الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Titre : |
سلطة الصورة : بحث في ايديولوجيا الصورة وصورة الايديولوجيا |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
حميدة،مخلوف, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
تونس:دارسحر للنشر |
Année de publication : |
2004 |
Importance : |
191ص |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9973-28-130-2 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الصورة؛التصوير؛الايديولوجية |
Index. décimale : |
750 علم الجمال |
Résumé : |
سلطة الصورة « هو أحدث إصدارات دار سحر لمخلوف بن حميدة وهو بحث
في إيديولوجيا الصورة وصورة الإيديولوجيا صدر في 190 صفحة الكتاب تفكيك للصورة
كحالم إيديولوجي من خلال النماذج مثل صورة العربي في السينما الغربية وأفلام
الوسترن وأفلام الخيال العلمي وأفلام جيمس بوند.. وقسم مخلوف بن حميدة كتابه إلى
مجموعة من الفصول هي : الإيديولوجيا والصورة والواقع وسلطة الصورة وإيديولوجيا
الصورة وصورة الإيديولوجيا. هذا الكتاب هو تحليل للأبعاد الرمزية والإيديولوجية للصورة
التي تأخذ أحيانا طابع الانتقام أو اضطهاد العين كما سماّه مخلوف بن حميدة. ويلخصّ
الباحث سر اهتمامه بهذا المبحث في الفقرة التالية من الكتاب : الإيديولوجيا ليست جديدة
على الصورة بكل أشكالها الثابتة والمتحركة ولكن الحديث عنها الآن قد يبدو متأخرا عن
الزمان باعتبارنا نعيش كما يتوهمّ البعض عصر نهاية الإيديولوجيات بانهيار الشيوعية
وسقوط جدار برلين أو نهاية التاريخ كما ينظرّ لذلك »فوكوياما « ولكن الإيديولوجيا
كالفلسفة ترجع من النافذة في نفس الوقت الذي نخرجها فيه من الباب وفيما يخصّ
موضوعنا المتعلقّ في جزء منه بالعلاقة الإيديوسينمائية فهناك على الأقل سببان يربطان
السينما بالإيديولوجيا. 1 السينما صناعة وعلى هذا الأساس فهي مرتبطة برأس المال
مباشرة. 2 السينما هي فن جماهيري شعبي وعليه فهي مرتبطة بالانجذابات السوسيولوجية.
ويصدر هذا الكتاب في زمن نعيش فيه عصر هيمنة الصورة التي تكاد تصبح إرهابا على عقل ووجدان المشاهد. |
سلطة الصورة : بحث في ايديولوجيا الصورة وصورة الايديولوجيا [texte imprimé] / حميدة،مخلوف, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : تونس:دارسحر للنشر, 2004 . - 191ص ; 24*17سم. ISBN : 978-9973-28-130-2 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الصورة؛التصوير؛الايديولوجية |
Index. décimale : |
750 علم الجمال |
Résumé : |
سلطة الصورة « هو أحدث إصدارات دار سحر لمخلوف بن حميدة وهو بحث
في إيديولوجيا الصورة وصورة الإيديولوجيا صدر في 190 صفحة الكتاب تفكيك للصورة
كحالم إيديولوجي من خلال النماذج مثل صورة العربي في السينما الغربية وأفلام
الوسترن وأفلام الخيال العلمي وأفلام جيمس بوند.. وقسم مخلوف بن حميدة كتابه إلى
مجموعة من الفصول هي : الإيديولوجيا والصورة والواقع وسلطة الصورة وإيديولوجيا
الصورة وصورة الإيديولوجيا. هذا الكتاب هو تحليل للأبعاد الرمزية والإيديولوجية للصورة
التي تأخذ أحيانا طابع الانتقام أو اضطهاد العين كما سماّه مخلوف بن حميدة. ويلخصّ
الباحث سر اهتمامه بهذا المبحث في الفقرة التالية من الكتاب : الإيديولوجيا ليست جديدة
على الصورة بكل أشكالها الثابتة والمتحركة ولكن الحديث عنها الآن قد يبدو متأخرا عن
الزمان باعتبارنا نعيش كما يتوهمّ البعض عصر نهاية الإيديولوجيات بانهيار الشيوعية
وسقوط جدار برلين أو نهاية التاريخ كما ينظرّ لذلك »فوكوياما « ولكن الإيديولوجيا
كالفلسفة ترجع من النافذة في نفس الوقت الذي نخرجها فيه من الباب وفيما يخصّ
موضوعنا المتعلقّ في جزء منه بالعلاقة الإيديوسينمائية فهناك على الأقل سببان يربطان
السينما بالإيديولوجيا. 1 السينما صناعة وعلى هذا الأساس فهي مرتبطة برأس المال
مباشرة. 2 السينما هي فن جماهيري شعبي وعليه فهي مرتبطة بالانجذابات السوسيولوجية.
ويصدر هذا الكتاب في زمن نعيش فيه عصر هيمنة الصورة التي تكاد تصبح إرهابا على عقل ووجدان المشاهد. |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FSS13352 | 750/14.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
FSS13353 | 750/14.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
FSS13354 | 750/14.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |