الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'éditeur
دار الكتاب الجامعي:الامارات العربية المتحدة |
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الاستقراء العلمي والقواعد الطبيعية / بلانشي،روبير
Titre : الاستقراء العلمي والقواعد الطبيعية Type de document : texte imprimé Auteurs : بلانشي،روبير, Auteur ; اليعقوبي،محمود, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الكتاب الجامعي:الامارات العربية المتحدة Année de publication : 2009 Importance : ص150 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-029-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الاستقراء العلمي Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : الاستقراء أو الاستدلال الاستقرائي أو أحيانا المنطق الاستقرائي (تصميم أسفل أعلى) هو أحد أشكال الاستدلال وبتعبير منطقي هو الاستدلال الذي ينتقل من الجزئي إلى الكلي. أي أنه الحكم على الكلي بما يوجد في جزئياته جميعها، وهو الاستقراء الصوري الذي ذهب إليه أرسطو وحده وسمّاه "القياس المقسّم Epagoge" أو الحكم على الكلي بما يوجد في بعض أجزائه، وهو الاستقراء القائم على التعميم.
ينقسم إلى قسمين استقراء تام واستقراء ناقص. وتبحث مباحث هذا الشكل من الاستدلال في علم المنطق.
محتويات
1 مثال بسيط
2 مشاكل الاستقراء
3 انظر أيضا
4 المراجع
مثال بسيط
هذه قطعة معدن (أ) تتمدد بالحرارة.
هذه قطعة معدن (ب) تتمدد بالحرارة.
هذه قطعة معدن (ج) تتمدد بالحرارة.
وهلم جرا إذن المعدن يتمدد بالحرارة. وهذا ما يعرف بالاستقراء الناقص أي عدم تتبع كل الأفراد (ككل أفراد المعدن في المثال المتقدم) أما الاستقراء التام هو عند تتبع كل الأفراد وقد أشكل على كون الاستقراء التام في كونه استقراء أصلا لأن المقدمة فيه تساوي النتيجة.
مشاكل الاستقراء
هناك عدة من الإشكاليات المنطقية-الفلسفية التي وجهت للاستدلال الاستقرائي من قبل بعض المانطقة والفلاسفة والعلماء. وقد تعامل مع هذه الإشكاليات عدد منهم.
ومن أبرز من تكلم عن الاستقراء ومشاكله ديفيد هيوم، كارل بوبر، في كتابه الإسس المنطقية للاستقراء وغيرهم.
ومن الإشكاليات الموجهة للاستقراء:
ما هو سبب تعميم الحكم على باقي الإفراد إن لم أفحص إلا بعضها ؟
ما هو سبب تعميم الحكم على المستقبل مع اننا فحصنا الأفراد في الزمن الحالي أو ما قبل ؟
وغيرها من الإشكاليات.
انظر أيضا
تفسير
استنتاج تفسيري
استنتاج قياسي
قياس مقسم
قابلية التكذيب
موقف مستنتج استقرائياالاستقراء العلمي والقواعد الطبيعية [texte imprimé] / بلانشي،روبير, Auteur ; اليعقوبي،محمود, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : دار الكتاب الجامعي:الامارات العربية المتحدة, 2009 . - ص150 ; 24*17سم.
ISBN : 978-977-350-029-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الاستقراء العلمي Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : الاستقراء أو الاستدلال الاستقرائي أو أحيانا المنطق الاستقرائي (تصميم أسفل أعلى) هو أحد أشكال الاستدلال وبتعبير منطقي هو الاستدلال الذي ينتقل من الجزئي إلى الكلي. أي أنه الحكم على الكلي بما يوجد في جزئياته جميعها، وهو الاستقراء الصوري الذي ذهب إليه أرسطو وحده وسمّاه "القياس المقسّم Epagoge" أو الحكم على الكلي بما يوجد في بعض أجزائه، وهو الاستقراء القائم على التعميم.
ينقسم إلى قسمين استقراء تام واستقراء ناقص. وتبحث مباحث هذا الشكل من الاستدلال في علم المنطق.
محتويات
1 مثال بسيط
2 مشاكل الاستقراء
3 انظر أيضا
4 المراجع
مثال بسيط
هذه قطعة معدن (أ) تتمدد بالحرارة.
هذه قطعة معدن (ب) تتمدد بالحرارة.
هذه قطعة معدن (ج) تتمدد بالحرارة.
وهلم جرا إذن المعدن يتمدد بالحرارة. وهذا ما يعرف بالاستقراء الناقص أي عدم تتبع كل الأفراد (ككل أفراد المعدن في المثال المتقدم) أما الاستقراء التام هو عند تتبع كل الأفراد وقد أشكل على كون الاستقراء التام في كونه استقراء أصلا لأن المقدمة فيه تساوي النتيجة.
مشاكل الاستقراء
هناك عدة من الإشكاليات المنطقية-الفلسفية التي وجهت للاستدلال الاستقرائي من قبل بعض المانطقة والفلاسفة والعلماء. وقد تعامل مع هذه الإشكاليات عدد منهم.
ومن أبرز من تكلم عن الاستقراء ومشاكله ديفيد هيوم، كارل بوبر، في كتابه الإسس المنطقية للاستقراء وغيرهم.
ومن الإشكاليات الموجهة للاستقراء:
ما هو سبب تعميم الحكم على باقي الإفراد إن لم أفحص إلا بعضها ؟
ما هو سبب تعميم الحكم على المستقبل مع اننا فحصنا الأفراد في الزمن الحالي أو ما قبل ؟
وغيرها من الإشكاليات.
انظر أيضا
تفسير
استنتاج تفسيري
استنتاج قياسي
قياس مقسم
قابلية التكذيب
موقف مستنتج استقرائياRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS11515 160/46.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible