الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 700
Affiner la recherche Interroger des sources externes
اساسيات التصميم ومناهجه / الصقر،اياد
Titre : اساسيات التصميم ومناهجه Type de document : texte imprimé Auteurs : الصقر،اياد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان:دار اسامة للنشر والتوزيع Année de publication : 2009 Importance : 216ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-22-263-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التصميم؛التصميم الفني Index. décimale : 700 الفنون Résumé : التصميم-عناصر التصميم-اسس التصميم-الزمن، عناصر التصميم والزمن اساسيات التصميم ومناهجه [texte imprimé] / الصقر،اياد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان:دار اسامة للنشر والتوزيع, 2009 . - 216ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-9957-22-263-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التصميم؛التصميم الفني Index. décimale : 700 الفنون Résumé : التصميم-عناصر التصميم-اسس التصميم-الزمن، عناصر التصميم والزمن Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS23866 700/05.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS23867 700/05.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS23868 700/05.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible الثقافة الموسيقية / يعقوب،عزمي
Titre : الثقافة الموسيقية Type de document : texte imprimé Auteurs : يعقوب،عزمي, Auteur Mention d'édition : ط1 Année de publication : 2014 Importance : ص138 Format : 17/24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المقامات؛الالات الموسيقية؛صيغ الموسيقى؛تاثيرات الموسيقى؛التذوق والنقدالموسيقي؛سيرةحياةوموسيقى. Index. décimale : 700 الفنون Résumé : الثقافة الموسيقية
الثقافة الموسيقية هل تكفي وحدها لتقديم نص إبداعي مؤثر؟ إن تمتع الشعر بصفة التأثير والإثارة من ابرز أسباب تفضيله على النثر . قال أبو هلال العسكري في كتابه - الصناعتين- ( لاشئ اسبق الى الأسماع وأوقع في القلوب وابقي على الليالي والأيام من مثل سائر وشعر نادر) .
ولعل الذي عناه أبو هلال هو الشعر الذي تتوافر فيه عوامل الانسجام الموسيقي الى جانب توافر المعاني ذات المضمون الهادف المشبع بالحركة والحيوية . ان الشاعر يقول الشعر وهو حر في اختيار الألفاظ او الكلمات التي يجدها في رأيه تعبر عن الغرض المقصود ، وقد يكون هدفه إيصال الفكرة دون الالتفات الى ما ستؤديه تلك المفردات المختارة ، إذ أن التعبير عن الفكرة او الغرض بكلمات غير منتقاة تعد مرحلة غير جدية في المسيرة الشعرية ، في الوقت الذي يجب على الشاعر ان يتهيأ لاجتياز مراحل عديدة أخرى قبل إعلان قصيدته ، اذ ليس من اليسير منح القصيدة وسام الخلود مالم تكن بح/site/photo/5439ق قصيدة شعرية مستلة من خلفية ثقافية مليئة بكل مقومات الجودة والرصانة .
إن الإلمام الشامل بما يؤديه كل حرف من الناحية الموسيقية ، من الأمور التي أصبحت جزءا من ثقافة الشاعر الجاد الذي ينشد الحفاظ على ديمومة إبداعه ، وتلك حقيقة قد أدركها النقاد في كل العصور الأدبية ، وبذلوا جهدهم في إسناد مهمة كل حرف في الكلمة وكل كلمة في الجملة ، فنبهوا الشعراء الى الحروف الثقيلة التي تعد من مسببات ( الجهد العضلي ) حين النطق بها ، مطالبين إياهم عدم تكرارها او تتابعها في مكان واحد ، كما وضعوا للحروف الأخرى صفاتها وميزاتها ودرجة تأثيرها الموسيقي ، وكأنهم يعرضون لوحا فنيا ذا قواعد وأصول ، ولا يسعنا في هذا الموجز عرض الأمثلة والشواهد ، ففي الدراسات الصوتية واللغوية مايفي بالغرض ، ابتداء من جهود العلامة الخليل بن احمد الفراهيدي .
ان وجوب اطلاع الشاعر على أصول الثقافة الموسيقية لايعني سدا لثغرة موسيقية في عالمه الشعري الخاص ، بل هو تعزيز لذوقه (الموهوب) في القدرة على توزيع الحروف والكلمات بعد حسن اختيارها ، وما تمييز الحرف الشديد من الرخو مثلا ، والمهموس من المجهور ، والمطبق من غير المطبق الا تهذيب للذوق ، لكي يمنح الصورة عالما متميزا من التجسيد الصوتي ، او إيقاعا يتناسب وجمالها المعنوي ، وفي كل الأحوال لايمكن تجاهل مستلزمات الموسيقى الشعرية ( المؤثرة ) ليس لأنها تموسق جو النص حسب ، بل لكونها جزءا مهما من صنعة الشعر ، وقد أكد أرسطو ذلك في كتابه (الشعر ) موضحا : ( ان الدافع الأساس للشعر يرجع الى علتين : أولاهما غريزة المحاكاة او التقليد ، والثانية غريزة الموسيقى او الإحساس بالنغم ..) .
لقد حظي ديوان الشعر العربي بنصيب وافر من الإيقاع الموسيقي المؤثر ، وان اختلفت درجاته من شاعر الى آخر بحكم ثقافته ومقدار مالديه من رصيد ، ولعل ابرز معلومة تؤشر مدى ثقافة الشاعر الموسيقية في القصيدة هي القدرة على وضع القافية وزنا ومعنى في مكانها المناسب ، لانها ( بمثابة خاتمة الجملة الموسيقية ) ثم عدم تحميل المفردات بحروف ثقيلة مثل حروف الاطباق( الصاد - الضاد - الطاء- الظاء) أكثر من المسموح به، أوشحنها بالحروف التي تسبب جهدا في التنفس حين النطق بها مثل الحروف المهموسة ( السين - التاء -الشين - الحاء - الثاء - الكاف - الخاء- الصاد - الفاء - الهاء ) وفي ضوء هذا المفهوم الموجز تميزت في ديوان الشاعر قصائد لاتخلو مما ياتي :
- انسجام صفات الحروف مع الغرض الذي نظمت القصيدة من اجله .
- التآلف التدريجي بين حروف شطري البيت وحروف القافية .
- معالجة الحروف الثقيلة بصياغة تعتمد الموازنة والتنسيق في حالة اضطرار الشاعر الى كلمة فيها هذه الحروف.
- مواصلة العزف اللفظي بفضل التوزيع العادل للحروف ذات المهمة الواحدة ، فتتابع حروف الذلاقة مثلا وهي ( اللام والراء والنون والفاء والباء والميم ) واشتمال القافية على احدها ، يعني قدرة الشاعر على حسن الانتقاء مع تمتعه بخبرة وافية ، وإذن موسيقية صافية يتحسس بها مواطن الحسن والجمال ، كما ان تتابع حرفي ( القاف والعين ) وهما من أطلق الحروف وأضخمها جرسا ، وحرفي (الدال والباء) وهما من الحروف التي تجمع بين الشدة والجهد ، لتشكيل نغمات متتالية ذات إيقاع صوتي خاص ، إنما هو تتابع منسق يستقي توجيهه من قابلية مثقفة ذات دليل موسيقي واضح .
إن قدرة الشاعر على التوزيع الموسيقي تبرز ليس فقط عندما يطرق المعاني ذات الأجواء الدافئة الرقيقة ، بل عندما يحتاج الى المعاني العنيفة أيضا ، لاسيما وهو في جو يفرض عليه ذلك ، كما هو في وصف المعارك والملاحم ، وهنا أيضا لم يغفل اللغويون دورهم وواجبهم ، وذلك عندما أشاروا الى الأحرف المناسبة للعنف وهي( الخاء والقاف والجيم والضاد والطاء والظاء والصاد ) وقد عرف المتنبي سر المهنة حتى جعل من قصائده موسيقى دائمة دوام الحياة ، وكذلك البحتري و أبو تمام والشريف الرضي وغيرهم مما لايسمح المقال الموجز ذكرهم ... فالمتنبي عندما يصف المعركة يهيئ لها جوا نفسيا ينسجم مع دور الحروف والكلمات الخاصة بهاالثقافة الموسيقية [texte imprimé] / يعقوب،عزمي, Auteur . - ط1 . - 2014 . - ص138 ; 17/24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المقامات؛الالات الموسيقية؛صيغ الموسيقى؛تاثيرات الموسيقى؛التذوق والنقدالموسيقي؛سيرةحياةوموسيقى. Index. décimale : 700 الفنون Résumé : الثقافة الموسيقية
الثقافة الموسيقية هل تكفي وحدها لتقديم نص إبداعي مؤثر؟ إن تمتع الشعر بصفة التأثير والإثارة من ابرز أسباب تفضيله على النثر . قال أبو هلال العسكري في كتابه - الصناعتين- ( لاشئ اسبق الى الأسماع وأوقع في القلوب وابقي على الليالي والأيام من مثل سائر وشعر نادر) .
ولعل الذي عناه أبو هلال هو الشعر الذي تتوافر فيه عوامل الانسجام الموسيقي الى جانب توافر المعاني ذات المضمون الهادف المشبع بالحركة والحيوية . ان الشاعر يقول الشعر وهو حر في اختيار الألفاظ او الكلمات التي يجدها في رأيه تعبر عن الغرض المقصود ، وقد يكون هدفه إيصال الفكرة دون الالتفات الى ما ستؤديه تلك المفردات المختارة ، إذ أن التعبير عن الفكرة او الغرض بكلمات غير منتقاة تعد مرحلة غير جدية في المسيرة الشعرية ، في الوقت الذي يجب على الشاعر ان يتهيأ لاجتياز مراحل عديدة أخرى قبل إعلان قصيدته ، اذ ليس من اليسير منح القصيدة وسام الخلود مالم تكن بح/site/photo/5439ق قصيدة شعرية مستلة من خلفية ثقافية مليئة بكل مقومات الجودة والرصانة .
إن الإلمام الشامل بما يؤديه كل حرف من الناحية الموسيقية ، من الأمور التي أصبحت جزءا من ثقافة الشاعر الجاد الذي ينشد الحفاظ على ديمومة إبداعه ، وتلك حقيقة قد أدركها النقاد في كل العصور الأدبية ، وبذلوا جهدهم في إسناد مهمة كل حرف في الكلمة وكل كلمة في الجملة ، فنبهوا الشعراء الى الحروف الثقيلة التي تعد من مسببات ( الجهد العضلي ) حين النطق بها ، مطالبين إياهم عدم تكرارها او تتابعها في مكان واحد ، كما وضعوا للحروف الأخرى صفاتها وميزاتها ودرجة تأثيرها الموسيقي ، وكأنهم يعرضون لوحا فنيا ذا قواعد وأصول ، ولا يسعنا في هذا الموجز عرض الأمثلة والشواهد ، ففي الدراسات الصوتية واللغوية مايفي بالغرض ، ابتداء من جهود العلامة الخليل بن احمد الفراهيدي .
ان وجوب اطلاع الشاعر على أصول الثقافة الموسيقية لايعني سدا لثغرة موسيقية في عالمه الشعري الخاص ، بل هو تعزيز لذوقه (الموهوب) في القدرة على توزيع الحروف والكلمات بعد حسن اختيارها ، وما تمييز الحرف الشديد من الرخو مثلا ، والمهموس من المجهور ، والمطبق من غير المطبق الا تهذيب للذوق ، لكي يمنح الصورة عالما متميزا من التجسيد الصوتي ، او إيقاعا يتناسب وجمالها المعنوي ، وفي كل الأحوال لايمكن تجاهل مستلزمات الموسيقى الشعرية ( المؤثرة ) ليس لأنها تموسق جو النص حسب ، بل لكونها جزءا مهما من صنعة الشعر ، وقد أكد أرسطو ذلك في كتابه (الشعر ) موضحا : ( ان الدافع الأساس للشعر يرجع الى علتين : أولاهما غريزة المحاكاة او التقليد ، والثانية غريزة الموسيقى او الإحساس بالنغم ..) .
لقد حظي ديوان الشعر العربي بنصيب وافر من الإيقاع الموسيقي المؤثر ، وان اختلفت درجاته من شاعر الى آخر بحكم ثقافته ومقدار مالديه من رصيد ، ولعل ابرز معلومة تؤشر مدى ثقافة الشاعر الموسيقية في القصيدة هي القدرة على وضع القافية وزنا ومعنى في مكانها المناسب ، لانها ( بمثابة خاتمة الجملة الموسيقية ) ثم عدم تحميل المفردات بحروف ثقيلة مثل حروف الاطباق( الصاد - الضاد - الطاء- الظاء) أكثر من المسموح به، أوشحنها بالحروف التي تسبب جهدا في التنفس حين النطق بها مثل الحروف المهموسة ( السين - التاء -الشين - الحاء - الثاء - الكاف - الخاء- الصاد - الفاء - الهاء ) وفي ضوء هذا المفهوم الموجز تميزت في ديوان الشاعر قصائد لاتخلو مما ياتي :
- انسجام صفات الحروف مع الغرض الذي نظمت القصيدة من اجله .
- التآلف التدريجي بين حروف شطري البيت وحروف القافية .
- معالجة الحروف الثقيلة بصياغة تعتمد الموازنة والتنسيق في حالة اضطرار الشاعر الى كلمة فيها هذه الحروف.
- مواصلة العزف اللفظي بفضل التوزيع العادل للحروف ذات المهمة الواحدة ، فتتابع حروف الذلاقة مثلا وهي ( اللام والراء والنون والفاء والباء والميم ) واشتمال القافية على احدها ، يعني قدرة الشاعر على حسن الانتقاء مع تمتعه بخبرة وافية ، وإذن موسيقية صافية يتحسس بها مواطن الحسن والجمال ، كما ان تتابع حرفي ( القاف والعين ) وهما من أطلق الحروف وأضخمها جرسا ، وحرفي (الدال والباء) وهما من الحروف التي تجمع بين الشدة والجهد ، لتشكيل نغمات متتالية ذات إيقاع صوتي خاص ، إنما هو تتابع منسق يستقي توجيهه من قابلية مثقفة ذات دليل موسيقي واضح .
إن قدرة الشاعر على التوزيع الموسيقي تبرز ليس فقط عندما يطرق المعاني ذات الأجواء الدافئة الرقيقة ، بل عندما يحتاج الى المعاني العنيفة أيضا ، لاسيما وهو في جو يفرض عليه ذلك ، كما هو في وصف المعارك والملاحم ، وهنا أيضا لم يغفل اللغويون دورهم وواجبهم ، وذلك عندما أشاروا الى الأحرف المناسبة للعنف وهي( الخاء والقاف والجيم والضاد والطاء والظاء والصاد ) وقد عرف المتنبي سر المهنة حتى جعل من قصائده موسيقى دائمة دوام الحياة ، وكذلك البحتري و أبو تمام والشريف الرضي وغيرهم مما لايسمح المقال الموجز ذكرهم ... فالمتنبي عندما يصف المعركة يهيئ لها جوا نفسيا ينسجم مع دور الحروف والكلمات الخاصة بهاRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité fss40596 700/10.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible الحرف والصناعات التقليدية بين الثبات والتغير / علام،اعتماد
Titre : الحرف والصناعات التقليدية بين الثبات والتغير Type de document : texte imprimé Auteurs : علام،اعتماد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:مكتبة الانجلو المصرية Année de publication : 1991 Importance : 351ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 9770510778 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الحرف؛الصناعات التقليدية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : موضوع البحث واطاره التصوري-التاريخ الاجتماعي للنظام الحرفي-الدور الاجتماعي الاقتصادي للطوائف الحرفية في مصر بين النشاة والاندثار-الثقافة الحرفية بين الثبات والتغير-منهجية البحث-نتائج البحث الميداني-مناقشة نتائج البحث الحرف والصناعات التقليدية بين الثبات والتغير [texte imprimé] / علام،اعتماد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:مكتبة الانجلو المصرية, 1991 . - 351ص ; 24*17سم.
ISSN : 9770510778
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الحرف؛الصناعات التقليدية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : موضوع البحث واطاره التصوري-التاريخ الاجتماعي للنظام الحرفي-الدور الاجتماعي الاقتصادي للطوائف الحرفية في مصر بين النشاة والاندثار-الثقافة الحرفية بين الثبات والتغير-منهجية البحث-نتائج البحث الميداني-مناقشة نتائج البحث Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS5000 700/01.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible الزخارف الخطية في المخطوطات العربية بالمشرق الاسلامي / فاضل السعدي،عادل سعدي
Titre : الزخارف الخطية في المخطوطات العربية بالمشرق الاسلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : فاضل السعدي،عادل سعدي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان:دار الايام للنشر والتوزيع Année de publication : 2016 Importance : ص270 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-95-183-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المخطوطات؛الخطوط العربية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : الزخارف الخطية في المخطوطات العربية الزخارف الخطية في المخطوطات العربية بالمشرق الاسلامي [texte imprimé] / فاضل السعدي،عادل سعدي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان:دار الايام للنشر والتوزيع, 2016 . - ص270 ; 24*17سم.
ISBN : 978-9957-95-183-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المخطوطات؛الخطوط العربية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : الزخارف الخطية في المخطوطات العربية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS47592 700/13.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS47593 700/13.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible الفن الاسلامي / عرفات،سماح اسامة
Titre : الفن الاسلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : عرفات،سماح اسامة, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان:دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع Année de publication : 2011 Importance : 164ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-524-16-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الفنون الاسلامية؛الخط العربي؛الزخرفة Index. décimale : 700 الفنون Résumé : كان معظم الفن الاسلامي خلال التاريخ الاسلامي عبارة عن فن تجريدي ممثلا بالاشكال الهندسية، الزهور والارابسك وفنون الخط العربي، ولا يشمل الفن الاسلامي على الكثير من الرسوم لبشر، بما في ذلك رسول الاسلام محمد (ص)، وذلك يعود للاعتقاد الاسلامي المبكر بان ذلك شكل من التمثيل يعود بالناس الى الوثنية وعبادة الاصنام، وبذلك ابتعد الاسلام عن تمثيل الشخصيات الدينية على شكل ايقونات. الفن الاسلامي [texte imprimé] / عرفات،سماح اسامة, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان:دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع, 2011 . - 164ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-9957-524-16-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الفنون الاسلامية؛الخط العربي؛الزخرفة Index. décimale : 700 الفنون Résumé : كان معظم الفن الاسلامي خلال التاريخ الاسلامي عبارة عن فن تجريدي ممثلا بالاشكال الهندسية، الزهور والارابسك وفنون الخط العربي، ولا يشمل الفن الاسلامي على الكثير من الرسوم لبشر، بما في ذلك رسول الاسلام محمد (ص)، وذلك يعود للاعتقاد الاسلامي المبكر بان ذلك شكل من التمثيل يعود بالناس الى الوثنية وعبادة الاصنام، وبذلك ابتعد الاسلام عن تمثيل الشخصيات الدينية على شكل ايقونات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS21615 700/07.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS21616 700/07.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS21617 700/07.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS21618 700/07.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible الفنون الاسلامية / عبد الفتاح مطاوع،حنان
Permalinkالفنون ما بين الحضارات القديمة والحديثة / ابو دبسة،فداء
Permalinkالمتاحف التعليمية الافتراضية / اسماعيل،دينا احمد
Permalinkتاريخ الفن الاوروبي / يعقوب،عزمي
Permalinkتاريخ الفن عبر العصور / أبو دبسة،فداء حسين
Permalinkدراسات اثرية حول المصحف الشريف / نور عبد النور،حسن محمد
Permalink