الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'éditeur
لبنان:المركز الثقافي العربي |
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
التجربة / الرزي،نادر
Titre : التجربة Type de document : texte imprimé Auteurs : الرزي،نادر, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : لبنان:المركز الثقافي العربي Année de publication : 2005 Importance : ص159 Format : 14*22سم ISBN/ISSN/EAN : 995368040 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : العالم - التجربة - الحوار - الثقافة Résumé : تنوع مفهوم التجربة في العالم العربي،الذات والتجربة،ينجيان:التجربة كحدث،الامريكيون والتجربة التجربة [texte imprimé] / الرزي،نادر, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : لبنان:المركز الثقافي العربي, 2005 . - ص159 ; 14*22سم.
ISSN : 995368040
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : العالم - التجربة - الحوار - الثقافة Résumé : تنوع مفهوم التجربة في العالم العربي،الذات والتجربة،ينجيان:التجربة كحدث،الامريكيون والتجربة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS3941 313/43.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS3940 313/43.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS3939 313/43.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible العنف الرمزي / بورديو،بيير
Titre : العنف الرمزي : بحث في اصول علم الاجتماع التربوي Type de document : texte imprimé Auteurs : بورديو،بيير, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : لبنان:المركز الثقافي العربي Année de publication : 1994 Importance : ص96 Format : 14*22سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : العنف Résumé : التعسف المزدوج،السلطة التربوية، العنف الرمزي : بحث في اصول علم الاجتماع التربوي [texte imprimé] / بورديو،بيير, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : لبنان:المركز الثقافي العربي, 1994 . - ص96 ; 14*22سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : العنف Résumé : التعسف المزدوج،السلطة التربوية، Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS3571 312/16.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS3570 312/16.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible المسالة الثقافية / الميلاد،زكي
Titre : المسالة الثقافية : من اجل بناء نظرية في الثقافة Type de document : texte imprimé Auteurs : الميلاد،زكي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : لبنان:المركز الثقافي العربي Année de publication : 2005 Importance : ص256 Format : 14*22سم ISBN/ISSN/EAN : 7-081-68-9953 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المسالة الثقافية -النظرية - الثقافة Résumé : مشكلة الثقافة،الثقافة والحضارة،الثقافة والدين،الثقافة والنثروبولوجيا،الثقافة والسياسة المسالة الثقافية : من اجل بناء نظرية في الثقافة [texte imprimé] / الميلاد،زكي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : لبنان:المركز الثقافي العربي, 2005 . - ص256 ; 14*22سم.
ISSN : 7-081-68-9953
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المسالة الثقافية -النظرية - الثقافة Résumé : مشكلة الثقافة،الثقافة والحضارة،الثقافة والدين،الثقافة والنثروبولوجيا،الثقافة والسياسة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS5649 313/48.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS5648 313/48.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible النظرية النقدية التواصلية:يورغن هابرماس ومدرسة فرانكفورت / حسن،مصدق
Titre : النظرية النقدية التواصلية:يورغن هابرماس ومدرسة فرانكفورت Type de document : texte imprimé Auteurs : حسن،مصدق, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : لبنان:المركز الثقافي العربي Année de publication : 2005 Importance : 270ص Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-68-055-2 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : مدرسة فرانكفورت؛النظرية الاجتماعية النقدية؛فلسة التواصل؛فلسفة التاريخ؛النظرية الانعكاسية؛علم التواصل؛نظرية اخلاقيات التواصل؛اللسانيات التداولية؛خدمة العقلانية؛يورغن هابرماس؛الديمقراطية التداولية؛الدولة الوطنية؛عصر العولمة Index. décimale : 410 اللسانيات العامة Résumé : يشدد الفيسلوف والمنظر الاجتماعي المعاصر يورغن هابرماس الذي يعمل في الاطار التقليدي للنظرية النقدية على أن الفعل الديمقراطي التواصلي لا يستطيع أن يحصل على مشروعية حقيقية قائمة على سلطة العقل إلا في إطار خطاب نقدي خال من الإلزامات والقيود السلطوية. فلا توجد أفكار معاصرة تشبه أفكار يورغن هابرماس من جانب بنائها المعماري وقدرتها على التعبير النقدي.. رصد فلاسفة وعلماء الاجتماع في مدرسة فرانكفورت مختلف الاعراض المرضية التي اصابت عصرنا كالتشيؤ والاغتراب والصنمية ، مما حداهم ان يقيموا نقداً حاداً ليوتوبيا التقدم التقني والنظريات التبشيرية بعالم الأحلام الموعود ، كما انتقدوا في حينه النزعة العلموية التي تتصور المعرفة كطبيعة موضوعية مجردة عن المصلحة .. في الكتاب الصادر حديثاً " النظرية النقدية التواصلية ـ يورغن هابرماس ومدرسة فرانكفورت " عن المركز الثقافي العربي ، مساهمة في التعريف بفكر هابرماس وقد كتب المفكر برهان غليون مقدمة الكتاب حيث يرى ان هناك ثلاثة عناصر تبرر الاهتمام بفكر هابرماس والحماس للتعرف به في بيئتنا العربية المعاصرة الاول : هو الطابع التوجيهي الذي تتميز به فلسفة هابرماس وسعيه المستر إلى ربط النظرية بالممارسة .. والثاني : هو النظرية النقدية التي تبناها هابرماس وإعاد بناءها والعنصر الثاثل : هو مفهوم الفضاء العمومي ويشكل هذا المفهوم الذي هو من اختراع الفيلسوف الالماني كانت مفتاح الممارسة الديمقراطية في نظر هابرماس الذي عمم استخدامه منذ السبعينيات من القرن الماضي.. حاول حسن مصدق التعريف بمدرسة فرانكفورت وبناء نظرية اجتماعية نقدية ، ويذكر الكاتب انه اذا كان ماكس هوركهيمر ابرز مفكري الاربعينيات فإن مرحلة الخمسينيات والستينيات شهدت صعود تيودور ويزنغرود أدورنو (1903_1969) إلى الواجهة ، فحتى تلك الحقبة قام نقد المجتمع على اعتبار التاريخ سيرورة تقدم للعقل ستحقق في الاشتراكية، مادام أن واقع هذه الديناميكية التاريخية ارتبط بطبقة اجتماعية تجسد حلم البشرية في الانتعاق وتغيير النظام القائم.. سيقترح كتاب هوركهيمر وأدرنو «جدلية التنوير» وهو بمثابة نقطة تحول بارزة في حياة مدرسة فرانفكورت .. وبطيعة الحال فإذا كانت فلسفة كانط الاخلاقية تقول بأن شعور الانسان بواجبه صادر من اخلاقية فطرية وأن الاخلاق عامة وطلقة وكلية وعمومية ، فإن هابرماس (1929_. . . ) حاول ايجاد بديل بذلك . ويذكر حسن مصدق ان الذي يهمه عند هابرماس أحد أبرز رواد فلسفة التواصل النقدية أن معيارية القوانين لاتستند إلى وازع أخلاقي ، وانما يجب أن تكون عقلنة للإرادة الانسانية في عالم يلفها بالتعقيد والاحتمالية ـ غير المتوقعة ـ وسيطرة الأنساق ، وفقط بفضل العقلنة اللغوية في تعابيرنا وسيادة العقل النقدي يمكن ان نطمح الى الكونية على اساس تداولي وقابل للتعميم.. اراد هابرماس البحث عن حل عقلاني للتقنية التي اطبقت على العالم المعيش واستفردت به منجميع الجهات ، فهو يقر بأننا نعيش عصر الرأسمالية المتقدمة والقائمة على التقنية ، بل ان شرعيتها أصبحت مستمدة منها .. ويعتبر ماركس بنظر هابرماس أكبر داعية للتقنية ، لكن تجدر الاشارة إلى أنه إذا كان ماركس قد ناصر التقنية كوسيلة لتحرير الانسان من الامراض الفاتكة والاوبئة وجبروت الطبيعة.. الخ، فإنه أشار في مواطن متعددة إلى الأخطار التي تحدق بالطبيعة من جراء الاستغلال التقني الارعن لمواردها ، ويقول :» إن كل تقدم في فن الزراعة الرأسمالية ليس فقط تقدماً في نهب الارض ، فكل تقدم في زيادة خصوبة الارض لوقت محدود من الزمن هو تقدم في تخريب الموارد الدائمة لهذه الخصوبة «.. يفهم هابرماس العمل ك « نشاط عقلاني موجٌَه لهدف وغاية « وهو ينقسم بدوره إلى نوعين : فعل أداتي يخضع لقواعد تقانية واختيار عقلاني ينتظم وفقاً لستراتيجيات قائمة على معرفة تحليلية.. يشخص هابرماس الحداثة الاوروبية في ضوء ماكس فيبر بأنها عقلانية أداتية ، ولخصها تحت مفهوم العقلنة والعقلانية التي تجلت في ازدياد الحسابية والبحث عن الربح والسيطرة المنظمة على كل جوانب الحياة الانسانية على أساس قواعد قللت من الاعتماد على القيم التقليدية المتوارثة.. ويلاحظ حسن مصدق ان هابرماس قدم رؤية لفهم العالم المعاصر من خلال التعريف الجديد الذي يراه منشطراً إلى عالمين : الاول يخص العالم المعيش الذي تقوم بنياته على اللغة والتواصل ، والثاني يخص عالم الانساق الذي يخضع بالاساس للعقلنة الحسابية التي تتميز بالوظيفة والأداتية والفعالية . وهذه الفجوة تقسمه إلى شطرين:عالم الأنساق والعالم المعيشي فاللغة تلعب دور التواصل في العالم المعيشي ، والنسق مجال العقلنة الحسابية والأداتية المحيطة به . فاللغة كالأرض تشخيص لمأوى الوجود وعلى الرغم من أنها كانت دائما وسيطا رمزيا بامتياز لايمكنها التنسيق بين جميع الافعال الانسانية لذلك حلت محلها الانساق في العديد من مناحي الحياة.. ويرى هابرماس ان هذه الانساق تمتاز بديناميكية انغلاق على نفسها لكل منها عالمها الخاص : فالسلطة تحدد شروط ممارستها والنقود تحدد قسم العملة بطريقة محض ذاتية.. ويضيف هابرماس أن معيارية الانساق مغلقة وغالباً ماتستعمل رموزاً مزدوجة ومصطلحات تُحددُ بها من ينتمي إلى النسق ومن لاينتمي إليه . فنسقية القانون مثلاً تمر عبر رمز مزدوج : قانوني/ غير قانوني ( وماعدا ذلك فهو خارج عن النسق وغير معترف به).. لقد حاول حسن مصدق في كتابه استنتاج بعض الروابط ذات الصلة الوثيقة بأخلاقيات التواصل وعلم السياسة.. وركز على ان هابرماس يعبر عن نفسه بمقتضى مبدأ خطابي يقوم على البرهنة ولايضفي الشرعية على المعايير التي تثير قبول وتوفق جميع المعنيين بها .. فهابرماس يتصور اجراءات تكوين الإرادة العامة كشبكة من البراهين والحجج المتمايزة التي تتبارى فيما بينها حول الاخلاق والسياسة والاقتصاد.. غير انها تتضمن ايضا إجراءات منصفة للتفاوض حول تسوية ما ختم حسن مصدق كتابه المهم « يورغن هابرماس ومدرسة فرانكفورت» ان دور فلسفة التواصل النقدي يكمن بوصفها الاندماج الحي بين التفكير الفلسفي وعلم الاجتماع في نقد الديمقراطية التمثيلية ومحاولة تحرير مجال الاتصال الانسانس من قبضة العقل الأداتي والتشيؤ والاغتراب والسلعية بالعودة إلى الحداثة ذاتها ، وقد تم إعادته من تحريره من الذاتية والنزعة العلموية . النظرية النقدية التواصلية:يورغن هابرماس ومدرسة فرانكفورت [texte imprimé] / حسن،مصدق, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : لبنان:المركز الثقافي العربي, 2005 . - 270ص ; 17*24سم.
ISBN : 978-9953-68-055-2
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : مدرسة فرانكفورت؛النظرية الاجتماعية النقدية؛فلسة التواصل؛فلسفة التاريخ؛النظرية الانعكاسية؛علم التواصل؛نظرية اخلاقيات التواصل؛اللسانيات التداولية؛خدمة العقلانية؛يورغن هابرماس؛الديمقراطية التداولية؛الدولة الوطنية؛عصر العولمة Index. décimale : 410 اللسانيات العامة Résumé : يشدد الفيسلوف والمنظر الاجتماعي المعاصر يورغن هابرماس الذي يعمل في الاطار التقليدي للنظرية النقدية على أن الفعل الديمقراطي التواصلي لا يستطيع أن يحصل على مشروعية حقيقية قائمة على سلطة العقل إلا في إطار خطاب نقدي خال من الإلزامات والقيود السلطوية. فلا توجد أفكار معاصرة تشبه أفكار يورغن هابرماس من جانب بنائها المعماري وقدرتها على التعبير النقدي.. رصد فلاسفة وعلماء الاجتماع في مدرسة فرانكفورت مختلف الاعراض المرضية التي اصابت عصرنا كالتشيؤ والاغتراب والصنمية ، مما حداهم ان يقيموا نقداً حاداً ليوتوبيا التقدم التقني والنظريات التبشيرية بعالم الأحلام الموعود ، كما انتقدوا في حينه النزعة العلموية التي تتصور المعرفة كطبيعة موضوعية مجردة عن المصلحة .. في الكتاب الصادر حديثاً " النظرية النقدية التواصلية ـ يورغن هابرماس ومدرسة فرانكفورت " عن المركز الثقافي العربي ، مساهمة في التعريف بفكر هابرماس وقد كتب المفكر برهان غليون مقدمة الكتاب حيث يرى ان هناك ثلاثة عناصر تبرر الاهتمام بفكر هابرماس والحماس للتعرف به في بيئتنا العربية المعاصرة الاول : هو الطابع التوجيهي الذي تتميز به فلسفة هابرماس وسعيه المستر إلى ربط النظرية بالممارسة .. والثاني : هو النظرية النقدية التي تبناها هابرماس وإعاد بناءها والعنصر الثاثل : هو مفهوم الفضاء العمومي ويشكل هذا المفهوم الذي هو من اختراع الفيلسوف الالماني كانت مفتاح الممارسة الديمقراطية في نظر هابرماس الذي عمم استخدامه منذ السبعينيات من القرن الماضي.. حاول حسن مصدق التعريف بمدرسة فرانكفورت وبناء نظرية اجتماعية نقدية ، ويذكر الكاتب انه اذا كان ماكس هوركهيمر ابرز مفكري الاربعينيات فإن مرحلة الخمسينيات والستينيات شهدت صعود تيودور ويزنغرود أدورنو (1903_1969) إلى الواجهة ، فحتى تلك الحقبة قام نقد المجتمع على اعتبار التاريخ سيرورة تقدم للعقل ستحقق في الاشتراكية، مادام أن واقع هذه الديناميكية التاريخية ارتبط بطبقة اجتماعية تجسد حلم البشرية في الانتعاق وتغيير النظام القائم.. سيقترح كتاب هوركهيمر وأدرنو «جدلية التنوير» وهو بمثابة نقطة تحول بارزة في حياة مدرسة فرانفكورت .. وبطيعة الحال فإذا كانت فلسفة كانط الاخلاقية تقول بأن شعور الانسان بواجبه صادر من اخلاقية فطرية وأن الاخلاق عامة وطلقة وكلية وعمومية ، فإن هابرماس (1929_. . . ) حاول ايجاد بديل بذلك . ويذكر حسن مصدق ان الذي يهمه عند هابرماس أحد أبرز رواد فلسفة التواصل النقدية أن معيارية القوانين لاتستند إلى وازع أخلاقي ، وانما يجب أن تكون عقلنة للإرادة الانسانية في عالم يلفها بالتعقيد والاحتمالية ـ غير المتوقعة ـ وسيطرة الأنساق ، وفقط بفضل العقلنة اللغوية في تعابيرنا وسيادة العقل النقدي يمكن ان نطمح الى الكونية على اساس تداولي وقابل للتعميم.. اراد هابرماس البحث عن حل عقلاني للتقنية التي اطبقت على العالم المعيش واستفردت به منجميع الجهات ، فهو يقر بأننا نعيش عصر الرأسمالية المتقدمة والقائمة على التقنية ، بل ان شرعيتها أصبحت مستمدة منها .. ويعتبر ماركس بنظر هابرماس أكبر داعية للتقنية ، لكن تجدر الاشارة إلى أنه إذا كان ماركس قد ناصر التقنية كوسيلة لتحرير الانسان من الامراض الفاتكة والاوبئة وجبروت الطبيعة.. الخ، فإنه أشار في مواطن متعددة إلى الأخطار التي تحدق بالطبيعة من جراء الاستغلال التقني الارعن لمواردها ، ويقول :» إن كل تقدم في فن الزراعة الرأسمالية ليس فقط تقدماً في نهب الارض ، فكل تقدم في زيادة خصوبة الارض لوقت محدود من الزمن هو تقدم في تخريب الموارد الدائمة لهذه الخصوبة «.. يفهم هابرماس العمل ك « نشاط عقلاني موجٌَه لهدف وغاية « وهو ينقسم بدوره إلى نوعين : فعل أداتي يخضع لقواعد تقانية واختيار عقلاني ينتظم وفقاً لستراتيجيات قائمة على معرفة تحليلية.. يشخص هابرماس الحداثة الاوروبية في ضوء ماكس فيبر بأنها عقلانية أداتية ، ولخصها تحت مفهوم العقلنة والعقلانية التي تجلت في ازدياد الحسابية والبحث عن الربح والسيطرة المنظمة على كل جوانب الحياة الانسانية على أساس قواعد قللت من الاعتماد على القيم التقليدية المتوارثة.. ويلاحظ حسن مصدق ان هابرماس قدم رؤية لفهم العالم المعاصر من خلال التعريف الجديد الذي يراه منشطراً إلى عالمين : الاول يخص العالم المعيش الذي تقوم بنياته على اللغة والتواصل ، والثاني يخص عالم الانساق الذي يخضع بالاساس للعقلنة الحسابية التي تتميز بالوظيفة والأداتية والفعالية . وهذه الفجوة تقسمه إلى شطرين:عالم الأنساق والعالم المعيشي فاللغة تلعب دور التواصل في العالم المعيشي ، والنسق مجال العقلنة الحسابية والأداتية المحيطة به . فاللغة كالأرض تشخيص لمأوى الوجود وعلى الرغم من أنها كانت دائما وسيطا رمزيا بامتياز لايمكنها التنسيق بين جميع الافعال الانسانية لذلك حلت محلها الانساق في العديد من مناحي الحياة.. ويرى هابرماس ان هذه الانساق تمتاز بديناميكية انغلاق على نفسها لكل منها عالمها الخاص : فالسلطة تحدد شروط ممارستها والنقود تحدد قسم العملة بطريقة محض ذاتية.. ويضيف هابرماس أن معيارية الانساق مغلقة وغالباً ماتستعمل رموزاً مزدوجة ومصطلحات تُحددُ بها من ينتمي إلى النسق ومن لاينتمي إليه . فنسقية القانون مثلاً تمر عبر رمز مزدوج : قانوني/ غير قانوني ( وماعدا ذلك فهو خارج عن النسق وغير معترف به).. لقد حاول حسن مصدق في كتابه استنتاج بعض الروابط ذات الصلة الوثيقة بأخلاقيات التواصل وعلم السياسة.. وركز على ان هابرماس يعبر عن نفسه بمقتضى مبدأ خطابي يقوم على البرهنة ولايضفي الشرعية على المعايير التي تثير قبول وتوفق جميع المعنيين بها .. فهابرماس يتصور اجراءات تكوين الإرادة العامة كشبكة من البراهين والحجج المتمايزة التي تتبارى فيما بينها حول الاخلاق والسياسة والاقتصاد.. غير انها تتضمن ايضا إجراءات منصفة للتفاوض حول تسوية ما ختم حسن مصدق كتابه المهم « يورغن هابرماس ومدرسة فرانكفورت» ان دور فلسفة التواصل النقدي يكمن بوصفها الاندماج الحي بين التفكير الفلسفي وعلم الاجتماع في نقد الديمقراطية التمثيلية ومحاولة تحرير مجال الاتصال الانسانس من قبضة العقل الأداتي والتشيؤ والاغتراب والسلعية بالعودة إلى الحداثة ذاتها ، وقد تم إعادته من تحريره من الذاتية والنزعة العلموية . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS7485 410/01.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 400 – Langues Disponible النقد الثقافي / الغذامي،عبد الله محمد
Titre : النقد الثقافي : قراءة في الانساق الثقافية العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : الغذامي،عبد الله محمد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : لبنان:المركز الثقافي العربي Année de publication : 2005 Importance : ص312 Format : 14*22سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : النقد الثقافي - الانساق - الثقافة -العرب Résumé : النقد الثقافي،النسق الناسخ،تزييف الخطاب،اختراع الصمت،النسق المخاتل،صراع الانساق، النقد الثقافي : قراءة في الانساق الثقافية العربية [texte imprimé] / الغذامي،عبد الله محمد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : لبنان:المركز الثقافي العربي, 2005 . - ص312 ; 14*22سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : النقد الثقافي - الانساق - الثقافة -العرب Résumé : النقد الثقافي،النسق الناسخ،تزييف الخطاب،اختراع الصمت،النسق المخاتل،صراع الانساق، Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS5675 313/47.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS5674 313/47.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible مفاهيم عالمية : الحقيقة / بنمخلوف،علي
Permalinkمفاهيم عالمية / العظمة،عزيز
Permalinkمفاهيم عاليمة / بن سلامة،رجاء
Permalink