الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
245- الرد على المخالفين للعقائد الاسلامية
|
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 245- الرد على المخالفين للعقائد الاسلامية
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
رسالة ابن حزم في الرد على ابن النغريلة اليهودي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ابن حزم،أبو محمد، علي بن أحمد بن سعيد الأندلسي الظاهري، [ت 456 هـ], Auteur ; دراسة و تحليل احسن لحساسنة, Auteur |
Editeur : |
بيروت:المكتبة العصرية |
Année de publication : |
2012 |
Importance : |
276ص |
Format : |
24*17 |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-416-180-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
اببن حزم الظاهري الرد على المخالفين للعقائد الاسلامية اليهود يوسف ابن النغريلة اليهودي |
Index. décimale : |
245- الرد على المخالفين للعقائد الاسلامية |
Résumé : |
ابن حزم، الفقيه الأندلسي، كان غزير الإنتاج، وقد وصلتنا بعض كتبه بينما فُقدت أخرى. يتناول هذا المحتوى تحليلاً لثلاث من رسائله: "الرد على ابن النغريلة"، و**"رسالتان له أجاب فيهما عن رسالتين مثل فيهما سؤال تعنيف"، و"رسالة التلخيص لوجوه التخليص"**، بالإضافة إلى مناقشة "رسالة الرد على الكندي". رسالة الرد على يوسف ابن النغريلة اليهودي تُعد هذه الرسالة ردًا مفصلاً من ابن حزم على مزاعم وتناقضات ادعاها يهودي يُدعى ابن ال نغريلة (سواء كان إسماعيل أو يوسف، أو حتى صموئيل). يُفصل ابن حزم في هذه الرسالة، بعد مقدمة المحقق والكلام عن ابن النغدالة وعلاقته بالثقافة اليهودية، طريقة رده ومنهجه في دحض الشبهات. برز ابن حزم التناقضات في التوراة التي يدعيها النغريلي اليهودي، ويُفنّد ادعاءاته بوجود تناقضات في آيات قرآنية محددة مثل سورتي النازعات والبقرة، وسورتي فصلت وق، وسورتي المرسلات والنحل، وسورتي الرحمن والأعراف، وآية من سورة يونس. كما يُسلط الضوء على ضلالات وافتراءات في التوراة، مثل نسبة الزنا إلى الأنبياء، وقولهم بضرورة قتل من يشتم الأخبار دون الأنبياء، وادعاءات كاذبة عن الله تعالى، وتشبيه قوة الله بقوة رجل، وتناقضات في رؤية الرب، وغيرها من المزاعم الباطلة. يُشير ابن حزم إلى أن اليهود اعترفوا بأن توراتهم لم تكن موجودة إلا لدى كاهن واحد لمدة ألف ومائتي عام، وأن إعادة كتابتها تمت على يد ورّاق لا نبي. تختتم الرسالة بآيات قرآنية تنهى عن اتخاذ اليهود والنصارى أولياء، وتحذير اليهود من العقوبة الماحقة.الرسالتان التاليتان: في شأن المالكية.تُناقش هاتان الرسالتان رد ابن حزم على اعتراضات المالكية عليه. يُبين ابن حزم أنه لا يدعو إلا لقول الله ورسوله، وأنه لا يرى التعليل في الشريعة ولا يرد بالمنطق على الشرع. يُشدد على أن الشرع مسموع ومتبع ومعمول به، ويتساءل عن مصدر هذا الشرع المتبع. يُؤكد على ضرورة عرض أقوال المختلفين على القرآن والسنة، ويُبطل ظن من يظن أن الصحابة والتابعين سكتوا عن ذكر حديث ناسخ. يُدافع ابن حزم عن نفسه ضد اتهامات ضعف الرواية وقلة الشيوخ، ويُشير إلى أن المقلدين أكثر اتهامًا للصحابة بتقليدهم. يُفنّد قول المقلدين بأن ما عليه الأكثر هو الهدى، ويُؤكد على بطلان امتناع المقلد عن الرجوع إلى البرهان. تتطرق الرسالتان أيضًا إلى التجريح والتعديل، والأحاديث المتعارضة، واختلاف العلماء في التأويل، ومعنى القياس.كما تُناقش هذه الرسائل آراء ابن حزم في مسائل فقهية دقيقة، مثل ألفاظ التكبير في افتتاح الصلاة، وصلاة من نسي سجدة، ومن نسي القراءة في الركعة الأولى، ومن ترك حرفًا من الفاتحة. كما يرد على اتهامه بالتناقض في اتباعه للنبي، ويُفصل في تنقل الصحابة قبل صلاة العيدين، ومسائل تتعلق بالصلاة والنية والوضوء. ويُختتم القسم بذكر رأي ابن حزم في تارك الصلاة عمدًا، ومن يرفض أداء الصلاة وهي فرض، ورأيه في صلاة الظهر خلف من يصلي العصر، وقصر الصلاة في السفر.رسالة التلخيص لوجوه التخليص.يُجيب ابن حزم في هذه الرسالة على أسئلة تتعلق بأفضل السبل للقرب من الله، والتوبة، وتكفير الذنوب. يُوضح أن الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهن ما لم تُغش الكبائر. يُفصل في الكبائر وعددها، ويُشير إلى فضل التسبيح والذكر والاستغفار وقراءة القرآن والصلاة على النبي والمواظبة على صلاة الفرض في الجماعة.يُبين ابن حزم خمس مواهب جليلة لا يهلك بها أحد بعد الله: اجتناب الكبائر، والتوبة النصوح، ومساواة الحسنات والسيئات، وجعل السيئة بمثلها والحسنة بعشر أمثالها، والشفاعة والخلود في الجنة. يُحدد عشر مراتب للحقائق في الدار الآخرة، تبدأ بالعالم الذي يُعلم الناس دينهم، مرورًا بالحاكم العادل والمجاهد، وصولًا إلى مراتب السلامة مع الغرر والأعراف، وتنتهي بمرتبة السحق والبعد والهلكة الأبدية.يُفصل في أفضل الأعمال بعد أداء الفرائض واجتناب المحارم، ويُجيب على أسئلة حول طلب العلم، وهل يدخل فيه النحو واللغة والشعر والقراءات السبع وقراءة الحديث. يُؤكد على لزوم حفظ القرآن، وفرضية الاشتغال برواية القراء على الكفاية، وفرضية النحو واللغة على الكفاية، وحرمة الإفتاء على من يجهلهما. كما يُناقش علم الحساب والطب، ومعرفة قراءة الحديث، وقراءة كتب الرأي. ويُحذر من تقليد الآراء الذي لم يكن في قرن الصحابة والتابعين، بل حدث في القرن الرابع المذموم. تُختتم الرسالة بمناقشة النوافل، وحديث التنزل، والفتن، ووجه السلامة في المطعم والملبس والمكسب، وتفاضل الكبائر، وبيان وجوه التوبة.رسالة الرد على الكندي الفيلسوف.تناقش هذه الرسالة رد ابن حزم على الفيلسوف الكندي. يُفصل ابن حزم في وجوه العلة والمطالب الأربعة (هل، ما، أي، لم). يُفرق بين الوجود الإنساني (وجود الحواس والعقل)، ويُؤكد على الامتناع عن القول بأن الباري عز وجل علة. يُناقش مفهوم العلل والمعلول، وفصل العدم من الوجود، ومسألة الإمكان وتفسيرها. يُرد ابن حزم على من ألحد في أسماء الله وسمى ربه علة، ويُوضح أن قياس أمور الخالق على قياس أنفسنا هو أمر مقلوب. تتضمن الرسالة مناظرة مع رجل من الدهرية، وتُشير إلى الفرق التي انفصلت من المرجئة والخوارج والجهمية. كما تُناقش اتفاق العدل بالقدر والكلام في الروح. |
رسالة ابن حزم في الرد على ابن النغريلة اليهودي [texte imprimé] / ابن حزم،أبو محمد، علي بن أحمد بن سعيد الأندلسي الظاهري، [ت 456 هـ], Auteur ; دراسة و تحليل احسن لحساسنة, Auteur . - [S.l.] : بيروت:المكتبة العصرية, 2012 . - 276ص ; 24*17. ISBN : 978-614-416-180-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
اببن حزم الظاهري الرد على المخالفين للعقائد الاسلامية اليهود يوسف ابن النغريلة اليهودي |
Index. décimale : |
245- الرد على المخالفين للعقائد الاسلامية |
Résumé : |
ابن حزم، الفقيه الأندلسي، كان غزير الإنتاج، وقد وصلتنا بعض كتبه بينما فُقدت أخرى. يتناول هذا المحتوى تحليلاً لثلاث من رسائله: "الرد على ابن النغريلة"، و**"رسالتان له أجاب فيهما عن رسالتين مثل فيهما سؤال تعنيف"، و"رسالة التلخيص لوجوه التخليص"**، بالإضافة إلى مناقشة "رسالة الرد على الكندي". رسالة الرد على يوسف ابن النغريلة اليهودي تُعد هذه الرسالة ردًا مفصلاً من ابن حزم على مزاعم وتناقضات ادعاها يهودي يُدعى ابن ال نغريلة (سواء كان إسماعيل أو يوسف، أو حتى صموئيل). يُفصل ابن حزم في هذه الرسالة، بعد مقدمة المحقق والكلام عن ابن النغدالة وعلاقته بالثقافة اليهودية، طريقة رده ومنهجه في دحض الشبهات. برز ابن حزم التناقضات في التوراة التي يدعيها النغريلي اليهودي، ويُفنّد ادعاءاته بوجود تناقضات في آيات قرآنية محددة مثل سورتي النازعات والبقرة، وسورتي فصلت وق، وسورتي المرسلات والنحل، وسورتي الرحمن والأعراف، وآية من سورة يونس. كما يُسلط الضوء على ضلالات وافتراءات في التوراة، مثل نسبة الزنا إلى الأنبياء، وقولهم بضرورة قتل من يشتم الأخبار دون الأنبياء، وادعاءات كاذبة عن الله تعالى، وتشبيه قوة الله بقوة رجل، وتناقضات في رؤية الرب، وغيرها من المزاعم الباطلة. يُشير ابن حزم إلى أن اليهود اعترفوا بأن توراتهم لم تكن موجودة إلا لدى كاهن واحد لمدة ألف ومائتي عام، وأن إعادة كتابتها تمت على يد ورّاق لا نبي. تختتم الرسالة بآيات قرآنية تنهى عن اتخاذ اليهود والنصارى أولياء، وتحذير اليهود من العقوبة الماحقة.الرسالتان التاليتان: في شأن المالكية.تُناقش هاتان الرسالتان رد ابن حزم على اعتراضات المالكية عليه. يُبين ابن حزم أنه لا يدعو إلا لقول الله ورسوله، وأنه لا يرى التعليل في الشريعة ولا يرد بالمنطق على الشرع. يُشدد على أن الشرع مسموع ومتبع ومعمول به، ويتساءل عن مصدر هذا الشرع المتبع. يُؤكد على ضرورة عرض أقوال المختلفين على القرآن والسنة، ويُبطل ظن من يظن أن الصحابة والتابعين سكتوا عن ذكر حديث ناسخ. يُدافع ابن حزم عن نفسه ضد اتهامات ضعف الرواية وقلة الشيوخ، ويُشير إلى أن المقلدين أكثر اتهامًا للصحابة بتقليدهم. يُفنّد قول المقلدين بأن ما عليه الأكثر هو الهدى، ويُؤكد على بطلان امتناع المقلد عن الرجوع إلى البرهان. تتطرق الرسالتان أيضًا إلى التجريح والتعديل، والأحاديث المتعارضة، واختلاف العلماء في التأويل، ومعنى القياس.كما تُناقش هذه الرسائل آراء ابن حزم في مسائل فقهية دقيقة، مثل ألفاظ التكبير في افتتاح الصلاة، وصلاة من نسي سجدة، ومن نسي القراءة في الركعة الأولى، ومن ترك حرفًا من الفاتحة. كما يرد على اتهامه بالتناقض في اتباعه للنبي، ويُفصل في تنقل الصحابة قبل صلاة العيدين، ومسائل تتعلق بالصلاة والنية والوضوء. ويُختتم القسم بذكر رأي ابن حزم في تارك الصلاة عمدًا، ومن يرفض أداء الصلاة وهي فرض، ورأيه في صلاة الظهر خلف من يصلي العصر، وقصر الصلاة في السفر.رسالة التلخيص لوجوه التخليص.يُجيب ابن حزم في هذه الرسالة على أسئلة تتعلق بأفضل السبل للقرب من الله، والتوبة، وتكفير الذنوب. يُوضح أن الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهن ما لم تُغش الكبائر. يُفصل في الكبائر وعددها، ويُشير إلى فضل التسبيح والذكر والاستغفار وقراءة القرآن والصلاة على النبي والمواظبة على صلاة الفرض في الجماعة.يُبين ابن حزم خمس مواهب جليلة لا يهلك بها أحد بعد الله: اجتناب الكبائر، والتوبة النصوح، ومساواة الحسنات والسيئات، وجعل السيئة بمثلها والحسنة بعشر أمثالها، والشفاعة والخلود في الجنة. يُحدد عشر مراتب للحقائق في الدار الآخرة، تبدأ بالعالم الذي يُعلم الناس دينهم، مرورًا بالحاكم العادل والمجاهد، وصولًا إلى مراتب السلامة مع الغرر والأعراف، وتنتهي بمرتبة السحق والبعد والهلكة الأبدية.يُفصل في أفضل الأعمال بعد أداء الفرائض واجتناب المحارم، ويُجيب على أسئلة حول طلب العلم، وهل يدخل فيه النحو واللغة والشعر والقراءات السبع وقراءة الحديث. يُؤكد على لزوم حفظ القرآن، وفرضية الاشتغال برواية القراء على الكفاية، وفرضية النحو واللغة على الكفاية، وحرمة الإفتاء على من يجهلهما. كما يُناقش علم الحساب والطب، ومعرفة قراءة الحديث، وقراءة كتب الرأي. ويُحذر من تقليد الآراء الذي لم يكن في قرن الصحابة والتابعين، بل حدث في القرن الرابع المذموم. تُختتم الرسالة بمناقشة النوافل، وحديث التنزل، والفتن، ووجه السلامة في المطعم والملبس والمكسب، وتفاضل الكبائر، وبيان وجوه التوبة.رسالة الرد على الكندي الفيلسوف.تناقش هذه الرسالة رد ابن حزم على الفيلسوف الكندي. يُفصل ابن حزم في وجوه العلة والمطالب الأربعة (هل، ما، أي، لم). يُفرق بين الوجود الإنساني (وجود الحواس والعقل)، ويُؤكد على الامتناع عن القول بأن الباري عز وجل علة. يُناقش مفهوم العلل والمعلول، وفصل العدم من الوجود، ومسألة الإمكان وتفسيرها. يُرد ابن حزم على من ألحد في أسماء الله وسمى ربه علة، ويُوضح أن قياس أمور الخالق على قياس أنفسنا هو أمر مقلوب. تتضمن الرسالة مناظرة مع رجل من الدهرية، وتُشير إلى الفرق التي انفصلت من المرجئة والخوارج والجهمية. كما تُناقش اتفاق العدل بالقدر والكلام في الروح. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50061 | 245/01.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
كتاب الأجوبة الجلية في الرد على الأسئلة المسيحية : شبهات النصارى حول الرسول صللى الله عليه و سلم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
معدي،الحسيني الحسيني, Auteur ; دراسة و تحليل احسن لحساسنة, Auteur |
Editeur : |
دمشق القاهرة:دار الكتاب العربي للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
382ص |
Format : |
24*17 |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-376-305-3 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
اببن حزم الظاهري الرد على المخالفين للعقائد الاسلامية اليهود يوسف ابن النغريلة اليهودي |
Index. décimale : |
245- الرد على المخالفين للعقائد الاسلامية |
Résumé : |
آيات من الذكر الحكيم.إهداء يضم مجموعة من الاسئلة و الاجوبة عليها كتاب الأجوبة الجلية في الرد على الأسئلة المسيحية .مقدمة.تمهيد . شبهات النصارى حول الإسلام
المطلب الأول: منهج النصارى فى شبهاتهم عن الإسلام.المطلب الثاني : شبهات النصارى المتعلقة ببعض شرائع الإسلام -المطلب الثالث: شبهات النصارى حول نبوة نبينا .المطلب الرابع: شبهات النصارى عن القرآن الكريم.الخاتمة.شبهات النصارى حول القرآن الكريم والرد عليها.أولاً : الرد على الأخطاء اللغوية المزعومة في القرآن الكريم.البقرة : ۱۷ قوله : جعل الضمير العائد على المفرد جمعاً.- البقرة : ۸۰ قوله : أتى بجمع كثرة حيث أريد القلة.٣ - البقرة: ١٢٤ قوله: نصب الفاعل. البقرة: ۱۷۷ أتى باسم الفاعل بدل المصدر.البقرة: ۱۷۷ قوله : نصب المعطوف على المرفوع.البقرة: ١٨٣ - ١٨٤ قوله : أتى بجمع قلة حيث أريد الكثرة.البقرة: ۲۲۷ قوله: حذف جواب الشرط في القرآن.آل عمران: ٥٩ قوله : وضع الفعل المضارع بدل الفعل الماضي.النساء : ١٦٢ قوله: نصب المعطوف على المرفوع.المائدة : ٦٩ قوله : رفع المعطوف على المنصوب
الأعراف : ٥٦ قوله تذكير خبر الاسم المؤنث.الأعراف: ١٦٠ قوله: تأنيث العدد وجمع المعدود.الأنفال: ۳۸ قوله : حذف جواب الشرط في القرآن.التوبة : ٦٢ قوله : حذف جواب الشرط في القرآن.التوبة : ٦٩ قوله : لماذا لم يجمع اسم الموصول العائد على ضمير الجمع.- يونس ۲۱ قوله : الالتفات في المخاطب إلى الغائب قبل إتمام المعنى
هود: ۱۰ قوله: نصب المضاف إليه.يوسف: ١٥ قوله : لم يأت بجواب لما.الكهف: .قوله: حذف جواب الشرط في القرآنطه ٦٣ قوله : رفع اسم إنالأنبياء : 3 قوله : أتى بضمير فاعل مع وجود الفاعل.الحج : ۱۹ قوله: جمع الضمير العائد على المثنى. - الصافات: ١٣٤ - ۱۳۲ قوله : جمع اسم علم حيث يجب إفراده .٢٤ -.الشوری: قوله تذكير خبر الاسم المؤنث.٢٥ - الفتح : ٨ - ٩ قوله : أتى بتركيب يؤدى إلى اضطراب في المعنى.٢٦ - الفتح: ۲۵ قوله : حذف جواب. الشرط..في.القرآن.۲۷ - التحريم : ٤ قوله : أتى باسم جمع يدل على المثنى.۲۸ - الإنسان : ٤ قوله : نون الممنوع من الحرف.۲۹ - الإنسان : ۱۵ قوله : نون الممنوع من الصرف.۲۰ -. المنافقون : ۱۰ قوله: جزم الفعل المعطوف على المنصوب.۳۱ - التين : ١ - ٣ قوله : جمع اسم علم حيث يجب إفرادهثانياً : الرد على التناقضات المزعومة حول القرآن الكريم.1 - عدد الأيام التي خلق الله فيها السموات والأرض.۲ - مقدار الأيام عند الله فجعل اليوم الواحد يساوى ألف سنة أم خمسين ألف سنة.- شبهة ورد عن مقدار الأيام عند الله.- هل نجى ابن نوح السلام من الفيضان أم لا ؟.ه - هل نزل على محمد جبريل أم الملائكة؟.هناك تضارب في وصف الله سبحانه المراحل خلق الإنسان.- من هو أول المؤمنين موسى أم سحرة فرعون أم محمد عليهم السلام. - لا أقسم بهذا. البلد . ادعاء تناقضها مع قوله وهذا البلد الأمين .- من المخلوق أولاً. السماء.أم..الأرض؟.۱۰ - عصا موسى تحولت إلى جان أو إلى ثعبان؟.۱۱ - شبهة تناقض بين لا تبديل لكلمات الله) مع (وإذا بدلنا آية مكان آية.(۱۲) - (ثلة من الأولين وقليل من الآخرين تناقض ثلة من الأولين وثلة من الآخرين.۱۳ - تحريم الخمر في الدنيا ، تحليل الخمر في الآخرة.١٤ - القرآن الكريم يتوعد المنافقين في آية. ويحرض على النفاق في آية.١٥ - آية تقر بالشفاعة وآية تنفيها.١٦ - هل القرآن مبين أم متشابه؟.۱۷ - كيف هلك قوم ثمود؟ وكيف هلك قوم عاد؟.۱۸ - يؤكد القرآن أن الملائكة لا يعصون الله.تعالى فكيف عصى إبليس الله وهو من؟.۱۹ - حول تناقض القرآن في مادة خلق الإنسان؟.۲۰ - هل تناقض القرآن في مادة خلق الإنسان؟.۲۱ - شبهة تناقض القرآن.ثالثاً: شبهات وردود حول ادعاءات تحريف القرآن الكريم.1 - فيض الرحمن في الرد على من ادعى أن الفاتحة قد تم. تحريفها بواسطة عبد الملك بن مروان.- فيض المنان في الرد على من ادعى أن الحجاج حرف مصحف عثمان.- فيض الرب في الرد على من ادعى أن هناك سورتين زائدتين في مصحف أبي بن كعب.٤ - فيض المعبود في الرد على شبهة مصحف ابن مسعود.ه - سورة الولاية أو النورين.٦ - حديث الداجن .رابعاً : شبهات النصارى حول مصدر القرآن الكريم.۱ - شبهة : أن محمداً لله جاء بهذا القرآن من عنده.۲ - شبهة : تلفيق القرآن من الكتب السابقة.- شبهة : تلقى النبي عن اليهود والنصارى .- شبهة : لم يأت القرآن بجديد.ه - لماذا لم يجمع القرآن في عهده... - اتهام الرسول ﷺ بتأليف القرآن الكريم.- مصادر القرآن الكريم أساطير الأولين).- تقسيم دقيق لحادثة الراهب بحيري.- مصادر القرآن الكريم ورقة بن نوفل.۱۰ - المصطلحات الأعجمية في القرآن الكريم. ۱۱ - باب هل ورد في القرآن كلمات خارجة من لغات العرب.۱۲ - دعوى اقتباس القرآن الكريم من الكتب السماوية السابقة.۱۳ - هل استعان الرسول أحبار اليهود فيما أوحى إليه من القرآن .خامساً: الرد على الأخطاء التاريخية المزعومة حول القرآن الكريم .۱ - اسم (أبو إبراهيم تارح وليس آزر كما يقول القرآن.٢ - كيف وصف محمد الهيكل وكيف صلى معه أنبياء الله عليهم والسلم.- هل الإسكندر الأكبر اليوناني هو ذو القرنين العادل؟.- كيف يكون هامان وزير فرعون مع أن هامان كان في بابل وجاء بعد فرعون بنحو ألف سنة.ه - كيف ينسب القرآن ما فعله جدعون إلى النبى طالوت - شاول .1 - كيف ينسب القرآن صناعة العجل للسامري مع إن السامرة لم تأت إلا بعد سبى بابل.- ذكرتم أن المسيح ولد تحت النخلة وتكلم في المهد وخلق من الطين كهيئة الطير والصحيح لم يحدث.- كيف يقول القرآن يا أخت هارون، وأنتم تعلمون أن بين هارون أخى موسى ومريم العذراء عليهم السلام ١٦٠٠ سنة.۹ - حول خلاف القرآن للكتاب المقدس في عصر نمرود.۱۰ - حول خلاف القرآن للكتاب المقدس في أسماء بعض الشخصيات التاريخية. سادساً: الرد على الأخطاء العلمية المزعومة في القرآن الكريم .۱ - هل الجبال تحفظ توازن الأرض؟.۲ - هل النجوم رجوم للشياطين؟.- القرآن يتناقض مع العلم ؟.- كيف يكون العلم كفراً ؟. ري مصر بالغيث. الرعد ملك من الملائكة.- الوادي طوى.- هل الزيتون يخرج من طور سيناء.۹ - جبل «قاف» المحيط بالأرض كلها.۱۰ - هامان وزیر فرعون.۱۱ - قارون وهامان مصريان.۱۲ - العجل الذهبي من صنع السامري..ابو إبراهيم آزر.١٤ريم العذراء بنت عمران. يوسف هم بالفساد.١٦نوح يدعو للضلال۱۷ - فرعون ينجو من الغرق..۱۸ - انتباذ مريم .- مريم تلد في البرية ووليدها يكلمها.لكل أمة رسول منها إليها.- خلط الأسماء.- أخنوخ وليس إدريس.نوح لم يتبعه الأراذل.تهاويل خيالية حول برج بابل.اختراع طفل ينطق بالشهادة.الكعبة بيت زحل- إسماعيل بين الأنبياءأبناء يعقوب يطلبون أن يلعب يوسف معهم.وليمة نسائية وهميةعدم سجن بنيامين.قميص سحرىابنة فورعون أو زوجته- طرح الأولاد في النهر صدر قبل ولادة موسى لا بعد إرسالهصداق امرأة موسى- لم ترث إسرائيل مصرضربات مصر عشر لا تسعالطوفان على المصريين. صخرة حوريب وليست آبار إيليم لوحا الشريعة هل طلبوا رؤية الله؟سليمان أو أيشالومهاجر أو السيدة العذراء- لم تنزل مائدة من السماءقصة ذي الكفل- أصحاب الرسحتى لقمان نبيالكعبة مقام إبراهيمفرعون بنى برج بابل بمصر- شاول الملك أو جدعون القاضي- يتكلم في المهديصنع من الطين طيراًحول مدة خلق السموات والأرض- حول مدة خلق السموات والأرضحول غروب الشمس في عين حمئةالإنسان على القمر القرآن والعلم الحديث. سابعا : ايات يحتج بها النصارى- نفخنا فيه من روحنا» (التحريم: (۱۳)- إن الله وملائكته يصلون على النبي (الأحزاب: (٥٦)- إذ قال الله يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلى وجاعل الذي اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة (آل عمران)- وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه النساء: ۱۷۱ه - ولتجدن أقريهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى (المائدة: (۸۲)٦ - إنى أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فانفخ فيه فيكون طيحبإذن الله وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيى الموتى بإذن الله» (آ عمران (٤٩)- إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون» (المائدة (٤٤)- فأرسلنا إليها روحنا» (مريم: (۱۷).- فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك (يونس (٩٤)- خاتمة : أسئلة تبحث عن أجوبة في الكتاب المقدس |
كتاب الأجوبة الجلية في الرد على الأسئلة المسيحية : شبهات النصارى حول الرسول صللى الله عليه و سلم [texte imprimé] / معدي،الحسيني الحسيني, Auteur ; دراسة و تحليل احسن لحساسنة, Auteur . - [S.l.] : دمشق القاهرة:دار الكتاب العربي للنشر و التوزيع, 2007 . - 382ص ; 24*17. ISBN : 978-977-376-305-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
اببن حزم الظاهري الرد على المخالفين للعقائد الاسلامية اليهود يوسف ابن النغريلة اليهودي |
Index. décimale : |
245- الرد على المخالفين للعقائد الاسلامية |
Résumé : |
آيات من الذكر الحكيم.إهداء يضم مجموعة من الاسئلة و الاجوبة عليها كتاب الأجوبة الجلية في الرد على الأسئلة المسيحية .مقدمة.تمهيد . شبهات النصارى حول الإسلام
المطلب الأول: منهج النصارى فى شبهاتهم عن الإسلام.المطلب الثاني : شبهات النصارى المتعلقة ببعض شرائع الإسلام -المطلب الثالث: شبهات النصارى حول نبوة نبينا .المطلب الرابع: شبهات النصارى عن القرآن الكريم.الخاتمة.شبهات النصارى حول القرآن الكريم والرد عليها.أولاً : الرد على الأخطاء اللغوية المزعومة في القرآن الكريم.البقرة : ۱۷ قوله : جعل الضمير العائد على المفرد جمعاً.- البقرة : ۸۰ قوله : أتى بجمع كثرة حيث أريد القلة.٣ - البقرة: ١٢٤ قوله: نصب الفاعل. البقرة: ۱۷۷ أتى باسم الفاعل بدل المصدر.البقرة: ۱۷۷ قوله : نصب المعطوف على المرفوع.البقرة: ١٨٣ - ١٨٤ قوله : أتى بجمع قلة حيث أريد الكثرة.البقرة: ۲۲۷ قوله: حذف جواب الشرط في القرآن.آل عمران: ٥٩ قوله : وضع الفعل المضارع بدل الفعل الماضي.النساء : ١٦٢ قوله: نصب المعطوف على المرفوع.المائدة : ٦٩ قوله : رفع المعطوف على المنصوب
الأعراف : ٥٦ قوله تذكير خبر الاسم المؤنث.الأعراف: ١٦٠ قوله: تأنيث العدد وجمع المعدود.الأنفال: ۳۸ قوله : حذف جواب الشرط في القرآن.التوبة : ٦٢ قوله : حذف جواب الشرط في القرآن.التوبة : ٦٩ قوله : لماذا لم يجمع اسم الموصول العائد على ضمير الجمع.- يونس ۲۱ قوله : الالتفات في المخاطب إلى الغائب قبل إتمام المعنى
هود: ۱۰ قوله: نصب المضاف إليه.يوسف: ١٥ قوله : لم يأت بجواب لما.الكهف: .قوله: حذف جواب الشرط في القرآنطه ٦٣ قوله : رفع اسم إنالأنبياء : 3 قوله : أتى بضمير فاعل مع وجود الفاعل.الحج : ۱۹ قوله: جمع الضمير العائد على المثنى. - الصافات: ١٣٤ - ۱۳۲ قوله : جمع اسم علم حيث يجب إفراده .٢٤ -.الشوری: قوله تذكير خبر الاسم المؤنث.٢٥ - الفتح : ٨ - ٩ قوله : أتى بتركيب يؤدى إلى اضطراب في المعنى.٢٦ - الفتح: ۲۵ قوله : حذف جواب. الشرط..في.القرآن.۲۷ - التحريم : ٤ قوله : أتى باسم جمع يدل على المثنى.۲۸ - الإنسان : ٤ قوله : نون الممنوع من الحرف.۲۹ - الإنسان : ۱۵ قوله : نون الممنوع من الصرف.۲۰ -. المنافقون : ۱۰ قوله: جزم الفعل المعطوف على المنصوب.۳۱ - التين : ١ - ٣ قوله : جمع اسم علم حيث يجب إفرادهثانياً : الرد على التناقضات المزعومة حول القرآن الكريم.1 - عدد الأيام التي خلق الله فيها السموات والأرض.۲ - مقدار الأيام عند الله فجعل اليوم الواحد يساوى ألف سنة أم خمسين ألف سنة.- شبهة ورد عن مقدار الأيام عند الله.- هل نجى ابن نوح السلام من الفيضان أم لا ؟.ه - هل نزل على محمد جبريل أم الملائكة؟.هناك تضارب في وصف الله سبحانه المراحل خلق الإنسان.- من هو أول المؤمنين موسى أم سحرة فرعون أم محمد عليهم السلام. - لا أقسم بهذا. البلد . ادعاء تناقضها مع قوله وهذا البلد الأمين .- من المخلوق أولاً. السماء.أم..الأرض؟.۱۰ - عصا موسى تحولت إلى جان أو إلى ثعبان؟.۱۱ - شبهة تناقض بين لا تبديل لكلمات الله) مع (وإذا بدلنا آية مكان آية.(۱۲) - (ثلة من الأولين وقليل من الآخرين تناقض ثلة من الأولين وثلة من الآخرين.۱۳ - تحريم الخمر في الدنيا ، تحليل الخمر في الآخرة.١٤ - القرآن الكريم يتوعد المنافقين في آية. ويحرض على النفاق في آية.١٥ - آية تقر بالشفاعة وآية تنفيها.١٦ - هل القرآن مبين أم متشابه؟.۱۷ - كيف هلك قوم ثمود؟ وكيف هلك قوم عاد؟.۱۸ - يؤكد القرآن أن الملائكة لا يعصون الله.تعالى فكيف عصى إبليس الله وهو من؟.۱۹ - حول تناقض القرآن في مادة خلق الإنسان؟.۲۰ - هل تناقض القرآن في مادة خلق الإنسان؟.۲۱ - شبهة تناقض القرآن.ثالثاً: شبهات وردود حول ادعاءات تحريف القرآن الكريم.1 - فيض الرحمن في الرد على من ادعى أن الفاتحة قد تم. تحريفها بواسطة عبد الملك بن مروان.- فيض المنان في الرد على من ادعى أن الحجاج حرف مصحف عثمان.- فيض الرب في الرد على من ادعى أن هناك سورتين زائدتين في مصحف أبي بن كعب.٤ - فيض المعبود في الرد على شبهة مصحف ابن مسعود.ه - سورة الولاية أو النورين.٦ - حديث الداجن .رابعاً : شبهات النصارى حول مصدر القرآن الكريم.۱ - شبهة : أن محمداً لله جاء بهذا القرآن من عنده.۲ - شبهة : تلفيق القرآن من الكتب السابقة.- شبهة : تلقى النبي عن اليهود والنصارى .- شبهة : لم يأت القرآن بجديد.ه - لماذا لم يجمع القرآن في عهده... - اتهام الرسول ﷺ بتأليف القرآن الكريم.- مصادر القرآن الكريم أساطير الأولين).- تقسيم دقيق لحادثة الراهب بحيري.- مصادر القرآن الكريم ورقة بن نوفل.۱۰ - المصطلحات الأعجمية في القرآن الكريم. ۱۱ - باب هل ورد في القرآن كلمات خارجة من لغات العرب.۱۲ - دعوى اقتباس القرآن الكريم من الكتب السماوية السابقة.۱۳ - هل استعان الرسول أحبار اليهود فيما أوحى إليه من القرآن .خامساً: الرد على الأخطاء التاريخية المزعومة حول القرآن الكريم .۱ - اسم (أبو إبراهيم تارح وليس آزر كما يقول القرآن.٢ - كيف وصف محمد الهيكل وكيف صلى معه أنبياء الله عليهم والسلم.- هل الإسكندر الأكبر اليوناني هو ذو القرنين العادل؟.- كيف يكون هامان وزير فرعون مع أن هامان كان في بابل وجاء بعد فرعون بنحو ألف سنة.ه - كيف ينسب القرآن ما فعله جدعون إلى النبى طالوت - شاول .1 - كيف ينسب القرآن صناعة العجل للسامري مع إن السامرة لم تأت إلا بعد سبى بابل.- ذكرتم أن المسيح ولد تحت النخلة وتكلم في المهد وخلق من الطين كهيئة الطير والصحيح لم يحدث.- كيف يقول القرآن يا أخت هارون، وأنتم تعلمون أن بين هارون أخى موسى ومريم العذراء عليهم السلام ١٦٠٠ سنة.۹ - حول خلاف القرآن للكتاب المقدس في عصر نمرود.۱۰ - حول خلاف القرآن للكتاب المقدس في أسماء بعض الشخصيات التاريخية. سادساً: الرد على الأخطاء العلمية المزعومة في القرآن الكريم .۱ - هل الجبال تحفظ توازن الأرض؟.۲ - هل النجوم رجوم للشياطين؟.- القرآن يتناقض مع العلم ؟.- كيف يكون العلم كفراً ؟. ري مصر بالغيث. الرعد ملك من الملائكة.- الوادي طوى.- هل الزيتون يخرج من طور سيناء.۹ - جبل «قاف» المحيط بالأرض كلها.۱۰ - هامان وزیر فرعون.۱۱ - قارون وهامان مصريان.۱۲ - العجل الذهبي من صنع السامري..ابو إبراهيم آزر.١٤ريم العذراء بنت عمران. يوسف هم بالفساد.١٦نوح يدعو للضلال۱۷ - فرعون ينجو من الغرق..۱۸ - انتباذ مريم .- مريم تلد في البرية ووليدها يكلمها.لكل أمة رسول منها إليها.- خلط الأسماء.- أخنوخ وليس إدريس.نوح لم يتبعه الأراذل.تهاويل خيالية حول برج بابل.اختراع طفل ينطق بالشهادة.الكعبة بيت زحل- إسماعيل بين الأنبياءأبناء يعقوب يطلبون أن يلعب يوسف معهم.وليمة نسائية وهميةعدم سجن بنيامين.قميص سحرىابنة فورعون أو زوجته- طرح الأولاد في النهر صدر قبل ولادة موسى لا بعد إرسالهصداق امرأة موسى- لم ترث إسرائيل مصرضربات مصر عشر لا تسعالطوفان على المصريين. صخرة حوريب وليست آبار إيليم لوحا الشريعة هل طلبوا رؤية الله؟سليمان أو أيشالومهاجر أو السيدة العذراء- لم تنزل مائدة من السماءقصة ذي الكفل- أصحاب الرسحتى لقمان نبيالكعبة مقام إبراهيمفرعون بنى برج بابل بمصر- شاول الملك أو جدعون القاضي- يتكلم في المهديصنع من الطين طيراًحول مدة خلق السموات والأرض- حول مدة خلق السموات والأرضحول غروب الشمس في عين حمئةالإنسان على القمر القرآن والعلم الحديث. سابعا : ايات يحتج بها النصارى- نفخنا فيه من روحنا» (التحريم: (۱۳)- إن الله وملائكته يصلون على النبي (الأحزاب: (٥٦)- إذ قال الله يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلى وجاعل الذي اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة (آل عمران)- وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه النساء: ۱۷۱ه - ولتجدن أقريهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى (المائدة: (۸۲)٦ - إنى أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فانفخ فيه فيكون طيحبإذن الله وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيى الموتى بإذن الله» (آ عمران (٤٩)- إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون» (المائدة (٤٤)- فأرسلنا إليها روحنا» (مريم: (۱۷).- فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك (يونس (٩٤)- خاتمة : أسئلة تبحث عن أجوبة في الكتاب المقدس |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50056 | 245/02.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50057 | 245/02.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |