الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية

Titre : |
المختصر الفقهي : الجزء الخامس عشر |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ابن عرفة،محمد بن محمد الورغمي التونسي المالكي، أبو عبد الله (ت 803 هـ), Auteur ; حققه و ضبطه و وثق نصوصه و خرج احاديثه و علق عليه ابو الفضل الدمياطي احمد بن علي, Auteur ; حققه و ضبطه و وثق نصوصه و خرج احاديثه و علق عليه ابو الفضل الدمياطي احمد بن علي |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2012م |
Importance : |
438ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9959-856-22-7 |
Note générale : |
رسالة دكتوراه |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الفقه المالكي الاحكام الشرعية |
Index. décimale : |
265-الاحكام الشرعية في الفقه الاسلامي المالكي |
Résumé : |
يعتبر كتاب المختصر الفقهي للإمام الفهامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن محمد بن حماد بن عرفة الورغمِّي التونسي المالكي من أهم المصنفات في الفقه المالكي، فهو مختصر مبسوط لخص فيه مجمل الأقوال المتفرقة في المسألة الفقهية الواحدة. و إحتل المختصر الفقهي مكانةً مرموقةً بين دواوين المذهب من خلال الايجاز والاختصار، و جودة الترجيح، و تحرّي الدقة في التوثيق بذكر المصادر ونسبة الأقوال لأصحابها. في كتاب الديات، تتناول أبواب القطع والكسر والجرح وإتلاف منفعة من الجسم أحكام المسؤولية الجنائية عن الأفعال التي تلحق ضررًا بالجسم. ثم ينتقل الكتاب إلى تفصيل أنواع الديات، بدءًا بالدية المخمية، مرورًا بدية الفضة والذهب، والمربعة في الإبل وأهل الذهب، والمثلثة في أهل الإبل، وصولًا إلى الدية المغلظة في أهل الذهب والورق. ويتضمن أيضًا باب الغرة وما تجب فيه الكفارة في القتل وأنواع الكفارات.بعد ذلك، يأتي كتاب القسامة الذي يبحث في سبب القسامة وحالة اللوث.أما كتاب الجنايات، فيستهل بباب البغي ثم يتناول أحكام الردة وما يظهرها، وحكم الزنديق والسحر والزنا والإكراه عليه وشروط إيجاب حد الزنا والإحصان الموجب للرجم وحد الجلد والتغريب والقذف وصيغته الصريحة والتعريض به وشروط وجود حد القذف وثبوته في حق من يفعل الزنا وفي حق المقذوف المنفي وعفاف المقذوف الموجب لحد القاذف.
ويلي ذلك كتاب السرقة الذي يحدد النصاب والمعتبر في المقوم ومن يقوم السرقة وشروط الحرز وقطع السارق وموجب السرقة.ثم يأتي كتاب الحرابة الذي يبين موجب الحرابة وحدها والشرب الموجب للحد وما يثبت به الحد في الشرب وصفة الشاهد بالرائحة
ويختتم بما ورد من أبواب في كتاب العتق، حيث يتناول أحكام المعتق وصيغ العتق الصريحة والكنائية والقرعة فيه. وأخيرًا، يوضح كتاب الولاء معنى من له الولاء. |
المختصر الفقهي : الجزء الخامس عشر [texte imprimé] / ابن عرفة،محمد بن محمد الورغمي التونسي المالكي، أبو عبد الله (ت 803 هـ), Auteur ; حققه و ضبطه و وثق نصوصه و خرج احاديثه و علق عليه ابو الفضل الدمياطي احمد بن علي, Auteur ; حققه و ضبطه و وثق نصوصه و خرج احاديثه و علق عليه ابو الفضل الدمياطي احمد بن علي . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2012م . - 438ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9959-856-22-7 رسالة دكتوراه Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الفقه المالكي الاحكام الشرعية |
Index. décimale : |
265-الاحكام الشرعية في الفقه الاسلامي المالكي |
Résumé : |
يعتبر كتاب المختصر الفقهي للإمام الفهامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن محمد بن حماد بن عرفة الورغمِّي التونسي المالكي من أهم المصنفات في الفقه المالكي، فهو مختصر مبسوط لخص فيه مجمل الأقوال المتفرقة في المسألة الفقهية الواحدة. و إحتل المختصر الفقهي مكانةً مرموقةً بين دواوين المذهب من خلال الايجاز والاختصار، و جودة الترجيح، و تحرّي الدقة في التوثيق بذكر المصادر ونسبة الأقوال لأصحابها. في كتاب الديات، تتناول أبواب القطع والكسر والجرح وإتلاف منفعة من الجسم أحكام المسؤولية الجنائية عن الأفعال التي تلحق ضررًا بالجسم. ثم ينتقل الكتاب إلى تفصيل أنواع الديات، بدءًا بالدية المخمية، مرورًا بدية الفضة والذهب، والمربعة في الإبل وأهل الذهب، والمثلثة في أهل الإبل، وصولًا إلى الدية المغلظة في أهل الذهب والورق. ويتضمن أيضًا باب الغرة وما تجب فيه الكفارة في القتل وأنواع الكفارات.بعد ذلك، يأتي كتاب القسامة الذي يبحث في سبب القسامة وحالة اللوث.أما كتاب الجنايات، فيستهل بباب البغي ثم يتناول أحكام الردة وما يظهرها، وحكم الزنديق والسحر والزنا والإكراه عليه وشروط إيجاب حد الزنا والإحصان الموجب للرجم وحد الجلد والتغريب والقذف وصيغته الصريحة والتعريض به وشروط وجود حد القذف وثبوته في حق من يفعل الزنا وفي حق المقذوف المنفي وعفاف المقذوف الموجب لحد القاذف.
ويلي ذلك كتاب السرقة الذي يحدد النصاب والمعتبر في المقوم ومن يقوم السرقة وشروط الحرز وقطع السارق وموجب السرقة.ثم يأتي كتاب الحرابة الذي يبين موجب الحرابة وحدها والشرب الموجب للحد وما يثبت به الحد في الشرب وصفة الشاهد بالرائحة
ويختتم بما ورد من أبواب في كتاب العتق، حيث يتناول أحكام المعتق وصيغ العتق الصريحة والكنائية والقرعة فيه. وأخيرًا، يوضح كتاب الولاء معنى من له الولاء. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50684 | 265/38.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |