الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur الباهي،حسان |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الحوار ومنهجية التفكير النقدي / الباهي،حسان
Titre : الحوار ومنهجية التفكير النقدي Type de document : texte imprimé Auteurs : الباهي،حسان, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الدار البيضاء:افريقياالشرق Année de publication : 2004 Importance : 254ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9981-25-361-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : النظر والتناظر؛المنطق ونحليل الخطاب؛مقاربات تحاطبية قائمة على التعاون Index. décimale : 100-فلسفة والمتفرقات Résumé : فصل المقال بين التفاعلات الحوارية-ضوابط الحوار واخلاقياته-اقسام السؤال والجواب في التفاعل الحواري-تحليل الخطاب بين النظر والتناظر-القول الطبيعي-القول الصناعي-مقاربات تخاطبية-حوار التغالب والاستعلاء الحوار ومنهجية التفكير النقدي [texte imprimé] / الباهي،حسان, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الدار البيضاء:افريقياالشرق, 2004 . - 254ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-9981-25-361-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : النظر والتناظر؛المنطق ونحليل الخطاب؛مقاربات تحاطبية قائمة على التعاون Index. décimale : 100-فلسفة والمتفرقات Résumé : فصل المقال بين التفاعلات الحوارية-ضوابط الحوار واخلاقياته-اقسام السؤال والجواب في التفاعل الحواري-تحليل الخطاب بين النظر والتناظر-القول الطبيعي-القول الصناعي-مقاربات تخاطبية-حوار التغالب والاستعلاء Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS14797 100/194.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS14798 100/194.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS14799 100/194.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS9308 100/194.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS9307 100/194.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible اللغة والمنطق / الباهي،حسان
Titre : اللغة والمنطق : بحث في المفارقات Type de document : texte imprimé Auteurs : الباهي،حسان, Auteur Mention d'édition : ط1 Année de publication : 2000 Importance : ص308 Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : اللغة؛المنطق Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : من الطبيعي أن يكون بين اللغة والمنطق تداخلٌ معين ومناطق اهتمامٍ مشترك، فاللغة تعبير عن الفكر، وعليها من ثم أن تراعي مقولاته وتراكيبه، والمنطق بحثٌ في الفكر، وعليه من ثم أن يبحث في أمر التعبير عن هذا الفكر، أي في أمر اللغة، وليس من قبيل المصادفة أن لفظة «منطق» نفسها مشتقة من النطق أو الكلام، بل إن معناها الأصلي بالعربية هو «اللغة» أو «الكلام» عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ.
يقول التوحيدي في «المُقابسات» على لسان أبي سليمان السجستاني: «النحو منطق عربي، والمنطق نحوٌ عقلي، وجُلُّ نظر المنطقي في المعاني، وإن كان لا يجوز له الإخلال بالألفاظ التي هي لها كالحُلل والمعارض، وجل نظر النحوي في الألفاظ، وإن كان لا يسوغ له الإخلال بالمعاني التي هي لها كالحقائق والجواهر … وكما أن التقصير في تحبير اللفظ ضار ونقص وانحطاط، فكذلك التقصير في تحرير المعنى ضار ونقص وانحطاط … النحو نظرٌ في كلام العرب يعود بتحصيل ما تألفه وتعتاده، أو تفرقه وتعلل منه، أو تفرقه وتخليه، أو تأباه وتذهب عنه وتستغني بغيره … والمنطق آلةٌ بها يقع الفصل والتمييز بين ما يقال: هو حق أو باطل، فيما يُعتقد؛ وبين ما يقال: هو خير أو شر، فيما يُفعل؛ وبين ما يقال: هو صدق أو كذب، فيما يطلق باللسان؛ وبين ما يقال: هو حسن أو قبيح بالفعل … قلت: فهل يعين أحدهما الآخر؟ قال: نعم، وأي معونة، إذا اجتمع المنطق العقلي والمنطق الحسي فهو الغاية والكمال … وبالجملة، النحو يرتب اللفظ ترتيبًا يؤدي إلى الحق المعروف أو إلى العادة الجارية، والمنطق يرتب المعنى ترتيبًا يؤدي إلى الحق المعترف به من غير عادة سابقة، والشهادة في المنطق مأخوذة من العقل، والشهادة في النحو مأخوذة من العُرف، ودليل النحو طباعي، ودليل المنطق عقلي، والنحو مقصور، والمنطق مبسوط، والنحو يتبع ما في طباع العرب وقد يعتريه الاختلاف، والمنطق يتبع ما في غرائز النفوس وهو مستمر على الائتلافاللغة والمنطق : بحث في المفارقات [texte imprimé] / الباهي،حسان, Auteur . - ط1 . - 2000 . - ص308 ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغة؛المنطق Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : من الطبيعي أن يكون بين اللغة والمنطق تداخلٌ معين ومناطق اهتمامٍ مشترك، فاللغة تعبير عن الفكر، وعليها من ثم أن تراعي مقولاته وتراكيبه، والمنطق بحثٌ في الفكر، وعليه من ثم أن يبحث في أمر التعبير عن هذا الفكر، أي في أمر اللغة، وليس من قبيل المصادفة أن لفظة «منطق» نفسها مشتقة من النطق أو الكلام، بل إن معناها الأصلي بالعربية هو «اللغة» أو «الكلام» عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ.
يقول التوحيدي في «المُقابسات» على لسان أبي سليمان السجستاني: «النحو منطق عربي، والمنطق نحوٌ عقلي، وجُلُّ نظر المنطقي في المعاني، وإن كان لا يجوز له الإخلال بالألفاظ التي هي لها كالحُلل والمعارض، وجل نظر النحوي في الألفاظ، وإن كان لا يسوغ له الإخلال بالمعاني التي هي لها كالحقائق والجواهر … وكما أن التقصير في تحبير اللفظ ضار ونقص وانحطاط، فكذلك التقصير في تحرير المعنى ضار ونقص وانحطاط … النحو نظرٌ في كلام العرب يعود بتحصيل ما تألفه وتعتاده، أو تفرقه وتعلل منه، أو تفرقه وتخليه، أو تأباه وتذهب عنه وتستغني بغيره … والمنطق آلةٌ بها يقع الفصل والتمييز بين ما يقال: هو حق أو باطل، فيما يُعتقد؛ وبين ما يقال: هو خير أو شر، فيما يُفعل؛ وبين ما يقال: هو صدق أو كذب، فيما يطلق باللسان؛ وبين ما يقال: هو حسن أو قبيح بالفعل … قلت: فهل يعين أحدهما الآخر؟ قال: نعم، وأي معونة، إذا اجتمع المنطق العقلي والمنطق الحسي فهو الغاية والكمال … وبالجملة، النحو يرتب اللفظ ترتيبًا يؤدي إلى الحق المعروف أو إلى العادة الجارية، والمنطق يرتب المعنى ترتيبًا يؤدي إلى الحق المعترف به من غير عادة سابقة، والشهادة في المنطق مأخوذة من العقل، والشهادة في النحو مأخوذة من العُرف، ودليل النحو طباعي، ودليل المنطق عقلي، والنحو مقصور، والمنطق مبسوط، والنحو يتبع ما في طباع العرب وقد يعتريه الاختلاف، والمنطق يتبع ما في غرائز النفوس وهو مستمر على الائتلافRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS7495 160/17.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible جدل العقل والاخلاق في العلم / الباهي،حسان
Titre : جدل العقل والاخلاق في العلم Type de document : texte imprimé Auteurs : الباهي،حسان, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار البيضاء:افريقيا الشرق Année de publication : 2009 Importance : 254ص Format : 21*14سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9981-25-557-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : العلم؛ العقل؛ الاخلاق Résumé : التفكير و المساءلة النقدية -من الكلام في العلم إلى الكلام عن العلم
-معوقات الحوار في العلم-افاق العالم المعاصر وسبل درئها-
جدل العقل والاخلاق في العلم [texte imprimé] / الباهي،حسان, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : دار البيضاء:افريقيا الشرق, 2009 . - 254ص ; 21*14سم.
ISBN : 978-9981-25-557-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : العلم؛ العقل؛ الاخلاق Résumé : التفكير و المساءلة النقدية -من الكلام في العلم إلى الكلام عن العلم
-معوقات الحوار في العلم-افاق العالم المعاصر وسبل درئها-
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS24088 100/262.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS24089 100/262.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS28987 100/262.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS29894 100/262.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible