الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Titre : |
في فلسفة التعليم : نحو اصلاح الفكر التربوي العربيللقرن الحادي والعشرين |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
النشار،مصطفى, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
القاهرة:الدار المصرية السعودية |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
ص272 |
Format : |
17/24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
دراسات وابحاث؛التربية على قيم الحوار وثقافة السلام؛قيم التنوير وتطوير المصري؛موقف الفلاسفة من التعليم ؛مقالات تطبيقية؛ |
Index. décimale : |
100-فلسفة والمتفرقات |
Résumé : |
فلسفة التربية أو فلسفة التعليم يمكن أن تشير إما إلى المجال الأكاديمي لـ الفلسفة التطبيقية أو إلى واحدة من فلسفات التعليم التي تروج لنوع أو رؤية تربوية معينة، والتي تدرس تعريف التعليم، معناه، و أهدافه.
فلسلفة التعليم، كمجال أكاديمي، هي " دراسة فلسفية تدرس التعليم ومشكلاته .. موضوعها الرئيسي هو التعليم، وطرقها هي نفسها طرق الفلسفة. فلسفة التعليم قد تكون متعلقة بالعملية التعليمية أو بالانضباط التعليمي. هذا يعني أنها قد تكون جزءاً من الانضباط الذي يعني الاهتمام بالأهداف، والأشكال، ونتائج التعليم والتعلم؛ أو قد تكون فلسفة انضباطية تعني الاهتمام بمفاهيم، وأهداف، وطرق الانضباط. " فتكون على هذا النحو، جزء من مجال التعليم ومجال الفلسفة التطبيقية، بحيث تستفيد من مجالات الميتافيزيقيا ، و نظرية المعرفة، و مبحث القيم ، والمناهج الفلسفية ( التأملية - النظرية - التحليلية ) لمعالجة، على سبيل المثال لا الحصر، مسائل في علم أصول التدريس ، و سياسة التعليم، و المناهج ، وكذلك عملية التعلم. على سبيل المثال، قد تدرس ما يُشكل التربية والتعليم، والقيم والمعايير التي كشفتها الممارسات التربوية والتعليمية، ورخصة وقيود التعليم كفرع أكاديمي، والعلاقة بين النظرية والممارسة التعليمية أو التربوية. |
في فلسفة التعليم : نحو اصلاح الفكر التربوي العربيللقرن الحادي والعشرين [texte imprimé] / النشار،مصطفى, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:الدار المصرية السعودية, 2008 . - ص272 ; 17/24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
دراسات وابحاث؛التربية على قيم الحوار وثقافة السلام؛قيم التنوير وتطوير المصري؛موقف الفلاسفة من التعليم ؛مقالات تطبيقية؛ |
Index. décimale : |
100-فلسفة والمتفرقات |
Résumé : |
فلسفة التربية أو فلسفة التعليم يمكن أن تشير إما إلى المجال الأكاديمي لـ الفلسفة التطبيقية أو إلى واحدة من فلسفات التعليم التي تروج لنوع أو رؤية تربوية معينة، والتي تدرس تعريف التعليم، معناه، و أهدافه.
فلسلفة التعليم، كمجال أكاديمي، هي " دراسة فلسفية تدرس التعليم ومشكلاته .. موضوعها الرئيسي هو التعليم، وطرقها هي نفسها طرق الفلسفة. فلسفة التعليم قد تكون متعلقة بالعملية التعليمية أو بالانضباط التعليمي. هذا يعني أنها قد تكون جزءاً من الانضباط الذي يعني الاهتمام بالأهداف، والأشكال، ونتائج التعليم والتعلم؛ أو قد تكون فلسفة انضباطية تعني الاهتمام بمفاهيم، وأهداف، وطرق الانضباط. " فتكون على هذا النحو، جزء من مجال التعليم ومجال الفلسفة التطبيقية، بحيث تستفيد من مجالات الميتافيزيقيا ، و نظرية المعرفة، و مبحث القيم ، والمناهج الفلسفية ( التأملية - النظرية - التحليلية ) لمعالجة، على سبيل المثال لا الحصر، مسائل في علم أصول التدريس ، و سياسة التعليم، و المناهج ، وكذلك عملية التعلم. على سبيل المثال، قد تدرس ما يُشكل التربية والتعليم، والقيم والمعايير التي كشفتها الممارسات التربوية والتعليمية، ورخصة وقيود التعليم كفرع أكاديمي، والعلاقة بين النظرية والممارسة التعليمية أو التربوية. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
fss10801 | 100/123.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
fss10802 | 100/123.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |