الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 415:اللسانيات
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
استراتيجية التاويل من النصية الى التفكيكية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بوعزة،محمد, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط.1 |
| Editeur : |
الجزائر:منشورات الاختلاف |
| Année de publication : |
2011 |
| Importance : |
95ص |
| Format : |
15*22سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-01-0031-2 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
التاويل دينامية الدلالة صيرورة التعددية استراتيجية التاويل الاقتصاد التشاكلي دينامية النص انتاجية القراءة نسق الايحاء محدودية السياق |
| Index. décimale : |
415:اللسانيات |
| Résumé : |
دينامية الدلالة-الدلالة المحاثية-الدلالة سنن تمفضل-علم الادب-اسطورة النص-الدلالة في الابستيمي ما بعد البنيوي-ابدالات معرفية-نحولات وانتقالات الدلالة-الانتقال من البنية الى البنينة-الانتقال من الدلالة الى الدلالية-الانتقال من النصية الى عبر النصية-الانتقال من النص الى التناص-صيرورة التعددية-دينامية النص-انتاجية القراءة-نسق الايحاء-لامحدودية السياق-التاويل اللامتناهي-النص تشتيت-لعبة الاحالات اللامتناهية-رهان التاويل التفكيكي-المرجعية الهرسمية-التاويل المتناهي-قوانين التاويل-الاقتصاد التشاكلي-قصدية النص-المعنى الحرفي-نمذجة-مستويات التاويل |
استراتيجية التاويل من النصية الى التفكيكية [texte imprimé] / بوعزة،محمد, Auteur . - ط.1 . - [S.l.] : الجزائر:منشورات الاختلاف, 2011 . - 95ص ; 15*22سم. ISBN : 978-614-01-0031-2 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
التاويل دينامية الدلالة صيرورة التعددية استراتيجية التاويل الاقتصاد التشاكلي دينامية النص انتاجية القراءة نسق الايحاء محدودية السياق |
| Index. décimale : |
415:اللسانيات |
| Résumé : |
دينامية الدلالة-الدلالة المحاثية-الدلالة سنن تمفضل-علم الادب-اسطورة النص-الدلالة في الابستيمي ما بعد البنيوي-ابدالات معرفية-نحولات وانتقالات الدلالة-الانتقال من البنية الى البنينة-الانتقال من الدلالة الى الدلالية-الانتقال من النصية الى عبر النصية-الانتقال من النص الى التناص-صيرورة التعددية-دينامية النص-انتاجية القراءة-نسق الايحاء-لامحدودية السياق-التاويل اللامتناهي-النص تشتيت-لعبة الاحالات اللامتناهية-رهان التاويل التفكيكي-المرجعية الهرسمية-التاويل المتناهي-قوانين التاويل-الاقتصاد التشاكلي-قصدية النص-المعنى الحرفي-نمذجة-مستويات التاويل |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
| FSS30579 | 415/21.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 400 – Langues | Disponible |
| FSS30580 | 415/21.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 400 – Langues | Disponible |
| FSS30582 | 415/21.4 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 400 – Langues | Disponible |
| FSS30583 | 415/21.5 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 400 – Langues | Disponible |

| Titre : |
أسرار البلاغة |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
الجرجاني،عبد القاهر, Auteur ; تصنيف محمد عبد الله جمال الدين بن هشام الانصاري المتوفى سنة 761ه, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط3 |
| Editeur : |
القاهرة:دار ابن الجوزي |
| Année de publication : |
2010م |
| Autre Editeur : |
كركوك:مكتبة امين |
| Importance : |
560ص |
| Format : |
24*17 |
| ISBN/ISSN/EAN : |
9789776308391 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
البلاغة العربية الجرجاني الاستعارة الكناية المعاني المجاز البيان البديع الخبر و الانشاء |
| Index. décimale : |
415:اللسانيات |
| Résumé : |
هذا كتابٌ نافعٌ في البلاغة العربية .لك مقدمة الكتاب وفيها تحقيق معنى البلاغة وتفضيل كتب عبد القاهر على كتب السعد وأمثالها، وتنبيهات القراء في الطبعة الثانية. كما توجد مقدمة المصنف التي يبين فيها أن المقصود بالكلام هو المعاني، مع بحث شامل في السجع والتجنيس، والقول في التجنيس وشرط استحسان الجناس والسجع، مع تقديم ٣٥ مثالًا للتجنيس الحسن والقبيح. ويتضمن الفصل قسمة التجنيس وتنويعه، ثم يتناول الاستعارة والتطبيق، وتحقيق كون حسن الكلام مرتبطًا بالمعاني لا بالألفاظ فقط، ويشرح كيفية اتفاق المعاني واختلافها وأبنية اجتماعها وافتراقها، مع توضيح اشتراك اللغات في التجوز وانفراد العربية، والاعتبار بترجمة الاستعارة، والقول في الاستعارة المفيدة، وفصل في تقسيم آخر للاستعارة المفيدة، مع التركيز على الاستعارة والتطبيق المختلفين في الجنس والأنواع، والقريبة من الحقيقة، وبيان وجه الشبه الحقيقي فيها، والتفرقة بين نوعي الاستعارة في الجنس، ووجه الشبه العقلي في الاستعارة، وتشبيه ما يصلح به الناس أو الكلام بالملح، وتشبيه المعقول بالمعقول مع تحقيق معنى الغني والفقر، مع اعتراض على تنزيل الوجود منزلة العدم وعكسه وعدم اعتباره من حديث التشبيه، والتشبيه الذي يحتاج إلى التأويل، وفصل في التشبيه للاشتراك في نفس الصفة ومقتضاها، وبيان وجوه الشبه المنتزعة من شيء أو أشياء، والتشبيه المعقود على أمرين وليس بتمثيل، وفصل في حال انتزاع الشبه من الوصف، مع بحث دقيق في تمثيل حال اليهود بالحمار حامل الأسفار، وفروق بين التشبيه والتمثيل، ووجوه الشبه في جمل من التمثيل، والتمثيل في المدح والذم وأمثلة ذلك، وفي الحجاج والافتخار والاعتذار، وفي الوعظ، والحديث عن ضروب الكلام المختلفة، وتعليل بلاغة الكلام بتأثيرها في النفس، والفرق بين تأثير الكلام في التمثيل وعدمه، وأسباب قوة تأثير التمثيل وعلله النفسية، وسبب تأثير التمثيل في ضربيه، وزيادة تأثير التمثيل بالأمثال المشاهدة، مع تعليل دقيق وجليل في فلسفة التمثيل، وتأثير اختلاف الجنس بين المشبه والمشبه به، وجعل التمثيل الشيء كعدمه أو ضده، ومآخذ التمثيل من الموجودات، وفصل آخر في الفرق بين التمثيل الدقيق والتعقيد، والتعقيد والكلام البليغ المتوقف على دقة الفكر، ومكانة ما لا يدرك إلا بالتعب، وسبب قبح الكلام المعقد، وشرط حسن التأليف بين مختلفي الجنس، والتشبيه المتوقف على دقة الفكر، والإدراك الإجمالي والتفصيلي الذي به التفاضل، والتشبيه التفصيلي المتوقف على دقة الفكر، والعبرة والتفصيل في ضروب التشبيه والتمثيل، والتفصيل لدقائق التشبيه المركب، والتشبيه في الهيئة التي تقع عليها الحركات، والجمع بين الشكل وهيئة الحركة في التشبيه، ومآخذ التشبيه من هيئات الحركة والسكون، وأن النفيس يبتذل بكثرة الاستعمال، وقلب التشبيه، والقلب أو العكس في طرفي التشبيه، ورد الفرع إلى الأصل في التمثيل وعكسه، والقياس في التشبيه وتشبيه الحقيقة بالمجاز، وجعل الفرع أصلاً في التشبيه وعكسه، وفصل في الفرق بين الاستعارة والتمثيل، والاستعارة والمبالغة في التشبيه، وصناعة أبي تمام وفساد ذوقه، وفصل في وقوع الاسم مستعارًا بحسب الحس وهو ليس كذلك، وبناء الشعر والخطابة على التخييل لا المعقول، ومن قال خير الشعر أكذبه وضده، وبيان أن الاستعارة ليست من التخييل، والتخييل الشبيه بالحقيقة مما أصله التشبيه، وبراعة ابن الرومي في تفضيل النرجس على الورد، والفرق بين المعنى الحقيقي والتخييل، وفصل في نوع آخر من التخييل، والأخذ والسرقة في التخييل مع حسن التحليل، وفصل في التخييل بغير تعليل، ووجه الشبه المقصود بالذات والحاصل بالتبع، وعود على ادعاء المجاز حقيقة، وبناء الاستعارة والتخييل على تناسي التشبيه، وفصل في الفرق بين التشبيه والاستعارة، والاتفاق في الأخذ والسرقة والاستمداد والاستعانة، وحدى الحقيقة والمجاز، والمجاز العقلي واللغوي والفرق بينهما، ومنه في ما قيل فيه إنه استعارة وليس كذلك بل هو حقيقة، والمجاز العقلي والمجاز اللغوي ومنه الاستعارة، وذكر المجاز وبيان معناه وحقيقته وكونه أعم من الاستعارة، ومعنى المجاز وحقيقته ومكان الاستعارة منه، وتقسيم المجاز إلى لغوي وعقلي واللغوي إلى الاستعارة ومجاز مرسل، وكون تقسيم العقلي في الجمل لا المفردات، وفصل في الحذف والزيادة وهل هما من المجاز أم لا، وبيان أن الحذف والإسقاط على وجهين.
|
أسرار البلاغة [texte imprimé] / الجرجاني،عبد القاهر, Auteur ; تصنيف محمد عبد الله جمال الدين بن هشام الانصاري المتوفى سنة 761ه, Auteur . - ط3 . - [S.l.] : القاهرة:دار ابن الجوزي : [S.l.] : كركوك:مكتبة امين, 2010م . - 560ص ; 24*17. ISSN : 9789776308391 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
البلاغة العربية الجرجاني الاستعارة الكناية المعاني المجاز البيان البديع الخبر و الانشاء |
| Index. décimale : |
415:اللسانيات |
| Résumé : |
هذا كتابٌ نافعٌ في البلاغة العربية .لك مقدمة الكتاب وفيها تحقيق معنى البلاغة وتفضيل كتب عبد القاهر على كتب السعد وأمثالها، وتنبيهات القراء في الطبعة الثانية. كما توجد مقدمة المصنف التي يبين فيها أن المقصود بالكلام هو المعاني، مع بحث شامل في السجع والتجنيس، والقول في التجنيس وشرط استحسان الجناس والسجع، مع تقديم ٣٥ مثالًا للتجنيس الحسن والقبيح. ويتضمن الفصل قسمة التجنيس وتنويعه، ثم يتناول الاستعارة والتطبيق، وتحقيق كون حسن الكلام مرتبطًا بالمعاني لا بالألفاظ فقط، ويشرح كيفية اتفاق المعاني واختلافها وأبنية اجتماعها وافتراقها، مع توضيح اشتراك اللغات في التجوز وانفراد العربية، والاعتبار بترجمة الاستعارة، والقول في الاستعارة المفيدة، وفصل في تقسيم آخر للاستعارة المفيدة، مع التركيز على الاستعارة والتطبيق المختلفين في الجنس والأنواع، والقريبة من الحقيقة، وبيان وجه الشبه الحقيقي فيها، والتفرقة بين نوعي الاستعارة في الجنس، ووجه الشبه العقلي في الاستعارة، وتشبيه ما يصلح به الناس أو الكلام بالملح، وتشبيه المعقول بالمعقول مع تحقيق معنى الغني والفقر، مع اعتراض على تنزيل الوجود منزلة العدم وعكسه وعدم اعتباره من حديث التشبيه، والتشبيه الذي يحتاج إلى التأويل، وفصل في التشبيه للاشتراك في نفس الصفة ومقتضاها، وبيان وجوه الشبه المنتزعة من شيء أو أشياء، والتشبيه المعقود على أمرين وليس بتمثيل، وفصل في حال انتزاع الشبه من الوصف، مع بحث دقيق في تمثيل حال اليهود بالحمار حامل الأسفار، وفروق بين التشبيه والتمثيل، ووجوه الشبه في جمل من التمثيل، والتمثيل في المدح والذم وأمثلة ذلك، وفي الحجاج والافتخار والاعتذار، وفي الوعظ، والحديث عن ضروب الكلام المختلفة، وتعليل بلاغة الكلام بتأثيرها في النفس، والفرق بين تأثير الكلام في التمثيل وعدمه، وأسباب قوة تأثير التمثيل وعلله النفسية، وسبب تأثير التمثيل في ضربيه، وزيادة تأثير التمثيل بالأمثال المشاهدة، مع تعليل دقيق وجليل في فلسفة التمثيل، وتأثير اختلاف الجنس بين المشبه والمشبه به، وجعل التمثيل الشيء كعدمه أو ضده، ومآخذ التمثيل من الموجودات، وفصل آخر في الفرق بين التمثيل الدقيق والتعقيد، والتعقيد والكلام البليغ المتوقف على دقة الفكر، ومكانة ما لا يدرك إلا بالتعب، وسبب قبح الكلام المعقد، وشرط حسن التأليف بين مختلفي الجنس، والتشبيه المتوقف على دقة الفكر، والإدراك الإجمالي والتفصيلي الذي به التفاضل، والتشبيه التفصيلي المتوقف على دقة الفكر، والعبرة والتفصيل في ضروب التشبيه والتمثيل، والتفصيل لدقائق التشبيه المركب، والتشبيه في الهيئة التي تقع عليها الحركات، والجمع بين الشكل وهيئة الحركة في التشبيه، ومآخذ التشبيه من هيئات الحركة والسكون، وأن النفيس يبتذل بكثرة الاستعمال، وقلب التشبيه، والقلب أو العكس في طرفي التشبيه، ورد الفرع إلى الأصل في التمثيل وعكسه، والقياس في التشبيه وتشبيه الحقيقة بالمجاز، وجعل الفرع أصلاً في التشبيه وعكسه، وفصل في الفرق بين الاستعارة والتمثيل، والاستعارة والمبالغة في التشبيه، وصناعة أبي تمام وفساد ذوقه، وفصل في وقوع الاسم مستعارًا بحسب الحس وهو ليس كذلك، وبناء الشعر والخطابة على التخييل لا المعقول، ومن قال خير الشعر أكذبه وضده، وبيان أن الاستعارة ليست من التخييل، والتخييل الشبيه بالحقيقة مما أصله التشبيه، وبراعة ابن الرومي في تفضيل النرجس على الورد، والفرق بين المعنى الحقيقي والتخييل، وفصل في نوع آخر من التخييل، والأخذ والسرقة في التخييل مع حسن التحليل، وفصل في التخييل بغير تعليل، ووجه الشبه المقصود بالذات والحاصل بالتبع، وعود على ادعاء المجاز حقيقة، وبناء الاستعارة والتخييل على تناسي التشبيه، وفصل في الفرق بين التشبيه والاستعارة، والاتفاق في الأخذ والسرقة والاستمداد والاستعانة، وحدى الحقيقة والمجاز، والمجاز العقلي واللغوي والفرق بينهما، ومنه في ما قيل فيه إنه استعارة وليس كذلك بل هو حقيقة، والمجاز العقلي والمجاز اللغوي ومنه الاستعارة، وذكر المجاز وبيان معناه وحقيقته وكونه أعم من الاستعارة، ومعنى المجاز وحقيقته ومكان الاستعارة منه، وتقسيم المجاز إلى لغوي وعقلي واللغوي إلى الاستعارة ومجاز مرسل، وكون تقسيم العقلي في الجمل لا المفردات، وفصل في الحذف والزيادة وهل هما من المجاز أم لا، وبيان أن الحذف والإسقاط على وجهين.
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSS50313 | 415/42.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 400 – Langues | Disponible |

| Titre : |
اسس السيميائية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
تشاندلر،دانيال, Auteur ; وهبه،طلال, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط.1 |
| Editeur : |
بيروت:المنظمة العربية للترجمة |
| Année de publication : |
2008 |
| Importance : |
511ص |
| Format : |
15*22سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-0-1281-0 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
اللغة الكلام نماذج الاشارة الاشارات الاشياء تحليل البني الشيفرات التفاعل النصي |
| Index. décimale : |
415:اللسانيات |
| Résumé : |
العلاقة مع الالسنية-اللغة والكلام-لم تدرس السيميائية-النموذج السوسوري-وجها الصفحة-وجها الصفحة-المنظومة العلائقية-الاعتباطية-النموذج البيرسي-النسبية-الصيغة الرمزية-الصيغة الايقونية-الصيغة التاشيرية-صيغ لاانماط-العلاقات المتحولة-الرقمي والنظيري-الانماط والصوغات-اعادة المادية للاشارة-اطار هيلمسليف-الاشارات والاشياء-الارجاعية-وجهة القول-الكلمة ليست هي الشيء-الدالات الفارغة-تحليل البني-المحوران الافقي والعمودي-البعد الاستبدالي-اختبار الابدال-التقابلات-الوسم-التفكيك-الاصطاف-المربع السيميائي-البعد التركيبي-العلاقات المكانية-العلاقات التتابعية-الاختزال البنيوي-تحدي الحرفية-الصور البلاغية-الاستعارة-الكناية-المجاز المرسل-السخرية-الصور البلاغية الاساسية-الدلالة التعيينية-الدلالة الضمنية-الاسطورة-الشيفرات-انماط الشيفرات-الشيفرات الادراكية-الشيفرات الاجتماعية-الشيفرات النصية-الشيفرات الواقعية-الاخراج الخفي-الشيفرات الواسعة الانتشار والشيفرات الضيقة الانتشار-تفاعل الشيفرات النصية-التشفير-التفاعل النصي-نماذج التواصل-تموقع الذات-صيغ المخاطبة-مواقع القراءة-التناص-طرح اشكالية التاليف-القراءة-اعادة كتابة-ليس من النص المعزول-نسيج النص-الاقتطاف-انماط التناص ودرجاته-نظرة الى المستقبل والماضي-السيمياء البنيوية-المنهجيات-معالجة متعددة الصيغ وذات مصطلحات بيئية |
اسس السيميائية [texte imprimé] / تشاندلر،دانيال, Auteur ; وهبه،طلال, Auteur . - ط.1 . - [S.l.] : بيروت:المنظمة العربية للترجمة, 2008 . - 511ص ; 15*22سم. ISBN : 978-9953-0-1281-0 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
اللغة الكلام نماذج الاشارة الاشارات الاشياء تحليل البني الشيفرات التفاعل النصي |
| Index. décimale : |
415:اللسانيات |
| Résumé : |
العلاقة مع الالسنية-اللغة والكلام-لم تدرس السيميائية-النموذج السوسوري-وجها الصفحة-وجها الصفحة-المنظومة العلائقية-الاعتباطية-النموذج البيرسي-النسبية-الصيغة الرمزية-الصيغة الايقونية-الصيغة التاشيرية-صيغ لاانماط-العلاقات المتحولة-الرقمي والنظيري-الانماط والصوغات-اعادة المادية للاشارة-اطار هيلمسليف-الاشارات والاشياء-الارجاعية-وجهة القول-الكلمة ليست هي الشيء-الدالات الفارغة-تحليل البني-المحوران الافقي والعمودي-البعد الاستبدالي-اختبار الابدال-التقابلات-الوسم-التفكيك-الاصطاف-المربع السيميائي-البعد التركيبي-العلاقات المكانية-العلاقات التتابعية-الاختزال البنيوي-تحدي الحرفية-الصور البلاغية-الاستعارة-الكناية-المجاز المرسل-السخرية-الصور البلاغية الاساسية-الدلالة التعيينية-الدلالة الضمنية-الاسطورة-الشيفرات-انماط الشيفرات-الشيفرات الادراكية-الشيفرات الاجتماعية-الشيفرات النصية-الشيفرات الواقعية-الاخراج الخفي-الشيفرات الواسعة الانتشار والشيفرات الضيقة الانتشار-تفاعل الشيفرات النصية-التشفير-التفاعل النصي-نماذج التواصل-تموقع الذات-صيغ المخاطبة-مواقع القراءة-التناص-طرح اشكالية التاليف-القراءة-اعادة كتابة-ليس من النص المعزول-نسيج النص-الاقتطاف-انماط التناص ودرجاته-نظرة الى المستقبل والماضي-السيمياء البنيوية-المنهجيات-معالجة متعددة الصيغ وذات مصطلحات بيئية |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
| FSS9410 | 415/11.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 400 – Langues | Disponible |
| FSS9409 | 415/11.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 400 – Langues | Disponible |

Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
| FSS9294 | 415/09.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 400 – Langues | Disponible |
| FSS9293 | 415/09.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 400 – Langues | Disponible |

| Titre de série : |
الجزء الاول |
| Titre : |
النحو الوافي : مع ربطه بالأساليب الرفيعة و الحياة اللغوية المتجددة الجزء الاول القسم الموجز لطلبة الدراسات النحوية و الصرفية بالجامعات و المفص للأساتذة و المتخصصين مشتملا على الظوابط و الاحكام التي قررتها المجام اللغوية و مؤتمراتها الرسمية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
جمال،هيثم قاسم, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط21 |
| Editeur : |
القاهرة:دار المعارف |
| Année de publication : |
2018م |
| Importance : |
712ص |
| Format : |
24/17سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-02-8664-7 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الاعراب تعليمية اللغة العربية النحو |
| Index. décimale : |
415:اللسانيات |
| Résumé : |
يحتل النحو أهمية خاصة لدى الجميع؛ يتناول علم النحو دراسة بنية الكلام، الذي هو الجملة المفيدة، مع التمييز بينه وبين الكَلِم والقول، مع الإشارة إلى أن بعض الجمل قد يزول عنها اسم الجملة لدخولها في تراكيب أخرى كجملة النعت أو الشرط. وتنقسم الكلمة، التي قد تستعمل أحياناً بمعنى الكلام، إلى ثلاثة أقسام رئيسية: الاسم، والفعل، والحرف، ويُثار الجدل حول تصنيف اسم الفعل ضمن هذه الأقسام.فأما الاسم، فتتعدد علاماته للدلالة عليه، ومنها الجر، والتنوين، والنداء، وأل التعريفية، والإسناد إليه، حيث تتم حكاية اللفظ المراد الإسناد إليه بطريقة خاصة لفائدة معينة. ويختص التنوين بأقسام وأحكام متعددة، منها: تنوين الأمكنية الذي يلحق الأسماء المصروفة، ويجوز أن يلحق الممنوع من الصرف في حالات معينة، وتنوين التنكير للتمييز، وتنوين التعويض عن حرف أو كلمة أو جملة، مثلما في "كلٍّ" و"بعضٍ" اللتين لا تدخلهما "أل"، وتنوين المقابلة اللاحق لجمع المؤنث السالم. ويجب الانتباه لمواضع حذف التنوين، كحذفه من الكلمة الموصوفة بـ "ابن"، وهو ما يرتبط بأحكام حذف همزة الوصل من "ابن" و"ابنة". وينقسم الاسم كذلك إلى أقسام أخرى كـاسم الجنس بنوعيه الجمعي والإفرادي، والذي له أحكام خاصة في ضميره وخبره والإشارة إليه.والقسم الثاني هو الفعل، الذي ينقسم بحسب الزمن إلى ماضٍ وعلاماته تاء التأنيث الساكنة وتاء الفاعل، ومضارع وعلاماته دخول لم وأحرف المضارعة والسين وسوف، وأمر وعلامته دلالته على الطلب مع قبوله ياء المخاطبة. ويلغى مفهوم الزمن أحياناً في التعريفات العلمية الدقيقة، ويُبحث في أثر "قد" و"ما" النافية على زمن الفعل، بالإضافة إلى معنى الحروف الزائدة وأثرها في الكلام، مع التأكيد أنه لا يصح اعتبار لفظٍ زائداً ما أمكن اعتباره أصيلاً.أما الحرف، فهو القسم الثالث، وينقسم إلى حروف مبانٍ وحروف معانٍ، وهذه الأخيرة قد تكون عاملة أو مهملة، وتربط أجزاء الكلام، وقد يراد بالحرف الكلمة مطلقاً.ومن المباحث الأساسية في النحو باب الإعراب والبناء؛ فالإعراب هو تغير آخر الكلمة تبعاً للعامل، والبناء هو لزوم آخرها حالة واحدة. وتكون الحروف كلها مبنية، والأفعال الأصل فيها البناء (فالماضي والأمر مبنيان دائماً، والمضارع يبنى عند اتصاله بنوني التوكيد أو نون النسوة)، بينما الأصل في الأسماء الإعراب، ولا يبنى منها إلا ما أشبه الحرف. ويأتي الإعراب على أنواع أربعة هي الرفع والنصب والجر والجزم، ولكل منها علامات أصلية وفرعية، كما أن للبناء علامات متنوعة. ويظهر أثر الإعراب في ما يسمى بالإعراب التقديري للأسماء المعتلة الآخر كالمقصور والمنقوص، والإعراب المحلي للجمل والمبنيات. وتشمل علامات الإعراب الفرعية ما يخص الأسماء الستة، والمثنى وملحقاته، وجمع المذكر السالم وملحقاته، وجمع المؤنث السالم وملحقاته، والممنوع من الصرف، والأفعال الخمسة.وينتقل البحث إلى تقسيم الاسم من حيث التنكير والتعريف، فالمعارف درجات أعلاها الضمير، ثم العلم، ثم اسم الإشارة، ثم الاسم الموصول، ثم المعرف بأل، وأخيراً المضاف إلى معرفة. فـالضمير ينقسم إلى بارز ومستتر، والبارز إلى متصل ومنفصل، ولكل قسم أحكامه الخاصة ومواضعه الإعرابية، مع وجود تفصيلات دقيقة تتعلق بمرجع الضمير ومطابقته له، وضمير الفصل وضمير الشأن، وأحكام نون الوقاية. والعَلَم ينقسم إلى علم شخص وعلم جنس، ومن حيث اللفظ إلى مفرد ومركب (إضافي ومزجي وإسنادي)، ومن حيث الدلالة إلى اسم وكنية ولقب، ولكل قسم أحكامه في الإعراب والتثنية والجمع والترتيب عند الاجتماع. أما اسم الإشارة فيقسم بحسب المشار إليه، وتلحقه "ها" التنبيه ولام البعد وكاف الخطاب. والاسم الموصول ينقسم إلى خاص ومشترك، ويحتاج إلى صلة توضحه ورابط يربطها به، وتكون الصلة جملة أو شبه جملة، كما توجد الموصولات الحرفية التي تؤول مع صلتها بمصدر. ثم يأتي المعرف بأل بأنواعها المختلفة من عهدية وجنسية وزائدة.وبعد دراسة المفردات، يُعنى النحو بالجملة الاسمية المكونة من مبتدأ وخبر، حيث يكون المبتدأ محكوماً عليه والخبر محكوماً به. وقد يكون المبتدأ اسماً صريحاً أو وصفاً عاملاً، والخبر يأتي مفرداً وجملة وشبه جملة، ولكل نوع شروطه وأحكامه، مع قواعد دقيقة تحكم الترتيب بين المبتدأ والخبر، وحالات حذفهما جوازاً ووجوباً، ومسألة تعدد الخبر. ثم يُدرس باب نواسخ الابتداء التي تدخل على الجملة الاسمية فتغير حكمها، وهي ثلاثة أنواع: كان وأخواتها التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، وإن وأخواتها التي تعمل عكسها، وظن وأخواتها التي تنصب المبتدأ والخبر معاً على أنهما مفعولان لها. ويرتبط بهذه الأبواب تفصيلات كثيرة حول عمل كل ناسخ، وشروطه، وترتيب معمولاته، وزيادة بعض الحروف في سياقاتها، وتخفيف نونها كما في "إنّ" وأخواتها. وتلحق بهذه الأبواب الأحرف المشبهة بليس (ما، ولا، ولات، وإن)، وأفعال المقاربة والرجاء والشروع، وأخيراً باب "لا" النافية للجنس التي تعمل عمل "إنّ" بشروط خاصة، ولها أحكام تتعلق باسمها وخبرها ونعتها وتوابعها. |
الجزء الاول. النحو الوافي : مع ربطه بالأساليب الرفيعة و الحياة اللغوية المتجددة الجزء الاول القسم الموجز لطلبة الدراسات النحوية و الصرفية بالجامعات و المفص للأساتذة و المتخصصين مشتملا على الظوابط و الاحكام التي قررتها المجام اللغوية و مؤتمراتها الرسمية [texte imprimé] / جمال،هيثم قاسم, Auteur . - ط21 . - [S.l.] : القاهرة:دار المعارف, 2018م . - 712ص ; 24/17سم. ISBN : 978-977-02-8664-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الاعراب تعليمية اللغة العربية النحو |
| Index. décimale : |
415:اللسانيات |
| Résumé : |
يحتل النحو أهمية خاصة لدى الجميع؛ يتناول علم النحو دراسة بنية الكلام، الذي هو الجملة المفيدة، مع التمييز بينه وبين الكَلِم والقول، مع الإشارة إلى أن بعض الجمل قد يزول عنها اسم الجملة لدخولها في تراكيب أخرى كجملة النعت أو الشرط. وتنقسم الكلمة، التي قد تستعمل أحياناً بمعنى الكلام، إلى ثلاثة أقسام رئيسية: الاسم، والفعل، والحرف، ويُثار الجدل حول تصنيف اسم الفعل ضمن هذه الأقسام.فأما الاسم، فتتعدد علاماته للدلالة عليه، ومنها الجر، والتنوين، والنداء، وأل التعريفية، والإسناد إليه، حيث تتم حكاية اللفظ المراد الإسناد إليه بطريقة خاصة لفائدة معينة. ويختص التنوين بأقسام وأحكام متعددة، منها: تنوين الأمكنية الذي يلحق الأسماء المصروفة، ويجوز أن يلحق الممنوع من الصرف في حالات معينة، وتنوين التنكير للتمييز، وتنوين التعويض عن حرف أو كلمة أو جملة، مثلما في "كلٍّ" و"بعضٍ" اللتين لا تدخلهما "أل"، وتنوين المقابلة اللاحق لجمع المؤنث السالم. ويجب الانتباه لمواضع حذف التنوين، كحذفه من الكلمة الموصوفة بـ "ابن"، وهو ما يرتبط بأحكام حذف همزة الوصل من "ابن" و"ابنة". وينقسم الاسم كذلك إلى أقسام أخرى كـاسم الجنس بنوعيه الجمعي والإفرادي، والذي له أحكام خاصة في ضميره وخبره والإشارة إليه.والقسم الثاني هو الفعل، الذي ينقسم بحسب الزمن إلى ماضٍ وعلاماته تاء التأنيث الساكنة وتاء الفاعل، ومضارع وعلاماته دخول لم وأحرف المضارعة والسين وسوف، وأمر وعلامته دلالته على الطلب مع قبوله ياء المخاطبة. ويلغى مفهوم الزمن أحياناً في التعريفات العلمية الدقيقة، ويُبحث في أثر "قد" و"ما" النافية على زمن الفعل، بالإضافة إلى معنى الحروف الزائدة وأثرها في الكلام، مع التأكيد أنه لا يصح اعتبار لفظٍ زائداً ما أمكن اعتباره أصيلاً.أما الحرف، فهو القسم الثالث، وينقسم إلى حروف مبانٍ وحروف معانٍ، وهذه الأخيرة قد تكون عاملة أو مهملة، وتربط أجزاء الكلام، وقد يراد بالحرف الكلمة مطلقاً.ومن المباحث الأساسية في النحو باب الإعراب والبناء؛ فالإعراب هو تغير آخر الكلمة تبعاً للعامل، والبناء هو لزوم آخرها حالة واحدة. وتكون الحروف كلها مبنية، والأفعال الأصل فيها البناء (فالماضي والأمر مبنيان دائماً، والمضارع يبنى عند اتصاله بنوني التوكيد أو نون النسوة)، بينما الأصل في الأسماء الإعراب، ولا يبنى منها إلا ما أشبه الحرف. ويأتي الإعراب على أنواع أربعة هي الرفع والنصب والجر والجزم، ولكل منها علامات أصلية وفرعية، كما أن للبناء علامات متنوعة. ويظهر أثر الإعراب في ما يسمى بالإعراب التقديري للأسماء المعتلة الآخر كالمقصور والمنقوص، والإعراب المحلي للجمل والمبنيات. وتشمل علامات الإعراب الفرعية ما يخص الأسماء الستة، والمثنى وملحقاته، وجمع المذكر السالم وملحقاته، وجمع المؤنث السالم وملحقاته، والممنوع من الصرف، والأفعال الخمسة.وينتقل البحث إلى تقسيم الاسم من حيث التنكير والتعريف، فالمعارف درجات أعلاها الضمير، ثم العلم، ثم اسم الإشارة، ثم الاسم الموصول، ثم المعرف بأل، وأخيراً المضاف إلى معرفة. فـالضمير ينقسم إلى بارز ومستتر، والبارز إلى متصل ومنفصل، ولكل قسم أحكامه الخاصة ومواضعه الإعرابية، مع وجود تفصيلات دقيقة تتعلق بمرجع الضمير ومطابقته له، وضمير الفصل وضمير الشأن، وأحكام نون الوقاية. والعَلَم ينقسم إلى علم شخص وعلم جنس، ومن حيث اللفظ إلى مفرد ومركب (إضافي ومزجي وإسنادي)، ومن حيث الدلالة إلى اسم وكنية ولقب، ولكل قسم أحكامه في الإعراب والتثنية والجمع والترتيب عند الاجتماع. أما اسم الإشارة فيقسم بحسب المشار إليه، وتلحقه "ها" التنبيه ولام البعد وكاف الخطاب. والاسم الموصول ينقسم إلى خاص ومشترك، ويحتاج إلى صلة توضحه ورابط يربطها به، وتكون الصلة جملة أو شبه جملة، كما توجد الموصولات الحرفية التي تؤول مع صلتها بمصدر. ثم يأتي المعرف بأل بأنواعها المختلفة من عهدية وجنسية وزائدة.وبعد دراسة المفردات، يُعنى النحو بالجملة الاسمية المكونة من مبتدأ وخبر، حيث يكون المبتدأ محكوماً عليه والخبر محكوماً به. وقد يكون المبتدأ اسماً صريحاً أو وصفاً عاملاً، والخبر يأتي مفرداً وجملة وشبه جملة، ولكل نوع شروطه وأحكامه، مع قواعد دقيقة تحكم الترتيب بين المبتدأ والخبر، وحالات حذفهما جوازاً ووجوباً، ومسألة تعدد الخبر. ثم يُدرس باب نواسخ الابتداء التي تدخل على الجملة الاسمية فتغير حكمها، وهي ثلاثة أنواع: كان وأخواتها التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، وإن وأخواتها التي تعمل عكسها، وظن وأخواتها التي تنصب المبتدأ والخبر معاً على أنهما مفعولان لها. ويرتبط بهذه الأبواب تفصيلات كثيرة حول عمل كل ناسخ، وشروطه، وترتيب معمولاته، وزيادة بعض الحروف في سياقاتها، وتخفيف نونها كما في "إنّ" وأخواتها. وتلحق بهذه الأبواب الأحرف المشبهة بليس (ما، ولا، ولات، وإن)، وأفعال المقاربة والرجاء والشروع، وأخيراً باب "لا" النافية للجنس التي تعمل عمل "إنّ" بشروط خاصة، ولها أحكام تتعلق باسمها وخبرها ونعتها وتوابعها. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSS51022 | 415/27.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 400 – Langues | Disponible |

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink