الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية

Titre : |
الدولة الحديثة المسلمة : دعائمها و وظائفها |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الصلابي،علي محمد, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن كثير |
Année de publication : |
2013م |
Importance : |
427ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-415-083-2 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الدولة الاسلامية الاسلام؛ نظام الحكم الاسلامي الدولة المسلمة |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب بشكل شامل مفهوم الدولة ووظائفها، مع التركيز بشكل خاص على الدولة الإسلامية. يبدأ المبحث الأول بتقديم تعريف للدولة لغة واصطلاحًا، ثم يتوسع في استعراض مفهومها في الفكر الإسلامي، الغربي، الشيوعي الاشتراكي، والليبرالي، مما يوفر نظرة مقارنة لجوهر الدولة عبر الأنظمة الفكرية المختلفة.يُخصص المبحث الثاني للغوص في تفاصيل الدولة الإسلامية، بدءًا من نشأتها في المرحلة السرية للدعوة، مرورًا بتأسيس مركز القيادة في دار الأرقم، وتأثير شخصية النبي صلى الله عليه وسلم في بناء القيادات، والمناهج الدراسية في دار الأرقم التي أسهمت في انتشار الدعوة. كما يسلط الضوء على فقه النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع السنن الإلهية، مثل التدرج، وتغيير النفوس، والابتلاء، والأخذ بالأسباب. ويتناول أيضًا جهود النبي صلى الله عليه وسلم في طلب النصرة من القبائل، وبيعتي العقبة الأولى والثانية، وصولًا إلى الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة كنقطة تحول في بناء الدولة.بعد ذلك، ينتقل النص إلى استعراض الدعائم الأساسية لدولة الإسلام في المدينة. أولى هذه الدعائم هي بناء المسجد، الذي لم يكن مجرد مكان للعبادة، بل مركزًا محوريًا لبناء المجتمع، ورمزًا لشمولية الإسلام، ومدرسة للتربية بالقدوة العملية، وميدانًا للاهتمام بالخبرة والاختصاص، وشعارًا للدولة المسلمة الناشئة. تليها المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، التي رسخت عقيدة الإخاء كأساس للارتباط الاجتماعي، والحب في الله كجوهر لبنية المجتمع، والنصيحة المتبادلة كقيم إنسانية ومبادئ مثالية. كما يفصل النص في دستور دولة المدينة، بما في ذلك وثيقة المدينة النبوية التي كتبها النبي صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، مؤكدًا على المرجعية العليا لله ورسوله، وتحديد إقليم الدولة، وضمان الحريات وحقوق الإنسان. ويتناول أيضًا سنة التدافع وحركة السرايا، مبرزًا دورها في التوجيه المعنوي والتدريب العملي، وأهدافها التي سبقت غزوة بدر الكبرى، ودور حراسة الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم، وعلاقة هذه السرايا بحركة الفتوح.يستكمل النص الحديث عن دعائم الدولة الإسلامية بتفصيل جوانب حيوية أخرى، مثل الأمن ومعالمه النبوية في التربية الأمنية، والتخطيط والإدارة مستلهمًا من قصة يوسف عليه السلام ومن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم. كما يتناول الاقتصاد من خلال تشريع الصيام وزكاة الفطر وصلاة العيد والزكاة، ويؤكد على مبدأ الاكتفاء الذاتي الذي يتطلب تخطيطًا دقيقًا، وتهيئة الطاقات البشرية، وحسن استغلال الموارد، والتنسيق بين فروع الإنتاج، وتشغيل الثروة النقدية. ويُعرج على دور الإعلام كوسيلة لحل المشاكل، مع التركيز على الحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن. ويُضاف إلى ذلك الجهاد، القدوة الحسنة، الهجرة، بناء المسجد، بيعة الرضوان، والبعثات النبوية كعناصر أساسية في بناء الدولة.في سياق البناء التربوي والمعرفي، يستعرض النص أهم الوسائل والمبادئ التربوية المعتمدة، مثل تكرار الحديث، والتبصر في الكلام، والاعتدال، وضرب الأمثال، وطرح المسائل، وإلقاء المعاني المثيرة للاهتمام، واستخدام الوسائل التوضيحية، والعبارة اللبقة، وتشجيع المحسن، والإشفاق على المخطئ، والتلميح بدلاً من التصريح، والتوبيخ عند الضرورة. كما يسلط الضوء على القانون والسلطة القضائية بهدف درء المفاسد وجلب المصالح وإحياء مكارم الأخلاق. ويتطرق إلى السلطة التشريعية في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته في عصر التابعين، والمؤسسات الكبرى التي أوجدتها الأمة، وكيفية اختيار وتكوين هذه السلطة، وتعريفها الدستوري. بالإضافة إلى ذلك، يتناول النص السلطة التنفيذية، والمفاوضات السياسية والعلاقات الخارجية، وسياسة كسب الأعداء.أخيرًا، يستعرض المبحث الثالث وظائف الدولة والاهتمام بالمواطنين، متناولًا قضايا حيوية مثل: السكن (عدم الاستيلاء على منازل الغير والاستخدام المناسب للمسكن)، والعمل من منظور العمال وأصحاب العمل والدولة. كما يبرز أهمية الرياضة في إعداد الأفراد بدنيًا، والمحافظة على اللياقة، والوقاية من الأمراض، والتخفيف من الشهوة، وفوائدها النفسية (دفع الملل، منع الأمراض النفسية، تهذيب النفس)، والاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية. ويولي اهتمامًا خاصًا لـالمرأة والأسرة، والطفولة والشباب، وكبار السن، ورعاية الفئات الخاصة (كالأرامل، تجهيز البنات الفقيرات، رعاية اللقطاء، رعاية العاهات والأمراض المزمنة). ويُشدد على أهمية البيئة من خلال النهي عن التلوث (البول في الماء الراكد، الصخب، الدخان، الإشعاع، الفضلات الآدمية)، والتشجيع على النظافة العامة. ويُعنى بـالصحة من منظور القرآن والسنة، ودلالة القرآن على قواعد العلاج، وأهمية الطب الوقائي. كما يتطرق إلى الترويح والتفكر في الكون كدواعي للسياحة، ودوافع الاعتبار، والدعوة للتميز العالمي في السياحة. ويُختتم المبحث بذكر الإصلاح السياسي وموارد الدولة، بما في ذلك اختيار الموظفين، والإشراف، ومتابعة العمال ومحاسبتهم، وكيفية التحقيق معهم، وإحصاء أموالهم عند تولي العمل. |
الدولة الحديثة المسلمة : دعائمها و وظائفها [texte imprimé] / الصلابي،علي محمد, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن كثير, 2013م . - 427ص ; 24/17سم. ISBN : 978-614-415-083-2 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الدولة الاسلامية الاسلام؛ نظام الحكم الاسلامي الدولة المسلمة |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب بشكل شامل مفهوم الدولة ووظائفها، مع التركيز بشكل خاص على الدولة الإسلامية. يبدأ المبحث الأول بتقديم تعريف للدولة لغة واصطلاحًا، ثم يتوسع في استعراض مفهومها في الفكر الإسلامي، الغربي، الشيوعي الاشتراكي، والليبرالي، مما يوفر نظرة مقارنة لجوهر الدولة عبر الأنظمة الفكرية المختلفة.يُخصص المبحث الثاني للغوص في تفاصيل الدولة الإسلامية، بدءًا من نشأتها في المرحلة السرية للدعوة، مرورًا بتأسيس مركز القيادة في دار الأرقم، وتأثير شخصية النبي صلى الله عليه وسلم في بناء القيادات، والمناهج الدراسية في دار الأرقم التي أسهمت في انتشار الدعوة. كما يسلط الضوء على فقه النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع السنن الإلهية، مثل التدرج، وتغيير النفوس، والابتلاء، والأخذ بالأسباب. ويتناول أيضًا جهود النبي صلى الله عليه وسلم في طلب النصرة من القبائل، وبيعتي العقبة الأولى والثانية، وصولًا إلى الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة كنقطة تحول في بناء الدولة.بعد ذلك، ينتقل النص إلى استعراض الدعائم الأساسية لدولة الإسلام في المدينة. أولى هذه الدعائم هي بناء المسجد، الذي لم يكن مجرد مكان للعبادة، بل مركزًا محوريًا لبناء المجتمع، ورمزًا لشمولية الإسلام، ومدرسة للتربية بالقدوة العملية، وميدانًا للاهتمام بالخبرة والاختصاص، وشعارًا للدولة المسلمة الناشئة. تليها المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، التي رسخت عقيدة الإخاء كأساس للارتباط الاجتماعي، والحب في الله كجوهر لبنية المجتمع، والنصيحة المتبادلة كقيم إنسانية ومبادئ مثالية. كما يفصل النص في دستور دولة المدينة، بما في ذلك وثيقة المدينة النبوية التي كتبها النبي صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، مؤكدًا على المرجعية العليا لله ورسوله، وتحديد إقليم الدولة، وضمان الحريات وحقوق الإنسان. ويتناول أيضًا سنة التدافع وحركة السرايا، مبرزًا دورها في التوجيه المعنوي والتدريب العملي، وأهدافها التي سبقت غزوة بدر الكبرى، ودور حراسة الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم، وعلاقة هذه السرايا بحركة الفتوح.يستكمل النص الحديث عن دعائم الدولة الإسلامية بتفصيل جوانب حيوية أخرى، مثل الأمن ومعالمه النبوية في التربية الأمنية، والتخطيط والإدارة مستلهمًا من قصة يوسف عليه السلام ومن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم. كما يتناول الاقتصاد من خلال تشريع الصيام وزكاة الفطر وصلاة العيد والزكاة، ويؤكد على مبدأ الاكتفاء الذاتي الذي يتطلب تخطيطًا دقيقًا، وتهيئة الطاقات البشرية، وحسن استغلال الموارد، والتنسيق بين فروع الإنتاج، وتشغيل الثروة النقدية. ويُعرج على دور الإعلام كوسيلة لحل المشاكل، مع التركيز على الحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن. ويُضاف إلى ذلك الجهاد، القدوة الحسنة، الهجرة، بناء المسجد، بيعة الرضوان، والبعثات النبوية كعناصر أساسية في بناء الدولة.في سياق البناء التربوي والمعرفي، يستعرض النص أهم الوسائل والمبادئ التربوية المعتمدة، مثل تكرار الحديث، والتبصر في الكلام، والاعتدال، وضرب الأمثال، وطرح المسائل، وإلقاء المعاني المثيرة للاهتمام، واستخدام الوسائل التوضيحية، والعبارة اللبقة، وتشجيع المحسن، والإشفاق على المخطئ، والتلميح بدلاً من التصريح، والتوبيخ عند الضرورة. كما يسلط الضوء على القانون والسلطة القضائية بهدف درء المفاسد وجلب المصالح وإحياء مكارم الأخلاق. ويتطرق إلى السلطة التشريعية في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته في عصر التابعين، والمؤسسات الكبرى التي أوجدتها الأمة، وكيفية اختيار وتكوين هذه السلطة، وتعريفها الدستوري. بالإضافة إلى ذلك، يتناول النص السلطة التنفيذية، والمفاوضات السياسية والعلاقات الخارجية، وسياسة كسب الأعداء.أخيرًا، يستعرض المبحث الثالث وظائف الدولة والاهتمام بالمواطنين، متناولًا قضايا حيوية مثل: السكن (عدم الاستيلاء على منازل الغير والاستخدام المناسب للمسكن)، والعمل من منظور العمال وأصحاب العمل والدولة. كما يبرز أهمية الرياضة في إعداد الأفراد بدنيًا، والمحافظة على اللياقة، والوقاية من الأمراض، والتخفيف من الشهوة، وفوائدها النفسية (دفع الملل، منع الأمراض النفسية، تهذيب النفس)، والاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية. ويولي اهتمامًا خاصًا لـالمرأة والأسرة، والطفولة والشباب، وكبار السن، ورعاية الفئات الخاصة (كالأرامل، تجهيز البنات الفقيرات، رعاية اللقطاء، رعاية العاهات والأمراض المزمنة). ويُشدد على أهمية البيئة من خلال النهي عن التلوث (البول في الماء الراكد، الصخب، الدخان، الإشعاع، الفضلات الآدمية)، والتشجيع على النظافة العامة. ويُعنى بـالصحة من منظور القرآن والسنة، ودلالة القرآن على قواعد العلاج، وأهمية الطب الوقائي. كما يتطرق إلى الترويح والتفكر في الكون كدواعي للسياحة، ودوافع الاعتبار، والدعوة للتميز العالمي في السياحة. ويُختتم المبحث بذكر الإصلاح السياسي وموارد الدولة، بما في ذلك اختيار الموظفين، والإشراف، ومتابعة العمال ومحاسبتهم، وكيفية التحقيق معهم، وإحصاء أموالهم عند تولي العمل. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSSD1635 | 277/05.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSSD1636 | 277/05.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |