الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 741الاشهار والصورة
Affiner la recherche Interroger des sources externes
اساليب الاقناع في الاشهار التلفزيوني / بوصابة،عبد النور
Titre : اساليب الاقناع في الاشهار التلفزيوني : مع التحليل سييولوجي لعية من الاعلانات بالتلفزيون الجزائري العمومي Type de document : texte imprimé Auteurs : بوصابة،عبد النور, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الجزائر:طاكسيج كوم للدراسات والنشر والتوزيع Année de publication : 2014 Importance : ص256 Format : 17/24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-962-18-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الاشهار التلفزيوني وخصائص الرسالة الاشهاري؛الصياغة الفنية و الابداعية للاشهار التلفزيوني؛البناء الدلالي و البلاغي للرسالة الاشهارية التلفزيونية ؛ Index. décimale : 741الاشهار والصورة Résumé : بر الإشهار بمثابة الفضاء الأرحب بالنسبة للمستهلك إذ يمده بمختلف المعلومات
التي توفر وقته، جهده، وتفكيره في الحصول عما يريد، ولسطوة الإشهار في العقود الأخيرة
نال منها التلفزيون نصيب الأسد في بثها للجمهور وذلك للخصائص الفنية المتعددة التي
تميز هذا الأخير عن غيره من الوسائل الإعلامية، ولدرجة الاقتناع التي ينتظرها المنتج من
خلال مخاطبته لأكبر شريحة من الجمهور لجذب انتباههم وفق أسس سيكولوجية فعالة ففكرة
الومضة ترتكز أساسا على مدى قدرتها في لتمثيل ا عادة إنتاجهاساليب الاقناع في الاشهار التلفزيوني : مع التحليل سييولوجي لعية من الاعلانات بالتلفزيون الجزائري العمومي [texte imprimé] / بوصابة،عبد النور, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الجزائر:طاكسيج كوم للدراسات والنشر والتوزيع, 2014 . - ص256 ; 17/24سم.
ISBN : 978-9947-962-18-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الاشهار التلفزيوني وخصائص الرسالة الاشهاري؛الصياغة الفنية و الابداعية للاشهار التلفزيوني؛البناء الدلالي و البلاغي للرسالة الاشهارية التلفزيونية ؛ Index. décimale : 741الاشهار والصورة Résumé : بر الإشهار بمثابة الفضاء الأرحب بالنسبة للمستهلك إذ يمده بمختلف المعلومات
التي توفر وقته، جهده، وتفكيره في الحصول عما يريد، ولسطوة الإشهار في العقود الأخيرة
نال منها التلفزيون نصيب الأسد في بثها للجمهور وذلك للخصائص الفنية المتعددة التي
تميز هذا الأخير عن غيره من الوسائل الإعلامية، ولدرجة الاقتناع التي ينتظرها المنتج من
خلال مخاطبته لأكبر شريحة من الجمهور لجذب انتباههم وفق أسس سيكولوجية فعالة ففكرة
الومضة ترتكز أساسا على مدى قدرتها في لتمثيل ا عادة إنتاجهRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité fss48124 741/13.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible الاشهار و التلقي التلفزيوني / شعبان،حنان
Titre : الاشهار و التلقي التلفزيوني Type de document : texte imprimé Auteurs : شعبان،حنان, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الجزائر:مؤسسةكنوزالحكمة Année de publication : 2011 Importance : ص231 Format : 17/24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-318-26-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الاشهار؛التلقي التلفزيوني . Index. décimale : 741الاشهار والصورة Résumé : دى تقدم العلم والتكنولوجيا في السنوات الأخيرة الى غزارة وتنوع الإنتاج وبالتالي
ازدحام الأسواق بشتى السلع والخدمات وقد رافق ذلك زيادة كبيرة في مستوى ثقافة ووعي
المستهلك وتنوع حاجاته، ورغباته، مما أدى الى زيادة المنافسة بين المسوقين لتلبية هذه
الحاجات والرغبات، والارتقاء لمستوى ذوق المستهلك، وقد فرضت هذه التطورات تزايدا
في استخدام الأنشطة الإعلانية، من حيث الكم والنوع والتأثير على سلوك المستهلك، وإقناعه
بطريقة فنية وإبداعية فطبيعة العصر تتسم بالتعقيد، والسرعة لذا تقتضي استخدام أساليب
إقناعية متطورة تتناسب وروح العصر.
كما استفاد الإشهار من التطور التكنولوجي الهائل في مجال الاتصال الذي ساعده على
ابتداع طرق جديدة في كيفية عرض السلع وتحسين رسالته للتأثير في جمهور المستهلكين ،
فالإشهار هو احد عناصر المزيج الترويجي، المؤثرة والمحركة له وهو مصدر لتمويل
وسائل الإعلام، فكل الوسائل على اختلافها السمعية والمكتوبة و السمعية البصرية لم نعد
نلاحظها بدون إشهارات ربما لأن في كثير من الأحيان هي مصدر استمراريتها بمعنى أخر
أصبحت جزءا منها وعامل مهم في حياتنا ولا يمكن الاستمرار بدونها ومن بين اهم هذه
الوسائل نجد التلفزيون، يتمتع هذا الأخير بمجموعة من الخصائص جعلته في مقدمة الوسائل
الإعلامية من حيث نسبة الإشهار، فخاصية الجمع بين الصوت والصورة والحركة مكنته من
التأثير في شرائح واسعة ، كما أهله التطور الحاصل في ميادين الاتصال من إنتاج إعلانات
تستجيب للخطط المسطرة وتلبي رغبات المنتجين وجعلته الوسيلة الإعلانية الأولى لدى
المعلنين حيث يؤثر الإشهار على الأنماط الاستهلاكية لتزويد المستهلك بمعلومات عن
مختلف المنتجات، كما يمكنه التأثير على المشاهدين في اتخاذ قرار الشراءالاشهار و التلقي التلفزيوني [texte imprimé] / شعبان،حنان, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الجزائر:مؤسسةكنوزالحكمة, 2011 . - ص231 ; 17/24سم.
ISBN : 978-9931-318-26-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الاشهار؛التلقي التلفزيوني . Index. décimale : 741الاشهار والصورة Résumé : دى تقدم العلم والتكنولوجيا في السنوات الأخيرة الى غزارة وتنوع الإنتاج وبالتالي
ازدحام الأسواق بشتى السلع والخدمات وقد رافق ذلك زيادة كبيرة في مستوى ثقافة ووعي
المستهلك وتنوع حاجاته، ورغباته، مما أدى الى زيادة المنافسة بين المسوقين لتلبية هذه
الحاجات والرغبات، والارتقاء لمستوى ذوق المستهلك، وقد فرضت هذه التطورات تزايدا
في استخدام الأنشطة الإعلانية، من حيث الكم والنوع والتأثير على سلوك المستهلك، وإقناعه
بطريقة فنية وإبداعية فطبيعة العصر تتسم بالتعقيد، والسرعة لذا تقتضي استخدام أساليب
إقناعية متطورة تتناسب وروح العصر.
كما استفاد الإشهار من التطور التكنولوجي الهائل في مجال الاتصال الذي ساعده على
ابتداع طرق جديدة في كيفية عرض السلع وتحسين رسالته للتأثير في جمهور المستهلكين ،
فالإشهار هو احد عناصر المزيج الترويجي، المؤثرة والمحركة له وهو مصدر لتمويل
وسائل الإعلام، فكل الوسائل على اختلافها السمعية والمكتوبة و السمعية البصرية لم نعد
نلاحظها بدون إشهارات ربما لأن في كثير من الأحيان هي مصدر استمراريتها بمعنى أخر
أصبحت جزءا منها وعامل مهم في حياتنا ولا يمكن الاستمرار بدونها ومن بين اهم هذه
الوسائل نجد التلفزيون، يتمتع هذا الأخير بمجموعة من الخصائص جعلته في مقدمة الوسائل
الإعلامية من حيث نسبة الإشهار، فخاصية الجمع بين الصوت والصورة والحركة مكنته من
التأثير في شرائح واسعة ، كما أهله التطور الحاصل في ميادين الاتصال من إنتاج إعلانات
تستجيب للخطط المسطرة وتلبي رغبات المنتجين وجعلته الوسيلة الإعلانية الأولى لدى
المعلنين حيث يؤثر الإشهار على الأنماط الاستهلاكية لتزويد المستهلك بمعلومات عن
مختلف المنتجات، كما يمكنه التأثير على المشاهدين في اتخاذ قرار الشراءRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (25)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS27162 741/08.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS30856 741/08.10 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS31258 741/08.11 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS31259 741/08.12 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS31260 741/08.13 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS31261 741/08.14 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible fss31262 741/08.15 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS42088 741/08.16 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS42089 741/08.17 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS42090 741/08.18 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS42091 741/08.19 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS27163 741/08.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS42092 741/08.20 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS42093 741/08.21 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS42094 741/08.22 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS42095 741/08.23 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS42096 741/08.24 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS42087 741/08.25 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS27164 741/08.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS27165 741/08.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS27166 741/08.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS30852 741/08.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS30853 741/08.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS30854 741/08.8 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS30855 741/08.9 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible الجسد بين النسق القيمي وسلطة الصورة الاعلامية / بوحبة،حسن
Titre : الجسد بين النسق القيمي وسلطة الصورة الاعلامية : قراءة في الخطاب الاعلامي العربي Type de document : texte imprimé Auteurs : بوحبة،حسن, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت:دار الكتب العلمية Année de publication : 2013 Importance : 128ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-2-7451-7788-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الجسد؛الصورة الاعلامية؛الخطاب الاعلامي Index. décimale : 741الاشهار والصورة Résumé : ازمة القيم في عصر الصورة :حضور الجسد-افول الكلمة وصعود الصورة في تحول القيم- الجسد في الخطاب الاعلامي العربي بين سلطة الصورة وافتتان المتلقي-الجسد في الخطاب الاعلامي العربي ومؤشرات ازمة القيم الفيديو كليب والصورة الاشهارية تسويق قيم الجسد-بناء ازمة قيم الجسدفي الصورة الاعلامية الجسد بين النسق القيمي وسلطة الصورة الاعلامية : قراءة في الخطاب الاعلامي العربي [texte imprimé] / بوحبة،حسن, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : بيروت:دار الكتب العلمية, 2013 . - 128ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-2-7451-7788-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الجسد؛الصورة الاعلامية؛الخطاب الاعلامي Index. décimale : 741الاشهار والصورة Résumé : ازمة القيم في عصر الصورة :حضور الجسد-افول الكلمة وصعود الصورة في تحول القيم- الجسد في الخطاب الاعلامي العربي بين سلطة الصورة وافتتان المتلقي-الجسد في الخطاب الاعلامي العربي ومؤشرات ازمة القيم الفيديو كليب والصورة الاشهارية تسويق قيم الجسد-بناء ازمة قيم الجسدفي الصورة الاعلامية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS46673 741/11.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS46674 741/11.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS46675 741/11.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible الدعاية و اساليب الاقناع / العبد الله،مي
Titre : الدعاية و اساليب الاقناع Type de document : texte imprimé Auteurs : العبد الله،مي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت:دار النهضة العربية Année de publication : 2006 Importance : ص294 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-458-25-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الدعاية؛ اساليب الاقناع؛ الاعلان ؛ العلاقات العامة Index. décimale : 741الاشهار والصورة Résumé : تعريف الدعاية انواعها وسائلها اساليبها-تاريخ الدعاية وتطور نظرية الدعاية-الاعلان والعلاقات العامة-مبادئ الدعاية وقوانينها-طبيعة الاتجاهات ودراساتها-الحرب النفسية وتعديل الاتجاهات-الدعاية الصهيونية والاعلام المقاوم-الدعاية الامريكية- الدعاية و اساليب الاقناع [texte imprimé] / العبد الله،مي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : بيروت:دار النهضة العربية, 2006 . - ص294 ; 24*17سم.
ISBN : 978-9953-458-25-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الدعاية؛ اساليب الاقناع؛ الاعلان ؛ العلاقات العامة Index. décimale : 741الاشهار والصورة Résumé : تعريف الدعاية انواعها وسائلها اساليبها-تاريخ الدعاية وتطور نظرية الدعاية-الاعلان والعلاقات العامة-مبادئ الدعاية وقوانينها-طبيعة الاتجاهات ودراساتها-الحرب النفسية وتعديل الاتجاهات-الدعاية الصهيونية والاعلام المقاوم-الدعاية الامريكية- Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS7863 741/01.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS15625 741/01.10 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS15626 741/01.11 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS8545 741/01.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS8544 741/01.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS11477 741/01.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS15615 741/01.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS15616 741/01.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS15617 741/01.8 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS15624 741/01.9 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible الدلالة و المعنى في الصورة / صبطي،عبيدة
Titre : الدلالة و المعنى في الصورة Type de document : texte imprimé Auteurs : صبطي،عبيدة, Auteur ; بخوش،نجيب, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الجزائر:دار الخلدونية للنشر والتوزيع Année de publication : 2009 Importance : ص208 Format : 17/24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9961-52-424-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : علم الدلالة؛دلالات الالوان والاشكال و الخطوط؛الصورة و التصال عند رومان جاكبسون؛ماهية الاتصال البصري عند رومان جاكبسون؛لغة الجسد؛بلاغة الصورة عند رولان بارت؛منهجية التليل السيميولوجي للصورة الاشهارية. Index. décimale : 741الاشهار والصورة Résumé :
يقول الباحث الفرنسي جون دافينيون "الصورة الفوتوغرافية هي تجربة جمالية ومخيال اجتماعي وهي لا تخاطب حاسة البصر لدى المتلقي بل تحرك سواكنه وحواسه ومخزونه العاطفي والاجتماعي"، فالصورة لغة متعدّدة المفاهيم، تتجدد بلاغتها في مواصفاتها الفنية والتعبيريّة لأنها تعطي الموضوع والحدث مصداقية تضعه في علاقة مباشرة كما تنقل معلومات وأخبار وتوثّق أحداثا ومواقف، فدورها يتضاعف فهي رسالة ووسيلة متاحة لكل الشرائح، تعتمد لدعم الرموز اللفظية في صياغة الرسائل التي يتمّ بثها لتؤكد المعنى والفكرة كما تنعكس عليها في شكل أكثر تأثيرا وضغطا فالبعد البصري استطاع أن يثري الكلمة ويوضحها ليكمّلها بل ويتحوّل إلى أكثر أهمية منها، وأسرع وأنجح وأكثر تأثيرا وتفصيلا ودقة فالمتلقي لا يقتنع بمجرد وصف لفظي لحدث ما فالصورة ضرورية ليكتمل البعد الوصفي بفنية وجمالية وهذا ما جعلها ذاكرة حيّة متجددة ووثيقة تحكي التاريخ.
ومن خلال تجربة المصورين اللبناني محمود الزيات والفلسطينية رولا حلواني التي اجتمعت بتفاصيلها الفنية والاخبارية والتي عرضت بمتحف فرحات الفن من أجل الانسانية حاولنا رصد الأبعاد الفنية التي ارتقت بالصورة وضاعفت دورها من الإخبار والوصف إلى الفن والرمز والسوريالية لما حملته داخل أطرها من مقاييس وعلامات بصرية تمثلت في صراع الظلام والعتمة مع النور والأضواء التي تنفلت فيما بينها لتواجه ذلك الظلام وتنغرس في الذهن بشكل مختلف قد نراه اعتياديا في لوحات تشكيلية منجزة بحرفية وبتعامل مباشر بين الرسام وألوانه المختارة، لكن هذه الرؤية استحوذت على جوانب الصورة الفوتوغرافية والصحفية في أبعادها التي تحكمت بدقة في الأضواء وتداخلاتها في الألوان وتعبيراتها وفي الزمن وتجلياته لتمتلك قراءات فنية اتكأت على رمزية امتلكت انفعالاتها معان سريالية تمكنت من التوصل إلى اللامرئي الذي تجاوز مشهدية الزمن.
رحلة من مكان الذاكرة إلى ذاكرة المكان وانتزاع حقيقة الصور من النيجاتيف
رولا حلواني مصورة فوتوغرافية فلسطينية استطاعت أن تخلق لها فلسفة في محاكاة الصورة فقد تحولت بها إلى رؤية إنسانية ووسيلة تعبير رمزية عكست الواقع بكل تفاصيله واقتلعته من المكان المألوف ملامحا وطبيعة وثّقته بشكل قد يبدو مشوّها لكنه حقيقي وقدّمته فنّيا.
ولدت بمدينة القدس سنة 1964 درست فنون التصوير الفوتوغرافي الصحفي ببريطانيا وكندا، عادت بخبرتها الفوتوغرافية لفلسطين لتعكس آلتها على الواقع وصوره ضمن مشاهد مختلفة ومتنوعة وبرامج وثائقية، تعتمد رولا على اللقطات اليومية المميّزة للأحداث وفق نظرتها وانفعالاتها الشخصية ثم تحرّرها الكترونيا.
من خلال صورها تبحث رولا عن اللامرئي من الوطن والهوية ، الحق والشرعية وذلك بنبش بسيط يتجادل حسيا بين الذاكرة والذكرى في ملامح المكان والشخوص، فالصور مقطّعة تحمل روايات متعدّدة عن التجارب التي يمر بها الفلسطيني في المعابر والحواجز والاحتكاك اليومي بالمحتل، فمن خلال تلك المعالجة لأطر الصور تخلق حلواني حركية وصدى يعكس أصوات الناس فنتخيل الحوارات المألوفة والقريبة التي تحيلنا على حقيقة تلك الصور المحررة من ألوانها ومن حياتها لتعطيها نوعا من الكآبة تبثها ضمنيا لتعبر عن وجع ملامح لا تزال تتشبث بالتاريخ الظاهر في المكان بكل مكوّناته الحيّة والرمزية.
في صور حلواني كل تفصيل في المكان له حضوره المهم ورؤية رمزيّة تختلف بين القرب والبعد في الماضي والحاضر.
بين العبثية والرمزية بين الفوضى وترتيب المعنى تعلمنا رولا حلواني كيف يتحوّل المكان في الصورة إلى عنصر ثابت في الذهن حيث تمارس طقوسه من خلال الزاوية المحدّدة للفكرة في ذهنها حتى تظهرها بحرية وحيوية، حيّة تخترق اليومي بجميع تفاصيله المملّة والموجعة وتوثّق لتلك الممارسات وكيف تترك علاماتها على الأفراد في نيجاتيف صور مبطنة برمزية الدلالة البصرية.
هذه الصور تعكس الحياة رغم ما تبثّه من حزن وألم ومرارة ممزوجة بحنين وأمل يسطع مع التذكر وينعش الذاكرة البصرية التي لها علاماتها في تحريك الوجدان.
استطاعت رولا حلواني بصورها الفنية أن تبتدع لغة صادقة وعميقة نقلت الواقع الفلسطيني بعيون عدستها طوّرته بأفكارها ومشاعرها لتثبت أن الفلسطيني إنسان يحب السلام ولكنه لا يتنازل عن أبسط ذكرياته المفرحة والمؤلمة وذاكرته التي تصارع واقعا رماديا يبحث عن منفذ الألوان والنور.
محمود الزيات من دراما الصورة الصحفية إلى فنيّة اللّقطة الخالدة
لا يختلف محمود الزيات عن رولا حلواني في تحديد قدرة الصورة بمقاييسها على التعبير فهو يرى أنه
"طالما هناك حياة.. هناك صورة" وهكذا اختصر تجربته الصحفية والفنية مع عشقه الأبدي لتخليد المشاهد الملتقطة من قلب الأحداث ومن عمق المستجدّات التي كان يقحم فيها ويقتنصها بعدسته.
فقد هيّأته عدّة عوامل لمعانقة المواقف الجذرية والتشبّث باللّقطة التي تتحدى الزمن لتكون الحدث والحديث.
هذه الموهبة في اقتناص الصورة ليست وليدة الصدفة لكنها نتاج سنوات من الخبرة والاحتكاك والانقضاض على الحركة في الصورة والحدث والتنبؤ برؤاه الماورائيّة.
هي مسيرة صحفي تملكه الحس الفني، فهو لم يبحث عن الصورة الجاهزة بل صارع الأحداث ووقف على الحد الفاصل بين البقاء والفناء ليصل إلى الصورة التي تغزوه وتقيم في عمقه.
فالكاميرا عنده ليست أداة تسجيل للصورة بل هي أداة توثيق فنيّة وجماليّة خالدة لا تموت بانتهاء الحدث بل تعبّر عن طاقات فنيّة ثريّة تتجاوز اللّحظات العابرة لتتحوّل إلى لغة بصريّة شاهدة على تلك اللحظات تحاور روح اللقطة بتقنية المشهد البعيد عن الملل الكلاسيكي حيث يلهث المصور خلف ذلك المشهد الذي يشكل حالة ذات تأثيرات قيّمة خاصة عندما تحمل الصورة مزايا جمالية تختصر محاكاة إنسانية عميقة لغاية الصورة وهدفها.
بدأ محمود الزيات تجربته في المجال الفني مع الصورة الفوتوغرافية الصحفية في سنة 1989 متنقّلا بين العديد من الصحف اللبنانية والعربية إلى أن استقر بالجنوب اللبناني، حيث واكب مختلف الأحداث المميّزة للتاريخ اللبناني والمستجدات المتنوعة من سنة 1993، 1996، 2000، إلى جويلية 2006.
هذه المسيرة الصحفيّة والفنيّة ساعدته على المشاركة في العديد من المعارض في لبنان وفي الخارج كما تميّز في إحدى المسابقات الفوتوغرافية بصورة نالت جائزة عالمية عن طفلة لبنانية تدعى " داليا حسين" أصيبت خلال غارة جوية إسرائيلية في عدوان 2006 نقلت إثرها إلى مشرحة إحدى المستشفيات ولكنه أثناء التصوير اكتشف أنها مازالت على قيد الحياة، فتمّ إسعافها وأنقذت بفضل تلك الصورة لتعبر نحو الحياة من الممر الضيّق للموت.
"تنقل الصورة الصحفية الواقع ولكنها تتفوق عليه بجمالية تبدي مقاييسه الطبيعية البعيدة، فتتحوّل إلى وثيقة للتاريخ والأجيال اللاحقة، يعكس انجازها إيمانا كبيرا وثقة لا تعيقها حواجز وإن أعاقتها فجمالها يكمن في ذلك المنع أو المعاناة التي تجعل التقاطها انتزاعا من الزمن فتنقل المعلومة ببساطة فنيّة راقية قادرة على إثارة المشاعر وزرع حنين مختلف في الذاكرة".
ساهمت الصورة الفوتوغرافية التي قدمها كل من الزيات ورولا حلواني في نقل الأحداث وفق بعدين بعد تعييني يصف الموجود وبعد تضميني لما تتركه الصورة من أثر وقد تمكنا من أن يرسخا لغة بصرية عميقة بنت تشكيلات فنية متشابكة اخترقت الزمان والمكان والفضاء الفيزيائي لحدود الصورة لتعتقل اللّحظة والحدث معا وتخلده في تسجيل حي وتأريخ للحياة العابرة التي مرّت بألم فتجاوز دورها الإخبار ليجعلها شاهدا ودليلا على العديد من الأحداث التي تعجز الذاكرة عن العودة إلى تفاصيله فتصطاد الصورة هذه اللحظات الهاربة من الزمن لتوثقها زمانا ومكانا وحسا وتأثيرا وجمالا، وهو ما يمنحها علامات سريالية استطاعت أن تكون بها فوق الواقع الاعتيادي لأنها تحوّلت بتفاصيلها إلى حضور خارق لا يختلف عن تلك الأحلام التي تحاول النجاة من الكوابيسالدلالة و المعنى في الصورة [texte imprimé] / صبطي،عبيدة, Auteur ; بخوش،نجيب, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الجزائر:دار الخلدونية للنشر والتوزيع, 2009 . - ص208 ; 17/24سم.
ISBN : 978-9961-52-424-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : علم الدلالة؛دلالات الالوان والاشكال و الخطوط؛الصورة و التصال عند رومان جاكبسون؛ماهية الاتصال البصري عند رومان جاكبسون؛لغة الجسد؛بلاغة الصورة عند رولان بارت؛منهجية التليل السيميولوجي للصورة الاشهارية. Index. décimale : 741الاشهار والصورة Résumé :
يقول الباحث الفرنسي جون دافينيون "الصورة الفوتوغرافية هي تجربة جمالية ومخيال اجتماعي وهي لا تخاطب حاسة البصر لدى المتلقي بل تحرك سواكنه وحواسه ومخزونه العاطفي والاجتماعي"، فالصورة لغة متعدّدة المفاهيم، تتجدد بلاغتها في مواصفاتها الفنية والتعبيريّة لأنها تعطي الموضوع والحدث مصداقية تضعه في علاقة مباشرة كما تنقل معلومات وأخبار وتوثّق أحداثا ومواقف، فدورها يتضاعف فهي رسالة ووسيلة متاحة لكل الشرائح، تعتمد لدعم الرموز اللفظية في صياغة الرسائل التي يتمّ بثها لتؤكد المعنى والفكرة كما تنعكس عليها في شكل أكثر تأثيرا وضغطا فالبعد البصري استطاع أن يثري الكلمة ويوضحها ليكمّلها بل ويتحوّل إلى أكثر أهمية منها، وأسرع وأنجح وأكثر تأثيرا وتفصيلا ودقة فالمتلقي لا يقتنع بمجرد وصف لفظي لحدث ما فالصورة ضرورية ليكتمل البعد الوصفي بفنية وجمالية وهذا ما جعلها ذاكرة حيّة متجددة ووثيقة تحكي التاريخ.
ومن خلال تجربة المصورين اللبناني محمود الزيات والفلسطينية رولا حلواني التي اجتمعت بتفاصيلها الفنية والاخبارية والتي عرضت بمتحف فرحات الفن من أجل الانسانية حاولنا رصد الأبعاد الفنية التي ارتقت بالصورة وضاعفت دورها من الإخبار والوصف إلى الفن والرمز والسوريالية لما حملته داخل أطرها من مقاييس وعلامات بصرية تمثلت في صراع الظلام والعتمة مع النور والأضواء التي تنفلت فيما بينها لتواجه ذلك الظلام وتنغرس في الذهن بشكل مختلف قد نراه اعتياديا في لوحات تشكيلية منجزة بحرفية وبتعامل مباشر بين الرسام وألوانه المختارة، لكن هذه الرؤية استحوذت على جوانب الصورة الفوتوغرافية والصحفية في أبعادها التي تحكمت بدقة في الأضواء وتداخلاتها في الألوان وتعبيراتها وفي الزمن وتجلياته لتمتلك قراءات فنية اتكأت على رمزية امتلكت انفعالاتها معان سريالية تمكنت من التوصل إلى اللامرئي الذي تجاوز مشهدية الزمن.
رحلة من مكان الذاكرة إلى ذاكرة المكان وانتزاع حقيقة الصور من النيجاتيف
رولا حلواني مصورة فوتوغرافية فلسطينية استطاعت أن تخلق لها فلسفة في محاكاة الصورة فقد تحولت بها إلى رؤية إنسانية ووسيلة تعبير رمزية عكست الواقع بكل تفاصيله واقتلعته من المكان المألوف ملامحا وطبيعة وثّقته بشكل قد يبدو مشوّها لكنه حقيقي وقدّمته فنّيا.
ولدت بمدينة القدس سنة 1964 درست فنون التصوير الفوتوغرافي الصحفي ببريطانيا وكندا، عادت بخبرتها الفوتوغرافية لفلسطين لتعكس آلتها على الواقع وصوره ضمن مشاهد مختلفة ومتنوعة وبرامج وثائقية، تعتمد رولا على اللقطات اليومية المميّزة للأحداث وفق نظرتها وانفعالاتها الشخصية ثم تحرّرها الكترونيا.
من خلال صورها تبحث رولا عن اللامرئي من الوطن والهوية ، الحق والشرعية وذلك بنبش بسيط يتجادل حسيا بين الذاكرة والذكرى في ملامح المكان والشخوص، فالصور مقطّعة تحمل روايات متعدّدة عن التجارب التي يمر بها الفلسطيني في المعابر والحواجز والاحتكاك اليومي بالمحتل، فمن خلال تلك المعالجة لأطر الصور تخلق حلواني حركية وصدى يعكس أصوات الناس فنتخيل الحوارات المألوفة والقريبة التي تحيلنا على حقيقة تلك الصور المحررة من ألوانها ومن حياتها لتعطيها نوعا من الكآبة تبثها ضمنيا لتعبر عن وجع ملامح لا تزال تتشبث بالتاريخ الظاهر في المكان بكل مكوّناته الحيّة والرمزية.
في صور حلواني كل تفصيل في المكان له حضوره المهم ورؤية رمزيّة تختلف بين القرب والبعد في الماضي والحاضر.
بين العبثية والرمزية بين الفوضى وترتيب المعنى تعلمنا رولا حلواني كيف يتحوّل المكان في الصورة إلى عنصر ثابت في الذهن حيث تمارس طقوسه من خلال الزاوية المحدّدة للفكرة في ذهنها حتى تظهرها بحرية وحيوية، حيّة تخترق اليومي بجميع تفاصيله المملّة والموجعة وتوثّق لتلك الممارسات وكيف تترك علاماتها على الأفراد في نيجاتيف صور مبطنة برمزية الدلالة البصرية.
هذه الصور تعكس الحياة رغم ما تبثّه من حزن وألم ومرارة ممزوجة بحنين وأمل يسطع مع التذكر وينعش الذاكرة البصرية التي لها علاماتها في تحريك الوجدان.
استطاعت رولا حلواني بصورها الفنية أن تبتدع لغة صادقة وعميقة نقلت الواقع الفلسطيني بعيون عدستها طوّرته بأفكارها ومشاعرها لتثبت أن الفلسطيني إنسان يحب السلام ولكنه لا يتنازل عن أبسط ذكرياته المفرحة والمؤلمة وذاكرته التي تصارع واقعا رماديا يبحث عن منفذ الألوان والنور.
محمود الزيات من دراما الصورة الصحفية إلى فنيّة اللّقطة الخالدة
لا يختلف محمود الزيات عن رولا حلواني في تحديد قدرة الصورة بمقاييسها على التعبير فهو يرى أنه
"طالما هناك حياة.. هناك صورة" وهكذا اختصر تجربته الصحفية والفنية مع عشقه الأبدي لتخليد المشاهد الملتقطة من قلب الأحداث ومن عمق المستجدّات التي كان يقحم فيها ويقتنصها بعدسته.
فقد هيّأته عدّة عوامل لمعانقة المواقف الجذرية والتشبّث باللّقطة التي تتحدى الزمن لتكون الحدث والحديث.
هذه الموهبة في اقتناص الصورة ليست وليدة الصدفة لكنها نتاج سنوات من الخبرة والاحتكاك والانقضاض على الحركة في الصورة والحدث والتنبؤ برؤاه الماورائيّة.
هي مسيرة صحفي تملكه الحس الفني، فهو لم يبحث عن الصورة الجاهزة بل صارع الأحداث ووقف على الحد الفاصل بين البقاء والفناء ليصل إلى الصورة التي تغزوه وتقيم في عمقه.
فالكاميرا عنده ليست أداة تسجيل للصورة بل هي أداة توثيق فنيّة وجماليّة خالدة لا تموت بانتهاء الحدث بل تعبّر عن طاقات فنيّة ثريّة تتجاوز اللّحظات العابرة لتتحوّل إلى لغة بصريّة شاهدة على تلك اللحظات تحاور روح اللقطة بتقنية المشهد البعيد عن الملل الكلاسيكي حيث يلهث المصور خلف ذلك المشهد الذي يشكل حالة ذات تأثيرات قيّمة خاصة عندما تحمل الصورة مزايا جمالية تختصر محاكاة إنسانية عميقة لغاية الصورة وهدفها.
بدأ محمود الزيات تجربته في المجال الفني مع الصورة الفوتوغرافية الصحفية في سنة 1989 متنقّلا بين العديد من الصحف اللبنانية والعربية إلى أن استقر بالجنوب اللبناني، حيث واكب مختلف الأحداث المميّزة للتاريخ اللبناني والمستجدات المتنوعة من سنة 1993، 1996، 2000، إلى جويلية 2006.
هذه المسيرة الصحفيّة والفنيّة ساعدته على المشاركة في العديد من المعارض في لبنان وفي الخارج كما تميّز في إحدى المسابقات الفوتوغرافية بصورة نالت جائزة عالمية عن طفلة لبنانية تدعى " داليا حسين" أصيبت خلال غارة جوية إسرائيلية في عدوان 2006 نقلت إثرها إلى مشرحة إحدى المستشفيات ولكنه أثناء التصوير اكتشف أنها مازالت على قيد الحياة، فتمّ إسعافها وأنقذت بفضل تلك الصورة لتعبر نحو الحياة من الممر الضيّق للموت.
"تنقل الصورة الصحفية الواقع ولكنها تتفوق عليه بجمالية تبدي مقاييسه الطبيعية البعيدة، فتتحوّل إلى وثيقة للتاريخ والأجيال اللاحقة، يعكس انجازها إيمانا كبيرا وثقة لا تعيقها حواجز وإن أعاقتها فجمالها يكمن في ذلك المنع أو المعاناة التي تجعل التقاطها انتزاعا من الزمن فتنقل المعلومة ببساطة فنيّة راقية قادرة على إثارة المشاعر وزرع حنين مختلف في الذاكرة".
ساهمت الصورة الفوتوغرافية التي قدمها كل من الزيات ورولا حلواني في نقل الأحداث وفق بعدين بعد تعييني يصف الموجود وبعد تضميني لما تتركه الصورة من أثر وقد تمكنا من أن يرسخا لغة بصرية عميقة بنت تشكيلات فنية متشابكة اخترقت الزمان والمكان والفضاء الفيزيائي لحدود الصورة لتعتقل اللّحظة والحدث معا وتخلده في تسجيل حي وتأريخ للحياة العابرة التي مرّت بألم فتجاوز دورها الإخبار ليجعلها شاهدا ودليلا على العديد من الأحداث التي تعجز الذاكرة عن العودة إلى تفاصيله فتصطاد الصورة هذه اللحظات الهاربة من الزمن لتوثقها زمانا ومكانا وحسا وتأثيرا وجمالا، وهو ما يمنحها علامات سريالية استطاعت أن تكون بها فوق الواقع الاعتيادي لأنها تحوّلت بتفاصيلها إلى حضور خارق لا يختلف عن تلك الأحلام التي تحاول النجاة من الكوابيسRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSSD1019 741/12.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible الغرفة المضيئة / بارت،رولان
Permalinkالكاريكاتير في الصحافة / السالم،حمدان خضر
Permalinkتقنيات الاضاءة في التلفزيون / رستم،ابو رستم
Permalinkتلقي الإشهار عبر التلفزيون والانترنت / نفوسي،لمياء مرتاض
Permalinkجماليات التصوير التلفزيوني / رستم،ابو رستم
Permalinkحرفيات فنون التليفزيون / محجوب،كمال
Permalinkسميائيات الصورة الاشهارية / بنكراد،سعيد
Permalinkسيميائية الصورة / قدور،عبد الله ثاني
Permalinkمعاداة الصورة في المنظورين الغربي والشرقي / شقرون،نزار
Permalinkمفهوم الصورة عند ريجيس دوبري / عالمي،سعاد
Permalink