الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية

Titre : |
جلاء الأفهام في فضل الصلاة و السلام على خير الأنام |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت ٧٥١هـ), Auteur ; اعتنى به الدكتور عبد الله بوشي, Auteur ; ايمن عبده،الشوا |
Editeur : |
الجزائر:دار العزة و الكرامة |
Année de publication : |
2025م |
Importance : |
363ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9947-32-101-0 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي مؤلفات ابن قيم الجوزية الصلاة على النبي |
Index. décimale : |
243- النبوات |
Résumé : |
يتناول الكتاب أحاديث نبوية شريفة مروية عن عدد من الصحابة الكرام منهم فضالة بن عبيد، وأبو طلحة الأنصاري، وأنس بن مالك، وعمر بن الخطاب، وعبد الرحمن بن عوف، وأبي بن كعب، وأوس بن أوس، وفاطمة الزهراء، والبراء بن عازب، وجابر بن عبد الله، وأبو رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم، وعبد الله بن أبي أوفى، ورويفع بن ثابت، وأبو أمامة، وعبد الرحمن بن بشير بن مسعود، وأبو بردة بن نيار، وعمار بن ياسر، وأبو أمامة بن سهل بن حنيف، وجابر بن سمرة، ومالك بن الحويرث، وعبد الله بن جزء الزبيدي، وابن عباس، ومحمد بن الحنفية، وأبو هريرة، وأبو ذر، وواثلة بن الأسقع، وأبو بكر الصديق، وعائشة أم المؤمنين، وعبد الله بن عمرو، وأبو الدرداء، وسعيد بن عمير الأنصاري عن أبيه عمير البدري، بالإضافة إلى أحاديث مرسلة وموقوفة. وينقسم النص إلى عدة فصول، يتناول الفصل الأول افتتاح صلاة المصلي بقول "اللهم" ومعناه، بينما يوضح الفصل الثاني معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. ويتطرق الفصل الثالث إلى معنى اسم النبي صلى الله عليه وسلم واشتقاقه، ويخصص الفصل الرابع لبيان معنى الآل واشتقاقه وأحكامه. ويذكر الفصل الخامس إبراهيم خليل الرحمن صلى الله عليه وسلم، ويتناول الفصل السادس مسألة مشهورة بين الناس وما فيها من تفصيل. ويسلط الفصل السابع الضوء على نكتة حسنة في الحديث المطلوب فيه الصلاة عليه وعلى آله كما صُلي على إبراهيم وعلى آله، ويتناول الفصل الثامن قول "اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد". ويختتم الفصل التاسع هذه الصلاة بذكر اسمي الله الحسنى "الحميد" و"المجيد". ويقدم الفصل العاشر قاعدة في الأدعية والأذكار المختلفة الواردة في الاستفتاحات والتشهدات والأدعية بعد الاعتدالين. ويستعرض النص بعد ذلك مواطن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم التي يتأكد طلبها وجوبًا أو استحبابًا مؤكدًا، بدءًا بموطنها في افتتاح الصلاة، ثم في التشهد الأول، وآخر القنوت، وصلاة الجنازة بعد التكبيرة الثانية، وفي الخطبة، وبعد إجابة المؤذن وعند الإقامة، وعند الدعاء، وعند دخول المسجد والخروج منه، وعلى الصفا والمروة، وعند اجتماع القوم قبل تفرقهم، وعند ذكره صلى الله عليه وسلم، وعند الفراغ من التلبية، وعند استلام الحجر، وعند الوقوف على قبره، وإذا خرج إلى السوق أو إلى دعوة، وإذا قام الرجل من نوم الليل، وعقب ختم القرآن، ويوم الجمعة، وعند القيام من المجلس، وعند المرور على المساجد ورؤيتها، وعند الهم والشدائد وطلب المغفرة، وعند كتابة اسمه صلى الله عليه وسلم، وعند تبليغ العلم، وأول النهار وآخره، وعقب الذنب، وعند المام الفقر أو خوف وقوعه، وعند خطبة الرجل المرأة، وعند العطاس، وبعد الفراغ من الوضوء، وعند دخول المنزل، وفي كل موطن يجتمع فيه لذكر الله تعالى، وإذا نسي الشيء أو أراد ذكره، وعند الحاجة تعرض للعبد، وعند طنين الأذن، وعقيب الصلوات، وعند الذبيحة، وفي الصلاة في غير التشهد، وفي بدل الصدقة، وعند النوم، وعند كل كلام ذي بال، وفي أثناء صلاة العيد. ويختتم النص بذكر الفوائد والثمرات الحاصلة بالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، ومسألة الصلاة على غير النبي وآله صلى الله عليه وسلم تسليمًا. |
جلاء الأفهام في فضل الصلاة و السلام على خير الأنام [texte imprimé] / محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت ٧٥١هـ), Auteur ; اعتنى به الدكتور عبد الله بوشي, Auteur ; ايمن عبده،الشوا . - [S.l.] : الجزائر:دار العزة و الكرامة, 2025م . - 363ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9947-32-101-0 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي مؤلفات ابن قيم الجوزية الصلاة على النبي |
Index. décimale : |
243- النبوات |
Résumé : |
يتناول الكتاب أحاديث نبوية شريفة مروية عن عدد من الصحابة الكرام منهم فضالة بن عبيد، وأبو طلحة الأنصاري، وأنس بن مالك، وعمر بن الخطاب، وعبد الرحمن بن عوف، وأبي بن كعب، وأوس بن أوس، وفاطمة الزهراء، والبراء بن عازب، وجابر بن عبد الله، وأبو رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم، وعبد الله بن أبي أوفى، ورويفع بن ثابت، وأبو أمامة، وعبد الرحمن بن بشير بن مسعود، وأبو بردة بن نيار، وعمار بن ياسر، وأبو أمامة بن سهل بن حنيف، وجابر بن سمرة، ومالك بن الحويرث، وعبد الله بن جزء الزبيدي، وابن عباس، ومحمد بن الحنفية، وأبو هريرة، وأبو ذر، وواثلة بن الأسقع، وأبو بكر الصديق، وعائشة أم المؤمنين، وعبد الله بن عمرو، وأبو الدرداء، وسعيد بن عمير الأنصاري عن أبيه عمير البدري، بالإضافة إلى أحاديث مرسلة وموقوفة. وينقسم النص إلى عدة فصول، يتناول الفصل الأول افتتاح صلاة المصلي بقول "اللهم" ومعناه، بينما يوضح الفصل الثاني معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. ويتطرق الفصل الثالث إلى معنى اسم النبي صلى الله عليه وسلم واشتقاقه، ويخصص الفصل الرابع لبيان معنى الآل واشتقاقه وأحكامه. ويذكر الفصل الخامس إبراهيم خليل الرحمن صلى الله عليه وسلم، ويتناول الفصل السادس مسألة مشهورة بين الناس وما فيها من تفصيل. ويسلط الفصل السابع الضوء على نكتة حسنة في الحديث المطلوب فيه الصلاة عليه وعلى آله كما صُلي على إبراهيم وعلى آله، ويتناول الفصل الثامن قول "اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد". ويختتم الفصل التاسع هذه الصلاة بذكر اسمي الله الحسنى "الحميد" و"المجيد". ويقدم الفصل العاشر قاعدة في الأدعية والأذكار المختلفة الواردة في الاستفتاحات والتشهدات والأدعية بعد الاعتدالين. ويستعرض النص بعد ذلك مواطن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم التي يتأكد طلبها وجوبًا أو استحبابًا مؤكدًا، بدءًا بموطنها في افتتاح الصلاة، ثم في التشهد الأول، وآخر القنوت، وصلاة الجنازة بعد التكبيرة الثانية، وفي الخطبة، وبعد إجابة المؤذن وعند الإقامة، وعند الدعاء، وعند دخول المسجد والخروج منه، وعلى الصفا والمروة، وعند اجتماع القوم قبل تفرقهم، وعند ذكره صلى الله عليه وسلم، وعند الفراغ من التلبية، وعند استلام الحجر، وعند الوقوف على قبره، وإذا خرج إلى السوق أو إلى دعوة، وإذا قام الرجل من نوم الليل، وعقب ختم القرآن، ويوم الجمعة، وعند القيام من المجلس، وعند المرور على المساجد ورؤيتها، وعند الهم والشدائد وطلب المغفرة، وعند كتابة اسمه صلى الله عليه وسلم، وعند تبليغ العلم، وأول النهار وآخره، وعقب الذنب، وعند المام الفقر أو خوف وقوعه، وعند خطبة الرجل المرأة، وعند العطاس، وبعد الفراغ من الوضوء، وعند دخول المنزل، وفي كل موطن يجتمع فيه لذكر الله تعالى، وإذا نسي الشيء أو أراد ذكره، وعند الحاجة تعرض للعبد، وعند طنين الأذن، وعقيب الصلوات، وعند الذبيحة، وفي الصلاة في غير التشهد، وفي بدل الصدقة، وعند النوم، وعند كل كلام ذي بال، وفي أثناء صلاة العيد. ويختتم النص بذكر الفوائد والثمرات الحاصلة بالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، ومسألة الصلاة على غير النبي وآله صلى الله عليه وسلم تسليمًا. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50023 | 243/06.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50024 | 243/06.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |