الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية

Titre : |
الفوائد |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت ٧٥١هـ), Auteur ; تحقيق يوسف علي بديوي, Auteur |
Editeur : |
الجزائر:دار الامام مالك |
Année de publication : |
2024م |
Importance : |
224ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9947-885-98-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي مؤلفات ابن قيم الجوزية العقيدة الاسلامية |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
قيمة تدبر القرآن عند تلاوته وسماعه، أهمية سورة الفاتحة واشتمالها على أصول الإيمان، دلالة قوله تعالى "إياك نعبد وإياك نستعين"، القوتين العلمية والعملية للإنسان وعلاقتهما بسعادته، طريقي دعوة الله لعباده لمعرفته في القرآن، حديث ابن مسعود عن صفة النبي صلى الله عليه وسلم، تفضيل الله تعالى على سائر الموجودات، شرط قبول المحل لما يوضع فيه، إخلاص سورة التكاثر للوعد والوعيد، فضل إنصاف العبد لربه بالاعتراف بالجهل والآفات، نوعي الغيرة، أثر المعاصي وإزالتها لعز السجود، حال من فقد أنسه بالله ووجده في الوحدة، وصف الدنيا بالمرأة البغي، غرابة معرفة الله وعدم محبته وسماع داعيه وعدم إجابته، جهتي حصول العبد على ما حرم عليه، حال المتيقظين من سطوة الدنيا وخداع الأمل، جمع النبي بين تقوى الله وحسن الخلق، القنطرة بين العبد والله والجنة، تأثير شهادة أن لا إله إلا الله عند الموت، جمع النبي بين مصالح الدين والدنيا في الأمر بالتقوى والإجمال في الطلب، جمع النبي بين المأثم والمغرم، دلالة قوله تعالى "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا"، إلقاء العداوة بين الشيطان والملك وبين أولياء الله وأعدائه، تحول حصر العدو إلى حصر النصر بعد خروج الرسول، التحذير من الاغترار بالأماني وعاقبة ترك سجدة إبليس، أول المخلوقات وخلق آدم وآخره، عدم قدح الذنب في أصل عبودية آدم، تجليات الله في القرآن بصفاته، هجرة الصحابة إلى المدينة بعد بيعة العقبة، احترام الكلب المعلم لنعمة صاحبه وخوفه منه، أنواع هجر القرآن، كمال النفس المطلوب، فضل إخلاص الهم لله عند الصباح والمساء، الفرق بين العلم والعمل، ظاهر الإيمان وباطنه، نوعي التوكل على الله، جهل الشاكي الله إلى الناس، دلالة قوله تعالى "فاذكروني أذكركم"، دلالة قوله تعالى "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"، ارتباط الرغبة في الآخرة بالزهد في الدنيا، قاعدة أساس كل خير، عاقبة إيثار أهل العلم للدنيا، حال العابد الجاهل، أفضل ما اكتسبته النفوس، مشقة ترك المألوفات عند تركه لغير الله، دلالة قوله تعالى "وما بكم من نعمة فمن الله"، عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها، أقسام قضاء الله على عبده، حال من ترك الاختيار والتدبير في الرجاء والخوف والطلب، علامة صحة الإرادة، الاستغناء بالله عند استغناء الناس بالدنيا، أقسام الزهد، فضل ترك الأمر عند الله، قاعدتي بناء الدين، تكرر جعل الأعمال سبب الهداية في القرآن، اقتضاء الفجور والكبر والكذب للضلال، اقتران الهدى والتقى والضلال والغي، صفة العطاء وأثرها في الهدى والرحمة، حال النفوس المبطلة الفارغة من الإرادة، التحذير من الكذب وإفساده للتصور والمعلومات، دلالة قوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين"، الانتفاع بنعمة الله بالإيمان والعلم مقرون بمعرفة النفس، سهولة الصبر عن الشهوة مقارنة بالصبر على تبعاتها، حد الأخلاق ومتى تصير عدوانا أو نقصا، قول أبي الدرداء عن نوم الأكياس وفطرهم، أصل الأخلاق المذمومة والمحمودة، توقف حصول المطلب الأعلى على الهمة العالية والنية الصحيحة، قول عبد الله بن مسعود عن الرجل الذي عنده، عدم اجتماع الإخلاص ومحبة المدح والطمع، لذة كل أحد على حسب قدره وهمته، حال عمر بن عبد العزيز، توقف الوصول إلى المطلوب على هجر العوائد وقطع العوائق والعلائق، أنواع العوائق، تعريف العلائق، احتياج الخلائق للرسول لكمال افتقاره لله، علامات السعادة والفلاح، أهمية توثيق أساس البنيان، أركان الكفر الأربعة، فضل عظيم، تشبيه السنة بالشجرة والشهور بفروعها، عهد العبد عند بلوغه، خلق بدن ابن آدم وروحه، الفرق بين رعاية الحقوق مع الضر والعافية، نوعي معرفة الله، أنواع الدراهم، أنواع المواساة للمؤمن، أثر الجهل بالطريق وآفاتها والمقصود، عوائق السفر إلى الله، أنواع النعم، مبدأ كل علم وعمل اختياري، كيفية دفع الخواطر الواردة، معرفة الله بالجود والفضل والإحسان أو بالعدل والانتقام، من الآفات الخفية العامة، معرفة الرب بالجمال، دلالة حديث "إن الله جميل يحب الجمال"، ذم جمال الصور، أنفع شيء للعبد صدقه ربه، فائدة جليلة في القدر، ظلم طلب التعظيم من الناس مع فساد القلب، الاشتغال بالمشاهدة عند العارفين، طرق الشيطان على الإنسان، صفات طالب النفوذ إلى الله والآخرة والعلم والصناعة، حال الذاكر الذي يبدأ باللسان، أنفع الناس، طبيعة اللذة المحرمة، أوامر الله ونواهيه على كل عضو، قيام الخلق بين الأمر والنهي والعطاء والمنع، صفات التوحيد، ثمرة ترك الشهوات لله، تعريف الإنابة، أسباب الشهقة عند سماع القرآن، أصل الخير والشر من قبل التفكر، الطلب لقاح الإيمان، موقفي العبد بين يدي الله، عدم ذم اللذة المطلوبة، دلالة قوله تعالى عن أيوب، دلالة قول يوسف عليه السلام، دلالة قول الله تعالى "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله"، عدم انقطاع المحبة والإرادة عن الله، أصل النعم، سبب الخذلان، دلالة قوله تعالى "يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم ويتوب عليكم والله عليم حكيم". |
الفوائد [texte imprimé] / محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت ٧٥١هـ), Auteur ; تحقيق يوسف علي بديوي, Auteur . - [S.l.] : الجزائر:دار الامام مالك, 2024م . - 224ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9947-885-98-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي مؤلفات ابن قيم الجوزية العقيدة الاسلامية |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
قيمة تدبر القرآن عند تلاوته وسماعه، أهمية سورة الفاتحة واشتمالها على أصول الإيمان، دلالة قوله تعالى "إياك نعبد وإياك نستعين"، القوتين العلمية والعملية للإنسان وعلاقتهما بسعادته، طريقي دعوة الله لعباده لمعرفته في القرآن، حديث ابن مسعود عن صفة النبي صلى الله عليه وسلم، تفضيل الله تعالى على سائر الموجودات، شرط قبول المحل لما يوضع فيه، إخلاص سورة التكاثر للوعد والوعيد، فضل إنصاف العبد لربه بالاعتراف بالجهل والآفات، نوعي الغيرة، أثر المعاصي وإزالتها لعز السجود، حال من فقد أنسه بالله ووجده في الوحدة، وصف الدنيا بالمرأة البغي، غرابة معرفة الله وعدم محبته وسماع داعيه وعدم إجابته، جهتي حصول العبد على ما حرم عليه، حال المتيقظين من سطوة الدنيا وخداع الأمل، جمع النبي بين تقوى الله وحسن الخلق، القنطرة بين العبد والله والجنة، تأثير شهادة أن لا إله إلا الله عند الموت، جمع النبي بين مصالح الدين والدنيا في الأمر بالتقوى والإجمال في الطلب، جمع النبي بين المأثم والمغرم، دلالة قوله تعالى "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا"، إلقاء العداوة بين الشيطان والملك وبين أولياء الله وأعدائه، تحول حصر العدو إلى حصر النصر بعد خروج الرسول، التحذير من الاغترار بالأماني وعاقبة ترك سجدة إبليس، أول المخلوقات وخلق آدم وآخره، عدم قدح الذنب في أصل عبودية آدم، تجليات الله في القرآن بصفاته، هجرة الصحابة إلى المدينة بعد بيعة العقبة، احترام الكلب المعلم لنعمة صاحبه وخوفه منه، أنواع هجر القرآن، كمال النفس المطلوب، فضل إخلاص الهم لله عند الصباح والمساء، الفرق بين العلم والعمل، ظاهر الإيمان وباطنه، نوعي التوكل على الله، جهل الشاكي الله إلى الناس، دلالة قوله تعالى "فاذكروني أذكركم"، دلالة قوله تعالى "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"، ارتباط الرغبة في الآخرة بالزهد في الدنيا، قاعدة أساس كل خير، عاقبة إيثار أهل العلم للدنيا، حال العابد الجاهل، أفضل ما اكتسبته النفوس، مشقة ترك المألوفات عند تركه لغير الله، دلالة قوله تعالى "وما بكم من نعمة فمن الله"، عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها، أقسام قضاء الله على عبده، حال من ترك الاختيار والتدبير في الرجاء والخوف والطلب، علامة صحة الإرادة، الاستغناء بالله عند استغناء الناس بالدنيا، أقسام الزهد، فضل ترك الأمر عند الله، قاعدتي بناء الدين، تكرر جعل الأعمال سبب الهداية في القرآن، اقتضاء الفجور والكبر والكذب للضلال، اقتران الهدى والتقى والضلال والغي، صفة العطاء وأثرها في الهدى والرحمة، حال النفوس المبطلة الفارغة من الإرادة، التحذير من الكذب وإفساده للتصور والمعلومات، دلالة قوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين"، الانتفاع بنعمة الله بالإيمان والعلم مقرون بمعرفة النفس، سهولة الصبر عن الشهوة مقارنة بالصبر على تبعاتها، حد الأخلاق ومتى تصير عدوانا أو نقصا، قول أبي الدرداء عن نوم الأكياس وفطرهم، أصل الأخلاق المذمومة والمحمودة، توقف حصول المطلب الأعلى على الهمة العالية والنية الصحيحة، قول عبد الله بن مسعود عن الرجل الذي عنده، عدم اجتماع الإخلاص ومحبة المدح والطمع، لذة كل أحد على حسب قدره وهمته، حال عمر بن عبد العزيز، توقف الوصول إلى المطلوب على هجر العوائد وقطع العوائق والعلائق، أنواع العوائق، تعريف العلائق، احتياج الخلائق للرسول لكمال افتقاره لله، علامات السعادة والفلاح، أهمية توثيق أساس البنيان، أركان الكفر الأربعة، فضل عظيم، تشبيه السنة بالشجرة والشهور بفروعها، عهد العبد عند بلوغه، خلق بدن ابن آدم وروحه، الفرق بين رعاية الحقوق مع الضر والعافية، نوعي معرفة الله، أنواع الدراهم، أنواع المواساة للمؤمن، أثر الجهل بالطريق وآفاتها والمقصود، عوائق السفر إلى الله، أنواع النعم، مبدأ كل علم وعمل اختياري، كيفية دفع الخواطر الواردة، معرفة الله بالجود والفضل والإحسان أو بالعدل والانتقام، من الآفات الخفية العامة، معرفة الرب بالجمال، دلالة حديث "إن الله جميل يحب الجمال"، ذم جمال الصور، أنفع شيء للعبد صدقه ربه، فائدة جليلة في القدر، ظلم طلب التعظيم من الناس مع فساد القلب، الاشتغال بالمشاهدة عند العارفين، طرق الشيطان على الإنسان، صفات طالب النفوذ إلى الله والآخرة والعلم والصناعة، حال الذاكر الذي يبدأ باللسان، أنفع الناس، طبيعة اللذة المحرمة، أوامر الله ونواهيه على كل عضو، قيام الخلق بين الأمر والنهي والعطاء والمنع، صفات التوحيد، ثمرة ترك الشهوات لله، تعريف الإنابة، أسباب الشهقة عند سماع القرآن، أصل الخير والشر من قبل التفكر، الطلب لقاح الإيمان، موقفي العبد بين يدي الله، عدم ذم اللذة المطلوبة، دلالة قوله تعالى عن أيوب، دلالة قول يوسف عليه السلام، دلالة قول الله تعالى "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله"، عدم انقطاع المحبة والإرادة عن الله، أصل النعم، سبب الخذلان، دلالة قوله تعالى "يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم ويتوب عليكم والله عليم حكيم". |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS51016 | 240/04.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |