الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
275-القضاء و التقاضي في الاسلام
|
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 275-القضاء و التقاضي في الاسلام
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
أحكام الإدعاء الجنائي : دراسة فقهية مقارنة ضمن المذاهب الاربعة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
رابح،زرواتي, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2009م |
Importance : |
ص430 |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-762-0 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
العدالة القضاءو التقاضي في الاسلام الاداعاء الجنايات المذاهب الاربعة |
Index. décimale : |
275-القضاء و التقاضي في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى استكشاف مفهوم الادعاء الجنائي في الفقه الاسلامي المقارن بين المذاهب الاربعة هذا الموضوع عبارة عن رسالة دكتوراه وهو يبحث في ادعاء أحد الأشخاص على غيره حقاً مادياً أو معنوياً, إذ الشريعة الإسلامية حافظت على حقوق الإنسان وصانته من كل أذى, وذلك ما يستهدفه الحكام والقضاة في قضايا الفصل في الخصومات؛ لأن النفوس والأموال حرمة ظيمة عند الله سبحانه وتعالى..عنوان الدراسة هو "أحكام الادعاء الجنائي: دراسة فقهية مقارنة ضمن المذاهب الأربعة" للدكتور رابح زرواتي. تتناول الدراسة أحكام الادعاء في القضايا الجنائية من منظور فقهي مقارن بين المذاهب الأربعة الرئيسية في الفقه الإسلامي، مع التركيز على حقوق الأفراد في الشريعة الإسلامية وحمايتها.تفاصيل الدراسة:الموضوع: أحكام الادعاء الجنائي في الفقه الإسلامي.المنهج: دراسة فقهية مقارنة بين المذاهب الأربعة (الحنفية، المالكية، الشافعية، الحنابلة).الهدف: استعراض أحكام الادعاء الجنائي في الفقه الإسلامي، مع بيان أوجه الاتفاق والاختلاف بين المذاهب المختلفة في هذا الباب.الأهمية: تأكيد على أهمية حفظ حقوق الأفراد في الشريعة الإسلامية، وتطبيقها في القضاء. أحكام الإدعاء الجنائي دراسة فقهية مقارنة ضمن المذاهب الأربعة، هي أطروحة دكتوراه للباحث زرواتي رابح. تبحث الدراسة في موضوع الادعاء في القضايا الجنائية، مع مقارنة بين آراء المذاهب الفقهية الأربعة (الحنفية، المالكية، الشافعية، الحنبلية) في هذا المجال. أبرز النقاط التي تتناولها الدراسة:تعريف الإدعاء في الفقه الإسلامي:توضح الدراسة مفهوم الإدعاء وأنواعه وأركانه في الفقه الإسلامي.أحكام الإدعاء في المذاهب الأربعة:تستعرض الدراسة أحكام الإدعاء في كل مذهب على حدة، مع التركيز على نقاط الاتفاق والاختلاف بينها.دراسة مقارنة:تجري الدراسة مقارنة بين آراء المذاهب المختلفة، وتوضح أوجه التشابه والاختلاف في الأحكام المتعلقة بالإدعاء الجنائي.أهمية الدراسة:تأتي هذه الدراسة في سياق أهمية فهم أحكام الإدعاء في الشريعة الإسلامية، وتطبيقها في القضاء والمجتمع.تطبيقات عملية:قد تتضمن الدراسة أمثلة وتطبيقات عملية لكيفية تطبيق أحكام الإدعاء في القضايا الجنائية المختلفة.ناولت 159 مسألة، حيث درستها دراسة فقهية مقارنة ضمن المذاهب الأربعة، ورجحت لإي أغلبها ، والمسائل كلها ضمن فقه الجنيات وبالتحديد كان الفصل الاول حول الحدود والثاني حول التعازير، والثالث حول القصاص. |
أحكام الإدعاء الجنائي : دراسة فقهية مقارنة ضمن المذاهب الاربعة [texte imprimé] / رابح،زرواتي, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2009م . - ص430 ; 24*17سم. ISBN : 978-9953-81-762-0 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
العدالة القضاءو التقاضي في الاسلام الاداعاء الجنايات المذاهب الاربعة |
Index. décimale : |
275-القضاء و التقاضي في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى استكشاف مفهوم الادعاء الجنائي في الفقه الاسلامي المقارن بين المذاهب الاربعة هذا الموضوع عبارة عن رسالة دكتوراه وهو يبحث في ادعاء أحد الأشخاص على غيره حقاً مادياً أو معنوياً, إذ الشريعة الإسلامية حافظت على حقوق الإنسان وصانته من كل أذى, وذلك ما يستهدفه الحكام والقضاة في قضايا الفصل في الخصومات؛ لأن النفوس والأموال حرمة ظيمة عند الله سبحانه وتعالى..عنوان الدراسة هو "أحكام الادعاء الجنائي: دراسة فقهية مقارنة ضمن المذاهب الأربعة" للدكتور رابح زرواتي. تتناول الدراسة أحكام الادعاء في القضايا الجنائية من منظور فقهي مقارن بين المذاهب الأربعة الرئيسية في الفقه الإسلامي، مع التركيز على حقوق الأفراد في الشريعة الإسلامية وحمايتها.تفاصيل الدراسة:الموضوع: أحكام الادعاء الجنائي في الفقه الإسلامي.المنهج: دراسة فقهية مقارنة بين المذاهب الأربعة (الحنفية، المالكية، الشافعية، الحنابلة).الهدف: استعراض أحكام الادعاء الجنائي في الفقه الإسلامي، مع بيان أوجه الاتفاق والاختلاف بين المذاهب المختلفة في هذا الباب.الأهمية: تأكيد على أهمية حفظ حقوق الأفراد في الشريعة الإسلامية، وتطبيقها في القضاء. أحكام الإدعاء الجنائي دراسة فقهية مقارنة ضمن المذاهب الأربعة، هي أطروحة دكتوراه للباحث زرواتي رابح. تبحث الدراسة في موضوع الادعاء في القضايا الجنائية، مع مقارنة بين آراء المذاهب الفقهية الأربعة (الحنفية، المالكية، الشافعية، الحنبلية) في هذا المجال. أبرز النقاط التي تتناولها الدراسة:تعريف الإدعاء في الفقه الإسلامي:توضح الدراسة مفهوم الإدعاء وأنواعه وأركانه في الفقه الإسلامي.أحكام الإدعاء في المذاهب الأربعة:تستعرض الدراسة أحكام الإدعاء في كل مذهب على حدة، مع التركيز على نقاط الاتفاق والاختلاف بينها.دراسة مقارنة:تجري الدراسة مقارنة بين آراء المذاهب المختلفة، وتوضح أوجه التشابه والاختلاف في الأحكام المتعلقة بالإدعاء الجنائي.أهمية الدراسة:تأتي هذه الدراسة في سياق أهمية فهم أحكام الإدعاء في الشريعة الإسلامية، وتطبيقها في القضاء والمجتمع.تطبيقات عملية:قد تتضمن الدراسة أمثلة وتطبيقات عملية لكيفية تطبيق أحكام الإدعاء في القضايا الجنائية المختلفة.ناولت 159 مسألة، حيث درستها دراسة فقهية مقارنة ضمن المذاهب الأربعة، ورجحت لإي أغلبها ، والمسائل كلها ضمن فقه الجنيات وبالتحديد كان الفصل الاول حول الحدود والثاني حول التعازير، والثالث حول القصاص. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50841 | 275/09.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الحريات من القران الكريم : حرية التفكير و التعبير و الاعتقاد و الحريات الشخصية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الصلابي،علي محمد, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن كثير |
Année de publication : |
2013 |
Importance : |
ص224 |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-415-079-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
العدالة الاسلامية حرية التفكير حرية التعبير حرية المعتقد الحريات الشخصية القرآن الكريم |
Index. décimale : |
275-القضاء و التقاضي في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى استكشاف مفهوم الحرية وأبعادها المتعددة في الفكر الإسلامي والغربي. المبحث الأول: معنى الحرية ومفهومها وأهميتها وأسسها ومرجعيتها أولاً: معنى الحرية ومفهومها تُعرف الحرية لغةً بالتحرر من القيود، واصطلاحًا تعني القدرة على التصرف والاختيار دون إكراه، مع الالتزام بالضوابط الشرعية والأخلاقية. في القرآن الكريم، تتجلى الحرية في تحرير الإنسان من عبودية غير الله، والدعوة إلى التفكير والتدبر. ترتكز الوسائل في تدعيم الحريات على مبادئ الإسلام في تحرير الإنسان والمجتمع، مع التأكيد على أن الأصل في الإنسان هو الحرية وفي الأشياء هو الإباحة. ثانياً: أهميتها وأسسها تكمن أهمية الحرية في كونها أساسًا للكرامة الإنسانية والتطور الفردي والمجتمعي. تقوم الحرية على أسس راسخة تشمل المسؤولية الفردية، ومعرفة الذات، ومعرفة الكون، وتكريم الإنسان. ثالثاً: مرجعية الحرية في الإسلام.تستمد الحرية في الإسلام مرجعيتها من القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث تكفل الشريعة الإسلامية للإنسان حقوقه وحرياته مع وضع الضوابط اللازمة لحماية الفرد والمجتمع. رابعاً: مرجعية الحرية في الفكر الغربي.تطورت مرجعية الحرية في الفكر الغربي عبر مراحل تاريخية، مثل الثورة البروتستانتية ودور الأسر الحاكمة في أوروبا في بناء الديمقراطية. إلا أن هذا الفكر يشهد ازدواجية في تطبيق الحقوق والحريات، حيث قد يُنظر إلى الحرية الشخصية كـتسيب، كما يظهر التناقض في احترام المرأة بين الظاهر والحقيقة.خامساً:وسائل الحرية
تشمل وسائل الحرية آليات متعددة لضمان ممارستها. سادساً: العقل وسيلة الحرية الأولى يعد العقل الأداة الأساسية للحرية، فهو الذي يمكّن الإنسان من التفكير والاختيار والتمييز بين الحق والباطل. سابعاً: عناصر الحرية في الإسلام تتجسد عناصر الحرية في الإسلام في المسؤولية الفردية، ومعرفة الذات، ومعرفة الكون، وتكريم الإنسان.المبحث الثاني: حرية التفكير والرأي أولاً: حرية التفكير يكفل الإسلام حرية التفكير والتدبر في آيات الله في الكون وفي النفس البشرية، ويحث على استخدام العقل للوصول إلى الحقائق. ثانياً: حرية التعبير عن الرأي تُعد حرية التعبير عن الرأي من الحقوق الأساسية في الإسلام، وقد تجلت في القرآن الكريم والسنة النبوية، كما في حادثة الخندق وصلح الحديبية واحترام المعارضة النزيهة، وحرية الرأي عند أمهات المؤمنين. كما ظهرت بوضوح في عهد الخلفاء الراشدين كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم، وفي عهد معاوية بن أبي سفيان، حيث كان هناك مجال للتعبير عن الرأي حتى لو كان معارضًا، كما يظهر في مواقف أبي مسلم الخولاني والفرزدق. ومع ذلك، هناك ضوابط وقيود لحرية التعبير تهدف إلى حفظ النظام العام وعدم الإضرار بالآخرين. يشمل ذلك حرية الرأي في الدعوة إلى الله وحرية غير المسلمين في التعبير عن آرائهم. المبحث الثالث: حرية الاعتقاد أولاً: حرية العقيدة في عهد النبوة أقر الإسلام مبدأ حرية العقيدة منذ عهد النبوة، حيث لا إكراه في الدين. ثانياً: حرية الاعتقاد في عهد الخلفاء الراشدين تجلت حرية الاعتقاد في عهد الخلفاء الراشدين من خلال العهود والمواثيق، والأقوال والأوامر والتوصيات، والأفعال والممارسات والتطبيق، والمعاملة الإنسانية لغير المسلمين، حيث كان أساس العلاقة مع غير المسلمين هو العدل والإحسان، ومعاملة أهل الكتاب كانت مبنية على الاحترام والتعايش السلمي. كما أقر الفقهاء حرية العقيدة، واعتبروا أن من مقاصد الجهاد حماية حرية المعتقدات. ثالثاً: اعتراف الباحثين الغربيين بحقيقة سماحة الإسلام اعترف العديد من الباحثين الغربيين بسماحة الإسلام في التعامل مع أصحاب الديانات الأخرى. رابعاً: أبطال عبودية البشر للبشر
عمل الإسلام على إلغاء عبودية البشر للبشر وتحرير الإنسان من كافة أشكال الاستعباد. خامساً: الردة الردة لغةً هي الرجوع، واصطلاحًا هي الكفر بعد الإسلام. تثير قضية الردة جدلاً حول كونها جريمة سياسية تمثل خروجًا على نظام الدولة أم جريمة عقدية تدخل ضمن جرائم الحدود. تتناول الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، مثل حديث المحاربين من كل وعرينة، وحديث الأسباب المبيحة لدم المسلم، وحديث "من بدل دينه فاقتلوه"، مسألة الردة وعقوبتها. كما يفرق بين الردة الفردية والجماعية، ويحدد المكلف بعقاب المرتد. المبحث الرابع: الحريات الشخصية أولاً: حق الحياة (102) يُعد حق الحياة من أقدس الحقوق في الإسلام، وقد جاءت الشريعة لحفظ الأنفس.ثانياً: حرية اختيار العمل (106) يُكفل الإسلام حرية اختيار العمل والكسب المشروع، ويحث على السعي في طلب الرزق. ثالثاً: حرية العلم والتعلم (112) يُعد طلب العلم فريضة في الإسلام، ويكفل للجميع حرية العلم والتعلم.رابعاً: حق الأمن والسلامة الشخصية يضمن الإسلام حق الفرد في الأمن والسلامة الشخصية، ويحرم الاعتداء على النفس والجسد. خامساً: حق الخصوصية (121) يشمل حق الخصوصية الحق في حماية حرمة المسكن (122) والحق في حماية الاتصالات والمراسلات (126)، مع وجود استثناءات واردة على حق الخصوصية (127) عند الضرورة القصوى ووفق الضوابط الشرعية. سادساً: حرية التنقل يُكفل الإسلام حرية التنقل، سواء كان للسفر للعلم والعبادة كالجهاد والحج (128)، أو للسعي في الأرض من أجل الرزق (129)، أو للنظر في ملكوت الله (129) والسياحة في الأرض والنظر في آثار الأمم الخالية (129)، أو للتنقل والسفر (129) بشكل عام، وكذلك السفر بقصد زيارة الإخوان في الله.سابعاً: حق اللجوء (132) يشمل حق اللجوء وجوب الهجرة (132) للمسلمين في بعض الظروف، وحق الاستجارة والأمان للمستجيرين.ثامناً: حقالتجمع وتكوين الاتحادات والنقابات (134) يكفل الإسلام حق.التجمع.السلمي.وتكوين.الاتحادات والنقابات بما لا يخالف الشريعة. تاسعاً: حق التملك (135) يُقر الإسلام حق التملك الفردي مع وضع الضوابط الشرعية التي تمنع الاحتكار وتضمن العدالة.الاجتماعية.عاشراً: منافذ الحرية للأرقاء اهتم الإسلام بتحرير الرقيق وفتح العديد من المنافذ والسبل لتحقيق ذلك. |
الحريات من القران الكريم : حرية التفكير و التعبير و الاعتقاد و الحريات الشخصية [texte imprimé] / الصلابي،علي محمد, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن كثير, 2013 . - ص224 ; 24*17سم. ISBN : 978-614-415-079-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
العدالة الاسلامية حرية التفكير حرية التعبير حرية المعتقد الحريات الشخصية القرآن الكريم |
Index. décimale : |
275-القضاء و التقاضي في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى استكشاف مفهوم الحرية وأبعادها المتعددة في الفكر الإسلامي والغربي. المبحث الأول: معنى الحرية ومفهومها وأهميتها وأسسها ومرجعيتها أولاً: معنى الحرية ومفهومها تُعرف الحرية لغةً بالتحرر من القيود، واصطلاحًا تعني القدرة على التصرف والاختيار دون إكراه، مع الالتزام بالضوابط الشرعية والأخلاقية. في القرآن الكريم، تتجلى الحرية في تحرير الإنسان من عبودية غير الله، والدعوة إلى التفكير والتدبر. ترتكز الوسائل في تدعيم الحريات على مبادئ الإسلام في تحرير الإنسان والمجتمع، مع التأكيد على أن الأصل في الإنسان هو الحرية وفي الأشياء هو الإباحة. ثانياً: أهميتها وأسسها تكمن أهمية الحرية في كونها أساسًا للكرامة الإنسانية والتطور الفردي والمجتمعي. تقوم الحرية على أسس راسخة تشمل المسؤولية الفردية، ومعرفة الذات، ومعرفة الكون، وتكريم الإنسان. ثالثاً: مرجعية الحرية في الإسلام.تستمد الحرية في الإسلام مرجعيتها من القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث تكفل الشريعة الإسلامية للإنسان حقوقه وحرياته مع وضع الضوابط اللازمة لحماية الفرد والمجتمع. رابعاً: مرجعية الحرية في الفكر الغربي.تطورت مرجعية الحرية في الفكر الغربي عبر مراحل تاريخية، مثل الثورة البروتستانتية ودور الأسر الحاكمة في أوروبا في بناء الديمقراطية. إلا أن هذا الفكر يشهد ازدواجية في تطبيق الحقوق والحريات، حيث قد يُنظر إلى الحرية الشخصية كـتسيب، كما يظهر التناقض في احترام المرأة بين الظاهر والحقيقة.خامساً:وسائل الحرية
تشمل وسائل الحرية آليات متعددة لضمان ممارستها. سادساً: العقل وسيلة الحرية الأولى يعد العقل الأداة الأساسية للحرية، فهو الذي يمكّن الإنسان من التفكير والاختيار والتمييز بين الحق والباطل. سابعاً: عناصر الحرية في الإسلام تتجسد عناصر الحرية في الإسلام في المسؤولية الفردية، ومعرفة الذات، ومعرفة الكون، وتكريم الإنسان.المبحث الثاني: حرية التفكير والرأي أولاً: حرية التفكير يكفل الإسلام حرية التفكير والتدبر في آيات الله في الكون وفي النفس البشرية، ويحث على استخدام العقل للوصول إلى الحقائق. ثانياً: حرية التعبير عن الرأي تُعد حرية التعبير عن الرأي من الحقوق الأساسية في الإسلام، وقد تجلت في القرآن الكريم والسنة النبوية، كما في حادثة الخندق وصلح الحديبية واحترام المعارضة النزيهة، وحرية الرأي عند أمهات المؤمنين. كما ظهرت بوضوح في عهد الخلفاء الراشدين كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم، وفي عهد معاوية بن أبي سفيان، حيث كان هناك مجال للتعبير عن الرأي حتى لو كان معارضًا، كما يظهر في مواقف أبي مسلم الخولاني والفرزدق. ومع ذلك، هناك ضوابط وقيود لحرية التعبير تهدف إلى حفظ النظام العام وعدم الإضرار بالآخرين. يشمل ذلك حرية الرأي في الدعوة إلى الله وحرية غير المسلمين في التعبير عن آرائهم. المبحث الثالث: حرية الاعتقاد أولاً: حرية العقيدة في عهد النبوة أقر الإسلام مبدأ حرية العقيدة منذ عهد النبوة، حيث لا إكراه في الدين. ثانياً: حرية الاعتقاد في عهد الخلفاء الراشدين تجلت حرية الاعتقاد في عهد الخلفاء الراشدين من خلال العهود والمواثيق، والأقوال والأوامر والتوصيات، والأفعال والممارسات والتطبيق، والمعاملة الإنسانية لغير المسلمين، حيث كان أساس العلاقة مع غير المسلمين هو العدل والإحسان، ومعاملة أهل الكتاب كانت مبنية على الاحترام والتعايش السلمي. كما أقر الفقهاء حرية العقيدة، واعتبروا أن من مقاصد الجهاد حماية حرية المعتقدات. ثالثاً: اعتراف الباحثين الغربيين بحقيقة سماحة الإسلام اعترف العديد من الباحثين الغربيين بسماحة الإسلام في التعامل مع أصحاب الديانات الأخرى. رابعاً: أبطال عبودية البشر للبشر
عمل الإسلام على إلغاء عبودية البشر للبشر وتحرير الإنسان من كافة أشكال الاستعباد. خامساً: الردة الردة لغةً هي الرجوع، واصطلاحًا هي الكفر بعد الإسلام. تثير قضية الردة جدلاً حول كونها جريمة سياسية تمثل خروجًا على نظام الدولة أم جريمة عقدية تدخل ضمن جرائم الحدود. تتناول الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، مثل حديث المحاربين من كل وعرينة، وحديث الأسباب المبيحة لدم المسلم، وحديث "من بدل دينه فاقتلوه"، مسألة الردة وعقوبتها. كما يفرق بين الردة الفردية والجماعية، ويحدد المكلف بعقاب المرتد. المبحث الرابع: الحريات الشخصية أولاً: حق الحياة (102) يُعد حق الحياة من أقدس الحقوق في الإسلام، وقد جاءت الشريعة لحفظ الأنفس.ثانياً: حرية اختيار العمل (106) يُكفل الإسلام حرية اختيار العمل والكسب المشروع، ويحث على السعي في طلب الرزق. ثالثاً: حرية العلم والتعلم (112) يُعد طلب العلم فريضة في الإسلام، ويكفل للجميع حرية العلم والتعلم.رابعاً: حق الأمن والسلامة الشخصية يضمن الإسلام حق الفرد في الأمن والسلامة الشخصية، ويحرم الاعتداء على النفس والجسد. خامساً: حق الخصوصية (121) يشمل حق الخصوصية الحق في حماية حرمة المسكن (122) والحق في حماية الاتصالات والمراسلات (126)، مع وجود استثناءات واردة على حق الخصوصية (127) عند الضرورة القصوى ووفق الضوابط الشرعية. سادساً: حرية التنقل يُكفل الإسلام حرية التنقل، سواء كان للسفر للعلم والعبادة كالجهاد والحج (128)، أو للسعي في الأرض من أجل الرزق (129)، أو للنظر في ملكوت الله (129) والسياحة في الأرض والنظر في آثار الأمم الخالية (129)، أو للتنقل والسفر (129) بشكل عام، وكذلك السفر بقصد زيارة الإخوان في الله.سابعاً: حق اللجوء (132) يشمل حق اللجوء وجوب الهجرة (132) للمسلمين في بعض الظروف، وحق الاستجارة والأمان للمستجيرين.ثامناً: حقالتجمع وتكوين الاتحادات والنقابات (134) يكفل الإسلام حق.التجمع.السلمي.وتكوين.الاتحادات والنقابات بما لا يخالف الشريعة. تاسعاً: حق التملك (135) يُقر الإسلام حق التملك الفردي مع وضع الضوابط الشرعية التي تمنع الاحتكار وتضمن العدالة.الاجتماعية.عاشراً: منافذ الحرية للأرقاء اهتم الإسلام بتحرير الرقيق وفتح العديد من المنافذ والسبل لتحقيق ذلك. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSSD1637 | 275/06.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSSD1638 | 275/06.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الحرية و التحررية و الالتزام في القران الكريم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
قاسم،عبد الستار, Auteur |
Editeur : |
عمان:مؤسسة فرسان للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2020 |
Importance : |
ص128 |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-640-25-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
العدالة الاسلامية حرية التفكير حرية التعبير حرية المعتقد الحريات الشخصية القرآن الكريم |
Index. décimale : |
275-القضاء و التقاضي في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى استكشاف مفهوم الحرية بعمق، متناولًا جوانبها الإيجابية والتوازن بين الطاقات، مع التركيز بشكل خاص على التمييز بين الحرية والتحررية في الفكر العربي الحديث. كما يبحث الكتاب في مفهوم الحرية ضمن السياق الديمقراطي، متناولًا فرديتها وتحرريتها، ومناقشًا قضايا الضعفاء وتكافؤ الفرص. ويتعرض الكتاب أيضًا للحرية في الإسلام، مستكشفًا أبعادها الفردية والجماعية، وحرية الاختيار، ومقدمًا تعريفًا إسلاميًا للحرية مع تطبيقاتها العملية كحرية التعبير، حرية الاعتقاد، حرية تكوين الرأي، وحرية التنظيم، بالإضافة إلى البعد الأخلاقي والحدود الطبيعية للحرية. لا يغفل الكتاب عن دراسة مفهوم الالتزام في القرآن الكريم، متتبعًا فكرة الالتزام تاريخيًا، ومميزًا بين الالتزام، الإلزام، والواجب، وعلاقته بالأخلاق، مع التركيز على الالتزام الطبيعي والإيماني والمزاوجة بين الإيمان والعمل. ويقدم الكتاب تطبيقات عملية للالتزام تشمل الالتزام العملي، الالتزام بالشعائر، الالتزام نحو الذات والآخرين، الالتزام الجماعي والفردي، الالتزام بإقامة الأمة، والالتزام والقدرة الذاتية. أخيرًا، يتناول الكتاب موضوع أصحاب الحكم الإسلامي، محللًا متى يحب الناس الإسلاميين ومتى لا يحبونهم، ومعالجًا "عقدة المرأة" بين الفقه والفكر القديم على قدمه. |
الحرية و التحررية و الالتزام في القران الكريم [texte imprimé] / قاسم،عبد الستار, Auteur . - [S.l.] : عمان:مؤسسة فرسان للنشر و التوزيع, 2020 . - ص128 ; 24*17سم. ISBN : 978-9957-640-25-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
العدالة الاسلامية حرية التفكير حرية التعبير حرية المعتقد الحريات الشخصية القرآن الكريم |
Index. décimale : |
275-القضاء و التقاضي في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى استكشاف مفهوم الحرية بعمق، متناولًا جوانبها الإيجابية والتوازن بين الطاقات، مع التركيز بشكل خاص على التمييز بين الحرية والتحررية في الفكر العربي الحديث. كما يبحث الكتاب في مفهوم الحرية ضمن السياق الديمقراطي، متناولًا فرديتها وتحرريتها، ومناقشًا قضايا الضعفاء وتكافؤ الفرص. ويتعرض الكتاب أيضًا للحرية في الإسلام، مستكشفًا أبعادها الفردية والجماعية، وحرية الاختيار، ومقدمًا تعريفًا إسلاميًا للحرية مع تطبيقاتها العملية كحرية التعبير، حرية الاعتقاد، حرية تكوين الرأي، وحرية التنظيم، بالإضافة إلى البعد الأخلاقي والحدود الطبيعية للحرية. لا يغفل الكتاب عن دراسة مفهوم الالتزام في القرآن الكريم، متتبعًا فكرة الالتزام تاريخيًا، ومميزًا بين الالتزام، الإلزام، والواجب، وعلاقته بالأخلاق، مع التركيز على الالتزام الطبيعي والإيماني والمزاوجة بين الإيمان والعمل. ويقدم الكتاب تطبيقات عملية للالتزام تشمل الالتزام العملي، الالتزام بالشعائر، الالتزام نحو الذات والآخرين، الالتزام الجماعي والفردي، الالتزام بإقامة الأمة، والالتزام والقدرة الذاتية. أخيرًا، يتناول الكتاب موضوع أصحاب الحكم الإسلامي، محللًا متى يحب الناس الإسلاميين ومتى لا يحبونهم، ومعالجًا "عقدة المرأة" بين الفقه والفكر القديم على قدمه. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50283 | 275/07.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
العدالة من المنظور الاسلامي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الصلابي،علي محمد, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
بيروت:دار المعرفة |
Année de publication : |
2015 |
Importance : |
ص413 |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-85-360-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
العدالة العدل القرآن الكريم |
Index. décimale : |
275-القضاء و التقاضي في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى دراسة مفهوم العدل بشكل شامل، مقسمًا إياه إلى مبحثين رئيسيين. يتناول المبحث الأول: العدل لغة واصطلاحًا ومفهومه وأنواعه، حيث يبدأ بتعريف العدل لغويًا واصطلاحيًا، ثم يستعرض أوجه العدل في القرآن الكريم والمرادفات المختلفة لكلمة العدل مثل القسط، الوسط، الحق، الإنصاف، والسواء. كما يتناول المبحث الفرق بين العدل المطلق والنسبي، وقيمة العدل، ومفهومه، والتمييز بين مفهومي العدالة والعدل. يلقي الضوء على ملامح العدل وسماته البارزة كالوسطية، الخيرية، اليسر، الحكمة، الاستقامة، والبينية، مع تقديم دليل تطبيقي لها. يعرض المبحث أيضًا مكانة العدل في القرآن الكريم والتحذير من الظلم وتحريمه، مع تحليل إحصائي لخطر الظلم وأنواعه المختلفة مثل ظلم الشرك بالله، العدوان، المعاملة، الافتراء، كتمان الشهادة، والصد عن المساجد، بالإضافة إلى الظلم في قصص الأنبياء وعقوبات الظلم المعجلة والمؤجلة. ويتناول المبحث كذلك التعامل مع الظالمين وتنزيه الله عن الظلم. يخصص الكتاب فصولًا للعدل في القضاء، مستعرضًا ضمانات المحاكمة العادلة واستقلال القضاء والمساواة بين المتخاصمين. كما يتناول العدل الاجتماعي من حيث تكافؤ الفرص، التوازن الاجتماعي، التكافل، الضمان الاجتماعي، وإعادة توزيع الدخل والثروة، مع ذكر أسس العدالة الاجتماعية. يناقش المبحث العدل في المجال الاقتصادي، مركزًا على مبدأ أن المال مال الله، وأدوات العدالة الاجتماعية مثل الزكاة والميراث والملكية في الإسلام. أخيرًا، يتناول العدل في التشريع، ومظاهر العدل الإلهي في الفرائض، وإرسال الرسل، والثواب والعقاب، والعقوبات على الجرائم، بالإضافة إلى العدل في تعدد الزوجات، ومع الوالدين، والأبناء، والجيران، والحيوان والنبات، وعدل الإنسان مع من دونه ومن فوقه وأكفائه، والعدل في الطلاق.أما المبحث الثاني: روائع من السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي في العدل، فيستعرض نماذج عملية للعدل في عهد النبوة، مثل قود النبي صلى الله عليه وسلم من نفسه، وقصة الغنائم، وحجة الوداع، والدرس العملي في المساواة. كما يسلط الضوء على العدل في عهد الخلافة الراشدة، بدءًا بعهد أبي بكر الصديق وما تميز به من إرضاء الخصوم والمساواة بين الناس. ثم ينتقل إلى العدل في عهد الفاروق عمر بن الخطاب، مبرزًا المؤسسة القضائية في عهده، وأهم رسائله إلى القضاة، وصفات القاضي وواجباته، ومصادر الأحكام القضائية. يتناول المبحث أيضًا العدل في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، وكتاباته لولاته، والمؤسسة القضائية في عهده، وأبرز القضايا التي واجهها. ويختتم بالعدل في عهد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، مبرزًا العدل بين النظر والتطبيق واعتراف الخصوم بعدالة الأمة. |
العدالة من المنظور الاسلامي [texte imprimé] / الصلابي،علي محمد, Auteur . - ط1 . - لبنان : بيروت:دار المعرفة, 2015 . - ص413 ; 24*17سم. ISBN : 978-9953-85-360-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
العدالة العدل القرآن الكريم |
Index. décimale : |
275-القضاء و التقاضي في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى دراسة مفهوم العدل بشكل شامل، مقسمًا إياه إلى مبحثين رئيسيين. يتناول المبحث الأول: العدل لغة واصطلاحًا ومفهومه وأنواعه، حيث يبدأ بتعريف العدل لغويًا واصطلاحيًا، ثم يستعرض أوجه العدل في القرآن الكريم والمرادفات المختلفة لكلمة العدل مثل القسط، الوسط، الحق، الإنصاف، والسواء. كما يتناول المبحث الفرق بين العدل المطلق والنسبي، وقيمة العدل، ومفهومه، والتمييز بين مفهومي العدالة والعدل. يلقي الضوء على ملامح العدل وسماته البارزة كالوسطية، الخيرية، اليسر، الحكمة، الاستقامة، والبينية، مع تقديم دليل تطبيقي لها. يعرض المبحث أيضًا مكانة العدل في القرآن الكريم والتحذير من الظلم وتحريمه، مع تحليل إحصائي لخطر الظلم وأنواعه المختلفة مثل ظلم الشرك بالله، العدوان، المعاملة، الافتراء، كتمان الشهادة، والصد عن المساجد، بالإضافة إلى الظلم في قصص الأنبياء وعقوبات الظلم المعجلة والمؤجلة. ويتناول المبحث كذلك التعامل مع الظالمين وتنزيه الله عن الظلم. يخصص الكتاب فصولًا للعدل في القضاء، مستعرضًا ضمانات المحاكمة العادلة واستقلال القضاء والمساواة بين المتخاصمين. كما يتناول العدل الاجتماعي من حيث تكافؤ الفرص، التوازن الاجتماعي، التكافل، الضمان الاجتماعي، وإعادة توزيع الدخل والثروة، مع ذكر أسس العدالة الاجتماعية. يناقش المبحث العدل في المجال الاقتصادي، مركزًا على مبدأ أن المال مال الله، وأدوات العدالة الاجتماعية مثل الزكاة والميراث والملكية في الإسلام. أخيرًا، يتناول العدل في التشريع، ومظاهر العدل الإلهي في الفرائض، وإرسال الرسل، والثواب والعقاب، والعقوبات على الجرائم، بالإضافة إلى العدل في تعدد الزوجات، ومع الوالدين، والأبناء، والجيران، والحيوان والنبات، وعدل الإنسان مع من دونه ومن فوقه وأكفائه، والعدل في الطلاق.أما المبحث الثاني: روائع من السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي في العدل، فيستعرض نماذج عملية للعدل في عهد النبوة، مثل قود النبي صلى الله عليه وسلم من نفسه، وقصة الغنائم، وحجة الوداع، والدرس العملي في المساواة. كما يسلط الضوء على العدل في عهد الخلافة الراشدة، بدءًا بعهد أبي بكر الصديق وما تميز به من إرضاء الخصوم والمساواة بين الناس. ثم ينتقل إلى العدل في عهد الفاروق عمر بن الخطاب، مبرزًا المؤسسة القضائية في عهده، وأهم رسائله إلى القضاة، وصفات القاضي وواجباته، ومصادر الأحكام القضائية. يتناول المبحث أيضًا العدل في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، وكتاباته لولاته، والمؤسسة القضائية في عهده، وأبرز القضايا التي واجهها. ويختتم بالعدل في عهد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، مبرزًا العدل بين النظر والتطبيق واعتراف الخصوم بعدالة الأمة. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSSD1112 | 275/03.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
العدالة من المنظور الاسلامي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الصلابي،علي محمد, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن كثير |
Année de publication : |
2015 |
Importance : |
ص368 |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-415-152-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
العدالة العدل القرآن الكريم |
Index. décimale : |
275-القضاء و التقاضي في الاسلام |
Résumé : |
أشار الدكتور علي الصلابي في كتابه هذا إلى ملامح العدل وأبرز سماته، كالوسطية، والخيرية، والحكمة والاستقامة والبينية، وأوضح ذلك في دليل تطبيقي لملامح العدل. وتحدث عن مكانة العدل في القرآن الكريم، وقام بدراسة موضوعية للآيات الكريمة التي أمرت وحثّت وبيّن أهمية العدل في الحياة، وبيّن خطورة الظلم وتحذير القرآن منه.فإذا فشل النظام السياسي في تحقيق العدل فقَدَ بهذا شرعية وجوده وشرعية حكمه للأمة الإسلامية. ويهدف هذا الكتاب إلى دراسة مفهوم العدل بشكل شامل، مقسمًا إياه إلى مبحثين رئيسيين. يتناول المبحث الأول: العدل لغة واصطلاحًا ومفهومه وأنواعه، حيث يبدأ بتعريف العدل لغويًا واصطلاحيًا، ثم يستعرض أوجه العدل في القرآن الكريم والمرادفات المختلفة لكلمة العدل مثل القسط، الوسط، الحق، الإنصاف، والسواء. كما يتناول المبحث الفرق بين العدل المطلق والنسبي، وقيمة العدل، ومفهومه، والتمييز بين مفهومي العدالة والعدل. يلقي الضوء على ملامح العدل وسماته البارزة كالوسطية، الخيرية، اليسر، الحكمة، الاستقامة، والبينية، مع تقديم دليل تطبيقي لها. يعرض المبحث أيضًا مكانة العدل في القرآن الكريم والتحذير من الظلم وتحريمه، مع تحليل إحصائي لخطر الظلم وأنواعه المختلفة مثل ظلم الشرك بالله، العدوان، المعاملة، الافتراء، كتمان الشهادة، والصد عن المساجد، بالإضافة إلى الظلم في قصص الأنبياء وعقوبات الظلم المعجلة والمؤجلة. ويتناول المبحث كذلك التعامل مع الظالمين وتنزيه الله عن الظلم. يخصص الكتاب فصولًا للعدل في القضاء، مستعرضًا ضمانات المحاكمة العادلة واستقلال القضاء والمساواة بين المتخاصمين. كما يتناول العدل الاجتماعي من حيث تكافؤ الفرص، التوازن الاجتماعي، التكافل، الضمان الاجتماعي، وإعادة توزيع الدخل والثروة، مع ذكر أسس العدالة الاجتماعية. يناقش المبحث العدل في المجال الاقتصادي، مركزًا على مبدأ أن المال مال الله، وأدوات العدالة الاجتماعية مثل الزكاة والميراث والملكية في الإسلام. أخيرًا، يتناول العدل في التشريع، ومظاهر العدل الإلهي في الفرائض، وإرسال الرسل، والثواب والعقاب، والعقوبات على الجرائم، بالإضافة إلى العدل في تعدد الزوجات، ومع الوالدين، والأبناء، والجيران، والحيوان والنبات، وعدل الإنسان مع من دونه ومن فوقه وأكفائه، والعدل في الطلاق.أما المبحث الثاني: روائع من السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي في العدل، فيستعرض نماذج عملية للعدل في عهد النبوة، مثل قود النبي صلى الله عليه وسلم من نفسه، وقصة الغنائم، وحجة الوداع، والدرس العملي في المساواة. كما يسلط الضوء على العدل في عهد الخلافة الراشدة، بدءًا بعهد أبي بكر الصديق وما تميز به من إرضاء الخصوم والمساواة بين الناس. ثم ينتقل إلى العدل في عهد الفاروق عمر بن الخطاب، مبرزًا المؤسسة القضائية في عهده، وأهم رسائله إلى القضاة، وصفات القاضي وواجباته، ومصادر الأحكام القضائية. يتناول المبحث أيضًا العدل في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، وكتاباته لولاته، والمؤسسة القضائية في عهده، وأبرز القضايا التي واجهها. ويختتم بالعدل في عهد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، مبرزًا العدل بين النظر والتطبيق واعتراف الخصوم بعدالة الأمة. |
العدالة من المنظور الاسلامي [texte imprimé] / الصلابي،علي محمد, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن كثير, 2015 . - ص368 ; 24*17سم. ISBN : 978-614-415-152-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
العدالة العدل القرآن الكريم |
Index. décimale : |
275-القضاء و التقاضي في الاسلام |
Résumé : |
أشار الدكتور علي الصلابي في كتابه هذا إلى ملامح العدل وأبرز سماته، كالوسطية، والخيرية، والحكمة والاستقامة والبينية، وأوضح ذلك في دليل تطبيقي لملامح العدل. وتحدث عن مكانة العدل في القرآن الكريم، وقام بدراسة موضوعية للآيات الكريمة التي أمرت وحثّت وبيّن أهمية العدل في الحياة، وبيّن خطورة الظلم وتحذير القرآن منه.فإذا فشل النظام السياسي في تحقيق العدل فقَدَ بهذا شرعية وجوده وشرعية حكمه للأمة الإسلامية. ويهدف هذا الكتاب إلى دراسة مفهوم العدل بشكل شامل، مقسمًا إياه إلى مبحثين رئيسيين. يتناول المبحث الأول: العدل لغة واصطلاحًا ومفهومه وأنواعه، حيث يبدأ بتعريف العدل لغويًا واصطلاحيًا، ثم يستعرض أوجه العدل في القرآن الكريم والمرادفات المختلفة لكلمة العدل مثل القسط، الوسط، الحق، الإنصاف، والسواء. كما يتناول المبحث الفرق بين العدل المطلق والنسبي، وقيمة العدل، ومفهومه، والتمييز بين مفهومي العدالة والعدل. يلقي الضوء على ملامح العدل وسماته البارزة كالوسطية، الخيرية، اليسر، الحكمة، الاستقامة، والبينية، مع تقديم دليل تطبيقي لها. يعرض المبحث أيضًا مكانة العدل في القرآن الكريم والتحذير من الظلم وتحريمه، مع تحليل إحصائي لخطر الظلم وأنواعه المختلفة مثل ظلم الشرك بالله، العدوان، المعاملة، الافتراء، كتمان الشهادة، والصد عن المساجد، بالإضافة إلى الظلم في قصص الأنبياء وعقوبات الظلم المعجلة والمؤجلة. ويتناول المبحث كذلك التعامل مع الظالمين وتنزيه الله عن الظلم. يخصص الكتاب فصولًا للعدل في القضاء، مستعرضًا ضمانات المحاكمة العادلة واستقلال القضاء والمساواة بين المتخاصمين. كما يتناول العدل الاجتماعي من حيث تكافؤ الفرص، التوازن الاجتماعي، التكافل، الضمان الاجتماعي، وإعادة توزيع الدخل والثروة، مع ذكر أسس العدالة الاجتماعية. يناقش المبحث العدل في المجال الاقتصادي، مركزًا على مبدأ أن المال مال الله، وأدوات العدالة الاجتماعية مثل الزكاة والميراث والملكية في الإسلام. أخيرًا، يتناول العدل في التشريع، ومظاهر العدل الإلهي في الفرائض، وإرسال الرسل، والثواب والعقاب، والعقوبات على الجرائم، بالإضافة إلى العدل في تعدد الزوجات، ومع الوالدين، والأبناء، والجيران، والحيوان والنبات، وعدل الإنسان مع من دونه ومن فوقه وأكفائه، والعدل في الطلاق.أما المبحث الثاني: روائع من السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي في العدل، فيستعرض نماذج عملية للعدل في عهد النبوة، مثل قود النبي صلى الله عليه وسلم من نفسه، وقصة الغنائم، وحجة الوداع، والدرس العملي في المساواة. كما يسلط الضوء على العدل في عهد الخلافة الراشدة، بدءًا بعهد أبي بكر الصديق وما تميز به من إرضاء الخصوم والمساواة بين الناس. ثم ينتقل إلى العدل في عهد الفاروق عمر بن الخطاب، مبرزًا المؤسسة القضائية في عهده، وأهم رسائله إلى القضاة، وصفات القاضي وواجباته، ومصادر الأحكام القضائية. يتناول المبحث أيضًا العدل في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، وكتاباته لولاته، والمؤسسة القضائية في عهده، وأبرز القضايا التي واجهها. ويختتم بالعدل في عهد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، مبرزًا العدل بين النظر والتطبيق واعتراف الخصوم بعدالة الأمة. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSSD1633 | 275/04.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSSD1634 | 275/04.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Permalink
Permalink