الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'éditeur
القاهرة:دار الجوهرة للنشر والتوزيع
|
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS46488 | 020/361.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 000 - Informatique, information, ouvrages généraux | Disponible |
FSS46489 | 020/361.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 000 - Informatique, information, ouvrages généraux | Disponible |

Titre : |
الجودة و قياس الاداء في مرافق المعلومات العربية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد الهادي،محمد فتحي, Auteur |
Editeur : |
القاهرة:دار الجوهرة للنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2015م |
Importance : |
279ص |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978977645618 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
التعليم العالي في بلدان العرب؛ قياس الاداء؛ الجودة؛ مرافق المعلومات العربية؛ علم المكتبات؛ ادارة الجودة الشاملة |
Index. décimale : |
020 علم المكتبات والمعلومات |
Résumé : |
ادارة الجودة
المفاهيم والمبادئ والفلسفة العامة-
ابعاد الجودة /
ادارة الجودة الشاملة /و مبادؤها متطلباتها و معوقاتها و مراحل تطبيقها و خطوات تحسينها و اهمية تطبيقها و فوائدها
*/ هيئات الجودة و الاعتماد / هيئات التقويم - مجلس ضمان الجودة و الاعتماد للجامعات العربيةو الاسلامية و الهيئة القومية في مصر لضمان جودة التعليم - ادارة الاعتماد و المعلومات - و المواصفات و تحدييد معايير الجودة - - الهيئة الوطنية للتقويم و الاعتماد الاكاديمي في السعودية - هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الاردن - هيئات التوحيد و القياس او التقييس - الدولية و الاقليمية - و لدى مجلس التعاون الخليجي - و الوطنية - و الهيئة المصرية العامة و السعودية لمواصفات و هيئات اخرى - و المنظمة العربية لضمان جودة التعليم - و مجلس ايجاك المصري - و المعهد القومي للجودة في مصر - مراكز ضمان الجودة بالجامعات المصرية الحكومية و الجمعية المصرية للجودة
3* ادوات ضمان الجودة و الاعتماد
المواصفات و المعايرر - مواصفات الايزو - ISO standard ومواصفات 9000 و 1400 للايزو - و المواصفات القياسية للهيئة المصرية - ادلتها
معيار وصف و اتاحة المصادر - مقاييس جودة الخدمات - و مقياس سيرف كوال - و معيار الاداء الفعلي و الدليل الارشادي لانشاء التسجيلات و معيار وصف الوظائف - ادلة العمل الفني و النظم الالية المتكاملة للمكتبات
4* قياس الاداء في مرافق المعلومات -/
عوامله و اساليبه - القياس الحسابي - و الرمزي و تحولات قياس الاداء - استخداماته -
5* طرق و ادوات القياس و مؤشراته / القياس المقارن - السيكس سيجما - ستة انحرافات معيارية - SIX SIGMA - مؤشراته و اهدافه - و محاذيره
6* القياسات الالكترونية E -METRICSو تطبيقاتها في مرافق المعلومات /
البيئة الرقمية للمكتبات - الحاجة الى طرق جديدة للتقييم و التقييس - دواعي استخدامها في المكتبة - مجالات و متطلباتها - و ادوات جمع بياناتها - و المبادرات و المشروعات و المعايير - - معايير المنظمة الدولية للتوحيد القياسي - - مشروع ايكينوكس EQUINOX - و مشروع COUNTER - النظام التعليمي للقياسات الالكترونية - نماذج من الدراسات العربية المتناولة للتطبيقات -
7* تطبيقات ادارة الجودة الشاملة في مرافق المعلومات العربية /
المكتبات الوطنية - المراجعة الداخلية - خطة التطوير - مدخالاتها - محاور العمل - الاجتماعات الدورية و متابعة التاهيل - الجدول و البرنامج الزمني للتنفيذ - ضبط الجودة في قواعد البيانات و الفهارس - و في الفهرس العربي الموحد -
8* متطلبات اختصاصي المكتبات و المعلومات و تاهيله - تعريف الاعتماد للاقسام الاكاديمية و ضمان جودة التعليم و التدريس - وهيئات الاعتماد للاقسام الاكاديمية للمكتبات والمعلومات الاعتماد و معاييره - على المستوى الاجنبي و الدولي - بعض التوجيهات العربية - التوجه المصري في الاعتماد و الجودة - خطوات الاعتماد الاكاديمي - في مصر و مراحله - |
الجودة و قياس الاداء في مرافق المعلومات العربية [texte imprimé] / عبد الهادي،محمد فتحي, Auteur . - [S.l.] : القاهرة:دار الجوهرة للنشر والتوزيع, 2015م . - 279ص ; 24*17سم. ISSN : 978977645618 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
التعليم العالي في بلدان العرب؛ قياس الاداء؛ الجودة؛ مرافق المعلومات العربية؛ علم المكتبات؛ ادارة الجودة الشاملة |
Index. décimale : |
020 علم المكتبات والمعلومات |
Résumé : |
ادارة الجودة
المفاهيم والمبادئ والفلسفة العامة-
ابعاد الجودة /
ادارة الجودة الشاملة /و مبادؤها متطلباتها و معوقاتها و مراحل تطبيقها و خطوات تحسينها و اهمية تطبيقها و فوائدها
*/ هيئات الجودة و الاعتماد / هيئات التقويم - مجلس ضمان الجودة و الاعتماد للجامعات العربيةو الاسلامية و الهيئة القومية في مصر لضمان جودة التعليم - ادارة الاعتماد و المعلومات - و المواصفات و تحدييد معايير الجودة - - الهيئة الوطنية للتقويم و الاعتماد الاكاديمي في السعودية - هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الاردن - هيئات التوحيد و القياس او التقييس - الدولية و الاقليمية - و لدى مجلس التعاون الخليجي - و الوطنية - و الهيئة المصرية العامة و السعودية لمواصفات و هيئات اخرى - و المنظمة العربية لضمان جودة التعليم - و مجلس ايجاك المصري - و المعهد القومي للجودة في مصر - مراكز ضمان الجودة بالجامعات المصرية الحكومية و الجمعية المصرية للجودة
3* ادوات ضمان الجودة و الاعتماد
المواصفات و المعايرر - مواصفات الايزو - ISO standard ومواصفات 9000 و 1400 للايزو - و المواصفات القياسية للهيئة المصرية - ادلتها
معيار وصف و اتاحة المصادر - مقاييس جودة الخدمات - و مقياس سيرف كوال - و معيار الاداء الفعلي و الدليل الارشادي لانشاء التسجيلات و معيار وصف الوظائف - ادلة العمل الفني و النظم الالية المتكاملة للمكتبات
4* قياس الاداء في مرافق المعلومات -/
عوامله و اساليبه - القياس الحسابي - و الرمزي و تحولات قياس الاداء - استخداماته -
5* طرق و ادوات القياس و مؤشراته / القياس المقارن - السيكس سيجما - ستة انحرافات معيارية - SIX SIGMA - مؤشراته و اهدافه - و محاذيره
6* القياسات الالكترونية E -METRICSو تطبيقاتها في مرافق المعلومات /
البيئة الرقمية للمكتبات - الحاجة الى طرق جديدة للتقييم و التقييس - دواعي استخدامها في المكتبة - مجالات و متطلباتها - و ادوات جمع بياناتها - و المبادرات و المشروعات و المعايير - - معايير المنظمة الدولية للتوحيد القياسي - - مشروع ايكينوكس EQUINOX - و مشروع COUNTER - النظام التعليمي للقياسات الالكترونية - نماذج من الدراسات العربية المتناولة للتطبيقات -
7* تطبيقات ادارة الجودة الشاملة في مرافق المعلومات العربية /
المكتبات الوطنية - المراجعة الداخلية - خطة التطوير - مدخالاتها - محاور العمل - الاجتماعات الدورية و متابعة التاهيل - الجدول و البرنامج الزمني للتنفيذ - ضبط الجودة في قواعد البيانات و الفهارس - و في الفهرس العربي الموحد -
8* متطلبات اختصاصي المكتبات و المعلومات و تاهيله - تعريف الاعتماد للاقسام الاكاديمية و ضمان جودة التعليم و التدريس - وهيئات الاعتماد للاقسام الاكاديمية للمكتبات والمعلومات الاعتماد و معاييره - على المستوى الاجنبي و الدولي - بعض التوجيهات العربية - التوجه المصري في الاعتماد و الجودة - خطوات الاعتماد الاكاديمي - في مصر و مراحله - |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS48816 | 020/469.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 000 - Informatique, information, ouvrages généraux | Disponible |
FSS48817 | 020/469.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 000 - Informatique, information, ouvrages généraux | Disponible |

Titre : |
الشباب واستثمار وقت الفراغ |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عامر،طارق عبد الرؤوف, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
القاهرة:دار الجوهرة للنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2015 |
Importance : |
349ص |
Format : |
17*24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-6456-29-7 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الشباب؛استثمار وقت الفراغ؛رعاية الشباب مفهومه؛مراحل المراهقة |
Index. décimale : |
302-علم النفس الإجتماعي |
Résumé : |
الشباب-مفهومه-ماهيته-مراحله-متغيرات ومكانة الشباب-رعاية الشباب مفهومه-فلسفته-أهدافه-ملامح وحقائق رعاية الشباب-المراهقة-مفهومها-ماهيتها-خصائصها-مراحل المراهقة-تربية المراهق-وقت الفراغ-مفهومه-ماهيته-أشكاله-الترويح-مفهومه-ماهيته-مبادئه-أسباب وأبعاد ظاهرة البطالة وإنعكاساتها السلبية على الفرد والأسرة والمجتمع ودور الدولة في مواجهتها |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS47255 | 302/246.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |
FSS47256 | 302/246.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |

Titre : |
المنطق ومناهج البحث عند العرب : قضايا واشكاليات |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
هاشم محمد،ناصر, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
القاهرة:دار الجوهرة للنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2015 |
Importance : |
ص334 |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-6456-31-0 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
المنطق |
Index. décimale : |
160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة |
Résumé : |
هذا الكتاب الذي بين أيدينا (مناهج البحث عند مفكري الإسلام.. واكتشاف المنهج العلمي في العالم الإسلامي)، لمؤلِّفه الدكتور علي سامي النشار، كان في الأصل موضوع رسالته للحصول على درجة الماجستير عام (1942م)، بكلية الآداب قسم الفلسفة، تحت إشراف الشيخ مصطفى عبدالرازق[1]، وهو أول كتاب يؤلِّفه النشار، وواحد من أهم أعماله الفكرية والفلسفية؛ إذ يعالج فيه قضية شائكة، كانت - وما زالت - محل جدل واسع بين الباحثين، شرقيين وأوربيين.
فيتناول الكتاب قضية (منهج البحث) الذي اتخذه المسلمون طوال تاريخهم، وارتضوه منهجًا لعُلومهم، وضابطًا لفكرهم، ومعبِّرًا عن حضارتهم وهويتهم..
فقد "كانت الفكرة السائدة لدى الباحثين - شرقيين وأوربيين - أن المنطق الأرسططاليسي قوبل في العالم الإسلامي حين تُرجم وتوالت تراجمه أحسن مقابلة، واعتبره المسلمون قانون العقل الذي لا يُردُّ، والمنهج العلميَّ الثابت.."[2]، ولكن إذا اعترفنا بهذه الفكرة السائدة، فسيجرُّنا هذا إلى التسليم بما يقوله كثير من المستشرقين والمفكِّرين الأوربيين، أن الحضارة الإسلامية لم تكن سوى صورة مشوَّهة من الحضارة اليونانية، وذيلاً لها، ولم يكن المسلمون إلا تابعين للمنهج الأرسططاليسي، فلم يكن لنا منهج بحثي خاص يعبر عن روح حضارتنا، وإبداعها الفكري والعلمي والفلسفي!
وهذا التشويه لتاريخ المسلمين الحضاري والعلمي، هو ما دفع الدكتور النشار لتأليف هذا الكتاب المهمِّ؛ ليُجيب عن السؤال الخطير: هل اتبع المسلمون منطق أرسطو وارتضوه منهجًا لهم؟ أم أن لهم منهجًا بحثيًّا خاصًّا يعبر عن حضارة الإسلام وروحها
|
المنطق ومناهج البحث عند العرب : قضايا واشكاليات [texte imprimé] / هاشم محمد،ناصر, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:دار الجوهرة للنشر والتوزيع, 2015 . - ص334 ; 24*17سم. ISBN : 978-977-6456-31-0 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
المنطق |
Index. décimale : |
160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة |
Résumé : |
هذا الكتاب الذي بين أيدينا (مناهج البحث عند مفكري الإسلام.. واكتشاف المنهج العلمي في العالم الإسلامي)، لمؤلِّفه الدكتور علي سامي النشار، كان في الأصل موضوع رسالته للحصول على درجة الماجستير عام (1942م)، بكلية الآداب قسم الفلسفة، تحت إشراف الشيخ مصطفى عبدالرازق[1]، وهو أول كتاب يؤلِّفه النشار، وواحد من أهم أعماله الفكرية والفلسفية؛ إذ يعالج فيه قضية شائكة، كانت - وما زالت - محل جدل واسع بين الباحثين، شرقيين وأوربيين.
فيتناول الكتاب قضية (منهج البحث) الذي اتخذه المسلمون طوال تاريخهم، وارتضوه منهجًا لعُلومهم، وضابطًا لفكرهم، ومعبِّرًا عن حضارتهم وهويتهم..
فقد "كانت الفكرة السائدة لدى الباحثين - شرقيين وأوربيين - أن المنطق الأرسططاليسي قوبل في العالم الإسلامي حين تُرجم وتوالت تراجمه أحسن مقابلة، واعتبره المسلمون قانون العقل الذي لا يُردُّ، والمنهج العلميَّ الثابت.."[2]، ولكن إذا اعترفنا بهذه الفكرة السائدة، فسيجرُّنا هذا إلى التسليم بما يقوله كثير من المستشرقين والمفكِّرين الأوربيين، أن الحضارة الإسلامية لم تكن سوى صورة مشوَّهة من الحضارة اليونانية، وذيلاً لها، ولم يكن المسلمون إلا تابعين للمنهج الأرسططاليسي، فلم يكن لنا منهج بحثي خاص يعبر عن روح حضارتنا، وإبداعها الفكري والعلمي والفلسفي!
وهذا التشويه لتاريخ المسلمين الحضاري والعلمي، هو ما دفع الدكتور النشار لتأليف هذا الكتاب المهمِّ؛ ليُجيب عن السؤال الخطير: هل اتبع المسلمون منطق أرسطو وارتضوه منهجًا لهم؟ أم أن لهم منهجًا بحثيًّا خاصًّا يعبر عن حضارة الإسلام وروحها
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
FSS43095 | 160/114.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS43098 | 160/114.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS43097 | 160/114.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS43096 | 160/114.4 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |

Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FSS38043 | 020/224.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 000 - Informatique, information, ouvrages généraux | Disponible |
FSS38044 | 020/224.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 000 - Informatique, information, ouvrages généraux | Disponible |
FSS38045 | 020/224.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 000 - Informatique, information, ouvrages généraux | Disponible |

Permalink
Permalink
Permalink