الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur مهدي بخيت،محمد حسن |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
المنطق الارسطي بين القبول و الرفض / مهدي بخيت،محمد حسن
Titre : المنطق الارسطي بين القبول و الرفض Type de document : texte imprimé Auteurs : مهدي بخيت،محمد حسن, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الاردن:عالم الكتب الحديث Année de publication : 2014 Importance : ص137 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978995770736 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المنطق الارسطي؛القبول؛الرفض Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : ذهب المنطق الأرسطي أعمق من ذلك في محاولة سد هذه الثغرة في الاستقراء الناقص عبر ضرورة تحري إتصال السبب بالنتيجة بما ينفي المصادفة أي أن تمدد الحديد عند تعرضه للحرارة قد يكون مجرد مصادفة حدثت لمرة او مرتين أو حتى ألف أى بضرورة وجود فكرة مسبقة عن اقتران المسبب بالنتيجة وهذا ما نسميه الآن بالتجربة التي يقوم عليها العلم الحديث، لكن الأهم هو كيف نسوغ لحجية الاستقراء الناقص بوجود تشابه بين عناصر العينة وهذا التشابه هو مفتاح تسويغ هذا الاستقراء كحجة وهو أساس كل العلوم الحالية لكن بمنظور أعمق للتشابه.
ربما بالنسبة للفيلسوف المتمنطق فإن تسويغه للاستقراء الناقص مثلاً في تمدد قطعة حديد أنه القطع الأخرى لها نفس الصلابة والوزن والمتانة وهكذا يتوقع لها سلوكاً مماثلاً إذا تعرضت للحرارة، وما يستطيع تمييزه من تشابهات ليعمم فكرة تمدد الحديد بالحراراة باستخدام استقراء ناقص قائم على مسوغ التشابه المحسوس وتلك الخطوة الأولى والتأسيس الفلسفي للعلوم، لكننا الآن سنسخر من كل ذلك فقد اشتد عود العلم في هذا الجانب مثلا فنعرف الآن أن أي مادة تتكون من ذرات متصلة عبر روابط وهذه الذرات تتحرك باهتزاز ذري موضعي يزداد بازدياد درجة الحرارة فيؤدي لتمدد المادة، ولأن كل المواد تتكون من ذرات فجميع المواد بما فيها السائلة والغازية تتمدد بالحرارة وليس فقط المعادن، أي أن مسوغ الاستقراء هو ما يمنح المنطق صبغته العلمية، وصرنا نعطي كل مادة معامل تمدد محدد بحسابات دقيقةالمنطق الارسطي بين القبول و الرفض [texte imprimé] / مهدي بخيت،محمد حسن, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاردن:عالم الكتب الحديث, 2014 . - ص137 ; 24*17سم.
ISSN : 978995770736
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المنطق الارسطي؛القبول؛الرفض Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : ذهب المنطق الأرسطي أعمق من ذلك في محاولة سد هذه الثغرة في الاستقراء الناقص عبر ضرورة تحري إتصال السبب بالنتيجة بما ينفي المصادفة أي أن تمدد الحديد عند تعرضه للحرارة قد يكون مجرد مصادفة حدثت لمرة او مرتين أو حتى ألف أى بضرورة وجود فكرة مسبقة عن اقتران المسبب بالنتيجة وهذا ما نسميه الآن بالتجربة التي يقوم عليها العلم الحديث، لكن الأهم هو كيف نسوغ لحجية الاستقراء الناقص بوجود تشابه بين عناصر العينة وهذا التشابه هو مفتاح تسويغ هذا الاستقراء كحجة وهو أساس كل العلوم الحالية لكن بمنظور أعمق للتشابه.
ربما بالنسبة للفيلسوف المتمنطق فإن تسويغه للاستقراء الناقص مثلاً في تمدد قطعة حديد أنه القطع الأخرى لها نفس الصلابة والوزن والمتانة وهكذا يتوقع لها سلوكاً مماثلاً إذا تعرضت للحرارة، وما يستطيع تمييزه من تشابهات ليعمم فكرة تمدد الحديد بالحراراة باستخدام استقراء ناقص قائم على مسوغ التشابه المحسوس وتلك الخطوة الأولى والتأسيس الفلسفي للعلوم، لكننا الآن سنسخر من كل ذلك فقد اشتد عود العلم في هذا الجانب مثلا فنعرف الآن أن أي مادة تتكون من ذرات متصلة عبر روابط وهذه الذرات تتحرك باهتزاز ذري موضعي يزداد بازدياد درجة الحرارة فيؤدي لتمدد المادة، ولأن كل المواد تتكون من ذرات فجميع المواد بما فيها السائلة والغازية تتمدد بالحرارة وليس فقط المعادن، أي أن مسوغ الاستقراء هو ما يمنح المنطق صبغته العلمية، وصرنا نعطي كل مادة معامل تمدد محدد بحسابات دقيقةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS37010 160/102.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS37011 160/102.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS37012 160/102.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43075 160/102.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43076 160/102.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43077 160/102.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43078 160/102.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible علم المنطق المفاهيم والمصطلحات / مهدي بخيت،محمد حسن
Titre : علم المنطق المفاهيم والمصطلحات : التصديقات Type de document : texte imprimé Auteurs : مهدي بخيت،محمد حسن, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الاردن:عالم الكتب الحديث Année de publication : 2013 Importance : ص154 Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : علم المنطق؛المفاهيم؛المصطلحات Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : علم المنطق هو علم يدرس مبادئ الاستنتاج الصحيح،[١] وهو يتبع للتمييز بين التفكير الجيد من التفكير السيئ،[٢] كما يعتبر طريقة لدراسة الحجج والاستدلال عليها، مما يساعدنا على التعليل بشكل صحيح، إذ إنّ التفكير المنطقي يعتبر وسيلة لمعرفة الحقيقة والمعتقدات الصحيحة اعتماداً على مجموعة من المعايير التي يجب استخدامها لذلك.[٣] يعتبر علم المنطق من العلوم القيّمة القديمة، إذ يعود إلى زمن فلاسفة اليونان الذين استخدموه قبل ولادة سيدنا المسيح عيسى عليه السلام بنحو 400 سنة،[٤] وقد تطور علم المنطق تطوراً جزئياً منذ أرسطو وعُرف بالمنطق الصوري، بعد ذلك أدخلت عليه العديد من التعديلات الجذرية وأصبح يسمى علم المنطق الجديد، إذ كان أكثر شمولية ولطافة، لكن المنطق القديم لم يتم هجره ولكن قام المنطق الجديد بإضافة مزيد من الجدوى لأنّه يعتبر جزءاً فرعياً من شيء أشمل.[٥] سُميّ علم المنطق أيضاً بعلم الميزان ومعيار العلوم، وسُميّ بالميزان لأنّ به يتم وزن الحجج والبراهين، وهذا لأنّه يعتبر حاكماً على جميع العلوم وأعظمها نفعاً، إذ سمّاه أبو نصر الفارابي ب(رئيس العلوم) لأنّه يعتبر آلة في تحصيل العلوم المختلفة، وسمّاه ابن سينا ب(خادم العلوم)
علم المنطق المفاهيم والمصطلحات : التصديقات [texte imprimé] / مهدي بخيت،محمد حسن, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاردن:عالم الكتب الحديث, 2013 . - ص154 ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : علم المنطق؛المفاهيم؛المصطلحات Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : علم المنطق هو علم يدرس مبادئ الاستنتاج الصحيح،[١] وهو يتبع للتمييز بين التفكير الجيد من التفكير السيئ،[٢] كما يعتبر طريقة لدراسة الحجج والاستدلال عليها، مما يساعدنا على التعليل بشكل صحيح، إذ إنّ التفكير المنطقي يعتبر وسيلة لمعرفة الحقيقة والمعتقدات الصحيحة اعتماداً على مجموعة من المعايير التي يجب استخدامها لذلك.[٣] يعتبر علم المنطق من العلوم القيّمة القديمة، إذ يعود إلى زمن فلاسفة اليونان الذين استخدموه قبل ولادة سيدنا المسيح عيسى عليه السلام بنحو 400 سنة،[٤] وقد تطور علم المنطق تطوراً جزئياً منذ أرسطو وعُرف بالمنطق الصوري، بعد ذلك أدخلت عليه العديد من التعديلات الجذرية وأصبح يسمى علم المنطق الجديد، إذ كان أكثر شمولية ولطافة، لكن المنطق القديم لم يتم هجره ولكن قام المنطق الجديد بإضافة مزيد من الجدوى لأنّه يعتبر جزءاً فرعياً من شيء أشمل.[٥] سُميّ علم المنطق أيضاً بعلم الميزان ومعيار العلوم، وسُميّ بالميزان لأنّ به يتم وزن الحجج والبراهين، وهذا لأنّه يعتبر حاكماً على جميع العلوم وأعظمها نفعاً، إذ سمّاه أبو نصر الفارابي ب(رئيس العلوم) لأنّه يعتبر آلة في تحصيل العلوم المختلفة، وسمّاه ابن سينا ب(خادم العلوم)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (13)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS33937 160/91.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41177 160/91.10 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41178 160/91.11 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41179 160/91.12 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41180 160/91.13 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS33938 160/91.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS33939 160/91.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS34757 160/91.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS35255 160/91.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS35256 160/91.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS35257 160/91.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS35258 160/91.8 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41176 160/91.9 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible علم المنطق المفاهيم والمصطلحات التصورات / مهدي بخيت،محمد حسن
Titre : علم المنطق المفاهيم والمصطلحات التصورات Type de document : texte imprimé Auteurs : مهدي بخيت،محمد حسن, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الاردن:عالم الكتب الحديث Année de publication : 2013 Importance : ص284 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-626-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المنطق؛المفاهيم؛المصطلحات Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : علم المنطق هو علم يدرس مبادئ الاستنتاج الصحيح،[١] وهو يتبع للتمييز بين التفكير الجيد من التفكير السيئ،[٢] كما يعتبر طريقة لدراسة الحجج والاستدلال عليها، مما يساعدنا على التعليل بشكل صحيح، إذ إنّ التفكير المنطقي يعتبر وسيلة لمعرفة الحقيقة والمعتقدات الصحيحة اعتماداً على مجموعة من المعايير التي يجب استخدامها لذلك.[٣] يعتبر علم المنطق من العلوم القيّمة القديمة، إذ يعود إلى زمن فلاسفة اليونان الذين استخدموه قبل ولادة سيدنا المسيح عيسى عليه السلام بنحو 400 سنة،[٤] وقد تطور علم المنطق تطوراً جزئياً منذ أرسطو وعُرف بالمنطق الصوري، بعد ذلك أدخلت عليه العديد من التعديلات الجذرية وأصبح يسمى علم المنطق الجديد، إذ كان أكثر شمولية ولطافة، لكن المنطق القديم لم يتم هجره ولكن قام المنطق الجديد بإضافة مزيد من الجدوى لأنّه يعتبر جزءاً فرعياً من شيء أشمل.[٥] سُميّ علم المنطق أيضاً بعلم الميزان ومعيار العلوم، وسُميّ بالميزان لأنّ به يتم وزن الحجج والبراهين، وهذا لأنّه يعتبر حاكماً على جميع العلوم وأعظمها نفعاً، إذ سمّاه أبو نصر الفارابي ب(رئيس العلوم) لأنّه يعتبر آلة في تحصيل العلوم المختلفة، وسمّاه ابن سينا ب(خادم العلوم
علم المنطق المفاهيم والمصطلحات التصورات [texte imprimé] / مهدي بخيت،محمد حسن, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاردن:عالم الكتب الحديث, 2013 . - ص284 ; 24*17سم.
ISBN : 978-9957-70-626-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المنطق؛المفاهيم؛المصطلحات Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : علم المنطق هو علم يدرس مبادئ الاستنتاج الصحيح،[١] وهو يتبع للتمييز بين التفكير الجيد من التفكير السيئ،[٢] كما يعتبر طريقة لدراسة الحجج والاستدلال عليها، مما يساعدنا على التعليل بشكل صحيح، إذ إنّ التفكير المنطقي يعتبر وسيلة لمعرفة الحقيقة والمعتقدات الصحيحة اعتماداً على مجموعة من المعايير التي يجب استخدامها لذلك.[٣] يعتبر علم المنطق من العلوم القيّمة القديمة، إذ يعود إلى زمن فلاسفة اليونان الذين استخدموه قبل ولادة سيدنا المسيح عيسى عليه السلام بنحو 400 سنة،[٤] وقد تطور علم المنطق تطوراً جزئياً منذ أرسطو وعُرف بالمنطق الصوري، بعد ذلك أدخلت عليه العديد من التعديلات الجذرية وأصبح يسمى علم المنطق الجديد، إذ كان أكثر شمولية ولطافة، لكن المنطق القديم لم يتم هجره ولكن قام المنطق الجديد بإضافة مزيد من الجدوى لأنّه يعتبر جزءاً فرعياً من شيء أشمل.[٥] سُميّ علم المنطق أيضاً بعلم الميزان ومعيار العلوم، وسُميّ بالميزان لأنّ به يتم وزن الحجج والبراهين، وهذا لأنّه يعتبر حاكماً على جميع العلوم وأعظمها نفعاً، إذ سمّاه أبو نصر الفارابي ب(رئيس العلوم) لأنّه يعتبر آلة في تحصيل العلوم المختلفة، وسمّاه ابن سينا ب(خادم العلوم
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (12)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS33934 160/90.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41172 160/90.10 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41173 160/90.11 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41174 160/90.12 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41175 160/90.13 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS33935 160/90.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS33936 160/90.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS34756 160/90.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS35251 160/90.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS35253 160/90.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS35254 160/90.8 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41171 160/90.9 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible