الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
750 : علم الجمال |
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 750
Affiner la recherche Interroger des sources externes
اسس التكنيك الفني للتصوير التلفزيوني والاضاءة / زكي،عصام انيس عبد الحميد
Titre : اسس التكنيك الفني للتصوير التلفزيوني والاضاءة Type de document : texte imprimé Auteurs : زكي،عصام انيس عبد الحميد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع Année de publication : 2005 Importance : 266ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-17-1394-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الصورة والصوت؛النظام الرقمي؛الكاميرا السينمائية؛الكاميرا التلفزيونية؛التكنيك الفني Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : الصورة والصوت-النظام الرقمي-الكاميرا السينمائية-الكاميرا التلفزيونية-انواع واحجام اللقطات وحركة الكاميرا-الاضاءة اسس التكنيك الفني للتصوير التلفزيوني والاضاءة [texte imprimé] / زكي،عصام انيس عبد الحميد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع, 2005 . - 266ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-977-17-1394-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الصورة والصوت؛النظام الرقمي؛الكاميرا السينمائية؛الكاميرا التلفزيونية؛التكنيك الفني Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : الصورة والصوت-النظام الرقمي-الكاميرا السينمائية-الكاميرا التلفزيونية-انواع واحجام اللقطات وحركة الكاميرا-الاضاءة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS2058 750/02.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS2061 750/02.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS2059 750/02.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS2060 750/02.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible اقنعة الحداثة: دراسة تحليلية في تاريخ الفن المعاصر / يوسف،عقيل مهدي
Titre : اقنعة الحداثة: دراسة تحليلية في تاريخ الفن المعاصر : دراسة تحليلية في تاريخ الفن المعاصر Type de document : texte imprimé Auteurs : يوسف،عقيل مهدي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان:دار دجلة Année de publication : 2010 Importance : 93ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-71-096-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الاقنعة؛الحداثة؛تاريخ الفن؛الفن المعاصر Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : في تاريخ الفن المعاصر وأقنعته الشكلانيـــة يتطلع الباحـث والطالب وكل متذوق للفنون للبحث عن النتاجـات الفنيـة التي تحفــزه روحياً وجماليـاً وتستوقفـه فيها طبيعة تجربتهاالمتفردة وأي قنـاع يرتسم على ملامحها . بعد انقـلاب أسس الفــن وعناصره ، وتغيــرَ أنسقتـه التقليديــة ولكي يتكرس النـــظام الإبداعـي وتخف صدمات الحداثـة ونقـوى على فرز الجديد الشرعي عن الزائف لابـد لنا ان نعيد إنتـاج أسئلتنــا القلقــــة ،حول علاقـة الفنيّ بالتاريخي وما الذي تعنيـه(وجهة النظر) و(الحروب الكارثيــة) وكيف يختلف ( تأويـل) النتـاج الفنــي الواحـد ، لما أنجزه كبـار الفنانيـن المرموقين من رواد الحداثــة وهم ينقلبـون على الثوابـت التيقينيـة، وأهـداف المذاهب التقليديـة وهل كانت ( الأقنعــة ) نمطية تشمل الجميـع أم إن لكل فنـان وباحث قناعـه الذاتــي الخاص وكل هــذه التسـاؤلات ستصب في فروع الفـن التي تحث المتلقــي على مواصلة التأمـل في مجرى تطور الفنـون، وكيفية تراسلهـــا مع العلوم في عصر الفضــاء والعولمة والقوى الضاغطــة.
اقنعة الحداثة: دراسة تحليلية في تاريخ الفن المعاصر : دراسة تحليلية في تاريخ الفن المعاصر [texte imprimé] / يوسف،عقيل مهدي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان:دار دجلة, 2010 . - 93ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-9957-71-096-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الاقنعة؛الحداثة؛تاريخ الفن؛الفن المعاصر Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : في تاريخ الفن المعاصر وأقنعته الشكلانيـــة يتطلع الباحـث والطالب وكل متذوق للفنون للبحث عن النتاجـات الفنيـة التي تحفــزه روحياً وجماليـاً وتستوقفـه فيها طبيعة تجربتهاالمتفردة وأي قنـاع يرتسم على ملامحها . بعد انقـلاب أسس الفــن وعناصره ، وتغيــرَ أنسقتـه التقليديــة ولكي يتكرس النـــظام الإبداعـي وتخف صدمات الحداثـة ونقـوى على فرز الجديد الشرعي عن الزائف لابـد لنا ان نعيد إنتـاج أسئلتنــا القلقــــة ،حول علاقـة الفنيّ بالتاريخي وما الذي تعنيـه(وجهة النظر) و(الحروب الكارثيــة) وكيف يختلف ( تأويـل) النتـاج الفنــي الواحـد ، لما أنجزه كبـار الفنانيـن المرموقين من رواد الحداثــة وهم ينقلبـون على الثوابـت التيقينيـة، وأهـداف المذاهب التقليديـة وهل كانت ( الأقنعــة ) نمطية تشمل الجميـع أم إن لكل فنـان وباحث قناعـه الذاتــي الخاص وكل هــذه التسـاؤلات ستصب في فروع الفـن التي تحث المتلقــي على مواصلة التأمـل في مجرى تطور الفنـون، وكيفية تراسلهـــا مع العلوم في عصر الفضــاء والعولمة والقوى الضاغطــة.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS27760 750/17.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS27761 750/17.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS27762 750/17.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Sorti jusqu'au 28/11/2024 التصوير الاسلامي / فرغلي،ابو الحمد محمود
Titre : التصوير الاسلامي : نشأته وموقف الاسلام منه واصوله ومدارسه Type de document : texte imprimé Auteurs : فرغلي،ابو الحمد محمود, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:الدار المصرية اللبنانية Année de publication : 1991 Importance : 508ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-5083-33-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التصوير الاسلامي؛النشأة؛الموقف؛الاسلام منه؛الاصول؛ المدارس Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : التصوير الاسلامي-اصول التصوير الاسلامي-الصور الجدارية الاسلامية-المدرسة العربية-المدرسة المغولية-المدرسة المظفرية-المدرسة التيمورية-المدرسة التركمانية-المدرسة الصفوية-التركية العثمانية-المدرسة المغولية الهندية- التصوير الاسلامي : نشأته وموقف الاسلام منه واصوله ومدارسه [texte imprimé] / فرغلي،ابو الحمد محمود, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:الدار المصرية اللبنانية, 1991 . - 508ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-977-5083-33-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التصوير الاسلامي؛النشأة؛الموقف؛الاسلام منه؛الاصول؛ المدارس Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : التصوير الاسلامي-اصول التصوير الاسلامي-الصور الجدارية الاسلامية-المدرسة العربية-المدرسة المغولية-المدرسة المظفرية-المدرسة التيمورية-المدرسة التركمانية-المدرسة الصفوية-التركية العثمانية-المدرسة المغولية الهندية- Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS5586 750/01.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS5587 750/01.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible الفن و العلم / محمد صالح الجراري،سهام
Titre : الفن و العلم : دراسة تحليلية مقارنة لإيضاح العلاقة بين القيمة الجمالية والتقنية العلمية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد صالح الجراري،سهام, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : طرابلس:مجلس الثقافة العام Année de publication : 2008 Importance : ص205 Format : 17/24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المفاهيم الاساسية في الفن و العلم؛علاقة الفن و العلم؛مظاهرتكامل الفن و العلم. Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : تناولت الدراسة الهدف من دراسة تاريخ الفن والمتمثل في إدراك التسلسل الحضاري للأمم القديمة وذلك يساعد على رؤية الآثار والشواهد الحضارية لتلك الشعوب ومعرفة الدافع الفلسفي وراء كل حضارة على حدة، وبمعرفة الدوافع الحضارية لكل امة يدرك المتذوق مفاهيم وفلسفات كل عصر وأثره على تطور الإنسان داخل مجتمعه. ويساعد تاريخ الفن الحضاري على الإلمام بالمعلومات نتيجة للاكتشافات الأثرية التي تعدل النظرة للماضي، وتصحح المعلومات تجاه الحاضر. حيث يعتبر التاريخ الفني (الأثري) في أغلب الأحيان هو أصدق تاريخ من حيث أنه دائما مدعم بالوثائق الأثرية المكتشفة التي لا يمكن تقليدها أو تزويرها لاعتبارات فنية وعلمية وأثرية هامه. وتعني الدراسة المتسلسلة لمراحل تاريخ الفن فهم الجذور التاريخية للتيارات والحركات الفنية ومعرفة منابعها وبذورها الأولى. وهذا كله يساعدنا على قراءة الأعمال وتحليلها تحليلا صادقا ونقدها، وتذوقها. فبذلك يكون تاريخ الفن مرتبطا بالتذوق الفني وعلم الجمال، والنقد الفني، وإنتاج أعمال الفن، وجميع هذه الجوانب تدرس كوحدة واحده لتعلم الفن. وعلى الرغم من ظهور مصطلح التربية الفنية كمصطلح علا عديدة في التدريس، تبعا لتخطيط المناهج وأهدافه وتأثره بالاتجاهات الحديثة، وعلى الرغم من أن بعض هذه المناهج طبقت على مراحل مختلفة من التعليم العام، إلا أنه يمكن الاستفادة من هذه السياقات في التعرف على طرق تدريس تاريخ الفن وتناوله في تلك المناهج. تتناول الدراسة تبادل التأثير والتأثر بين الحضارات من منظور تاريخ الفن والتي تمثلت في الغزوات العسكرية والتجاور الجغرافي، والتأثيرات الغير مباشرة كالتجارة والعلاقات الودية بين الشعوب وانتقال فناني وحرفي حضارة معينة إلى نوعية أخرى من الحضارات في منطقة أخرى إما بشكل سلمي أو انتقال إجباري. إلى جانب مزج الحضارات كما حدث بين حضارة الإغريق وحضارة البلدان الشرقية ووالتس سميت بالحضارة الهلينسية .ومن هذه المظاهر أيضا تتبع إحدى الحضارات بشكل دقيق كالحضارة المصرية القديمة التي سجلت في كتاب وصف مصر. وتتناول العلوم المساعدة لتاريخ الفن حيث يعد علم الآثار من أهم العلوم المساعدة لتاريخ الفن حيث صار علما متميزا يعتمد على كل الوثائق الممكنة بلا تحديد ويستفيد من وسائل أكثر العلوم ومعطياتها. وقد حصل تحول في تطور علم الآثار في السنوات العشرين الأخيرة، وحدث انقسام فكري ومنهجي في موضوع الآثار بين مدرسة أثرية تقليدية وطريقة تجديدية فقد كان علم الآثار في السابق يعتمد تصنيف الأشياء المكتشفة وتبويبها والتقريب فيما بينها. وبعد اكتشاف طرائق التأريخ الحديثة المطلقة أصبح في يد عالم الآثار سلاح قوي يعالج به مشكلة تحديد زمن الأشياء الذي يعد من أهم أهداف البحث والتنقيب. كذلك استفاد علم الآثار من عناصر جديدة في نطاق العلوم الفيزيائية والطبيعية، مثل علم النبات والحيوان وعلم البيئة، وأصبحت مثل هذه العلوم أداة مهمة لتفسير المشكلات الأثرية، مثل معرفة تطور الزراعة وبداية تهجين الحيوان واختلافات المناخ الطبيعي وتطوراته على مدى الأزمان السابقة. ويسعى الاتجاه الحالي في علم الآثار إلى وضع أسس منهجية للبحث الأثري المتعدد الجوانب الذي يشترك فيه عدد من العلوم والتقنيات. ويمكن تصنيف العلوم المساعدة إلى عدة فئات تدخل في مجال العلوم الجغرافية البيئية والعلوم التاريخية والإنسانية، والعلوم الرياضية والمعارف الفنية والتقنية وفيما يلي أهمها: الجيولوجية والعلوم الجيومورفولوجية وعلم البيئة إلإيكولوجية الذي يدرس علاقة الكائنات الحية بالبيئة الطبيعية التي عاشت فيها وهذا يقود إلى علم المستحاثات (الباليونتولوجية) الذي تطور في تقنياته وتوسع في دراسة الإنسان المنقرض. والأنثروبولوجية الذي يبحث في التطور التاريخي الطبيعي للإنسان، والإتنولوجية الذي يبحث في ثقافاته وعاداته وتقاليده. وعلم النميات (النقود والمسكوكات) وعلم التقويم ومن المهم الاعتماد عليه في تأريخ الأثار التي يكتشفها. ولاجدوى من درس التعاقب الطبقي الأثري (الستراتيغرافية) من دون خلفية تقويمية. وعلم الإبيجرافيا وهو علم دراسة الآثار من خلال المباني والعملة والتماثيل والأواني والأدوات، وهو علم الكتابة القديمة المنقوشة في الحجر والطين والمعدن والخشب وغيرها. ومن العلوم المقترنة بالإبيغرافية والمفيدة لها علم المخطوطات، وعلم الكتابات وميدانه خطوط النصوص المكتوبة على ورق البردى ورق الغزال والقراطيس القديمة والمخطوطات بأنواعها من حيث مادتها وشكل كتابتها ومقارنة هذه الكتابة بغيرها وتحديد نسبتها. ومن فروعها المهمة علم البرديات (البابيرولوجية) والكتابات القديمة العربية والإسلامية. وعلم أسماء الأماكن الذي يفتح آفاقا جيدة في البحث، وذلك بالرجوع إلى أصل تسمية الأماكن. وعلم الأختام وتتضمن نصوصاً وأسماء أعلام مفيدة أيضاً، ويدخل في هذا النطاق علم الشعارات (الرنوك) وهو يميز الأسر والحكام. ويكمل المجالات الأخرى أيضا، علم الدراسات القديمة. ولكن في ختام المعارف المساعدة يأتي علم الخزفيات الذي كان الوسيلة الأولى في معرفة العصور والتأثيرات الحضارية وحركة الأمم والشعوب. أما العلاقة بين تاريخ الفن وعلم الآثار فيسعى علم الآثار إلى توفير المادة العلمية التي يقوم عليها تاريخ الفن من خلال تفنيد هذه المادة وتصنيفها واستخلاص الأسس والنظريات وراحل التطور المختلفة، وهو دراسة مسيرة الإنسان الحضارية من خلال تحليل وتفسير البقايا المادية المستخرجة من المواقع الأثرية، حيث يقوم علماء الآثار من خلال المسوحات والتنقيبات الميدانية بالكشف عن هذه البقايا وتحليلها. الفن و العلم : دراسة تحليلية مقارنة لإيضاح العلاقة بين القيمة الجمالية والتقنية العلمية [texte imprimé] / محمد صالح الجراري،سهام, Auteur . - ط1 . - ليبيا : طرابلس:مجلس الثقافة العام, 2008 . - ص205 ; 17/24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المفاهيم الاساسية في الفن و العلم؛علاقة الفن و العلم؛مظاهرتكامل الفن و العلم. Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : تناولت الدراسة الهدف من دراسة تاريخ الفن والمتمثل في إدراك التسلسل الحضاري للأمم القديمة وذلك يساعد على رؤية الآثار والشواهد الحضارية لتلك الشعوب ومعرفة الدافع الفلسفي وراء كل حضارة على حدة، وبمعرفة الدوافع الحضارية لكل امة يدرك المتذوق مفاهيم وفلسفات كل عصر وأثره على تطور الإنسان داخل مجتمعه. ويساعد تاريخ الفن الحضاري على الإلمام بالمعلومات نتيجة للاكتشافات الأثرية التي تعدل النظرة للماضي، وتصحح المعلومات تجاه الحاضر. حيث يعتبر التاريخ الفني (الأثري) في أغلب الأحيان هو أصدق تاريخ من حيث أنه دائما مدعم بالوثائق الأثرية المكتشفة التي لا يمكن تقليدها أو تزويرها لاعتبارات فنية وعلمية وأثرية هامه. وتعني الدراسة المتسلسلة لمراحل تاريخ الفن فهم الجذور التاريخية للتيارات والحركات الفنية ومعرفة منابعها وبذورها الأولى. وهذا كله يساعدنا على قراءة الأعمال وتحليلها تحليلا صادقا ونقدها، وتذوقها. فبذلك يكون تاريخ الفن مرتبطا بالتذوق الفني وعلم الجمال، والنقد الفني، وإنتاج أعمال الفن، وجميع هذه الجوانب تدرس كوحدة واحده لتعلم الفن. وعلى الرغم من ظهور مصطلح التربية الفنية كمصطلح علا عديدة في التدريس، تبعا لتخطيط المناهج وأهدافه وتأثره بالاتجاهات الحديثة، وعلى الرغم من أن بعض هذه المناهج طبقت على مراحل مختلفة من التعليم العام، إلا أنه يمكن الاستفادة من هذه السياقات في التعرف على طرق تدريس تاريخ الفن وتناوله في تلك المناهج. تتناول الدراسة تبادل التأثير والتأثر بين الحضارات من منظور تاريخ الفن والتي تمثلت في الغزوات العسكرية والتجاور الجغرافي، والتأثيرات الغير مباشرة كالتجارة والعلاقات الودية بين الشعوب وانتقال فناني وحرفي حضارة معينة إلى نوعية أخرى من الحضارات في منطقة أخرى إما بشكل سلمي أو انتقال إجباري. إلى جانب مزج الحضارات كما حدث بين حضارة الإغريق وحضارة البلدان الشرقية ووالتس سميت بالحضارة الهلينسية .ومن هذه المظاهر أيضا تتبع إحدى الحضارات بشكل دقيق كالحضارة المصرية القديمة التي سجلت في كتاب وصف مصر. وتتناول العلوم المساعدة لتاريخ الفن حيث يعد علم الآثار من أهم العلوم المساعدة لتاريخ الفن حيث صار علما متميزا يعتمد على كل الوثائق الممكنة بلا تحديد ويستفيد من وسائل أكثر العلوم ومعطياتها. وقد حصل تحول في تطور علم الآثار في السنوات العشرين الأخيرة، وحدث انقسام فكري ومنهجي في موضوع الآثار بين مدرسة أثرية تقليدية وطريقة تجديدية فقد كان علم الآثار في السابق يعتمد تصنيف الأشياء المكتشفة وتبويبها والتقريب فيما بينها. وبعد اكتشاف طرائق التأريخ الحديثة المطلقة أصبح في يد عالم الآثار سلاح قوي يعالج به مشكلة تحديد زمن الأشياء الذي يعد من أهم أهداف البحث والتنقيب. كذلك استفاد علم الآثار من عناصر جديدة في نطاق العلوم الفيزيائية والطبيعية، مثل علم النبات والحيوان وعلم البيئة، وأصبحت مثل هذه العلوم أداة مهمة لتفسير المشكلات الأثرية، مثل معرفة تطور الزراعة وبداية تهجين الحيوان واختلافات المناخ الطبيعي وتطوراته على مدى الأزمان السابقة. ويسعى الاتجاه الحالي في علم الآثار إلى وضع أسس منهجية للبحث الأثري المتعدد الجوانب الذي يشترك فيه عدد من العلوم والتقنيات. ويمكن تصنيف العلوم المساعدة إلى عدة فئات تدخل في مجال العلوم الجغرافية البيئية والعلوم التاريخية والإنسانية، والعلوم الرياضية والمعارف الفنية والتقنية وفيما يلي أهمها: الجيولوجية والعلوم الجيومورفولوجية وعلم البيئة إلإيكولوجية الذي يدرس علاقة الكائنات الحية بالبيئة الطبيعية التي عاشت فيها وهذا يقود إلى علم المستحاثات (الباليونتولوجية) الذي تطور في تقنياته وتوسع في دراسة الإنسان المنقرض. والأنثروبولوجية الذي يبحث في التطور التاريخي الطبيعي للإنسان، والإتنولوجية الذي يبحث في ثقافاته وعاداته وتقاليده. وعلم النميات (النقود والمسكوكات) وعلم التقويم ومن المهم الاعتماد عليه في تأريخ الأثار التي يكتشفها. ولاجدوى من درس التعاقب الطبقي الأثري (الستراتيغرافية) من دون خلفية تقويمية. وعلم الإبيجرافيا وهو علم دراسة الآثار من خلال المباني والعملة والتماثيل والأواني والأدوات، وهو علم الكتابة القديمة المنقوشة في الحجر والطين والمعدن والخشب وغيرها. ومن العلوم المقترنة بالإبيغرافية والمفيدة لها علم المخطوطات، وعلم الكتابات وميدانه خطوط النصوص المكتوبة على ورق البردى ورق الغزال والقراطيس القديمة والمخطوطات بأنواعها من حيث مادتها وشكل كتابتها ومقارنة هذه الكتابة بغيرها وتحديد نسبتها. ومن فروعها المهمة علم البرديات (البابيرولوجية) والكتابات القديمة العربية والإسلامية. وعلم أسماء الأماكن الذي يفتح آفاقا جيدة في البحث، وذلك بالرجوع إلى أصل تسمية الأماكن. وعلم الأختام وتتضمن نصوصاً وأسماء أعلام مفيدة أيضاً، ويدخل في هذا النطاق علم الشعارات (الرنوك) وهو يميز الأسر والحكام. ويكمل المجالات الأخرى أيضا، علم الدراسات القديمة. ولكن في ختام المعارف المساعدة يأتي علم الخزفيات الذي كان الوسيلة الأولى في معرفة العصور والتأثيرات الحضارية وحركة الأمم والشعوب. أما العلاقة بين تاريخ الفن وعلم الآثار فيسعى علم الآثار إلى توفير المادة العلمية التي يقوم عليها تاريخ الفن من خلال تفنيد هذه المادة وتصنيفها واستخلاص الأسس والنظريات وراحل التطور المختلفة، وهو دراسة مسيرة الإنسان الحضارية من خلال تحليل وتفسير البقايا المادية المستخرجة من المواقع الأثرية، حيث يقوم علماء الآثار من خلال المسوحات والتنقيبات الميدانية بالكشف عن هذه البقايا وتحليلها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité fss10868 750 /10.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible fss10869 750 /10.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible fss10866 750 /10.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible fss10867 750 /10.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible النقد الفني / ستولنيتز،جيروم
Titre : النقد الفني : دراسة جمالية وفلسفية Type de document : texte imprimé Auteurs : ستولنيتز،جيروم, Auteur ; زكريا،فؤاد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر Année de publication : 2007 Importance : ص748 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-327-550-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : النقد الفني Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : تفرض العملية النقدية على الناقد ان يستجيب ويشعر جماليا باعمل الفني من خلال الادارك الجمالي له محكوما بتلك القواعد والسنن ، وهنا تجدر الاشارة الى ان الفرضيات التي تلزم الناقد تحت اي مسمى من النظريات الجمالية يجب ان تجابه برفض الانقياد والاستعداد الدائم الى التخلي او تبني اي واحدة منها وذلك لان حكم الناقد الفني لن يكون صالحا في وجه من الاوجه الجمالية .
اتسم النقد الجمالي في التاريخ بابسط انواع الرقابة على العمال والفنيين في العهود البابلية والفرعونية ، اذ كانت هذه الوظيفة تعد تجلي نقدي حرفي على بدائي للاعمال الفنية في غابر الزمان ، الا انها ما انفكت عن التطور وسبر اغوار الاعمال جماليا وفكريا ، تأسيسا على نظريات فلسفية ومنطلقا منهاالنقد الفني : دراسة جمالية وفلسفية [texte imprimé] / ستولنيتز،جيروم, Auteur ; زكريا،فؤاد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2007 . - ص748 ; 24*17سم.
ISBN : 978-977-327-550-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : النقد الفني Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : تفرض العملية النقدية على الناقد ان يستجيب ويشعر جماليا باعمل الفني من خلال الادارك الجمالي له محكوما بتلك القواعد والسنن ، وهنا تجدر الاشارة الى ان الفرضيات التي تلزم الناقد تحت اي مسمى من النظريات الجمالية يجب ان تجابه برفض الانقياد والاستعداد الدائم الى التخلي او تبني اي واحدة منها وذلك لان حكم الناقد الفني لن يكون صالحا في وجه من الاوجه الجمالية .
اتسم النقد الجمالي في التاريخ بابسط انواع الرقابة على العمال والفنيين في العهود البابلية والفرعونية ، اذ كانت هذه الوظيفة تعد تجلي نقدي حرفي على بدائي للاعمال الفنية في غابر الزمان ، الا انها ما انفكت عن التطور وسبر اغوار الاعمال جماليا وفكريا ، تأسيسا على نظريات فلسفية ومنطلقا منهاRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS9411 750/09.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS9412 750/09.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS10665 750/09.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS10666 750/09.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS43099 750/09.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS43100 750/09.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS43101 750/09.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS43102 750/09.8 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible جماليات التصوير والاضاءة في السينما والتلفزيون / سبرزسني،بيتر
Permalinkجماليات المكان / باشلار،غاستون
Permalinkدراسات في الفن الاسلامي / هادي،بلقيس محسن
Permalinkسحر التصوير / سلمان،عبد الباسط
Permalinkسلطة الصورة / حميدة،مخلوف
Permalinkعلم الجمال لدى مدرسة فرانكفورت / محمد،رمضان بسطاويسي
Permalinkعلم الجمال وقضاياه / خضر،هالة محجوب
Permalinkفن الكاريكاتير / هجرس،شوقية
Permalinkمدخل الى الفن الاذاعي والتلفزيوني والفضائي / الحلواني،ماجي
Permalinkمن الحداثة الى ما بعد الحداثة في الفن / البهنسي،عفيف
Permalink