الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur لاشولي،جول |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
اساس الاستقراء ودراسات منطقية / لاشولي،جول
Titre : اساس الاستقراء ودراسات منطقية Type de document : texte imprimé Auteurs : لاشولي،جول, Auteur ; اليعقوبي،محمود, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:دار الكتاب الحديث Année de publication : 2002 Importance : ص144 Format : 23*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-030-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الاستقراء؛دراسات منطقية Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : الإستقراء:هو الإنتقال من أحكام جزئية إلى أحكام كلية لظاهرة ما
2.نشاط:حيوية حركة جهد
3.ذهني قبلي:الأفكار القبلية{المبادئ العقلية:السببية الحتمية الإنتظام}
4.دافع:أثبت برهن تأكيد وبالتالي الوضع
التحليل المنطقي:يتناول السؤال قضية الإستقراء على أنه يقوم على مبادئ عقلية
المطلوب:الدفاع عن هذه الأطروحة
نبدأ الآن في المزدوجة:
طرح المشكلة:
لقد إنتقل الإنسان في التفكير من المنطق الصوري إلى منطق جديد سمي المنطق المادي يتعامل مع الواقع من خلال التجربة هذا المنطق سمي بالإستقراء الذي ينقسم إلى تام وناقص ويعرف هذا الإستقراء على أنه الإنتقال من أحكام جزئية لظاهرة ما إلى حكم كلي إذ كان شائع لدى الفلاسفة أن الإستقراء يقوم على الملاحظة والتجربة فقط لطن ظهرت هناك فكرة أخرى تناقضها وهي أن الإستقراء يقوم على مبادئ عقلية وبالتالي نتساؤل كيف يمكن إثبات صحة الأطروحة وما هي الحجج والبراهين التي يمكن الإعتماد عليها ؟
محاولة حل المشكلة:
عرض منطق الأطروحة:
ترى هذه الأطروحة أن أي إستقراء لا يخلو من التصورات الذهنية القبلية ومسلماته في ذلك وهي:
_أي تجربة سيقوم بها العالم يسبقها تخيل الفرض
_إن الظواهر الطبيعية تسير في تتابع وإطراد منتظم
_لكل ظاهرة سبب وعلة تكون قد أوجدتها مع الإعتقاد بمبدأ الهوية ومبدأ عدم التناقض في أن الأسباب هي لا تتبدل
تدعيم الأطروحة بحجج وبراهين:
يمكن تدعيم الأطروحة بحجج جديدة أهمها:
أن العالم عند الإنطلاق في التجربة يسبقها بفرض وهي تقديم فكرة أو إقتراح يحاول أن يفسر به هذه الظاهرة مثل ما قدمه نيوتن في تفسيره لظاهرة سقوط الأجسام وما فعله أرخميدس في تفسيره لظاهرة طفو الأجسام فوق الماء
والإفتراض مبدأ عقلي
ثم إن العالم كذلك ينطلق من السبب للظاهرة مثل سبب تبخر الماء هو درجة الحرارة العالية
والسببية هي أن لكل ظاهرة سبب يحدثها يؤمن بها العقل ويقبلها دون برهان
الحتمية وهي كذلك مبدأ عقلي مفادها أنه إذا توفرت نفس الشروط أدت إلى نفس النتائج وهي بدورها تجعلنا نتنبأ بالمستقبل
نقد خصوم الأطروحة:
لهذه الأطروحة خصوم وهم أنصار المذهب التجريبي ومن بينهم جون ستيوارت ميل الذي ير أن العلم يقوم على الإستقراء كعملية إجرائية وأنه لا مجال للأفكار القبلية والدليل على ذلك تجربة العالم تعتمد على ملاحظة وتجربة فقط والتي عليها يصوغ القانون الذي سيعممه على الظواهر المماثلة وقد إقترح جون ستيوارت ميل قواعد4للإستقراء نستغني بها عن الفرض وهي التلازم في الحظور التلازم في الغياب التلازم في التغير وطريقة البواقي.
لكن هذا الطرح تعرض للعديد من الإنتقادات أهمها التجربة الحسية تشترط الإفتراض وهو نشاط ذهني يسبق التجربة فضلا على ذلك فإن التعميم من نتاج التخيل الذهني بالإظافة إلى أن القواعد 4التي قدمها جون ستيوارت ميلغير كافية لقيام علم تجريبي.
حل المشكلة:
وفي الأخير نستنتج أن العلم والإستقراء يقوم على مبادئ عقلية الهدف منها هي التقنين والتعميم والتنبؤ لهذا نقول أن الأطروحة القائلة {الإستقراء يقوم على نشاط ذهني قبلي أطروحة صحيحة نسبيا في سياقها ونسقهااساس الاستقراء ودراسات منطقية [texte imprimé] / لاشولي،جول, Auteur ; اليعقوبي،محمود, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:دار الكتاب الحديث, 2002 . - ص144 ; 23*17سم.
ISBN : 978-977-350-030-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الاستقراء؛دراسات منطقية Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : الإستقراء:هو الإنتقال من أحكام جزئية إلى أحكام كلية لظاهرة ما
2.نشاط:حيوية حركة جهد
3.ذهني قبلي:الأفكار القبلية{المبادئ العقلية:السببية الحتمية الإنتظام}
4.دافع:أثبت برهن تأكيد وبالتالي الوضع
التحليل المنطقي:يتناول السؤال قضية الإستقراء على أنه يقوم على مبادئ عقلية
المطلوب:الدفاع عن هذه الأطروحة
نبدأ الآن في المزدوجة:
طرح المشكلة:
لقد إنتقل الإنسان في التفكير من المنطق الصوري إلى منطق جديد سمي المنطق المادي يتعامل مع الواقع من خلال التجربة هذا المنطق سمي بالإستقراء الذي ينقسم إلى تام وناقص ويعرف هذا الإستقراء على أنه الإنتقال من أحكام جزئية لظاهرة ما إلى حكم كلي إذ كان شائع لدى الفلاسفة أن الإستقراء يقوم على الملاحظة والتجربة فقط لطن ظهرت هناك فكرة أخرى تناقضها وهي أن الإستقراء يقوم على مبادئ عقلية وبالتالي نتساؤل كيف يمكن إثبات صحة الأطروحة وما هي الحجج والبراهين التي يمكن الإعتماد عليها ؟
محاولة حل المشكلة:
عرض منطق الأطروحة:
ترى هذه الأطروحة أن أي إستقراء لا يخلو من التصورات الذهنية القبلية ومسلماته في ذلك وهي:
_أي تجربة سيقوم بها العالم يسبقها تخيل الفرض
_إن الظواهر الطبيعية تسير في تتابع وإطراد منتظم
_لكل ظاهرة سبب وعلة تكون قد أوجدتها مع الإعتقاد بمبدأ الهوية ومبدأ عدم التناقض في أن الأسباب هي لا تتبدل
تدعيم الأطروحة بحجج وبراهين:
يمكن تدعيم الأطروحة بحجج جديدة أهمها:
أن العالم عند الإنطلاق في التجربة يسبقها بفرض وهي تقديم فكرة أو إقتراح يحاول أن يفسر به هذه الظاهرة مثل ما قدمه نيوتن في تفسيره لظاهرة سقوط الأجسام وما فعله أرخميدس في تفسيره لظاهرة طفو الأجسام فوق الماء
والإفتراض مبدأ عقلي
ثم إن العالم كذلك ينطلق من السبب للظاهرة مثل سبب تبخر الماء هو درجة الحرارة العالية
والسببية هي أن لكل ظاهرة سبب يحدثها يؤمن بها العقل ويقبلها دون برهان
الحتمية وهي كذلك مبدأ عقلي مفادها أنه إذا توفرت نفس الشروط أدت إلى نفس النتائج وهي بدورها تجعلنا نتنبأ بالمستقبل
نقد خصوم الأطروحة:
لهذه الأطروحة خصوم وهم أنصار المذهب التجريبي ومن بينهم جون ستيوارت ميل الذي ير أن العلم يقوم على الإستقراء كعملية إجرائية وأنه لا مجال للأفكار القبلية والدليل على ذلك تجربة العالم تعتمد على ملاحظة وتجربة فقط والتي عليها يصوغ القانون الذي سيعممه على الظواهر المماثلة وقد إقترح جون ستيوارت ميل قواعد4للإستقراء نستغني بها عن الفرض وهي التلازم في الحظور التلازم في الغياب التلازم في التغير وطريقة البواقي.
لكن هذا الطرح تعرض للعديد من الإنتقادات أهمها التجربة الحسية تشترط الإفتراض وهو نشاط ذهني يسبق التجربة فضلا على ذلك فإن التعميم من نتاج التخيل الذهني بالإظافة إلى أن القواعد 4التي قدمها جون ستيوارت ميلغير كافية لقيام علم تجريبي.
حل المشكلة:
وفي الأخير نستنتج أن العلم والإستقراء يقوم على مبادئ عقلية الهدف منها هي التقنين والتعميم والتنبؤ لهذا نقول أن الأطروحة القائلة {الإستقراء يقوم على نشاط ذهني قبلي أطروحة صحيحة نسبيا في سياقها ونسقهاRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS11510 160/26.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS11511 160/26.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS25134 160/26.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS25135 160/26.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS25136 160/26.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible