الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
229 - الاعجاز العلمي للقران الكريم
|
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 229 - الاعجاز العلمي للقران الكريم
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
إعجاز القرآن و البلاغة النبوية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الرافعي،مصطفى صادق, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار الفكر العربي |
Année de publication : |
2013م |
Importance : |
240ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-2-7451-3026-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ القران الكريم؛ الاعجاز العلمي؛ البلاغة النبوية |
Index. décimale : |
229 - الاعجاز العلمي للقران الكريم |
Résumé : |
القران وصفه نهج المؤلف تاريخ القران الكريم - جمعه و تدوينه - القراء و طرق الاداء - القراء - وجوه القراءة - قراءة التلحين - لغة القران - الاحرف السبعة - مفردات القران تاثير القران في اللغة - الجنسية العربية في القران - اداب القران - القران و العلوم * سرائر القران -* تفسير اية - اعجاز القران - معاني الاعجاز - الاقوال في الاعجاز - المؤلفات في الاعجاز - حقيقة الاعجاز - اسلوب القران - نظم القران - الحروف و اصواتها الكلمات و حروفها - الجمل و كلماتها غرابة اوضتعه التركيبية - البلاغة في القران الطريقة النفسية في الطريقة اللسانية - احكام السياسة المنطقية على طريقة البلاغة
البلاغة النبوية - البلاغة الانسانية - فصاحته صلى الله عليه و سلم - صفته و احكام منطقه و اجتماع كلامه نفي الشعر عنه تاثيره في اللغة نسق البلاغة النبوية الخلوص و القصد و الاستيفاء |
إعجاز القرآن و البلاغة النبوية [texte imprimé] / الرافعي،مصطفى صادق, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار الفكر العربي, 2013م . - 240ص ; 24/17سم. ISBN : 978-2-7451-3026-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ القران الكريم؛ الاعجاز العلمي؛ البلاغة النبوية |
Index. décimale : |
229 - الاعجاز العلمي للقران الكريم |
Résumé : |
القران وصفه نهج المؤلف تاريخ القران الكريم - جمعه و تدوينه - القراء و طرق الاداء - القراء - وجوه القراءة - قراءة التلحين - لغة القران - الاحرف السبعة - مفردات القران تاثير القران في اللغة - الجنسية العربية في القران - اداب القران - القران و العلوم * سرائر القران -* تفسير اية - اعجاز القران - معاني الاعجاز - الاقوال في الاعجاز - المؤلفات في الاعجاز - حقيقة الاعجاز - اسلوب القران - نظم القران - الحروف و اصواتها الكلمات و حروفها - الجمل و كلماتها غرابة اوضتعه التركيبية - البلاغة في القران الطريقة النفسية في الطريقة اللسانية - احكام السياسة المنطقية على طريقة البلاغة
البلاغة النبوية - البلاغة الانسانية - فصاحته صلى الله عليه و سلم - صفته و احكام منطقه و اجتماع كلامه نفي الشعر عنه تاثيره في اللغة نسق البلاغة النبوية الخلوص و القصد و الاستيفاء |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50168 | 229/04.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الإعجاز الرقمي و العددي في القرآن الكريم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
حسين،سليمان, Auteur |
Editeur : |
دمشق:دار النهج |
Année de publication : |
2007م |
Importance : |
184ص |
Format : |
22×15سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ القران الكريم؛ الاعجاز الرقمي و العددي |
Index. décimale : |
229 - الاعجاز العلمي للقران الكريم |
Résumé : |
نزول القران الكريم - ترتيب نزول سوره - كتابة القران - تنقيطه - القران يصحح بعض تفاصيل التةراة و الانجيل - ترتيب السور حسب تاريخ نزولها - دلالت اعجاز القران الكريم - اكتشاف الاعجاز - الاعجاز في سور القران - بسم الله الرحمن الرحيم - سورة الفاتحة سورة اقرا المدثر الرسالة النصر مريم ق لماذا تسعة عشر ؟ - اهمة الرقم 19 في الحسابات الكونية - الرحلة المقدرة للرقم 19 - رحلتي القيامة و البعث - الفاتحة - البسملة الشريفة في سورة الفاتحة - جدول الصراط المستقيم - العجائب التوافقية في القران الكريم - كلمة الصراط تكررت 38 مرة - اي 19 /2 - و اذكر اعظم صفة الله تعالى الوحدانية - كلمة المسجد الحرام وردت 19 مرة في القران الكريم - اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا ورد 19 مرة - اعجاز سور الحواميم - تكرار حروف الفواتح في سور الحواميم و تكرار حرف الحاء فيها كذلك اعداد حروف القران - معلومات عددية حول القران - عدد احرف الالف بائية في القران * المقابلات العددية فيه - الصلاة في القران - كلمات وحيدة الصيغة - سر فواتح السور - امثلة مفصلة على هذا النظام - جدول النظام الاول - و هذه المعلوات مرتبة في الجدول التالي من عجائب فواتح السور - سورة المدثر - الاعجاز الرقمي ماهو محمد هو رسول الله - رسل الله عليهم السلام - الاذى الذي تعمده الناس للرسل - من للمؤمن و من للكافر و سبح بحمد ربك رسالة الله الى البشر و ان يمسسك الله بضر ان هذه امتكم امة واحدة و قالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه قول المشركين و هو الافتراء الباطل من هو الجاحد بايات الله الكافرر و الظالم و الحختار و من لم يحكم بما انزل الله - المرجع الى الله - تكررت كلمة مرجعكم 11مرة - مرجعهم الى الله - كتاب فصلت اياته - ام يقولون افتراه - ان الله يمسك السماوات و الارض - الشفاء في القران - جهنم و ساءت مصيرا - اعمال الكفار و مال الجبال اليوم تجزون عذاب الهون - ان عذاب ربك لواقع - تبارك الذي نزل الفرقان عاى عبده ليكون للعالمين نذيرا |
الإعجاز الرقمي و العددي في القرآن الكريم [texte imprimé] / حسين،سليمان, Auteur . - [S.l.] : دمشق:دار النهج, 2007م . - 184ص ; 22×15سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ القران الكريم؛ الاعجاز الرقمي و العددي |
Index. décimale : |
229 - الاعجاز العلمي للقران الكريم |
Résumé : |
نزول القران الكريم - ترتيب نزول سوره - كتابة القران - تنقيطه - القران يصحح بعض تفاصيل التةراة و الانجيل - ترتيب السور حسب تاريخ نزولها - دلالت اعجاز القران الكريم - اكتشاف الاعجاز - الاعجاز في سور القران - بسم الله الرحمن الرحيم - سورة الفاتحة سورة اقرا المدثر الرسالة النصر مريم ق لماذا تسعة عشر ؟ - اهمة الرقم 19 في الحسابات الكونية - الرحلة المقدرة للرقم 19 - رحلتي القيامة و البعث - الفاتحة - البسملة الشريفة في سورة الفاتحة - جدول الصراط المستقيم - العجائب التوافقية في القران الكريم - كلمة الصراط تكررت 38 مرة - اي 19 /2 - و اذكر اعظم صفة الله تعالى الوحدانية - كلمة المسجد الحرام وردت 19 مرة في القران الكريم - اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا ورد 19 مرة - اعجاز سور الحواميم - تكرار حروف الفواتح في سور الحواميم و تكرار حرف الحاء فيها كذلك اعداد حروف القران - معلومات عددية حول القران - عدد احرف الالف بائية في القران * المقابلات العددية فيه - الصلاة في القران - كلمات وحيدة الصيغة - سر فواتح السور - امثلة مفصلة على هذا النظام - جدول النظام الاول - و هذه المعلوات مرتبة في الجدول التالي من عجائب فواتح السور - سورة المدثر - الاعجاز الرقمي ماهو محمد هو رسول الله - رسل الله عليهم السلام - الاذى الذي تعمده الناس للرسل - من للمؤمن و من للكافر و سبح بحمد ربك رسالة الله الى البشر و ان يمسسك الله بضر ان هذه امتكم امة واحدة و قالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه قول المشركين و هو الافتراء الباطل من هو الجاحد بايات الله الكافرر و الظالم و الحختار و من لم يحكم بما انزل الله - المرجع الى الله - تكررت كلمة مرجعكم 11مرة - مرجعهم الى الله - كتاب فصلت اياته - ام يقولون افتراه - ان الله يمسك السماوات و الارض - الشفاء في القران - جهنم و ساءت مصيرا - اعمال الكفار و مال الجبال اليوم تجزون عذاب الهون - ان عذاب ربك لواقع - تبارك الذي نزل الفرقان عاى عبده ليكون للعالمين نذيرا |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS51060 | 229/01.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الإعجاز العلمي في القرآن |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الجميلي،السيد, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار الفكر العربي |
Année de publication : |
2002م |
Importance : |
128ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ القران الكريم؛ الاعجاز العلمي |
Index. décimale : |
229 - الاعجاز العلمي للقران الكريم |
Résumé : |
ثم استوى الى السماء و هي دخان - الفتق و الرتق للسمواوات - سبع سموات - منازل القمر - نقص الارض من اطرافها - مرج البحرين يلتقيان - انواع الجبال كروية الارض بروج السماء الشمس تجري لمستقر لها - و الارض بعد ذلك دحاها تنبؤ القران الكريم بوسائل المواصلات الحديثة - و اذا العشار عطلت - الغواصات و المتفجرات - مستحدثات علمية سبق الاقران اليها - لا يعزب عنه مثقال ذرة - الذي يصعد في السماء - السنة الشمسية و القمرية - الرياح لواقح و بشرى - رحمة الله في الليل و النهار - يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي - و ذكرهم بايام الله - مواقع النجوم - اتساع الكون باستمرار - توازن الكرة الارضية الحياة على الكواكب الاخرى - سرعة دوران الجبال - في كل شيء له اية - عجائب المملكة الحيوانية - الغرائب في عالم النبات - النباتات المائية النباتات المتوحشة - المملكة الحيوانية و النباتية سر جمال هذه المعمورة - اللؤلؤ و المرجان - حال الجبال يوم القيامة - انا كل شيئ خلقناه بقدر - امتداد الارض صلة الماء بشامخ الجبال جبال السماء الخنس الجوار الكنس الفحم الحجري الحديد و التعدين في القران الكريم الطرائق السبع - لينظر الانسان - الانسان ذلك المجهول - اقتربت الساعة و انشق القمر مقاعد السمع في السماء . |
الإعجاز العلمي في القرآن [texte imprimé] / الجميلي،السيد, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار الفكر العربي, 2002م . - 128ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ القران الكريم؛ الاعجاز العلمي |
Index. décimale : |
229 - الاعجاز العلمي للقران الكريم |
Résumé : |
ثم استوى الى السماء و هي دخان - الفتق و الرتق للسمواوات - سبع سموات - منازل القمر - نقص الارض من اطرافها - مرج البحرين يلتقيان - انواع الجبال كروية الارض بروج السماء الشمس تجري لمستقر لها - و الارض بعد ذلك دحاها تنبؤ القران الكريم بوسائل المواصلات الحديثة - و اذا العشار عطلت - الغواصات و المتفجرات - مستحدثات علمية سبق الاقران اليها - لا يعزب عنه مثقال ذرة - الذي يصعد في السماء - السنة الشمسية و القمرية - الرياح لواقح و بشرى - رحمة الله في الليل و النهار - يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي - و ذكرهم بايام الله - مواقع النجوم - اتساع الكون باستمرار - توازن الكرة الارضية الحياة على الكواكب الاخرى - سرعة دوران الجبال - في كل شيء له اية - عجائب المملكة الحيوانية - الغرائب في عالم النبات - النباتات المائية النباتات المتوحشة - المملكة الحيوانية و النباتية سر جمال هذه المعمورة - اللؤلؤ و المرجان - حال الجبال يوم القيامة - انا كل شيئ خلقناه بقدر - امتداد الارض صلة الماء بشامخ الجبال جبال السماء الخنس الجوار الكنس الفحم الحجري الحديد و التعدين في القران الكريم الطرائق السبع - لينظر الانسان - الانسان ذلك المجهول - اقتربت الساعة و انشق القمر مقاعد السمع في السماء . |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50018 | 229/02.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الصراع بين الايمان والمادية؛ تأملات في سورة الكهف |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الندوي،العلامة الإمام السيد ابي الحسن علي الحسني, Auteur |
Mention d'édition : |
ط2 |
Editeur : |
بيروت:دار ابن كثير |
Année de publication : |
2015م |
Importance : |
136ص |
Format : |
20/14سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-415-141-9 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ القران الكريم؛ الاعجاز العلمي؛ البلاغة النبوية |
Index. décimale : |
229 - الاعجاز العلمي للقران الكريم |
Résumé : |
يقدم هذا المؤلف، الذي لم يُذكر اسمه صراحةً في العناوين المُقدمة، رؤية عميقة ومتكاملة لسورة الكهف، كاشفاً عن صلة وثيقة تربطه بها وبأسرارها. يستهل كتابه بمقدمة توضح هذه الصلة الشخصية، معتبراً السورة نبراساً لفهم فتن العهد الأخير، ومؤكداً على أنها تخضع لموضوع واحد محوري وهو الصراع بين الإيمان والمادية. يرى المؤلف أن مفتاح فهم شخصية الدجال يكمن في استيعاب القصص الأربع الواردة في السورة، والتي تعكس دوراً متشابهاً للمسيحية واليهودية في هذا الصراع، كما تُبرز تقديس الحضارة المادية لرجالها ووسائلها، وما تتسم به من غلو وتطرف، في مقابل ما يقدمه الإسلام وحضارته من عدل وسداد.ينطلق التحليل من قصة أصحاب الكهف، فيستعرضها في الأدب المسيحي والقصص الدينية، مبيناً حكمة اختيار القرآن لها. ويرسم المؤلف أوجه الشبه بين الممتحنين في مكة وأصحاب الكهف، ليؤكد أن التاريخ يعيد نفسه. وفي ضوء القرآن، يصوّر دولة الوثنية والخلاعة التي فرّ منها أولئك الثوار المؤمنون، الذين رفضوا حياة بلا عقيدة، واختاروا منهج الصواب بالانسحاب إلى كهف الإيمان، فنالوا جائزة الفتوة والفرار إلى الله. ويُظهر كيف أن تغير الأوضاع في روما جعل من طرداء الأمس أبطال اليوم، في انتصار صريح للإيمان على المادية.ثم ينتقل إلى قصة صاحب الجنتين ليجسد من خلالها الطبيعة المادية وقصر نظرها، في مقابل التفكر الإيماني الذي يمثل روح السورة. هنا، تتجلى وثنية العصر في اعتماد الحضارة المادية المطلق على وسائلها وقواها، كما يتضح شرك صاحب الجنتين الذي نسي الإرادة الإلهية. ويقدم القرآن من خلال هذه القصة نظرته للحياة الدنيا، مبيناً الفارق الجوهري بين الأديان السماوية والفلسفات المادية. ويستشهد المؤلف بتلاميذ مدرسة النبوة وسيرتهم كدليل على أن عقيدة الآخرة هي من أقوى عوامل القوة والإقدام، نافياً أي صلة لها بالرهبانية السلبية.وفي قصة موسى والخضر، يقدم المؤلف للقارئ درساً في حدود العلم البشري. فمن خلال اللقاء بين النبي موسى والرجل الصالح الخضر، وتصرفات الأخير التي بدت غريبة ومحيّرة، تتكشف حقائق أعجب وأعمق عند ظهور بواطنها. إنها قصة تتحدى التفكير المادي المحض، وتؤكد أن العلم البشري لم ولن يبلغ الكمال والغاية، وأن فوق كل ذي علم عليم.أما قصة ذي القرنين، فتُعرض كمثل للملك الصالح المصلح، الذي يجمع بين العلم والإيمان. يتجلى فيها فقه المؤمن العليم الذي يسخر القوة والتمكين لخدمة العدل والإصلاح. وفي مقابل هذا النموذج، يضع المؤلف طابع الحضارة الغربية المعاصرة التي يصفها بالثورة على فاطر الكون، والتي تمثل في نهايتها منتهى الحضارة المادية التي لا ترى أبعد من المحسوس. ويختتم بربط سمة الكفر والإفساد بالدجال، موضحاً تأثيره الخطير في الحياة والمجتمع من خلال الذين "يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا"، ليؤكد مرة أخرى على قصور العلم والعقل البشري وحاجته الدائمة إلى نور الوحي الإلهي. |
الصراع بين الايمان والمادية؛ تأملات في سورة الكهف [texte imprimé] / الندوي،العلامة الإمام السيد ابي الحسن علي الحسني, Auteur . - ط2 . - [S.l.] : بيروت:دار ابن كثير, 2015م . - 136ص ; 20/14سم. ISBN : 978-614-415-141-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ القران الكريم؛ الاعجاز العلمي؛ البلاغة النبوية |
Index. décimale : |
229 - الاعجاز العلمي للقران الكريم |
Résumé : |
يقدم هذا المؤلف، الذي لم يُذكر اسمه صراحةً في العناوين المُقدمة، رؤية عميقة ومتكاملة لسورة الكهف، كاشفاً عن صلة وثيقة تربطه بها وبأسرارها. يستهل كتابه بمقدمة توضح هذه الصلة الشخصية، معتبراً السورة نبراساً لفهم فتن العهد الأخير، ومؤكداً على أنها تخضع لموضوع واحد محوري وهو الصراع بين الإيمان والمادية. يرى المؤلف أن مفتاح فهم شخصية الدجال يكمن في استيعاب القصص الأربع الواردة في السورة، والتي تعكس دوراً متشابهاً للمسيحية واليهودية في هذا الصراع، كما تُبرز تقديس الحضارة المادية لرجالها ووسائلها، وما تتسم به من غلو وتطرف، في مقابل ما يقدمه الإسلام وحضارته من عدل وسداد.ينطلق التحليل من قصة أصحاب الكهف، فيستعرضها في الأدب المسيحي والقصص الدينية، مبيناً حكمة اختيار القرآن لها. ويرسم المؤلف أوجه الشبه بين الممتحنين في مكة وأصحاب الكهف، ليؤكد أن التاريخ يعيد نفسه. وفي ضوء القرآن، يصوّر دولة الوثنية والخلاعة التي فرّ منها أولئك الثوار المؤمنون، الذين رفضوا حياة بلا عقيدة، واختاروا منهج الصواب بالانسحاب إلى كهف الإيمان، فنالوا جائزة الفتوة والفرار إلى الله. ويُظهر كيف أن تغير الأوضاع في روما جعل من طرداء الأمس أبطال اليوم، في انتصار صريح للإيمان على المادية.ثم ينتقل إلى قصة صاحب الجنتين ليجسد من خلالها الطبيعة المادية وقصر نظرها، في مقابل التفكر الإيماني الذي يمثل روح السورة. هنا، تتجلى وثنية العصر في اعتماد الحضارة المادية المطلق على وسائلها وقواها، كما يتضح شرك صاحب الجنتين الذي نسي الإرادة الإلهية. ويقدم القرآن من خلال هذه القصة نظرته للحياة الدنيا، مبيناً الفارق الجوهري بين الأديان السماوية والفلسفات المادية. ويستشهد المؤلف بتلاميذ مدرسة النبوة وسيرتهم كدليل على أن عقيدة الآخرة هي من أقوى عوامل القوة والإقدام، نافياً أي صلة لها بالرهبانية السلبية.وفي قصة موسى والخضر، يقدم المؤلف للقارئ درساً في حدود العلم البشري. فمن خلال اللقاء بين النبي موسى والرجل الصالح الخضر، وتصرفات الأخير التي بدت غريبة ومحيّرة، تتكشف حقائق أعجب وأعمق عند ظهور بواطنها. إنها قصة تتحدى التفكير المادي المحض، وتؤكد أن العلم البشري لم ولن يبلغ الكمال والغاية، وأن فوق كل ذي علم عليم.أما قصة ذي القرنين، فتُعرض كمثل للملك الصالح المصلح، الذي يجمع بين العلم والإيمان. يتجلى فيها فقه المؤمن العليم الذي يسخر القوة والتمكين لخدمة العدل والإصلاح. وفي مقابل هذا النموذج، يضع المؤلف طابع الحضارة الغربية المعاصرة التي يصفها بالثورة على فاطر الكون، والتي تمثل في نهايتها منتهى الحضارة المادية التي لا ترى أبعد من المحسوس. ويختتم بربط سمة الكفر والإفساد بالدجال، موضحاً تأثيره الخطير في الحياة والمجتمع من خلال الذين "يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا"، ليؤكد مرة أخرى على قصور العلم والعقل البشري وحاجته الدائمة إلى نور الوحي الإلهي. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50933 | 229/05.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
المعجزة الخالدة الإعجاز العلمي في القرآن : براهين ساطعة و ادلة قاطعة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الصلابي،محمد علي محمد, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن كثير |
Année de publication : |
2013م |
Importance : |
320ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-415-084-9 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ القران الكريم؛ الاعجاز العلمي |
Index. décimale : |
229 - الاعجاز العلمي للقران الكريم |
Résumé : |
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم.يشكل الإعجاز العلمي في القرآن الكريم دليلاً قاطعاً على مصدره الإلهي، فهو يتجلى في آيات تتوافق مع الاكتشافات العلمية الحديثة في مجالات متعددة، مما يبرهن على أن هذا الكتاب هو وحي من خالق الكون.من آيات الإعجاز العلمي في خلق الكون.يتناول القرآن الكريم بإعجاز فائق نشأة الكون ومصيره، حيث يشير إلى بدء الكون وتمدده، وهو ما أكدته النظريات الفلكية المعاصرة. كما يتحدث عن رفع السماوات بغير عمد، في إشارة إلى القوى الخفية التي تمسك بالكون. ويتطرق إلى ظواهر كونية دقيقة مثل تأثير التنفس والصعود إلى طبقات الجو العليا، وحركة الأجرام السماوية بقوله "كل في فلك يسبحون"، ويفرق بين ضياء الشمس ونور القمر، ويسلط الضوء على تسخير الشمس والقمر، وفالق الإصباح. كما يشير إلى انشقاق القمر، وآية الليل وآية النهار، وضحى الشمس والقمر إذا تلاها. ويدعو إلى التفكر في مواقع النجوم، مبيناً ماهيتها، وأن الشمس نجم عادي، وأن المجرات تجمعات من النجوم، وموضحاً أسباب القسم بمواقعها. ويتحدث عن الجوار الكنس والنجم الثاقب، وامتناع سقوط السماء على الأرض بفعل القوى الكونية كقوة الجاذبية والقوى النووية والكهرومغناطيسية. ويصف الفضاء الشاسع بين السماوات والأرض، مؤكداً توسط الأرض للكون.الظواهر الجوية، الرياح، السحاب، المطر، الرعد والبرق .يتجلى الإعجاز العلمي أيضاً في وصف الظواهر الجوية بدقة متناهية، مثل الرياح بأنواعها المختلفة كـ"رياح النصر"، و"مسيرات السفن في البحار"، و"نسمات الرحمة"، و"العذاب"، و"القوة والدولة"، و"اللواقح". ويصف السحاب بأنواعه المختلفة كالسحب البساطية والركامية. ويؤكد أن الماء سر الحياة، مبيناً نزوله بقدر، وأن الإنسان لا يستطيع إنزاله، وأنه من مفاتيح الغيب، مستعرضاً قصصاً واقعية لأطباء وعلماء أذعنوا للحقيقة القرآنية. ويذكر أن المطر مصدر جميع مياه الأرض، ويتوقف عليه كيان الزراعة، وأن دورة المياه ثابتة. كما يربط المطر بالخوف واستخدامه في التطهير. ويشير إلى إنزال الحديد، وإلى الرعد والبرق والصواعق كمعجزة قرآنية وحقيقة كونية، مبيناً علاقة البرق بالبرد وأخطار الصواعق.الأرض في القرآن.يُبرز القرآن الكريم العديد من الآيات الدالة على عظم خلق الأرض، منها دحو الأرض، ونقصان الأرض من أطرافها، وصدع الأرض، وأدنى الأرض (وهو ما اتضح في العلوم الحديثة)، والمشارق والمغارب. كما يتحدث عن أول بيت وضع للناس، وهو مكة المكرمة أم القرى، مبيناً توسطها لليابسة، وانتقاء الانحراف المغناطيسي عند خطها، وضبط اتجاه أضلاع الكعبة المشرفة، وكون الحجر الأسود من أحجار السماء، ومقام إبراهيم الذي يحمل طبعة قدميه، وبئر زمزم كآية من آيات الحرم، وكون من دخله كان آمناً. ويذكر أن ما ينفع الناس يمكث في الأرض، وجاذبية الأرض، وكروية الأرض ودوراتها. ويسهب في ذكر الجبال في منهج القرآن الكريم كشاهد على تعنت الكافرين، ومهارة قوم صالح، وتكليم الله لموسى، وقدرة الله في إحياء الموتى، وكونها ظلة على بني إسرائيل، وشاهد على المكر والخديعة واحتضان النحل وحفظ من يأوي إليها. ويصف تسبيح الجبال لخالقها وموقفها من أدعياء الشرك وحالتها يوم القيامة. ويذكر أن الجبال أوتاد للأرض، ويشير إلى الحاجز بين البحرين، والظلمات في بحر لجي، والبحر المسجور.من آيات النبات في القرآن الكريم.يتجلى الإعجاز أيضاً في آيات النبات، مثل الزوجية في عالم النبات، وقوله "فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت" في إشارة إلى الاهتزاز والربو وإنبات النبات. ويتحدث عن الحب والنوى، واحتفاء القرآن بجمال الزرع وألوان ذات بهجة وجمال تنوع الزرع والحب المتراكب. ويصف جمال الأشجار مثل النخيل والزيتون والتين واليقطين وشجر المراعي، وتنوع الأشجار واختلاف ألوانها والثمرات مختلف ألوانها. ويذكر بستان بربوة، وحفظ المحاصيل في سنابلها، وطعام الإنسان، والنار من الشجر الأخضر.الحيوان يشمل الإعجاز العلمي في القرآن كذلك عالم الحيوان، متناولاً الجمال والرزق وأنماط الحياة والتكاثر. فيذكر الأنعام وجمالها وكونها من أحب الشهوات للإنسان. ويتساءل "أفلا ينظرون إلى الإبل"، مبرزاً خصائصها، وكون لعاب الإبل من أقوى المضادات الحيوية، وقدرتها على شرب الماء شديد الملوحة والمرارة، والعلاج بأبوال الإبل وألبانها. ويذكر آية اللبن "من بين فرث ودم"، وجمال الخيل.الطيريصف القرآن الطير كـ"أمة من الأمم"، ويشير إلى منطق الطير، وقصة سليمان عليه السلام والهدهد، مبرزاً استخدام المقدمة المشوقة، والتنوع في عرض الأبطال والأحداث، والتدرج في الاتهام، وبراعة الدفاع عن النفس، وحسن اختيار الألفاظ، وبراعة تصوير الأحداث والإنجاز، وانتقاء الأحداث. ويذكر تسبيح الطير، ومعجزة الطيران، والطير المسخرات، والطير الصافات، وعلة تحريم أكل كل ذي مخلب من الطير.النحليتحدث القرآن عن النحل ببيان دقيق، مبرزاً التنظيم الفطري الاجتماعي، وطبيعة العسل وتركيبه، ودورإناث النحل، وبيوت النحل، وكون النحل مهندساً معمارياً، وتناوله.لـ"كل.الثمرات".النمل ويذكر القرآن النمل، مشيراً إلى الإعجاز الإعلامي، والتقديم الحي للوقائع في قصة "قالت نملة"، ووجود لغة تفاهم بينها، وذكاء النمل، ووادي النمل، وجمع المواد الغذائية، وأبقار النمل.العنكبوت والبعوضة و يُشار إلى العنكبوت، والبعوضة، والذباب، والجراد، والفراش، وأنكر الأصوات.الظل والسراب .ويتطرق القرآن إلى الظل الممدود الذي له حدود، وإلى السراب.الإنسان ويُختتم الإعجاز العلمي في القرآن بالحديث عن الإنسان، بدءاً من الرحم (القرار المكين)، ووصف الحوض وشكله والعضلات والأربطة وهرمون الحمل والظلمات الثلاث. ثم يتناول النشأة الجنينية بمراحلها: النطفة، العلقة، المضغة، مرحلة العظام واللحم، ثم "أنشأناه خلقاً آخر". ويبرز منافع الإرضاع الطبيعي، والناصية، وبصمة الأصابع، والحساسية الجلدية.هذه الجوانب المتعددة من الإعجاز العلمي في القرآن الكريم تؤكد مدى توافقه مع الحقائق العلمية التي لم تكتشف إلا بعد قرون، مما يجعله دليلاً معجزاً على مصدره الإلهي. |
المعجزة الخالدة الإعجاز العلمي في القرآن : براهين ساطعة و ادلة قاطعة [texte imprimé] / الصلابي،محمد علي محمد, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن كثير, 2013م . - 320ص ; 24/17سم. ISBN : 978-614-415-084-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ القران الكريم؛ الاعجاز العلمي |
Index. décimale : |
229 - الاعجاز العلمي للقران الكريم |
Résumé : |
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم.يشكل الإعجاز العلمي في القرآن الكريم دليلاً قاطعاً على مصدره الإلهي، فهو يتجلى في آيات تتوافق مع الاكتشافات العلمية الحديثة في مجالات متعددة، مما يبرهن على أن هذا الكتاب هو وحي من خالق الكون.من آيات الإعجاز العلمي في خلق الكون.يتناول القرآن الكريم بإعجاز فائق نشأة الكون ومصيره، حيث يشير إلى بدء الكون وتمدده، وهو ما أكدته النظريات الفلكية المعاصرة. كما يتحدث عن رفع السماوات بغير عمد، في إشارة إلى القوى الخفية التي تمسك بالكون. ويتطرق إلى ظواهر كونية دقيقة مثل تأثير التنفس والصعود إلى طبقات الجو العليا، وحركة الأجرام السماوية بقوله "كل في فلك يسبحون"، ويفرق بين ضياء الشمس ونور القمر، ويسلط الضوء على تسخير الشمس والقمر، وفالق الإصباح. كما يشير إلى انشقاق القمر، وآية الليل وآية النهار، وضحى الشمس والقمر إذا تلاها. ويدعو إلى التفكر في مواقع النجوم، مبيناً ماهيتها، وأن الشمس نجم عادي، وأن المجرات تجمعات من النجوم، وموضحاً أسباب القسم بمواقعها. ويتحدث عن الجوار الكنس والنجم الثاقب، وامتناع سقوط السماء على الأرض بفعل القوى الكونية كقوة الجاذبية والقوى النووية والكهرومغناطيسية. ويصف الفضاء الشاسع بين السماوات والأرض، مؤكداً توسط الأرض للكون.الظواهر الجوية، الرياح، السحاب، المطر، الرعد والبرق .يتجلى الإعجاز العلمي أيضاً في وصف الظواهر الجوية بدقة متناهية، مثل الرياح بأنواعها المختلفة كـ"رياح النصر"، و"مسيرات السفن في البحار"، و"نسمات الرحمة"، و"العذاب"، و"القوة والدولة"، و"اللواقح". ويصف السحاب بأنواعه المختلفة كالسحب البساطية والركامية. ويؤكد أن الماء سر الحياة، مبيناً نزوله بقدر، وأن الإنسان لا يستطيع إنزاله، وأنه من مفاتيح الغيب، مستعرضاً قصصاً واقعية لأطباء وعلماء أذعنوا للحقيقة القرآنية. ويذكر أن المطر مصدر جميع مياه الأرض، ويتوقف عليه كيان الزراعة، وأن دورة المياه ثابتة. كما يربط المطر بالخوف واستخدامه في التطهير. ويشير إلى إنزال الحديد، وإلى الرعد والبرق والصواعق كمعجزة قرآنية وحقيقة كونية، مبيناً علاقة البرق بالبرد وأخطار الصواعق.الأرض في القرآن.يُبرز القرآن الكريم العديد من الآيات الدالة على عظم خلق الأرض، منها دحو الأرض، ونقصان الأرض من أطرافها، وصدع الأرض، وأدنى الأرض (وهو ما اتضح في العلوم الحديثة)، والمشارق والمغارب. كما يتحدث عن أول بيت وضع للناس، وهو مكة المكرمة أم القرى، مبيناً توسطها لليابسة، وانتقاء الانحراف المغناطيسي عند خطها، وضبط اتجاه أضلاع الكعبة المشرفة، وكون الحجر الأسود من أحجار السماء، ومقام إبراهيم الذي يحمل طبعة قدميه، وبئر زمزم كآية من آيات الحرم، وكون من دخله كان آمناً. ويذكر أن ما ينفع الناس يمكث في الأرض، وجاذبية الأرض، وكروية الأرض ودوراتها. ويسهب في ذكر الجبال في منهج القرآن الكريم كشاهد على تعنت الكافرين، ومهارة قوم صالح، وتكليم الله لموسى، وقدرة الله في إحياء الموتى، وكونها ظلة على بني إسرائيل، وشاهد على المكر والخديعة واحتضان النحل وحفظ من يأوي إليها. ويصف تسبيح الجبال لخالقها وموقفها من أدعياء الشرك وحالتها يوم القيامة. ويذكر أن الجبال أوتاد للأرض، ويشير إلى الحاجز بين البحرين، والظلمات في بحر لجي، والبحر المسجور.من آيات النبات في القرآن الكريم.يتجلى الإعجاز أيضاً في آيات النبات، مثل الزوجية في عالم النبات، وقوله "فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت" في إشارة إلى الاهتزاز والربو وإنبات النبات. ويتحدث عن الحب والنوى، واحتفاء القرآن بجمال الزرع وألوان ذات بهجة وجمال تنوع الزرع والحب المتراكب. ويصف جمال الأشجار مثل النخيل والزيتون والتين واليقطين وشجر المراعي، وتنوع الأشجار واختلاف ألوانها والثمرات مختلف ألوانها. ويذكر بستان بربوة، وحفظ المحاصيل في سنابلها، وطعام الإنسان، والنار من الشجر الأخضر.الحيوان يشمل الإعجاز العلمي في القرآن كذلك عالم الحيوان، متناولاً الجمال والرزق وأنماط الحياة والتكاثر. فيذكر الأنعام وجمالها وكونها من أحب الشهوات للإنسان. ويتساءل "أفلا ينظرون إلى الإبل"، مبرزاً خصائصها، وكون لعاب الإبل من أقوى المضادات الحيوية، وقدرتها على شرب الماء شديد الملوحة والمرارة، والعلاج بأبوال الإبل وألبانها. ويذكر آية اللبن "من بين فرث ودم"، وجمال الخيل.الطيريصف القرآن الطير كـ"أمة من الأمم"، ويشير إلى منطق الطير، وقصة سليمان عليه السلام والهدهد، مبرزاً استخدام المقدمة المشوقة، والتنوع في عرض الأبطال والأحداث، والتدرج في الاتهام، وبراعة الدفاع عن النفس، وحسن اختيار الألفاظ، وبراعة تصوير الأحداث والإنجاز، وانتقاء الأحداث. ويذكر تسبيح الطير، ومعجزة الطيران، والطير المسخرات، والطير الصافات، وعلة تحريم أكل كل ذي مخلب من الطير.النحليتحدث القرآن عن النحل ببيان دقيق، مبرزاً التنظيم الفطري الاجتماعي، وطبيعة العسل وتركيبه، ودورإناث النحل، وبيوت النحل، وكون النحل مهندساً معمارياً، وتناوله.لـ"كل.الثمرات".النمل ويذكر القرآن النمل، مشيراً إلى الإعجاز الإعلامي، والتقديم الحي للوقائع في قصة "قالت نملة"، ووجود لغة تفاهم بينها، وذكاء النمل، ووادي النمل، وجمع المواد الغذائية، وأبقار النمل.العنكبوت والبعوضة و يُشار إلى العنكبوت، والبعوضة، والذباب، والجراد، والفراش، وأنكر الأصوات.الظل والسراب .ويتطرق القرآن إلى الظل الممدود الذي له حدود، وإلى السراب.الإنسان ويُختتم الإعجاز العلمي في القرآن بالحديث عن الإنسان، بدءاً من الرحم (القرار المكين)، ووصف الحوض وشكله والعضلات والأربطة وهرمون الحمل والظلمات الثلاث. ثم يتناول النشأة الجنينية بمراحلها: النطفة، العلقة، المضغة، مرحلة العظام واللحم، ثم "أنشأناه خلقاً آخر". ويبرز منافع الإرضاع الطبيعي، والناصية، وبصمة الأصابع، والحساسية الجلدية.هذه الجوانب المتعددة من الإعجاز العلمي في القرآن الكريم تؤكد مدى توافقه مع الحقائق العلمية التي لم تكتشف إلا بعد قرون، مما يجعله دليلاً معجزاً على مصدره الإلهي. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSSD1631 | 229/03.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSSD1632 | 229/03.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |