الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur عثمان،ماجد |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
قياس الراي العام من النظرية الى التطبيق / عثمان،ماجد
Titre : قياس الراي العام من النظرية الى التطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : عثمان،ماجد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:دار الشروق Année de publication : 2011 Importance : 229ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-09-3016-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الراي العام؛قياس؛المقابلات الشخصية؛استطلاعات الراي؛الاعلام؛اخلاقيات المهنة Index. décimale : 331 الاعلام والاتصال الراي العام Résumé : لعله ليس من المصادفة أن استطلاعات الرأي العام قد نشأت في الدول الديمقراطية كتوأم للانتخابات الرئاسية والبرلمانية وساهمت في إثراء الحياة السياسية. وظهرت بحوث التسويق التجاري كرافد لاستطلاعات الرأي العام. أما العالم العربي فقد قفز مباشرةً إلى مرحلة بحوث التسويق التجاري من دون أن يمر باستطلاعات الرأي العام.
واستطلاعات الرأي هي صناعة وليدة في العالم العربي يجب احتضانها وتنميتها وزيادة الوعي بأهميتها واستثارة الطلب المجتمعي على خدماتها، وخلق البيئة الصحية التي تسمح بوجود كيانات مستقلة تتوافر لها المصداقية والحرفية، تتنافس من أجل المساهمة في تنشيط إحدى الآليات المهمة في الإسراع بالإصلاح السياسي وتحديث المجتمع.
ويهدف هذا الكتاب إلى إثراء المكتبة العربية في مجال قياس الرأي العام انطلاقًا من اقتناع بأن صناعة استطلاعات الرأي العام هي أحد المحركات لإحداث إصلاح سياسي يتحرك إليه العالم العربي على استحياء. وهذا الاقتناع يستند إلى أن عملية قياس الرأي العام تعتمد على جانبين: الأول: منهجية رصينة يجب توظيفها بحرفية للوصول إلى قياسات دقيقة لظاهرة معقدة. والثاني: اعتبارات أخلاقية يجب تطبيقها بدقة للحفاظ على خصوصية المواطنين وحمايتهم من أي ضرر يلحق بهم نتيجة لإبداء آراء قد تكون مخالفة للسياق العام.قياس الراي العام من النظرية الى التطبيق [texte imprimé] / عثمان،ماجد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:دار الشروق, 2011 . - 229ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-977-09-3016-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الراي العام؛قياس؛المقابلات الشخصية؛استطلاعات الراي؛الاعلام؛اخلاقيات المهنة Index. décimale : 331 الاعلام والاتصال الراي العام Résumé : لعله ليس من المصادفة أن استطلاعات الرأي العام قد نشأت في الدول الديمقراطية كتوأم للانتخابات الرئاسية والبرلمانية وساهمت في إثراء الحياة السياسية. وظهرت بحوث التسويق التجاري كرافد لاستطلاعات الرأي العام. أما العالم العربي فقد قفز مباشرةً إلى مرحلة بحوث التسويق التجاري من دون أن يمر باستطلاعات الرأي العام.
واستطلاعات الرأي هي صناعة وليدة في العالم العربي يجب احتضانها وتنميتها وزيادة الوعي بأهميتها واستثارة الطلب المجتمعي على خدماتها، وخلق البيئة الصحية التي تسمح بوجود كيانات مستقلة تتوافر لها المصداقية والحرفية، تتنافس من أجل المساهمة في تنشيط إحدى الآليات المهمة في الإسراع بالإصلاح السياسي وتحديث المجتمع.
ويهدف هذا الكتاب إلى إثراء المكتبة العربية في مجال قياس الرأي العام انطلاقًا من اقتناع بأن صناعة استطلاعات الرأي العام هي أحد المحركات لإحداث إصلاح سياسي يتحرك إليه العالم العربي على استحياء. وهذا الاقتناع يستند إلى أن عملية قياس الرأي العام تعتمد على جانبين: الأول: منهجية رصينة يجب توظيفها بحرفية للوصول إلى قياسات دقيقة لظاهرة معقدة. والثاني: اعتبارات أخلاقية يجب تطبيقها بدقة للحفاظ على خصوصية المواطنين وحمايتهم من أي ضرر يلحق بهم نتيجة لإبداء آراء قد تكون مخالفة للسياق العام.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS38677 331/28.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS38678 331/28.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS38679 331/28.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible