الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي
|
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
أحكام البدل في الفقه الإسلامي : المجلد الاول |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن،الجمعة, Auteur ; تحقيق: محمد عثمان, Auteur ; خرج احاديثه و وضع حواشيه : مصطفى عبد القادر عطا, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2008م |
Importance : |
470ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الفقه الاسلامي المذاهب الاربعة غير المذهب المالكي الاحكام الشرعية فقه العبادات و المعاملات احكام البدل |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
.تناول المجلد الاول من الكتاب مواضيع تتمحور في دراسة حول مفهوم البدل في الفقه الإسلامي، وذلك عبر مقدمة توضيحية تتناول أهمية الموضوع ومنهج البحث وخطته. ينقسم البحث إلى قسمين رئيسيين: الأول يبحث في تعريف البدل لغويًا واصطلاحيًا، و مشروعيته من الكتاب والسنة. أما القسم الثاني، وهو الأكثر تفصيلاً، فيغوص في أنواع البدل ضمن أبواب متعددة، بدءًا بـالبدل في العبادات.يشمل هذا الباب فصولاً تفصيلية، أولها عن البدل في الطهارة، حيث يُناقش المسح على الجبائر والعصائب من حيث مشروعيته، أسبابه، شروطه، كيفيته، ونواقضه، بالإضافة إلى مسألة إعادة الصلاة بعد البرء. ثم ينتقل إلى التيمم بدلاً عن الماء، مستعرضًا حالات التيمم في الطهارة الكبرى والصغرى وإزالة النجاسة، وأسباب الانتقال إليه كعدم الماء، فقدان القدرة على استعماله (كالمحبوس والمريض وشدة البرد وفقد آلة الماء)، وخوف فوات الصلاة. كما يتناول شروط التيمم، كيفيته (المجزئة، الفروض، السنن)، مبطلاته (المتفق عليها والمختلف فيها)، تعين المبدل منه، وإمكانية أداء أكثر من عبادة بتيمم واحد. ويُختتم هذا الفصل بـالبدل في إزالة النجاسة، كاستخدام المساحيق بدلاً من التراب في غسل الإناء من ولوغ الكلب، والمواد السائلة المصنعة بدلاً عن الماء.ينتقل الباب الثاني إلى البدل في الصلاة، متناولًا البدل داخل الصلاة، كـسقوط القيام عند العجز، حيث يُوضح أسباب هذا السقوط (المرض، سلس البول، الخوف، قصر السقف، الصلاة خلف إمام عاجز، سقوط القيام لأجل ستر العورة)، وكيفية بدل القيام (الجلوس، الاضطجاع، الإيماء بالطرف)، وحكم من قدر على بعض صلاته. كما يُناقش سقوط قراءة الفاتحة عند العجز والانتقال إلى البدل، موضحًا أسباب العجز، حكم قراءة الفاتحة، الترتيب في الإبدال، ونوعية البدل. ثم يتناول الظهر بدلاً عن الجمعة، مستعرضًا الأسباب والأعذار الخاصة والعامة التي تجيز ذلك، وحكم صلاة الظهر يوم الجمعة قبل فواتها مع الإمام.يُخصص الفصل الثالث لـالبدل في الزكاة، فيُبحث البدل في زكاة الأنعام، مثل حالة عدم السن الواجبة في زكاة الإبل، والذكر بدل الأنثى في السن الواجبة في الإبل والبقر والغنم. كما يُناقش إخراج القيمة في الزكاة بدل المال المعين.أما الفصل الرابع، فيُعنى بـالبدل في الصيام، من خلال ترك الصيام إلى الفدية (مشروعيتها، مقدارها، إخراج القيمة فيها، ومن تشرع في حقهم كالشيوخ والمرضى والحامل والمرضع والمفرط في قضاء رمضان)، وترك الصيام إلى القضاء (في السفر، المرض، الحيض والنفاس).يُفصل الفصل الخامس في البدل في الحج، مُتناولًا البدل في الإحرام (لبس الخف بدل النعل، السراويل بدل الإزار، المكان المحاذي للميقات)، والبدل في الهدي (إبدال الهدي المعين بأفضل منه، إبدال الهدي الضال، الصوم بدلاً عن الهدي في حالات مختلفة)، والبدل في المنتفعين بالهدي. ثم يُبحث البدل في التحلل، والبدل في فدية الجناية (صيد الحرم، قيمة الفدية وبدلها).ويُخصص الفصل السادس لـالبدل في الأضحية والذكاة، مُتناولًا الإبدال من جنس الواجب في الأضحية (إذا عدمت الأضحية المتعينة، إبدال الأضحية بأجود منها)، والبدل في موضع الذكاة.يتبع ذلك الفصل السابع حول البدل في النذر، مستعرضًا الصلاة أو الاعتكاف بأحد المساجد الثلاثة بدلاً عن النذر في غيرها، وهل يجزئ غيرها.أخيرًا، يُعالج الفصل الثامن البدل في الكفارات، بما في ذلك كفارة الظهار والوطء في نهار رمضان (الصوم بدل الرقبة، الإطعام بدل الصيام)، والبدل في كفارة قتل الخطأ (صيام شهرين متتابعين بدل الرقبة، الإطعام بدل الصيام)، والبدل في كفارة اليمين (قيام الصيام مقام الخصال الثلاث، التتابع في صيام كفارة اليمين).يُختتم البحث بـالباب الثاني: البدل في المعاملات، |
أحكام البدل في الفقه الإسلامي : المجلد الاول [texte imprimé] / عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن،الجمعة, Auteur ; تحقيق: محمد عثمان, Auteur ; خرج احاديثه و وضع حواشيه : مصطفى عبد القادر عطا, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2008م . - 470ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الفقه الاسلامي المذاهب الاربعة غير المذهب المالكي الاحكام الشرعية فقه العبادات و المعاملات احكام البدل |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
.تناول المجلد الاول من الكتاب مواضيع تتمحور في دراسة حول مفهوم البدل في الفقه الإسلامي، وذلك عبر مقدمة توضيحية تتناول أهمية الموضوع ومنهج البحث وخطته. ينقسم البحث إلى قسمين رئيسيين: الأول يبحث في تعريف البدل لغويًا واصطلاحيًا، و مشروعيته من الكتاب والسنة. أما القسم الثاني، وهو الأكثر تفصيلاً، فيغوص في أنواع البدل ضمن أبواب متعددة، بدءًا بـالبدل في العبادات.يشمل هذا الباب فصولاً تفصيلية، أولها عن البدل في الطهارة، حيث يُناقش المسح على الجبائر والعصائب من حيث مشروعيته، أسبابه، شروطه، كيفيته، ونواقضه، بالإضافة إلى مسألة إعادة الصلاة بعد البرء. ثم ينتقل إلى التيمم بدلاً عن الماء، مستعرضًا حالات التيمم في الطهارة الكبرى والصغرى وإزالة النجاسة، وأسباب الانتقال إليه كعدم الماء، فقدان القدرة على استعماله (كالمحبوس والمريض وشدة البرد وفقد آلة الماء)، وخوف فوات الصلاة. كما يتناول شروط التيمم، كيفيته (المجزئة، الفروض، السنن)، مبطلاته (المتفق عليها والمختلف فيها)، تعين المبدل منه، وإمكانية أداء أكثر من عبادة بتيمم واحد. ويُختتم هذا الفصل بـالبدل في إزالة النجاسة، كاستخدام المساحيق بدلاً من التراب في غسل الإناء من ولوغ الكلب، والمواد السائلة المصنعة بدلاً عن الماء.ينتقل الباب الثاني إلى البدل في الصلاة، متناولًا البدل داخل الصلاة، كـسقوط القيام عند العجز، حيث يُوضح أسباب هذا السقوط (المرض، سلس البول، الخوف، قصر السقف، الصلاة خلف إمام عاجز، سقوط القيام لأجل ستر العورة)، وكيفية بدل القيام (الجلوس، الاضطجاع، الإيماء بالطرف)، وحكم من قدر على بعض صلاته. كما يُناقش سقوط قراءة الفاتحة عند العجز والانتقال إلى البدل، موضحًا أسباب العجز، حكم قراءة الفاتحة، الترتيب في الإبدال، ونوعية البدل. ثم يتناول الظهر بدلاً عن الجمعة، مستعرضًا الأسباب والأعذار الخاصة والعامة التي تجيز ذلك، وحكم صلاة الظهر يوم الجمعة قبل فواتها مع الإمام.يُخصص الفصل الثالث لـالبدل في الزكاة، فيُبحث البدل في زكاة الأنعام، مثل حالة عدم السن الواجبة في زكاة الإبل، والذكر بدل الأنثى في السن الواجبة في الإبل والبقر والغنم. كما يُناقش إخراج القيمة في الزكاة بدل المال المعين.أما الفصل الرابع، فيُعنى بـالبدل في الصيام، من خلال ترك الصيام إلى الفدية (مشروعيتها، مقدارها، إخراج القيمة فيها، ومن تشرع في حقهم كالشيوخ والمرضى والحامل والمرضع والمفرط في قضاء رمضان)، وترك الصيام إلى القضاء (في السفر، المرض، الحيض والنفاس).يُفصل الفصل الخامس في البدل في الحج، مُتناولًا البدل في الإحرام (لبس الخف بدل النعل، السراويل بدل الإزار، المكان المحاذي للميقات)، والبدل في الهدي (إبدال الهدي المعين بأفضل منه، إبدال الهدي الضال، الصوم بدلاً عن الهدي في حالات مختلفة)، والبدل في المنتفعين بالهدي. ثم يُبحث البدل في التحلل، والبدل في فدية الجناية (صيد الحرم، قيمة الفدية وبدلها).ويُخصص الفصل السادس لـالبدل في الأضحية والذكاة، مُتناولًا الإبدال من جنس الواجب في الأضحية (إذا عدمت الأضحية المتعينة، إبدال الأضحية بأجود منها)، والبدل في موضع الذكاة.يتبع ذلك الفصل السابع حول البدل في النذر، مستعرضًا الصلاة أو الاعتكاف بأحد المساجد الثلاثة بدلاً عن النذر في غيرها، وهل يجزئ غيرها.أخيرًا، يُعالج الفصل الثامن البدل في الكفارات، بما في ذلك كفارة الظهار والوطء في نهار رمضان (الصوم بدل الرقبة، الإطعام بدل الصيام)، والبدل في كفارة قتل الخطأ (صيام شهرين متتابعين بدل الرقبة، الإطعام بدل الصيام)، والبدل في كفارة اليمين (قيام الصيام مقام الخصال الثلاث، التتابع في صيام كفارة اليمين).يُختتم البحث بـالباب الثاني: البدل في المعاملات، |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50821 | 266/45.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
أحكام البدل في الفقه الإسلامي : المجلد الثاني |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن،الجمعة, Auteur ; تحقيق: محمد عثمان, Auteur ; خرج احاديثه و وضع حواشيه : مصطفى عبد القادر عطا, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2008م |
Importance : |
480ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الفقه الاسلامي المذاهب الاربعة غير المذهب المالكي الاحكام الشرعية فقه العبادات و المعاملات احكام البدل |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
تناول المجلد الثاني من الكتاب مواضيع تتمحور في دراسة حول قيام الوصف بدل الرؤية في المبيع، وقيام الشم والذوق واللمس مقام الرؤية للأعمى، وقيام المعاطاة بدل الإيجاب والقبول في العقد.تهدف الأبحاث المعروضة إلى استكشاف مفهوم "البدل" في سياقات فقهية وقانونية متعددة و يُفصل فيها. يبدأ "المبحث الرابع: قيام الإشارة والكتابة مقام العبارة" بتناول الإشارة كبديل للعبارة، سواء كانت صادرة عن الأخرس أو الناطق، ثم ينتقل إلى الكتابة كبديل للعبارة في العقود المالية. يتناول "المبحث الخامس: ما يستحقه العامل عند فساد المضاربة" حقوق العامل في حال فساد عقد المضاربة، بينما يركز "المبحث السادس: بدل الوقف عند تعطله" على أحكام استبدال الوقف عند تعذر الانتفاع به، سواء كان منقولاً أو غير منقول، مع تفصيل حالات تعطل المسجد والعقار.يخصص "الفصل الثاني: البدل في المتلفات" للحديث عن البدل في حالات الإتلاف. يبدأ "المبحث الأول: في إتلاف المؤتمن" بتفصيل إتلاف الوديعة من المودع (بلا تعدٍ أو بتعدٍ)، ثم إتلاف الملتقط للقطة (قبل الحول أو بعده، سواء بالأكل أو الصدقة أو بلا تعدٍ)، ثم إتلاف المستعير (بالتعدي أو بغير تعدٍ، سواء بالاستعمال المأذون فيه أو بغيره)، ثم إتلاف المضارب (بلا تعدٍ أو بتعدٍ)، وأخيراً إتلاف الأجير (الخاص بلا تعدٍ أو المشترك بعمله).يستكمل "المبحث الثاني: إتلاف غير المؤتمن" بحث الإتلاف بتناول إتلاف الجار، وإتلاف الغاصب (تحريم الغصب، ووجوب الضمان، ورد المغصوب أو تلفه)، وإتلاف البهائم (ما تتلفه نهاراً أو ليلاً). أما "المبحث الثالث: كيفية تضمين المتلفات" فيتناول كيفية تقدير البدل في المتلفات، مفرقاً بين المتلف المثلي (معياره، حكمه إذا كان مثلياً، حكمه إذا عدم المثل) والمتلف القيمي، وأخيراً أحكام المصراة (الخيار وبدل اللبن).ينتقل "الباب الثالث: البدل في أحكام الأسرة" إلى تطبيقات البدل في أحكام الأسرة. يبحث "الفصل الأول: البدل في انعقاد النكاح" انعقاد النكاح بالكتابة، وصمت البكر أو بكاءها كدليل على الرضا (صمت البكر والولي أب أو جد، وصمت البكر والولي غير الأب والجد)، والاسم أو الوصف كبديل للإشارة في تعيين الزوجين.يتناول "الفصل الثاني: البدل في الفرقة والرجعة والعدة" أحكام البدل في الفرقة (اللعان كبديل للطلاق، متى تقع الفرقة باللعان وتأبيدها، والخلع كبديل للطلاق ومشروعيته وكونه فسخاً)، والبدل في الرجعة (الوطء أو مقدماته بدل القول)، والبدل في العدة (الأشهر بدل الحيض في عدة الصغيرة واليائسة وارتفاع الحيض، وحكم من ترى الدم أثناء العدة بالأشهر).أما "الفصل الثالث: البدل في أمور تتعلق بالنكاح" فيبحث في نكاح الأمة بدل الحرة (شروطه، وحكم من قدر على نكاح الحرة بعد نكاح الأمة)، والبدل في الصداق الفاسد (مهر المثل، إذا كان الصداق غير مال، أو ليس مالاً في حق المسلم، ومغصوباً).يخصص "الباب الرابع: البدل في الجنايات" للحديث عن البدل في الجنايات. يتناول "الفصل الأول: البدل في القصاص" أحكام البدل عند العفو عن القصاص (عفو أحد الأولياء، والورثة المعتبر عفوهم، وأثر العفو)، وعند تعذر القصاص (أسباب تعذر القصاص في النفس مثل عفو أحد الأولياء أو المجني عليه، وموت الجاني أو جنونه، وإرث القاتل دم المقتول، والإذن بالقتل)، وأسباب تعذر القصاص فيما دون النفس (فوات محل القصاص، عدم الاستيفاء بلا حيف، عدم المماثلة، وفقء الأعور عيناً سالمة)، وعلى من يجب المال عند عدم القصاص.أما "الفصل الثاني: البدل في الدية" فيتناول البدل في دية النفس (أصل الجنس والبدل عنه)، والبدل في الغرة (الغرة والبدل عنها).يختتم البحث بـ"الباب الخامس: البدل في الدعوى والإثبات". يبدأ "الفصل الأول: البدل في الدعوى" بكتابة الدعوى كبديل للنطق. بينما يتناول "الفصل الثاني: البدل في الإثبات" تفصيلاً لعدة جوانب: المرأتان كبديل للرجل في الشهادة (مواضع شهادتهما)، الشهادة بالسماع بدل الرؤية (حكمها، بماذا تثبت، والأشياء التي يجوز فيها)، غير المسلم كبديل للمسلم في الشهادة على الوصية في السفر (شروطها ومن تجوز شهادتهم)، اليمين كبديل للشهادة، اللعان كبديل للبيئة بالقذف (من يكون بينهما اللعان، ونكول الزوج، وقذف الزوجة بأربعة شهود)، قيام مدة تربص زوجة المفقود بدل البينة في الحكم بوفاته، القسامة بدل البينة (مشروعيتها، اللوث، ومن توجه إليه الأيمان، والأثر المترتب)، وأخيراً القيافة بدل البينة في إثبات النسب. يتبع ذلك ملحق بتراجم الأعلام مصنفة حسب أسماء الرجال وكناهم ومن نسب إلى أبيه أو جده، والأنساب والألقاب، وأسماء النساء. |
أحكام البدل في الفقه الإسلامي : المجلد الثاني [texte imprimé] / عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن،الجمعة, Auteur ; تحقيق: محمد عثمان, Auteur ; خرج احاديثه و وضع حواشيه : مصطفى عبد القادر عطا, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2008م . - 480ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الفقه الاسلامي المذاهب الاربعة غير المذهب المالكي الاحكام الشرعية فقه العبادات و المعاملات احكام البدل |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
تناول المجلد الثاني من الكتاب مواضيع تتمحور في دراسة حول قيام الوصف بدل الرؤية في المبيع، وقيام الشم والذوق واللمس مقام الرؤية للأعمى، وقيام المعاطاة بدل الإيجاب والقبول في العقد.تهدف الأبحاث المعروضة إلى استكشاف مفهوم "البدل" في سياقات فقهية وقانونية متعددة و يُفصل فيها. يبدأ "المبحث الرابع: قيام الإشارة والكتابة مقام العبارة" بتناول الإشارة كبديل للعبارة، سواء كانت صادرة عن الأخرس أو الناطق، ثم ينتقل إلى الكتابة كبديل للعبارة في العقود المالية. يتناول "المبحث الخامس: ما يستحقه العامل عند فساد المضاربة" حقوق العامل في حال فساد عقد المضاربة، بينما يركز "المبحث السادس: بدل الوقف عند تعطله" على أحكام استبدال الوقف عند تعذر الانتفاع به، سواء كان منقولاً أو غير منقول، مع تفصيل حالات تعطل المسجد والعقار.يخصص "الفصل الثاني: البدل في المتلفات" للحديث عن البدل في حالات الإتلاف. يبدأ "المبحث الأول: في إتلاف المؤتمن" بتفصيل إتلاف الوديعة من المودع (بلا تعدٍ أو بتعدٍ)، ثم إتلاف الملتقط للقطة (قبل الحول أو بعده، سواء بالأكل أو الصدقة أو بلا تعدٍ)، ثم إتلاف المستعير (بالتعدي أو بغير تعدٍ، سواء بالاستعمال المأذون فيه أو بغيره)، ثم إتلاف المضارب (بلا تعدٍ أو بتعدٍ)، وأخيراً إتلاف الأجير (الخاص بلا تعدٍ أو المشترك بعمله).يستكمل "المبحث الثاني: إتلاف غير المؤتمن" بحث الإتلاف بتناول إتلاف الجار، وإتلاف الغاصب (تحريم الغصب، ووجوب الضمان، ورد المغصوب أو تلفه)، وإتلاف البهائم (ما تتلفه نهاراً أو ليلاً). أما "المبحث الثالث: كيفية تضمين المتلفات" فيتناول كيفية تقدير البدل في المتلفات، مفرقاً بين المتلف المثلي (معياره، حكمه إذا كان مثلياً، حكمه إذا عدم المثل) والمتلف القيمي، وأخيراً أحكام المصراة (الخيار وبدل اللبن).ينتقل "الباب الثالث: البدل في أحكام الأسرة" إلى تطبيقات البدل في أحكام الأسرة. يبحث "الفصل الأول: البدل في انعقاد النكاح" انعقاد النكاح بالكتابة، وصمت البكر أو بكاءها كدليل على الرضا (صمت البكر والولي أب أو جد، وصمت البكر والولي غير الأب والجد)، والاسم أو الوصف كبديل للإشارة في تعيين الزوجين.يتناول "الفصل الثاني: البدل في الفرقة والرجعة والعدة" أحكام البدل في الفرقة (اللعان كبديل للطلاق، متى تقع الفرقة باللعان وتأبيدها، والخلع كبديل للطلاق ومشروعيته وكونه فسخاً)، والبدل في الرجعة (الوطء أو مقدماته بدل القول)، والبدل في العدة (الأشهر بدل الحيض في عدة الصغيرة واليائسة وارتفاع الحيض، وحكم من ترى الدم أثناء العدة بالأشهر).أما "الفصل الثالث: البدل في أمور تتعلق بالنكاح" فيبحث في نكاح الأمة بدل الحرة (شروطه، وحكم من قدر على نكاح الحرة بعد نكاح الأمة)، والبدل في الصداق الفاسد (مهر المثل، إذا كان الصداق غير مال، أو ليس مالاً في حق المسلم، ومغصوباً).يخصص "الباب الرابع: البدل في الجنايات" للحديث عن البدل في الجنايات. يتناول "الفصل الأول: البدل في القصاص" أحكام البدل عند العفو عن القصاص (عفو أحد الأولياء، والورثة المعتبر عفوهم، وأثر العفو)، وعند تعذر القصاص (أسباب تعذر القصاص في النفس مثل عفو أحد الأولياء أو المجني عليه، وموت الجاني أو جنونه، وإرث القاتل دم المقتول، والإذن بالقتل)، وأسباب تعذر القصاص فيما دون النفس (فوات محل القصاص، عدم الاستيفاء بلا حيف، عدم المماثلة، وفقء الأعور عيناً سالمة)، وعلى من يجب المال عند عدم القصاص.أما "الفصل الثاني: البدل في الدية" فيتناول البدل في دية النفس (أصل الجنس والبدل عنه)، والبدل في الغرة (الغرة والبدل عنها).يختتم البحث بـ"الباب الخامس: البدل في الدعوى والإثبات". يبدأ "الفصل الأول: البدل في الدعوى" بكتابة الدعوى كبديل للنطق. بينما يتناول "الفصل الثاني: البدل في الإثبات" تفصيلاً لعدة جوانب: المرأتان كبديل للرجل في الشهادة (مواضع شهادتهما)، الشهادة بالسماع بدل الرؤية (حكمها، بماذا تثبت، والأشياء التي يجوز فيها)، غير المسلم كبديل للمسلم في الشهادة على الوصية في السفر (شروطها ومن تجوز شهادتهم)، اليمين كبديل للشهادة، اللعان كبديل للبيئة بالقذف (من يكون بينهما اللعان، ونكول الزوج، وقذف الزوجة بأربعة شهود)، قيام مدة تربص زوجة المفقود بدل البينة في الحكم بوفاته، القسامة بدل البينة (مشروعيتها، اللوث، ومن توجه إليه الأيمان، والأثر المترتب)، وأخيراً القيافة بدل البينة في إثبات النسب. يتبع ذلك ملحق بتراجم الأعلام مصنفة حسب أسماء الرجال وكناهم ومن نسب إلى أبيه أو جده، والأنساب والألقاب، وأسماء النساء. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50822 | 266/46.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
أحكام الذبائح في الإسلام وعند أهل الكتاب و الاوروبيين : " طلب الحلال فريضة على كل مسلم "حديث |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
صالح علي،العود, Auteur ; دمشق:دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2007م |
Importance : |
102ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-425-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الفقه؛ الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية الذبح الذكاة |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
هذا الكتاب يتحدث عن احكام الذكاة في الاسلام و ذبائح اهل الكتاب و الاواوروبيين و مشروعية الذكاة من الكتاب و وجه الدلالة و من السنة و الاجماع و المعقول و الحكمة من مشروعيتها و اركانها و ان الركن الاول هو الذابح و هو ثلاثة اصناف و كذلك اهل الكتاب و تعريفهم و من هم و هل تحل لنا ذبائحهم و مزايا الذبح على التدويخ و مساوئ التدويخ و الصعق و كذلك تطرق الى الكتابيون و ذبائح الاوروبيين و مصانع مغلقة لتصدير اللحوم و نداء و توجيه اما الركن الثاني فتطرق الى المذبوح و حكم حيوانات البحر ما عدا السمك و الركن الثالث الذبح و انواع الذكاة و فرائض الذبح وجه الدلالة و مناقشة الدليل و الحكمة من التسمية اثناءه و سنن الذبح اما الركن الرابع فهو الالة و حكم الذبح بالسن و الظفر و العظم و الذبح بالالات الحديثة و مسائل و احكام في ذلك ظاهرة الذبح بالآلات الحديثة، وما يجري داخل المسالخ الغربية، ومشكلة اللحوم المستوردة.ثم عرض م
قارن لكيفية الذبح في الإسلام، وعند أهل الكتابين، والغربيين.ثم بيان الأحكام الشرعية فيها، بأدلة الكتاب والسنة، وأقوال علماء الأمة: قديماً وحديثاً. |
أحكام الذبائح في الإسلام وعند أهل الكتاب و الاوروبيين : " طلب الحلال فريضة على كل مسلم "حديث [texte imprimé] / صالح علي،العود, Auteur ; دمشق:دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2007م . - 102ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9953-81-425-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الفقه؛ الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية الذبح الذكاة |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
هذا الكتاب يتحدث عن احكام الذكاة في الاسلام و ذبائح اهل الكتاب و الاواوروبيين و مشروعية الذكاة من الكتاب و وجه الدلالة و من السنة و الاجماع و المعقول و الحكمة من مشروعيتها و اركانها و ان الركن الاول هو الذابح و هو ثلاثة اصناف و كذلك اهل الكتاب و تعريفهم و من هم و هل تحل لنا ذبائحهم و مزايا الذبح على التدويخ و مساوئ التدويخ و الصعق و كذلك تطرق الى الكتابيون و ذبائح الاوروبيين و مصانع مغلقة لتصدير اللحوم و نداء و توجيه اما الركن الثاني فتطرق الى المذبوح و حكم حيوانات البحر ما عدا السمك و الركن الثالث الذبح و انواع الذكاة و فرائض الذبح وجه الدلالة و مناقشة الدليل و الحكمة من التسمية اثناءه و سنن الذبح اما الركن الرابع فهو الالة و حكم الذبح بالسن و الظفر و العظم و الذبح بالالات الحديثة و مسائل و احكام في ذلك ظاهرة الذبح بالآلات الحديثة، وما يجري داخل المسالخ الغربية، ومشكلة اللحوم المستوردة.ثم عرض م
قارن لكيفية الذبح في الإسلام، وعند أهل الكتابين، والغربيين.ثم بيان الأحكام الشرعية فيها، بأدلة الكتاب والسنة، وأقوال علماء الأمة: قديماً وحديثاً. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50766 | 266/33.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
أحكام العبادات للداخلين حديثا في الاسلام |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الظاهري،علي عتيق سلطان محمد, Auteur ; ابي عاصم بشير ضيف بن اب بكر بن بشير ؛ الامام ابن عمر المالكي, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2007م |
Importance : |
88ص |
Format : |
13/19.5 |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-517-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي غير المذهب المالكي؛ فقه العبادات |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
يضم هذا الكتاب مجموعة من العناصر و قد وردت كالاتي تعريف الحكم والعبادة والدخول في الإسلام:لغةً، "الحكم" يعني القضاء والفصل بين المتخاصمين، والإتقان والإحكام. اصطلاحًا، يشير إلى خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع. أما "العبادة" بمعناها العام فهي كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة، وتشمل الخضوع والتذلل لله تعالى. وبمعناها الخاص، فهي الشعائر التعبدية كالصلاة والصيام وغيرها. والدخول في الإسلام يتم بالنطق بالشهادتين: "أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله"، مع الإيمان بمعناهما والتصديق بهما.الإجراءات التوثيقية لإشهار الإسلام والطهارة:في دولة الإمارات العربية المتحدة، تتطلب إجراءات إشهار الإسلام التوجه إلى المحكمة الشرعية المختصة وتقديم طلب بذلك، وقد يطلب بعض المستندات وإجراء مقابلة للتأكد من فهم الشخص لأركان الإسلام. أما بالنسبة للطهارة للداخل في الإسلام، فيُستحب له الاغتسال بنية الدخول في الإسلام، فهو بمنزلة تطهير له من آثار الجاهلية. والاغتسال لغةً هو تعميم الجسد بالماء، واصطلاحًا هو استعمال الماء الطهور على جميع البدن على وجه مخصوص. والوضوء لغةً هو الحسن والنظافة، واصطلاحًا هو استعمال الماء الطهور على أعضاء مخصوصة بنية الطهارة. غسل غير المسلم أو وضوءه قبل الإسلام لا يعتبر شرعًا، ولكن بعد إسلامه يُستحب له الغسل. أما غسل الثياب والأواني التي كان يستعملها قبل الإسلام فليس واجبًا إلا إذا تيقن من نجاستها.خصال الفطرة والختان وحلق الشعر وإعفاء اللحية:خصال الفطرة هي الأمور المستحبة شرعًا والتي تدل على صفاء الفطرة الإنسانية، كالختان وتقليم الأظافر وحف الشارب ونتف الإبط والاستحداد (حلق العانة) والمضمضة والاستنشاق والسواك وفرق الشعر وغسل البراجم. الختان مستحب للذكور الذين يدخلون في الإسلام، ولكنه ليس شرطًا لصحة الإسلام. حلق شعر الرأس مباح، وإعفاء اللحية للرجال المسلمين هو سنة مؤكدة عند جمهور العلماء.طهارة الخمر بالتخليل ودخول غير المسلم المسجد ومس المصحف:ذهب جمهور العلماء إلى أن الخمر لا تطهر بالتخليل سواء تخللت بنفسها أو بعلاج، وتبقى نجسة. أما دخول غير المسلم المسجد، فقد اختلف فيه الفقهاء، فمنهم من منعه مطلقًا، ومنهم من أجازه بإذن المسلمين ومصلحة معتبرة. أما مس المصحف الشريف، فيرى جمهور العلماء أنه لا يجوز لغير المسلم مسه لأنه في حالة ليست طاهرة شرعًا.بعض أحكام الصلاة والجنائز للداخل في الإسلام:يجب على من أسلم أن يتعلم أحكام الصلاة ويؤديها بشروطها وأركانها. تكبيرة الإحرام لا تصح إلا باللغة العربية لمن قدر عليها، فإن عجز عنها جاز له التكبير بغيرها مع تعلمها. قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة، والعاجز عن قراءتها يتعلمها، فإن لم يستطع أتى بذكر يقوم مقامها. ليس للمسلم أن يصلي على جنازة غير مسلم، ولا أن يحضر دفنه إلا إذا كان من أقاربه من الدرجة الأولى بغرض العظة والاعتبار. يجوز للمسلم عيادة مريض غير مسلم والدعاء له بالشفاء والهداية. دفن المسلم يكون في مقابر المسلمين، ولا يجوز دفنه في مقابر غير المسلمين إلا لضرورة قصوى. التعزية مشروعة للمسلم في قريبه المسلم وغير المسلم بغرض تخفيف المصاب والجبر.الزكاة والصوم والحج والأضحية للداخل في الإسلام:الزكاة لا تجب على غير المسلم، ولكن إذا أسلم وملك نصابًا وحال عليه الحول وجبت عليه الزكاة. المؤلفة قلوبهم هم من يُرجى إسلامهم أو قوة إيمانهم أو كف شرهم، وقد كان لهم سهم في الزكاة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، واختلف العلماء في بقاء هذا السهم بعد عز الإسلام وقوته. تجب زكاة الفطر على كل مسلم حر ملك نصابًا من الطعام يزيد عن قوته وقوت عياله ليلة العيد ويومه، ويُستحب إخراجها قبل صلاة العيد. لا يجوز إعطاء زكاة الفطر لغير المسلم عند جمهور العلماء. إذا أسلم شخص في نهار رمضان، فإنه يلزمه الإمساك عن المفطرات بقية يومه، ولا يقضي الأيام التي مضت قبل إسلامه.الحج يجب على المسلم المستطيع، وإذا أسلم شخص بعد مجاوزة الميقات، فإنه يلزمه الرجوع إليه والإحرام منه إن استطاع، وإلا أحرم من مكانه وعليه دم عند بعض العلماء. يشترط للمرأة المسلمة وجود محرم لسفر الحج عند جمهور الفقهاء، والمحرم هو الزوج أو أحد أقاربها المحرمين على التأبيد. يجوز إعطاء غير المسلم من أضحية التطوع على سبيل الهدية أو الصدقة، ويُستحب للمضحي أن يأكل من أضحيته ويتصدق منها ويهدي. |
أحكام العبادات للداخلين حديثا في الاسلام [texte imprimé] / الظاهري،علي عتيق سلطان محمد, Auteur ; ابي عاصم بشير ضيف بن اب بكر بن بشير ؛ الامام ابن عمر المالكي, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2007م . - 88ص ; 13/19.5. ISBN : 978-9953-81-517-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي غير المذهب المالكي؛ فقه العبادات |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
يضم هذا الكتاب مجموعة من العناصر و قد وردت كالاتي تعريف الحكم والعبادة والدخول في الإسلام:لغةً، "الحكم" يعني القضاء والفصل بين المتخاصمين، والإتقان والإحكام. اصطلاحًا، يشير إلى خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع. أما "العبادة" بمعناها العام فهي كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة، وتشمل الخضوع والتذلل لله تعالى. وبمعناها الخاص، فهي الشعائر التعبدية كالصلاة والصيام وغيرها. والدخول في الإسلام يتم بالنطق بالشهادتين: "أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله"، مع الإيمان بمعناهما والتصديق بهما.الإجراءات التوثيقية لإشهار الإسلام والطهارة:في دولة الإمارات العربية المتحدة، تتطلب إجراءات إشهار الإسلام التوجه إلى المحكمة الشرعية المختصة وتقديم طلب بذلك، وقد يطلب بعض المستندات وإجراء مقابلة للتأكد من فهم الشخص لأركان الإسلام. أما بالنسبة للطهارة للداخل في الإسلام، فيُستحب له الاغتسال بنية الدخول في الإسلام، فهو بمنزلة تطهير له من آثار الجاهلية. والاغتسال لغةً هو تعميم الجسد بالماء، واصطلاحًا هو استعمال الماء الطهور على جميع البدن على وجه مخصوص. والوضوء لغةً هو الحسن والنظافة، واصطلاحًا هو استعمال الماء الطهور على أعضاء مخصوصة بنية الطهارة. غسل غير المسلم أو وضوءه قبل الإسلام لا يعتبر شرعًا، ولكن بعد إسلامه يُستحب له الغسل. أما غسل الثياب والأواني التي كان يستعملها قبل الإسلام فليس واجبًا إلا إذا تيقن من نجاستها.خصال الفطرة والختان وحلق الشعر وإعفاء اللحية:خصال الفطرة هي الأمور المستحبة شرعًا والتي تدل على صفاء الفطرة الإنسانية، كالختان وتقليم الأظافر وحف الشارب ونتف الإبط والاستحداد (حلق العانة) والمضمضة والاستنشاق والسواك وفرق الشعر وغسل البراجم. الختان مستحب للذكور الذين يدخلون في الإسلام، ولكنه ليس شرطًا لصحة الإسلام. حلق شعر الرأس مباح، وإعفاء اللحية للرجال المسلمين هو سنة مؤكدة عند جمهور العلماء.طهارة الخمر بالتخليل ودخول غير المسلم المسجد ومس المصحف:ذهب جمهور العلماء إلى أن الخمر لا تطهر بالتخليل سواء تخللت بنفسها أو بعلاج، وتبقى نجسة. أما دخول غير المسلم المسجد، فقد اختلف فيه الفقهاء، فمنهم من منعه مطلقًا، ومنهم من أجازه بإذن المسلمين ومصلحة معتبرة. أما مس المصحف الشريف، فيرى جمهور العلماء أنه لا يجوز لغير المسلم مسه لأنه في حالة ليست طاهرة شرعًا.بعض أحكام الصلاة والجنائز للداخل في الإسلام:يجب على من أسلم أن يتعلم أحكام الصلاة ويؤديها بشروطها وأركانها. تكبيرة الإحرام لا تصح إلا باللغة العربية لمن قدر عليها، فإن عجز عنها جاز له التكبير بغيرها مع تعلمها. قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة، والعاجز عن قراءتها يتعلمها، فإن لم يستطع أتى بذكر يقوم مقامها. ليس للمسلم أن يصلي على جنازة غير مسلم، ولا أن يحضر دفنه إلا إذا كان من أقاربه من الدرجة الأولى بغرض العظة والاعتبار. يجوز للمسلم عيادة مريض غير مسلم والدعاء له بالشفاء والهداية. دفن المسلم يكون في مقابر المسلمين، ولا يجوز دفنه في مقابر غير المسلمين إلا لضرورة قصوى. التعزية مشروعة للمسلم في قريبه المسلم وغير المسلم بغرض تخفيف المصاب والجبر.الزكاة والصوم والحج والأضحية للداخل في الإسلام:الزكاة لا تجب على غير المسلم، ولكن إذا أسلم وملك نصابًا وحال عليه الحول وجبت عليه الزكاة. المؤلفة قلوبهم هم من يُرجى إسلامهم أو قوة إيمانهم أو كف شرهم، وقد كان لهم سهم في الزكاة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، واختلف العلماء في بقاء هذا السهم بعد عز الإسلام وقوته. تجب زكاة الفطر على كل مسلم حر ملك نصابًا من الطعام يزيد عن قوته وقوت عياله ليلة العيد ويومه، ويُستحب إخراجها قبل صلاة العيد. لا يجوز إعطاء زكاة الفطر لغير المسلم عند جمهور العلماء. إذا أسلم شخص في نهار رمضان، فإنه يلزمه الإمساك عن المفطرات بقية يومه، ولا يقضي الأيام التي مضت قبل إسلامه.الحج يجب على المسلم المستطيع، وإذا أسلم شخص بعد مجاوزة الميقات، فإنه يلزمه الرجوع إليه والإحرام منه إن استطاع، وإلا أحرم من مكانه وعليه دم عند بعض العلماء. يشترط للمرأة المسلمة وجود محرم لسفر الحج عند جمهور الفقهاء، والمحرم هو الزوج أو أحد أقاربها المحرمين على التأبيد. يجوز إعطاء غير المسلم من أضحية التطوع على سبيل الهدية أو الصدقة، ويُستحب للمضحي أن يأكل من أضحيته ويتصدق منها ويهدي. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50787 | 266/20.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
أحكام العدة في الشريعة الاسلامية : يتناول حقيقة العدة و اشكالها و انواع العدة من فرقة الطلاق و عدة الاستثناء من القاعدة و العدة من نكاح غير صحيح و من الوفاة حقيقة و حكما و اثار العدتين : عدة عدة الطلاق وعدة الوفاة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الزوبعي،ليلى حسن محمد, Auteur ; اعداد:عبد القادر باجي, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2009م |
Importance : |
294ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ الشريعة الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية العدة |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
تناول المجلد في هذا العمل " احكام العدة " .إلى تقديم دراسة شاملة ومفصلة حول "العدة" في الفقه الإسلامي، بدءًا من تعريفها اللغوي والاصطلاحي، مرورًا بأدلتها الشرعية وحكمتها البالغة التي تكمن في حفظ الأنساب وتبيان براءة الرحم وصيانة كرامة المرأة، وصولًا إلى تحديد بدايتها ونهايتها ومكان قضائها..يتناول العمل أشكال العدة المختلفة، موضحًا الفروقات بين العدة بالأقراء (الحيضات)، والعدة بالأشهر البدلية التي تُفرض في حالات محددة، والعدة بالأشهر الأصلية للحامل، مع استعراض مسألة تحول العدة من شكل إلى آخر.ويُفصّل العمل أنواع العدة من حيث سبب الفرقة، كالعدة الواجبة على المطلقة قبل الدخول، والمطلقة بعد الدخول، مع الأخذ في الاعتبار اختلاف مدة العدة باختلاف حال المرأة (كبيرة، صغيرة، حائض)، ويتطرق إلى أحكام نفقة المعتدة وسكنها.كما يسلّط الضوء على حالات الاستثناء من القاعدة العامة للعدة، مثل عدة من انقطع حيضها، وعدة ممتدة الدم، وعدة المستحاضة مع توضيح حقيقة الاستحاضة.ويُخصّص جزءٌ من العمل لدراسة العدة من النكاح غير الصحيح، كعدة الموطوءة بشبهة، والنكاح الفاسد، ونكاح المتعة والمؤقت، وكذلك عدة المزني بها.أما عن العدة من الوفاة، فيُفصّل العمل أحكامها في حالتي الوفاة الحقيقية والحكمية، متناولًا عدة الحائل المتوفى عنها زوجها، وعدة الحامل، وعدة المتوفى عنها زوجها المطلقة طلاقًا رجعيًا أو بائنًا، بالإضافة إلى أحكام نفقة المتوفى عنها زوجها. كما يُعالج مسألة عدة المفقود والتفريق بينه وبين زوجته، وعودة المفقود، وأحكام نفقة زوجته.ويختتم العمل بتوضيح آثار العدتين، وأحكام خطبة المعتدة والعقد عليها، وحكم الزواج في العدة، ومعنى الحداد وما يجب على المرأة الحادة اجتنابه، بالإضافة إلى آداب العدتين بشكل عام، ليقدم بذلك رؤية متكاملة لأحكام العدة وما يترتب عليها. |
أحكام العدة في الشريعة الاسلامية : يتناول حقيقة العدة و اشكالها و انواع العدة من فرقة الطلاق و عدة الاستثناء من القاعدة و العدة من نكاح غير صحيح و من الوفاة حقيقة و حكما و اثار العدتين : عدة عدة الطلاق وعدة الوفاة [texte imprimé] / الزوبعي،ليلى حسن محمد, Auteur ; اعداد:عبد القادر باجي, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2009م . - 294ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ الشريعة الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية العدة |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
تناول المجلد في هذا العمل " احكام العدة " .إلى تقديم دراسة شاملة ومفصلة حول "العدة" في الفقه الإسلامي، بدءًا من تعريفها اللغوي والاصطلاحي، مرورًا بأدلتها الشرعية وحكمتها البالغة التي تكمن في حفظ الأنساب وتبيان براءة الرحم وصيانة كرامة المرأة، وصولًا إلى تحديد بدايتها ونهايتها ومكان قضائها..يتناول العمل أشكال العدة المختلفة، موضحًا الفروقات بين العدة بالأقراء (الحيضات)، والعدة بالأشهر البدلية التي تُفرض في حالات محددة، والعدة بالأشهر الأصلية للحامل، مع استعراض مسألة تحول العدة من شكل إلى آخر.ويُفصّل العمل أنواع العدة من حيث سبب الفرقة، كالعدة الواجبة على المطلقة قبل الدخول، والمطلقة بعد الدخول، مع الأخذ في الاعتبار اختلاف مدة العدة باختلاف حال المرأة (كبيرة، صغيرة، حائض)، ويتطرق إلى أحكام نفقة المعتدة وسكنها.كما يسلّط الضوء على حالات الاستثناء من القاعدة العامة للعدة، مثل عدة من انقطع حيضها، وعدة ممتدة الدم، وعدة المستحاضة مع توضيح حقيقة الاستحاضة.ويُخصّص جزءٌ من العمل لدراسة العدة من النكاح غير الصحيح، كعدة الموطوءة بشبهة، والنكاح الفاسد، ونكاح المتعة والمؤقت، وكذلك عدة المزني بها.أما عن العدة من الوفاة، فيُفصّل العمل أحكامها في حالتي الوفاة الحقيقية والحكمية، متناولًا عدة الحائل المتوفى عنها زوجها، وعدة الحامل، وعدة المتوفى عنها زوجها المطلقة طلاقًا رجعيًا أو بائنًا، بالإضافة إلى أحكام نفقة المتوفى عنها زوجها. كما يُعالج مسألة عدة المفقود والتفريق بينه وبين زوجته، وعودة المفقود، وأحكام نفقة زوجته.ويختتم العمل بتوضيح آثار العدتين، وأحكام خطبة المعتدة والعقد عليها، وحكم الزواج في العدة، ومعنى الحداد وما يجب على المرأة الحادة اجتنابه، بالإضافة إلى آداب العدتين بشكل عام، ليقدم بذلك رؤية متكاملة لأحكام العدة وما يترتب عليها. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50212 | 266/47.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink