الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية

Titre : |
الإتجاهات الإجتهادية في الفقه الإسلامي : المجلد الاول |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الذوادي،بن بخوش قوميدي, Auteur ; جمهورية العراق, Auteur ; ديوان الوقف السني, Auteur ; كلية الامام الاعظم |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2013م |
Importance : |
532ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
97861441693948 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الفقه الاسلامي الاجتهادات الفقهية المذاهب الاربعةو المناهج الاسلامية المختلفة |
Index. décimale : |
260- الفقه الاسلامي |
Résumé : |
يتناول هذا العمل في مجلده وبابه الأول "الاجتهاد الفقهي مفهوما ونشأة وتأصيلا" ثلاثة فصول رئيسة؛ الفصل الأول "الفقه والاجتهاد في دائرة المفاهيم" الذي يستعرض مفهوم الفقه لغة واصطلاحًا، علاقته بالأصول والمقاصد، كونه استنباطًا واستدلالًا، وموقعه بين جمهور الأصوليين وأهل الظاهر، ثم ينتقل لتعريف الاجتهاد لغة واصطلاحًا وتحليل مسالك الأصوليين في تعريفه، وصولًا إلى اقتراح مفهوم واسع منضبط للاجتهاد، ويختتم بأهمية الفقه وعلاقته بالاجتهاد وقيمة الفقه الإسلامي. الفصل الثاني "حركة الاجتهاد الفقهي في دائرة التاريخ" يستعرض أدوارًا أربعة لحركة الاجتهاد بدءًا بدور التأسيس والتوريث ومفهومه ودلائله، مرورًا بدور التأصيل والتقعيد ووصفه وبدايته واستمراره بعد الإمام الشافعي، ثم دور الاستقرار والركود وتحول حركة التأصيل وحقيقة إقفال باب الاجتهاد وعصر التقليد والجمود ونظرة منصفة لعلماء تلك القرون، وانتهاءً بدور الإحياء والتجديد وحال الفقه مطلع العصر الحديث ودعواته ومظاهره. أما الفصل الثالث "الاجتهاد الفقهي في دائرة المشروعية والتقعيد الأصولي" فيمهد نحو استثمار أمثل للبحث الأصولي ثم يتناول الاجتهاد بوصفه الركن الحكيم وفرضيته وتجدده وحكمة التعبد به، ثم الاجتهاد الواسع المنضبط من حيث انضباط مجاله واستمداد سعته من مفهومه وتوسيع النظر المقصدي له، ثم الاجتهاد المتجزئ المتكامل ومعناه وتحليل اختلاف الأصوليين فيه وموافقته للتأهيل المتخصص في العصر، ومفهوم أن لكل مجتهد نصيبًا من ميراث النبوة ومعنى الإصابة والخطأ واستثمار الخلاف الأصولي فيه واستخلاص العبر، وأخيرًا الاجتهاد الجماعي الشوري بمفهومه ومشروعيته وأولويته ومزاياه ومجالاته الفردية والجماعية، وينتهي بإلزامية الرأي الاجتهادي وطبيعته التشريعية ومدى إلزاميته والقطعية والظنية فيه.وينتقل العمل إلى بابه الثاني "الاتجاهات الاجتهادية مفهوما ونشأة وتاريخا" الذي يبدأ بتمهيد في مفهوم الاتجاه الاجتهادي والمذهب والمدرسة، ثم يستعرض في الفصل الأول "أبرز الاتجاهات الاجتهادية في تاريخ الفقه الإسلامي" اتجاهات الصحابة رضوان الله عليهم من حيث رصدها ومعالم منهجها الاجتهادي وجذورها لاتجاهات التابعين وبوادر المدارس الفقهية، ثم اتجاهات التابعين ومن بعدهم وأسباب نشأتها وتمايزها في عهدهم والأئمة المجتهدين، ويتناول اتجاه أهل الرأي والأثر والظاهر. ويختتم الباب بـ الفصل الثاني "الاتجاهات الاجتهادية المعاصرة نشأة وتقسيماً" الذي يتناول نشأة هذه الاتجاهات وأسباب تمايزها وظروف نشأتها، ثم يقدم رصدًا وتقسيمًا لأبرزها مع بيان أساس هذا التقسيم.ويفصل الباب الثالث "الاتجاهات الاجتهادية المعاصرة (مفهومها وخصائصها وخلفياتها ومناهجها الاجتهادية)" ثلاثة فصول؛ الفصل الأول "الاتجاه السلفي المعاصر (إحياء الظاهرية)" الذي يعرض مفهوم السلفية ونشأتها وخلفياتها اللغوية والاصطلاحية والتاريخية ويتناول السلفية المعاصرة بوصفها إحياء للظاهرية وخلفيتها المنهجية، ثم يذكر خصائص هذا الاتجاه ومنهجه الاجتهادي. الفصل الثاني "الاتجاه الاجتهادي المذهبي" الذي يبدأ بمفهوم المذاهب والمذهبية ونشأتها وتقرر التمذهب والمصلحة فيه، ثم يتناول نشأة الاتجاه المذهبي في الاجتهاد وبداية تمذهب المجتهدين ومبرراته المنطقية والعامل التاريخي في ترتيب طبقاتهم، ثم يوضح تقرر الاجتهاد المذهبي وأنه ليس تقليدًا وأنه يتأدى به فرض الكفاية وفائدته وأهميته، ويختتم بمعالم الاتجاه الاجتهادي المذهبي القديم وقواعد منهجه وقواعد المنهج لدى الاتجاه المذهبي المعاصر. ويأتي الفصل الثالث بعنوان "الاتجاه الحداثي التغييري" الذي سيتناول مفهومه ونشأته. |
الإتجاهات الإجتهادية في الفقه الإسلامي : المجلد الاول [texte imprimé] / الذوادي،بن بخوش قوميدي, Auteur ; جمهورية العراق, Auteur ; ديوان الوقف السني, Auteur ; كلية الامام الاعظم . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2013م . - 532ص ; 24/17سم. ISSN : 97861441693948 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الفقه الاسلامي الاجتهادات الفقهية المذاهب الاربعةو المناهج الاسلامية المختلفة |
Index. décimale : |
260- الفقه الاسلامي |
Résumé : |
يتناول هذا العمل في مجلده وبابه الأول "الاجتهاد الفقهي مفهوما ونشأة وتأصيلا" ثلاثة فصول رئيسة؛ الفصل الأول "الفقه والاجتهاد في دائرة المفاهيم" الذي يستعرض مفهوم الفقه لغة واصطلاحًا، علاقته بالأصول والمقاصد، كونه استنباطًا واستدلالًا، وموقعه بين جمهور الأصوليين وأهل الظاهر، ثم ينتقل لتعريف الاجتهاد لغة واصطلاحًا وتحليل مسالك الأصوليين في تعريفه، وصولًا إلى اقتراح مفهوم واسع منضبط للاجتهاد، ويختتم بأهمية الفقه وعلاقته بالاجتهاد وقيمة الفقه الإسلامي. الفصل الثاني "حركة الاجتهاد الفقهي في دائرة التاريخ" يستعرض أدوارًا أربعة لحركة الاجتهاد بدءًا بدور التأسيس والتوريث ومفهومه ودلائله، مرورًا بدور التأصيل والتقعيد ووصفه وبدايته واستمراره بعد الإمام الشافعي، ثم دور الاستقرار والركود وتحول حركة التأصيل وحقيقة إقفال باب الاجتهاد وعصر التقليد والجمود ونظرة منصفة لعلماء تلك القرون، وانتهاءً بدور الإحياء والتجديد وحال الفقه مطلع العصر الحديث ودعواته ومظاهره. أما الفصل الثالث "الاجتهاد الفقهي في دائرة المشروعية والتقعيد الأصولي" فيمهد نحو استثمار أمثل للبحث الأصولي ثم يتناول الاجتهاد بوصفه الركن الحكيم وفرضيته وتجدده وحكمة التعبد به، ثم الاجتهاد الواسع المنضبط من حيث انضباط مجاله واستمداد سعته من مفهومه وتوسيع النظر المقصدي له، ثم الاجتهاد المتجزئ المتكامل ومعناه وتحليل اختلاف الأصوليين فيه وموافقته للتأهيل المتخصص في العصر، ومفهوم أن لكل مجتهد نصيبًا من ميراث النبوة ومعنى الإصابة والخطأ واستثمار الخلاف الأصولي فيه واستخلاص العبر، وأخيرًا الاجتهاد الجماعي الشوري بمفهومه ومشروعيته وأولويته ومزاياه ومجالاته الفردية والجماعية، وينتهي بإلزامية الرأي الاجتهادي وطبيعته التشريعية ومدى إلزاميته والقطعية والظنية فيه.وينتقل العمل إلى بابه الثاني "الاتجاهات الاجتهادية مفهوما ونشأة وتاريخا" الذي يبدأ بتمهيد في مفهوم الاتجاه الاجتهادي والمذهب والمدرسة، ثم يستعرض في الفصل الأول "أبرز الاتجاهات الاجتهادية في تاريخ الفقه الإسلامي" اتجاهات الصحابة رضوان الله عليهم من حيث رصدها ومعالم منهجها الاجتهادي وجذورها لاتجاهات التابعين وبوادر المدارس الفقهية، ثم اتجاهات التابعين ومن بعدهم وأسباب نشأتها وتمايزها في عهدهم والأئمة المجتهدين، ويتناول اتجاه أهل الرأي والأثر والظاهر. ويختتم الباب بـ الفصل الثاني "الاتجاهات الاجتهادية المعاصرة نشأة وتقسيماً" الذي يتناول نشأة هذه الاتجاهات وأسباب تمايزها وظروف نشأتها، ثم يقدم رصدًا وتقسيمًا لأبرزها مع بيان أساس هذا التقسيم.ويفصل الباب الثالث "الاتجاهات الاجتهادية المعاصرة (مفهومها وخصائصها وخلفياتها ومناهجها الاجتهادية)" ثلاثة فصول؛ الفصل الأول "الاتجاه السلفي المعاصر (إحياء الظاهرية)" الذي يعرض مفهوم السلفية ونشأتها وخلفياتها اللغوية والاصطلاحية والتاريخية ويتناول السلفية المعاصرة بوصفها إحياء للظاهرية وخلفيتها المنهجية، ثم يذكر خصائص هذا الاتجاه ومنهجه الاجتهادي. الفصل الثاني "الاتجاه الاجتهادي المذهبي" الذي يبدأ بمفهوم المذاهب والمذهبية ونشأتها وتقرر التمذهب والمصلحة فيه، ثم يتناول نشأة الاتجاه المذهبي في الاجتهاد وبداية تمذهب المجتهدين ومبرراته المنطقية والعامل التاريخي في ترتيب طبقاتهم، ثم يوضح تقرر الاجتهاد المذهبي وأنه ليس تقليدًا وأنه يتأدى به فرض الكفاية وفائدته وأهميته، ويختتم بمعالم الاتجاه الاجتهادي المذهبي القديم وقواعد منهجه وقواعد المنهج لدى الاتجاه المذهبي المعاصر. ويأتي الفصل الثالث بعنوان "الاتجاه الحداثي التغييري" الذي سيتناول مفهومه ونشأته. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50749 | 260/36.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50751 | 260/36.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |