الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية

Titre de série : |
مؤلفات ابن قيم الجوزية, 5 |
Titre : |
الروح |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت ٧٥١هـ), Auteur ; تحقيق يوسف علي بديوي, Auteur |
Mention d'édition : |
الطبعة السادسة |
Editeur : |
بيروت:دار ابن كثير |
Année de publication : |
2005م |
Importance : |
636ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي مؤلفات ابن قيم الجوزية الجنة وصف احوالها |
Index. décimale : |
210-الاسلام فضائل اخلاق زهد مناسبات ايام و اعياد وعظ و ارشاد و دعوة اعلام اسلامي |
Résumé : |
يتناول الكتاب عدة مسائل مهمة تتعلق بعالم الأرواح وحياة البرزخ، بدءًا بمسألة معرفة الأموات بزيارة الأحياء وسلامهم، ثم تساؤلات حول تلاقي أرواح الموتى والأحياء وتذاكرهم، وما إذا كانت الروح تموت أم أن الموت يخص البدن وحده، وبأي شيء تتجرد الأرواح بعد مفارقة الأبدان، وهل تعاد الروح إلى الميت في قبره وقت السؤال. بعد ذلك، استعرض النص مذهب سلف الأمة وأئمتها وإثباتهم لعذاب القبر ومساءلة منكر ونكير، مؤكدًا أن عذاب القبر هو عذاب البرزخ. كما أجاب عن تساؤلات للملاحدة والزنادقة المنكرين لعذاب القبر، موضحًا أمورًا مهمة تتعلق بفهم أخبار الرسل وطبيعة الآخرة وعذاب القبر ونعيمه، ومسألة رد الروح إلى الميت، والحكمة في عدم ذكر مدة عذاب القبر، وأسباب العذاب والنجاة منه، وما إذا كان سؤال منكر ونكير خاصًا بهذه الأمة، وامتحان الأطفال في قبورهم، ودوام عذاب القبر أو انقطاعه. كما تطرق النص إلى أقوال مختلفة في مستقر الأرواح بعد الموت، والدليل على انتفاع الميت بغير ما تسبب فيه من القرآن والسنة والإجماع، ومسائل وصول ثواب الصدقة والصوم والحج، والرد على اعتراضات المخالفين في هذه المسائل. وتناول النص مسألة خلق الأرواح وكونها متأخرًا عن خلق الأبدان، وأحاديث نبوية تتعلق بأحوال الأرواح، والرد على شبهات القائلين بتجرد الروح المطلق. واختتم النص ببيان ما إذا كانت النفس والروح شيئًا واحدًا أم شيئين متغايرين، وما إذا كانت النفس واحدة أم ثلاث، وفصول في الطمأنينة إلى أسماء الله وصفاته وأنواع النفوس، وفروق دقيقة بين مفاهيم إيمانية وأخلاقية مختلفة مثل خشوع الإيمان والنفاق، وشرف النفس، والحمية والجفاء، والتواضع والمهانة، والقوة في أمر الله، والجود والسرف، والمهابة والكبر، والصيانة والتكبر، والشجاعة والجرأة، والحزم والجبن، والاقتصاد والشح، والاحتراز وسوء الظن، والفراسة والظن، والنصيحة والغيبة، والهدية والرشوة، والصبر والقسوة، والعفو والذل، وسلامة القلب والبله والتغفل، 1 والثقة والغرة، والرجاء والتمني، والتحدث بنعم الله والفخر بها، وفرح القلب وفرح النفس، ورقة القلب والجزع، والموجدة والحقد، والمنافسة والحسد، وحب الرياسة وحب الإمارة للدعوة إلى الله، والحب في الله والحب مع الله، والتوكل والعجز، والاحتياط والوسوسة، وإلهام الملك وإلقاء الشيطان، والاقتصاد والتقصير، والنصيحة والتأنيب، والمبادرة والعجلة، والإخبار بالحال والشكوى، وفروق بين تنزيه الرسل وتنزيه المعطلة، وإثبات حقائق الأسماء والصفات وبين التشبيه والتمثيل، وتجريد التوحيد وبين هضم أرباب المراتب، وتجريد متابعة المعصوم وإهدار أقوال العلماء، وأولياء الرحمن وأولياء الشيطان، والحال الإيماني والحال الشيطاني، والحكم المنزل الواجب الاتباع والحكم المؤول. |
مؤلفات ابن قيم الجوزية, 5. الروح [texte imprimé] / محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت ٧٥١هـ), Auteur ; تحقيق يوسف علي بديوي, Auteur . - الطبعة السادسة . - [S.l.] : بيروت:دار ابن كثير, 2005م . - 636ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي مؤلفات ابن قيم الجوزية الجنة وصف احوالها |
Index. décimale : |
210-الاسلام فضائل اخلاق زهد مناسبات ايام و اعياد وعظ و ارشاد و دعوة اعلام اسلامي |
Résumé : |
يتناول الكتاب عدة مسائل مهمة تتعلق بعالم الأرواح وحياة البرزخ، بدءًا بمسألة معرفة الأموات بزيارة الأحياء وسلامهم، ثم تساؤلات حول تلاقي أرواح الموتى والأحياء وتذاكرهم، وما إذا كانت الروح تموت أم أن الموت يخص البدن وحده، وبأي شيء تتجرد الأرواح بعد مفارقة الأبدان، وهل تعاد الروح إلى الميت في قبره وقت السؤال. بعد ذلك، استعرض النص مذهب سلف الأمة وأئمتها وإثباتهم لعذاب القبر ومساءلة منكر ونكير، مؤكدًا أن عذاب القبر هو عذاب البرزخ. كما أجاب عن تساؤلات للملاحدة والزنادقة المنكرين لعذاب القبر، موضحًا أمورًا مهمة تتعلق بفهم أخبار الرسل وطبيعة الآخرة وعذاب القبر ونعيمه، ومسألة رد الروح إلى الميت، والحكمة في عدم ذكر مدة عذاب القبر، وأسباب العذاب والنجاة منه، وما إذا كان سؤال منكر ونكير خاصًا بهذه الأمة، وامتحان الأطفال في قبورهم، ودوام عذاب القبر أو انقطاعه. كما تطرق النص إلى أقوال مختلفة في مستقر الأرواح بعد الموت، والدليل على انتفاع الميت بغير ما تسبب فيه من القرآن والسنة والإجماع، ومسائل وصول ثواب الصدقة والصوم والحج، والرد على اعتراضات المخالفين في هذه المسائل. وتناول النص مسألة خلق الأرواح وكونها متأخرًا عن خلق الأبدان، وأحاديث نبوية تتعلق بأحوال الأرواح، والرد على شبهات القائلين بتجرد الروح المطلق. واختتم النص ببيان ما إذا كانت النفس والروح شيئًا واحدًا أم شيئين متغايرين، وما إذا كانت النفس واحدة أم ثلاث، وفصول في الطمأنينة إلى أسماء الله وصفاته وأنواع النفوس، وفروق دقيقة بين مفاهيم إيمانية وأخلاقية مختلفة مثل خشوع الإيمان والنفاق، وشرف النفس، والحمية والجفاء، والتواضع والمهانة، والقوة في أمر الله، والجود والسرف، والمهابة والكبر، والصيانة والتكبر، والشجاعة والجرأة، والحزم والجبن، والاقتصاد والشح، والاحتراز وسوء الظن، والفراسة والظن، والنصيحة والغيبة، والهدية والرشوة، والصبر والقسوة، والعفو والذل، وسلامة القلب والبله والتغفل، 1 والثقة والغرة، والرجاء والتمني، والتحدث بنعم الله والفخر بها، وفرح القلب وفرح النفس، ورقة القلب والجزع، والموجدة والحقد، والمنافسة والحسد، وحب الرياسة وحب الإمارة للدعوة إلى الله، والحب في الله والحب مع الله، والتوكل والعجز، والاحتياط والوسوسة، وإلهام الملك وإلقاء الشيطان، والاقتصاد والتقصير، والنصيحة والتأنيب، والمبادرة والعجلة، والإخبار بالحال والشكوى، وفروق بين تنزيه الرسل وتنزيه المعطلة، وإثبات حقائق الأسماء والصفات وبين التشبيه والتمثيل، وتجريد التوحيد وبين هضم أرباب المراتب، وتجريد متابعة المعصوم وإهدار أقوال العلماء، وأولياء الرحمن وأولياء الشيطان، والحال الإيماني والحال الشيطاني، والحكم المنزل الواجب الاتباع والحكم المؤول. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50915 | 210/12.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |