الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Titre : |
علم المنطق |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
يعقوبي،محمود, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
الجزائر:دار ام الكتاب للنشر والتنوزيع |
Année de publication : |
2012 |
Importance : |
ص474 |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9947-28-268-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
المنطق |
Index. décimale : |
160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة |
Résumé : |
علم المنطق هو علم يدرس مبادئ الاستنتاج الصحيح،[١] وهو يتبع للتمييز بين التفكير الجيد من التفكير السيئ،[٢] كما يعتبر طريقة لدراسة الحجج والاستدلال عليها، مما يساعدنا على التعليل بشكل صحيح، إذ إنّ التفكير المنطقي يعتبر وسيلة لمعرفة الحقيقة والمعتقدات الصحيحة اعتماداً على مجموعة من المعايير التي يجب استخدامها لذلك.[٣] يعتبر علم المنطق من العلوم القيّمة القديمة، إذ يعود إلى زمن فلاسفة اليونان الذين استخدموه قبل ولادة سيدنا المسيح عيسى عليه السلام بنحو 400 سنة،[٤] وقد تطور علم المنطق تطوراً جزئياً منذ أرسطو وعُرف بالمنطق الصوري، بعد ذلك أدخلت عليه العديد من التعديلات الجذرية وأصبح يسمى علم المنطق الجديد، إذ كان أكثر شمولية ولطافة، لكن المنطق القديم لم يتم هجره ولكن قام المنطق الجديد بإضافة مزيد من الجدوى لأنّه يعتبر جزءاً فرعياً من شيء أشمل.[٥] سُميّ علم المنطق أيضاً بعلم الميزان ومعيار العلوم، وسُميّ بالميزان لأنّ به يتم وزن الحجج والبراهين، وهذا لأنّه يعتبر حاكماً على جميع العلوم وأعظمها نفعاً، إذ سمّاه أبو نصر الفارابي ب(رئيس العلوم) لأنّه يعتبر آلة في تحصيل العلوم المختلفة، وسمّاه ابن سينا ب(خادم العلوم).[٦]
|
علم المنطق [texte imprimé] / يعقوبي،محمود, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الجزائر:دار ام الكتاب للنشر والتنوزيع, 2012 . - ص474 ; 24*17سم. ISBN : 978-9947-28-268-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
المنطق |
Index. décimale : |
160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة |
Résumé : |
علم المنطق هو علم يدرس مبادئ الاستنتاج الصحيح،[١] وهو يتبع للتمييز بين التفكير الجيد من التفكير السيئ،[٢] كما يعتبر طريقة لدراسة الحجج والاستدلال عليها، مما يساعدنا على التعليل بشكل صحيح، إذ إنّ التفكير المنطقي يعتبر وسيلة لمعرفة الحقيقة والمعتقدات الصحيحة اعتماداً على مجموعة من المعايير التي يجب استخدامها لذلك.[٣] يعتبر علم المنطق من العلوم القيّمة القديمة، إذ يعود إلى زمن فلاسفة اليونان الذين استخدموه قبل ولادة سيدنا المسيح عيسى عليه السلام بنحو 400 سنة،[٤] وقد تطور علم المنطق تطوراً جزئياً منذ أرسطو وعُرف بالمنطق الصوري، بعد ذلك أدخلت عليه العديد من التعديلات الجذرية وأصبح يسمى علم المنطق الجديد، إذ كان أكثر شمولية ولطافة، لكن المنطق القديم لم يتم هجره ولكن قام المنطق الجديد بإضافة مزيد من الجدوى لأنّه يعتبر جزءاً فرعياً من شيء أشمل.[٥] سُميّ علم المنطق أيضاً بعلم الميزان ومعيار العلوم، وسُميّ بالميزان لأنّ به يتم وزن الحجج والبراهين، وهذا لأنّه يعتبر حاكماً على جميع العلوم وأعظمها نفعاً، إذ سمّاه أبو نصر الفارابي ب(رئيس العلوم) لأنّه يعتبر آلة في تحصيل العلوم المختلفة، وسمّاه ابن سينا ب(خادم العلوم).[٦]
|
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
FSS29959 | 160/83.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS29960 | 160/83.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS29961 | 160/83.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS29962 | 160/83.4 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS29963 | 160/83.5 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |