناول أحكام الناسي والجاهل والمكره مع فروع في مسائل مبنية على الخلاف في حنثهما وصور للعذر بالجهل وعدمه ومن تقبل منه دعوى الجهل ومن لا، وقاعدة فيمن علم التحريم وجهل ما يترتب عليه، وتذييل في نظائر متعلقة بالجهل، وفصل في اختلاف الأصوليين في تكليف المكره وما يباح وما لا يباح بالإكراه وما يتصور فيه وما لا، وما يحصل به الإكراه، وهل أمر السلطان إكراه، وهل حكم الحاكم والشرع كالإكراه. ثم يتناول أحكام النائم والمجنون والمغمى عليه مع فرع في سنية إيقاظ النائم للصلاة، وأحكام السكران وحد السكر، وأحكام الصبي وما يحصل به البلوغ، وأحكام العبد مع تنبيه في الجناية عليه وحكم إقراره والأموال المتعلقة به، وأحكام المبعض مع فائدة في صور وقوع التبعيض ابتداء، وأحكام الأنثى وما تخالف فيه الذكر، وأحكام الخنثى والمتحيرة والأعمى مع مسائل خاصة فيه خلاف، وأحكام الكافر مع قاعدة في جريان أحكام المسلمين على الذمي إلا ما استثني وفروع في اختصاص اليهود والنصارى وعدم التوارث بين المسلم والكافر، وأحكام الجان مع فروع وفوائد، وأحكام المحارم وما يختص به محرم النسيب والأصول والفروع والأصول فقط والأب والجد للأب من أحكام وقواعد في تقديم الشقيق وعدم تقديم الأخ لأم وابنه على الجد إلا في الوصية وفائدة في تقسيم الجد أبي الأب وحكم النسب. ثم يتناول أحكام الولد مع تنبيه في اعتبار الانفصال التام للحمل، وأحكام تغييب الحشفة مع عشر قواعد تتعلق بها. ويشرح أحكام العقود وتقسيمها وما لا يفتقر إلى الإيجاب والقبول لفظًا وفائدة في أصالة الإيجاب والقبول وما لا يشترط فيه القبض وما كانت المدة ركنًا فيه، مع قواعد في العقود كصحة الفاسد إذا اقتضى صحيحه الضمان وبطلان ما تقاعد عن تحصيل مقصوده ووقف العقود وترادف الباطل والفاسد إلا في أمور وحرمة تعاطي العقود الفاسدة. ويتطرق إلى أحكام الفسوخ وقاعدة الاغتفار فيها ما لا يغتفر في العقود، وأحكام الصريح والكناية والتعريض مع قواعد في صراحة الألفاظ ونفاذها وترجمة المصطلحات واستقلال الشخص بالتصرفات، مع سرد صرائح الأبواب وكناياتها في الخلع والطلاق والرجعة والإيلاء والظهار والقذف والعتق والتدبير وعقد الأمان وولاية القضاء. ويتناول أحكام الكتابة والاعتماد عليها وعلى الخط مع تنبيه في الكتابة على القرطاس، وأحكام الإشارة وقاعدة اجتماع الإشارة والعبارة، وأحكام الملك وفصول في أسباب الملك واستقراره وأنواعه وخاتمة في ضبط المال والمتمول، وأحكام الدين وبيع الدين بالدين وما يجوز فيه الاستبدال وما لا يجوز والزكاة فيه وما يمنع وجوبه وما لا يمنع وما ثبت في الذمة بالإعسار وما لا يثبت وفرع في اجتماع الفضيلة والنقيصة، وأحكام ثمن المثل وأجرة المثل ومهر المثل وتوابعها وما يجب تحصيله بأكثر أو أقل من ثمن المثل وما يجب نقله وما لا يجب وقاعدة في اعتبار قيمة المتلف إلا الصيد وفصول في التقويم والمضمونات وبيان المثلي والمتقوم وأقسام المضمونات وقواعد في ضمان الجزء وأسباب الضمان والكلام في أجرة المثل ومهر المثل والمواضع التي يجب فيها مهر المثل، وأحكام الذهب والفضة وقاعدة في قيمتهما إلا في السرقة، والقول في المسكن والخادم وكتب الفقيه وسلاح الجندي وآلة الصانع، والقول في الشرط والتعليق وقواعد في تعلق الشرط بالأمور المستقبلة وأقسام أبواب الشريعة وما لا يدخل فيه التعليق والشروط الفاسدة وإفسادها للعقود ومن ملك التنجيز ملك التعليق وما صح إضافته إلى بعض محل التصرف قبل التعليق، والقول في الاستثناء وقواعد فيه، والقول في الدور ومسائله في العبادات وأمثلة من الدور الحكمي، والقول في العدالة وحدها وتمييز الكبائر والصغائر وما يشترط فيه العدالة الباطنة والظاهرة والعدد وما لا يشترط مع تذييل في مقدرات الشريعة، والقول في الأداء والقضاء والإعادة والتعجيل وقواعد فيما يجب قضاؤه وما لا يجب والأصح في وقت القضاء ووجوب القضاء عند فوات الواجب استدراكًا لمصلحته وما يجوز تقديمه على الوقت وما لا يجوز، والقول في الإدراك والتحمل والأحكام التعبدية، والقول في الموالاة وقاعدة فيها وفي فروض الكفاية وسننها، وخاتمة في أقسام العلوم وفصل في سنة الكفاية في ابتداء السلام والقول في أحكام السفر وما يختص به ركوب البحر وأحكام الحرم والمساجد وأحكام يوم الجمعة.ويعرض الكتاب الخامس لنظائر الأبواب في كتاب الطهارة من حيث أقسام المياه وما لا يتنجس منها وباب السواك وأسباب الحدث والاستنجاء والوضوء وشروطه ومواضعه المستحبة ومسح الخف والغسل والتيمم وباب النجاسات وتقسيمها وما يعفى عنه واستثناء الكلب والخنزير وباب الحيض، وكتاب الصلاة من حيث تاركها والأذان واستقبال القبلة وصفة الصلاة وسجود السهو والنفل والجمعة والأعذار المرخصة في ترك الجماعة والإمامة وصلاة المسافر والجمعة والعيد والاستسقاء والجنازة والزكاة والصيام والحج والصيد والأطعمة، وكتاب البيع في صور دخول العبد المسلم في ملك الكافر وما يجبر فيه المالك على البيع وبيع الشرط وتفريق الصفقة والخيار والإقالة والتولية والإشراك والسلم والقرض والرهن والحجر والصلح والحوالة والضمان والإبراء والشركة والوكالة والإقرار والعارية والوديعة والغصب والإجارة والهبة، وكتاب الفرائض في الحقوق الموروثة والوصايا، وكتاب النكاح في صور تزويج الحاكم ومحرمات النكاح والخيار والصداق والقسم والطلاق والإيلاء والظهار واللعان والعدد والرضاع والنفقات والحضانة، وكتاب القصاص في استيفائه وصور ثبوته دون الدية والديات والعاقلة، وكتاب الردة والتعزير والجهاد والقضاء و الشهادات في مواضع ذكر السبب والشهادة على فعل النفس، وكتاب الدعوى والبيانات في مسائل الدعوى بالمجهول وقواعد في نكول المدعى عليه واليمين والإثبات وعدم سماع الدعوى بالملك السابق وعدم تلفيق الشهادات وما لا يجوز فعله انفرادًا وما تسمع دعواه في حالة دون أخرى وفي الدعوى على الغائب وما لا تسمع فيه دعوى من ليس بولي ولا وكيل وقاعدة البينة على المدعي واليمين على المنكر وما لا يثبت إلا بالإقرار أو البينة ومن يقبل قوله بلا يمين وفي شيء دون شيء، وباب الكتابة وأم الولد والولاء.ويختتم الكتاب بـ الكتاب السادس في أبواب متشابهة وما افترقت فيه، مستعرضًا الفروق بين اللمس والمس، والوضوء والغسل، وغسل الرجل ومسح الخف، والرأس والخف، والغرة والتحجيل، والوضوء والتيمم، ومسح الجبيرة والخف، والمني والحيض، والحيض والنفاس، والأذان والإقامة، وسجود السهو والتلاوة والشكر، والإمام والمأموم، والقصر والجمع، والجمعة والعيد والاستسقاء، وغسل الميت والحي، وزكاة الفطر وغيرها، وزكاة المعدن والركاز، والتمتع والقران، وحرم مكة والمدينة، والسلم والقرض، وحجر المفلس والسفيه، والصلح والبيع، والهبة والإبراء، والمساقاة والإجارة والقراض، والإجارة والجعالة والبيع، والزوجة والأمة، والصداق والمتعة، والنكاح والرجعة، والطلاق والظهار، والعدة والاستبراء، ونفقة الزوجة والقريب، وجناية النفس والأطراف، والمرتد والكافر الأصلي، وقتال الكفار والبغاة، والجزية والهدنة، والأضحية والعقيقة، والإمامة العظمى والقضاء وسائر الولايات، والقضاء والحسبة، والحكم والتنفيذ، والحكم بالصحة والموجب، والشهادة والرواية، والعتق والوقف، والمدبر وأم الولد.أما الكتاب السابع فيعرض لنظائر شتى، منها الخلاف الأصولي في النسخ، ومسألة إحداث قول ثالث، وقاعدة الواجب الذي لا يتقدر، وفائدة في المغلب في الظهار، وأنواع الثيوبة في الفقه، ونظائر البناء على فعل الغير في العبادات، ومسألة الواسطة في الطلاق، وصور إعمال الضدين، وقاعدة تفويت الحاصل ممنوع، وصور قيام مضي الزمان مقام الفعل، وضابط البدل مع مبدله، وفائدة في ذكر الوكيل في النكاح للموكل، والمسائل التي يفتى فيها على القديم، ومسائل فيما لا يعذر فيها بالجهل. |
الأشباه والنظائر في قواعد وفروع فقه الشافعية [texte imprimé] / السيوطي،جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر المتوفى سنة 911ه, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2005م . - 717ص ; 24/17سم. ISSN : 978-9953-81-021-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ الفقه الشافعي؛ المذاهب الفقهية السنية × |
Index. décimale : |
260- الفقه الاسلامي |
Résumé : |
يتناول الكتاب ستة كتب رئيسية، يبدأ الكتاب الأول بشرح القواعد الخمس الكبرى التي ترجع إليها مسائل الفقه، مفصلاً في قاعدة "الأمور بمقاصدها" من حيث أصلها، أبواب الفقه المتعلقة بها، والحكمة من مشروعية النية، متطرقًا لشروطها، وقتها، ومحلها، وما ينافيها، بالإضافة إلى قواعد فرعية تتعلق بالنية في اليمين ومقاصد الألفاظ. ثم ينتقل إلى القاعدة الثانية "اليقين لا يزال بالشك" وما يتفرع عنها من قواعد كأصل براءة الذمة، والأصل في الحوادث والأشياء والكلام والأبضاع، مع ذكر تعارض الأصل والظاهر والأصلين والظاهرين، وينتهي بفوائد على هذه القاعدة. ويتناول القاعدة الثالثة "المشقة تجلب التيسير" وأسباب التخفيف في العبادات وغيرها وفوائد مهمة عليها. ويشرح القاعدة الرابعة "الضرر يزال" وما يتضمنها من قواعد كالضرورات تبيح المحظورات، وتقدير المباح للضرورة بقدرها، وأن الضرر لا يزال بالضرر، وترجيح أخف المفسدتين، وتنزل الحاجة منزلة الضرورة. ويختتم هذا الكتاب بالقاعدة السادسة "العادة محكمة" متناولًا ما تثبت به العادة، وشروط اعتبارها، وحالات تعارضها مع الشرع واللغة والعرف العام والخاص، ومسألة تنزيل العادة المطردة منزلة الشرط، والألفاظ المحمولة على العرف، وما يرجع فيه إلى العرف عند إطلاق الشرع.أما الكتاب الثاني فيعرض لقواعد كلية يتخرج عليها الكثير من الصور الجزئية، مبتدئًا بقاعدة "الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد" مع تنبيهات واستثناءات وفائدة في ترجيح الحاكم قولًا منقولًا. ثم قاعدة "إذا اجتمع الحلال والحرام غلب الحرام" وفصل في تطبيقاتها كالتفريق بين الصفقة واجتماع جانبي الحضر والسفر في العبادة وتقديم المانع على المقتضي. ويتناول قاعدة "الإيثار في القرب مكروه وفي غيرها محبوب"، وقاعدة "التابع تابع" وما يتفرع عنها من أن التابع لا يفرد بالحكم، ويسقط بسقوط المتبوع، ولا يتقدم عليه، ويغتفر فيه ما لا يغتفر في غيره، وأن تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة. ويشرح قاعدة "الحدود تسقط بالشبهات" مع تنبيهات، وقواعد أخرى كالحر لا يدخل تحت اليد، وحكم الحريم، ودخول المتجانس إذا لم يختلف المقصود، وتقديم إعمال الكلام على إهماله وقاعدة التأسيس أولى من التأكيد، وقواعد الخراج بالضمان، والخروج من الخلاف مستحب، والدفع أقوى من الرفع، والرخص لا تناط بالمعاصي أو الشك، والرضا بالشيء رضا بما يتولد منه، والسؤال معاد في الجواب، ولا ينسب للساكت قول، وما كثر فعله كثر فضله، والمتعدي أفضل من القاصر، والفرض أفضل من النفل، وفضيلة نفس العبادة أولى من مكانها، والواجب لا يترك إلا لواجب، وما أوجب أعظم الأمرين بخصوصه لا يوجب أهونهما بعمومه، وتقديم ما ثبت بالشرع على ما ثبت بالشرط، وما حرم استعماله حرم اتخاذه، وما حرم أخذه حرم إعطاؤه، والمشغول لا يشغل، والمكبر لا يكبر، ومن استعجل شيئًا قبل أوانه عوقب بحرمانه، والنفل أوسع من الفرض، والولاية الخاصة أقوى من العامة، ولا عبرة بالظن البين خطؤه، والاشتغال بغير المقصود إعراض عن المقصود، ولا ينكر المختلف فيه وإنما ينكر المجمع عليه، ويدخل القوي على الضعيف لا العكس، ويغتفر في الوسائل ما لا يغتفر في المقاصد، والميسور لا يسقط بالمعسور، وما لا يقبل التبعيض فبعضه ككله، وتقديم المباشرة عند اجتماعها مع السبب أو الغرور.ويخصص الكتاب الثالث للقواعد المختلف فيها والتي لا يطلق فيها الترجيح لاختلافها في الفروع، ويبلغ عددها عشرين قاعدة، منها: الجمعة هل هي ظهر مقصورة أم صلاة مستقلة، والصلاة خلف المحدث المجهول الحال، وحكم من أتى بما ينافي الفرض، وهل يسلك بالنذر مسلك الواجب أو الجائز، وهل العبرة بصيغ العقود أو معانيها، وحكم العين المستعارة للرهن، وهل الحوالة بيع أو استيفاء، وهل الإبراء إسقاط أو تمليك، وهل الإقالة فسخ أو بيع، وحكم الصداق المعين في يد الزوج قبل القبض، وهل الطلاق الرجعي يقطع النكاح، وهل المغلب في الظهار مشابهة الطلاق أو اليمين، وهل فرض الكفاية يتعين بالشروع، وحكم الزائل العائد، وهل العبرة بالحال أو المآل مع تنبيهات تتعلق بتنزيل الاكتساب منزلة المال الحاضر وما قارب الشيء يعطى حكمه، وهل يبقى العموم ببطلان الخصوص، وحكم الحمل هل هو كالمعلوم أو المجهول، وهل يلحق النادر بجنسه أو بنفسه، وهل للقادر على اليقين الاجتهاد والأخذ بالظن، وهل المانع الطارئ كالمقارن.ويعنى الكتاب الرابع بالأحكام التي يكثر دورها ويقبح بالفقيه جهلها، فيتناول أحكام الناسي والجاهل والمكره مع فروع في مسائل مبنية على الخلاف في حنثهما وصور للعذر بالجهل وعدمه ومن تقبل منه دعوى الجهل ومن لا، وقاعدة فيمن علم التحريم وجهل ما يترتب عليه، وتذييل في نظائر متعلقة بالجهل، وفصل في اختلاف الأصوليين في تكليف المكره وما يباح وما لا يباح بالإكراه وما يتصور فيه وما لا، وما يحصل به الإكراه، وهل أمر السلطان إكراه، وهل حكم الحاكم والشرع كالإكراه. ثم يتناول أحكام النائم والمجنون والمغمى عليه مع فرع في سنية إيقاظ النائم للصلاة، وأحكام السكران وحد السكر، وأحكام الصبي وما يحصل به البلوغ، وأحكام العبد مع تنبيه في الجناية عليه وحكم إقراره والأموال المتعلقة به، وأحكام المبعض مع فائدة في صور وقوع التبعيض ابتداء، وأحكام الأنثى وما تخالف فيه الذكر، وأحكام الخنثى والمتحيرة والأعمى مع مسائل خاصة فيه خلاف، وأحكام الكافر مع قاعدة في جريان أحكام المسلمين على الذمي إلا ما استثني وفروع في اختصاص اليهود والنصارى وعدم التوارث بين المسلم والكافر، وأحكام الجان مع فروع وفوائد، وأحكام المحارم وما يختص به محرم النسيب والأصول والفروع والأصول فقط والأب والجد للأب من أحكام وقواعد في تقديم الشقيق وعدم تقديم الأخ لأم وابنه على الجد إلا في الوصية وفائدة في تقسيم الجد أبي الأب وحكم النسب. ثم يتناول أحكام الولد مع تنبيه في اعتبار الانفصال التام للحمل، وأحكام تغييب الحشفة مع عشر قواعد تتعلق بها. ويشرح أحكام العقود وتقسيمها وما لا يفتقر إلى الإيجاب والقبول لفظًا وفائدة في أصالة الإيجاب والقبول وما لا يشترط فيه القبض وما كانت المدة ركنًا فيه، مع قواعد في العقود كصحة الفاسد إذا اقتضى صحيحه الضمان وبطلان ما تقاعد عن تحصيل مقصوده ووقف العقود وترادف الباطل والفاسد إلا في أمور وحرمة تعاطي العقود الفاسدة. ويتطرق إلى أحكام الفسوخ وقاعدة الاغتفار فيها ما لا يغتفر في العقود، وأحكام الصريح والكناية والتعريض مع قواعد في صراحة الألفاظ ونفاذها وترجمة المصطلحات واستقلال الشخص بالتصرفات، مع سرد صرائح الأبواب وكناياتها في الخلع والطلاق والرجعة والإيلاء والظهار والقذف والعتق والتدبير وعقد الأمان وولاية القضاء. ويتناول أحكام الكتابة والاعتماد عليها وعلى الخط مع تنبيه في الكتابة على القرطاس، وأحكام الإشارة وقاعدة اجتماع الإشارة والعبارة، وأحكام الملك وفصول في أسباب الملك واستقراره وأنواعه وخاتمة في ضبط المال والمتمول، وأحكام الدين وبيع الدين بالدين وما يجوز فيه الاستبدال وما لا يجوز والزكاة فيه وما يمنع وجوبه وما لا يمنع وما ثبت في الذمة بالإعسار وما لا يثبت وفرع في اجتماع الفضيلة والنقيصة، وأحكام ثمن المثل وأجرة المثل ومهر المثل وتوابعها وما يجب تحصيله بأكثر أو أقل من ثمن المثل وما يجب نقله وما لا يجب وقاعدة في اعتبار قيمة المتلف إلا الصيد وفصول في التقويم والمضمونات وبيان المثلي والمتقوم وأقسام المضمونات وقواعد في ضمان الجزء وأسباب الضمان والكلام في أجرة المثل ومهر المثل والمواضع التي يجب فيها مهر المثل، وأحكام الذهب والفضة وقاعدة في قيمتهما إلا في السرقة، والقول في المسكن والخادم وكتب الفقيه وسلاح الجندي وآلة الصانع، والقول في الشرط والتعليق وقواعد في تعلق الشرط بالأمور المستقبلة وأقسام أبواب الشريعة وما لا يدخل فيه التعليق والشروط الفاسدة وإفسادها للعقود ومن ملك التنجيز ملك التعليق وما صح إضافته إلى بعض محل التصرف قبل التعليق، والقول في الاستثناء وقواعد فيه، والقول في الدور ومسائله في العبادات وأمثلة من الدور الحكمي، والقول في العدالة وحدها وتمييز الكبائر والصغائر وما يشترط فيه العدالة الباطنة والظاهرة والعدد وما لا يشترط مع تذييل في مقدرات الشريعة، والقول في الأداء والقضاء والإعادة والتعجيل وقواعد فيما يجب قضاؤه وما لا يجب والأصح في وقت القضاء ووجوب القضاء عند فوات الواجب استدراكًا لمصلحته وما يجوز تقديمه على الوقت وما لا يجوز، والقول في الإدراك والتحمل والأحكام التعبدية، والقول في الموالاة وقاعدة فيها وفي فروض الكفاية وسننها، وخاتمة في أقسام العلوم وفصل في سنة الكفاية في ابتداء السلام والقول في أحكام السفر وما يختص به ركوب البحر وأحكام الحرم والمساجد وأحكام يوم الجمعة.ويعرض الكتاب الخامس لنظائر الأبواب في كتاب الطهارة من حيث أقسام المياه وما لا يتنجس منها وباب السواك وأسباب الحدث والاستنجاء والوضوء وشروطه ومواضعه المستحبة ومسح الخف والغسل والتيمم وباب النجاسات وتقسيمها وما يعفى عنه واستثناء الكلب والخنزير وباب الحيض، وكتاب الصلاة من حيث تاركها والأذان واستقبال القبلة وصفة الصلاة وسجود السهو والنفل والجمعة والأعذار المرخصة في ترك الجماعة والإمامة وصلاة المسافر والجمعة والعيد والاستسقاء والجنازة والزكاة والصيام والحج والصيد والأطعمة، وكتاب البيع في صور دخول العبد المسلم في ملك الكافر وما يجبر فيه المالك على البيع وبيع الشرط وتفريق الصفقة والخيار والإقالة والتولية والإشراك والسلم والقرض والرهن والحجر والصلح والحوالة والضمان والإبراء والشركة والوكالة والإقرار والعارية والوديعة والغصب والإجارة والهبة، وكتاب الفرائض في الحقوق الموروثة والوصايا، وكتاب النكاح في صور تزويج الحاكم ومحرمات النكاح والخيار والصداق والقسم والطلاق والإيلاء والظهار واللعان والعدد والرضاع والنفقات والحضانة، وكتاب القصاص في استيفائه وصور ثبوته دون الدية والديات والعاقلة، وكتاب الردة والتعزير والجهاد والقضاء و الشهادات في مواضع ذكر السبب والشهادة على فعل النفس، وكتاب الدعوى والبيانات في مسائل الدعوى بالمجهول وقواعد في نكول المدعى عليه واليمين والإثبات وعدم سماع الدعوى بالملك السابق وعدم تلفيق الشهادات وما لا يجوز فعله انفرادًا وما تسمع دعواه في حالة دون أخرى وفي الدعوى على الغائب وما لا تسمع فيه دعوى من ليس بولي ولا وكيل وقاعدة البينة على المدعي واليمين على المنكر وما لا يثبت إلا بالإقرار أو البينة ومن يقبل قوله بلا يمين وفي شيء دون شيء، وباب الكتابة وأم الولد والولاء.ويختتم الكتاب بـ الكتاب السادس في أبواب متشابهة وما افترقت فيه، مستعرضًا الفروق بين اللمس والمس، والوضوء والغسل، وغسل الرجل ومسح الخف، والرأس والخف، والغرة والتحجيل، والوضوء والتيمم، ومسح الجبيرة والخف، والمني والحيض، والحيض والنفاس، والأذان والإقامة، وسجود السهو والتلاوة والشكر، والإمام والمأموم، والقصر والجمع، والجمعة والعيد والاستسقاء، وغسل الميت والحي، وزكاة الفطر وغيرها، وزكاة المعدن والركاز، والتمتع والقران، وحرم مكة والمدينة، والسلم والقرض، وحجر المفلس والسفيه، والصلح والبيع، والهبة والإبراء، والمساقاة والإجارة والقراض، والإجارة والجعالة والبيع، والزوجة والأمة، والصداق والمتعة، والنكاح والرجعة، والطلاق والظهار، والعدة والاستبراء، ونفقة الزوجة والقريب، وجناية النفس والأطراف، والمرتد والكافر الأصلي، وقتال الكفار والبغاة، والجزية والهدنة، والأضحية والعقيقة، والإمامة العظمى والقضاء وسائر الولايات، والقضاء والحسبة، والحكم والتنفيذ، والحكم بالصحة والموجب، والشهادة والرواية، والعتق والوقف، والمدبر وأم الولد.أما الكتاب السابع فيعرض لنظائر شتى، منها الخلاف الأصولي في النسخ، ومسألة إحداث قول ثالث، وقاعدة الواجب الذي لا يتقدر، وفائدة في المغلب في الظهار، وأنواع الثيوبة في الفقه، ونظائر البناء على فعل الغير في العبادات، ومسألة الواسطة في الطلاق، وصور إعمال الضدين، وقاعدة تفويت الحاصل ممنوع، وصور قيام مضي الزمان مقام الفعل، وضابط البدل مع مبدله، وفائدة في ذكر الوكيل في النكاح للموكل، والمسائل التي يفتى فيها على القديم، ومسائل فيما لا يعذر فيها بالجهل. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50591 | 260/13.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
السيوطي،جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر المتوفى سنة 911ه, Auteur |
Editeur : |
الجزائر:دار الامام مالك |
Année de publication : |
2015م |
Importance : |
190ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
979931170686 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ الدراسات القرانية؛ اعراب القران الكريم |
Index. décimale : |
225-اعراب القران لغة القران و الفاظه و بلاغته |
Résumé : |
لتعريف بالامام السيوطي ابو الفضل جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر - اسمه و نسبه و نشاته العلمية و شيوخه رحلته للحج و اسفاره تفرغه للعبادةو التاليف مكانته العلمية ثناء الناس عليه تلاميذه مؤلفاته وفاته
* دراسة حول كتاب المهذب للسيوطي / عنوان الكتاب و اثبات نسبته للمؤلف - تاريخ تاليف الكتاب - مضمون الكتاب و محتوياته - تلخيصه - اهميته و قيمته - الكلمات المعربة الواردة فيه و نسبتها الى اللغات - ترتيب اللغات حسب الكلمات المعربة المنسوبة لها - طريقته و منهجيته - مصادره - النسخ المعتمدة في التحقيق - نماذج من النسخ المخطوطة المعتمدة في التحقيق -
قسم التحقيق * المقدمة / اختلاف العلماء في وقوع المعرب في القران - القائلون بعدم وقوع الممعرب في القرانو القائلون بوقوعه - اختيار المؤلف القول بوقوع المعرب في القران الكريم - الحكمة من ذلك القول - الجمع بين الرايين -
* سورة الالفاظ المعربة الواردة في القران الكرين / حرف الهمزة الباء التاء الجيم الحاء الدال الراء الزاي السين الشين الصاد الطاء العين الغين الفاء القاف الكاف اللام الميم النون الهاء الواو الياء
* فهرس الايات القرانية فهرس الاثار فهرس الشعر و النظم فهرس الكلمات المعربة فهرس الكلمات المشروحة - فهرس اللغات الاعجمية - فهرس الاعلام المترجم لهم - فهرس الجماعاتو الفرق فهرس الكتب الواردة في النص -فهرس الاماكن و البلدان - فهرس المصادر و المراجع فهرس الموضوعات - |
المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب [texte imprimé] / السيوطي،جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر المتوفى سنة 911ه, Auteur . - [S.l.] : الجزائر:دار الامام مالك, 2015م . - 190ص ; 24/17سم. ISSN : 979931170686 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ الدراسات القرانية؛ اعراب القران الكريم |
Index. décimale : |
225-اعراب القران لغة القران و الفاظه و بلاغته |
Résumé : |
لتعريف بالامام السيوطي ابو الفضل جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر - اسمه و نسبه و نشاته العلمية و شيوخه رحلته للحج و اسفاره تفرغه للعبادةو التاليف مكانته العلمية ثناء الناس عليه تلاميذه مؤلفاته وفاته
* دراسة حول كتاب المهذب للسيوطي / عنوان الكتاب و اثبات نسبته للمؤلف - تاريخ تاليف الكتاب - مضمون الكتاب و محتوياته - تلخيصه - اهميته و قيمته - الكلمات المعربة الواردة فيه و نسبتها الى اللغات - ترتيب اللغات حسب الكلمات المعربة المنسوبة لها - طريقته و منهجيته - مصادره - النسخ المعتمدة في التحقيق - نماذج من النسخ المخطوطة المعتمدة في التحقيق -
قسم التحقيق * المقدمة / اختلاف العلماء في وقوع المعرب في القران - القائلون بعدم وقوع الممعرب في القرانو القائلون بوقوعه - اختيار المؤلف القول بوقوع المعرب في القران الكريم - الحكمة من ذلك القول - الجمع بين الرايين -
* سورة الالفاظ المعربة الواردة في القران الكرين / حرف الهمزة الباء التاء الجيم الحاء الدال الراء الزاي السين الشين الصاد الطاء العين الغين الفاء القاف الكاف اللام الميم النون الهاء الواو الياء
* فهرس الايات القرانية فهرس الاثار فهرس الشعر و النظم فهرس الكلمات المعربة فهرس الكلمات المشروحة - فهرس اللغات الاعجمية - فهرس الاعلام المترجم لهم - فهرس الجماعاتو الفرق فهرس الكتب الواردة في النص -فهرس الاماكن و البلدان - فهرس المصادر و المراجع فهرس الموضوعات - |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
FSS50995 | 225/02.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50996 | 225/02.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50997 | 225/02.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50998 | 225/02.4 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50999 | 225/02.5 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
تاريخ الخلفاء |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
السيوطي،جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر المتوفى سنة 911ه, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
بيروت:دار الكتاب العربي |
Année de publication : |
2010م |
Importance : |
408ص |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-27-034-0 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
خلفاء الاسلام؛ التاريخ الاسلامي |
Index. décimale : |
920-تراجم وسير المشاهير |
Résumé : |
لمحة سريعة عن قيام الدولة الاسلامية في حياة الرسولصلى الله عليه وسلم-الخلافة وتعريفها وشروطها--الخليفة الاول أبوبكر الصديق رضي الله عنه-مبايعة ابي بكر بالخلافة-وفاة ابي بكر الصديق-الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه-سياسة عمر بن الخطاب ومواصلته الفتوحات-الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه-الخليفة الرابعة علي بن ابي طالب كرم الله وجهه- معاوية اليزيد مروان المعتصم المتوكل الواثق ...... |
تاريخ الخلفاء [texte imprimé] / السيوطي،جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر المتوفى سنة 911ه, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : بيروت:دار الكتاب العربي, 2010م . - 408ص ; 24*17سم. ISBN : 978-9953-27-034-0 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
خلفاء الاسلام؛ التاريخ الاسلامي |
Index. décimale : |
920-تراجم وسير المشاهير |
Résumé : |
لمحة سريعة عن قيام الدولة الاسلامية في حياة الرسولصلى الله عليه وسلم-الخلافة وتعريفها وشروطها--الخليفة الاول أبوبكر الصديق رضي الله عنه-مبايعة ابي بكر بالخلافة-وفاة ابي بكر الصديق-الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه-سياسة عمر بن الخطاب ومواصلته الفتوحات-الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه-الخليفة الرابعة علي بن ابي طالب كرم الله وجهه- معاوية اليزيد مروان المعتصم المتوكل الواثق ...... |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS48327 | 920/80.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 900 - Géographie, Histoire et disciplines auxiliaires | Disponible |
FSS48328 | 920/80.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 900 - Géographie, Histoire et disciplines auxiliaires | Disponible |

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink