الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de la série
Documents disponibles dans cette série
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre de série : |
تربية خاصة |
Titre : |
اضطرابات الطيف الاوتيزمي |
Titre original : |
Autism Spectrum Disorders ASD |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
غانم،محمد حسن, Auteur |
Editeur : |
الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر |
Année de publication : |
2018م |
Importance : |
172ص |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978977357371 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الارشاد؛ الاضطرابات؛ طيف التوحد |
Index. décimale : |
157علم النفس المرضي-الاكلينيكي |
Résumé : |
مدخل تاريخي للاوتيزم / الاوتيزم في العصور قديمة - / في الحضارة اليونانية - في الحضارة الرومانية - في الحضارة المصرية القديمة - لدى العرب /
الاوتيزم في العصور الوسطى - في اوروبا - /
الاوتيزم في العصور الحديثة
2*/ اعاقات الاوتيزم : التعريف و نسب الانتشار و قضايا اخرى - مدخل الى التعريف - نسبة الانتشار - نسبة انتشاره في مصر و العالم العربي - هل ينتشر التوحد اكثر بين الذكور ام الاناث ام لا / توجد فروق تذكر في درجة الانتشار بين الجنسين - الذاتوية و المستوى الاقتصادي -
3*/ الخصائص الجسمية و الاوتيزم - و الحركية و العقلية و المعرفية / - اهم الملامح - الاعراض و الخصائص - اعراضه و خصائصه المميزة للطفل الاوتيزمي خلال الشهور الستة الاولى - الاعراف و الخصائص المميزة للطفل المتوحد او التوحدي - في النصف الثاني من العام الاول - الخصائص الجسميةو الحركية و العقلية و المعرفية - / الذكاء - البروفيل المعرفي او الاداء على مقاييس الذكاء - الادراك - التفكير - الذاكرة - الانتباه - الخصائص الاجتماعية - الخصائص السلوكية -
4*/ الاوتيزم /الخصائص الاجتماعية و الانفعالية - محاولة لتفسير القصور المعرفي لدى الذاتوية -+ اولا نظرية العقل او التصور العقلي - الوظيفة التنفيذية - نظرية الترابط المركزي - التفاعل الاجتماعي - التواصل - اللعب - الحالة الانفعالية -
5*/ الاوتيزم - التشخيص - اسباب الصعوبة في التشخيص - تعريفه التشخيص - معايير تشخيص اضطراب الاوتيزم وفقا للدليل التشخيصي و الاحصائي الخامس 2013 .5 DSM معايير تشخيص اضطراب الاوتيزم وفقا للدليل الدولي العاشر للامراض 1992 - التشخيص الفارق - التشخيص الفارق بين الاوتيزم و الاعاقة العقلية - التشخيص الفارق بين الاوتيزم و الفصام - التشخيص الفارق بين الاوتيزم و صعوبات التعلم - التشخيص الفارق بين الاوتيزم و الاسبرجر - التشخيص الفارق بين التوحد و ريت - اساليب اخرى في تشخيص الاوتيزم
6*/ الاوتيزم والتوحد الاسباب و الفئات و المآل - مدخل الى طبيعة الاسباب - العوامل الوراثية - العوامل الحيوية / البيولوجية - العوامل النيرولوجية
7*// برامج الارشاد و العلاج و التربية و التعليم و التدريب - الارشاد النفسي - الشروط الواجب اتباعها و توافرها في مرشد الذاتوية - ارشاد الاطفال التوحديين - اهم الاجلااءات و التدابير المتخذة من طلرف المرشد ازاء هذه الفئة - دور المرشد النفسي في ارشاد اسر الاطفال الذاتويين - دور المرشد النفسي قبل استكشاف الاعاقة - دور المرشد النفسي بعد اكتشاف الاعاقة - العلاج البرامج العلاجية - البرامج التربوية / التعليمية - التدريبية - التربوية و التعليمية -
|
تربية خاصة. اضطرابات الطيف الاوتيزمي = Autism Spectrum Disorders ASD [texte imprimé] / غانم،محمد حسن, Auteur . - [S.l.] : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2018م . - 172ص ; 24*17سم. ISSN : 978977357371 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الارشاد؛ الاضطرابات؛ طيف التوحد |
Index. décimale : |
157علم النفس المرضي-الاكلينيكي |
Résumé : |
مدخل تاريخي للاوتيزم / الاوتيزم في العصور قديمة - / في الحضارة اليونانية - في الحضارة الرومانية - في الحضارة المصرية القديمة - لدى العرب /
الاوتيزم في العصور الوسطى - في اوروبا - /
الاوتيزم في العصور الحديثة
2*/ اعاقات الاوتيزم : التعريف و نسب الانتشار و قضايا اخرى - مدخل الى التعريف - نسبة الانتشار - نسبة انتشاره في مصر و العالم العربي - هل ينتشر التوحد اكثر بين الذكور ام الاناث ام لا / توجد فروق تذكر في درجة الانتشار بين الجنسين - الذاتوية و المستوى الاقتصادي -
3*/ الخصائص الجسمية و الاوتيزم - و الحركية و العقلية و المعرفية / - اهم الملامح - الاعراض و الخصائص - اعراضه و خصائصه المميزة للطفل الاوتيزمي خلال الشهور الستة الاولى - الاعراف و الخصائص المميزة للطفل المتوحد او التوحدي - في النصف الثاني من العام الاول - الخصائص الجسميةو الحركية و العقلية و المعرفية - / الذكاء - البروفيل المعرفي او الاداء على مقاييس الذكاء - الادراك - التفكير - الذاكرة - الانتباه - الخصائص الاجتماعية - الخصائص السلوكية -
4*/ الاوتيزم /الخصائص الاجتماعية و الانفعالية - محاولة لتفسير القصور المعرفي لدى الذاتوية -+ اولا نظرية العقل او التصور العقلي - الوظيفة التنفيذية - نظرية الترابط المركزي - التفاعل الاجتماعي - التواصل - اللعب - الحالة الانفعالية -
5*/ الاوتيزم - التشخيص - اسباب الصعوبة في التشخيص - تعريفه التشخيص - معايير تشخيص اضطراب الاوتيزم وفقا للدليل التشخيصي و الاحصائي الخامس 2013 .5 DSM معايير تشخيص اضطراب الاوتيزم وفقا للدليل الدولي العاشر للامراض 1992 - التشخيص الفارق - التشخيص الفارق بين الاوتيزم و الاعاقة العقلية - التشخيص الفارق بين الاوتيزم و الفصام - التشخيص الفارق بين الاوتيزم و صعوبات التعلم - التشخيص الفارق بين الاوتيزم و الاسبرجر - التشخيص الفارق بين التوحد و ريت - اساليب اخرى في تشخيص الاوتيزم
6*/ الاوتيزم والتوحد الاسباب و الفئات و المآل - مدخل الى طبيعة الاسباب - العوامل الوراثية - العوامل الحيوية / البيولوجية - العوامل النيرولوجية
7*// برامج الارشاد و العلاج و التربية و التعليم و التدريب - الارشاد النفسي - الشروط الواجب اتباعها و توافرها في مرشد الذاتوية - ارشاد الاطفال التوحديين - اهم الاجلااءات و التدابير المتخذة من طلرف المرشد ازاء هذه الفئة - دور المرشد النفسي في ارشاد اسر الاطفال الذاتويين - دور المرشد النفسي قبل استكشاف الاعاقة - دور المرشد النفسي بعد اكتشاف الاعاقة - العلاج البرامج العلاجية - البرامج التربوية / التعليمية - التدريبية - التربوية و التعليمية -
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FSS49031 | 157/384.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS49032 | 157/384.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS49033 | 157/384.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |

Titre de série : |
تربية خاصة |
Titre : |
الاعاقة السمعية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد حسن غانم, Auteur |
Editeur : |
الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر |
Année de publication : |
2018م |
Importance : |
140ص |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-735-738-8 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
علم نفس الاعاقة السمعية مواجهة الاضطرابات المعوقين السمع |
Index. décimale : |
156علم النفس المقارن |
Résumé : |
تاريخ الاهتمام بالاعاقة السمعية - /*1 الاتجاه الاول و الثاني و الثالث - تاريخ اهتمام الانسان بالاعاقات او اعاقات فقدان السمع في العصور القديمة - الاعاقات في العصور الوسطى - الاعاقات السمعية في العصور الحديثة - الاعاقات السمعية في الوقت المعاصر
2*/ التعريف و نسب الانتشار / تعريف الاعاقة - تعريف الاصم
3*/الاسباب و القياس / الجهاز السمعي - القناة السمعية الخارجية - اسباب الاعاقة السمعية - التعرف عليها و تشخيصها
خصائصها -*/4- خصائص النمو اللغوي و العقلي و الانفعالي و الاجتماعي و الجسمي الفيزيزلوجي البدني - الخصائص العقلية للمعاقين سمعيا
5*/ تربية و تعليم المعاقين سمعيا - اهتمام مصر و البلاد العربية بفئات المعوقين - طرق تحقيق البرامج /النظام التعليمي للمعاقين
*/6 -الوقاية والتدخل المبكر و العلاج و التاهيل للمعاقين سمعيا : الوقاية و مستوياتها - التدخل المبكر - استراتيجية التدريب السمعي - |
تربية خاصة. الاعاقة السمعية [texte imprimé] / محمد حسن غانم, Auteur . - [S.l.] : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2018م . - 140ص ; 24*17سم. ISBN : 978-977-735-738-8 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
علم نفس الاعاقة السمعية مواجهة الاضطرابات المعوقين السمع |
Index. décimale : |
156علم النفس المقارن |
Résumé : |
تاريخ الاهتمام بالاعاقة السمعية - /*1 الاتجاه الاول و الثاني و الثالث - تاريخ اهتمام الانسان بالاعاقات او اعاقات فقدان السمع في العصور القديمة - الاعاقات في العصور الوسطى - الاعاقات السمعية في العصور الحديثة - الاعاقات السمعية في الوقت المعاصر
2*/ التعريف و نسب الانتشار / تعريف الاعاقة - تعريف الاصم
3*/الاسباب و القياس / الجهاز السمعي - القناة السمعية الخارجية - اسباب الاعاقة السمعية - التعرف عليها و تشخيصها
خصائصها -*/4- خصائص النمو اللغوي و العقلي و الانفعالي و الاجتماعي و الجسمي الفيزيزلوجي البدني - الخصائص العقلية للمعاقين سمعيا
5*/ تربية و تعليم المعاقين سمعيا - اهتمام مصر و البلاد العربية بفئات المعوقين - طرق تحقيق البرامج /النظام التعليمي للمعاقين
*/6 -الوقاية والتدخل المبكر و العلاج و التاهيل للمعاقين سمعيا : الوقاية و مستوياتها - التدخل المبكر - استراتيجية التدريب السمعي - |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS49034 | 156/105.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS49035 | 156/105.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |

Titre de série : |
تربية خاصة |
Titre : |
صعوبات التعلم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
غانم،محمد حسن, Auteur |
Editeur : |
الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر |
Année de publication : |
2018م |
Importance : |
144ص |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-735-731-9 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
التدخل المبكر؛ مواجهة الاضطرابات؛ المعوقين؛ التعليم؛ صعوبات التعلم |
Index. décimale : |
371-المدارس و الانشطة ، التعليم الخاص |
Résumé : |
تاريخ صعوبات التعلم في العصور القديمة - في المجتمع اليوناني و الروماني - و في المجتمع المصري القديم - في العصور الوسطى - و في العصور الحديثة
مفهوم صعوبات التعلم التعريف / نسب الانتشار / العلوم التي تساعد و تساهم / تعريفها - التعريفات الطبية و التربوية
تداخلها مع مفاهيم اخرى - التاخر الدراسي - بطئ التعلم - التأخر و الاعاقة العقلية - مفهوم الصعوبات التعلم / التعريف الطبي و التربوي
نسب الانتشار / التربية علم النفس المدرسي - و الاكلينيكي العيادي - الطب اللغة - الخدمة الاجتماعية -
البنية الاساسية لمجال صعوبات التعلم بين الواقع و المأمول
الاسباب و ادوات القياس / العوامل الوراثية - العوامل المتعلقة بالدماغ - اصابة المخ المكتسبة - الاصابة قبل الولادة - و بعدها - العوامل الكيميائية الحيوية -
طرق و ادوات القياس و التشخيص - الملاحظة الاكلينيكية - المقابلة العيادية - دراسة الحالة - الاختبارات النفسية -
الخصائص و طرق التصنيف / المظاهر الجسمية و العقلية و الانفعالية -و الدراسية التعليمية - و المظاهر اللغوية -
طرق تصنيف صعوبات التعلم : الانواع
1* الصعوبات النمائية - اضطرابات الانتباه - اضطرابات الادراك - صعوبات الادراك البصري - و السمعي و الحركي -
اضطرابات الذاكرة
صعوبات التعلم الاكاديمية او الدراسية
5*/ /صعوبات التعلم القراءة / الكتابة / الحساب
تعريفها اعراضها اسبابها - مدى شيوعها - انماطها مظاهرها و مؤشراتها *- تشخيصها -
صعوبات التعلم: طرق التدريس / العلاج / الوقاية الارشاد6*/
طرق التدريس لديها - الخطوات الرئيسية في البرامج التربوية للاطفال ذوي صعوبة التعلم - المداخل التعليمية للطلبة ذويها - طريقة مدخل الحواس المتعددة - طريقة البناء و تخفيض المثيرات للنشاط الزائد و التشتت - التدريب المعرفي - تعديل السلوك - العلاج / علاج الديسلكسيا - و علاج الديسغرافيا - و علاج - - 3- الوقاية -الاولية و الثانوية - 4*/ الارشاد -* الذي يقدمه لاباء ذوي التعلم
الفوائد المحتملة لبرامج تدريب الاباء - الخدمات الارشادية المقدمة للاباء - اقتراحات العمل مع الاطفال ذوي صعوبة التعلم - و اخيرا عدد من العلماء و المشاهير من ذوي صعوبات التعليم - مراجع و قراءات اضافية |
تربية خاصة. صعوبات التعلم [texte imprimé] / غانم،محمد حسن, Auteur . - [S.l.] : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2018م . - 144ص ; 24*17سم. ISBN : 978-977-735-731-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
التدخل المبكر؛ مواجهة الاضطرابات؛ المعوقين؛ التعليم؛ صعوبات التعلم |
Index. décimale : |
371-المدارس و الانشطة ، التعليم الخاص |
Résumé : |
تاريخ صعوبات التعلم في العصور القديمة - في المجتمع اليوناني و الروماني - و في المجتمع المصري القديم - في العصور الوسطى - و في العصور الحديثة
مفهوم صعوبات التعلم التعريف / نسب الانتشار / العلوم التي تساعد و تساهم / تعريفها - التعريفات الطبية و التربوية
تداخلها مع مفاهيم اخرى - التاخر الدراسي - بطئ التعلم - التأخر و الاعاقة العقلية - مفهوم الصعوبات التعلم / التعريف الطبي و التربوي
نسب الانتشار / التربية علم النفس المدرسي - و الاكلينيكي العيادي - الطب اللغة - الخدمة الاجتماعية -
البنية الاساسية لمجال صعوبات التعلم بين الواقع و المأمول
الاسباب و ادوات القياس / العوامل الوراثية - العوامل المتعلقة بالدماغ - اصابة المخ المكتسبة - الاصابة قبل الولادة - و بعدها - العوامل الكيميائية الحيوية -
طرق و ادوات القياس و التشخيص - الملاحظة الاكلينيكية - المقابلة العيادية - دراسة الحالة - الاختبارات النفسية -
الخصائص و طرق التصنيف / المظاهر الجسمية و العقلية و الانفعالية -و الدراسية التعليمية - و المظاهر اللغوية -
طرق تصنيف صعوبات التعلم : الانواع
1* الصعوبات النمائية - اضطرابات الانتباه - اضطرابات الادراك - صعوبات الادراك البصري - و السمعي و الحركي -
اضطرابات الذاكرة
صعوبات التعلم الاكاديمية او الدراسية
5*/ /صعوبات التعلم القراءة / الكتابة / الحساب
تعريفها اعراضها اسبابها - مدى شيوعها - انماطها مظاهرها و مؤشراتها *- تشخيصها -
صعوبات التعلم: طرق التدريس / العلاج / الوقاية الارشاد6*/
طرق التدريس لديها - الخطوات الرئيسية في البرامج التربوية للاطفال ذوي صعوبة التعلم - المداخل التعليمية للطلبة ذويها - طريقة مدخل الحواس المتعددة - طريقة البناء و تخفيض المثيرات للنشاط الزائد و التشتت - التدريب المعرفي - تعديل السلوك - العلاج / علاج الديسلكسيا - و علاج الديسغرافيا - و علاج - - 3- الوقاية -الاولية و الثانوية - 4*/ الارشاد -* الذي يقدمه لاباء ذوي التعلم
الفوائد المحتملة لبرامج تدريب الاباء - الخدمات الارشادية المقدمة للاباء - اقتراحات العمل مع الاطفال ذوي صعوبة التعلم - و اخيرا عدد من العلماء و المشاهير من ذوي صعوبات التعليم - مراجع و قراءات اضافية |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FSS49037 | 371/537.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |
FSS49038 | 371/537.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |
FSS49039 | 371/537.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |