الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
225-اعراب القران لغة القران و الفاظه و بلاغته
|
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 225-اعراب القران لغة القران و الفاظه و بلاغته
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
أسئلة بيانية في القرآن الكريم : الجزء الاول |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
السامرائي،فاضل صالح, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن كثير |
Année de publication : |
2022م |
Importance : |
313ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-415-040-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ الدراسات القرانية؛ بلاغة و بيان القران الكريم |
Index. décimale : |
225-اعراب القران لغة القران و الفاظه و بلاغته |
Résumé : |
من سورة البقرة - المائدة - ال عمران النساء الانعام الاعراف يونس هود يوسف الرعد الحجر النحل الاسراء مريم طه الحج النور الانبياء العنكبوت الاحزاب سبا فاطر يس الصافات ص الزمر غافر الشورى الزخرف الذاريات الطور القمر الممتحنة المرسلات - الاخبار عن الملائكة بالتذكير و التانيث الفرق بين حضر احدكم الموت و جاء احدكم الموت - الفرق بين المنسأة و العصا الفرق بين لا جناح عليكم و ليس عليكم جناح - الفرق بين الكره بفتح الكاف و الكره بضم الكاف - الفرق بين النبأ و الخبر - سؤال عن حقيقة العدد في القران الكريم - لماذا لم تتكرر قصة يوسف في القران الكريم ؟ - سؤال في فتح الله لك - زو فتح الله عليك |
أسئلة بيانية في القرآن الكريم : الجزء الاول [texte imprimé] / السامرائي،فاضل صالح, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن كثير, 2022م . - 313ص ; 24/17سم. ISBN : 978-614-415-040-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ الدراسات القرانية؛ بلاغة و بيان القران الكريم |
Index. décimale : |
225-اعراب القران لغة القران و الفاظه و بلاغته |
Résumé : |
من سورة البقرة - المائدة - ال عمران النساء الانعام الاعراف يونس هود يوسف الرعد الحجر النحل الاسراء مريم طه الحج النور الانبياء العنكبوت الاحزاب سبا فاطر يس الصافات ص الزمر غافر الشورى الزخرف الذاريات الطور القمر الممتحنة المرسلات - الاخبار عن الملائكة بالتذكير و التانيث الفرق بين حضر احدكم الموت و جاء احدكم الموت - الفرق بين المنسأة و العصا الفرق بين لا جناح عليكم و ليس عليكم جناح - الفرق بين الكره بفتح الكاف و الكره بضم الكاف - الفرق بين النبأ و الخبر - سؤال عن حقيقة العدد في القران الكريم - لماذا لم تتكرر قصة يوسف في القران الكريم ؟ - سؤال في فتح الله لك - زو فتح الله عليك |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50922 | 225/04.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
أسئلة بيانية في القرآن الكريم : الجزء الثاني |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
السامرائي،فاضل صالح, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن كثير |
Année de publication : |
2022م |
Importance : |
242ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-415-040-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ الدراسات القرانية؛ بلاغة و بيان القران الكريم |
Index. décimale : |
225-اعراب القران لغة القران و الفاظه و بلاغته |
Résumé : |
من سورة البقرة - المائدة - ال عمران النساء الانعام الاعراف التوبة يونس هود يوسف دلالة القميص الرعد الحجر النحل مريم طه الحج النور الانبياء العنكبوت الاحزاب فاطر يس الزمر فصلت الجاثية الفتح ق المجادلة الطلاق التحريم الملك الحاقة المعارج المزمل النبا المطففين الغاشية - هل كان ابليس من الملائكة - الفرق بين الانسان و البشر و بني ادم - الفرق بين القرية و المدينة من سورة يس - الفرق بين ذلك الفوز العظيم و ذلك الفوز الكبير و ذلك الفوز المبين *-- الفرق بين افلم يسيروا في الارض اولم يسيروا في الارض - لماذا قال في سورة الصافات في قسم من الاتبياء انه ترك عليهما سلاما و لم يقل في قسم اخر ؟ الفرق بين قوله تعالى المسيح و المسيح بن مريم ز المسيح عيسى ابن مريم و نحو ذلك - الفرق بين الاجر و الرزق - الفرق بين يا ولنا و يا ولتنا الفرق بين البعل و الزوج - الفرق بين القسط و العدل - الفرق بين وقع القول و حق القول - الفرق بين الوفاةو الموت - الفرق بين العذاب و العقاب و النكال - الفرق بين الغنى و الثروة - الفرق بين الابناء و الاولاد - الفرق بين الخوف و الخشية - الفرق بين الرشد و الرشد - |
أسئلة بيانية في القرآن الكريم : الجزء الثاني [texte imprimé] / السامرائي،فاضل صالح, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن كثير, 2022م . - 242ص ; 24/17سم. ISBN : 978-614-415-040-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ الدراسات القرانية؛ بلاغة و بيان القران الكريم |
Index. décimale : |
225-اعراب القران لغة القران و الفاظه و بلاغته |
Résumé : |
من سورة البقرة - المائدة - ال عمران النساء الانعام الاعراف التوبة يونس هود يوسف دلالة القميص الرعد الحجر النحل مريم طه الحج النور الانبياء العنكبوت الاحزاب فاطر يس الزمر فصلت الجاثية الفتح ق المجادلة الطلاق التحريم الملك الحاقة المعارج المزمل النبا المطففين الغاشية - هل كان ابليس من الملائكة - الفرق بين الانسان و البشر و بني ادم - الفرق بين القرية و المدينة من سورة يس - الفرق بين ذلك الفوز العظيم و ذلك الفوز الكبير و ذلك الفوز المبين *-- الفرق بين افلم يسيروا في الارض اولم يسيروا في الارض - لماذا قال في سورة الصافات في قسم من الاتبياء انه ترك عليهما سلاما و لم يقل في قسم اخر ؟ الفرق بين قوله تعالى المسيح و المسيح بن مريم ز المسيح عيسى ابن مريم و نحو ذلك - الفرق بين الاجر و الرزق - الفرق بين يا ولنا و يا ولتنا الفرق بين البعل و الزوج - الفرق بين القسط و العدل - الفرق بين وقع القول و حق القول - الفرق بين الوفاةو الموت - الفرق بين العذاب و العقاب و النكال - الفرق بين الغنى و الثروة - الفرق بين الابناء و الاولاد - الفرق بين الخوف و الخشية - الفرق بين الرشد و الرشد - |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50923 | 225/05.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
التبيان في إعراب القرآن |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
العكبري،ابي البقاء عبد الله بن الحسين, Auteur |
Editeur : |
القاهرة:دار ابن الجوزي |
Année de publication : |
2015م |
Importance : |
784ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
979777710077 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ الدراسات القرانية ؛ اعراب القران الكريم |
Index. décimale : |
225-اعراب القران لغة القران و الفاظه و بلاغته |
Résumé : |
فاتحة الكتاب * البقرة الهمزتين ال عمران النساء المائدة الانعام الاعراف الانفال التوبة يونس هود يوسف الرعد ابراهيم الحجر النحل سبحان الكهف مريم طه الانبياء الحج المؤمنون النور الفرقان الشعراء النمل القصص العنكبوت الروم لقمان السجدة الاحزاب سبأ فاطر يس الصافات الزمر حم المؤمن غافر حم السجدة فصلت حم عسق الشورى الزخرف الدخان الجاثية الاحقاف محمد الفتح الحجرات ق الذاريات الطور النجم القمر الرحمن الواقعة الحيد المجادلة الحشر الممتحنة الصف الجمعة المنافقون النغابن النساء القصوى الطلاق - التحريم الملك ن المعارج الحاقة نوح الجن المزمل المدثر القيامة الانسان المرسلات عم يتسائلون النبا النازعات عبس التكوير الانفطار المطفيين انشقت البروج الطارق الاعلى الغاشية الفجر البلد الشمس الليل الضحى الانشراح التين العلق القدر البينة الزلزلة العاديات القارعة التكاثر العصر العمزة الفيل قريش الماعون الكافرون النصر تبت الاخلاص الفلق الناس |
التبيان في إعراب القرآن [texte imprimé] / العكبري،ابي البقاء عبد الله بن الحسين, Auteur . - [S.l.] : القاهرة:دار ابن الجوزي, 2015م . - 784ص ; 24/17سم. ISSN : 979777710077 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ الدراسات القرانية ؛ اعراب القران الكريم |
Index. décimale : |
225-اعراب القران لغة القران و الفاظه و بلاغته |
Résumé : |
فاتحة الكتاب * البقرة الهمزتين ال عمران النساء المائدة الانعام الاعراف الانفال التوبة يونس هود يوسف الرعد ابراهيم الحجر النحل سبحان الكهف مريم طه الانبياء الحج المؤمنون النور الفرقان الشعراء النمل القصص العنكبوت الروم لقمان السجدة الاحزاب سبأ فاطر يس الصافات الزمر حم المؤمن غافر حم السجدة فصلت حم عسق الشورى الزخرف الدخان الجاثية الاحقاف محمد الفتح الحجرات ق الذاريات الطور النجم القمر الرحمن الواقعة الحيد المجادلة الحشر الممتحنة الصف الجمعة المنافقون النغابن النساء القصوى الطلاق - التحريم الملك ن المعارج الحاقة نوح الجن المزمل المدثر القيامة الانسان المرسلات عم يتسائلون النبا النازعات عبس التكوير الانفطار المطفيين انشقت البروج الطارق الاعلى الغاشية الفجر البلد الشمس الليل الضحى الانشراح التين العلق القدر البينة الزلزلة العاديات القارعة التكاثر العصر العمزة الفيل قريش الماعون الكافرون النصر تبت الاخلاص الفلق الناس |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50335 | 225/01.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الدعاء في القرآن الكريم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد محمود عبود زوين, Auteur |
Mention d'édition : |
ط2 |
Editeur : |
بيروت:دار الكتب العلمية |
Année de publication : |
2005م |
Importance : |
214ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-2-7451-3420-2 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الدراسات القرانية؛ بلاغة بيان القران الكريم |
Index. décimale : |
225-اعراب القران لغة القران و الفاظه و بلاغته |
Résumé : |
يُعدّ الدعاء من الظواهر الإنسانية العريقة، فقد كان حاضرًا لدى الأمم القديمة كشكل من أشكال التواصل مع القوى الخارقة، وتجلى ذلك في طقوسهم وعباداتهم المتنوعة. ومع ظهور الديانات السماوية، اكتسب الدعاء مكانة مركزية، ففي اليهودية والمسيحية والإسلام، يُعتبر الدعاء عملاً روحيًا أساسيًا يُعبر عن الخضوع والتضرع لله.الدعاء في المفهوم الإسلامي.في المفهوم الإسلامي، الدعاء هو جوهر العبادة، وهو طلب العون من الله تعالى، واللجوء إليه في كل الأحوال. لغةً، يُعرّف الدعاء بأنه النداء والطلب، ويُشتق من مادة (د.ع.ا) التي تدل على الميل والتوجه والطلب. أما اصطلاحًا، فهو توجه العبد إلى ربه بالطلب والرجاء، أو هو استدعاء العبد ربه العناية، واستمداده منه المعونة، وهو كذلك تعبير عن الافتقار إلى الله.وجوه معاني الدعاء في القرآن الكريم.يتخذ الدعاء في القرآن الكريم وجوهًا ومعاني متعددة، فهو يأتي بمعنى:.العبادة: كقوله تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ (غافر: 60).القول: كقوله تعالى: ﴿دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ﴾ (يونس: 10).الاستعانة أو الاستغاثة: كقوله تعالى: ﴿وَلَا تَدْعُ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ﴾ (يونس: 106).النداء: كقوله تعالى: ﴿وَيَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ﴾ (الإسراء: 52).السؤال: كقوله تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ (البقرة: 186).العذاب والعقوبة: كقوله تعالى: ﴿لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ (الأنعام: 127).الموت: كقوله تعالى: ﴿فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ﴾ (النمل: 52).الألفاظ المستعملة في معنى الدعاء.تتعدد الألفاظ التي تحمل معنى الدعاء في القرآن الكريم، منها:الصلاة: بمعناها اللغوي وهو الدعاء.الابتهال: وهو المبالغة في الدعاء والتضرع.القنوت: وهو لزوم الطاعة مع الخضوع.التضرع: وهو إظهار الضراعة والذلة لله.السلام: وهو طلب السلامة والتحية.الحمد والشكر: وهما نوع من أنواع الدعاء والثناء على الله.التسبيح والذكر: وهما تعظيم الله وتنزيهه.التعوذ: وهو طلب العوذة واللجوء إلى الله من الشرور.معالم الدعاء وأنماطه في القرآن الكريم.يُظهر القرآن الكريم معالم واضحة لأنماط الدعاء، حيث يُبرز استجابة الله للدعاء كحقيقة قرآنية. تتجلى هذه الأنماط في:أدعية الأنبياء عليهم السلام: مثل دعاء آدم، نوح، إبراهيم، موسى، زكريا، هود، لوط، سليمان، يوسف، أيوب، ويونس، وعيسى، والرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وكلها تُعبر عن التوجه إلى الله في أوقات الشدة والرخاء.دعاء المؤمنين والملائكة لله: كنموذج للاستعانة والتضرع.دعاء الكفار: الذي يأتي في أحيان طلبًا للعذاب أو لتعجيله.دعاء إبليس عليه اللعنة: وهو دعاء بالاستمهال.الدعاء وصيغه في القرآن الكريم.يتخذ الدعاء في القرآن الكريم صورًا بلاغية متعددة، فمن حيث موقعه من أقسام الكلام، قد يأتي بصيغة الأمر الخارج عن الأمر حقيقة إلى معنى مجازي كالدعاء، أو النهي الخارج عن النهي مجازًا إلى الدعاء، وقد يأتي أيضًا بصيغة الخبر الذي يُقصد به الدعاء.
بلاغة الدعاء في القرآن الكريم.تُشكل بلاغة الدعاء في القرآن الكريم جانبًا عظيمًا من جوانب الإعجاز القرآني، حيث يتجلى البيان وفن التشبيه والمجاز بأنواعه اللغوي والعقلي، والاستعارة والكناية. كما تُوظّف المعاني كالتمني والترجي والنداء، والتقديم والتأخير، والتعبير بالجملة الفعلية والاسمية، والتعريف والتنكير، والالتفات، والوصل والفصل، والقصر، والذكر والحذف، والإيجاز والإطناب. أما من حيث البديع، فنجد المحسنات اللفظية كالجناس والفاصلة، والمحسنات المعنوية كالطباق، مما يضفي على أدعية القرآن الكريم عمقًا وجمالًا وروعة. |
الدعاء في القرآن الكريم [texte imprimé] / محمد محمود عبود زوين, Auteur . - ط2 . - [S.l.] : بيروت:دار الكتب العلمية, 2005م . - 214ص ; 24/17سم. ISBN : 978-2-7451-3420-2 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الدراسات القرانية؛ بلاغة بيان القران الكريم |
Index. décimale : |
225-اعراب القران لغة القران و الفاظه و بلاغته |
Résumé : |
يُعدّ الدعاء من الظواهر الإنسانية العريقة، فقد كان حاضرًا لدى الأمم القديمة كشكل من أشكال التواصل مع القوى الخارقة، وتجلى ذلك في طقوسهم وعباداتهم المتنوعة. ومع ظهور الديانات السماوية، اكتسب الدعاء مكانة مركزية، ففي اليهودية والمسيحية والإسلام، يُعتبر الدعاء عملاً روحيًا أساسيًا يُعبر عن الخضوع والتضرع لله.الدعاء في المفهوم الإسلامي.في المفهوم الإسلامي، الدعاء هو جوهر العبادة، وهو طلب العون من الله تعالى، واللجوء إليه في كل الأحوال. لغةً، يُعرّف الدعاء بأنه النداء والطلب، ويُشتق من مادة (د.ع.ا) التي تدل على الميل والتوجه والطلب. أما اصطلاحًا، فهو توجه العبد إلى ربه بالطلب والرجاء، أو هو استدعاء العبد ربه العناية، واستمداده منه المعونة، وهو كذلك تعبير عن الافتقار إلى الله.وجوه معاني الدعاء في القرآن الكريم.يتخذ الدعاء في القرآن الكريم وجوهًا ومعاني متعددة، فهو يأتي بمعنى:.العبادة: كقوله تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ (غافر: 60).القول: كقوله تعالى: ﴿دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ﴾ (يونس: 10).الاستعانة أو الاستغاثة: كقوله تعالى: ﴿وَلَا تَدْعُ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ﴾ (يونس: 106).النداء: كقوله تعالى: ﴿وَيَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ﴾ (الإسراء: 52).السؤال: كقوله تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ (البقرة: 186).العذاب والعقوبة: كقوله تعالى: ﴿لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ (الأنعام: 127).الموت: كقوله تعالى: ﴿فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ﴾ (النمل: 52).الألفاظ المستعملة في معنى الدعاء.تتعدد الألفاظ التي تحمل معنى الدعاء في القرآن الكريم، منها:الصلاة: بمعناها اللغوي وهو الدعاء.الابتهال: وهو المبالغة في الدعاء والتضرع.القنوت: وهو لزوم الطاعة مع الخضوع.التضرع: وهو إظهار الضراعة والذلة لله.السلام: وهو طلب السلامة والتحية.الحمد والشكر: وهما نوع من أنواع الدعاء والثناء على الله.التسبيح والذكر: وهما تعظيم الله وتنزيهه.التعوذ: وهو طلب العوذة واللجوء إلى الله من الشرور.معالم الدعاء وأنماطه في القرآن الكريم.يُظهر القرآن الكريم معالم واضحة لأنماط الدعاء، حيث يُبرز استجابة الله للدعاء كحقيقة قرآنية. تتجلى هذه الأنماط في:أدعية الأنبياء عليهم السلام: مثل دعاء آدم، نوح، إبراهيم، موسى، زكريا، هود، لوط، سليمان، يوسف، أيوب، ويونس، وعيسى، والرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وكلها تُعبر عن التوجه إلى الله في أوقات الشدة والرخاء.دعاء المؤمنين والملائكة لله: كنموذج للاستعانة والتضرع.دعاء الكفار: الذي يأتي في أحيان طلبًا للعذاب أو لتعجيله.دعاء إبليس عليه اللعنة: وهو دعاء بالاستمهال.الدعاء وصيغه في القرآن الكريم.يتخذ الدعاء في القرآن الكريم صورًا بلاغية متعددة، فمن حيث موقعه من أقسام الكلام، قد يأتي بصيغة الأمر الخارج عن الأمر حقيقة إلى معنى مجازي كالدعاء، أو النهي الخارج عن النهي مجازًا إلى الدعاء، وقد يأتي أيضًا بصيغة الخبر الذي يُقصد به الدعاء.
بلاغة الدعاء في القرآن الكريم.تُشكل بلاغة الدعاء في القرآن الكريم جانبًا عظيمًا من جوانب الإعجاز القرآني، حيث يتجلى البيان وفن التشبيه والمجاز بأنواعه اللغوي والعقلي، والاستعارة والكناية. كما تُوظّف المعاني كالتمني والترجي والنداء، والتقديم والتأخير، والتعبير بالجملة الفعلية والاسمية، والتعريف والتنكير، والالتفات، والوصل والفصل، والقصر، والذكر والحذف، والإيجاز والإطناب. أما من حيث البديع، فنجد المحسنات اللفظية كالجناس والفاصلة، والمحسنات المعنوية كالطباق، مما يضفي على أدعية القرآن الكريم عمقًا وجمالًا وروعة. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50171 | 225/12.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
السيوطي،جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر المتوفى سنة 911ه, Auteur |
Editeur : |
الجزائر:دار الامام مالك |
Année de publication : |
2015م |
Importance : |
190ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
979931170686 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ الدراسات القرانية؛ اعراب القران الكريم |
Index. décimale : |
225-اعراب القران لغة القران و الفاظه و بلاغته |
Résumé : |
لتعريف بالامام السيوطي ابو الفضل جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر - اسمه و نسبه و نشاته العلمية و شيوخه رحلته للحج و اسفاره تفرغه للعبادةو التاليف مكانته العلمية ثناء الناس عليه تلاميذه مؤلفاته وفاته
* دراسة حول كتاب المهذب للسيوطي / عنوان الكتاب و اثبات نسبته للمؤلف - تاريخ تاليف الكتاب - مضمون الكتاب و محتوياته - تلخيصه - اهميته و قيمته - الكلمات المعربة الواردة فيه و نسبتها الى اللغات - ترتيب اللغات حسب الكلمات المعربة المنسوبة لها - طريقته و منهجيته - مصادره - النسخ المعتمدة في التحقيق - نماذج من النسخ المخطوطة المعتمدة في التحقيق -
قسم التحقيق * المقدمة / اختلاف العلماء في وقوع المعرب في القران - القائلون بعدم وقوع الممعرب في القرانو القائلون بوقوعه - اختيار المؤلف القول بوقوع المعرب في القران الكريم - الحكمة من ذلك القول - الجمع بين الرايين -
* سورة الالفاظ المعربة الواردة في القران الكرين / حرف الهمزة الباء التاء الجيم الحاء الدال الراء الزاي السين الشين الصاد الطاء العين الغين الفاء القاف الكاف اللام الميم النون الهاء الواو الياء
* فهرس الايات القرانية فهرس الاثار فهرس الشعر و النظم فهرس الكلمات المعربة فهرس الكلمات المشروحة - فهرس اللغات الاعجمية - فهرس الاعلام المترجم لهم - فهرس الجماعاتو الفرق فهرس الكتب الواردة في النص -فهرس الاماكن و البلدان - فهرس المصادر و المراجع فهرس الموضوعات - |
المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب [texte imprimé] / السيوطي،جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر المتوفى سنة 911ه, Auteur . - [S.l.] : الجزائر:دار الامام مالك, 2015م . - 190ص ; 24/17سم. ISSN : 979931170686 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ الدراسات القرانية؛ اعراب القران الكريم |
Index. décimale : |
225-اعراب القران لغة القران و الفاظه و بلاغته |
Résumé : |
لتعريف بالامام السيوطي ابو الفضل جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر - اسمه و نسبه و نشاته العلمية و شيوخه رحلته للحج و اسفاره تفرغه للعبادةو التاليف مكانته العلمية ثناء الناس عليه تلاميذه مؤلفاته وفاته
* دراسة حول كتاب المهذب للسيوطي / عنوان الكتاب و اثبات نسبته للمؤلف - تاريخ تاليف الكتاب - مضمون الكتاب و محتوياته - تلخيصه - اهميته و قيمته - الكلمات المعربة الواردة فيه و نسبتها الى اللغات - ترتيب اللغات حسب الكلمات المعربة المنسوبة لها - طريقته و منهجيته - مصادره - النسخ المعتمدة في التحقيق - نماذج من النسخ المخطوطة المعتمدة في التحقيق -
قسم التحقيق * المقدمة / اختلاف العلماء في وقوع المعرب في القران - القائلون بعدم وقوع الممعرب في القرانو القائلون بوقوعه - اختيار المؤلف القول بوقوع المعرب في القران الكريم - الحكمة من ذلك القول - الجمع بين الرايين -
* سورة الالفاظ المعربة الواردة في القران الكرين / حرف الهمزة الباء التاء الجيم الحاء الدال الراء الزاي السين الشين الصاد الطاء العين الغين الفاء القاف الكاف اللام الميم النون الهاء الواو الياء
* فهرس الايات القرانية فهرس الاثار فهرس الشعر و النظم فهرس الكلمات المعربة فهرس الكلمات المشروحة - فهرس اللغات الاعجمية - فهرس الاعلام المترجم لهم - فهرس الجماعاتو الفرق فهرس الكتب الواردة في النص -فهرس الاماكن و البلدان - فهرس المصادر و المراجع فهرس الموضوعات - |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
FSS50995 | 225/02.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50996 | 225/02.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50997 | 225/02.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50998 | 225/02.4 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50999 | 225/02.5 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink