الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'éditeur
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
أحكام الغائب و المفقود في الفقه الإسلامي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد المنعم،فارس سقا, Auteur ; دمشق:دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع, Auteur |
Editeur : |
دمشق:دار النوادر |
Année de publication : |
2008م |
Importance : |
864ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الفقه؛ الفقهاء الاصوليين الطلاق الحنابلة |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
يتضمن كتاب أحكام الغائب والمفقود: كتاب نال به مؤلفه درجة الدكتوراه في الفقه الإسلامي وأصوله من كلية الشريعة في جامعة دمشق برتبة امتياز، ويأتي ضمن مشروع ((مئة رسالة جامعية سورية)) التي تعنى دار النوادر بنشرها. يتناول البحث في بدايته تعريف المفقود ثم تعريف الغائب مع مقارنة بينهما، ويستعرض أنواع المفقود المختلفة. ينتقل الفصل الأول لبحث متى يحكم القاضي بموت المفقود، وذلك باعتبار نوع الغيبة، والحالة التي يُفقد فيها بعد السن الذي يُحكم فيه بموته، وتحديد متى يبدأ اعتباره مفقوداً، مع الإشارة إلى العمل في المحاكم الشرعية والترجيح في هذه المسائل. ويخصص الفصل الثاني للأحكام المتعلقة بزوجة المفقود، بدءاً من المدة التي تنتظرها، مروراً بطلبها للفرقة لعدم النفقة أو لغيبة الزوج مع شروط ذلك والمدة الموجبة له، وانتهاءً باشتراط حكم الحاكم لتربص الزوجة ونوع الفرقة في حالتي الغيبة والعجز عن النفقة، ثم يتناول عدة زوجة المفقود والإحداد فيها، وحكم زواجها في وقت غير جائز لها، وشهادة الثقات بموته أو تظاهر الروايات بذلك، وأخيراً حكم ولاية الآخرين على تزويج بناته مع بيان آراء المذاهب المختلفة والترجيح. ويتطرق الفصل الثالث للأحكام المتعلقة بمال المفقود من حيث بقائه على ملكه وإدارته والنفقات الواجبة عليه في حال يسره وعسره وبيع عقاره وعروضه للإنفاق الواجب، وحكم زكاة أمواله. ويختتم البحث بالفصل الرابع الذي يبحث في الأحكام المتعلقة بإرث المفقود من حيث شروط تحقق حياته لتملك الإرث وحالات توريثه وكيفياتها مع تطبيقات وأمثلة، ثم الفصل الخامس الذي يتناول أثر ظهور المفقود حياً بعد الحكم بوفاته بالنسبة لزوجته سواء تزوجت أم لا وحق الزوج الثاني في استرداد الصداق، وبالنسبة لأمواله إذا كانت قائمة أو أنفقت أو أتلفت وحق العودة على الشهود بما هلك من ماله.. |
أحكام الغائب و المفقود في الفقه الإسلامي [texte imprimé] / عبد المنعم،فارس سقا, Auteur ; دمشق:دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع, Auteur . - [S.l.] : دمشق:دار النوادر, 2008م . - 864ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الفقه؛ الفقهاء الاصوليين الطلاق الحنابلة |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
يتضمن كتاب أحكام الغائب والمفقود: كتاب نال به مؤلفه درجة الدكتوراه في الفقه الإسلامي وأصوله من كلية الشريعة في جامعة دمشق برتبة امتياز، ويأتي ضمن مشروع ((مئة رسالة جامعية سورية)) التي تعنى دار النوادر بنشرها. يتناول البحث في بدايته تعريف المفقود ثم تعريف الغائب مع مقارنة بينهما، ويستعرض أنواع المفقود المختلفة. ينتقل الفصل الأول لبحث متى يحكم القاضي بموت المفقود، وذلك باعتبار نوع الغيبة، والحالة التي يُفقد فيها بعد السن الذي يُحكم فيه بموته، وتحديد متى يبدأ اعتباره مفقوداً، مع الإشارة إلى العمل في المحاكم الشرعية والترجيح في هذه المسائل. ويخصص الفصل الثاني للأحكام المتعلقة بزوجة المفقود، بدءاً من المدة التي تنتظرها، مروراً بطلبها للفرقة لعدم النفقة أو لغيبة الزوج مع شروط ذلك والمدة الموجبة له، وانتهاءً باشتراط حكم الحاكم لتربص الزوجة ونوع الفرقة في حالتي الغيبة والعجز عن النفقة، ثم يتناول عدة زوجة المفقود والإحداد فيها، وحكم زواجها في وقت غير جائز لها، وشهادة الثقات بموته أو تظاهر الروايات بذلك، وأخيراً حكم ولاية الآخرين على تزويج بناته مع بيان آراء المذاهب المختلفة والترجيح. ويتطرق الفصل الثالث للأحكام المتعلقة بمال المفقود من حيث بقائه على ملكه وإدارته والنفقات الواجبة عليه في حال يسره وعسره وبيع عقاره وعروضه للإنفاق الواجب، وحكم زكاة أمواله. ويختتم البحث بالفصل الرابع الذي يبحث في الأحكام المتعلقة بإرث المفقود من حيث شروط تحقق حياته لتملك الإرث وحالات توريثه وكيفياتها مع تطبيقات وأمثلة، ثم الفصل الخامس الذي يتناول أثر ظهور المفقود حياً بعد الحكم بوفاته بالنسبة لزوجته سواء تزوجت أم لا وحق الزوج الثاني في استرداد الصداق، وبالنسبة لأمواله إذا كانت قائمة أو أنفقت أو أتلفت وحق العودة على الشهود بما هلك من ماله.. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS51071 | 266/32.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS51072 | 266/32.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الامام يوسف بن عبد الهادي الحنبلي وأثاره الفقهية و بيان اثر حنابلة فلسطين و دمشق مع تحقيق علمي لكتابه سير الحاث الى علم الطلاق الثلاث |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
دراسة و تحقيق صفوت عادل عبد الهادي, Auteur |
Editeur : |
دمشق:دار النوادر |
Année de publication : |
2008م |
Importance : |
664ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الفقه؛ الفقهاء الاصوليين الطلاق الحنابلة |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
يتضمن كتاب تناول حياة ابن عبد الهادي وأثره في الفقه الإسلامي - لا بد من نبذة سريعة عن الظروف والأحوال السياسية والإجتماعية والعلمية التي اكتنفت حياته، وذلك لأن مما لا شك فيه أن البيئة لها أثرها في تكوين الشخص العقلي والعلمي والنفسي.
إلا ان التأثير قد يختلف من إنسان لآخر، فقد يكون متناسقاً مع طبيعة العصر وخصائصه، فيصلح المرء بصلاح عصره، وينحرف بإنحرافه، وقد يطغى إنحراف العصر ويتفاقم، فيحمل بعض الأشخاص على مدافعة الشر والقضاء عليه وإحلال الخير محله.
ولم يقم بهذا العمل إلا الأنبياء والرسل والمصلحون والمجددون، ومنهم شيخنا الإمام ابن عبد الهادي كما سنرى ذلك إن شاء الله تعالى.وسوف أتكلم في هذا التمهيد عن ثلاثة مباحث رئيسية وهي: المبحث الأول: الحالة السياسية، المبحث الثاني: الحالة الإجتماعية، المبحث الثالث: الحالة العلمية.يبدأ الكتاب اثر الحنابلة في دمشق احمد بن حنبل و الحنابلة في بلاد الشام و مصر و تحرير دمشق و الهجرة المباركة و نشاط المقادسة الحنابلة الحضاري و العلمي الاثر الاول تاسيسهم مدينة الصالحية و الثاني ظهور الاسر العلمية و الثالث ذيوع شهرة دمشق العلمية و الرابع انشاؤهم اعظم مدارس و مكتبات ذلك العصر و مدارس دمشق في عصر الايوبيين و المماليك و المدرسة العمرية الشيخية المباركة و خزائن كتب العمرية و فضائلها و المدرسة الضيائية المحمدية و مكتبتها و الخامس اثرهم في مذهب الامام احمد بن حنبل و السادس اثرهم في نهضة المراة العلمية و السابع اثرهم في علم الحديث و جهودهم و الثامن اثرهم في العلم و التقوى / عصر ابن عبد الهادي المماليك الدولة اليوبية دولة المماليك البحرية دولة الممليك الجراكسة البرجية الحياة السياسة الاحوال الداخلية سياسة سلاطين المماليك تجاه الرعية و ايام ابن عبد الهادي ولاة دمشق ايم ابن عبد الهادي الخلافة الاحوال الخارجية انتصار ابن تيمية في معركة شقحب حكم قتال التتار سياسة المماليك الخرقاء ابرز الاحداث الخارجية ايام ابن عبد الهادي زوال دولة المماليك /الحياة الاجتماعية صورة عنها في مصر و في البلاد الشمالية و في حلب و البقاع لبنان و في القدس الشريف طبقات المجتمع في دمشق طبقة ارستقراطية حاكمة طبقة العلماء طبقة عامة الشعب الحياة العلمية اراء المؤرخين المعاصرين اراء الباحيثين في تاريخ التشريع الاسلامي اسباب الازدهار العلمي السبب الرئيسي و الاسباب الثانوية / حياة ابن عبد الهادي - سيرة الجمال يوسف بن عبد الهادي ابن المبرد اسمه و نسبه و مولده و اسرته والده و جده و والد جده و جد جده و الد جد جده و جد جد جده والد جد جد جده بعض افراد هذا الفرع من المقادسة ازواجه و اولاده نشاته و تكوينه العلمي طفولته رحلاته في طلب العلم شيوخه اعماله التحديث التدريس الفتوى القضاء التاليف و التصنيف جمع الكتب خزانته نظم الشعر مكانته العلمية و الاجتماعية تلامذته انتاجه و مؤلفاته مصنفاته مخطوطاته التي تملكها دار الكتب الظاهرية مخطوطاته خارج الظاهرية كتبه المشهورة منهجه في التاليف بشكل عام صفاته وفاته و الثناء عليه الحفظ و الاستحضار الفهم الجيد الضبط علو الهمة خفة الروح الالتزام بالحديث الخلق و الفضبلة و الموضوعية مواقفه وفاته رحمه الله ثناء العلماء عليه اثاره الفقهية نظرة عامة على اسهاماته في علم الفقه و من خلال بعض ما تبقى من مؤلفاته دراسة بعض مؤلفاته الفقهية و هي مختصر مغني ذوي الافهام عن الكتب الكثيرة في الاحكام ز. زينة العرائس من الطرف و النفائس . القواعد الكلية و الضوابط الفقهية . مجمع الاصول بيان القول السديد في احكام تسري العبيد . تحقيق كتاب سير الحاث الى علم الطلاق الثلاث. و صف المخطوطة و المطبوعة و منهج المصنف في كتابه و اهمية الكتاب و عمله في التحقيق و صورة عن الورقة الولى و الاخيرو من المخطوط .بمقدمة للمصنف، ثم ينتقل إلى الفصل الأول الذي يوضح أن الطلاق الثلاث يقع ثلاثًا. ويليه الفصل الثاني الذي يسرد أسماء من قال بهذا القول وأفتى به. بعد ذلك، يأتي الفصل الثالث الذي يذكر حجج هذه الطائفة، وما لها وما عليها، ويتضمن عدة فصول فرعية. ثم يأتي الفصل الرابع الذي يناقش وقوع الطلاق بالثلاث بلفظ واحد كواحدة، يليه الفصل الخامس الذي يذكر من قال بهذا الرأي وأفتى به. ويتناول الفصل السادس حجج هذه الطائفة وما لها وما عليها، ويتضمن فصولًا فرعية. ويأتي الفصل السابع ليقدم فصل النزاع بين الفريقين، ويتضمن بدوره فصولًا فرعية. ثم يستعرض الفصل الثامن مذاهب الناس في هذه المسألة. ويتناول الفصل التاسع حكم وقوع الثلاث إذا أتت متفرقة. ويؤكد الفصل العاشر أنه إذا ثبت وقوع الطلاق الثلاث، فلا تحل المطلقة حتى تنكح زوجًا غيره. ويخصص الفصل الحادي عشر لذكر المحلل وأحكامه، ويتضمن فصولًا فرعية. وأخيرًا، يتناول الفصل الثاني عشر مسألة هل تحرم الثلاث أم لا، ويختتم بفصل فرعي. |
الامام يوسف بن عبد الهادي الحنبلي وأثاره الفقهية و بيان اثر حنابلة فلسطين و دمشق مع تحقيق علمي لكتابه سير الحاث الى علم الطلاق الثلاث [texte imprimé] / دراسة و تحقيق صفوت عادل عبد الهادي, Auteur . - [S.l.] : دمشق:دار النوادر, 2008م . - 664ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الفقه؛ الفقهاء الاصوليين الطلاق الحنابلة |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
يتضمن كتاب تناول حياة ابن عبد الهادي وأثره في الفقه الإسلامي - لا بد من نبذة سريعة عن الظروف والأحوال السياسية والإجتماعية والعلمية التي اكتنفت حياته، وذلك لأن مما لا شك فيه أن البيئة لها أثرها في تكوين الشخص العقلي والعلمي والنفسي.
إلا ان التأثير قد يختلف من إنسان لآخر، فقد يكون متناسقاً مع طبيعة العصر وخصائصه، فيصلح المرء بصلاح عصره، وينحرف بإنحرافه، وقد يطغى إنحراف العصر ويتفاقم، فيحمل بعض الأشخاص على مدافعة الشر والقضاء عليه وإحلال الخير محله.
ولم يقم بهذا العمل إلا الأنبياء والرسل والمصلحون والمجددون، ومنهم شيخنا الإمام ابن عبد الهادي كما سنرى ذلك إن شاء الله تعالى.وسوف أتكلم في هذا التمهيد عن ثلاثة مباحث رئيسية وهي: المبحث الأول: الحالة السياسية، المبحث الثاني: الحالة الإجتماعية، المبحث الثالث: الحالة العلمية.يبدأ الكتاب اثر الحنابلة في دمشق احمد بن حنبل و الحنابلة في بلاد الشام و مصر و تحرير دمشق و الهجرة المباركة و نشاط المقادسة الحنابلة الحضاري و العلمي الاثر الاول تاسيسهم مدينة الصالحية و الثاني ظهور الاسر العلمية و الثالث ذيوع شهرة دمشق العلمية و الرابع انشاؤهم اعظم مدارس و مكتبات ذلك العصر و مدارس دمشق في عصر الايوبيين و المماليك و المدرسة العمرية الشيخية المباركة و خزائن كتب العمرية و فضائلها و المدرسة الضيائية المحمدية و مكتبتها و الخامس اثرهم في مذهب الامام احمد بن حنبل و السادس اثرهم في نهضة المراة العلمية و السابع اثرهم في علم الحديث و جهودهم و الثامن اثرهم في العلم و التقوى / عصر ابن عبد الهادي المماليك الدولة اليوبية دولة المماليك البحرية دولة الممليك الجراكسة البرجية الحياة السياسة الاحوال الداخلية سياسة سلاطين المماليك تجاه الرعية و ايام ابن عبد الهادي ولاة دمشق ايم ابن عبد الهادي الخلافة الاحوال الخارجية انتصار ابن تيمية في معركة شقحب حكم قتال التتار سياسة المماليك الخرقاء ابرز الاحداث الخارجية ايام ابن عبد الهادي زوال دولة المماليك /الحياة الاجتماعية صورة عنها في مصر و في البلاد الشمالية و في حلب و البقاع لبنان و في القدس الشريف طبقات المجتمع في دمشق طبقة ارستقراطية حاكمة طبقة العلماء طبقة عامة الشعب الحياة العلمية اراء المؤرخين المعاصرين اراء الباحيثين في تاريخ التشريع الاسلامي اسباب الازدهار العلمي السبب الرئيسي و الاسباب الثانوية / حياة ابن عبد الهادي - سيرة الجمال يوسف بن عبد الهادي ابن المبرد اسمه و نسبه و مولده و اسرته والده و جده و والد جده و جد جده و الد جد جده و جد جد جده والد جد جد جده بعض افراد هذا الفرع من المقادسة ازواجه و اولاده نشاته و تكوينه العلمي طفولته رحلاته في طلب العلم شيوخه اعماله التحديث التدريس الفتوى القضاء التاليف و التصنيف جمع الكتب خزانته نظم الشعر مكانته العلمية و الاجتماعية تلامذته انتاجه و مؤلفاته مصنفاته مخطوطاته التي تملكها دار الكتب الظاهرية مخطوطاته خارج الظاهرية كتبه المشهورة منهجه في التاليف بشكل عام صفاته وفاته و الثناء عليه الحفظ و الاستحضار الفهم الجيد الضبط علو الهمة خفة الروح الالتزام بالحديث الخلق و الفضبلة و الموضوعية مواقفه وفاته رحمه الله ثناء العلماء عليه اثاره الفقهية نظرة عامة على اسهاماته في علم الفقه و من خلال بعض ما تبقى من مؤلفاته دراسة بعض مؤلفاته الفقهية و هي مختصر مغني ذوي الافهام عن الكتب الكثيرة في الاحكام ز. زينة العرائس من الطرف و النفائس . القواعد الكلية و الضوابط الفقهية . مجمع الاصول بيان القول السديد في احكام تسري العبيد . تحقيق كتاب سير الحاث الى علم الطلاق الثلاث. و صف المخطوطة و المطبوعة و منهج المصنف في كتابه و اهمية الكتاب و عمله في التحقيق و صورة عن الورقة الولى و الاخيرو من المخطوط .بمقدمة للمصنف، ثم ينتقل إلى الفصل الأول الذي يوضح أن الطلاق الثلاث يقع ثلاثًا. ويليه الفصل الثاني الذي يسرد أسماء من قال بهذا القول وأفتى به. بعد ذلك، يأتي الفصل الثالث الذي يذكر حجج هذه الطائفة، وما لها وما عليها، ويتضمن عدة فصول فرعية. ثم يأتي الفصل الرابع الذي يناقش وقوع الطلاق بالثلاث بلفظ واحد كواحدة، يليه الفصل الخامس الذي يذكر من قال بهذا الرأي وأفتى به. ويتناول الفصل السادس حجج هذه الطائفة وما لها وما عليها، ويتضمن فصولًا فرعية. ويأتي الفصل السابع ليقدم فصل النزاع بين الفريقين، ويتضمن بدوره فصولًا فرعية. ثم يستعرض الفصل الثامن مذاهب الناس في هذه المسألة. ويتناول الفصل التاسع حكم وقوع الثلاث إذا أتت متفرقة. ويؤكد الفصل العاشر أنه إذا ثبت وقوع الطلاق الثلاث، فلا تحل المطلقة حتى تنكح زوجًا غيره. ويخصص الفصل الحادي عشر لذكر المحلل وأحكامه، ويتضمن فصولًا فرعية. وأخيرًا، يتناول الفصل الثاني عشر مسألة هل تحرم الثلاث أم لا، ويختتم بفصل فرعي. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS51070 | 266/28.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
العفو عند الاصوليين والفقهاء |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
طالب،يوسف صلاح الدين, Auteur |
Editeur : |
دمشق:دار النوادر |
Année de publication : |
2008م |
Importance : |
664ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9933-459-02-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ العفو؛ الفقهاء؛ الاصوليين |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
العفو" كتاب نال به مؤلفه درجة الدكتوراه في الفقه الإسلامي وأصوله من كلية الشريعة في جامعة دمشق برتبة امتياز، ويأتي ضمن مشروع(مئة رسالة جامعية سورية) التي تعن دار النوادر بنشرها. كثر ذكر العفو في القرآن الكريم، والسنة النبوية، وهو نوعان: عفو إلهي، وعفو إنساني.بدأ المؤلف كتابه بتعريف العفو لغة واصطلاحاً، وذكر الفروق بينه وبين الصفح، وبينه وبين الغفران، ثم قام بدراسة آيات العفو في القرآن الكريم بنوعيه الإلهي والإنساني. ثم عرف مفهوم العفو عند الأصوليين ذاكراً منهم ابن رشد، والعز بن عبد السلام، وابن تيمية، وابن القيم، والشاطبي. ثم تحدث عن العلاقة بين مصطلح (العفو)، وبين غيره من المصطلحات المشاركة له في المعنى العام ذاكراً نواحي الاتفاق والافتراق فيما بينها، وذلك كمصلح (رفع الحرج)، و(المباح)، و(الرخصة). وختم بحثه بذك بعض تطبيقات العفو الإنساني في الشريعة الإسلامية، فذكر العفو في الحدود، والعفو في الأموال،والعفو في القصاص.فجاء هذا البحث نافعاً وشاملاً لجميع جوانبه قدمه مؤلفه ليكون أنموذجا متكاملاً يحتذى به للأبحاث الأصولية في الفقه الإسلامي. اهمية الموضوع و سبب اختياره - دراسات سابقة |
العفو عند الاصوليين والفقهاء [texte imprimé] / طالب،يوسف صلاح الدين, Auteur . - [S.l.] : دمشق:دار النوادر, 2008م . - 664ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9933-459-02-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ العفو؛ الفقهاء؛ الاصوليين |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
العفو" كتاب نال به مؤلفه درجة الدكتوراه في الفقه الإسلامي وأصوله من كلية الشريعة في جامعة دمشق برتبة امتياز، ويأتي ضمن مشروع(مئة رسالة جامعية سورية) التي تعن دار النوادر بنشرها. كثر ذكر العفو في القرآن الكريم، والسنة النبوية، وهو نوعان: عفو إلهي، وعفو إنساني.بدأ المؤلف كتابه بتعريف العفو لغة واصطلاحاً، وذكر الفروق بينه وبين الصفح، وبينه وبين الغفران، ثم قام بدراسة آيات العفو في القرآن الكريم بنوعيه الإلهي والإنساني. ثم عرف مفهوم العفو عند الأصوليين ذاكراً منهم ابن رشد، والعز بن عبد السلام، وابن تيمية، وابن القيم، والشاطبي. ثم تحدث عن العلاقة بين مصطلح (العفو)، وبين غيره من المصطلحات المشاركة له في المعنى العام ذاكراً نواحي الاتفاق والافتراق فيما بينها، وذلك كمصلح (رفع الحرج)، و(المباح)، و(الرخصة). وختم بحثه بذك بعض تطبيقات العفو الإنساني في الشريعة الإسلامية، فذكر العفو في الحدود، والعفو في الأموال،والعفو في القصاص.فجاء هذا البحث نافعاً وشاملاً لجميع جوانبه قدمه مؤلفه ليكون أنموذجا متكاملاً يحتذى به للأبحاث الأصولية في الفقه الإسلامي. اهمية الموضوع و سبب اختياره - دراسات سابقة |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS51076 | 261/20.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS51077 | 261/20.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
النية و أثرها في العبادات |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
طرابزونلي،هناء المهاجر, Auteur |
Editeur : |
دمشق:دار النوادر |
Année de publication : |
2008م |
Importance : |
586ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي؛النية؛ العبادات |
Index. décimale : |
271-العبادات |
Résumé : |
"النية" كتاب نالت به مؤلفته درجة الماجستير في الفقه الإسلامي المقارن من كلية الشريعة والقانون في جامعة أم درمان برتبة امتياز، ويأتي ضمن مشروع (مئة رسالة جامعية سورية) التي تعنى دار النوادر بنشرها.موضوع هذا البحث بالغ الأهمية يدلنا على ذلك الحديث النبوي الشريف: "إنما الأعمال بالنيات" الذي عده بعض علماء السلف أنه يعدل ربع الإسلام. النية هي معيار تصحيح الأعمال وفسادها، وقد جعلها علماؤنا الأقدمون القاعدة الأولى من قواعد الفقه.مهدت المؤلفة لكتابها ببيان معنى النية لغة وشرعاً، وبيان حقيقتها، وحكمها، ومحلها، وصورها، ثم ذكرت شروط النية، وأقسامها، وأقسام المَنْوِيِّ.أتبعت ذلك بذكر أحكام النية في العبادات، ووقتها، وكيفيتها، ثم ذكرت أنواع المقاصد وأثر النية في المباحات، والعادات، والمحرمات. فذكرت مقصد الشريعة من النية، والسبب الذي من أجله شرعت؛ حيث إنها تحرر قصد العبد، وتجعله مخلصاً في جميع عاداته وعباداته. وفي آخر المطاف بينت أهمية وضرورة تحرير المسلمين لنياتهم، وجعلها خالصة لوجه الله الكريم كما كان عهدنا بسلفنا الصالح |
النية و أثرها في العبادات [texte imprimé] / طرابزونلي،هناء المهاجر, Auteur . - [S.l.] : دمشق:دار النوادر, 2008م . - 586ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي؛النية؛ العبادات |
Index. décimale : |
271-العبادات |
Résumé : |
"النية" كتاب نالت به مؤلفته درجة الماجستير في الفقه الإسلامي المقارن من كلية الشريعة والقانون في جامعة أم درمان برتبة امتياز، ويأتي ضمن مشروع (مئة رسالة جامعية سورية) التي تعنى دار النوادر بنشرها.موضوع هذا البحث بالغ الأهمية يدلنا على ذلك الحديث النبوي الشريف: "إنما الأعمال بالنيات" الذي عده بعض علماء السلف أنه يعدل ربع الإسلام. النية هي معيار تصحيح الأعمال وفسادها، وقد جعلها علماؤنا الأقدمون القاعدة الأولى من قواعد الفقه.مهدت المؤلفة لكتابها ببيان معنى النية لغة وشرعاً، وبيان حقيقتها، وحكمها، ومحلها، وصورها، ثم ذكرت شروط النية، وأقسامها، وأقسام المَنْوِيِّ.أتبعت ذلك بذكر أحكام النية في العبادات، ووقتها، وكيفيتها، ثم ذكرت أنواع المقاصد وأثر النية في المباحات، والعادات، والمحرمات. فذكرت مقصد الشريعة من النية، والسبب الذي من أجله شرعت؛ حيث إنها تحرر قصد العبد، وتجعله مخلصاً في جميع عاداته وعباداته. وفي آخر المطاف بينت أهمية وضرورة تحرير المسلمين لنياتهم، وجعلها خالصة لوجه الله الكريم كما كان عهدنا بسلفنا الصالح |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS51073 | 271/17.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS51074 | 271/17.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
اهل الحل و العقد في نظام الحكم الإسلامي : بحث مقارن |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد المنعم،فارس سقا, Auteur ; دمشق:دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع, Auteur |
Mention d'édition : |
مشروع 100رسالة جامعية سورية 8 |
Editeur : |
دمشق:دار النوادر |
Année de publication : |
2008م |
Importance : |
546ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الحكم الاسلامي؛ اهل السنة و الجماعة نظام الحكم الاسلامي اهل الحل و العقد |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
يتضمن كتاب اهل الحل و العقد في نظام الحكم الاسلامي بالنظر إلى النتائج الهامة التي توصل إليها البحث، يمكن تلخيصها في النقاط التالية: بدايةً، يُعد الإمام أحمد بن حنبل أول من استخدم مصطلح "أهل الحل والعقد". وقد تم تعريف هذا المصطلح بأنه الجماعة المختارة من وجوه الناس الذين يمثلون الأمة في رعاية شؤونها العامة، وهم يتميزون بالعدالة والعلم والأمر العام، ويناط بهم اختيار رئيس الدولة.يُلاحظ وجود تمايز بين مفهومي "أهل الشورى" الذين هم أهل العلم بغض النظر عن وجاهتهم، و"أهل الحل والعقد" الذين يمثلون وجوه الناس سواء كانوا علماء أم لا. كما أن مصطلح "أهل الاختيار" يعتبر مرادفًا لمصطلح "أهل الحل والعقد"، بينما يُطلق مصطلح "أهل الشوكة" على ذوي النفوذ الذين يفتقدون لشروط المشروعية المطلوبة في أهل الحل والعقد.تجدر الإشارة إلى أن "أهل الحل والعقد" في سياق نظام الحكم الإسلامي يختلفون عن "أهل الحل والعقد" في علم أصول الفقه. وقد كان لهم دور بارز في صدر الإسلام، تجلى في بيعة العقبة الثانية وغزوة بدر، واستمر دورهم في عهد الخلفاء الراشدين والأمويين والعباسيين، خاصة فيما يتعلق بموضوع العهد. ويُعتبر انتخاب نقباء العقبة الثانية أول ظهور واضح لهذه الجماعة في الإسلام.ويرى البحث أن إقامة جماعة أهل الحل والعقد واجب على القادرين، لأن الوظائف المنوطة بهم واجبة شرعًا. كما يجب على رئيس الدولة أخذ موافقتهم على أي التزام جديد على الرعية ما لم يُمنح صلاحية ذلك في عقد البيعة، وعلى العامة الالتزام بقراراتهم لكونهم من أولي الأمر.أما عن شروط أهل الحل والعقد، فهي الوجاهة أو الشوكة، والعدالة، والعلم بأمور الإمامة، ولا يُشترط فيهم الاجتهاد أو الذكورة، ويجوز إدخال ممثلين عن غير المسلمين بشروط. ويُعتبر العلماء ورؤوس الناس وقادة القوى المسلحة من أهم عناصر هذه الجماعة، بينما لا تخول المناصب الإدارية وحدها الدخول فيها ما لم تكن مصحوبة بوجاهة.يتم تمييز أهل الحل والعقد عن طريق الانتخاب من قبل العامة المكلفين العدول، ولا يُشترط فيهم الذكورة، ويحق لغير المسلمين انتخاب ممثلين عنهم بشروط، ولا يجوز فرض ممثلين عليهم. ويختصون ببيعة رئيس الدولة وعزله، وإقرار الالتزامات العامة، والرقابة على تصرفاته لضمان الالتزام بعقد البيعة وتطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتحقيق مصلحة الأمة.ويؤكد البحث أن مناط انعقاد الإمامة هو بيعة أهل الحل والعقد الذين يملكون القدرة والتأثير، وأن العهد الخلي عن موافقتهم لا يُعتد به. وأخيرًا، يشير إلى أن عدم الاتفاق على أن الهوية الإسلامية هي مصدر التشريع ومعيار الحكم الرشيد، يؤدي إلى إخلال بصدق تمثيل أهل الحل والعقد وعدم أدائهم لوظائفهم على الوجه الأمثل. |
اهل الحل و العقد في نظام الحكم الإسلامي : بحث مقارن [texte imprimé] / عبد المنعم،فارس سقا, Auteur ; دمشق:دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع, Auteur . - مشروع 100رسالة جامعية سورية 8 . - [S.l.] : دمشق:دار النوادر, 2008م . - 546ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الحكم الاسلامي؛ اهل السنة و الجماعة نظام الحكم الاسلامي اهل الحل و العقد |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
يتضمن كتاب اهل الحل و العقد في نظام الحكم الاسلامي بالنظر إلى النتائج الهامة التي توصل إليها البحث، يمكن تلخيصها في النقاط التالية: بدايةً، يُعد الإمام أحمد بن حنبل أول من استخدم مصطلح "أهل الحل والعقد". وقد تم تعريف هذا المصطلح بأنه الجماعة المختارة من وجوه الناس الذين يمثلون الأمة في رعاية شؤونها العامة، وهم يتميزون بالعدالة والعلم والأمر العام، ويناط بهم اختيار رئيس الدولة.يُلاحظ وجود تمايز بين مفهومي "أهل الشورى" الذين هم أهل العلم بغض النظر عن وجاهتهم، و"أهل الحل والعقد" الذين يمثلون وجوه الناس سواء كانوا علماء أم لا. كما أن مصطلح "أهل الاختيار" يعتبر مرادفًا لمصطلح "أهل الحل والعقد"، بينما يُطلق مصطلح "أهل الشوكة" على ذوي النفوذ الذين يفتقدون لشروط المشروعية المطلوبة في أهل الحل والعقد.تجدر الإشارة إلى أن "أهل الحل والعقد" في سياق نظام الحكم الإسلامي يختلفون عن "أهل الحل والعقد" في علم أصول الفقه. وقد كان لهم دور بارز في صدر الإسلام، تجلى في بيعة العقبة الثانية وغزوة بدر، واستمر دورهم في عهد الخلفاء الراشدين والأمويين والعباسيين، خاصة فيما يتعلق بموضوع العهد. ويُعتبر انتخاب نقباء العقبة الثانية أول ظهور واضح لهذه الجماعة في الإسلام.ويرى البحث أن إقامة جماعة أهل الحل والعقد واجب على القادرين، لأن الوظائف المنوطة بهم واجبة شرعًا. كما يجب على رئيس الدولة أخذ موافقتهم على أي التزام جديد على الرعية ما لم يُمنح صلاحية ذلك في عقد البيعة، وعلى العامة الالتزام بقراراتهم لكونهم من أولي الأمر.أما عن شروط أهل الحل والعقد، فهي الوجاهة أو الشوكة، والعدالة، والعلم بأمور الإمامة، ولا يُشترط فيهم الاجتهاد أو الذكورة، ويجوز إدخال ممثلين عن غير المسلمين بشروط. ويُعتبر العلماء ورؤوس الناس وقادة القوى المسلحة من أهم عناصر هذه الجماعة، بينما لا تخول المناصب الإدارية وحدها الدخول فيها ما لم تكن مصحوبة بوجاهة.يتم تمييز أهل الحل والعقد عن طريق الانتخاب من قبل العامة المكلفين العدول، ولا يُشترط فيهم الذكورة، ويحق لغير المسلمين انتخاب ممثلين عنهم بشروط، ولا يجوز فرض ممثلين عليهم. ويختصون ببيعة رئيس الدولة وعزله، وإقرار الالتزامات العامة، والرقابة على تصرفاته لضمان الالتزام بعقد البيعة وتطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتحقيق مصلحة الأمة.ويؤكد البحث أن مناط انعقاد الإمامة هو بيعة أهل الحل والعقد الذين يملكون القدرة والتأثير، وأن العهد الخلي عن موافقتهم لا يُعتد به. وأخيرًا، يشير إلى أن عدم الاتفاق على أن الهوية الإسلامية هي مصدر التشريع ومعيار الحكم الرشيد، يؤدي إلى إخلال بصدق تمثيل أهل الحل والعقد وعدم أدائهم لوظائفهم على الوجه الأمثل. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS51075 | 277/01.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |