الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur حمليل،رشيد |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الحروب و الراي العام و الدعاية / حمليل،رشيد
Titre : الحروب و الراي العام و الدعاية Type de document : texte imprimé Auteurs : حمليل،رشيد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الجزائر:دار هومة للطباعة و النشر والتوزيع Année de publication : 2007 Importance : ص439 Format : 17/24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9961-65-093-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الحرب؛الراي العام؛الدعاية Index. décimale : 331 الاعلام والاتصال الراي العام Résumé : قش الكتاب مقولة مؤداها أن المعنويات هي عصب الحرب، وأن الانتصارات تتحققنان
بما تبقّى لأفراد الجيش من أمل في النصرعبر ثلاثة فصول هي الحرب والرأي
العام والدعاية. واتجه إلى التأكيد على أن خوض معركة دعائية يتطلب
استعدادات وتحضيرات لا تقل أهمية عن تلك المتخصصة لخوض حرب ذرية . ولم
يبتعد المؤلف عن حرب الخليج الثانية التي كانت مثالا خصبا للحديث عن صناعة
موقف للرأي العام العالمي والحرب النفسية والدعائية.
وأشار الكاتب إلى
أن حرب الخليج الثانية برهنت بأن القدرات العسكرية وحدها ليست كافية لتوفير
شروط دحر العدو مهما بلغت قوتها، مضيفا في نفس السياق بأن سلاح الدعاية
ضروري فهو إن عجز على إحراز النصر، يبقى كفيلا بضمان الإبقاء على معنويات
الجيش مرتفعة للمقاومة، خصوصا وأن شر الهزيمة أن يقهر الجيش معنويا. يناقش
الكتاب الكثير من المفاهيم والمداخل النظرية لكل ما له علاقة بالموضوع،
لكن، وفي نفس السياق،يورد بالأرقام والعودة إلى كرونولوجيا الأحداث التي
عاشتها حرب الخليج الثانية بالتفاصيل الدقيقة، التي تضع القارئ والباحث في
مجال علوم الإعلام والاتصال داخل دائرة التحليل العلمي لأساليب الدعاية
المطبقة، والتي تهدف أساسا إلى تغيير اتجاه الرأي العام العالمي، مستعينا
في ذلك على قائمة كبيرة من المراجع المتخصصالحروب و الراي العام و الدعاية [texte imprimé] / حمليل،رشيد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الجزائر:دار هومة للطباعة و النشر والتوزيع, 2007 . - ص439 ; 17/24سم.
ISBN : 978-9961-65-093-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الحرب؛الراي العام؛الدعاية Index. décimale : 331 الاعلام والاتصال الراي العام Résumé : قش الكتاب مقولة مؤداها أن المعنويات هي عصب الحرب، وأن الانتصارات تتحققنان
بما تبقّى لأفراد الجيش من أمل في النصرعبر ثلاثة فصول هي الحرب والرأي
العام والدعاية. واتجه إلى التأكيد على أن خوض معركة دعائية يتطلب
استعدادات وتحضيرات لا تقل أهمية عن تلك المتخصصة لخوض حرب ذرية . ولم
يبتعد المؤلف عن حرب الخليج الثانية التي كانت مثالا خصبا للحديث عن صناعة
موقف للرأي العام العالمي والحرب النفسية والدعائية.
وأشار الكاتب إلى
أن حرب الخليج الثانية برهنت بأن القدرات العسكرية وحدها ليست كافية لتوفير
شروط دحر العدو مهما بلغت قوتها، مضيفا في نفس السياق بأن سلاح الدعاية
ضروري فهو إن عجز على إحراز النصر، يبقى كفيلا بضمان الإبقاء على معنويات
الجيش مرتفعة للمقاومة، خصوصا وأن شر الهزيمة أن يقهر الجيش معنويا. يناقش
الكتاب الكثير من المفاهيم والمداخل النظرية لكل ما له علاقة بالموضوع،
لكن، وفي نفس السياق،يورد بالأرقام والعودة إلى كرونولوجيا الأحداث التي
عاشتها حرب الخليج الثانية بالتفاصيل الدقيقة، التي تضع القارئ والباحث في
مجال علوم الإعلام والاتصال داخل دائرة التحليل العلمي لأساليب الدعاية
المطبقة، والتي تهدف أساسا إلى تغيير اتجاه الرأي العام العالمي، مستعينا
في ذلك على قائمة كبيرة من المراجع المتخصصRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité fss7368 331/03.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fss11463 331/03.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fss11422 331/03.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fss14993 331/03.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fss14994 331/03.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fss14995 331/03.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fss6274 331/03.8 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible