الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية

| Titre : |
هذا هو الإسلام : الجزء الأول |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
السباعي،مصطفى, Auteur |
| Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
| Année de publication : |
2010 |
| Importance : |
206ص |
| Format : |
15*22 |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-883-2 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
التشريع في الاسلام؛ الإسلام الإرث السلم الحرب الدين والدولة |
| Index. décimale : |
210-الاسلام فضائل اخلاق زهد مناسبات ايام و اعياد وعظ و ارشاد و دعوة اعلام اسلامي |
| Résumé : |
هذا هو الإسلام، كتاب يتناول نظام السلم والحرب في الإسلام، ويبدأ بمقدمة المؤلف التي تمهد لفهم شامل لموقف الإسلام من قضايا السلم والحرب، مقارنةً بموقف المسيحية التي مرت بمراحل متباينة بين المسالمة والنزاع والانكماش. يعرض الكتاب مبادئ السلام في الإسلام ويبين كيف رسّخ الإسلام نظام السلم الداخلي الذي يقوم على العدالة الاجتماعية والحقوق، والسلم الخارجي الذي يدعو إلى التعايش وحسن الجوار، ويؤكد أن الحرب في الإسلام ليست غاية، بل وسيلة لتأمين السلام الداخلي إذا تهدد، ولتأمين السلام الخارجي إذا اعتُدي على المسلمين، ولتحقيق السلام العالمي إن كانت هناك ضرورة لرفع الظلم والعدوان. كما يعرض نظام الحرب في الإسلام، فيوضح شروطها وضوابطها الأخلاقية، ويتطرق إلى موضوع الجزية حيث يرد على شبهتين شائعتين حولها، ويبيّن واقع الحروب الإسلامية في التاريخ الذي تميز بالمرونة والتطور في التشريع الإسلامي، بما يعكس فهماً حضارياً وإنسانياً لمفهوم الحرب. ويتبع ذلك استعراض لحال العرب قبل الإسلام للعبرة والتاريخ، مشيراً إلى الأسباب التي جعلت بعضهم يغمطون الإسلام حقه رغم ما قدمه من إصلاح شامل، ومحللاً عناصر النجاح لكل تشريع. يناقش كذلك فكرة التطور في الإسلام ويبرهن على عالميته باعتبارها دليلاً على شرعة التطور فيه، مع التوضيح أن هناك ثوابت لا تتغير في الإسلام، والرد على الشبهات المثارة حول هذه المسألة، مع ربط كل ذلك بحال العرب قبل الإسلام للعبرة والتاريخ. ثم ينتقل إلى مشروعية الإرث وأحكامه في الإسلام، ويبدأ بتمهيد عن مكانة علم الفرائض، ثم يعرض مشروعية الإرث ويجيب على اعتراضات المشككين فيه، ويقارن بين مبادئ الإرث في الديانات المختلفة فينفي وجوده في اليهودية والمسيحية، ويبين تفصيله في الإسلام، متناولاً أركان الإرث وأسبابه وشروطه وموانعه والحقوق المتعلقة بالتركة ودرجات الاستحقاق وأصحاب الفروض. ويختم الكتاب بموضوع الدين والدولة في الإسلام، فيناقش فكرة فصل الدين عن الدولة، ويعرض أدلة القائلين بها ويرد عليها، ويقارن ذلك بين اليهودية والمسيحية في أطوارها الثلاثة: المسالمة، النزاع، والانكماش، ثم الإسلام في أطواره الأربعة: التعاون، التباعد، الجفاء، ثم العودة إلى التعاون، مبيناً مزايا الدين في الإسلام، ودعائم الدولة فيه، وكيف يتعاون الدين والدولة لتحقيق المصلحة العامة. ويقارن بين موقف الإسلام والمسيحية من العلاقة بين الدين والدولة، ويؤكد أنه ليس في الإسلام رجال دين بالمفهوم الكهنوتي، ويختم بمناقشة لدعاة فكرة فصل الدين عن الدولة في بلادنا، مقدماً رؤية شاملة عن طبيعة العلاقة المتوازنة بين الدين والدولة في الإسلام. |
هذا هو الإسلام : الجزء الأول [texte imprimé] / السباعي،مصطفى, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2010 . - 206ص ; 15*22. ISBN : 978-9953-81-883-2 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
التشريع في الاسلام؛ الإسلام الإرث السلم الحرب الدين والدولة |
| Index. décimale : |
210-الاسلام فضائل اخلاق زهد مناسبات ايام و اعياد وعظ و ارشاد و دعوة اعلام اسلامي |
| Résumé : |
هذا هو الإسلام، كتاب يتناول نظام السلم والحرب في الإسلام، ويبدأ بمقدمة المؤلف التي تمهد لفهم شامل لموقف الإسلام من قضايا السلم والحرب، مقارنةً بموقف المسيحية التي مرت بمراحل متباينة بين المسالمة والنزاع والانكماش. يعرض الكتاب مبادئ السلام في الإسلام ويبين كيف رسّخ الإسلام نظام السلم الداخلي الذي يقوم على العدالة الاجتماعية والحقوق، والسلم الخارجي الذي يدعو إلى التعايش وحسن الجوار، ويؤكد أن الحرب في الإسلام ليست غاية، بل وسيلة لتأمين السلام الداخلي إذا تهدد، ولتأمين السلام الخارجي إذا اعتُدي على المسلمين، ولتحقيق السلام العالمي إن كانت هناك ضرورة لرفع الظلم والعدوان. كما يعرض نظام الحرب في الإسلام، فيوضح شروطها وضوابطها الأخلاقية، ويتطرق إلى موضوع الجزية حيث يرد على شبهتين شائعتين حولها، ويبيّن واقع الحروب الإسلامية في التاريخ الذي تميز بالمرونة والتطور في التشريع الإسلامي، بما يعكس فهماً حضارياً وإنسانياً لمفهوم الحرب. ويتبع ذلك استعراض لحال العرب قبل الإسلام للعبرة والتاريخ، مشيراً إلى الأسباب التي جعلت بعضهم يغمطون الإسلام حقه رغم ما قدمه من إصلاح شامل، ومحللاً عناصر النجاح لكل تشريع. يناقش كذلك فكرة التطور في الإسلام ويبرهن على عالميته باعتبارها دليلاً على شرعة التطور فيه، مع التوضيح أن هناك ثوابت لا تتغير في الإسلام، والرد على الشبهات المثارة حول هذه المسألة، مع ربط كل ذلك بحال العرب قبل الإسلام للعبرة والتاريخ. ثم ينتقل إلى مشروعية الإرث وأحكامه في الإسلام، ويبدأ بتمهيد عن مكانة علم الفرائض، ثم يعرض مشروعية الإرث ويجيب على اعتراضات المشككين فيه، ويقارن بين مبادئ الإرث في الديانات المختلفة فينفي وجوده في اليهودية والمسيحية، ويبين تفصيله في الإسلام، متناولاً أركان الإرث وأسبابه وشروطه وموانعه والحقوق المتعلقة بالتركة ودرجات الاستحقاق وأصحاب الفروض. ويختم الكتاب بموضوع الدين والدولة في الإسلام، فيناقش فكرة فصل الدين عن الدولة، ويعرض أدلة القائلين بها ويرد عليها، ويقارن ذلك بين اليهودية والمسيحية في أطوارها الثلاثة: المسالمة، النزاع، والانكماش، ثم الإسلام في أطواره الأربعة: التعاون، التباعد، الجفاء، ثم العودة إلى التعاون، مبيناً مزايا الدين في الإسلام، ودعائم الدولة فيه، وكيف يتعاون الدين والدولة لتحقيق المصلحة العامة. ويقارن بين موقف الإسلام والمسيحية من العلاقة بين الدين والدولة، ويؤكد أنه ليس في الإسلام رجال دين بالمفهوم الكهنوتي، ويختم بمناقشة لدعاة فكرة فصل الدين عن الدولة في بلادنا، مقدماً رؤية شاملة عن طبيعة العلاقة المتوازنة بين الدين والدولة في الإسلام. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSS50894 | 210/39.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |