الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
277-نظام الحكم في الاسلام
|
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 277-نظام الحكم في الاسلام
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
الإفتيات في التصرفات الشرعية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عزالدين،كحيل, Auteur ; دمشق:دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2012م |
Importance : |
306ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-416-292-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الحكم الاسلامي؛ اهل السنة و الجماعة نظام الحكم التصرفات الشرعية الاسلامي الافتيات ولي الامر |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
يتضمن كتاب الافتيات في التصرفات الشرعية بعد مقدمة وإشكالية البحث وأسباب اختيار الموضوع محل البحث وأهمية البحث وأهدافه ومنهج البحث والدراسات السابقة ومصادر البحث وخطة البحث ثم تمهيد في التصرف عن الغير يلي ذلك المبحث الأول: التصرف عن الغير بالولاية المباشرة ويتضمن المطلب الأول: الولاية بسبب القرابة النسبية والمطلب الثاني: الولاية بسبب الملك والمطلب الثالث: الولاية بسبب الولاء والمطلب الرابع: الولاية بسبب السلطنة ثم المبحث الثاني: التصرف عن الغير بالولاية غير المباشرة ويشمل المطلب الأول: التصرف عن الغير بالوصاية والمطلب الثاني: التصرف عن الغير بالوكالة والمطلب الثالث: التصرف بالتقليد وينتقل الفهرس إلى الباب الأول: مدخل إلى الافتيات والفصل الأول: تعريف الافتيات والفرق بينه وبين بعض المصطلحات ذات الصلة ويتضمن المبحث الأول: تعريف الافتيات مع المطلب الأول: التعريف اللغوي والمطلب الثاني: التعريف الاصطلاحي ثم المبحث الثاني: الفرق بين الافتيات وبين بعض المصطلحات ذات الصلة ويشمل المطلب الأول: الفضالة مع الفرع الأول: تعريف الفضالة والفرع الثاني: الفرق بين الافتيات والفضالة والمطلب الثاني: التعدي مع الفرع الأول: تعريف التعدي والفرع الثاني: الفرق بين الافتيات والتعدي والمطلب الثالث: الانتحال مع الفرع الأول: تعريف الانتحال والفرع الثاني: الفرق بين الافتيات والانتحال ويستمر الفهرس مع الفصل الثاني: الأساس الفقهي للافتيات الذي يبدأ بتمهيد وتقسيم ثم المبحث الأول: الولاية على التصرفات ويتضمن المطلب الأول: تعريف الولاية مع أولاً: التعريف اللغوي وثانياً: التعريف الاصطلاحي والمطلب الثاني: أنواع التصرفات الشرعية بالنظر إلى ولاية المكلفين عليها مع الفرع الأول: التصرفات المنوطة بسائر المكلفين والفرع الثاني: التصرفات المنوطة ببعض المكلفين ثم المبحث الثاني: الإذن في التصرف ويشمل المطلب الأول: تعريف الإذن مع الفرع الأول: التعريف اللغوي والفرع الثاني: التعريف الاصطلاحي والمطلب الثاني: طبيعة الإذن الصادر من العباد مع الفرع الأول: الإذن الصادر من المالك والفرع الثاني: الإذن الصادر من صاحب الحق والمطلب الثالث: العلاقة بين الإذن في التصرف والولاية عليه وأثر ذلك على الافتيات وينتقل الفهرس إلى الباب الثاني: أركان الافتيات والفصل الأول: المفتات ويتضمن المبحث الأول: الافتيات الفردي مع المطلب الأول: افتيات أصحاب الولايات والمطلب الثاني: افتيات الأفراد من غير أصحاب الولايات ثم المبحث الثاني: الافتيات الجماعي ويشمل المطلب الأول: مفهوم البغاة مع الفرع الأول: تعريف البغاة والفرع الثاني: تحليل عناصر التعريف والمطلب الثاني: افتيات البغاة ويستمر الفهرس مع الفصل الثاني: المفتات عليه الذي يبدأ بتقسيم ثم المبحث الأول: أصحاب الولايات مع المطلب الأول: السلطان والمطلب الثاني: الوزير والمطلب الثالث: القاضي والمطلب الرابع: المحتسب والمطلب الخامس: إمام المسجد العنوان والمطلب السادس: الأب في التزويج والمطلب السابع: ناظر الوقف ثم المبحث الثاني: سائر الأفراد وينتقل الفهرس إلى الفصل الثالث: المفتات به أو موضوع الافتيات ويتضمن المبحث الأول: التصرفات التي لا تكون موضوعاً للافتيات مع المطلب الأول: العبادات العينية والمطلب الثاني: الكفارات والنذور ثم المبحث الثاني: التصرفات التي تكون موضوعاً للافتيات ويشمل المطلب الأول: السياسة الشرعية والمطلب الثاني: العبادات والمطلب الثالث: المعاملات المالية والمطلب الرابع: الأحوال الشخصية والأسرية والمطلب الخامس: الأحوال العادية والمطلب السادس: القضايا الجنائية وينتقل الفهرس إلى الباب الثالث: أسباب الافتيات والفصل الأول: الأسباب الراجعة إلى المفتات ويتضمن المبحث الأول: تغليب المصلحة الفردية والمبحث الثاني: عدم تقدير المصلحة العامة والمبحث الثالث: تجاوز الحدود المأذون بها والمبحث الرابع: الشار مع المطلب الأول: الثأر لأجل القتل والمطلب الثاني: الثأر لأجل الزنا والمبحث الخامس: الطعن في شرعية الإمام والمبحث السادس: الجهل يكون الفعل افتياتاً والمبحث السابع: تعمد الإضرار والمبحث الثامن: استيفاء التعزير والمبحث التاسع: أسباب أخرى العنوان ثم الفصل الثاني: الأسباب الراجعة إلى المفتات عليه الذي يبدأ بتمهيد وتقسيم ثم المبحث الأول: أسباب الافتيات على الإمام الأعظم مع المطلب الأول: كثرة الصلاحيات والمطلب الثاني: امتناع ولي الأمر من تنفيذ ما هو من صلاحياته ثم المبحث الثاني: أسباب الافتيات على غير الإمام الأعظم مع المطلب الأول: تشابه المهام وتداخلها والمطلب الثاني: تعدد أصحاب الحق والمطلب الثالث: غيبة الولي في الزواج وينتقل الفهرس إلى الفصل الثالث: الأسباب الراجعة إلى المفتات به ويتضمن المبحث الأول: التصرفات المتفق عليها والمبحث الثاني: التصرفات المختلف فيها وينتهي الفهرس بالباب الرابع: حكم الافتيات ونتائجه من خلال التكييف الفقهي له والفصل الأول: التكييف الفقهي للافتيات ويتضمن المبحث الأول: الافتيات من تصرفات الفضولي مع المطلب الأول: حكم تصرفات الفضولي والمطلب الثاني: حكم التصرفات المفتات بها على ضوء ما قيل في تصرفات الفضولي ثم المبحث الثاني: الافتيات مجرد تعد والمبحث الثالث: الافتيات جريمة مع المطلب الأول: الحدود والمطلب الثاني: القصاص والمطلب الثالث: التعزير والمطلب الرابع: السياسة الشرعية ثم الفصل الثاني: حكم الافتيات ونتائجه ويتضمن المبحث الأول: حكم الافتيات ونتائجه بالنسبة للتصرف المفتات به مع المطلب الأول: حكم التصرفات المفتات بها. نتيجة الحكم على التصرفات الشرعية المفتات بها التصرفات المصححة باتفاق او الراجح تصحيحها التصرفات الملغاة باتفاق او الراجح الغاؤها التصرفات المختلف في تصحيحها او الغائها حكم الافتيات و نتائجه بالنسبة للمفتات . |
الإفتيات في التصرفات الشرعية [texte imprimé] / عزالدين،كحيل, Auteur ; دمشق:دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2012م . - 306ص ; 24/17سم. ISBN : 978-614-416-292-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الحكم الاسلامي؛ اهل السنة و الجماعة نظام الحكم التصرفات الشرعية الاسلامي الافتيات ولي الامر |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
يتضمن كتاب الافتيات في التصرفات الشرعية بعد مقدمة وإشكالية البحث وأسباب اختيار الموضوع محل البحث وأهمية البحث وأهدافه ومنهج البحث والدراسات السابقة ومصادر البحث وخطة البحث ثم تمهيد في التصرف عن الغير يلي ذلك المبحث الأول: التصرف عن الغير بالولاية المباشرة ويتضمن المطلب الأول: الولاية بسبب القرابة النسبية والمطلب الثاني: الولاية بسبب الملك والمطلب الثالث: الولاية بسبب الولاء والمطلب الرابع: الولاية بسبب السلطنة ثم المبحث الثاني: التصرف عن الغير بالولاية غير المباشرة ويشمل المطلب الأول: التصرف عن الغير بالوصاية والمطلب الثاني: التصرف عن الغير بالوكالة والمطلب الثالث: التصرف بالتقليد وينتقل الفهرس إلى الباب الأول: مدخل إلى الافتيات والفصل الأول: تعريف الافتيات والفرق بينه وبين بعض المصطلحات ذات الصلة ويتضمن المبحث الأول: تعريف الافتيات مع المطلب الأول: التعريف اللغوي والمطلب الثاني: التعريف الاصطلاحي ثم المبحث الثاني: الفرق بين الافتيات وبين بعض المصطلحات ذات الصلة ويشمل المطلب الأول: الفضالة مع الفرع الأول: تعريف الفضالة والفرع الثاني: الفرق بين الافتيات والفضالة والمطلب الثاني: التعدي مع الفرع الأول: تعريف التعدي والفرع الثاني: الفرق بين الافتيات والتعدي والمطلب الثالث: الانتحال مع الفرع الأول: تعريف الانتحال والفرع الثاني: الفرق بين الافتيات والانتحال ويستمر الفهرس مع الفصل الثاني: الأساس الفقهي للافتيات الذي يبدأ بتمهيد وتقسيم ثم المبحث الأول: الولاية على التصرفات ويتضمن المطلب الأول: تعريف الولاية مع أولاً: التعريف اللغوي وثانياً: التعريف الاصطلاحي والمطلب الثاني: أنواع التصرفات الشرعية بالنظر إلى ولاية المكلفين عليها مع الفرع الأول: التصرفات المنوطة بسائر المكلفين والفرع الثاني: التصرفات المنوطة ببعض المكلفين ثم المبحث الثاني: الإذن في التصرف ويشمل المطلب الأول: تعريف الإذن مع الفرع الأول: التعريف اللغوي والفرع الثاني: التعريف الاصطلاحي والمطلب الثاني: طبيعة الإذن الصادر من العباد مع الفرع الأول: الإذن الصادر من المالك والفرع الثاني: الإذن الصادر من صاحب الحق والمطلب الثالث: العلاقة بين الإذن في التصرف والولاية عليه وأثر ذلك على الافتيات وينتقل الفهرس إلى الباب الثاني: أركان الافتيات والفصل الأول: المفتات ويتضمن المبحث الأول: الافتيات الفردي مع المطلب الأول: افتيات أصحاب الولايات والمطلب الثاني: افتيات الأفراد من غير أصحاب الولايات ثم المبحث الثاني: الافتيات الجماعي ويشمل المطلب الأول: مفهوم البغاة مع الفرع الأول: تعريف البغاة والفرع الثاني: تحليل عناصر التعريف والمطلب الثاني: افتيات البغاة ويستمر الفهرس مع الفصل الثاني: المفتات عليه الذي يبدأ بتقسيم ثم المبحث الأول: أصحاب الولايات مع المطلب الأول: السلطان والمطلب الثاني: الوزير والمطلب الثالث: القاضي والمطلب الرابع: المحتسب والمطلب الخامس: إمام المسجد العنوان والمطلب السادس: الأب في التزويج والمطلب السابع: ناظر الوقف ثم المبحث الثاني: سائر الأفراد وينتقل الفهرس إلى الفصل الثالث: المفتات به أو موضوع الافتيات ويتضمن المبحث الأول: التصرفات التي لا تكون موضوعاً للافتيات مع المطلب الأول: العبادات العينية والمطلب الثاني: الكفارات والنذور ثم المبحث الثاني: التصرفات التي تكون موضوعاً للافتيات ويشمل المطلب الأول: السياسة الشرعية والمطلب الثاني: العبادات والمطلب الثالث: المعاملات المالية والمطلب الرابع: الأحوال الشخصية والأسرية والمطلب الخامس: الأحوال العادية والمطلب السادس: القضايا الجنائية وينتقل الفهرس إلى الباب الثالث: أسباب الافتيات والفصل الأول: الأسباب الراجعة إلى المفتات ويتضمن المبحث الأول: تغليب المصلحة الفردية والمبحث الثاني: عدم تقدير المصلحة العامة والمبحث الثالث: تجاوز الحدود المأذون بها والمبحث الرابع: الشار مع المطلب الأول: الثأر لأجل القتل والمطلب الثاني: الثأر لأجل الزنا والمبحث الخامس: الطعن في شرعية الإمام والمبحث السادس: الجهل يكون الفعل افتياتاً والمبحث السابع: تعمد الإضرار والمبحث الثامن: استيفاء التعزير والمبحث التاسع: أسباب أخرى العنوان ثم الفصل الثاني: الأسباب الراجعة إلى المفتات عليه الذي يبدأ بتمهيد وتقسيم ثم المبحث الأول: أسباب الافتيات على الإمام الأعظم مع المطلب الأول: كثرة الصلاحيات والمطلب الثاني: امتناع ولي الأمر من تنفيذ ما هو من صلاحياته ثم المبحث الثاني: أسباب الافتيات على غير الإمام الأعظم مع المطلب الأول: تشابه المهام وتداخلها والمطلب الثاني: تعدد أصحاب الحق والمطلب الثالث: غيبة الولي في الزواج وينتقل الفهرس إلى الفصل الثالث: الأسباب الراجعة إلى المفتات به ويتضمن المبحث الأول: التصرفات المتفق عليها والمبحث الثاني: التصرفات المختلف فيها وينتهي الفهرس بالباب الرابع: حكم الافتيات ونتائجه من خلال التكييف الفقهي له والفصل الأول: التكييف الفقهي للافتيات ويتضمن المبحث الأول: الافتيات من تصرفات الفضولي مع المطلب الأول: حكم تصرفات الفضولي والمطلب الثاني: حكم التصرفات المفتات بها على ضوء ما قيل في تصرفات الفضولي ثم المبحث الثاني: الافتيات مجرد تعد والمبحث الثالث: الافتيات جريمة مع المطلب الأول: الحدود والمطلب الثاني: القصاص والمطلب الثالث: التعزير والمطلب الرابع: السياسة الشرعية ثم الفصل الثاني: حكم الافتيات ونتائجه ويتضمن المبحث الأول: حكم الافتيات ونتائجه بالنسبة للتصرف المفتات به مع المطلب الأول: حكم التصرفات المفتات بها. نتيجة الحكم على التصرفات الشرعية المفتات بها التصرفات المصححة باتفاق او الراجح تصحيحها التصرفات الملغاة باتفاق او الراجح الغاؤها التصرفات المختلف في تصحيحها او الغائها حكم الافتيات و نتائجه بالنسبة للمفتات . |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50713 | 277/02.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الدولة الحديثة المسلمة : دعائمها و وظائفها |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الصلابي،علي محمد, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن كثير |
Année de publication : |
2013م |
Importance : |
427ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-415-083-2 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الدولة الاسلامية الاسلام؛ نظام الحكم الاسلامي الدولة المسلمة |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب بشكل شامل مفهوم الدولة ووظائفها، مع التركيز بشكل خاص على الدولة الإسلامية. يبدأ المبحث الأول بتقديم تعريف للدولة لغة واصطلاحًا، ثم يتوسع في استعراض مفهومها في الفكر الإسلامي، الغربي، الشيوعي الاشتراكي، والليبرالي، مما يوفر نظرة مقارنة لجوهر الدولة عبر الأنظمة الفكرية المختلفة.يُخصص المبحث الثاني للغوص في تفاصيل الدولة الإسلامية، بدءًا من نشأتها في المرحلة السرية للدعوة، مرورًا بتأسيس مركز القيادة في دار الأرقم، وتأثير شخصية النبي صلى الله عليه وسلم في بناء القيادات، والمناهج الدراسية في دار الأرقم التي أسهمت في انتشار الدعوة. كما يسلط الضوء على فقه النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع السنن الإلهية، مثل التدرج، وتغيير النفوس، والابتلاء، والأخذ بالأسباب. ويتناول أيضًا جهود النبي صلى الله عليه وسلم في طلب النصرة من القبائل، وبيعتي العقبة الأولى والثانية، وصولًا إلى الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة كنقطة تحول في بناء الدولة.بعد ذلك، ينتقل النص إلى استعراض الدعائم الأساسية لدولة الإسلام في المدينة. أولى هذه الدعائم هي بناء المسجد، الذي لم يكن مجرد مكان للعبادة، بل مركزًا محوريًا لبناء المجتمع، ورمزًا لشمولية الإسلام، ومدرسة للتربية بالقدوة العملية، وميدانًا للاهتمام بالخبرة والاختصاص، وشعارًا للدولة المسلمة الناشئة. تليها المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، التي رسخت عقيدة الإخاء كأساس للارتباط الاجتماعي، والحب في الله كجوهر لبنية المجتمع، والنصيحة المتبادلة كقيم إنسانية ومبادئ مثالية. كما يفصل النص في دستور دولة المدينة، بما في ذلك وثيقة المدينة النبوية التي كتبها النبي صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، مؤكدًا على المرجعية العليا لله ورسوله، وتحديد إقليم الدولة، وضمان الحريات وحقوق الإنسان. ويتناول أيضًا سنة التدافع وحركة السرايا، مبرزًا دورها في التوجيه المعنوي والتدريب العملي، وأهدافها التي سبقت غزوة بدر الكبرى، ودور حراسة الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم، وعلاقة هذه السرايا بحركة الفتوح.يستكمل النص الحديث عن دعائم الدولة الإسلامية بتفصيل جوانب حيوية أخرى، مثل الأمن ومعالمه النبوية في التربية الأمنية، والتخطيط والإدارة مستلهمًا من قصة يوسف عليه السلام ومن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم. كما يتناول الاقتصاد من خلال تشريع الصيام وزكاة الفطر وصلاة العيد والزكاة، ويؤكد على مبدأ الاكتفاء الذاتي الذي يتطلب تخطيطًا دقيقًا، وتهيئة الطاقات البشرية، وحسن استغلال الموارد، والتنسيق بين فروع الإنتاج، وتشغيل الثروة النقدية. ويُعرج على دور الإعلام كوسيلة لحل المشاكل، مع التركيز على الحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن. ويُضاف إلى ذلك الجهاد، القدوة الحسنة، الهجرة، بناء المسجد، بيعة الرضوان، والبعثات النبوية كعناصر أساسية في بناء الدولة.في سياق البناء التربوي والمعرفي، يستعرض النص أهم الوسائل والمبادئ التربوية المعتمدة، مثل تكرار الحديث، والتبصر في الكلام، والاعتدال، وضرب الأمثال، وطرح المسائل، وإلقاء المعاني المثيرة للاهتمام، واستخدام الوسائل التوضيحية، والعبارة اللبقة، وتشجيع المحسن، والإشفاق على المخطئ، والتلميح بدلاً من التصريح، والتوبيخ عند الضرورة. كما يسلط الضوء على القانون والسلطة القضائية بهدف درء المفاسد وجلب المصالح وإحياء مكارم الأخلاق. ويتطرق إلى السلطة التشريعية في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته في عصر التابعين، والمؤسسات الكبرى التي أوجدتها الأمة، وكيفية اختيار وتكوين هذه السلطة، وتعريفها الدستوري. بالإضافة إلى ذلك، يتناول النص السلطة التنفيذية، والمفاوضات السياسية والعلاقات الخارجية، وسياسة كسب الأعداء.أخيرًا، يستعرض المبحث الثالث وظائف الدولة والاهتمام بالمواطنين، متناولًا قضايا حيوية مثل: السكن (عدم الاستيلاء على منازل الغير والاستخدام المناسب للمسكن)، والعمل من منظور العمال وأصحاب العمل والدولة. كما يبرز أهمية الرياضة في إعداد الأفراد بدنيًا، والمحافظة على اللياقة، والوقاية من الأمراض، والتخفيف من الشهوة، وفوائدها النفسية (دفع الملل، منع الأمراض النفسية، تهذيب النفس)، والاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية. ويولي اهتمامًا خاصًا لـالمرأة والأسرة، والطفولة والشباب، وكبار السن، ورعاية الفئات الخاصة (كالأرامل، تجهيز البنات الفقيرات، رعاية اللقطاء، رعاية العاهات والأمراض المزمنة). ويُشدد على أهمية البيئة من خلال النهي عن التلوث (البول في الماء الراكد، الصخب، الدخان، الإشعاع، الفضلات الآدمية)، والتشجيع على النظافة العامة. ويُعنى بـالصحة من منظور القرآن والسنة، ودلالة القرآن على قواعد العلاج، وأهمية الطب الوقائي. كما يتطرق إلى الترويح والتفكر في الكون كدواعي للسياحة، ودوافع الاعتبار، والدعوة للتميز العالمي في السياحة. ويُختتم المبحث بذكر الإصلاح السياسي وموارد الدولة، بما في ذلك اختيار الموظفين، والإشراف، ومتابعة العمال ومحاسبتهم، وكيفية التحقيق معهم، وإحصاء أموالهم عند تولي العمل. |
الدولة الحديثة المسلمة : دعائمها و وظائفها [texte imprimé] / الصلابي،علي محمد, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن كثير, 2013م . - 427ص ; 24/17سم. ISBN : 978-614-415-083-2 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الدولة الاسلامية الاسلام؛ نظام الحكم الاسلامي الدولة المسلمة |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب بشكل شامل مفهوم الدولة ووظائفها، مع التركيز بشكل خاص على الدولة الإسلامية. يبدأ المبحث الأول بتقديم تعريف للدولة لغة واصطلاحًا، ثم يتوسع في استعراض مفهومها في الفكر الإسلامي، الغربي، الشيوعي الاشتراكي، والليبرالي، مما يوفر نظرة مقارنة لجوهر الدولة عبر الأنظمة الفكرية المختلفة.يُخصص المبحث الثاني للغوص في تفاصيل الدولة الإسلامية، بدءًا من نشأتها في المرحلة السرية للدعوة، مرورًا بتأسيس مركز القيادة في دار الأرقم، وتأثير شخصية النبي صلى الله عليه وسلم في بناء القيادات، والمناهج الدراسية في دار الأرقم التي أسهمت في انتشار الدعوة. كما يسلط الضوء على فقه النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع السنن الإلهية، مثل التدرج، وتغيير النفوس، والابتلاء، والأخذ بالأسباب. ويتناول أيضًا جهود النبي صلى الله عليه وسلم في طلب النصرة من القبائل، وبيعتي العقبة الأولى والثانية، وصولًا إلى الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة كنقطة تحول في بناء الدولة.بعد ذلك، ينتقل النص إلى استعراض الدعائم الأساسية لدولة الإسلام في المدينة. أولى هذه الدعائم هي بناء المسجد، الذي لم يكن مجرد مكان للعبادة، بل مركزًا محوريًا لبناء المجتمع، ورمزًا لشمولية الإسلام، ومدرسة للتربية بالقدوة العملية، وميدانًا للاهتمام بالخبرة والاختصاص، وشعارًا للدولة المسلمة الناشئة. تليها المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، التي رسخت عقيدة الإخاء كأساس للارتباط الاجتماعي، والحب في الله كجوهر لبنية المجتمع، والنصيحة المتبادلة كقيم إنسانية ومبادئ مثالية. كما يفصل النص في دستور دولة المدينة، بما في ذلك وثيقة المدينة النبوية التي كتبها النبي صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، مؤكدًا على المرجعية العليا لله ورسوله، وتحديد إقليم الدولة، وضمان الحريات وحقوق الإنسان. ويتناول أيضًا سنة التدافع وحركة السرايا، مبرزًا دورها في التوجيه المعنوي والتدريب العملي، وأهدافها التي سبقت غزوة بدر الكبرى، ودور حراسة الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم، وعلاقة هذه السرايا بحركة الفتوح.يستكمل النص الحديث عن دعائم الدولة الإسلامية بتفصيل جوانب حيوية أخرى، مثل الأمن ومعالمه النبوية في التربية الأمنية، والتخطيط والإدارة مستلهمًا من قصة يوسف عليه السلام ومن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم. كما يتناول الاقتصاد من خلال تشريع الصيام وزكاة الفطر وصلاة العيد والزكاة، ويؤكد على مبدأ الاكتفاء الذاتي الذي يتطلب تخطيطًا دقيقًا، وتهيئة الطاقات البشرية، وحسن استغلال الموارد، والتنسيق بين فروع الإنتاج، وتشغيل الثروة النقدية. ويُعرج على دور الإعلام كوسيلة لحل المشاكل، مع التركيز على الحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن. ويُضاف إلى ذلك الجهاد، القدوة الحسنة، الهجرة، بناء المسجد، بيعة الرضوان، والبعثات النبوية كعناصر أساسية في بناء الدولة.في سياق البناء التربوي والمعرفي، يستعرض النص أهم الوسائل والمبادئ التربوية المعتمدة، مثل تكرار الحديث، والتبصر في الكلام، والاعتدال، وضرب الأمثال، وطرح المسائل، وإلقاء المعاني المثيرة للاهتمام، واستخدام الوسائل التوضيحية، والعبارة اللبقة، وتشجيع المحسن، والإشفاق على المخطئ، والتلميح بدلاً من التصريح، والتوبيخ عند الضرورة. كما يسلط الضوء على القانون والسلطة القضائية بهدف درء المفاسد وجلب المصالح وإحياء مكارم الأخلاق. ويتطرق إلى السلطة التشريعية في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته في عصر التابعين، والمؤسسات الكبرى التي أوجدتها الأمة، وكيفية اختيار وتكوين هذه السلطة، وتعريفها الدستوري. بالإضافة إلى ذلك، يتناول النص السلطة التنفيذية، والمفاوضات السياسية والعلاقات الخارجية، وسياسة كسب الأعداء.أخيرًا، يستعرض المبحث الثالث وظائف الدولة والاهتمام بالمواطنين، متناولًا قضايا حيوية مثل: السكن (عدم الاستيلاء على منازل الغير والاستخدام المناسب للمسكن)، والعمل من منظور العمال وأصحاب العمل والدولة. كما يبرز أهمية الرياضة في إعداد الأفراد بدنيًا، والمحافظة على اللياقة، والوقاية من الأمراض، والتخفيف من الشهوة، وفوائدها النفسية (دفع الملل، منع الأمراض النفسية، تهذيب النفس)، والاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية. ويولي اهتمامًا خاصًا لـالمرأة والأسرة، والطفولة والشباب، وكبار السن، ورعاية الفئات الخاصة (كالأرامل، تجهيز البنات الفقيرات، رعاية اللقطاء، رعاية العاهات والأمراض المزمنة). ويُشدد على أهمية البيئة من خلال النهي عن التلوث (البول في الماء الراكد، الصخب، الدخان، الإشعاع، الفضلات الآدمية)، والتشجيع على النظافة العامة. ويُعنى بـالصحة من منظور القرآن والسنة، ودلالة القرآن على قواعد العلاج، وأهمية الطب الوقائي. كما يتطرق إلى الترويح والتفكر في الكون كدواعي للسياحة، ودوافع الاعتبار، والدعوة للتميز العالمي في السياحة. ويُختتم المبحث بذكر الإصلاح السياسي وموارد الدولة، بما في ذلك اختيار الموظفين، والإشراف، ومتابعة العمال ومحاسبتهم، وكيفية التحقيق معهم، وإحصاء أموالهم عند تولي العمل. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSSD1635 | 277/05.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSSD1636 | 277/05.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
السلطات الثلاث في الاسلام : التشريع القضاء التنفيذ |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
خلاف،عبد الوهاب, Auteur |
Editeur : |
القاهرة:دار ابن الجوزي |
Année de publication : |
2014م |
Importance : |
96ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
6222011505433 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الاسلام نظام الحكم الاسلامي السلطة التشريعية السلطة القضائية السلطة التنفيذية |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب نظام الحكم في الإسلام و تُشكّل فترة عهد الرسول الأساس للتشريع الإسلامي، حيث كان القرآن الكريم هو المصدر الأول والأوحد للتشريع، إلى جانب أقوال وأفعال الرسول صلى الله عليه وسلم التي تُعرف بـالسنّة النبوية. تميز هذا الطور بنزول آيات الأحكام بشكل تدريجي، لتُشكّل الشريعة الإسلامية وتُجيب على قضايا المجتمع الناشئ. كان القضاء والتنفيذ في هذا العهد مُباشرًا من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم، الذي كان المرجع الأعلى في جميع الأمور. أما في عهد الصحابة، فاستمر التشريع بالاعتماد على القرآن والسنّة، بالإضافة إلى ظهور الاجتهاد كمصدر تشريعي هام، فكان الصحابة يجتهدون في استنباط الأحكام للقضايا المستجدة التي لم يرد فيها نص صريح. كان اجتهاد الجماعة، أي الإجماع، له سلطة تشريعية كبيرة، كما ظهر اجتهاد الأفراد الذي أدى أحيانًا إلى اختلاف في الآراء، لكن مرجع القضاء كان دائمًا إلى نصوص القرآن والسنّة. توسعت اختصاصات القضاة لتشمل الفصل في النزاعات وتطبيق الأحكام. شهد هذا العهد تطورًا في السلطات التنفيذية، بما في ذلك الأنظمة المالية والحربية، وتم وضع نظام لتنفيذ الأحكام لضمان تطبيق العدالة. مع بداية عهد التدوين والأئمة المجتهدين، شهد التشريع الإسلامي مرحلة جديدة من التنظيم والتدوين. تولى الأئمة المجتهدون، مثل الأئمة الأربعة، مهمة استنباط الأحكام وتدوينها. كانت خطتهم في التشريع تقوم على البحث في القرآن الكريم، ثم السنة النبوية، ثم فتاوى الصحابة، ثم الاجتهاد. تم وضع أسس لـطريق الثقة بالسنة لتمييز الصحيح من الضعيف، وظهرت مصطلحات مثل تخريج المناط (استنباط الأحكام من نصوص عامة)، كما تم تناول قضايا مثل صدقة الفطر، والمصراة، و الدية (مفردات فقهية دقيقة). طرأ على المصادر التشريعية في هذا العهد تطورات كبيرة؛ فـالمصدر التشريعي الأول (القرآن) تم جمعه وتدوينه، والمصدر التشريعي الثاني (السنّة) شهد حركة واسعة لـتدوين السنّة في دواوين ومصنفات حديثية، مما سهّل عملية الاحتجاج بالسنّة في استنباط الأحكام. |
السلطات الثلاث في الاسلام : التشريع القضاء التنفيذ [texte imprimé] / خلاف،عبد الوهاب, Auteur . - [S.l.] : القاهرة:دار ابن الجوزي, 2014م . - 96ص ; 24/17سم. ISSN : 6222011505433 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الاسلام نظام الحكم الاسلامي السلطة التشريعية السلطة القضائية السلطة التنفيذية |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب نظام الحكم في الإسلام و تُشكّل فترة عهد الرسول الأساس للتشريع الإسلامي، حيث كان القرآن الكريم هو المصدر الأول والأوحد للتشريع، إلى جانب أقوال وأفعال الرسول صلى الله عليه وسلم التي تُعرف بـالسنّة النبوية. تميز هذا الطور بنزول آيات الأحكام بشكل تدريجي، لتُشكّل الشريعة الإسلامية وتُجيب على قضايا المجتمع الناشئ. كان القضاء والتنفيذ في هذا العهد مُباشرًا من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم، الذي كان المرجع الأعلى في جميع الأمور. أما في عهد الصحابة، فاستمر التشريع بالاعتماد على القرآن والسنّة، بالإضافة إلى ظهور الاجتهاد كمصدر تشريعي هام، فكان الصحابة يجتهدون في استنباط الأحكام للقضايا المستجدة التي لم يرد فيها نص صريح. كان اجتهاد الجماعة، أي الإجماع، له سلطة تشريعية كبيرة، كما ظهر اجتهاد الأفراد الذي أدى أحيانًا إلى اختلاف في الآراء، لكن مرجع القضاء كان دائمًا إلى نصوص القرآن والسنّة. توسعت اختصاصات القضاة لتشمل الفصل في النزاعات وتطبيق الأحكام. شهد هذا العهد تطورًا في السلطات التنفيذية، بما في ذلك الأنظمة المالية والحربية، وتم وضع نظام لتنفيذ الأحكام لضمان تطبيق العدالة. مع بداية عهد التدوين والأئمة المجتهدين، شهد التشريع الإسلامي مرحلة جديدة من التنظيم والتدوين. تولى الأئمة المجتهدون، مثل الأئمة الأربعة، مهمة استنباط الأحكام وتدوينها. كانت خطتهم في التشريع تقوم على البحث في القرآن الكريم، ثم السنة النبوية، ثم فتاوى الصحابة، ثم الاجتهاد. تم وضع أسس لـطريق الثقة بالسنة لتمييز الصحيح من الضعيف، وظهرت مصطلحات مثل تخريج المناط (استنباط الأحكام من نصوص عامة)، كما تم تناول قضايا مثل صدقة الفطر، والمصراة، و الدية (مفردات فقهية دقيقة). طرأ على المصادر التشريعية في هذا العهد تطورات كبيرة؛ فـالمصدر التشريعي الأول (القرآن) تم جمعه وتدوينه، والمصدر التشريعي الثاني (السنّة) شهد حركة واسعة لـتدوين السنّة في دواوين ومصنفات حديثية، مما سهّل عملية الاحتجاج بالسنّة في استنباط الأحكام. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50396 | 277/04.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50397 | 277/04.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الشورى فريضة إسلامية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الصلابي،علي محمد, Auteur |
Editeur : |
القاهرة:دار ابن الجوزي |
Année de publication : |
2012م |
Importance : |
262ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
6222011502012 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الدولة الاسلامية الاسلام؛ نظام الحكم الاسلامي الخلفاء الراشدون الشورى |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب الشورى في الفكر الإسلامي وتطبيقاتها التاريخية، بداية من مفهومها في القرآن الكريم حيث تُعرض كأصل في التعامل مع قضايا الأسرة وحل النزاعات، مع التركيز على آيات مثل "وأمرهم شورى بينهم" و"وشاورهم في الأمر". ثم يتتبع الكتاب مسار الشورى في عهد النبوة، مُبرزًا أهميتها في اتخاذ القرارات الحاسمة خلال الغزوات كبدر وأحد والأحزاب، وصياغة صلح الحديبية.يُفصّل الكتاب كذلك في كيفية تجسد الشورى في عهود الخلفاء الراشدين؛ بدءًا من بيعة أبي بكر الصديق وإدارته للصراعات الداخلية كقتال مانعي الزكاة وجمع القرآن، وصولًا إلى عهد عمر بن الخطاب الذي شهد توسعًا في مجالات الشورى، فتناولت قضايا كأراضي الخراج وتدوين الدواوين وتحديد التاريخ الهجري. كما يتناول الكتاب بيعة عثمان بن عفان ودور الشورى في حل قضايا خطيرة مثل الفتنة وجمع القرآن، ثم بيعة علي بن أبي طالب، ومكانة الشورى في أقواله. ولا يغفل الكتاب التطرق إلى الشورى في فترات لاحقة كعهد الحسن بن علي وعمر بن عبد العزيز ونور الدين زنكي، مبرزًا دورها في إدارة الشؤون العامة وتشكيل المجالس المتخصصة.ينتقل الكتاب بعد ذلك إلى الجوانب النظرية والتطبيقية للشورى، مُناقشًا فوائدها وحكمها، والفروق بين الشورى المعلمة والملزمة. ويُحدد مجالات الشورى المختلفة، من المجال السياسي والقضائي إلى الأحكام الاجتهادية والخلافية، مع إبراز دور المرأة والأقليات فيها. كما يتناول الكتاب صفات أهل الشورى وكيفية اختيارهم. ويُخصص جزءًا لمأسسة الشورى، مُناقشًا الفراغ التنظيمي والفقهي، وصلاحيات مجلس الشورى، وقواعد الشورى المؤسسية، مع مقارنة بين الشورى والديمقراطية وأوجه الاتفاق والاختلاف بينهما، والقيم الإنسانية التي تدعمها الشورى كالحرية والمساواة والإصلاح. ويُختتم الكتاب بتشخيص أزمة الشورى في واقع المسلمين، ويُقدم رؤية لتفعيلها، من خلال جعلها أساسًا لشرعية الحكم، وتنمية الوعي السياسي، وتفعيل المجتمع المدني، ورفض القداسة عن الحكام، وتأكيد الطابع المدني للحكم، والاستجابة لمتطلبات الشعوب، وحماية حرية البحث العلمي، ومواجهة التحديات الحضارية. |
الشورى فريضة إسلامية [texte imprimé] / الصلابي،علي محمد, Auteur . - [S.l.] : القاهرة:دار ابن الجوزي, 2012م . - 262ص ; 24/17سم. ISSN : 6222011502012 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الدولة الاسلامية الاسلام؛ نظام الحكم الاسلامي الخلفاء الراشدون الشورى |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب الشورى في الفكر الإسلامي وتطبيقاتها التاريخية، بداية من مفهومها في القرآن الكريم حيث تُعرض كأصل في التعامل مع قضايا الأسرة وحل النزاعات، مع التركيز على آيات مثل "وأمرهم شورى بينهم" و"وشاورهم في الأمر". ثم يتتبع الكتاب مسار الشورى في عهد النبوة، مُبرزًا أهميتها في اتخاذ القرارات الحاسمة خلال الغزوات كبدر وأحد والأحزاب، وصياغة صلح الحديبية.يُفصّل الكتاب كذلك في كيفية تجسد الشورى في عهود الخلفاء الراشدين؛ بدءًا من بيعة أبي بكر الصديق وإدارته للصراعات الداخلية كقتال مانعي الزكاة وجمع القرآن، وصولًا إلى عهد عمر بن الخطاب الذي شهد توسعًا في مجالات الشورى، فتناولت قضايا كأراضي الخراج وتدوين الدواوين وتحديد التاريخ الهجري. كما يتناول الكتاب بيعة عثمان بن عفان ودور الشورى في حل قضايا خطيرة مثل الفتنة وجمع القرآن، ثم بيعة علي بن أبي طالب، ومكانة الشورى في أقواله. ولا يغفل الكتاب التطرق إلى الشورى في فترات لاحقة كعهد الحسن بن علي وعمر بن عبد العزيز ونور الدين زنكي، مبرزًا دورها في إدارة الشؤون العامة وتشكيل المجالس المتخصصة.ينتقل الكتاب بعد ذلك إلى الجوانب النظرية والتطبيقية للشورى، مُناقشًا فوائدها وحكمها، والفروق بين الشورى المعلمة والملزمة. ويُحدد مجالات الشورى المختلفة، من المجال السياسي والقضائي إلى الأحكام الاجتهادية والخلافية، مع إبراز دور المرأة والأقليات فيها. كما يتناول الكتاب صفات أهل الشورى وكيفية اختيارهم. ويُخصص جزءًا لمأسسة الشورى، مُناقشًا الفراغ التنظيمي والفقهي، وصلاحيات مجلس الشورى، وقواعد الشورى المؤسسية، مع مقارنة بين الشورى والديمقراطية وأوجه الاتفاق والاختلاف بينهما، والقيم الإنسانية التي تدعمها الشورى كالحرية والمساواة والإصلاح. ويُختتم الكتاب بتشخيص أزمة الشورى في واقع المسلمين، ويُقدم رؤية لتفعيلها، من خلال جعلها أساسًا لشرعية الحكم، وتنمية الوعي السياسي، وتفعيل المجتمع المدني، ورفض القداسة عن الحكام، وتأكيد الطابع المدني للحكم، والاستجابة لمتطلبات الشعوب، وحماية حرية البحث العلمي، ومواجهة التحديات الحضارية. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50490 | 277/03.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50501 | 277/03.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
اهل الحل و العقد في نظام الحكم الإسلامي : بحث مقارن |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد المنعم،فارس سقا, Auteur ; دمشق:دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع, Auteur |
Mention d'édition : |
مشروع 100رسالة جامعية سورية 8 |
Editeur : |
دمشق:دار النوادر |
Année de publication : |
2008م |
Importance : |
546ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الحكم الاسلامي؛ اهل السنة و الجماعة نظام الحكم الاسلامي اهل الحل و العقد |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
يتضمن كتاب اهل الحل و العقد في نظام الحكم الاسلامي بالنظر إلى النتائج الهامة التي توصل إليها البحث، يمكن تلخيصها في النقاط التالية: بدايةً، يُعد الإمام أحمد بن حنبل أول من استخدم مصطلح "أهل الحل والعقد". وقد تم تعريف هذا المصطلح بأنه الجماعة المختارة من وجوه الناس الذين يمثلون الأمة في رعاية شؤونها العامة، وهم يتميزون بالعدالة والعلم والأمر العام، ويناط بهم اختيار رئيس الدولة.يُلاحظ وجود تمايز بين مفهومي "أهل الشورى" الذين هم أهل العلم بغض النظر عن وجاهتهم، و"أهل الحل والعقد" الذين يمثلون وجوه الناس سواء كانوا علماء أم لا. كما أن مصطلح "أهل الاختيار" يعتبر مرادفًا لمصطلح "أهل الحل والعقد"، بينما يُطلق مصطلح "أهل الشوكة" على ذوي النفوذ الذين يفتقدون لشروط المشروعية المطلوبة في أهل الحل والعقد.تجدر الإشارة إلى أن "أهل الحل والعقد" في سياق نظام الحكم الإسلامي يختلفون عن "أهل الحل والعقد" في علم أصول الفقه. وقد كان لهم دور بارز في صدر الإسلام، تجلى في بيعة العقبة الثانية وغزوة بدر، واستمر دورهم في عهد الخلفاء الراشدين والأمويين والعباسيين، خاصة فيما يتعلق بموضوع العهد. ويُعتبر انتخاب نقباء العقبة الثانية أول ظهور واضح لهذه الجماعة في الإسلام.ويرى البحث أن إقامة جماعة أهل الحل والعقد واجب على القادرين، لأن الوظائف المنوطة بهم واجبة شرعًا. كما يجب على رئيس الدولة أخذ موافقتهم على أي التزام جديد على الرعية ما لم يُمنح صلاحية ذلك في عقد البيعة، وعلى العامة الالتزام بقراراتهم لكونهم من أولي الأمر.أما عن شروط أهل الحل والعقد، فهي الوجاهة أو الشوكة، والعدالة، والعلم بأمور الإمامة، ولا يُشترط فيهم الاجتهاد أو الذكورة، ويجوز إدخال ممثلين عن غير المسلمين بشروط. ويُعتبر العلماء ورؤوس الناس وقادة القوى المسلحة من أهم عناصر هذه الجماعة، بينما لا تخول المناصب الإدارية وحدها الدخول فيها ما لم تكن مصحوبة بوجاهة.يتم تمييز أهل الحل والعقد عن طريق الانتخاب من قبل العامة المكلفين العدول، ولا يُشترط فيهم الذكورة، ويحق لغير المسلمين انتخاب ممثلين عنهم بشروط، ولا يجوز فرض ممثلين عليهم. ويختصون ببيعة رئيس الدولة وعزله، وإقرار الالتزامات العامة، والرقابة على تصرفاته لضمان الالتزام بعقد البيعة وتطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتحقيق مصلحة الأمة.ويؤكد البحث أن مناط انعقاد الإمامة هو بيعة أهل الحل والعقد الذين يملكون القدرة والتأثير، وأن العهد الخلي عن موافقتهم لا يُعتد به. وأخيرًا، يشير إلى أن عدم الاتفاق على أن الهوية الإسلامية هي مصدر التشريع ومعيار الحكم الرشيد، يؤدي إلى إخلال بصدق تمثيل أهل الحل والعقد وعدم أدائهم لوظائفهم على الوجه الأمثل. |
اهل الحل و العقد في نظام الحكم الإسلامي : بحث مقارن [texte imprimé] / عبد المنعم،فارس سقا, Auteur ; دمشق:دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع, Auteur . - مشروع 100رسالة جامعية سورية 8 . - [S.l.] : دمشق:دار النوادر, 2008م . - 546ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الحكم الاسلامي؛ اهل السنة و الجماعة نظام الحكم الاسلامي اهل الحل و العقد |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
يتضمن كتاب اهل الحل و العقد في نظام الحكم الاسلامي بالنظر إلى النتائج الهامة التي توصل إليها البحث، يمكن تلخيصها في النقاط التالية: بدايةً، يُعد الإمام أحمد بن حنبل أول من استخدم مصطلح "أهل الحل والعقد". وقد تم تعريف هذا المصطلح بأنه الجماعة المختارة من وجوه الناس الذين يمثلون الأمة في رعاية شؤونها العامة، وهم يتميزون بالعدالة والعلم والأمر العام، ويناط بهم اختيار رئيس الدولة.يُلاحظ وجود تمايز بين مفهومي "أهل الشورى" الذين هم أهل العلم بغض النظر عن وجاهتهم، و"أهل الحل والعقد" الذين يمثلون وجوه الناس سواء كانوا علماء أم لا. كما أن مصطلح "أهل الاختيار" يعتبر مرادفًا لمصطلح "أهل الحل والعقد"، بينما يُطلق مصطلح "أهل الشوكة" على ذوي النفوذ الذين يفتقدون لشروط المشروعية المطلوبة في أهل الحل والعقد.تجدر الإشارة إلى أن "أهل الحل والعقد" في سياق نظام الحكم الإسلامي يختلفون عن "أهل الحل والعقد" في علم أصول الفقه. وقد كان لهم دور بارز في صدر الإسلام، تجلى في بيعة العقبة الثانية وغزوة بدر، واستمر دورهم في عهد الخلفاء الراشدين والأمويين والعباسيين، خاصة فيما يتعلق بموضوع العهد. ويُعتبر انتخاب نقباء العقبة الثانية أول ظهور واضح لهذه الجماعة في الإسلام.ويرى البحث أن إقامة جماعة أهل الحل والعقد واجب على القادرين، لأن الوظائف المنوطة بهم واجبة شرعًا. كما يجب على رئيس الدولة أخذ موافقتهم على أي التزام جديد على الرعية ما لم يُمنح صلاحية ذلك في عقد البيعة، وعلى العامة الالتزام بقراراتهم لكونهم من أولي الأمر.أما عن شروط أهل الحل والعقد، فهي الوجاهة أو الشوكة، والعدالة، والعلم بأمور الإمامة، ولا يُشترط فيهم الاجتهاد أو الذكورة، ويجوز إدخال ممثلين عن غير المسلمين بشروط. ويُعتبر العلماء ورؤوس الناس وقادة القوى المسلحة من أهم عناصر هذه الجماعة، بينما لا تخول المناصب الإدارية وحدها الدخول فيها ما لم تكن مصحوبة بوجاهة.يتم تمييز أهل الحل والعقد عن طريق الانتخاب من قبل العامة المكلفين العدول، ولا يُشترط فيهم الذكورة، ويحق لغير المسلمين انتخاب ممثلين عنهم بشروط، ولا يجوز فرض ممثلين عليهم. ويختصون ببيعة رئيس الدولة وعزله، وإقرار الالتزامات العامة، والرقابة على تصرفاته لضمان الالتزام بعقد البيعة وتطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتحقيق مصلحة الأمة.ويؤكد البحث أن مناط انعقاد الإمامة هو بيعة أهل الحل والعقد الذين يملكون القدرة والتأثير، وأن العهد الخلي عن موافقتهم لا يُعتد به. وأخيرًا، يشير إلى أن عدم الاتفاق على أن الهوية الإسلامية هي مصدر التشريع ومعيار الحكم الرشيد، يؤدي إلى إخلال بصدق تمثيل أهل الحل والعقد وعدم أدائهم لوظائفهم على الوجه الأمثل. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS51075 | 277/01.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |