الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية
|
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
العرف الناشر في شرح و أدلة فقه متن ابن عاشر قسم العقيدة و التصوف |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
اليزليتني القروي احمد بن عبد الرحمان المالكي, Auteur ; حققه و ضبطه و وثق نصوصه و خرج احاديثه و علق عليه ابو الفضل الدمياطي احمد بن علي, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
Année de publication : |
2014م |
Importance : |
595ص |
Format : |
24*17 |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9959-854-96-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الفقه الاسلامي الفتوى الفتاوى الدين الاسلامي الفتاوي الاسلامية ابواب الفقه العقيدة السنة النبوية منهج اهل السنة و الجماعة |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
يبدأ هذا الكتاب القيم بمقدمة تهيئ القارئ لمحتواه الثري، والذي يتناول بالدرس والتحليل كتاب "التزكية والتصوف" وموقف العلماء الأجلاء من التصوف. ينتقل بنا الكتاب بعد ذلك إلى "مبادئ التصوف وهوادي التعرف"، ليقدم لنا حديثًا وافيًا عن نشأة التصوف واشتقاق لفظه، مستعرضًا نبذة تاريخية عن الحركة الصوفية وظهور العباد وبداية الانحراف وطلائع الصوفية. ثم يعرض تعريفًا للتصوف اصطلاحًا، لينتقل بنا إلى مفهوم التوبة، تعريفها، شروطها، وموضوعها، مستعرضًا أقوال العلماء في التوبة النصوح، ومناقشًا مسائل هامة كصحة التوبة من بعض الذنوب، ووجوب الندم على من تذكر ذنبه، وما إذا كانت توبة الكافر هي نفسها إسلامه. كما يتناول الكتاب فضل الاستغفار، ثم ينتقل للحديث عن التقوى لغة واصطلاحًا، مؤكدًا على أن كل خير علقه الرب بالتقوى، ومبينًا لماذا التقوى، وكيف يتقي العبد ربه، ودرجاتها، والبواعث عليها. ويتطرق الكتاب إلى أهمية غض البصر، مع ذكر حكايتين تبينان عاقبة المخالفة في عدم الغض، وطرح سؤال وجواب ظريف في هذا السياق. كما يحذر من كف السمع عن المآثم، وخطورة الغناء على القلوب، مستشهدًا بقول يزيد بن الوليد في التحذير من سماع الغناء. ويولي الكتاب أهمية كبرى لحفظ اللسان، مبينًا أنواع الكلام وآفات اللسان كالغيبة وأقبخ أنواعها، ومؤكدًا على أن المستمع شريك المغتاب، وموضحًا الأسباب الباعثة عليها، ومتناولًا مسألة الغيبة باسم الجرح والتعديل، والمواضع التي تباح فيها. كما يحذر من النميمة والإفساد بين المؤمنين، ويذكر سبب محاسبة العباد على الدماء يوم القيامة، مع إيراد كلام نفيس لابن رجب وقصة عجيبة في بيان أثر الغيبة، وما يلزم من وصلت إليه نميمة. ويتناول الكتاب معنى الزور والأحوال التي يباح فيها الكذب ومثالبه، ويحذر من اجتناب أكل الحرام والخوض في الشبهات، مؤكدًا على أن المكروه عقبة بين العبد والحرام، ومنبهًا على تساهل الناس بكسب المال وآثار أكل الحرام. كما يحث على حفظ الفروج، وبيان حظر الزنا على الفرد والمجتمع، والتأكيد على أنه لا يحل لمؤمن أن يقدم على أمر حتى يعلم حكم الله فيه. وينتقل الكتاب إلى تطهير القلب من أدران الشرك والأمراض المفسدة له كالرياء وأقسام العمل لغير الله ودخول الرائي على الإخلاص والحسد وعقوباته العاجلة، مع إيراد أبيات في ذم الحسد وأهله وقصة عجيبة في عدل الحسد، والعجب وحب الرياسة والتطلع لها وأقسام الحرص على الشرف وحب العاجلة ونسيان الآجلة، مع بيان المسلك الوسط في طلب المال وحرص السلف على جمع المال الحلال خشية استحواذ الظلمة عليهم. ويحث الكتاب على مصاحبة العلماء العاملين العارفين بالله تعالى، ويورد سؤالًا من الإمام الشاطبي صاحب الموافقات لشيخ الصوفية في زمانه محمد بن عباد النفزي وجوابه بأن شيخ التربية ليس بلازم لكل سالك، مع التأكيد على لزوم التتلمذ على شيوخ التعليم لكل سالك، وبيان أن رؤية الصالحين تذكر بالله عز وجل، مع ذكر أحوال بعض السلف إذا رأى من فيه صلاح ظاهر، وإيراد أبيات جميلة في مدح أرباب التجلي. ويتناول الكتاب محاسبة النفس وأنواع المحاسبة وفوائدها، وإثم أمراض القلوب وخطرات النفس، ووزن الخواطر بميزان الشرع، مؤكدًا على أن رأس المال هو المحافظة على الفرائض وأن النوافل جوابر لها، مع بيان أعظم الفرائض في الإسلام وأفضل النوافل. كما يتحدث عن الذكر وآدابه وأنواعه وحضور الملائكة مجالس الذكر والاستعانة بالله في كل الأمور والمجاهدة ونماذج من مجاهدة السلف لأنفسهم ومقامات اليقين ويقين الصحابة والسلف ومقام الخوف من الله تعالى وفضيلة الخوف والأخبار في الخوف ومقام الرجاء ومقامي الصبر والشكر، مع بيان معنى الصبر وحقيقته ومن فضائله ومقام الشكر والزهد ومعناه واختلاف عبارات السلف في تحديده ودرجات الزهد ومقام التوكل وتعريفه لغة واصطلاحًا وتعاريف السلف للتوكل وعوائقه وقوادحه والتواكل ضد التوكل ونماذج عملية في التوكل واتخاذ الأسباب ومقام الرضا بقضاء الله عز وجل والفرق بين الرضا والصبر ومقام المحبة والصدق ومنزلته ومراتبه وبيان أن الصديق أبلغ من الصدوق وأن الصدوق أبلغ، مع ذكر علامات الصدق وكلمات في حقيقته. ويختتم الكتاب بخاتمة تتناول حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم وأقوال المذاهب في ذلك من الجواز وفي حكم التوسل بعد وفاته والمنع وقول ابن تيمية في التوسل وتعزير من كفر متوسلًا بجاه النبي صلى الله عليه وسلم، مع وقفة مع آية "وابتغوا إليه الوسيلة" وتفسير أهل التفسير قاطبة الذي يبين مدى مخالفة أهل الأهواء للمفسرين، وينتهي الكتاب بخاتمة نسأل الله حسنها. |
العرف الناشر في شرح و أدلة فقه متن ابن عاشر قسم العقيدة و التصوف [texte imprimé] / اليزليتني القروي احمد بن عبد الرحمان المالكي, Auteur ; حققه و ضبطه و وثق نصوصه و خرج احاديثه و علق عليه ابو الفضل الدمياطي احمد بن علي, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2014م . - 595ص ; 24*17. ISBN : 978-9959-854-96-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الفقه الاسلامي الفتوى الفتاوى الدين الاسلامي الفتاوي الاسلامية ابواب الفقه العقيدة السنة النبوية منهج اهل السنة و الجماعة |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
يبدأ هذا الكتاب القيم بمقدمة تهيئ القارئ لمحتواه الثري، والذي يتناول بالدرس والتحليل كتاب "التزكية والتصوف" وموقف العلماء الأجلاء من التصوف. ينتقل بنا الكتاب بعد ذلك إلى "مبادئ التصوف وهوادي التعرف"، ليقدم لنا حديثًا وافيًا عن نشأة التصوف واشتقاق لفظه، مستعرضًا نبذة تاريخية عن الحركة الصوفية وظهور العباد وبداية الانحراف وطلائع الصوفية. ثم يعرض تعريفًا للتصوف اصطلاحًا، لينتقل بنا إلى مفهوم التوبة، تعريفها، شروطها، وموضوعها، مستعرضًا أقوال العلماء في التوبة النصوح، ومناقشًا مسائل هامة كصحة التوبة من بعض الذنوب، ووجوب الندم على من تذكر ذنبه، وما إذا كانت توبة الكافر هي نفسها إسلامه. كما يتناول الكتاب فضل الاستغفار، ثم ينتقل للحديث عن التقوى لغة واصطلاحًا، مؤكدًا على أن كل خير علقه الرب بالتقوى، ومبينًا لماذا التقوى، وكيف يتقي العبد ربه، ودرجاتها، والبواعث عليها. ويتطرق الكتاب إلى أهمية غض البصر، مع ذكر حكايتين تبينان عاقبة المخالفة في عدم الغض، وطرح سؤال وجواب ظريف في هذا السياق. كما يحذر من كف السمع عن المآثم، وخطورة الغناء على القلوب، مستشهدًا بقول يزيد بن الوليد في التحذير من سماع الغناء. ويولي الكتاب أهمية كبرى لحفظ اللسان، مبينًا أنواع الكلام وآفات اللسان كالغيبة وأقبخ أنواعها، ومؤكدًا على أن المستمع شريك المغتاب، وموضحًا الأسباب الباعثة عليها، ومتناولًا مسألة الغيبة باسم الجرح والتعديل، والمواضع التي تباح فيها. كما يحذر من النميمة والإفساد بين المؤمنين، ويذكر سبب محاسبة العباد على الدماء يوم القيامة، مع إيراد كلام نفيس لابن رجب وقصة عجيبة في بيان أثر الغيبة، وما يلزم من وصلت إليه نميمة. ويتناول الكتاب معنى الزور والأحوال التي يباح فيها الكذب ومثالبه، ويحذر من اجتناب أكل الحرام والخوض في الشبهات، مؤكدًا على أن المكروه عقبة بين العبد والحرام، ومنبهًا على تساهل الناس بكسب المال وآثار أكل الحرام. كما يحث على حفظ الفروج، وبيان حظر الزنا على الفرد والمجتمع، والتأكيد على أنه لا يحل لمؤمن أن يقدم على أمر حتى يعلم حكم الله فيه. وينتقل الكتاب إلى تطهير القلب من أدران الشرك والأمراض المفسدة له كالرياء وأقسام العمل لغير الله ودخول الرائي على الإخلاص والحسد وعقوباته العاجلة، مع إيراد أبيات في ذم الحسد وأهله وقصة عجيبة في عدل الحسد، والعجب وحب الرياسة والتطلع لها وأقسام الحرص على الشرف وحب العاجلة ونسيان الآجلة، مع بيان المسلك الوسط في طلب المال وحرص السلف على جمع المال الحلال خشية استحواذ الظلمة عليهم. ويحث الكتاب على مصاحبة العلماء العاملين العارفين بالله تعالى، ويورد سؤالًا من الإمام الشاطبي صاحب الموافقات لشيخ الصوفية في زمانه محمد بن عباد النفزي وجوابه بأن شيخ التربية ليس بلازم لكل سالك، مع التأكيد على لزوم التتلمذ على شيوخ التعليم لكل سالك، وبيان أن رؤية الصالحين تذكر بالله عز وجل، مع ذكر أحوال بعض السلف إذا رأى من فيه صلاح ظاهر، وإيراد أبيات جميلة في مدح أرباب التجلي. ويتناول الكتاب محاسبة النفس وأنواع المحاسبة وفوائدها، وإثم أمراض القلوب وخطرات النفس، ووزن الخواطر بميزان الشرع، مؤكدًا على أن رأس المال هو المحافظة على الفرائض وأن النوافل جوابر لها، مع بيان أعظم الفرائض في الإسلام وأفضل النوافل. كما يتحدث عن الذكر وآدابه وأنواعه وحضور الملائكة مجالس الذكر والاستعانة بالله في كل الأمور والمجاهدة ونماذج من مجاهدة السلف لأنفسهم ومقامات اليقين ويقين الصحابة والسلف ومقام الخوف من الله تعالى وفضيلة الخوف والأخبار في الخوف ومقام الرجاء ومقامي الصبر والشكر، مع بيان معنى الصبر وحقيقته ومن فضائله ومقام الشكر والزهد ومعناه واختلاف عبارات السلف في تحديده ودرجات الزهد ومقام التوكل وتعريفه لغة واصطلاحًا وتعاريف السلف للتوكل وعوائقه وقوادحه والتواكل ضد التوكل ونماذج عملية في التوكل واتخاذ الأسباب ومقام الرضا بقضاء الله عز وجل والفرق بين الرضا والصبر ومقام المحبة والصدق ومنزلته ومراتبه وبيان أن الصديق أبلغ من الصدوق وأن الصدوق أبلغ، مع ذكر علامات الصدق وكلمات في حقيقته. ويختتم الكتاب بخاتمة تتناول حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم وأقوال المذاهب في ذلك من الجواز وفي حكم التوسل بعد وفاته والمنع وقول ابن تيمية في التوسل وتعزير من كفر متوسلًا بجاه النبي صلى الله عليه وسلم، مع وقفة مع آية "وابتغوا إليه الوسيلة" وتفسير أهل التفسير قاطبة الذي يبين مدى مخالفة أهل الأهواء للمفسرين، وينتهي الكتاب بخاتمة نسأل الله حسنها. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50903 | 240/02.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50904 | 240/02.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الفوائد |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت ٧٥١هـ), Auteur ; تحقيق يوسف علي بديوي, Auteur |
Mention d'édition : |
الطبعة الرابعة |
Editeur : |
بيروت:دار ابن كثير |
Année de publication : |
2022م |
Importance : |
240ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-415-194-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي مؤلفات ابن قيم الجوزية العقيدة الاسلامية |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
قيمة تدبر القرآن عند تلاوته وسماعه، أهمية سورة الفاتحة واشتمالها على أصول الإيمان، دلالة قوله تعالى "إياك نعبد وإياك نستعين"، القوتين العلمية والعملية للإنسان وعلاقتهما بسعادته، طريقي دعوة الله لعباده لمعرفته في القرآن، حديث ابن مسعود عن صفة النبي صلى الله عليه وسلم، تفضيل الله تعالى على سائر الموجودات، شرط قبول المحل لما يوضع فيه، إخلاص سورة التكاثر للوعد والوعيد، فضل إنصاف العبد لربه بالاعتراف بالجهل والآفات، نوعي الغيرة، أثر المعاصي وإزالتها لعز السجود، حال من فقد أنسه بالله ووجده في الوحدة، وصف الدنيا بالمرأة البغي، غرابة معرفة الله وعدم محبته وسماع داعيه وعدم إجابته، جهتي حصول العبد على ما حرم عليه، حال المتيقظين من سطوة الدنيا وخداع الأمل، جمع النبي بين تقوى الله وحسن الخلق، القنطرة بين العبد والله والجنة، تأثير شهادة أن لا إله إلا الله عند الموت، جمع النبي بين مصالح الدين والدنيا في الأمر بالتقوى والإجمال في الطلب، جمع النبي بين المأثم والمغرم، دلالة قوله تعالى "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا"، إلقاء العداوة بين الشيطان والملك وبين أولياء الله وأعدائه، تحول حصر العدو إلى حصر النصر بعد خروج الرسول، التحذير من الاغترار بالأماني وعاقبة ترك سجدة إبليس، أول المخلوقات وخلق آدم وآخره، عدم قدح الذنب في أصل عبودية آدم، تجليات الله في القرآن بصفاته، هجرة الصحابة إلى المدينة بعد بيعة العقبة، احترام الكلب المعلم لنعمة صاحبه وخوفه منه، أنواع هجر القرآن، كمال النفس المطلوب، فضل إخلاص الهم لله عند الصباح والمساء، الفرق بين العلم والعمل، ظاهر الإيمان وباطنه، نوعي التوكل على الله، جهل الشاكي الله إلى الناس، دلالة قوله تعالى "فاذكروني أذكركم"، دلالة قوله تعالى "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"، ارتباط الرغبة في الآخرة بالزهد في الدنيا، قاعدة أساس كل خير، عاقبة إيثار أهل العلم للدنيا، حال العابد الجاهل، أفضل ما اكتسبته النفوس، مشقة ترك المألوفات عند تركه لغير الله، دلالة قوله تعالى "وما بكم من نعمة فمن الله"، عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها، أقسام قضاء الله على عبده، حال من ترك الاختيار والتدبير في الرجاء والخوف والطلب، علامة صحة الإرادة، الاستغناء بالله عند استغناء الناس بالدنيا، أقسام الزهد، فضل ترك الأمر عند الله، قاعدتي بناء الدين، تكرر جعل الأعمال سبب الهداية في القرآن، اقتضاء الفجور والكبر والكذب للضلال، اقتران الهدى والتقى والضلال والغي، صفة العطاء وأثرها في الهدى والرحمة، حال النفوس المبطلة الفارغة من الإرادة، التحذير من الكذب وإفساده للتصور والمعلومات، دلالة قوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين"، الانتفاع بنعمة الله بالإيمان والعلم مقرون بمعرفة النفس، سهولة الصبر عن الشهوة مقارنة بالصبر على تبعاتها، حد الأخلاق ومتى تصير عدوانا أو نقصا، قول أبي الدرداء عن نوم الأكياس وفطرهم، أصل الأخلاق المذمومة والمحمودة، توقف حصول المطلب الأعلى على الهمة العالية والنية الصحيحة، قول عبد الله بن مسعود عن الرجل الذي عنده، عدم اجتماع الإخلاص ومحبة المدح والطمع، لذة كل أحد على حسب قدره وهمته، حال عمر بن عبد العزيز، توقف الوصول إلى المطلوب على هجر العوائد وقطع العوائق والعلائق، أنواع العوائق، تعريف العلائق، احتياج الخلائق للرسول لكمال افتقاره لله، علامات السعادة والفلاح، أهمية توثيق أساس البنيان، أركان الكفر الأربعة، فضل عظيم، تشبيه السنة بالشجرة والشهور بفروعها، عهد العبد عند بلوغه، خلق بدن ابن آدم وروحه، الفرق بين رعاية الحقوق مع الضر والعافية، نوعي معرفة الله، أنواع الدراهم، أنواع المواساة للمؤمن، أثر الجهل بالطريق وآفاتها والمقصود، عوائق السفر إلى الله، أنواع النعم، مبدأ كل علم وعمل اختياري، كيفية دفع الخواطر الواردة، معرفة الله بالجود والفضل والإحسان أو بالعدل والانتقام، من الآفات الخفية العامة، معرفة الرب بالجمال، دلالة حديث "إن الله جميل يحب الجمال"، ذم جمال الصور، أنفع شيء للعبد صدقه ربه، فائدة جليلة في القدر، ظلم طلب التعظيم من الناس مع فساد القلب، الاشتغال بالمشاهدة عند العارفين، طرق الشيطان على الإنسان، صفات طالب النفوذ إلى الله والآخرة والعلم والصناعة، حال الذاكر الذي يبدأ باللسان، أنفع الناس، طبيعة اللذة المحرمة، أوامر الله ونواهيه على كل عضو، قيام الخلق بين الأمر والنهي والعطاء والمنع، صفات التوحيد، ثمرة ترك الشهوات لله، تعريف الإنابة، أسباب الشهقة عند سماع القرآن، أصل الخير والشر من قبل التفكر، الطلب لقاح الإيمان، موقفي العبد بين يدي الله، عدم ذم اللذة المطلوبة، دلالة قوله تعالى عن أيوب، دلالة قول يوسف عليه السلام، دلالة قول الله تعالى "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله"، عدم انقطاع المحبة والإرادة عن الله، أصل النعم، سبب الخذلان، دلالة قوله تعالى "يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم ويتوب عليكم والله عليم حكيم". |
الفوائد [texte imprimé] / محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت ٧٥١هـ), Auteur ; تحقيق يوسف علي بديوي, Auteur . - الطبعة الرابعة . - [S.l.] : بيروت:دار ابن كثير, 2022م . - 240ص ; 24/17سم. ISBN : 978-614-415-194-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي مؤلفات ابن قيم الجوزية العقيدة الاسلامية |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
قيمة تدبر القرآن عند تلاوته وسماعه، أهمية سورة الفاتحة واشتمالها على أصول الإيمان، دلالة قوله تعالى "إياك نعبد وإياك نستعين"، القوتين العلمية والعملية للإنسان وعلاقتهما بسعادته، طريقي دعوة الله لعباده لمعرفته في القرآن، حديث ابن مسعود عن صفة النبي صلى الله عليه وسلم، تفضيل الله تعالى على سائر الموجودات، شرط قبول المحل لما يوضع فيه، إخلاص سورة التكاثر للوعد والوعيد، فضل إنصاف العبد لربه بالاعتراف بالجهل والآفات، نوعي الغيرة، أثر المعاصي وإزالتها لعز السجود، حال من فقد أنسه بالله ووجده في الوحدة، وصف الدنيا بالمرأة البغي، غرابة معرفة الله وعدم محبته وسماع داعيه وعدم إجابته، جهتي حصول العبد على ما حرم عليه، حال المتيقظين من سطوة الدنيا وخداع الأمل، جمع النبي بين تقوى الله وحسن الخلق، القنطرة بين العبد والله والجنة، تأثير شهادة أن لا إله إلا الله عند الموت، جمع النبي بين مصالح الدين والدنيا في الأمر بالتقوى والإجمال في الطلب، جمع النبي بين المأثم والمغرم، دلالة قوله تعالى "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا"، إلقاء العداوة بين الشيطان والملك وبين أولياء الله وأعدائه، تحول حصر العدو إلى حصر النصر بعد خروج الرسول، التحذير من الاغترار بالأماني وعاقبة ترك سجدة إبليس، أول المخلوقات وخلق آدم وآخره، عدم قدح الذنب في أصل عبودية آدم، تجليات الله في القرآن بصفاته، هجرة الصحابة إلى المدينة بعد بيعة العقبة، احترام الكلب المعلم لنعمة صاحبه وخوفه منه، أنواع هجر القرآن، كمال النفس المطلوب، فضل إخلاص الهم لله عند الصباح والمساء، الفرق بين العلم والعمل، ظاهر الإيمان وباطنه، نوعي التوكل على الله، جهل الشاكي الله إلى الناس، دلالة قوله تعالى "فاذكروني أذكركم"، دلالة قوله تعالى "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"، ارتباط الرغبة في الآخرة بالزهد في الدنيا، قاعدة أساس كل خير، عاقبة إيثار أهل العلم للدنيا، حال العابد الجاهل، أفضل ما اكتسبته النفوس، مشقة ترك المألوفات عند تركه لغير الله، دلالة قوله تعالى "وما بكم من نعمة فمن الله"، عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها، أقسام قضاء الله على عبده، حال من ترك الاختيار والتدبير في الرجاء والخوف والطلب، علامة صحة الإرادة، الاستغناء بالله عند استغناء الناس بالدنيا، أقسام الزهد، فضل ترك الأمر عند الله، قاعدتي بناء الدين، تكرر جعل الأعمال سبب الهداية في القرآن، اقتضاء الفجور والكبر والكذب للضلال، اقتران الهدى والتقى والضلال والغي، صفة العطاء وأثرها في الهدى والرحمة، حال النفوس المبطلة الفارغة من الإرادة، التحذير من الكذب وإفساده للتصور والمعلومات، دلالة قوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين"، الانتفاع بنعمة الله بالإيمان والعلم مقرون بمعرفة النفس، سهولة الصبر عن الشهوة مقارنة بالصبر على تبعاتها، حد الأخلاق ومتى تصير عدوانا أو نقصا، قول أبي الدرداء عن نوم الأكياس وفطرهم، أصل الأخلاق المذمومة والمحمودة، توقف حصول المطلب الأعلى على الهمة العالية والنية الصحيحة، قول عبد الله بن مسعود عن الرجل الذي عنده، عدم اجتماع الإخلاص ومحبة المدح والطمع، لذة كل أحد على حسب قدره وهمته، حال عمر بن عبد العزيز، توقف الوصول إلى المطلوب على هجر العوائد وقطع العوائق والعلائق، أنواع العوائق، تعريف العلائق، احتياج الخلائق للرسول لكمال افتقاره لله، علامات السعادة والفلاح، أهمية توثيق أساس البنيان، أركان الكفر الأربعة، فضل عظيم، تشبيه السنة بالشجرة والشهور بفروعها، عهد العبد عند بلوغه، خلق بدن ابن آدم وروحه، الفرق بين رعاية الحقوق مع الضر والعافية، نوعي معرفة الله، أنواع الدراهم، أنواع المواساة للمؤمن، أثر الجهل بالطريق وآفاتها والمقصود، عوائق السفر إلى الله، أنواع النعم، مبدأ كل علم وعمل اختياري، كيفية دفع الخواطر الواردة، معرفة الله بالجود والفضل والإحسان أو بالعدل والانتقام، من الآفات الخفية العامة، معرفة الرب بالجمال، دلالة حديث "إن الله جميل يحب الجمال"، ذم جمال الصور، أنفع شيء للعبد صدقه ربه، فائدة جليلة في القدر، ظلم طلب التعظيم من الناس مع فساد القلب، الاشتغال بالمشاهدة عند العارفين، طرق الشيطان على الإنسان، صفات طالب النفوذ إلى الله والآخرة والعلم والصناعة، حال الذاكر الذي يبدأ باللسان، أنفع الناس، طبيعة اللذة المحرمة، أوامر الله ونواهيه على كل عضو، قيام الخلق بين الأمر والنهي والعطاء والمنع، صفات التوحيد، ثمرة ترك الشهوات لله، تعريف الإنابة، أسباب الشهقة عند سماع القرآن، أصل الخير والشر من قبل التفكر، الطلب لقاح الإيمان، موقفي العبد بين يدي الله، عدم ذم اللذة المطلوبة، دلالة قوله تعالى عن أيوب، دلالة قول يوسف عليه السلام، دلالة قول الله تعالى "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله"، عدم انقطاع المحبة والإرادة عن الله، أصل النعم، سبب الخذلان، دلالة قوله تعالى "يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم ويتوب عليكم والله عليم حكيم". |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50926 | 240/03.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الفوائد |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت ٧٥١هـ), Auteur ; تحقيق يوسف علي بديوي, Auteur |
Editeur : |
الجزائر:دار الامام مالك |
Année de publication : |
2024م |
Importance : |
224ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9947-885-98-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي مؤلفات ابن قيم الجوزية العقيدة الاسلامية |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
قيمة تدبر القرآن عند تلاوته وسماعه، أهمية سورة الفاتحة واشتمالها على أصول الإيمان، دلالة قوله تعالى "إياك نعبد وإياك نستعين"، القوتين العلمية والعملية للإنسان وعلاقتهما بسعادته، طريقي دعوة الله لعباده لمعرفته في القرآن، حديث ابن مسعود عن صفة النبي صلى الله عليه وسلم، تفضيل الله تعالى على سائر الموجودات، شرط قبول المحل لما يوضع فيه، إخلاص سورة التكاثر للوعد والوعيد، فضل إنصاف العبد لربه بالاعتراف بالجهل والآفات، نوعي الغيرة، أثر المعاصي وإزالتها لعز السجود، حال من فقد أنسه بالله ووجده في الوحدة، وصف الدنيا بالمرأة البغي، غرابة معرفة الله وعدم محبته وسماع داعيه وعدم إجابته، جهتي حصول العبد على ما حرم عليه، حال المتيقظين من سطوة الدنيا وخداع الأمل، جمع النبي بين تقوى الله وحسن الخلق، القنطرة بين العبد والله والجنة، تأثير شهادة أن لا إله إلا الله عند الموت، جمع النبي بين مصالح الدين والدنيا في الأمر بالتقوى والإجمال في الطلب، جمع النبي بين المأثم والمغرم، دلالة قوله تعالى "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا"، إلقاء العداوة بين الشيطان والملك وبين أولياء الله وأعدائه، تحول حصر العدو إلى حصر النصر بعد خروج الرسول، التحذير من الاغترار بالأماني وعاقبة ترك سجدة إبليس، أول المخلوقات وخلق آدم وآخره، عدم قدح الذنب في أصل عبودية آدم، تجليات الله في القرآن بصفاته، هجرة الصحابة إلى المدينة بعد بيعة العقبة، احترام الكلب المعلم لنعمة صاحبه وخوفه منه، أنواع هجر القرآن، كمال النفس المطلوب، فضل إخلاص الهم لله عند الصباح والمساء، الفرق بين العلم والعمل، ظاهر الإيمان وباطنه، نوعي التوكل على الله، جهل الشاكي الله إلى الناس، دلالة قوله تعالى "فاذكروني أذكركم"، دلالة قوله تعالى "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"، ارتباط الرغبة في الآخرة بالزهد في الدنيا، قاعدة أساس كل خير، عاقبة إيثار أهل العلم للدنيا، حال العابد الجاهل، أفضل ما اكتسبته النفوس، مشقة ترك المألوفات عند تركه لغير الله، دلالة قوله تعالى "وما بكم من نعمة فمن الله"، عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها، أقسام قضاء الله على عبده، حال من ترك الاختيار والتدبير في الرجاء والخوف والطلب، علامة صحة الإرادة، الاستغناء بالله عند استغناء الناس بالدنيا، أقسام الزهد، فضل ترك الأمر عند الله، قاعدتي بناء الدين، تكرر جعل الأعمال سبب الهداية في القرآن، اقتضاء الفجور والكبر والكذب للضلال، اقتران الهدى والتقى والضلال والغي، صفة العطاء وأثرها في الهدى والرحمة، حال النفوس المبطلة الفارغة من الإرادة، التحذير من الكذب وإفساده للتصور والمعلومات، دلالة قوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين"، الانتفاع بنعمة الله بالإيمان والعلم مقرون بمعرفة النفس، سهولة الصبر عن الشهوة مقارنة بالصبر على تبعاتها، حد الأخلاق ومتى تصير عدوانا أو نقصا، قول أبي الدرداء عن نوم الأكياس وفطرهم، أصل الأخلاق المذمومة والمحمودة، توقف حصول المطلب الأعلى على الهمة العالية والنية الصحيحة، قول عبد الله بن مسعود عن الرجل الذي عنده، عدم اجتماع الإخلاص ومحبة المدح والطمع، لذة كل أحد على حسب قدره وهمته، حال عمر بن عبد العزيز، توقف الوصول إلى المطلوب على هجر العوائد وقطع العوائق والعلائق، أنواع العوائق، تعريف العلائق، احتياج الخلائق للرسول لكمال افتقاره لله، علامات السعادة والفلاح، أهمية توثيق أساس البنيان، أركان الكفر الأربعة، فضل عظيم، تشبيه السنة بالشجرة والشهور بفروعها، عهد العبد عند بلوغه، خلق بدن ابن آدم وروحه، الفرق بين رعاية الحقوق مع الضر والعافية، نوعي معرفة الله، أنواع الدراهم، أنواع المواساة للمؤمن، أثر الجهل بالطريق وآفاتها والمقصود، عوائق السفر إلى الله، أنواع النعم، مبدأ كل علم وعمل اختياري، كيفية دفع الخواطر الواردة، معرفة الله بالجود والفضل والإحسان أو بالعدل والانتقام، من الآفات الخفية العامة، معرفة الرب بالجمال، دلالة حديث "إن الله جميل يحب الجمال"، ذم جمال الصور، أنفع شيء للعبد صدقه ربه، فائدة جليلة في القدر، ظلم طلب التعظيم من الناس مع فساد القلب، الاشتغال بالمشاهدة عند العارفين، طرق الشيطان على الإنسان، صفات طالب النفوذ إلى الله والآخرة والعلم والصناعة، حال الذاكر الذي يبدأ باللسان، أنفع الناس، طبيعة اللذة المحرمة، أوامر الله ونواهيه على كل عضو، قيام الخلق بين الأمر والنهي والعطاء والمنع، صفات التوحيد، ثمرة ترك الشهوات لله، تعريف الإنابة، أسباب الشهقة عند سماع القرآن، أصل الخير والشر من قبل التفكر، الطلب لقاح الإيمان، موقفي العبد بين يدي الله، عدم ذم اللذة المطلوبة، دلالة قوله تعالى عن أيوب، دلالة قول يوسف عليه السلام، دلالة قول الله تعالى "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله"، عدم انقطاع المحبة والإرادة عن الله، أصل النعم، سبب الخذلان، دلالة قوله تعالى "يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم ويتوب عليكم والله عليم حكيم". |
الفوائد [texte imprimé] / محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت ٧٥١هـ), Auteur ; تحقيق يوسف علي بديوي, Auteur . - [S.l.] : الجزائر:دار الامام مالك, 2024م . - 224ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9947-885-98-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي مؤلفات ابن قيم الجوزية العقيدة الاسلامية |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
قيمة تدبر القرآن عند تلاوته وسماعه، أهمية سورة الفاتحة واشتمالها على أصول الإيمان، دلالة قوله تعالى "إياك نعبد وإياك نستعين"، القوتين العلمية والعملية للإنسان وعلاقتهما بسعادته، طريقي دعوة الله لعباده لمعرفته في القرآن، حديث ابن مسعود عن صفة النبي صلى الله عليه وسلم، تفضيل الله تعالى على سائر الموجودات، شرط قبول المحل لما يوضع فيه، إخلاص سورة التكاثر للوعد والوعيد، فضل إنصاف العبد لربه بالاعتراف بالجهل والآفات، نوعي الغيرة، أثر المعاصي وإزالتها لعز السجود، حال من فقد أنسه بالله ووجده في الوحدة، وصف الدنيا بالمرأة البغي، غرابة معرفة الله وعدم محبته وسماع داعيه وعدم إجابته، جهتي حصول العبد على ما حرم عليه، حال المتيقظين من سطوة الدنيا وخداع الأمل، جمع النبي بين تقوى الله وحسن الخلق، القنطرة بين العبد والله والجنة، تأثير شهادة أن لا إله إلا الله عند الموت، جمع النبي بين مصالح الدين والدنيا في الأمر بالتقوى والإجمال في الطلب، جمع النبي بين المأثم والمغرم، دلالة قوله تعالى "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا"، إلقاء العداوة بين الشيطان والملك وبين أولياء الله وأعدائه، تحول حصر العدو إلى حصر النصر بعد خروج الرسول، التحذير من الاغترار بالأماني وعاقبة ترك سجدة إبليس، أول المخلوقات وخلق آدم وآخره، عدم قدح الذنب في أصل عبودية آدم، تجليات الله في القرآن بصفاته، هجرة الصحابة إلى المدينة بعد بيعة العقبة، احترام الكلب المعلم لنعمة صاحبه وخوفه منه، أنواع هجر القرآن، كمال النفس المطلوب، فضل إخلاص الهم لله عند الصباح والمساء، الفرق بين العلم والعمل، ظاهر الإيمان وباطنه، نوعي التوكل على الله، جهل الشاكي الله إلى الناس، دلالة قوله تعالى "فاذكروني أذكركم"، دلالة قوله تعالى "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"، ارتباط الرغبة في الآخرة بالزهد في الدنيا، قاعدة أساس كل خير، عاقبة إيثار أهل العلم للدنيا، حال العابد الجاهل، أفضل ما اكتسبته النفوس، مشقة ترك المألوفات عند تركه لغير الله، دلالة قوله تعالى "وما بكم من نعمة فمن الله"، عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها، أقسام قضاء الله على عبده، حال من ترك الاختيار والتدبير في الرجاء والخوف والطلب، علامة صحة الإرادة، الاستغناء بالله عند استغناء الناس بالدنيا، أقسام الزهد، فضل ترك الأمر عند الله، قاعدتي بناء الدين، تكرر جعل الأعمال سبب الهداية في القرآن، اقتضاء الفجور والكبر والكذب للضلال، اقتران الهدى والتقى والضلال والغي، صفة العطاء وأثرها في الهدى والرحمة، حال النفوس المبطلة الفارغة من الإرادة، التحذير من الكذب وإفساده للتصور والمعلومات، دلالة قوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين"، الانتفاع بنعمة الله بالإيمان والعلم مقرون بمعرفة النفس، سهولة الصبر عن الشهوة مقارنة بالصبر على تبعاتها، حد الأخلاق ومتى تصير عدوانا أو نقصا، قول أبي الدرداء عن نوم الأكياس وفطرهم، أصل الأخلاق المذمومة والمحمودة، توقف حصول المطلب الأعلى على الهمة العالية والنية الصحيحة، قول عبد الله بن مسعود عن الرجل الذي عنده، عدم اجتماع الإخلاص ومحبة المدح والطمع، لذة كل أحد على حسب قدره وهمته، حال عمر بن عبد العزيز، توقف الوصول إلى المطلوب على هجر العوائد وقطع العوائق والعلائق، أنواع العوائق، تعريف العلائق، احتياج الخلائق للرسول لكمال افتقاره لله، علامات السعادة والفلاح، أهمية توثيق أساس البنيان، أركان الكفر الأربعة، فضل عظيم، تشبيه السنة بالشجرة والشهور بفروعها، عهد العبد عند بلوغه، خلق بدن ابن آدم وروحه، الفرق بين رعاية الحقوق مع الضر والعافية، نوعي معرفة الله، أنواع الدراهم، أنواع المواساة للمؤمن، أثر الجهل بالطريق وآفاتها والمقصود، عوائق السفر إلى الله، أنواع النعم، مبدأ كل علم وعمل اختياري، كيفية دفع الخواطر الواردة، معرفة الله بالجود والفضل والإحسان أو بالعدل والانتقام، من الآفات الخفية العامة، معرفة الرب بالجمال، دلالة حديث "إن الله جميل يحب الجمال"، ذم جمال الصور، أنفع شيء للعبد صدقه ربه، فائدة جليلة في القدر، ظلم طلب التعظيم من الناس مع فساد القلب، الاشتغال بالمشاهدة عند العارفين، طرق الشيطان على الإنسان، صفات طالب النفوذ إلى الله والآخرة والعلم والصناعة، حال الذاكر الذي يبدأ باللسان، أنفع الناس، طبيعة اللذة المحرمة، أوامر الله ونواهيه على كل عضو، قيام الخلق بين الأمر والنهي والعطاء والمنع، صفات التوحيد، ثمرة ترك الشهوات لله، تعريف الإنابة، أسباب الشهقة عند سماع القرآن، أصل الخير والشر من قبل التفكر، الطلب لقاح الإيمان، موقفي العبد بين يدي الله، عدم ذم اللذة المطلوبة، دلالة قوله تعالى عن أيوب، دلالة قول يوسف عليه السلام، دلالة قول الله تعالى "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله"، عدم انقطاع المحبة والإرادة عن الله، أصل النعم، سبب الخذلان، دلالة قوله تعالى "يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم ويتوب عليكم والله عليم حكيم". |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS51016 | 240/04.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
المناعة الإيمانية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد متولي،الشعراوي, Auteur ; ضبط نصه و خرج احاديثه و علق عليه : محمد بن رياض الاحمد, Auteur |
Editeur : |
بيروت:المكتبة العصرية |
Année de publication : |
2006م |
Importance : |
336ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-34-379-9 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي مؤلفات الشعراوي الايمان العقيدة الاسلامية |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
يتضمن الكتاب مواضيع متعددة و في هذا الزمان كثيرة هي الهجمات التي تشن على الإسلام، والتي تتضمن تشكيكاً في عقيدة المسلمين وفي صدق الوحي والرسالة، وهذه الهجمات ابتدأت منذ نزل الوحي الأمين على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، واستمرت حتى يومنا هذا تتغذى من الحقد والكراهية للحق ومتبعيه.ومؤلف هذا الكتاب وهو في غنى عن التعريف، وجد نفسه مدعواً أمام موجات التشكيك التي ترد من الشرق والغرب إلى وضع هذا الكتاب القيم دفاعاً عن الدين الحنيف ولتقوية مناعة الأمة ضد روافد الشرق والغرب وإذنابهم من المستغربين والكارهين للإسلام والمسلمين.وفيه يرد على ما يثيره هؤلاء من أسئلة تهدف إلى تشويه حقيقة هذا الدين مقسماً المتشككين إلى أقسام حسب دوافعهم، رغم أنهم يشتركون في سمة واحدة، هي التشكيك في الدين.كما يناقش الأفكار الواردة من الشرق والتي ترى أن الأديان ما جاءت لتنظم حركة الحياة ولذا كانت الثورة الشيوعية تصحيحاً لكل هذه الأفكار لتنظم اقتصاديات الحياة، كما يرد على افتراءات المستشرقين والمبشرين بغير الإسلام في قولهم إن محمداً قد كذب في ادعائه إنه رسول مبلغ عن الله.ويرد على المرجفين حول قضية الإسلام في جزئيه من جزئياته التي أذاعوها وروجوا لها وهي قولهم أن القرآن ليس وحياً من أسماءً كما يبحث موضوع تعدد الزوجات وقضية حقوق المرأة، إضافة إلى موضوع زواج المسلم بالكتابية ومواضيع أخرى ذات صلة بواقع المسلمين وحياتهم. رابط الكتاب بالمكتبة |
المناعة الإيمانية [texte imprimé] / محمد متولي،الشعراوي, Auteur ; ضبط نصه و خرج احاديثه و علق عليه : محمد بن رياض الاحمد, Auteur . - [S.l.] : بيروت:المكتبة العصرية, 2006م . - 336ص ; 24/17سم. ISSN : 978-9953-34-379-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي مؤلفات الشعراوي الايمان العقيدة الاسلامية |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
يتضمن الكتاب مواضيع متعددة و في هذا الزمان كثيرة هي الهجمات التي تشن على الإسلام، والتي تتضمن تشكيكاً في عقيدة المسلمين وفي صدق الوحي والرسالة، وهذه الهجمات ابتدأت منذ نزل الوحي الأمين على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، واستمرت حتى يومنا هذا تتغذى من الحقد والكراهية للحق ومتبعيه.ومؤلف هذا الكتاب وهو في غنى عن التعريف، وجد نفسه مدعواً أمام موجات التشكيك التي ترد من الشرق والغرب إلى وضع هذا الكتاب القيم دفاعاً عن الدين الحنيف ولتقوية مناعة الأمة ضد روافد الشرق والغرب وإذنابهم من المستغربين والكارهين للإسلام والمسلمين.وفيه يرد على ما يثيره هؤلاء من أسئلة تهدف إلى تشويه حقيقة هذا الدين مقسماً المتشككين إلى أقسام حسب دوافعهم، رغم أنهم يشتركون في سمة واحدة، هي التشكيك في الدين.كما يناقش الأفكار الواردة من الشرق والتي ترى أن الأديان ما جاءت لتنظم حركة الحياة ولذا كانت الثورة الشيوعية تصحيحاً لكل هذه الأفكار لتنظم اقتصاديات الحياة، كما يرد على افتراءات المستشرقين والمبشرين بغير الإسلام في قولهم إن محمداً قد كذب في ادعائه إنه رسول مبلغ عن الله.ويرد على المرجفين حول قضية الإسلام في جزئيه من جزئياته التي أذاعوها وروجوا لها وهي قولهم أن القرآن ليس وحياً من أسماءً كما يبحث موضوع تعدد الزوجات وقضية حقوق المرأة، إضافة إلى موضوع زواج المسلم بالكتابية ومواضيع أخرى ذات صلة بواقع المسلمين وحياتهم. رابط الكتاب بالمكتبة |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50002 | 240/06.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
تحرير المقالة في شرح الرسالة للشيخ أبي محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني، قسم العقيدة : قسم العقيدة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
القلشاني الامام الشيخ القاضي احمد863ه- 1459م, Auteur ; دراسة و تحقيق محمد المدنيني و الاستاذ الحبيب بن طاهر, Auteur |
Editeur : |
الجزائر:دار الامام مالك |
Année de publication : |
2008م |
Importance : |
240ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-69-108-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الفقه المالكي العقيدة الاسلامية علماء المالكية |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
كتاب تحرير المقالة في شرح الرسالة للقلشاني من أهم الشروح الموضوعة على رسالة أبي محمد ابن أبي زيد القيرواني.
وهو شرح كبير يقع في مجلدين، قصد فيه مؤلفه توضيح معناها، وحل مشكلاتها، ناقلا كلام الشراح وشيوخ المذهب على أحكامها، من غير تطويل ممل، ولا إيجاز مخل.وقد فرغ من تأليفه في التاسع والعشرين من صفر، سنة (822) من هجرة سيد الخلق.
قال القلشاني في مقدمة شرحه على الرسالة مبيننا سبب تأليفه ومنهجه فيه: «أما بعد، فإن الكتاب المبارك الشهير بالرسالة، رسالة الشيخ الإمام العالم الشهير الصالح، أبي محمد عبد الله بن أبي زيد رضي الله عنه، لما عظم شانها، و... لم تسمح القرائن بمثلها، ولم ينسج ناسج على منوالها، وكثرت بسبب ذلك الأوضاع عليها، فبعض الشارحين سلك مسلك الإطناب والإسهاب، كالقاضي أبي محمد عبد الوهاب، وبعضهم كابن الفخار سلك مسلك الاقتصار والاقتضاب، وكل إن شاء الله على صواب.استخرت الله سبحانه في جمع ما لا يخل ولا يمل من كلام الشراح وأشياخ المذهب، مما يناسب أسلوبها، ويحل بعض مشكلاتها...». [تحرير المقالة في شرح الرسالة (ص: 49 ـ 50)].اعتماد شرح الرسالة في المذهب:شرح الرسالة للقلشاني كتاب مفيد معتبر في المذهب، قال أبو الحسن القلصادي في رحلته (ص: 115): «له تواليف في المذهب معتبرة، منها: شرح الرسالة».وهو من الكتب المعتمدة عند المفتين، قال أبو العباس الهلالي: «من الكتب المعتمدة في المذهب... شرح القلشاني للرسالة»، [نور البصر (ص: 132)]، وقال محمد بن محمذ فال التندغي ناظما للكتب المعتمدة في المذهب [عون المحتسب (ص: 135)]: |
تحرير المقالة في شرح الرسالة للشيخ أبي محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني، قسم العقيدة : قسم العقيدة [texte imprimé] / القلشاني الامام الشيخ القاضي احمد863ه- 1459م, Auteur ; دراسة و تحقيق محمد المدنيني و الاستاذ الحبيب بن طاهر, Auteur . - [S.l.] : الجزائر:دار الامام مالك, 2008م . - 240ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9953-69-108-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الفقه المالكي العقيدة الاسلامية علماء المالكية |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
كتاب تحرير المقالة في شرح الرسالة للقلشاني من أهم الشروح الموضوعة على رسالة أبي محمد ابن أبي زيد القيرواني.
وهو شرح كبير يقع في مجلدين، قصد فيه مؤلفه توضيح معناها، وحل مشكلاتها، ناقلا كلام الشراح وشيوخ المذهب على أحكامها، من غير تطويل ممل، ولا إيجاز مخل.وقد فرغ من تأليفه في التاسع والعشرين من صفر، سنة (822) من هجرة سيد الخلق.
قال القلشاني في مقدمة شرحه على الرسالة مبيننا سبب تأليفه ومنهجه فيه: «أما بعد، فإن الكتاب المبارك الشهير بالرسالة، رسالة الشيخ الإمام العالم الشهير الصالح، أبي محمد عبد الله بن أبي زيد رضي الله عنه، لما عظم شانها، و... لم تسمح القرائن بمثلها، ولم ينسج ناسج على منوالها، وكثرت بسبب ذلك الأوضاع عليها، فبعض الشارحين سلك مسلك الإطناب والإسهاب، كالقاضي أبي محمد عبد الوهاب، وبعضهم كابن الفخار سلك مسلك الاقتصار والاقتضاب، وكل إن شاء الله على صواب.استخرت الله سبحانه في جمع ما لا يخل ولا يمل من كلام الشراح وأشياخ المذهب، مما يناسب أسلوبها، ويحل بعض مشكلاتها...». [تحرير المقالة في شرح الرسالة (ص: 49 ـ 50)].اعتماد شرح الرسالة في المذهب:شرح الرسالة للقلشاني كتاب مفيد معتبر في المذهب، قال أبو الحسن القلصادي في رحلته (ص: 115): «له تواليف في المذهب معتبرة، منها: شرح الرسالة».وهو من الكتب المعتمدة عند المفتين، قال أبو العباس الهلالي: «من الكتب المعتمدة في المذهب... شرح القلشاني للرسالة»، [نور البصر (ص: 132)]، وقال محمد بن محمذ فال التندغي ناظما للكتب المعتمدة في المذهب [عون المحتسب (ص: 135)]: |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS51029 | 240/01.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Permalink