الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية

Titre : |
الحريات من القران الكريم : حرية التفكير و التعبير و الاعتقاد و الحريات الشخصية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الصلابي،علي محمد, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن كثير |
Année de publication : |
2013 |
Importance : |
ص224 |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-415-079-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
العدالة الاسلامية حرية التفكير حرية التعبير حرية المعتقد الحريات الشخصية القرآن الكريم |
Index. décimale : |
275-القضاء و التقاضي في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى استكشاف مفهوم الحرية وأبعادها المتعددة في الفكر الإسلامي والغربي. المبحث الأول: معنى الحرية ومفهومها وأهميتها وأسسها ومرجعيتها أولاً: معنى الحرية ومفهومها تُعرف الحرية لغةً بالتحرر من القيود، واصطلاحًا تعني القدرة على التصرف والاختيار دون إكراه، مع الالتزام بالضوابط الشرعية والأخلاقية. في القرآن الكريم، تتجلى الحرية في تحرير الإنسان من عبودية غير الله، والدعوة إلى التفكير والتدبر. ترتكز الوسائل في تدعيم الحريات على مبادئ الإسلام في تحرير الإنسان والمجتمع، مع التأكيد على أن الأصل في الإنسان هو الحرية وفي الأشياء هو الإباحة. ثانياً: أهميتها وأسسها تكمن أهمية الحرية في كونها أساسًا للكرامة الإنسانية والتطور الفردي والمجتمعي. تقوم الحرية على أسس راسخة تشمل المسؤولية الفردية، ومعرفة الذات، ومعرفة الكون، وتكريم الإنسان. ثالثاً: مرجعية الحرية في الإسلام.تستمد الحرية في الإسلام مرجعيتها من القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث تكفل الشريعة الإسلامية للإنسان حقوقه وحرياته مع وضع الضوابط اللازمة لحماية الفرد والمجتمع. رابعاً: مرجعية الحرية في الفكر الغربي.تطورت مرجعية الحرية في الفكر الغربي عبر مراحل تاريخية، مثل الثورة البروتستانتية ودور الأسر الحاكمة في أوروبا في بناء الديمقراطية. إلا أن هذا الفكر يشهد ازدواجية في تطبيق الحقوق والحريات، حيث قد يُنظر إلى الحرية الشخصية كـتسيب، كما يظهر التناقض في احترام المرأة بين الظاهر والحقيقة.خامساً:وسائل الحرية
تشمل وسائل الحرية آليات متعددة لضمان ممارستها. سادساً: العقل وسيلة الحرية الأولى يعد العقل الأداة الأساسية للحرية، فهو الذي يمكّن الإنسان من التفكير والاختيار والتمييز بين الحق والباطل. سابعاً: عناصر الحرية في الإسلام تتجسد عناصر الحرية في الإسلام في المسؤولية الفردية، ومعرفة الذات، ومعرفة الكون، وتكريم الإنسان.المبحث الثاني: حرية التفكير والرأي أولاً: حرية التفكير يكفل الإسلام حرية التفكير والتدبر في آيات الله في الكون وفي النفس البشرية، ويحث على استخدام العقل للوصول إلى الحقائق. ثانياً: حرية التعبير عن الرأي تُعد حرية التعبير عن الرأي من الحقوق الأساسية في الإسلام، وقد تجلت في القرآن الكريم والسنة النبوية، كما في حادثة الخندق وصلح الحديبية واحترام المعارضة النزيهة، وحرية الرأي عند أمهات المؤمنين. كما ظهرت بوضوح في عهد الخلفاء الراشدين كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم، وفي عهد معاوية بن أبي سفيان، حيث كان هناك مجال للتعبير عن الرأي حتى لو كان معارضًا، كما يظهر في مواقف أبي مسلم الخولاني والفرزدق. ومع ذلك، هناك ضوابط وقيود لحرية التعبير تهدف إلى حفظ النظام العام وعدم الإضرار بالآخرين. يشمل ذلك حرية الرأي في الدعوة إلى الله وحرية غير المسلمين في التعبير عن آرائهم. المبحث الثالث: حرية الاعتقاد أولاً: حرية العقيدة في عهد النبوة أقر الإسلام مبدأ حرية العقيدة منذ عهد النبوة، حيث لا إكراه في الدين. ثانياً: حرية الاعتقاد في عهد الخلفاء الراشدين تجلت حرية الاعتقاد في عهد الخلفاء الراشدين من خلال العهود والمواثيق، والأقوال والأوامر والتوصيات، والأفعال والممارسات والتطبيق، والمعاملة الإنسانية لغير المسلمين، حيث كان أساس العلاقة مع غير المسلمين هو العدل والإحسان، ومعاملة أهل الكتاب كانت مبنية على الاحترام والتعايش السلمي. كما أقر الفقهاء حرية العقيدة، واعتبروا أن من مقاصد الجهاد حماية حرية المعتقدات. ثالثاً: اعتراف الباحثين الغربيين بحقيقة سماحة الإسلام اعترف العديد من الباحثين الغربيين بسماحة الإسلام في التعامل مع أصحاب الديانات الأخرى. رابعاً: أبطال عبودية البشر للبشر
عمل الإسلام على إلغاء عبودية البشر للبشر وتحرير الإنسان من كافة أشكال الاستعباد. خامساً: الردة الردة لغةً هي الرجوع، واصطلاحًا هي الكفر بعد الإسلام. تثير قضية الردة جدلاً حول كونها جريمة سياسية تمثل خروجًا على نظام الدولة أم جريمة عقدية تدخل ضمن جرائم الحدود. تتناول الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، مثل حديث المحاربين من كل وعرينة، وحديث الأسباب المبيحة لدم المسلم، وحديث "من بدل دينه فاقتلوه"، مسألة الردة وعقوبتها. كما يفرق بين الردة الفردية والجماعية، ويحدد المكلف بعقاب المرتد. المبحث الرابع: الحريات الشخصية أولاً: حق الحياة (102) يُعد حق الحياة من أقدس الحقوق في الإسلام، وقد جاءت الشريعة لحفظ الأنفس.ثانياً: حرية اختيار العمل (106) يُكفل الإسلام حرية اختيار العمل والكسب المشروع، ويحث على السعي في طلب الرزق. ثالثاً: حرية العلم والتعلم (112) يُعد طلب العلم فريضة في الإسلام، ويكفل للجميع حرية العلم والتعلم.رابعاً: حق الأمن والسلامة الشخصية يضمن الإسلام حق الفرد في الأمن والسلامة الشخصية، ويحرم الاعتداء على النفس والجسد. خامساً: حق الخصوصية (121) يشمل حق الخصوصية الحق في حماية حرمة المسكن (122) والحق في حماية الاتصالات والمراسلات (126)، مع وجود استثناءات واردة على حق الخصوصية (127) عند الضرورة القصوى ووفق الضوابط الشرعية. سادساً: حرية التنقل يُكفل الإسلام حرية التنقل، سواء كان للسفر للعلم والعبادة كالجهاد والحج (128)، أو للسعي في الأرض من أجل الرزق (129)، أو للنظر في ملكوت الله (129) والسياحة في الأرض والنظر في آثار الأمم الخالية (129)، أو للتنقل والسفر (129) بشكل عام، وكذلك السفر بقصد زيارة الإخوان في الله.سابعاً: حق اللجوء (132) يشمل حق اللجوء وجوب الهجرة (132) للمسلمين في بعض الظروف، وحق الاستجارة والأمان للمستجيرين.ثامناً: حقالتجمع وتكوين الاتحادات والنقابات (134) يكفل الإسلام حق.التجمع.السلمي.وتكوين.الاتحادات والنقابات بما لا يخالف الشريعة. تاسعاً: حق التملك (135) يُقر الإسلام حق التملك الفردي مع وضع الضوابط الشرعية التي تمنع الاحتكار وتضمن العدالة.الاجتماعية.عاشراً: منافذ الحرية للأرقاء اهتم الإسلام بتحرير الرقيق وفتح العديد من المنافذ والسبل لتحقيق ذلك. |
الحريات من القران الكريم : حرية التفكير و التعبير و الاعتقاد و الحريات الشخصية [texte imprimé] / الصلابي،علي محمد, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن كثير, 2013 . - ص224 ; 24*17سم. ISBN : 978-614-415-079-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
العدالة الاسلامية حرية التفكير حرية التعبير حرية المعتقد الحريات الشخصية القرآن الكريم |
Index. décimale : |
275-القضاء و التقاضي في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى استكشاف مفهوم الحرية وأبعادها المتعددة في الفكر الإسلامي والغربي. المبحث الأول: معنى الحرية ومفهومها وأهميتها وأسسها ومرجعيتها أولاً: معنى الحرية ومفهومها تُعرف الحرية لغةً بالتحرر من القيود، واصطلاحًا تعني القدرة على التصرف والاختيار دون إكراه، مع الالتزام بالضوابط الشرعية والأخلاقية. في القرآن الكريم، تتجلى الحرية في تحرير الإنسان من عبودية غير الله، والدعوة إلى التفكير والتدبر. ترتكز الوسائل في تدعيم الحريات على مبادئ الإسلام في تحرير الإنسان والمجتمع، مع التأكيد على أن الأصل في الإنسان هو الحرية وفي الأشياء هو الإباحة. ثانياً: أهميتها وأسسها تكمن أهمية الحرية في كونها أساسًا للكرامة الإنسانية والتطور الفردي والمجتمعي. تقوم الحرية على أسس راسخة تشمل المسؤولية الفردية، ومعرفة الذات، ومعرفة الكون، وتكريم الإنسان. ثالثاً: مرجعية الحرية في الإسلام.تستمد الحرية في الإسلام مرجعيتها من القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث تكفل الشريعة الإسلامية للإنسان حقوقه وحرياته مع وضع الضوابط اللازمة لحماية الفرد والمجتمع. رابعاً: مرجعية الحرية في الفكر الغربي.تطورت مرجعية الحرية في الفكر الغربي عبر مراحل تاريخية، مثل الثورة البروتستانتية ودور الأسر الحاكمة في أوروبا في بناء الديمقراطية. إلا أن هذا الفكر يشهد ازدواجية في تطبيق الحقوق والحريات، حيث قد يُنظر إلى الحرية الشخصية كـتسيب، كما يظهر التناقض في احترام المرأة بين الظاهر والحقيقة.خامساً:وسائل الحرية
تشمل وسائل الحرية آليات متعددة لضمان ممارستها. سادساً: العقل وسيلة الحرية الأولى يعد العقل الأداة الأساسية للحرية، فهو الذي يمكّن الإنسان من التفكير والاختيار والتمييز بين الحق والباطل. سابعاً: عناصر الحرية في الإسلام تتجسد عناصر الحرية في الإسلام في المسؤولية الفردية، ومعرفة الذات، ومعرفة الكون، وتكريم الإنسان.المبحث الثاني: حرية التفكير والرأي أولاً: حرية التفكير يكفل الإسلام حرية التفكير والتدبر في آيات الله في الكون وفي النفس البشرية، ويحث على استخدام العقل للوصول إلى الحقائق. ثانياً: حرية التعبير عن الرأي تُعد حرية التعبير عن الرأي من الحقوق الأساسية في الإسلام، وقد تجلت في القرآن الكريم والسنة النبوية، كما في حادثة الخندق وصلح الحديبية واحترام المعارضة النزيهة، وحرية الرأي عند أمهات المؤمنين. كما ظهرت بوضوح في عهد الخلفاء الراشدين كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم، وفي عهد معاوية بن أبي سفيان، حيث كان هناك مجال للتعبير عن الرأي حتى لو كان معارضًا، كما يظهر في مواقف أبي مسلم الخولاني والفرزدق. ومع ذلك، هناك ضوابط وقيود لحرية التعبير تهدف إلى حفظ النظام العام وعدم الإضرار بالآخرين. يشمل ذلك حرية الرأي في الدعوة إلى الله وحرية غير المسلمين في التعبير عن آرائهم. المبحث الثالث: حرية الاعتقاد أولاً: حرية العقيدة في عهد النبوة أقر الإسلام مبدأ حرية العقيدة منذ عهد النبوة، حيث لا إكراه في الدين. ثانياً: حرية الاعتقاد في عهد الخلفاء الراشدين تجلت حرية الاعتقاد في عهد الخلفاء الراشدين من خلال العهود والمواثيق، والأقوال والأوامر والتوصيات، والأفعال والممارسات والتطبيق، والمعاملة الإنسانية لغير المسلمين، حيث كان أساس العلاقة مع غير المسلمين هو العدل والإحسان، ومعاملة أهل الكتاب كانت مبنية على الاحترام والتعايش السلمي. كما أقر الفقهاء حرية العقيدة، واعتبروا أن من مقاصد الجهاد حماية حرية المعتقدات. ثالثاً: اعتراف الباحثين الغربيين بحقيقة سماحة الإسلام اعترف العديد من الباحثين الغربيين بسماحة الإسلام في التعامل مع أصحاب الديانات الأخرى. رابعاً: أبطال عبودية البشر للبشر
عمل الإسلام على إلغاء عبودية البشر للبشر وتحرير الإنسان من كافة أشكال الاستعباد. خامساً: الردة الردة لغةً هي الرجوع، واصطلاحًا هي الكفر بعد الإسلام. تثير قضية الردة جدلاً حول كونها جريمة سياسية تمثل خروجًا على نظام الدولة أم جريمة عقدية تدخل ضمن جرائم الحدود. تتناول الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، مثل حديث المحاربين من كل وعرينة، وحديث الأسباب المبيحة لدم المسلم، وحديث "من بدل دينه فاقتلوه"، مسألة الردة وعقوبتها. كما يفرق بين الردة الفردية والجماعية، ويحدد المكلف بعقاب المرتد. المبحث الرابع: الحريات الشخصية أولاً: حق الحياة (102) يُعد حق الحياة من أقدس الحقوق في الإسلام، وقد جاءت الشريعة لحفظ الأنفس.ثانياً: حرية اختيار العمل (106) يُكفل الإسلام حرية اختيار العمل والكسب المشروع، ويحث على السعي في طلب الرزق. ثالثاً: حرية العلم والتعلم (112) يُعد طلب العلم فريضة في الإسلام، ويكفل للجميع حرية العلم والتعلم.رابعاً: حق الأمن والسلامة الشخصية يضمن الإسلام حق الفرد في الأمن والسلامة الشخصية، ويحرم الاعتداء على النفس والجسد. خامساً: حق الخصوصية (121) يشمل حق الخصوصية الحق في حماية حرمة المسكن (122) والحق في حماية الاتصالات والمراسلات (126)، مع وجود استثناءات واردة على حق الخصوصية (127) عند الضرورة القصوى ووفق الضوابط الشرعية. سادساً: حرية التنقل يُكفل الإسلام حرية التنقل، سواء كان للسفر للعلم والعبادة كالجهاد والحج (128)، أو للسعي في الأرض من أجل الرزق (129)، أو للنظر في ملكوت الله (129) والسياحة في الأرض والنظر في آثار الأمم الخالية (129)، أو للتنقل والسفر (129) بشكل عام، وكذلك السفر بقصد زيارة الإخوان في الله.سابعاً: حق اللجوء (132) يشمل حق اللجوء وجوب الهجرة (132) للمسلمين في بعض الظروف، وحق الاستجارة والأمان للمستجيرين.ثامناً: حقالتجمع وتكوين الاتحادات والنقابات (134) يكفل الإسلام حق.التجمع.السلمي.وتكوين.الاتحادات والنقابات بما لا يخالف الشريعة. تاسعاً: حق التملك (135) يُقر الإسلام حق التملك الفردي مع وضع الضوابط الشرعية التي تمنع الاحتكار وتضمن العدالة.الاجتماعية.عاشراً: منافذ الحرية للأرقاء اهتم الإسلام بتحرير الرقيق وفتح العديد من المنافذ والسبل لتحقيق ذلك. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSSD1637 | 275/06.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSSD1638 | 275/06.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |