الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية

Titre : |
بدائع الفوائد |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت ٧٥١هـ), Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
Année de publication : |
2013 |
Importance : |
1314ص |
Format : |
24*17 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الفقه الاسلامي الفتوى الفتاوى الدين الاسلامي الفتاوي الاسلامية ابواب الفقه العقيدة السنة النبوية منهج اهل السنة و الجماعة |
Index. décimale : |
260- الفقه الاسلامي |
Résumé : |
يرجح ابن القيم في مواضع عديدة آراء قد لا تتفق مع ما هو مشهور أو مستقر في المذهب الحنبلي. ففي مسائل تتعلق بقبول الجسم للأضداد، ومحل الذكر الحقيقي في القلب، وعدم التفريق بين الجن والإنس لغة وشرعًا وعقلًا، وترتيب محبة الأوطان، ونفي وجود أطرش بين الصحابة، وتفضيل آيات السماوات على الأرض، وتقدير اشتغال الناس بالأموال والأولاد وفراق المجاهد للمال والأهل، وميل الخوف من الأموال المكتسبة، وتفضيل صاحب الأنعام على صاحب الحرث، ورأيه في نزول الحظر من السماء وجهة اليمين لله، واستغرابه من إيراد الفقهاء مسائل لا يترتب عليها أحكامًا، ومفهومه لمن يقول "عليك سلام"، وطبيعة اللحم والعظم والجنة، وتفضيله لأحمد على يزيد في زمن التابعين، ونهي أحمد عن سؤال أهل الرأي، ورأيه في غسل السيوف ولبس السراويل، ومنهج أبي يعلى في تأويل الروايات، ورأيه في شدة شهوة المرأة وطبيعة الذكر والأنثى، وتواضع أحمد في العلم، وأهمية العدل والإنصاف، والمفاضلة بين مالك وابن أبي ذئب، وذم الدنيا، وتسمية المدينة طيبة، واستنباط الفتوى من تراجم النسائي، وإنكار ابن قدامة لبعض أقوال أحمد، ومعنى لفظ "البضع" وحالة مفردة عن الإمام أحمد وتداويه بالحقنة وصيامه قبل الجمعة، ووصفه لغاية الذم والجهل؛ في كل هذه المسائل وغيرها، قد يتبنى ابن القيم وجهة نظر تخالف ما هو معتمد أو شائع في المذهب الحنبلي، مما يعكس اجتهاده وسعة علمه. تصفح بقية الفهرس. على سبيل المثال، قد نجد في مسائل تتعلق بأصول الفقه، أو العقيدة، أو تفسير بعض النصوص، أو حتى في فهم أقوال الإمام أحمد نفسه، آراء لابن القيم تحمل طابعًا اجتهاديًا مميزًا قد لا يلتزم بالرأي المشهور داخل المذهب.منهج ابن القيم يتميز بالاستدلال القوي بالكتاب والسنة، والتحقيق في المسائل، وعدم التقيد بالتقليد المحض. هذا المنهج النقدي والاجتهادي قد يقوده في بعض الأحيان إلى تبني آراء تخالف ما استقر عليه رأي غالبية فقهاء المذهب الحنبلي.لتحديد المزيد من هذه المسائل بدقة، يتطلب الأمر تفصيلًا أكبر وتتبعًا لمحتوى الكتاب في الأبواب والفصول المختلفة. فالفهرس يقدم لنا لمحات سريعة عن الموضوعات التي تناولها المؤلف، ولكن الغوص في تفاصيل المناقشات التي يجريها هو ما يكشف عن طبيعة ترجيحاته ومدى اتفاقها أو اختلافها مع المذهب الحنبلي في كل مسألة على حدة.على سبيل المثال، قد نجد في تناوله لقضايا الأسماء والصفات، أو في مسائل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أو في فقه العبادات والمعاملات، آراء لابن القيم تمثل اجتهادات خاصة به قد تتفق أو تختلف مع المذهب في تفاصيلها أو أصولها.لذا، الإجابة الأكثر شمولية تتطلب قراءة متعمقة للكتاب وتتبعًا دقيقًا لمواقف ابن القيم في المسائل المختلفة ومقارنتها بما هو مقرر في المذهب الحنبلي من خلال كتبه المعتمدة. الفهرس الحالي يقدم لنا بداية جيدة لتحديد بعض هذه النقاط، ولكنه ليس كافيًا لاستقصاء جميع المسائل التي قد يرجح فيها ابن القيم خلاف المذهب. |
بدائع الفوائد [texte imprimé] / محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت ٧٥١هـ), Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2013 . - 1314ص ; 24*17. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الفقه الاسلامي الفتوى الفتاوى الدين الاسلامي الفتاوي الاسلامية ابواب الفقه العقيدة السنة النبوية منهج اهل السنة و الجماعة |
Index. décimale : |
260- الفقه الاسلامي |
Résumé : |
يرجح ابن القيم في مواضع عديدة آراء قد لا تتفق مع ما هو مشهور أو مستقر في المذهب الحنبلي. ففي مسائل تتعلق بقبول الجسم للأضداد، ومحل الذكر الحقيقي في القلب، وعدم التفريق بين الجن والإنس لغة وشرعًا وعقلًا، وترتيب محبة الأوطان، ونفي وجود أطرش بين الصحابة، وتفضيل آيات السماوات على الأرض، وتقدير اشتغال الناس بالأموال والأولاد وفراق المجاهد للمال والأهل، وميل الخوف من الأموال المكتسبة، وتفضيل صاحب الأنعام على صاحب الحرث، ورأيه في نزول الحظر من السماء وجهة اليمين لله، واستغرابه من إيراد الفقهاء مسائل لا يترتب عليها أحكامًا، ومفهومه لمن يقول "عليك سلام"، وطبيعة اللحم والعظم والجنة، وتفضيله لأحمد على يزيد في زمن التابعين، ونهي أحمد عن سؤال أهل الرأي، ورأيه في غسل السيوف ولبس السراويل، ومنهج أبي يعلى في تأويل الروايات، ورأيه في شدة شهوة المرأة وطبيعة الذكر والأنثى، وتواضع أحمد في العلم، وأهمية العدل والإنصاف، والمفاضلة بين مالك وابن أبي ذئب، وذم الدنيا، وتسمية المدينة طيبة، واستنباط الفتوى من تراجم النسائي، وإنكار ابن قدامة لبعض أقوال أحمد، ومعنى لفظ "البضع" وحالة مفردة عن الإمام أحمد وتداويه بالحقنة وصيامه قبل الجمعة، ووصفه لغاية الذم والجهل؛ في كل هذه المسائل وغيرها، قد يتبنى ابن القيم وجهة نظر تخالف ما هو معتمد أو شائع في المذهب الحنبلي، مما يعكس اجتهاده وسعة علمه. تصفح بقية الفهرس. على سبيل المثال، قد نجد في مسائل تتعلق بأصول الفقه، أو العقيدة، أو تفسير بعض النصوص، أو حتى في فهم أقوال الإمام أحمد نفسه، آراء لابن القيم تحمل طابعًا اجتهاديًا مميزًا قد لا يلتزم بالرأي المشهور داخل المذهب.منهج ابن القيم يتميز بالاستدلال القوي بالكتاب والسنة، والتحقيق في المسائل، وعدم التقيد بالتقليد المحض. هذا المنهج النقدي والاجتهادي قد يقوده في بعض الأحيان إلى تبني آراء تخالف ما استقر عليه رأي غالبية فقهاء المذهب الحنبلي.لتحديد المزيد من هذه المسائل بدقة، يتطلب الأمر تفصيلًا أكبر وتتبعًا لمحتوى الكتاب في الأبواب والفصول المختلفة. فالفهرس يقدم لنا لمحات سريعة عن الموضوعات التي تناولها المؤلف، ولكن الغوص في تفاصيل المناقشات التي يجريها هو ما يكشف عن طبيعة ترجيحاته ومدى اتفاقها أو اختلافها مع المذهب الحنبلي في كل مسألة على حدة.على سبيل المثال، قد نجد في تناوله لقضايا الأسماء والصفات، أو في مسائل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أو في فقه العبادات والمعاملات، آراء لابن القيم تمثل اجتهادات خاصة به قد تتفق أو تختلف مع المذهب في تفاصيلها أو أصولها.لذا، الإجابة الأكثر شمولية تتطلب قراءة متعمقة للكتاب وتتبعًا دقيقًا لمواقف ابن القيم في المسائل المختلفة ومقارنتها بما هو مقرر في المذهب الحنبلي من خلال كتبه المعتمدة. الفهرس الحالي يقدم لنا بداية جيدة لتحديد بعض هذه النقاط، ولكنه ليس كافيًا لاستقصاء جميع المسائل التي قد يرجح فيها ابن القيم خلاف المذهب. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50422 | 260/30.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |