الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي
|
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS51031 | 261/24.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS51032 | 261/24.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
أثر العرف في تغير الفتوى : رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في العلوم الإسلامية قسم أصول الفقه |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
كركار،جمال, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
320ص |
Importance : |
320ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-9833-8-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ الافتاء؛ تاثير العرف او الاعراف |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
-المصادر الاصلية و التبعية / المصادر المتفق عليها و المختلف فيها الادلة المتفق عليها القران الكريم اهم مباحثه السنة اهم مباحثها الاجماع و القياس و مباحثهما الادلة المختلف فيها - قول الصحابي - اهم المصادر - الاستحسان - و مباحثه - المصالح المرسلة و مباحثها - الاستصحاب و مباحثه شرع ما قبلنا اهم مباحث المصدر - منزلة العرف في التشريع الوضعي - العرف في الشرائع الحديثة - اهم خصائص العرف في الشرائع الوضعية - العرف تعريفه - لغة و اصطلاحا - لغة شرعا التعريفات الثلاثة - اقسامه انقسامه الى عام و خاص - العرف اللفظي او القولي و العملي ظوابطه / ان يكون مطردا ان لا يعارض تصريح بخلافه ان يكون قائما عند انشاء التصرف مخالفته للادلة الشرعية تعارضه بنص تشريعي خاص استثناء النص العرفى موقف الجمهور موقف ابي يوسف تلميذ ابي حنيفة النعمان بعض الامثلة المترتبة على راي ابي يوسف تعارض العرف مع نص تشريعي عام العرف المقارن العام و الخاص العرف الحادث بعد النص العام المعارض له حجيته / اثباتها و دليلها من الكتاب و السنة و موقف الصحابة من العرف - العرف زمن الخلافة الراشدة و ابي بكر الصديق و زمن عمر و زمن عثمان بن عفان رضي الله عنهم ؛ موقف المذاهب الاربعة الاحناف او الحنفية و المالكية و الشافعية و الحنابلة - الاحتجاج بالمعقول نفاة العرف موقف الظاهرية اهم الردود على حجية العرف
باب2 الفتوى جمودها تجددها - تعريفها مكانتها و خطرها - معناها الفتوىفي الاصطلاح - الفرق بينها و بين القضاء و الحكم - شروط المفتي الضرورية العلم بالكتاب و السنة و العلم بلسان و لغة العرب و باصول الفقه و جودة القريحة - شروط اضافية للمفتي ان يكون له نية صادقة ان تكون له معرفة باخلاق الناس ان يكون له مورد رزق معلوم لدى الناس اداب المفتي التاني مطابقة فعله لقوله عدم الافتاء حال الغضب او انشغال القلب حمل المستفتي على الوسط مراعاة حاله و حالات السائلين - و مقدار استعداد المستفتي الزيادة في البيان درجات اهل الفتوى تقسيم ابن الصلاح و ابن كمال باشا رحمهما الله - شرح طبقات المجتهدين الاجتهاد المطلق المستقل و غير المستقل طبقة المجتهدين في المذهب و تنقسم الى 3 مراتب 1 اصحاب الوجوه و الطرق 2 مجتهدور الترجيح 3 المتبحر في المذهب - المستفتي ادابه تقديره و احترامه عدم مطالبة المفتي الحجة و الدليل عدم السؤال معا لم يقع - بعض الاحكام المتعلقة بالمستفتي يجب عليه البحث عن المفتي القادر - هل يجوز للعامي ان يتخير و يقلد اي مذهب شاء ؟ - حكم العامي لا يجد من يفتيه - الفتوى بين الجمود و التجدد - التقليد و التعصب بعض اقوال العلماء فيهما موقف ابن حزم من التقليد تعليق العلامة الدهلوي على موقف ابن حزم - موقف الشوكاني موقف معاصر و موقف الاستاذ فتحي الدريني و القرضاوي - نظرة المستشرقين للجمود الفقهي - نموذج للتقليد و التعصب من المذهب المالكي - انتصار ابي بكر ابن العربي للمذهب المالكى - في تفسير البسملة و تفسير اية و ان كنتم مرضى او على سفر - و اية و اتمو الحج و العمرة لله و المحصنات من النساء و الوالدات يرضعن اولادهن - نموذج للتقليد و التعصب من المذهب الحنفي ي تفسير قوله تعالى و اذا طلقتم النساء فبلغن اجلهن - و اية و اتوا اليتامى اموالهم . تمسك الجصاص براي ابي حنيفة في عدم الجواز اخذ الاجرة على تعليم القران - تعسفه في تفسيره على ان كل من شرع في صوم تطوع لزمه اتمام - احتقاره لفقه الشافعي - نموذج للتقليد و التعصب من المذهب الشافعي تعصب الكياهراصي - تعرضه لفقه الاحناف نموذج للتقليد رده على ابي بكر الجصاص في تفسير حرمت عليم امهاتكم - اعتبار الجديد من العادات حرام او بدعة - الاصل في العادات الاباحة - موقف ابن تيمية و الشاطبي - تحريم العادات بدعوى المشابهة العادة و البدعة تعريف البدعة لغة و شرعا راي الشاطبي تغير بعض الفتاوي و تجددها مراجعة الفتاوي المستندة على اعراف لم تعد قائمة - تغير مناط المالية بتغير العرف مراجعة راي الامام القرافي رحمه الله - دوران مفهوم العاقلة مع تغير الزمان والعرف - مراجعة الفتاوي لمصالح زمنية مؤقتة مراجعة ما كان مستنده تجربة خاطئة - باب تطبيقي - اثر العرف في العبادات و المعاملات - اثر العرف في الأيمان و الطلاق اثر العرف في بعض مصارف الزكاة البيوع بيع و شرط خيار العيب اثر العرف في الاقضية و الحدود و التعازير - النزاع حول الصداق و بين الزوجين في متاع البيت و في الاموال مطلقا اثر العرف في الحدود رابطة السببة في حد القتل الحرز في حد السرقة العرف و علاقته بالمال في حد السرقة اثر العرف في التعزير التعزير و علاقته بالعرف تعريفه الفاظ الشتم و علاقتها بالعرف تغير بعض التعازير ضرورة اجتهادية
و التعصب من المذهب الحنبلي |
أثر العرف في تغير الفتوى : رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في العلوم الإسلامية قسم أصول الفقه [texte imprimé] / كركار،جمال, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 320ص . - 320ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9961-9833-8-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ الافتاء؛ تاثير العرف او الاعراف |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
-المصادر الاصلية و التبعية / المصادر المتفق عليها و المختلف فيها الادلة المتفق عليها القران الكريم اهم مباحثه السنة اهم مباحثها الاجماع و القياس و مباحثهما الادلة المختلف فيها - قول الصحابي - اهم المصادر - الاستحسان - و مباحثه - المصالح المرسلة و مباحثها - الاستصحاب و مباحثه شرع ما قبلنا اهم مباحث المصدر - منزلة العرف في التشريع الوضعي - العرف في الشرائع الحديثة - اهم خصائص العرف في الشرائع الوضعية - العرف تعريفه - لغة و اصطلاحا - لغة شرعا التعريفات الثلاثة - اقسامه انقسامه الى عام و خاص - العرف اللفظي او القولي و العملي ظوابطه / ان يكون مطردا ان لا يعارض تصريح بخلافه ان يكون قائما عند انشاء التصرف مخالفته للادلة الشرعية تعارضه بنص تشريعي خاص استثناء النص العرفى موقف الجمهور موقف ابي يوسف تلميذ ابي حنيفة النعمان بعض الامثلة المترتبة على راي ابي يوسف تعارض العرف مع نص تشريعي عام العرف المقارن العام و الخاص العرف الحادث بعد النص العام المعارض له حجيته / اثباتها و دليلها من الكتاب و السنة و موقف الصحابة من العرف - العرف زمن الخلافة الراشدة و ابي بكر الصديق و زمن عمر و زمن عثمان بن عفان رضي الله عنهم ؛ موقف المذاهب الاربعة الاحناف او الحنفية و المالكية و الشافعية و الحنابلة - الاحتجاج بالمعقول نفاة العرف موقف الظاهرية اهم الردود على حجية العرف
باب2 الفتوى جمودها تجددها - تعريفها مكانتها و خطرها - معناها الفتوىفي الاصطلاح - الفرق بينها و بين القضاء و الحكم - شروط المفتي الضرورية العلم بالكتاب و السنة و العلم بلسان و لغة العرب و باصول الفقه و جودة القريحة - شروط اضافية للمفتي ان يكون له نية صادقة ان تكون له معرفة باخلاق الناس ان يكون له مورد رزق معلوم لدى الناس اداب المفتي التاني مطابقة فعله لقوله عدم الافتاء حال الغضب او انشغال القلب حمل المستفتي على الوسط مراعاة حاله و حالات السائلين - و مقدار استعداد المستفتي الزيادة في البيان درجات اهل الفتوى تقسيم ابن الصلاح و ابن كمال باشا رحمهما الله - شرح طبقات المجتهدين الاجتهاد المطلق المستقل و غير المستقل طبقة المجتهدين في المذهب و تنقسم الى 3 مراتب 1 اصحاب الوجوه و الطرق 2 مجتهدور الترجيح 3 المتبحر في المذهب - المستفتي ادابه تقديره و احترامه عدم مطالبة المفتي الحجة و الدليل عدم السؤال معا لم يقع - بعض الاحكام المتعلقة بالمستفتي يجب عليه البحث عن المفتي القادر - هل يجوز للعامي ان يتخير و يقلد اي مذهب شاء ؟ - حكم العامي لا يجد من يفتيه - الفتوى بين الجمود و التجدد - التقليد و التعصب بعض اقوال العلماء فيهما موقف ابن حزم من التقليد تعليق العلامة الدهلوي على موقف ابن حزم - موقف الشوكاني موقف معاصر و موقف الاستاذ فتحي الدريني و القرضاوي - نظرة المستشرقين للجمود الفقهي - نموذج للتقليد و التعصب من المذهب المالكي - انتصار ابي بكر ابن العربي للمذهب المالكى - في تفسير البسملة و تفسير اية و ان كنتم مرضى او على سفر - و اية و اتمو الحج و العمرة لله و المحصنات من النساء و الوالدات يرضعن اولادهن - نموذج للتقليد و التعصب من المذهب الحنفي ي تفسير قوله تعالى و اذا طلقتم النساء فبلغن اجلهن - و اية و اتوا اليتامى اموالهم . تمسك الجصاص براي ابي حنيفة في عدم الجواز اخذ الاجرة على تعليم القران - تعسفه في تفسيره على ان كل من شرع في صوم تطوع لزمه اتمام - احتقاره لفقه الشافعي - نموذج للتقليد و التعصب من المذهب الشافعي تعصب الكياهراصي - تعرضه لفقه الاحناف نموذج للتقليد رده على ابي بكر الجصاص في تفسير حرمت عليم امهاتكم - اعتبار الجديد من العادات حرام او بدعة - الاصل في العادات الاباحة - موقف ابن تيمية و الشاطبي - تحريم العادات بدعوى المشابهة العادة و البدعة تعريف البدعة لغة و شرعا راي الشاطبي تغير بعض الفتاوي و تجددها مراجعة الفتاوي المستندة على اعراف لم تعد قائمة - تغير مناط المالية بتغير العرف مراجعة راي الامام القرافي رحمه الله - دوران مفهوم العاقلة مع تغير الزمان والعرف - مراجعة الفتاوي لمصالح زمنية مؤقتة مراجعة ما كان مستنده تجربة خاطئة - باب تطبيقي - اثر العرف في العبادات و المعاملات - اثر العرف في الأيمان و الطلاق اثر العرف في بعض مصارف الزكاة البيوع بيع و شرط خيار العيب اثر العرف في الاقضية و الحدود و التعازير - النزاع حول الصداق و بين الزوجين في متاع البيت و في الاموال مطلقا اثر العرف في الحدود رابطة السببة في حد القتل الحرز في حد السرقة العرف و علاقته بالمال في حد السرقة اثر العرف في التعزير التعزير و علاقته بالعرف تعريفه الفاظ الشتم و علاقتها بالعرف تغير بعض التعازير ضرورة اجتهادية
و التعصب من المذهب الحنبلي |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50910 | 261/25.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50911 | 261/25.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
أثر النزعة الجماعية في الفقه الإسلامي : رسالة دكتوراه |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
نوارة،دري, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2009م |
Importance : |
426ص |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-837-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي قواعد و اصول الفقه الاجتهاد التأسيس فقه المقاصد مقاصد النزعة الجماعية |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
هذا الكتاب تتمحور فصوله في هذا البحث حول أثر النزعة الجماعية في الفقه الإسلامي لنوارة دري . تتناول هذه الدراسة المعمقة النزعة الجماعية في الفقه الإسلامي، بدءًا من تعريفها اللغوي والاصطلاحي وعلاقتها بالمصطلحات الأخرى، وصولًا إلى إشكاليات تأثيرها في الأحكام الشرعية، وكيفية استغلالها في غير مقصدها. يعرض البحث الخطاب الشرعي المتعلق بالنزعة الجماعية ومشروعيتها من القرآن الكريم والسنة النبوية، مع إبراز مصداقيتها في الواقع الفكري. ثم يتطرق إلى أثر النزعة الجماعية والكثرة في الفروع الفقهية، مقدمًا تمهيدًا شاملًا لهذا التأثير.الفصل الأول: أثر النزعة الجماعية في العبادات.يُخصص هذا الفصل لدراسة أثر النزعة الجماعية في العبادات، ويُستهل بتمهيد حول مشروعية وحكم ومقاصد الطهارة والصلاة والذكر والدعاء، وتأثير النزعة فيها. يُفصّل في مشروعية الطهارة وحكمها، ومشروعية الصلاة وحكمها ومقاصدها (مشروعيتها، حكمها، ومقاصد الصلاة الجماعية)، ومشروعية الذكر والدعاء وحكمهما. بعد ذلك، يتناول مسائل أثر النزعة الجماعية والكثرة في الطهارة، الصلاة، الذكر، والدعاء.وينتقل البحث إلى أثر النزعة الجماعية في الزكاة والصدقة، مستعرضًا مشروعية الزكاة وحكمها ومقاصدها ومسائلها (مشروعيتها، حكمها وعقاب مانعيها، ومقاصدها، ومسائل أثر النزعة في الزكاة). كما يتناول مشروعية الصدقة وحكمها وفضلها ومسائلها (مشروعيتها وحكمها ومقاصدها، ومسائل في أثر النزعة الجماعية في الصدقة).ثم يُسلط الضوء على أثر النزعة الجماعية في الصوم وحكمه، من حيث مشروعيته وحكمه ومقاصده، ومسائل في أثر النزعة الجماعية في الصوم. ويُختتم الفصل بتحليل أثر النزعة الجماعية في الحج، من خلال مشروعية الحج وحكمه (مشروعيته، حكمه، ومقاصده)، ومسائل في أثر النزعة الجماعية في الحج.الفصل الثاني: أثر النزعة الجماعية في المعاملات.يتناول هذا الفصل أثر النزعة الجماعية في المعاملات، بتمهيد شامل. يبدأ بتحليل أثر النزعة الجماعية في الملكية الجماعية، موضحًا علاقة الملكية الفردية بالملكية الجماعية، وقيود الملكية الفردية (منع التصرف المضر بالآخرين، منع الملكية الخاصة في بعض الحالات، وحقوق الجماعة في ملكية الأفراد)، وصور الملكية العامة في الشريعة الإسلامية.بعد ذلك، يُسلط الضوء على أثر النزعة الجماعية في الشركات، مبرزًا مشروعية الشركة من الكتاب والسنة والإجماع والمعقول، وتعدد الشركاء، والأسس التي قامت عليها الشركة، وأثر النزعة الجماعية ومقاصدها في الشركات.ويُخصص جزء من الفصل لدراسة أثر النزعة الجماعية في الوقف، من حيث مشروعية الوقف وأهميته من الكتاب والسنة، وأنواع الوقف (الأهلي، الخيري، والمشترك)، والوقف الجماعي (الفرق بين الوقف الجماعي والفردي، وكيف ظهرت فكرة الوقف الجماعي، وأهميته لا سيما في الوقت الحالي)، وأثر النزعة الجماعية ومقاصدها في الوقف.الفصل الثالث: أثر النزعة الجماعية في الحدود.يقدم هذا الفصل تمهيدًا لأثر النزعة في الحدود، ثم يتناول مقاصد تشريع الحدود وآثار تطبيقها (مقاصد الحدود، وآثار تطبيق الحدود). ثم يبحث في الشهادة في الحدود، من حيث حكم تحمل الشهادة وأدائها، ونصاب الشهادة (نصاب الشهادة على الزنا، ونصاب الشهادة في بقية الحدود). وينتقل إلى علانية تطبيق الحد أمام الملأ من الناس، موضحًا التشهير في إقامة الحد (بالنسبة للجلد، وعقوبة الرجم)، واختلاف الفقهاء في عدد الطائفة التي تشهد العذاب، وحضور الشهود أثناء تنفيذ الحد.الفصل الرابع: قضايا جماعية وأثر النزعة الجماعية فيها.يُستهل هذا الفصل بتمهيد حول القضايا الجماعية وتأثير النزعة الجماعية فيها. يبدأ بأثر النزعة الجماعية في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من حيث مشروعيته من الكتاب والسنة والإجماع، وتفعيل دعوة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومسائل في أثر النزعة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.ثم يبحث في أثر النزعة الجماعية في التعاون على البر، من حيث مشروعيته ومسائل أثر النزعة في التعاون على البر. ويليه أثر النزعة الجماعية في الإجماع، متناولًا حجية الإجماع ومشروعيته من القرآن الكريم والآثار الواردة من السنة، وأهل الإجماع، وإمكان انعقاد الإجماع في الوقت الحاضر، ومسائل في أثر النزعة الجماعية في الإجماع.ويُحلل الفصل أيضًا أثر النزعة الجماعية في الجهاد، من حيث مشروعية الجهاد من الكتاب والسنة، والمقصد من تشريع الجهاد، والجهاد تنظيم جماعي، ومسائل في أثر النزعة الجماعية في الجهاد.ويُناقش أثر النزعة الجماعية في الشورى، ومشروعيتها من الإجماع (مع ذكر الأقوال الأربعة)، ومقاصد الشورى، وأهل الشورى (شروطهم من حيث الكيف والكم)، ومسائل في أثر النزعة في الشورى.ويُختتم الفصل بدراسة أثر النزعة الجماعية في السلوكيات والعادات في السفر والطعام واللباس، متناولًا السفر جماعة (مشروعيته والترغيب فيه، ومسائل في أثر النزعة في السفر)، والطعام ومشروعيته ومسائله (مشروعيته والترغيب فيه جماعة، فضل الضيافة ودعوة الفقراء إلى الطعام، تناهد الرفاق واشتراكهم في الطعام، ومسائل في أثر النزعة في الطعام)، واللباس ومشروعيته ومسائله (مشروعيته وحكمه، ومسائل في أثر النزعة في اللباس).الفصل الخامس: أثر النزعة في التكليف الشرعي وفي مقصد الشارع في المصالح والترجيح بينها.يبدأ هذا الفصل بتمهيد، ثم يُحلل أثر النزعة في التكليف الشرعي، موضحًا التكليف الشرعي في الفرض العيني والكفائي، وأثر النزعة في الموازنة بين التكليف العيني والكفائي.ثم يتطرق إلى مقصد الشارع في مصالح الأفراد والجماعات، من حيث المصالح باعتبار آثارها في قوام أمر الأمة والمجتمع (الضرورية، الحاجيات، والتحسينيات)، والمصالح باعتبار تعلقها بالأفراد والجماعات (الكلية والجزئية الخاصة).ويُختتم البحث بمسألة الترجيح بين مصلحة الأفراد والجماعات، مؤكدًا على تقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة، ودفع الضرر العام مقابل الضرر الخاص، ويُقدم نماذج على تقديم مصلحة الجماعة في جلب المصالح ودرء المفاسد. |
أثر النزعة الجماعية في الفقه الإسلامي : رسالة دكتوراه [texte imprimé] / نوارة،دري, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2009م . - 426ص ; 24*17سم. ISBN : 978-9953-81-837-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي قواعد و اصول الفقه الاجتهاد التأسيس فقه المقاصد مقاصد النزعة الجماعية |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
هذا الكتاب تتمحور فصوله في هذا البحث حول أثر النزعة الجماعية في الفقه الإسلامي لنوارة دري . تتناول هذه الدراسة المعمقة النزعة الجماعية في الفقه الإسلامي، بدءًا من تعريفها اللغوي والاصطلاحي وعلاقتها بالمصطلحات الأخرى، وصولًا إلى إشكاليات تأثيرها في الأحكام الشرعية، وكيفية استغلالها في غير مقصدها. يعرض البحث الخطاب الشرعي المتعلق بالنزعة الجماعية ومشروعيتها من القرآن الكريم والسنة النبوية، مع إبراز مصداقيتها في الواقع الفكري. ثم يتطرق إلى أثر النزعة الجماعية والكثرة في الفروع الفقهية، مقدمًا تمهيدًا شاملًا لهذا التأثير.الفصل الأول: أثر النزعة الجماعية في العبادات.يُخصص هذا الفصل لدراسة أثر النزعة الجماعية في العبادات، ويُستهل بتمهيد حول مشروعية وحكم ومقاصد الطهارة والصلاة والذكر والدعاء، وتأثير النزعة فيها. يُفصّل في مشروعية الطهارة وحكمها، ومشروعية الصلاة وحكمها ومقاصدها (مشروعيتها، حكمها، ومقاصد الصلاة الجماعية)، ومشروعية الذكر والدعاء وحكمهما. بعد ذلك، يتناول مسائل أثر النزعة الجماعية والكثرة في الطهارة، الصلاة، الذكر، والدعاء.وينتقل البحث إلى أثر النزعة الجماعية في الزكاة والصدقة، مستعرضًا مشروعية الزكاة وحكمها ومقاصدها ومسائلها (مشروعيتها، حكمها وعقاب مانعيها، ومقاصدها، ومسائل أثر النزعة في الزكاة). كما يتناول مشروعية الصدقة وحكمها وفضلها ومسائلها (مشروعيتها وحكمها ومقاصدها، ومسائل في أثر النزعة الجماعية في الصدقة).ثم يُسلط الضوء على أثر النزعة الجماعية في الصوم وحكمه، من حيث مشروعيته وحكمه ومقاصده، ومسائل في أثر النزعة الجماعية في الصوم. ويُختتم الفصل بتحليل أثر النزعة الجماعية في الحج، من خلال مشروعية الحج وحكمه (مشروعيته، حكمه، ومقاصده)، ومسائل في أثر النزعة الجماعية في الحج.الفصل الثاني: أثر النزعة الجماعية في المعاملات.يتناول هذا الفصل أثر النزعة الجماعية في المعاملات، بتمهيد شامل. يبدأ بتحليل أثر النزعة الجماعية في الملكية الجماعية، موضحًا علاقة الملكية الفردية بالملكية الجماعية، وقيود الملكية الفردية (منع التصرف المضر بالآخرين، منع الملكية الخاصة في بعض الحالات، وحقوق الجماعة في ملكية الأفراد)، وصور الملكية العامة في الشريعة الإسلامية.بعد ذلك، يُسلط الضوء على أثر النزعة الجماعية في الشركات، مبرزًا مشروعية الشركة من الكتاب والسنة والإجماع والمعقول، وتعدد الشركاء، والأسس التي قامت عليها الشركة، وأثر النزعة الجماعية ومقاصدها في الشركات.ويُخصص جزء من الفصل لدراسة أثر النزعة الجماعية في الوقف، من حيث مشروعية الوقف وأهميته من الكتاب والسنة، وأنواع الوقف (الأهلي، الخيري، والمشترك)، والوقف الجماعي (الفرق بين الوقف الجماعي والفردي، وكيف ظهرت فكرة الوقف الجماعي، وأهميته لا سيما في الوقت الحالي)، وأثر النزعة الجماعية ومقاصدها في الوقف.الفصل الثالث: أثر النزعة الجماعية في الحدود.يقدم هذا الفصل تمهيدًا لأثر النزعة في الحدود، ثم يتناول مقاصد تشريع الحدود وآثار تطبيقها (مقاصد الحدود، وآثار تطبيق الحدود). ثم يبحث في الشهادة في الحدود، من حيث حكم تحمل الشهادة وأدائها، ونصاب الشهادة (نصاب الشهادة على الزنا، ونصاب الشهادة في بقية الحدود). وينتقل إلى علانية تطبيق الحد أمام الملأ من الناس، موضحًا التشهير في إقامة الحد (بالنسبة للجلد، وعقوبة الرجم)، واختلاف الفقهاء في عدد الطائفة التي تشهد العذاب، وحضور الشهود أثناء تنفيذ الحد.الفصل الرابع: قضايا جماعية وأثر النزعة الجماعية فيها.يُستهل هذا الفصل بتمهيد حول القضايا الجماعية وتأثير النزعة الجماعية فيها. يبدأ بأثر النزعة الجماعية في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من حيث مشروعيته من الكتاب والسنة والإجماع، وتفعيل دعوة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومسائل في أثر النزعة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.ثم يبحث في أثر النزعة الجماعية في التعاون على البر، من حيث مشروعيته ومسائل أثر النزعة في التعاون على البر. ويليه أثر النزعة الجماعية في الإجماع، متناولًا حجية الإجماع ومشروعيته من القرآن الكريم والآثار الواردة من السنة، وأهل الإجماع، وإمكان انعقاد الإجماع في الوقت الحاضر، ومسائل في أثر النزعة الجماعية في الإجماع.ويُحلل الفصل أيضًا أثر النزعة الجماعية في الجهاد، من حيث مشروعية الجهاد من الكتاب والسنة، والمقصد من تشريع الجهاد، والجهاد تنظيم جماعي، ومسائل في أثر النزعة الجماعية في الجهاد.ويُناقش أثر النزعة الجماعية في الشورى، ومشروعيتها من الإجماع (مع ذكر الأقوال الأربعة)، ومقاصد الشورى، وأهل الشورى (شروطهم من حيث الكيف والكم)، ومسائل في أثر النزعة في الشورى.ويُختتم الفصل بدراسة أثر النزعة الجماعية في السلوكيات والعادات في السفر والطعام واللباس، متناولًا السفر جماعة (مشروعيته والترغيب فيه، ومسائل في أثر النزعة في السفر)، والطعام ومشروعيته ومسائله (مشروعيته والترغيب فيه جماعة، فضل الضيافة ودعوة الفقراء إلى الطعام، تناهد الرفاق واشتراكهم في الطعام، ومسائل في أثر النزعة في الطعام)، واللباس ومشروعيته ومسائله (مشروعيته وحكمه، ومسائل في أثر النزعة في اللباس).الفصل الخامس: أثر النزعة في التكليف الشرعي وفي مقصد الشارع في المصالح والترجيح بينها.يبدأ هذا الفصل بتمهيد، ثم يُحلل أثر النزعة في التكليف الشرعي، موضحًا التكليف الشرعي في الفرض العيني والكفائي، وأثر النزعة في الموازنة بين التكليف العيني والكفائي.ثم يتطرق إلى مقصد الشارع في مصالح الأفراد والجماعات، من حيث المصالح باعتبار آثارها في قوام أمر الأمة والمجتمع (الضرورية، الحاجيات، والتحسينيات)، والمصالح باعتبار تعلقها بالأفراد والجماعات (الكلية والجزئية الخاصة).ويُختتم البحث بمسألة الترجيح بين مصلحة الأفراد والجماعات، مؤكدًا على تقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة، ودفع الضرر العام مقابل الضرر الخاص، ويُقدم نماذج على تقديم مصلحة الجماعة في جلب المصالح ودرء المفاسد. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50882 | 261/56.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50883 | 261/56.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
اجتهادات عمر بن الخطاب : دراسة اصولية رسالة دكتوراه |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
حنفي،خالد محمد عبد الواحد, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2014م |
Importance : |
697ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9959-854-89-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ قواعد الفقه؛ اجتهاد عمر بن الخطاب؛ الصحابة |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
عمر من المولد الى الوفاة - نسبه صفاته عمر قبل الاسلام و بعده اهلية عمر للاجتهاد - الاجتهاد و شروطه عند الاصوليين - و هي العقل و العلم بالكتاب و السنة - موافقات القران الكريم لعمر بن الخطاب - و هي مقام ابراهيم و اية الحجاب و اية الرجم - و في اسرى بدر و في تحريم الخمر و في ترك الصلاة على المنافقين - و دلالة هذه الموافقات و من الشروط ايض معرفة باللغة العربية و الاجماع و الناسخ و المنسوخ - و معرفة اصول الدين و العلم بالمقاصد و معرفة الناس و الحياة و العدالة و التقوى - - الاجتهاد من عصر النبوة الى خلافة عمر - النبوة حياة الصحابة حياة النبي - طريقة استقاء الاحكام من المصادر امثلة عن اجتهادات الصحابة في زمن حياة النبي ص - مسالة الزبية - اخذ ابي سعيد الخدري الاجرة على الرقية - اجتهاد عمرو بن العاص في غزوة ذات السلاسل - مفهوم الاجتهاد في هذه المرحلة - اجتهاد الصحابة بعد وفاة النبي - اجتهاد ابي بكر الصديق و عمر و ملامح هذا العهد الفقهية - حجية قول الصحابي / المراد بمذهبه - تحرير محل النزاع في المسالة - مذاهب العلماءفي هذه المسالة الادلة ادلة القائلين بالحجية الادلة من الكتاب - و من السنة - و من المعقول الترجيح ترجيح ابن القيم امثلة عن ترجيح العمل بقول الصحابي - بقاء المراة المسلمة تحت زوجها الكافر - توريث المسلم من اقاربه الكفار - حجية عمل الخلفاء الراشدين -
اجتهاد عمر في فهم النص و تفسيره / موقفه من سهم المؤلفة قلوبهم * اجتهاد المعاصرين في فهم عمر
* موقف عمر من اسقاط حد الزنا - بسبب عارض النوم و الجهل و الخطأ و الاكراه و الجنون - التخريج الاصولي -
* موقف عمر من نكاح الكتابيات /
* موقف عمر من قطع يد السارق عام المجاعة /
* عمل عمر بسد الذرائع /
*عمر لذرائع في العبادات /* سد عمر لذرائع في في الجنايات و الاحوال الشخصية
*رعاية عمر لمقاصد الشريعة / مقصد حفظ الدين - و حفظ النفس - و مقصد العقل - و حفظ النسل و حفظ المال -
* اخذ عمر بالمصالح المرسلة /
* موقفه من تقسيم الارض المفتوحة /
*فروع مختلفة في عمل عمر بالمصالح المرسلة / الطلاق ثلاثا بكلمة واحدة - توجيه فعله هل يفتى براي عمر في زماننا ؟ امراء الماء لمحمد بن مسلمة - وثيق الرواية عن عمر - موقف الفقهاء من اجتهاداته -* جمع الناس للقيام في رمضان - كلام الفقهاء عن الافضلية هل في المسجد ام في المنازل - دخول اجتهاده تحت مقاصد الشريعة - مدى اتفاق اجتهاداته مع ضوابط المصلحة - هل مافعله داخل في البدع ؟ - جمع القران - لماذا اختلف الصحابة في جمع القران - صلة جمع القران بالبدع - عثمان يفعل فعل عمر و ابي بكر تحقيقا للمصلحة - توسيع المسجد النبوي و الحرام - هل تحققت ضوابط المصلحة في عهد عمر توسيع المسجد الحرام في عهده - |
اجتهادات عمر بن الخطاب : دراسة اصولية رسالة دكتوراه [texte imprimé] / حنفي،خالد محمد عبد الواحد, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2014م . - 697ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9959-854-89-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ قواعد الفقه؛ اجتهاد عمر بن الخطاب؛ الصحابة |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
عمر من المولد الى الوفاة - نسبه صفاته عمر قبل الاسلام و بعده اهلية عمر للاجتهاد - الاجتهاد و شروطه عند الاصوليين - و هي العقل و العلم بالكتاب و السنة - موافقات القران الكريم لعمر بن الخطاب - و هي مقام ابراهيم و اية الحجاب و اية الرجم - و في اسرى بدر و في تحريم الخمر و في ترك الصلاة على المنافقين - و دلالة هذه الموافقات و من الشروط ايض معرفة باللغة العربية و الاجماع و الناسخ و المنسوخ - و معرفة اصول الدين و العلم بالمقاصد و معرفة الناس و الحياة و العدالة و التقوى - - الاجتهاد من عصر النبوة الى خلافة عمر - النبوة حياة الصحابة حياة النبي - طريقة استقاء الاحكام من المصادر امثلة عن اجتهادات الصحابة في زمن حياة النبي ص - مسالة الزبية - اخذ ابي سعيد الخدري الاجرة على الرقية - اجتهاد عمرو بن العاص في غزوة ذات السلاسل - مفهوم الاجتهاد في هذه المرحلة - اجتهاد الصحابة بعد وفاة النبي - اجتهاد ابي بكر الصديق و عمر و ملامح هذا العهد الفقهية - حجية قول الصحابي / المراد بمذهبه - تحرير محل النزاع في المسالة - مذاهب العلماءفي هذه المسالة الادلة ادلة القائلين بالحجية الادلة من الكتاب - و من السنة - و من المعقول الترجيح ترجيح ابن القيم امثلة عن ترجيح العمل بقول الصحابي - بقاء المراة المسلمة تحت زوجها الكافر - توريث المسلم من اقاربه الكفار - حجية عمل الخلفاء الراشدين -
اجتهاد عمر في فهم النص و تفسيره / موقفه من سهم المؤلفة قلوبهم * اجتهاد المعاصرين في فهم عمر
* موقف عمر من اسقاط حد الزنا - بسبب عارض النوم و الجهل و الخطأ و الاكراه و الجنون - التخريج الاصولي -
* موقف عمر من نكاح الكتابيات /
* موقف عمر من قطع يد السارق عام المجاعة /
* عمل عمر بسد الذرائع /
*عمر لذرائع في العبادات /* سد عمر لذرائع في في الجنايات و الاحوال الشخصية
*رعاية عمر لمقاصد الشريعة / مقصد حفظ الدين - و حفظ النفس - و مقصد العقل - و حفظ النسل و حفظ المال -
* اخذ عمر بالمصالح المرسلة /
* موقفه من تقسيم الارض المفتوحة /
*فروع مختلفة في عمل عمر بالمصالح المرسلة / الطلاق ثلاثا بكلمة واحدة - توجيه فعله هل يفتى براي عمر في زماننا ؟ امراء الماء لمحمد بن مسلمة - وثيق الرواية عن عمر - موقف الفقهاء من اجتهاداته -* جمع الناس للقيام في رمضان - كلام الفقهاء عن الافضلية هل في المسجد ام في المنازل - دخول اجتهاده تحت مقاصد الشريعة - مدى اتفاق اجتهاداته مع ضوابط المصلحة - هل مافعله داخل في البدع ؟ - جمع القران - لماذا اختلف الصحابة في جمع القران - صلة جمع القران بالبدع - عثمان يفعل فعل عمر و ابي بكر تحقيقا للمصلحة - توسيع المسجد النبوي و الحرام - هل تحققت ضوابط المصلحة في عهد عمر توسيع المسجد الحرام في عهده - |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50896 | 261/30.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50897 | 261/30.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
إرشاد الفحول الى تحقيق علم الأصول : المجلد الاول |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الشوكاني،محمد بن علي بن محمد, Auteur ; اعتنى بالطبع المراجعة على نسخة خطية علي عبد الباسط مزيد, Auteur |
Editeur : |
القاهرة:دار ابن الجوزي |
Année de publication : |
2017م |
Importance : |
840ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-771-108-1 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ تحقيقو ارشاد |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
ترجمة الامام الشوكاني - توثيق نسبة الكتاب الى مؤلفه - سبب التاليف - منهج الكتاب -النسخة المخطوطة التي عولنا عليها - نماذج من لوحات المخطوط - بداية النص المحقق - مقدمة المصنف - ف1 في تعريف اصول الفقه و موضوعه و فائدته و استمداده - في الاحكام و الحاكم و المحكوم به و المحكوك عليه و هو المكلف - في المبادئ اللغوية - عن ماهية الكلام الواضع الموضوع الموضوع له - عن الطريق التي يعرف بها الوضع في تقسيم اللفظ الى مفرد و مركب - في تفسير لفظي الحقيقة و المجاز في حدهما - في قرائن المجاز في الامور التي يعرف بها المجاز و يتميز عندها عن الحقيقة في اللفظ اذا دار بين ان يكون مجازا او مشتركا في الجمع بين الحقيقة والمجاز معاني بعض الحروف فيما يتعلق بتعريفه - في المحكم و المتشابه من القران الكريم - في المعرب هل هو موجود في القران ام لا ؟ - في السنة في معناها لغة و شرعا في افعاله في تعارض الافعال التقرير - ما هم به صلى الله عليه و سلم و لم يفعله - الاشارة و الكتابة - في الاخبار - الاجماع - مسماه لغة و شرعا او اصطلاحا - في امكالن الاجماع في نفسه في الاجماع السكوتي - في حدوث الإجماع بعد سبق الخلاف - اذا اختلف اهل العصر في مسألة على قولين -
* في الاوامر و النواهي و العموم و الخصوص و الاطلاق و التقييد و الاجمال و التبيين و الظاهر و المؤول و المنطوق و المفهوم و الناسخ و المنسوخ في اقتضاء النهي الفساد - و معناه لغة و اصطلاحا - في الخاص و التخصيص و الخصوص في المطلق و المقيد - في حدهما - في المجمل و المبين في حدهما - فيما لا اجمال فيه - في مراتب البيان للاحكام - في تاخير البيان عن وقت الحاجة في الظاهر و المؤول و حدهما - فيما يدخله التاويل - في شروط التاويل - في المنطوق والمفهوم - في النسخ
* المقصد الخامس - القياس و ما يتصل به من الاستدلال المشتمل على التلازم و الاستصحاب و شرع من قبلنا و الاستحسان و المصالح المرسلة ثم ما له اتصال بالاستدلال في تعريفه في حجية القياس و اركانه - في الكلام على مسالك العلة و هي طرقها الدالة عليها - فيما لا يجري فيه القياس - الاعتراضات في الاستدلال في التلازم الاستصحاب شرع من قبلنا الاستحسان المصالح المرسله في قول الصحابي - الاخذ بأقل ما قيل - سد الذرائع دلالة الاقتران و الالهام - في رؤيا النبي ص -
6* في الاجتهاد و التقليد / في التقليد و ما يتعلق به من احكام المفتي و المستفتي -
7* في التعادل و الترجيح - معناهما - و في العمل بالترجيح و في شروطه - في وجه الترجيح بين المتعارضين لا في نفس الامر في الظاهر - مهرس الايات و الاحاديث و الاثار و الاعلام |
إرشاد الفحول الى تحقيق علم الأصول : المجلد الاول [texte imprimé] / الشوكاني،محمد بن علي بن محمد, Auteur ; اعتنى بالطبع المراجعة على نسخة خطية علي عبد الباسط مزيد, Auteur . - [S.l.] : القاهرة:دار ابن الجوزي, 2017م . - 840ص ; 24/17سم. ISBN : 978-977-771-108-1 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ تحقيقو ارشاد |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
ترجمة الامام الشوكاني - توثيق نسبة الكتاب الى مؤلفه - سبب التاليف - منهج الكتاب -النسخة المخطوطة التي عولنا عليها - نماذج من لوحات المخطوط - بداية النص المحقق - مقدمة المصنف - ف1 في تعريف اصول الفقه و موضوعه و فائدته و استمداده - في الاحكام و الحاكم و المحكوم به و المحكوك عليه و هو المكلف - في المبادئ اللغوية - عن ماهية الكلام الواضع الموضوع الموضوع له - عن الطريق التي يعرف بها الوضع في تقسيم اللفظ الى مفرد و مركب - في تفسير لفظي الحقيقة و المجاز في حدهما - في قرائن المجاز في الامور التي يعرف بها المجاز و يتميز عندها عن الحقيقة في اللفظ اذا دار بين ان يكون مجازا او مشتركا في الجمع بين الحقيقة والمجاز معاني بعض الحروف فيما يتعلق بتعريفه - في المحكم و المتشابه من القران الكريم - في المعرب هل هو موجود في القران ام لا ؟ - في السنة في معناها لغة و شرعا في افعاله في تعارض الافعال التقرير - ما هم به صلى الله عليه و سلم و لم يفعله - الاشارة و الكتابة - في الاخبار - الاجماع - مسماه لغة و شرعا او اصطلاحا - في امكالن الاجماع في نفسه في الاجماع السكوتي - في حدوث الإجماع بعد سبق الخلاف - اذا اختلف اهل العصر في مسألة على قولين -
* في الاوامر و النواهي و العموم و الخصوص و الاطلاق و التقييد و الاجمال و التبيين و الظاهر و المؤول و المنطوق و المفهوم و الناسخ و المنسوخ في اقتضاء النهي الفساد - و معناه لغة و اصطلاحا - في الخاص و التخصيص و الخصوص في المطلق و المقيد - في حدهما - في المجمل و المبين في حدهما - فيما لا اجمال فيه - في مراتب البيان للاحكام - في تاخير البيان عن وقت الحاجة في الظاهر و المؤول و حدهما - فيما يدخله التاويل - في شروط التاويل - في المنطوق والمفهوم - في النسخ
* المقصد الخامس - القياس و ما يتصل به من الاستدلال المشتمل على التلازم و الاستصحاب و شرع من قبلنا و الاستحسان و المصالح المرسلة ثم ما له اتصال بالاستدلال في تعريفه في حجية القياس و اركانه - في الكلام على مسالك العلة و هي طرقها الدالة عليها - فيما لا يجري فيه القياس - الاعتراضات في الاستدلال في التلازم الاستصحاب شرع من قبلنا الاستحسان المصالح المرسله في قول الصحابي - الاخذ بأقل ما قيل - سد الذرائع دلالة الاقتران و الالهام - في رؤيا النبي ص -
6* في الاجتهاد و التقليد / في التقليد و ما يتعلق به من احكام المفتي و المستفتي -
7* في التعادل و الترجيح - معناهما - و في العمل بالترجيح و في شروطه - في وجه الترجيح بين المتعارضين لا في نفس الامر في الظاهر - مهرس الايات و الاحاديث و الاثار و الاعلام |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50412 | 261/01.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink