الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام
|
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
اداب الصحبة و المعاشرة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الغزالي،ابي حامد بن محمد محمد, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur ; انتقاء: نضال فرحات, Auteur |
Mention d'édition : |
ط3 |
Editeur : |
بيروت:دار الكتب العلمية |
Année de publication : |
2017م |
Importance : |
ص235 |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
9782475142474 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام اداب الصحبة المعاشرة المصاحبة |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
هذا المنتقى عملي في الكتاب. ترجمة الإمام الغزالي وآثاره وفكره الأخلاقي.يتناول هذا البحث الشامل حياة الإمام الغزالي وفكره الأخلاقي، بدءًا بسرد تفصيلي لـ ترجمة الإمام الغزالي، حيث يتناول اسمه ومولده، وصفة والده، ونشأته، وتلقيه العلوم. كما يوثق زيارته للوزير نظام الملك، وإقامته على التدريس، وينتهي بذكر وفاته. ينتقل بعد ذلك إلى آثاره ومصنفاته، مقسمة إلى الكتب المطبوعة التي تشمل مؤلفاته في التصوف، في العقائد، في الفقه وأصوله، وفي المنطق والفلسفة. ثم يتطرق إلى المخطوطات، وخاصة تلك في التصوف وفي الفقه وأصوله، مع إشارة خاصة إلى نسخ كتاب آداب الصحبة. ويختتم هذا الجزء بذكر عملي في التحقيق.الفكر الأخلاقي عند الغزالي: أسسه ومنابعهثم ينتقل البحث إلى تحليل عميق لـ الفكر الأخلاقي عند الغزالي، ويبدأ بـ المباحث التي تمس الفكر الأخلاقي. هنا، يتم تفصيل أسس السلوك، بدءًا بـ الغريزة وتربية الغريزة، مرورًا بـ العادة والفكر والعادة. يتناول أيضًا الإرادة، وأمراض الإرادة، وعلاج الإرادة، وحرية الإرادة. ثم ينتقل إلى الوجدان، ونشوء الوجدان، واختلاف الوجدان، وتربية الوجدان، ودرجات الوجدان، وكيف يشكل مقياس الخير والشر، وأخيرًا مفهوم السعادة.تعريف الأخلاق ومصادرها عند الغزالي.في القسم التالي، يتناول البحث الفكر الأخلاقي عند الغزالي من منظور أوسع، حيث يقدم تعريف الأخلاق وغاية الأخلاق. يعرج على تاريخ البحث الأخلاقي عند اليونان والمسيحية والعرب والإسلام، ثم يفصل الاتجاهات الأخلاقية عند مفكري الإسلام، مميزًا بين الاتجاه النظري، والاتجاه العملي، والاتجاه العملي النظري. يتتبع البحث بعد ذلك منابع الفكر الأخلاقي عند الغزالي، مستعرضًا المثل الأعلى والباعث، والعوامل المؤثرة في تكوين الأخلاق مثل الوراثة والبيئة والعلاقة بين الوراثة والبيئة. ويؤكد على أهمية الاكتساب بالتربية وتربية الخلق، وتغير الأخلاق وإصلاح الأخلاق من خلال رياضة الصبيان والتربية والتعليم، والطرق التربوية. ويختتم هذا الجزء بكيفية معرفة الإنسان عيوب نفسه، وعلامات حسن الخلق، ومفهوم الفضائل، والدعوة إلى إصلاح النفس، والفضيلة عند الغزالي، والصورة الباطنية.أصول الأخلاق المحمودة والمذمومة في فكر الغزالييخصص البحث قسمًا هامًا لـ أصول الأخلاق المحمودة والمذمومة. في أصول الأخلاق المحمودة، يفصل في عشرة أصول: التوبة، الخوف، الزهد ودرجات الزهد، الصبر ودرجات الصبر ومزايا الصبر، الشكر وحقيقة الشكر، الإخلاص، التوكل، المحبة، الرضا بالقضاء، وذكر الموت. أما في أصول الأخلاق المذمومة، فيتناول أيضًا عشرة أصول: شره الطعام، شره الكلام الذي يشمل الغيبة والمراء والمزاح والمدح، الغضب، الحسد وعلاج الحسد، حب الجاه، حب الدنيا، الكبر، العجب، والرياء ودرجات الرياء وعلاج الرياء.كتاب آداب الصحبة: مبادئ الأخوة والسلوكيختتم البحث بعرض مفصل لـ كتاب آداب الصحبة، بدءًا بـ مقدمة ومقاصد الكتاب. يتناول الباب الأول فضيلة الألفة والأخوة وحسن الخلق والحب والبغض في الله ومعاني الأخوة في الله. يقسم الحب إلى التوافق بالطبع، وسير الموافقة بالطباع، والحب للجمال، والحب المذموم والمباح، وتداخل المعاني، وثمرة حب الله. ثم يوضح بيان البغض في الله، واختلاط الطاعات بالمعاصي، وإظهار البغض، ومراتب الذين يبغضون في الله، مميزًا بين الكافر المبتدع، والقسم الأول، والقسم الثاني، والقسم الثالث. ثم يسرد الصفات المشروطة فيمن تختار صحبته، وهي الصفات الدينية والدنيوية، والعقل، وحسن الخلق، مع تحذير من الفاسق والمبتدع. ويصنف أصناف الناس وأنواع الإخوان، وخاصة الحريص على الدنيا.حقوق الأخوة والصحبة: تفاصيل السلوك الحسن.يخصص الباب الثاني لـ حقوق الأخوة والصحبة. يفصل الحق الأول في المال، ومراتب المواساة في المال، والإيثار، والدرجة الدنيا، والدرجة العليا، والتصرف بأموال الأخ اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، ورفع التكلف بين الإخوان. يتناول الحق الثاني في الإعانة بالنفس، بما في ذلك قضاء حاجة الأخ، وتفقد العيال، وزيارة الأخ، والسؤال عن الأخ، وحق الجليس. ويأتي الحق الثالث على اللسان بالسكوت، ويشمل السكوت عن العيب، والسكوت عن التجسس، والسكوت عن القدح، والسكوت عن كل كلام يكرهه، والسكوت عن الغيبة، وطلب المعاذير، والعفو عن الزلات، والبذاء والبيان. ثم يذكر السكوت بالقلب، والذي يتضمن تجنب سوء الاعتقاد، والظن، والتجسس والتحسس. ويؤكد على إظهار الجميل وستر القبيح، وحب الإخوان ما يحب للنفس، وفضل الإنفاق على الإخوان، وتجنب الحقد على المسلم. كما يتطرق إلى السكوت عن إفشاء السر، والمجالس بالأمانة، وصدق الأخوة، والسكوت عن المراء، والموافقة في الكلام والفعل. أما الحق الرابع على اللسان بالنطق، فيشمل السكوت كف الأذى، وإظهار الحب، والثناء على الأخ، والذب عن عرض الأخ، والإخلاص في الغيب والشهادة، ونصح المسلم وتعليمه، والتوبيخ والنصيحة، والتنبيه على الصفات المذمومة. ويشمل الحق الخامس العفو عن الزلات والهفوات، واصطحاب الأتقياء، وأخوة القرابة والدين، وتجنب تتبع الزلات والمقاطعة والهجر، واعتذار الأخ وعتاب الأخوة، وتجنب الغلو في الحب والبغض. ويتناول الحق السادس الدعاء للأخ، سواء في الغيب أو للميت. ويسرد الحق السابع الوفاء والإخلاص، وعدم التغير مع الأحوال، والموافقة، وصيانة الأخوة، والجزع لمفارقة الأخ، وعدم سماع بلاغات الناس. ويختتم بحق التخفيف وترك التكلف، وتمام التخفيف، ومخالطة أصناف الناس، وأصناف الناس، وشرط الصحبة عند الصوفية، ورؤية الفضل للناس، والمرء على دين خليله، ومشاورة الإخوة، وعقد الأخوة، والنظر إلى الإخوان، والحياء والأمانة، وسماع كلام الأخ، وخفض الصوت، والمعونة، وعدم التقدم في المشي، وآداب الباطن، وجملة آداب العشرة والمجالسة مع أصناف الخلق، مثل البشاشة والرضا، والتوسط في الأمور، وتنظيم السلوك، وأدب المجلس، ومجالسة العامة، والمزاح، وكفارة المجلس.حقوق المسلم، الجوار، الأقارب، الوالدين، والملكأخيرًا، يتناول الباب الثالث في حق المسلم والرحم والوالدين والجوار والملك. يبدأ بـ اختلاط الإنسان وأنواع الروابط، وخاصة رابطة الجوار ورابطة القرابة وتفاوت الصداقات، والإيثار. ثم يفصل حقوق المسلم، مثل السلام والنصح، وحب الخير، والكف عن الأذى، والتواضع، وتجنب النميمة والهجر. ويؤكد على الإحسان، والاستئذان، والخلق الحسن، وتوقير المشايخ، والتلطف بالصبيان، وطلاقة الوجه، والوفاء بالوعد، والإنصاف، وتنزيل الناس منازلهم، وإصلاح ذات البين، وستر العورات، واتقاء مواضع التهم، والشفاعة. ثم يذكر السلام والاستئذان والسلام، والمصافحة، والتقبيل، والانحناء عند السلام، والالتزام والتقبيل، والقيام، ورد السلام، والذب عن عرض أخيه، وتشميت العاطس، والمداراة، ومخالطة الأغنياء، والإحسان إلى اليتيم، والنصح، وحب الإخوان، ونصرة الأخ، والاهتمام بأمر المسلمين، وعيادة المريض، والدعاء للمريض، وتشييع الجنائز، وزيارة القبور، وأدب المعزي والمشيع، وجملة الأدب. كما يورد حقوق الجوار وجملة حق الجوار، وحقوق الأقارب والرحم، وحقوق الوالدين، وحقوق الولد، وحقوق المملوك، والعبد إذا نصح، والإحسان إلى العبد، وجملة حق المملوك. |
اداب الصحبة و المعاشرة [texte imprimé] / الغزالي،ابي حامد بن محمد محمد, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur ; انتقاء: نضال فرحات, Auteur . - ط3 . - [S.l.] : بيروت:دار الكتب العلمية, 2017م . - ص235 ; 24/17سم. ISSN : 9782475142474 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام اداب الصحبة المعاشرة المصاحبة |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
هذا المنتقى عملي في الكتاب. ترجمة الإمام الغزالي وآثاره وفكره الأخلاقي.يتناول هذا البحث الشامل حياة الإمام الغزالي وفكره الأخلاقي، بدءًا بسرد تفصيلي لـ ترجمة الإمام الغزالي، حيث يتناول اسمه ومولده، وصفة والده، ونشأته، وتلقيه العلوم. كما يوثق زيارته للوزير نظام الملك، وإقامته على التدريس، وينتهي بذكر وفاته. ينتقل بعد ذلك إلى آثاره ومصنفاته، مقسمة إلى الكتب المطبوعة التي تشمل مؤلفاته في التصوف، في العقائد، في الفقه وأصوله، وفي المنطق والفلسفة. ثم يتطرق إلى المخطوطات، وخاصة تلك في التصوف وفي الفقه وأصوله، مع إشارة خاصة إلى نسخ كتاب آداب الصحبة. ويختتم هذا الجزء بذكر عملي في التحقيق.الفكر الأخلاقي عند الغزالي: أسسه ومنابعهثم ينتقل البحث إلى تحليل عميق لـ الفكر الأخلاقي عند الغزالي، ويبدأ بـ المباحث التي تمس الفكر الأخلاقي. هنا، يتم تفصيل أسس السلوك، بدءًا بـ الغريزة وتربية الغريزة، مرورًا بـ العادة والفكر والعادة. يتناول أيضًا الإرادة، وأمراض الإرادة، وعلاج الإرادة، وحرية الإرادة. ثم ينتقل إلى الوجدان، ونشوء الوجدان، واختلاف الوجدان، وتربية الوجدان، ودرجات الوجدان، وكيف يشكل مقياس الخير والشر، وأخيرًا مفهوم السعادة.تعريف الأخلاق ومصادرها عند الغزالي.في القسم التالي، يتناول البحث الفكر الأخلاقي عند الغزالي من منظور أوسع، حيث يقدم تعريف الأخلاق وغاية الأخلاق. يعرج على تاريخ البحث الأخلاقي عند اليونان والمسيحية والعرب والإسلام، ثم يفصل الاتجاهات الأخلاقية عند مفكري الإسلام، مميزًا بين الاتجاه النظري، والاتجاه العملي، والاتجاه العملي النظري. يتتبع البحث بعد ذلك منابع الفكر الأخلاقي عند الغزالي، مستعرضًا المثل الأعلى والباعث، والعوامل المؤثرة في تكوين الأخلاق مثل الوراثة والبيئة والعلاقة بين الوراثة والبيئة. ويؤكد على أهمية الاكتساب بالتربية وتربية الخلق، وتغير الأخلاق وإصلاح الأخلاق من خلال رياضة الصبيان والتربية والتعليم، والطرق التربوية. ويختتم هذا الجزء بكيفية معرفة الإنسان عيوب نفسه، وعلامات حسن الخلق، ومفهوم الفضائل، والدعوة إلى إصلاح النفس، والفضيلة عند الغزالي، والصورة الباطنية.أصول الأخلاق المحمودة والمذمومة في فكر الغزالييخصص البحث قسمًا هامًا لـ أصول الأخلاق المحمودة والمذمومة. في أصول الأخلاق المحمودة، يفصل في عشرة أصول: التوبة، الخوف، الزهد ودرجات الزهد، الصبر ودرجات الصبر ومزايا الصبر، الشكر وحقيقة الشكر، الإخلاص، التوكل، المحبة، الرضا بالقضاء، وذكر الموت. أما في أصول الأخلاق المذمومة، فيتناول أيضًا عشرة أصول: شره الطعام، شره الكلام الذي يشمل الغيبة والمراء والمزاح والمدح، الغضب، الحسد وعلاج الحسد، حب الجاه، حب الدنيا، الكبر، العجب، والرياء ودرجات الرياء وعلاج الرياء.كتاب آداب الصحبة: مبادئ الأخوة والسلوكيختتم البحث بعرض مفصل لـ كتاب آداب الصحبة، بدءًا بـ مقدمة ومقاصد الكتاب. يتناول الباب الأول فضيلة الألفة والأخوة وحسن الخلق والحب والبغض في الله ومعاني الأخوة في الله. يقسم الحب إلى التوافق بالطبع، وسير الموافقة بالطباع، والحب للجمال، والحب المذموم والمباح، وتداخل المعاني، وثمرة حب الله. ثم يوضح بيان البغض في الله، واختلاط الطاعات بالمعاصي، وإظهار البغض، ومراتب الذين يبغضون في الله، مميزًا بين الكافر المبتدع، والقسم الأول، والقسم الثاني، والقسم الثالث. ثم يسرد الصفات المشروطة فيمن تختار صحبته، وهي الصفات الدينية والدنيوية، والعقل، وحسن الخلق، مع تحذير من الفاسق والمبتدع. ويصنف أصناف الناس وأنواع الإخوان، وخاصة الحريص على الدنيا.حقوق الأخوة والصحبة: تفاصيل السلوك الحسن.يخصص الباب الثاني لـ حقوق الأخوة والصحبة. يفصل الحق الأول في المال، ومراتب المواساة في المال، والإيثار، والدرجة الدنيا، والدرجة العليا، والتصرف بأموال الأخ اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، ورفع التكلف بين الإخوان. يتناول الحق الثاني في الإعانة بالنفس، بما في ذلك قضاء حاجة الأخ، وتفقد العيال، وزيارة الأخ، والسؤال عن الأخ، وحق الجليس. ويأتي الحق الثالث على اللسان بالسكوت، ويشمل السكوت عن العيب، والسكوت عن التجسس، والسكوت عن القدح، والسكوت عن كل كلام يكرهه، والسكوت عن الغيبة، وطلب المعاذير، والعفو عن الزلات، والبذاء والبيان. ثم يذكر السكوت بالقلب، والذي يتضمن تجنب سوء الاعتقاد، والظن، والتجسس والتحسس. ويؤكد على إظهار الجميل وستر القبيح، وحب الإخوان ما يحب للنفس، وفضل الإنفاق على الإخوان، وتجنب الحقد على المسلم. كما يتطرق إلى السكوت عن إفشاء السر، والمجالس بالأمانة، وصدق الأخوة، والسكوت عن المراء، والموافقة في الكلام والفعل. أما الحق الرابع على اللسان بالنطق، فيشمل السكوت كف الأذى، وإظهار الحب، والثناء على الأخ، والذب عن عرض الأخ، والإخلاص في الغيب والشهادة، ونصح المسلم وتعليمه، والتوبيخ والنصيحة، والتنبيه على الصفات المذمومة. ويشمل الحق الخامس العفو عن الزلات والهفوات، واصطحاب الأتقياء، وأخوة القرابة والدين، وتجنب تتبع الزلات والمقاطعة والهجر، واعتذار الأخ وعتاب الأخوة، وتجنب الغلو في الحب والبغض. ويتناول الحق السادس الدعاء للأخ، سواء في الغيب أو للميت. ويسرد الحق السابع الوفاء والإخلاص، وعدم التغير مع الأحوال، والموافقة، وصيانة الأخوة، والجزع لمفارقة الأخ، وعدم سماع بلاغات الناس. ويختتم بحق التخفيف وترك التكلف، وتمام التخفيف، ومخالطة أصناف الناس، وأصناف الناس، وشرط الصحبة عند الصوفية، ورؤية الفضل للناس، والمرء على دين خليله، ومشاورة الإخوة، وعقد الأخوة، والنظر إلى الإخوان، والحياء والأمانة، وسماع كلام الأخ، وخفض الصوت، والمعونة، وعدم التقدم في المشي، وآداب الباطن، وجملة آداب العشرة والمجالسة مع أصناف الخلق، مثل البشاشة والرضا، والتوسط في الأمور، وتنظيم السلوك، وأدب المجلس، ومجالسة العامة، والمزاح، وكفارة المجلس.حقوق المسلم، الجوار، الأقارب، الوالدين، والملكأخيرًا، يتناول الباب الثالث في حق المسلم والرحم والوالدين والجوار والملك. يبدأ بـ اختلاط الإنسان وأنواع الروابط، وخاصة رابطة الجوار ورابطة القرابة وتفاوت الصداقات، والإيثار. ثم يفصل حقوق المسلم، مثل السلام والنصح، وحب الخير، والكف عن الأذى، والتواضع، وتجنب النميمة والهجر. ويؤكد على الإحسان، والاستئذان، والخلق الحسن، وتوقير المشايخ، والتلطف بالصبيان، وطلاقة الوجه، والوفاء بالوعد، والإنصاف، وتنزيل الناس منازلهم، وإصلاح ذات البين، وستر العورات، واتقاء مواضع التهم، والشفاعة. ثم يذكر السلام والاستئذان والسلام، والمصافحة، والتقبيل، والانحناء عند السلام، والالتزام والتقبيل، والقيام، ورد السلام، والذب عن عرض أخيه، وتشميت العاطس، والمداراة، ومخالطة الأغنياء، والإحسان إلى اليتيم، والنصح، وحب الإخوان، ونصرة الأخ، والاهتمام بأمر المسلمين، وعيادة المريض، والدعاء للمريض، وتشييع الجنائز، وزيارة القبور، وأدب المعزي والمشيع، وجملة الأدب. كما يورد حقوق الجوار وجملة حق الجوار، وحقوق الأقارب والرحم، وحقوق الوالدين، وحقوق الولد، وحقوق المملوك، والعبد إذا نصح، والإحسان إلى العبد، وجملة حق المملوك. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50186 | 272/04.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50187 | 272/04.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
أزواج الخلفاء |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد راجي حسن كناس, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار المعرفة |
Année de publication : |
2007م |
Importance : |
ص328 |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
9789953850585 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام ازواج الخلفاء العصر الراشدي العصر الاموي العصرالعباسي |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى بيان و ذكر أزواج الخلفاء والشخصيات البارزة في التاريخ الإسلامي فيما يخص أزواج الخلفاء الراشدين، فقد تزوج أبو بكر الصديق من قتيلة بنت عبد العزى، وأم رومان بنت عامر، وأسماء بنت عميس، وحبيبة بنت خارجة. أما عمر بن الخطاب فقد تزوج من زينب بنت مظعون، وأم كلثوم بنت جرول، وجميلة بنت ثابت، وعاتكة بنت زيد، وأم كلثوم بنت علي بن أبي طالب، وفكيهة، ولهية. وتزوج عثمان بن عفان من رقية بنت محمد، وأم كلثوم بنت محمد، وفاطمة بنت الوليد بن عبد شمس، وفاختة بنت غزوان، وأم البنين بنت عيينة، ورملة بنت شيبة، ونائلة بنت الفرافصة. أما علي بن أبي طالب فقد تزوج من فاطمة الزهراء، وأم البنين الكلابية، وليلى بنت مسعود، وأسماء بنت عميس، وأم سعيد بنت عروة، والمخباة بنت امرئ القيس.وبالنسبة لـ خلافة الحسن بن علي، فقد تنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان حقنًا لدماء المسلمين، وهو ما يعرف بـ "عام الجماعة". أما أزواج معاوية بن أبي سفيان، فمن أبرزهن ميسون بنت بحدل الكلبية التي أنجبت له يزيد، وفاطمة بنت قرظة. ويزيد بن معاوية تزوج من فاختة بنت أبي هاشم، وأم خالد بنت أبي هاشم، وأم هاشم بنت أبي هاشم، وزينب بنت عبد الرحمن.فيما يتعلق بـ خلافة عبد الله بن الزبير، فقد بويع بالخلافة في مكة بعد وفاة يزيد بن معاوية، وظلت خلافته قائمة لسنوات عديدة، وشملت مناطق واسعة في الحجاز والعراق ومصر، قبل أن يقتله الحجاج بن يوسف الثقفي بأمر من عبد الملك بن مروان.بالانتقال إلى الخلفاء الأمويين، تزوج عبد الملك بن مروان من عاتكة بنت يزيد بن معاوية، ووالدة الوليد وسليمان بن عبد الملك، بالإضافة إلى العديد من الزوجات. والوليد بن عبد الملك تزوج من أم البنين بنت عبد العزيز بن مروان. أما سليمان بن عبد الملك فتزوج من أم أبيها بنت أبي عبيدة الثقفية، وأم كلثوم بنت عبد الله بن جعفر. وتزوج عمر بن عبد العزيز من فاطمة بنت عبد الملك بن مروان. أما يزيد بن عبد الملك فقد تزوج من سعادة بنت عبيد الله، وعاتكة بنت عبد الملك بن مروان. وتزوج هشام بن عبد الملك من أم حكيم بنت يحيى بن الحكم. وبالنسبة لـ الوليد بن يزيد فكانت له العديد من الزوجات والسراري.خلفاء بني العباس وأزواجهم تزوج أبو العباس السفاح من أم سلمة بنت يعقوب. أما أبو جعفر المنصور فكان له العديد من الزوجات، أبرزهن أم موسى الحميرية التي أنجبت له المهدي. والمهدي تزوج من الخيزران بنت عطاء التي أنجبت له الهادي والرشيد، وزبيدة بنت جعفر التي اشتهرت بأعمالها الخيرية. وبالنسبة لـ موسى الهادي فمن أمهات أولاده ليلى بنت محمد. أما محمد الأمين فمن أشهر أزواجه أم عيسى بنت المهدي. وتزوج عبد الله المأمون من بوران بنت الحسن بن سهل التي اشتهرت بزفافها الباذخ. وبالنسبة لـ المعتصم بالله فكان له العديد من الجواري وأمهات الأولاد، مثل شجاع التي أنجبت الواثق. والواثق بالله فمن أمهات أولاده قرطيس. أما المتوكل على الله فكانت له العديد من الجواري والزوجات، وأنجب العديد من الأولاد. |
أزواج الخلفاء [texte imprimé] / محمد راجي حسن كناس, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur . - لبنان : بيروت:دار المعرفة, 2007م . - ص328 ; 24/17سم. ISSN : 9789953850585 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام ازواج الخلفاء العصر الراشدي العصر الاموي العصرالعباسي |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى بيان و ذكر أزواج الخلفاء والشخصيات البارزة في التاريخ الإسلامي فيما يخص أزواج الخلفاء الراشدين، فقد تزوج أبو بكر الصديق من قتيلة بنت عبد العزى، وأم رومان بنت عامر، وأسماء بنت عميس، وحبيبة بنت خارجة. أما عمر بن الخطاب فقد تزوج من زينب بنت مظعون، وأم كلثوم بنت جرول، وجميلة بنت ثابت، وعاتكة بنت زيد، وأم كلثوم بنت علي بن أبي طالب، وفكيهة، ولهية. وتزوج عثمان بن عفان من رقية بنت محمد، وأم كلثوم بنت محمد، وفاطمة بنت الوليد بن عبد شمس، وفاختة بنت غزوان، وأم البنين بنت عيينة، ورملة بنت شيبة، ونائلة بنت الفرافصة. أما علي بن أبي طالب فقد تزوج من فاطمة الزهراء، وأم البنين الكلابية، وليلى بنت مسعود، وأسماء بنت عميس، وأم سعيد بنت عروة، والمخباة بنت امرئ القيس.وبالنسبة لـ خلافة الحسن بن علي، فقد تنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان حقنًا لدماء المسلمين، وهو ما يعرف بـ "عام الجماعة". أما أزواج معاوية بن أبي سفيان، فمن أبرزهن ميسون بنت بحدل الكلبية التي أنجبت له يزيد، وفاطمة بنت قرظة. ويزيد بن معاوية تزوج من فاختة بنت أبي هاشم، وأم خالد بنت أبي هاشم، وأم هاشم بنت أبي هاشم، وزينب بنت عبد الرحمن.فيما يتعلق بـ خلافة عبد الله بن الزبير، فقد بويع بالخلافة في مكة بعد وفاة يزيد بن معاوية، وظلت خلافته قائمة لسنوات عديدة، وشملت مناطق واسعة في الحجاز والعراق ومصر، قبل أن يقتله الحجاج بن يوسف الثقفي بأمر من عبد الملك بن مروان.بالانتقال إلى الخلفاء الأمويين، تزوج عبد الملك بن مروان من عاتكة بنت يزيد بن معاوية، ووالدة الوليد وسليمان بن عبد الملك، بالإضافة إلى العديد من الزوجات. والوليد بن عبد الملك تزوج من أم البنين بنت عبد العزيز بن مروان. أما سليمان بن عبد الملك فتزوج من أم أبيها بنت أبي عبيدة الثقفية، وأم كلثوم بنت عبد الله بن جعفر. وتزوج عمر بن عبد العزيز من فاطمة بنت عبد الملك بن مروان. أما يزيد بن عبد الملك فقد تزوج من سعادة بنت عبيد الله، وعاتكة بنت عبد الملك بن مروان. وتزوج هشام بن عبد الملك من أم حكيم بنت يحيى بن الحكم. وبالنسبة لـ الوليد بن يزيد فكانت له العديد من الزوجات والسراري.خلفاء بني العباس وأزواجهم تزوج أبو العباس السفاح من أم سلمة بنت يعقوب. أما أبو جعفر المنصور فكان له العديد من الزوجات، أبرزهن أم موسى الحميرية التي أنجبت له المهدي. والمهدي تزوج من الخيزران بنت عطاء التي أنجبت له الهادي والرشيد، وزبيدة بنت جعفر التي اشتهرت بأعمالها الخيرية. وبالنسبة لـ موسى الهادي فمن أمهات أولاده ليلى بنت محمد. أما محمد الأمين فمن أشهر أزواجه أم عيسى بنت المهدي. وتزوج عبد الله المأمون من بوران بنت الحسن بن سهل التي اشتهرت بزفافها الباذخ. وبالنسبة لـ المعتصم بالله فكان له العديد من الجواري وأمهات الأولاد، مثل شجاع التي أنجبت الواثق. والواثق بالله فمن أمهات أولاده قرطيس. أما المتوكل على الله فكانت له العديد من الجواري والزوجات، وأنجب العديد من الأولاد. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS51017 | 272/02.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
أصول المعاشرة الزوجية في الكتاب و السنة : ممارسة الحياة الزوجية الصحيحة منذ الليلة الاولى حقوق وواجبات الزوجين انجاب الاطفال و تربيتهم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
نوارة،دري, Auteur ; ., Auteur ; محمد رجب،مصطفى, Auteur |
Mention d'édition : |
ط 8طبعة جديدة و مصححة |
Editeur : |
بيروت:دار الكتب العلمية |
Année de publication : |
2015م |
Importance : |
126ص |
Format : |
21/15سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
97827451429406 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام الزواج السعادة الزوجية |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب الى بيان إن الأسرة قوام المجتمع والدعامة الأولى لبنائه ، لذلك اعتنى القرآن الكريم ببيان أحكامها ، فبين كيفيتها وبين حكمها وبين الحقوق الزوجية ، فالزواج في الإسلام هو رسالة المجتمعات الإسلامية وهو عماد الأسرة ا...يهدف هذا الكتاب الطريق لإفهام الجيل الراشد من الزواجالزواج في العصور القديمة / الانسان البدائي و الزواج سكان بلاد ما بين النهرين والزواج السومريون و البابليون والاشوريون والميديون والكلدانيون والفرس ومصر القديمةو البلاد الهندو عرب الجاهلية الزواج في الاسلالم معناه و حكمه فرض واجب سنة مؤكدة مباح مكروه الغاية منه الزواج كما اراده الاسلامو الزوجة . ماهية الاعضاء التناسلية الذكرية القشيب الخصيتان اما الانثوية فهي الرحم المبيضان الثديان وظيتهما عملية الجماع المداعبة اتحاد العضوية التناسليين و حركتهما هزة الجماع اول اتصال جنسي غشاء البكارة الشفرتان البظر فتحة المهبل البكارة وجود الغشاء او عدمه حقوق المراة و الرجل فن الغزل و الغرام النظافة التطيب و الزينة حقوقكل من الطرفين على الاخر -الغيرة والغيرةالمحمودة و غير المحمودة نماذج من غيرة الرجال و النساء الفحولة الجنسية هاجس الرجال التاريخي و الفياغرا ليست الحل الوحيد العلاجات العشبية القوة الحيوانية الرداء الروماني الذباب الهندي التعاويذ اداة التوسيع علاج الافراز الحيوي العلاج الفراغي العلاج بالحقن علاج التستوديرم الطلاق بعض اسبابه ماهيته الطلاق علاج حاسم حق الطلاق انواعه الطلاق الرجعي البائن بينونة كبرى و صغرى المعلق المخالعة و الابراء انفساخ الزواج بالردة ماهية المرتد اثر الردة على الزواج تحليل المطلقة نظرة المجتمع الى الطلاق |
أصول المعاشرة الزوجية في الكتاب و السنة : ممارسة الحياة الزوجية الصحيحة منذ الليلة الاولى حقوق وواجبات الزوجين انجاب الاطفال و تربيتهم [texte imprimé] / نوارة،دري, Auteur ; ., Auteur ; محمد رجب،مصطفى, Auteur . - ط 8طبعة جديدة و مصححة . - [S.l.] : بيروت:دار الكتب العلمية, 2015م . - 126ص ; 21/15سم. ISSN : 97827451429406 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام الزواج السعادة الزوجية |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب الى بيان إن الأسرة قوام المجتمع والدعامة الأولى لبنائه ، لذلك اعتنى القرآن الكريم ببيان أحكامها ، فبين كيفيتها وبين حكمها وبين الحقوق الزوجية ، فالزواج في الإسلام هو رسالة المجتمعات الإسلامية وهو عماد الأسرة ا...يهدف هذا الكتاب الطريق لإفهام الجيل الراشد من الزواجالزواج في العصور القديمة / الانسان البدائي و الزواج سكان بلاد ما بين النهرين والزواج السومريون و البابليون والاشوريون والميديون والكلدانيون والفرس ومصر القديمةو البلاد الهندو عرب الجاهلية الزواج في الاسلالم معناه و حكمه فرض واجب سنة مؤكدة مباح مكروه الغاية منه الزواج كما اراده الاسلامو الزوجة . ماهية الاعضاء التناسلية الذكرية القشيب الخصيتان اما الانثوية فهي الرحم المبيضان الثديان وظيتهما عملية الجماع المداعبة اتحاد العضوية التناسليين و حركتهما هزة الجماع اول اتصال جنسي غشاء البكارة الشفرتان البظر فتحة المهبل البكارة وجود الغشاء او عدمه حقوق المراة و الرجل فن الغزل و الغرام النظافة التطيب و الزينة حقوقكل من الطرفين على الاخر -الغيرة والغيرةالمحمودة و غير المحمودة نماذج من غيرة الرجال و النساء الفحولة الجنسية هاجس الرجال التاريخي و الفياغرا ليست الحل الوحيد العلاجات العشبية القوة الحيوانية الرداء الروماني الذباب الهندي التعاويذ اداة التوسيع علاج الافراز الحيوي العلاج الفراغي العلاج بالحقن علاج التستوديرم الطلاق بعض اسبابه ماهيته الطلاق علاج حاسم حق الطلاق انواعه الطلاق الرجعي البائن بينونة كبرى و صغرى المعلق المخالعة و الابراء انفساخ الزواج بالردة ماهية المرتد اثر الردة على الزواج تحليل المطلقة نظرة المجتمع الى الطلاق |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50162 | 272/11.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الزفاف و حقوق الزوجين : الاحكام و الاداب التي يحتاج اليها الرجل و المراة منذ التفكير في الزواج الى حين اتمامه و ما يترتب على الزواج من حقوق و واجبات مع التعرض لعادات الناس في الزواج المخالفة للشريعة الاسلامية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur ; ., Auteur ; محمد رجب،مصطفى, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
Année de publication : |
2006م |
Importance : |
1926ص |
Format : |
21/15سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-256-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام الزواج السعادة الزوجية |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب الى بيان مقدمة الزواج حكمه وحكمته حكمة مشروعية النكاح الكفاءة معنى الكفاءة في النكاح الصفات التي تطلب فيها الكفاءة مسؤولية الآباء الصفات التي لا يعتد بها في الكفاءة عدم الاعتداد بالسن في الكفاءة التنازل عن شرط الكفاءة حق الأم في اختيار الزوج لابنتها . الوقت الذي تراعى فيه الكفاءة الخطبة معنى الخطبة مندوبات الخطبة عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح.نظر الخاطب إلى المخطوبة ما ينظر إليه الخاطب من المخطوبة النظر إلى المخطوبة دون علم منها 444 لا يجوز للخاطب أن يختلي بمخطوبته نظر المخطوبة إلى الخاطب الخطبة وقت الخطبة أسرار عند الخطبة خروج الفتاة إلى خطيبها ليس (دبلة) الذهب للرجل ... المرأة التي تحرم خطبتها الخاطب للغير يخطب لنفسه نكاح المخطوبة للغير المرأة التي تكره خطبتها قد النكاح وقت النكاح عقد النكاح في المسجد صفة عقد النكاح ما يقال في التهنئة للمتزوج الصداق الصداق الحكمة من مشروعية الصداق ووجوبه على الزوج أقل الصداق وأكثره المغالاة في المهور وتكاليف الزواج .... مسؤولية من يُسهم في ترسيخ هذه العادات من الآثار السلبية المترتبة على المغالاة ما يلي عادات في الأعراس يجب القضاء عليها ? - الحفلات في الفنادق والصالات - حفلة (يوم الخميس) وإحضار الأطفال غير المدعوين - (المستأذنات) - (الزمزامات) ه - (الزكرة والنوبة) 6 - الفرقة - فرقة (المولد) - التصوير 9 - استعراض الحلي ?? - ترك الصلاة وتأخيرها عن أوقاتها ?? - ليلة (النجمة) البركة في يسر الزواج وقلة تكاليفه الوليمة والزفاف أولاً - الوليمة .وقت الوليمة مقدار الوليمة إجابة الدعوة الأعذار التي تبيح التخلف ثانياً - الزفاف -تنبيه الرجل ابنته إلى حقوق الزوج قبل الزفاف أهم الأمور التي تحبب المرأة إلى زوجها .... إعلان النكاح بالغناء وضرب الدف ضابط الغناء واللهو المباح.تهيئة العروس وإجلاؤها لزوجها الزينة للمرأة ما يجوز منها وما لا يجوز 1 - الحمامات العامة - الوشم - وصل الشعر تنميص الوجه و الحاجبين -تفليج الأسنان 6 - تشبه المرأة بالرجل V - صبغ الشعر تزين الرجل العروسه نقل العروس إلى بيت زوجهالقاء العروسين الآداب المطلوبة ليلة الدخول المداعبة قبل الجماع الذكر المندوب عند الجماع تحريم إتيان النساء في أدبارهن تحريم وطء الحائض تحريم إفشاء ما يكون بين الزوجين من أمور الجماع .. تحريم نعت المرأة المرأة لزوجها العزل وتأخير الإنجاب تحديد النسل بصفة دائمة الإجهاض الأسباب التي توجب الغسل الجنابة صفة الغسل حقوق الزوجين ? - حقوق الزوج أولاً - الطاعة 1 - الوطء 2 - تربية الأولاد -الانتقال مع الزوج إلى بيت سكناه انتقال الزوج من بلده - خدمة البيت خدمة الرجل أهله ثانياً - العفة والابتعاد عن كل ما يدعو إلى الريبة ثالثاً - الإرضاع واستثنى علماء المالكية ثلاث زوجات لا يجب عليهن الإرضاع .. متى يجب الإرضاع على الزوجة ذات القدر .وجوب الإرضاع على المعتدة من طلاق رجعي رابعاً - معاملة أقارب الزوج معاملة حسنة خامساً - إلحاق الولد بأبيه في الدين والنسب ولد الزني انتساب ولد الزنا ولد الزنا ينسب إلى أمه ..التبني التربية والإحسان إلى من لا يعرف أبوه ? - حقوق الزوجة أولاً - النفقة ... سبب وجوب النفقة على الزوج شروط وجوب النفقة .... أ - الزوجة غير المدخول بها ...ب - الزوجة المدخول بها مقدار النفقة 1 - الطعام الوليمة وأجرة التوليد 2 - الكسوة تكاليف العلاج وأدوات الزينة - السكني الأثاث وجهاز البيت امتناع الزوجة من السكنى مع أقارب الزوج -التقتير في النفقة والإسراف معنى الإسراف والتبذير المذموم جرمان النفس من الطيبات مسقطات النفقة ? - النشوز 2 - الإعار بالنفقة إنفاق الزوجة على نفسها .. إنفاق الزوجة على زوجها - موت الزوجة أو الزوج - الطلاق البائن أمور لا تسقط النفقة ? - مرض الزوجة مرضاً يمتنع معه الاستمتاع? - سفر المرأة للحج أو غيره ثانياً - من حقوق الزوجة زيارة والديها ثالثاً - العدل بين الزوجات رابعاً - احتفاظ الزوجة بانتمائها وذمتها المالية -- الحقوق المشتركة بين الزوجين أولاً - حسن العشرة كفران العشير وتشبع المرأة بما لم تعط ثانياً - الاستمتاع ثالثاً - التوارث الزواج الذي لا توارث فيه النشوز معنى النشوز علاج النشوز علاج النشوز إذا كان من الزوج علاج الشقاق إذا لم يتضح الأمر شروط الحكم وصلاحيته ... |
الزفاف و حقوق الزوجين : الاحكام و الاداب التي يحتاج اليها الرجل و المراة منذ التفكير في الزواج الى حين اتمامه و ما يترتب على الزواج من حقوق و واجبات مع التعرض لعادات الناس في الزواج المخالفة للشريعة الاسلامية [texte imprimé] / الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur ; ., Auteur ; محمد رجب،مصطفى, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2006م . - 1926ص ; 21/15سم. ISBN : 978-9953-81-256-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام الزواج السعادة الزوجية |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب الى بيان مقدمة الزواج حكمه وحكمته حكمة مشروعية النكاح الكفاءة معنى الكفاءة في النكاح الصفات التي تطلب فيها الكفاءة مسؤولية الآباء الصفات التي لا يعتد بها في الكفاءة عدم الاعتداد بالسن في الكفاءة التنازل عن شرط الكفاءة حق الأم في اختيار الزوج لابنتها . الوقت الذي تراعى فيه الكفاءة الخطبة معنى الخطبة مندوبات الخطبة عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح.نظر الخاطب إلى المخطوبة ما ينظر إليه الخاطب من المخطوبة النظر إلى المخطوبة دون علم منها 444 لا يجوز للخاطب أن يختلي بمخطوبته نظر المخطوبة إلى الخاطب الخطبة وقت الخطبة أسرار عند الخطبة خروج الفتاة إلى خطيبها ليس (دبلة) الذهب للرجل ... المرأة التي تحرم خطبتها الخاطب للغير يخطب لنفسه نكاح المخطوبة للغير المرأة التي تكره خطبتها قد النكاح وقت النكاح عقد النكاح في المسجد صفة عقد النكاح ما يقال في التهنئة للمتزوج الصداق الصداق الحكمة من مشروعية الصداق ووجوبه على الزوج أقل الصداق وأكثره المغالاة في المهور وتكاليف الزواج .... مسؤولية من يُسهم في ترسيخ هذه العادات من الآثار السلبية المترتبة على المغالاة ما يلي عادات في الأعراس يجب القضاء عليها ? - الحفلات في الفنادق والصالات - حفلة (يوم الخميس) وإحضار الأطفال غير المدعوين - (المستأذنات) - (الزمزامات) ه - (الزكرة والنوبة) 6 - الفرقة - فرقة (المولد) - التصوير 9 - استعراض الحلي ?? - ترك الصلاة وتأخيرها عن أوقاتها ?? - ليلة (النجمة) البركة في يسر الزواج وقلة تكاليفه الوليمة والزفاف أولاً - الوليمة .وقت الوليمة مقدار الوليمة إجابة الدعوة الأعذار التي تبيح التخلف ثانياً - الزفاف -تنبيه الرجل ابنته إلى حقوق الزوج قبل الزفاف أهم الأمور التي تحبب المرأة إلى زوجها .... إعلان النكاح بالغناء وضرب الدف ضابط الغناء واللهو المباح.تهيئة العروس وإجلاؤها لزوجها الزينة للمرأة ما يجوز منها وما لا يجوز 1 - الحمامات العامة - الوشم - وصل الشعر تنميص الوجه و الحاجبين -تفليج الأسنان 6 - تشبه المرأة بالرجل V - صبغ الشعر تزين الرجل العروسه نقل العروس إلى بيت زوجهالقاء العروسين الآداب المطلوبة ليلة الدخول المداعبة قبل الجماع الذكر المندوب عند الجماع تحريم إتيان النساء في أدبارهن تحريم وطء الحائض تحريم إفشاء ما يكون بين الزوجين من أمور الجماع .. تحريم نعت المرأة المرأة لزوجها العزل وتأخير الإنجاب تحديد النسل بصفة دائمة الإجهاض الأسباب التي توجب الغسل الجنابة صفة الغسل حقوق الزوجين ? - حقوق الزوج أولاً - الطاعة 1 - الوطء 2 - تربية الأولاد -الانتقال مع الزوج إلى بيت سكناه انتقال الزوج من بلده - خدمة البيت خدمة الرجل أهله ثانياً - العفة والابتعاد عن كل ما يدعو إلى الريبة ثالثاً - الإرضاع واستثنى علماء المالكية ثلاث زوجات لا يجب عليهن الإرضاع .. متى يجب الإرضاع على الزوجة ذات القدر .وجوب الإرضاع على المعتدة من طلاق رجعي رابعاً - معاملة أقارب الزوج معاملة حسنة خامساً - إلحاق الولد بأبيه في الدين والنسب ولد الزني انتساب ولد الزنا ولد الزنا ينسب إلى أمه ..التبني التربية والإحسان إلى من لا يعرف أبوه ? - حقوق الزوجة أولاً - النفقة ... سبب وجوب النفقة على الزوج شروط وجوب النفقة .... أ - الزوجة غير المدخول بها ...ب - الزوجة المدخول بها مقدار النفقة 1 - الطعام الوليمة وأجرة التوليد 2 - الكسوة تكاليف العلاج وأدوات الزينة - السكني الأثاث وجهاز البيت امتناع الزوجة من السكنى مع أقارب الزوج -التقتير في النفقة والإسراف معنى الإسراف والتبذير المذموم جرمان النفس من الطيبات مسقطات النفقة ? - النشوز 2 - الإعار بالنفقة إنفاق الزوجة على نفسها .. إنفاق الزوجة على زوجها - موت الزوجة أو الزوج - الطلاق البائن أمور لا تسقط النفقة ? - مرض الزوجة مرضاً يمتنع معه الاستمتاع? - سفر المرأة للحج أو غيره ثانياً - من حقوق الزوجة زيارة والديها ثالثاً - العدل بين الزوجات رابعاً - احتفاظ الزوجة بانتمائها وذمتها المالية -- الحقوق المشتركة بين الزوجين أولاً - حسن العشرة كفران العشير وتشبع المرأة بما لم تعط ثانياً - الاستمتاع ثالثاً - التوارث الزواج الذي لا توارث فيه النشوز معنى النشوز علاج النشوز علاج النشوز إذا كان من الزوج علاج الشقاق إذا لم يتضح الأمر شروط الحكم وصلاحيته ... |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50701 | 272/12.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الشروط الجعلية في عقود الزواج |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
نوارة،دري, Auteur ; ., Auteur ; محمد رجب،مصطفى, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
Année de publication : |
2009م |
Importance : |
224ص |
Format : |
21/15سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-780-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام الزواج الشروط الجعلية |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب الى بيان إن الأسرة قوام المجتمع والدعامة الأولى لبنائه ، لذلك اعتنى القرآن الكريم ببيان أحكامها ، فبين كيفيتها وبين حكمها وبين الحقوق الزوجية ، فالزواج في الإسلام هو رسالة المجتمعات الإسلامية وهو عماد الأسرة ا...يهدف هذا الكتاب الطريق لإفهام الجيل الراشد من الزواج مفهوم الشروط الجعلية وحكمها في الفقه الإسلامي و قانون الأسرة. الاسلامي و الجزائري المبحث الأول: مفهوم الشروط الجعلية في عقد الزواج في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري وخصائصها المطلب الأول: مفهوم الشرط وخصائصه الفرع الأول: تعريف الشرط في عقد الزواج. الفرع الثاني: خصائص الشرط في عقد الزواج في قانون الأسرة الاسلامي الفرع الثالث: أقسام الشرط في عقد الزواج . المطلب الثاني: حكم الاشتراط في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة . الفرع الأول: حكم الاشتراط عند الحنفية و المالكية . الفرع الثاني: حكم الاشتراط عند شافعية وحنابلة الفرع الثالث: موقف المشرع الجزائريحكم القانوني لعقد الاشتراط في عقد الزواج . ضوابط الاشتراط في عقد الزواج : مراعاة أحكام الأسرة مراعاة النظام العام والآداب العامة .......... صور الاشتراط في عقد الزواج : تعدد الزوجات عمل المرأة . الاشتراط في عقد الزواج ورقابة القاضي على هذه الشروط. سلطان الإرادة في الإشتراط في عقد الزواج ورقابة القاضي على هذه الشروط. سبدأ سلطان الإرادة في الشروط المقترنة بعقد الزواج . إطلاق سلطان الإرادة في اشتراط ما يوافق مقتضى عقد الزواج. تقييد حرية إرادة عن اشتراط ما ينافى مقتضى عقد الزواج أو ثبت النهي عنه. مدى حرية الإرادة في اشتراط ما ليس من مقتضى عقد الزواج وفيه منفعة للزوجين . رقابة القاضي على الشروط المقترنة وتوثيقها في عقد الزواج ..اشتلراط المراة للخروج الى طلب العلم و عمل المراة ....... دور القاضي في تعديل الشرط المقترن بعقد الزواج. سلطة القاضي في الموضوع في مدى أحقية الزوجة المطالبة بالتطليق لمخالفة زوجها الشروط المقترنة بعقد الزواج توثيق الشروط المقترنة في عقد الزواج. الاشتراط في حماية عقد الزواج فقها وقانونا والجزاء المترتب عن الإخلال بالشرط.. ور الاشتراط في حماية عقد الزواج فقها و قانونا أهمية الاشتراط فقها. أهمية الاشتراط قانونا الجزاء المترتب على الإخلال بالاشتراط في عقد الزواج. الدفع بعدم التنفيذ. الفسخ التعويض |
الشروط الجعلية في عقود الزواج [texte imprimé] / نوارة،دري, Auteur ; ., Auteur ; محمد رجب،مصطفى, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2009م . - 224ص ; 21/15سم. ISBN : 978-9953-81-780-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام الزواج الشروط الجعلية |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب الى بيان إن الأسرة قوام المجتمع والدعامة الأولى لبنائه ، لذلك اعتنى القرآن الكريم ببيان أحكامها ، فبين كيفيتها وبين حكمها وبين الحقوق الزوجية ، فالزواج في الإسلام هو رسالة المجتمعات الإسلامية وهو عماد الأسرة ا...يهدف هذا الكتاب الطريق لإفهام الجيل الراشد من الزواج مفهوم الشروط الجعلية وحكمها في الفقه الإسلامي و قانون الأسرة. الاسلامي و الجزائري المبحث الأول: مفهوم الشروط الجعلية في عقد الزواج في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري وخصائصها المطلب الأول: مفهوم الشرط وخصائصه الفرع الأول: تعريف الشرط في عقد الزواج. الفرع الثاني: خصائص الشرط في عقد الزواج في قانون الأسرة الاسلامي الفرع الثالث: أقسام الشرط في عقد الزواج . المطلب الثاني: حكم الاشتراط في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة . الفرع الأول: حكم الاشتراط عند الحنفية و المالكية . الفرع الثاني: حكم الاشتراط عند شافعية وحنابلة الفرع الثالث: موقف المشرع الجزائريحكم القانوني لعقد الاشتراط في عقد الزواج . ضوابط الاشتراط في عقد الزواج : مراعاة أحكام الأسرة مراعاة النظام العام والآداب العامة .......... صور الاشتراط في عقد الزواج : تعدد الزوجات عمل المرأة . الاشتراط في عقد الزواج ورقابة القاضي على هذه الشروط. سلطان الإرادة في الإشتراط في عقد الزواج ورقابة القاضي على هذه الشروط. سبدأ سلطان الإرادة في الشروط المقترنة بعقد الزواج . إطلاق سلطان الإرادة في اشتراط ما يوافق مقتضى عقد الزواج. تقييد حرية إرادة عن اشتراط ما ينافى مقتضى عقد الزواج أو ثبت النهي عنه. مدى حرية الإرادة في اشتراط ما ليس من مقتضى عقد الزواج وفيه منفعة للزوجين . رقابة القاضي على الشروط المقترنة وتوثيقها في عقد الزواج ..اشتلراط المراة للخروج الى طلب العلم و عمل المراة ....... دور القاضي في تعديل الشرط المقترن بعقد الزواج. سلطة القاضي في الموضوع في مدى أحقية الزوجة المطالبة بالتطليق لمخالفة زوجها الشروط المقترنة بعقد الزواج توثيق الشروط المقترنة في عقد الزواج. الاشتراط في حماية عقد الزواج فقها وقانونا والجزاء المترتب عن الإخلال بالشرط.. ور الاشتراط في حماية عقد الزواج فقها و قانونا أهمية الاشتراط فقها. أهمية الاشتراط قانونا الجزاء المترتب على الإخلال بالاشتراط في عقد الزواج. الدفع بعدم التنفيذ. الفسخ التعويض |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50870 | 272/10.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink