الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur محمد،رمضان بسطاويسي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
علم الجمال لدى مدرسة فرانكفورت / محمد،رمضان بسطاويسي
Titre : علم الجمال لدى مدرسة فرانكفورت : ادورنو نموذجا 1903-1969 Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد،رمضان بسطاويسي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت:المؤسسة الجامعية للدراسات للنشر والتوزيع Année de publication : 1998 Importance : 184ص Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الجمال؛علم ادورنو؛مدرسة فرانكفورت؛الفلسفة الالمانية Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : يتناول هذا الكتاب الأسس النظرية لرؤية أدورنو الجمالية، وملامح هذه الرؤية، في الموسيقى والأدب والشعر، فإذا كان جوهر المدرسة فرانكفورت هو النقد بمفهومه الشامل، بمعنى نقد الإنسان، والمجتمع والثقافة، والأنظمة السياسية، والفكر الإنساني .. فإن أدورنو اعترف بأن فلسفته عبارة عن محاولات لتغيير الواقع، وقد فشلت هذه المحاولات، لأن العقل قد هُزم أمام السلطة التي استغلت العقل الإنساني، وأبعدته عن دوره الحقيقي ليتحول إلى أداة لتحقيق المصالح، إن أدورنو يشعرنا بمرارة الخذلان أمام الواقع .. فالمجتمع الإنساني تيسير بلا عقلانية تعوق العقل عن أداء دوره في نقد الواقع وتطويره، ولذلك فإن لجوءه إلى ميدان الفن والنظرية الجمالية كان عن قناعة كاملة بعدم إمكانية الحلم إلا من خلال الفن، لأنه الملجأ الأخير لإنسان هذا العصر.
ولهذا فإن تقديم جماليات أدورنو تكشف لنا عن البعد الآخر في الثقافة الغربية، أو تقدم لنا ثقافة الظل في الغرب، لأن الغرب ليس ثقافة واحدة، وإنما عدة ثقافات متصارعة،ـ وتقديم الفكر الغربي بشكل علمي، يساعدنا في عدم الإنسياق وراءه، وإنما يعني قراءة قضايا الأنا من خلال الآخر ...
محتويات الكتاب: الفصل الأول: علم الجمال لدى النظرية النقدية، الفصل الثاني: الأسس الفلسفية لنظرية أدورنو الجمالية، الفصل الثالث: فلسفة أدورنو النقدية، الفصل الرابع: الفن والحياة المعاصرة، الفصل الخامس: نظرية الاستطيقا، الفصل السادس: استطيقا الفنون، وأخيراً موقف أدورنو من مفهوم الحداثة.علم الجمال لدى مدرسة فرانكفورت : ادورنو نموذجا 1903-1969 [texte imprimé] / محمد،رمضان بسطاويسي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : بيروت:المؤسسة الجامعية للدراسات للنشر والتوزيع, 1998 . - 184ص ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الجمال؛علم ادورنو؛مدرسة فرانكفورت؛الفلسفة الالمانية Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : يتناول هذا الكتاب الأسس النظرية لرؤية أدورنو الجمالية، وملامح هذه الرؤية، في الموسيقى والأدب والشعر، فإذا كان جوهر المدرسة فرانكفورت هو النقد بمفهومه الشامل، بمعنى نقد الإنسان، والمجتمع والثقافة، والأنظمة السياسية، والفكر الإنساني .. فإن أدورنو اعترف بأن فلسفته عبارة عن محاولات لتغيير الواقع، وقد فشلت هذه المحاولات، لأن العقل قد هُزم أمام السلطة التي استغلت العقل الإنساني، وأبعدته عن دوره الحقيقي ليتحول إلى أداة لتحقيق المصالح، إن أدورنو يشعرنا بمرارة الخذلان أمام الواقع .. فالمجتمع الإنساني تيسير بلا عقلانية تعوق العقل عن أداء دوره في نقد الواقع وتطويره، ولذلك فإن لجوءه إلى ميدان الفن والنظرية الجمالية كان عن قناعة كاملة بعدم إمكانية الحلم إلا من خلال الفن، لأنه الملجأ الأخير لإنسان هذا العصر.
ولهذا فإن تقديم جماليات أدورنو تكشف لنا عن البعد الآخر في الثقافة الغربية، أو تقدم لنا ثقافة الظل في الغرب، لأن الغرب ليس ثقافة واحدة، وإنما عدة ثقافات متصارعة،ـ وتقديم الفكر الغربي بشكل علمي، يساعدنا في عدم الإنسياق وراءه، وإنما يعني قراءة قضايا الأنا من خلال الآخر ...
محتويات الكتاب: الفصل الأول: علم الجمال لدى النظرية النقدية، الفصل الثاني: الأسس الفلسفية لنظرية أدورنو الجمالية، الفصل الثالث: فلسفة أدورنو النقدية، الفصل الرابع: الفن والحياة المعاصرة، الفصل الخامس: نظرية الاستطيقا، الفصل السادس: استطيقا الفنون، وأخيراً موقف أدورنو من مفهوم الحداثة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS19482 750/15.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Sorti jusqu'au 03/12/2024