الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية

Titre : |
المحلى في شرح المجلى بالحجج و الاثار : المجلد الرابع |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ابن حزم،أبو محمد، علي بن أحمد بن سعيد الأندلسي الظاهري، [ت 456 هـ], Auteur ; تحقيق احمد محمد شاكر, Auteur |
Editeur : |
القاهرة:دار ابن الجوزي |
Année de publication : |
2015م |
Importance : |
213ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام فضائل اخلاق زهد مناسبات ايام اعياد وعظ ارشاد دعوة اعلام اسلامي |
Index. décimale : |
210-الاسلام فضائل اخلاق زهد مناسبات ايام و اعياد وعظ و ارشاد و دعوة اعلام اسلامي |
Résumé : |
المؤلف كتاب المحلى في شرح المجلى بالحجج والآثار ط بيت الأفكار والمؤلف لـ 123 كتب أخرى.أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد الأندلسي القرطبي (30 رمضان 384 هـ / 7 نوفمبر 994م.قرطبة - 28 شعبان 456 هـ / 15 اغسطس 1064م ولبة)، يعد من أكبر علماء الأندلس وأكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري، وهو إمام حافظ. فقيه ظاهري، ومجدد القول به، بل محيي المذهب بعد زواله في الشرق. ومتكلم وأديب وشاعر ونسّابة وعالم برجال الحديث وناقد محلل بل وصفه البعض بالفيلسوف كما عد من أوائل من قال بكروية الأرض، كما كان وزير سياسي لبني أمية، سلك طريق نبذ التقليد وتحرير الأتباع، قامت عليه جماعة من المالكية وشـُرد عن وطنه. توفي لاحقاً في منزله في أرض أبويه منت ليشم المعروفة بمونتيخار حالياً، وهي عزبة قريبة من ولبة.-مسألة صام بعض أوليائه عنه-مسألة تعمد النذور ليوقعها على وليه بعد موته-مسألة نذر صوم يوم فأكثر شكرا لله عز وجل-مسألة نذر ما ليس طاعة ولا معصية-مسألة ينهى عن النذر جملة-مسألة قال علي لله تعالى صوم يوم أفيق-مسألة قال علي صوم ذلك اليوم أبدا-مسألة أفطر في صوم نذر-مسألة نذر صوم يومين فصاعدا-مسألة نذر صوم جمعة أو قال شهر-مسألة نذر صوم جمعتين أو قال شهرين ولم ينذر التتابع-مسألة نذر صيام شهر فصام ما بين الهلالين-مسألة نذر صوم سنة-مسألة كان عليه صوم يوم بعينه نذرا فجاء رمضان-مسألة أفضل الصوم بعد الصيام المفروض-مسألة صيام ثلاثة أيام من كل شهر-مسألة اقتصر في الصيام على الفرض-مسألة صوم يوم عاشوراء-مسألة صيام أيام العشر من ذي الحجة-مسألة صوم يوم الجمعة-مسألة نذر صوم يوم يفيق فوافق يوم جمعة-مسألة صوم الليل-مسألة صوم يوم الشك-مسألة التلوم في يوم الشك-مسألة صوم اليوم السادس عشر من شعبان تطوعا-مسألة صوم يوم الفطر-مسألة صيام أيام التشريق-مسألة صوم أخرج مخرج اليمين-مسألة لا يحل للزوجة أو الأمة أن تصوم تطوعا بغير إذن-مسألة تدريب الصبيان على الصوم في رمضان-مسألة أفطر على خمر أو لحم خنزير أو زنى-مسألة فعل الخير في رمضان-مسألة دعي إلى طعام وهو صائمليلة القدر-مسألة الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان كتاب الحج-مسألة حج العبد والأمة-مسألة المرأة التي لا زوج لها ولا ذا محرم يحج معها تحج-مسألة أحرمت بغير إذن زوجها-مسألة استطاعة السبيل الذي يجب به الحج-مسألة حج عمن لم يطق الركوب والمشي ثم أفاق-مسألة مات وهو مستطيع للحج-مسألة الحج لا يجوز شيء من عمله إلا في أوقاته-مسألة الحج لا يجوز إلا مرة في السنة-مسألة أشهر الحج-مسألة للحج والعمرة مواقيت-مسألة ما يلبس المحرم من الثياب-مسألة الغسل عند الإحرام-مسألة التطيب عند الإحرام-مسألة النية في العمرة-مسألة مس الطيب للمحرم-مسألة تغطية الرأس للمحرم-مسألة التلبية-مسألة القصد إلى الحجر الأسود وتقبيله-مسألة الصيد والوطء للمحرم-مسألة أراد العمرة وهو بمكة-مسألة تقديم لفظة العمرة على الحج أو لفظة الحج على العمرة-مسألة القارن إذا جاء إلى مكة-نسك التمتع-ترك من طواف الإفاضة بعض شوط حتى خرج-لم يرم جمرة العقبة يوم النحر أو باقي ذي الحجة-دفع من عرفة قبل غروب الشمس-للمتمتع أن يهل بالحج يوم التروية-الإمام إذا أتم الخطبة بعرفة-الجمع بين صلاتي الظهر والعصر بعرفة-حج من لم يدرك مع الإمام صلاة الصبح بمزدلفة-رمي جمرة العقبة-عدد الحصى-لا يقطع التلبية إلا مع آخر حصاة من جمرة العقبة-الطيب بمنى قبل رمي الجمرة-يقف للدعاء عند الجمرتين الأوليين ولا يقف عند الثالثة-يأكل القارن من هديه ويتصدق-المتمتع إذا كان من غير أهل الحرم أو لم يكن أهله معه-مسألة المتمتع كان له أهل حاضرو المسجد الحرام وأهل غير حاضرين-المتمتع الذي يجب عليه الصوم أو الهدي-الوقوف بالهدي بعرفة-المحرم إذا أراد أن يخرج من مكة-ترك شيء من طواف الإفاضة أو السعي-لم يرم جمرة العقبة حتى خرج ذو الحجة أو وطئ عمدا-يجزئ القارن بين طواف واحد وسعي واحد-مسألة المعيب من الهدي-مسألة طاف بالبيت عريانا-مسألة الطواف بالبيت على غير طهارة-مسألة حاضت امرأة ولم يبق لها من الطواف إلا شوط أو بعضه-مسألة قطع طوافه لعذر أو لكلل-مسألة الطواف والسعي راكبا-مسألة التباعد عن البيت عند الطواف-مسألة الطواف بالبيت جائز في كل ساعة-مسألة حكم الحلق قبل الرمي-مسألة المبيت بغير منى أيام منىمسألة رمى يومين ثم نفر ولم يرم الثالث-مسألة المتمتعة بعمرة إن حاضت قبل الطواف بالبيت-مسألة تهل بعمرة وهي تريد التمتع فتحيض قبل الطواف بالبيت-مسألة
كتاب النذور-مسألة نذر طاعة لله عز وجل-نذر أن يتصدق بجميع ماله في المساكين-نذر نحر نفسه أو ابنه-نذر نحر فرسه أو بغلته-نذر المشي إلى مسجد المدينة أو مسجد بيت المقدس-نذر عتق عبد فلان إن ملكه-مسألة قال لله تعالى علي عتق رقبة-مسألة قال في النذر اللازم إلا أن يشاء الله-مسألة نذر الرجل والمرأة والعبد والحر سواء-مسألة نذر ما لا يطيق-مسألة نذر في حالة كفره طاعة لله عز وجل ثم أسلم-مسألة نذر صوم يوم يقدم فيه فلان-مسألة نذر صياما ولم يسم عددا ما-مسألة قال لله علي صدقة هكذا جملة-مسألة مات وعليه نذر-مسألة تعمد النذور ليلزمها من بعدهالوعد-مسألة وعد آخر بأن يعطيه مالاكتاب الأيمان-مسألة لا يمين إلا بالله عز وجل-مسألة حلف بعظمة الله أن لا يفعل أمرا كذا-مسألة الحلف بالأمانة وبعهد الله وميثاقه-مسألة حلف بالقرآن أو بكلام الله عز وجل-مسألة لغو اليمين-مسألة حلف أن لا يفعل أمرا كذا ففعله ناسيا أو مكرها-مسألة حلف على ما لا يدري أهو كذلك أم لا-مسألة حلف عامدا للكذب فيما يحلف-مسألة اليمين في الغضب-مسألة اليمين محمولة على لغة الحالف وعلى نيته-مسألة حلف ثم قال نويت بعض ما يقع عليه اللفظ الذي نطق-مسألة حلف على شيء ثم قال موصولا بكلامه إن شاء الله تعالى-مسألة يمين الأبكم واستثناؤه-مسألة الرجال والنساء والأحرار والمملوكون في اليمين سواء-مسألة يمين السكران والمجنون والهاذي والنائم ومن لم يبلغ-مسألة حلف بالله تعالى في كفره ثم حنث-مسألة الحلف باللات-مسألة حلف أيمانا على أشياء كثيرة على كل شيء منها يمين-مسألة حلف يمينا واحدة على أشياء كثيرة-مسألة حلف أيمانا كثيرة على شيء واحد-مسألة حلف بالله لا أكلت هذا الرغيف-مسألة حلف أن لا يأكل من هذا الرغيف-مسألة حلف أن لا يشرب ماء النهر-مسألة حلف أن لا يدخل دار زيد-مسألة حلف أن لا يدخل دار فلان فمشى على سقفها-مسألة حلف أن لا يكلم فلانا فأوصى إليه أو كتب-مسألة حلف أن لا يشتري إداما-مسألة حلف أن يضرب غلامه عددا من الجلد أكثر من العشر-مسألة منت امرأته عليه فحلف أن لا يلبس من مالها ثوبا-مسألة حلف أن لا يفعل أمرا كذا حينا فبقي طرفة عين ثم فعله-مسألة حلف أن لا يكلمه أياما-مسألة حلف ألا يساكن من كان ساكنا معه-مسألة حلف أن لا يأكل طعاما اشتراه زيد-مسألة حلف أن لا يهب لأحد عشرة دنانير فوهب له أكثر-مسألة حلف أن لا يجمعه مع فلان سقف-مسألة حلف أن لا يأكل لحما أو أن لا يشتريه فاشترى شحما-مسألة حلف أن لا يأكل شحما-مسألة حلف أن لا يأكل رأسا-مسألة حلف أن لا يأكل بيضا-مسألة حلف أن لا يأكل عنبا فأكل زبيبا أو شرب عصيرا-مسألة حلف أن لا يأكل لبنا-مسألة حلف أن لا يأكل خبزا فأكل كعكا-مسألة حلف أن لا يشرب شرابا-مسألة حلف أن لا يبيع هذا الشيء بدينار-مسألة حلف ليقضين غريمه حقه رأس الهلال-مسألة حلف لا يزوج وليته فأمر من فعل ذلك-مسألة حلف ألا يبيع عبده فباعه بيعا فاسدا-مسألة حلف أن لا يتكلم اليوم فقرأ القرآنكفارات الأيمان-مسألة حنث بمخالفة ما حلف عليه-مسألة من أراد أن يحنث-مسألة حلف أن لا يعتق عبده فأعتقه ينوي كفارة تلك اليمين-مسألة صفة الكفارة-مسألة لا يجزيه بدل كفارة اليمين-مسألة حنث وهو قادر على الكفارة ثم افتقر-مسألة حنث وهو عاجز عن الكفارة-مسألة ما يجزئ في العتق في كفارة اليمين-مسألة لا يجزئ في الكفارة إطعام مسكين واحد يردد عليه-مسألة الكسوة في الكفارة-مسألة كسوة أهل الذمة وإطعامهم في كفارة اليمين-مسألة الصوم المتفرق في كفارة اليمين-مسألة كان الحانث في اليمين عنده ما يطعم منه عشرة مساكين-مسألة لا يجزئ في الكفارة إطعام بعض العشرة وكسوة بعضهم-مسألة حلف على إثمكتاب القرض-مسألة تعريف القرض-مسألة القرض جائز في كل ما يحل تملكه وتمليكه-مسألة لا يشترط ردا أكثر مما اقترض ولا أقل-مسألة تطوع عند قضاء ما عليه بأن يعطي أكثر مما أخذ-مسألة قضاه من غير نوع ما استقرض-مسألة من استقرض شيئا فقد ملكه-مسألة الدين لو كان حالا-مسألة طالبه بدينه والشيء المستقرض حاضر عند المستقرض-مسألة القرض إذا كان إلى أجل-مسألة لقي غريمه في بلد وكان الدين حالا أو قد بلغ أجله-مسألة أراد الذي عليه الدين المؤجل أن يعجله-مسألة القرض في الجواري والعبيد والدواب والدور والأرضين-مسألة قرض ما يمكن وزنه أو كيله أو عدده أو زرعه-مسألة تعجيل بعض الدين المؤجل على أن يبرئه من الباقي-مسألة كان له دين حال فرغب المدين في أن ينظره ففعل-مسألة مات وله ديون على الناس مؤجلة-مسألة هدية المدين إلى الدائنكتاب الرهن-مسألة اشتراط الرهن في البيع-مسألة القبض في الرهن-مسألة رهن المشاع-مسألة صفة القبض في الرهن-مسألة الرهن جائز فيما يجوز بيعه-مسألة منافع الرهن-مسألة موت الرهن وتلفه-ما تولد من الرهن-مسألة موت الراهن أو المرتهن-مسألة ارتهن شيئا فخاف فساده-مسألة بيع سلعة على أن تكون رهنا عن ثمنها-مسألة الارتهان في نفس عقد التداين-مسألة رهن ثم أنصف من بعض دينه-مسألة رهن مال غيره عن نفسه أو مال ولده-مسألة الرهن إذا استحق كله أو بعضه-مسألة رهن جماعة عند واحد-مسألة لا حق للمرتهن في شيء من رقبة الرهن-مسألة رهن الدنانير والدراهمكتاب الحوالة-مسألة الحوالة على مليء-مسألة حق المحيل إذا ثبت على المحال عليه-مسألة الحوالة بالدين المؤجل على الدين المؤجلكتاب الكفالة-مسألة تعريف الكفالة-مسألة العبد والحر والمرأة والرجل والكافر والمؤمن في الضمان سواء-مسألة ضمان ما لا يدري مقداره-مسألة ضمان مال لم يجب بعد-مسألة ما يشترط في ضمان اثنين عن واحد-مسألة ضمن اثنان حقا على إنسان-مسألة لا يشترط في بيع ولا في سلم ولا في مداينة إعطاء ضامن-مسألة ضمان الوجهكتاب الشركة-مسألة شركة الأبدان-مسألة كان العمل لا ينقسم واستأجرهما صاحبه بأجرة واحدة-مسألة لا تجوز الشركة إلا في أعيان الأموال-مسألة ابتاع اثنان سلعة بينهما على السواء-مسألة اشتراط الشريكين زيادة في الربح لأحدهما-مسألة أخرج أحد الشريكين ذهبا والآخر فضة-مسألة مشاركة المسلم للذمي-مسألة أخذ أحد الشريكين شيئا من المال-مسألة استأجر أجيرا يعاونه بنصف ما يرد أو بجزء مسمى منه-مسألة كانت بينهما الدابة مشتركة-مسألة بينهما سلع ابتاعاها للبيع فأراد أحدهما البيع كتاب القسمة-مسألة القسمة جائزة في كل حق مشترك إذا أمكن-مسألة على آخذ حظه من المقسوم أن يعطي منه من حضر القسمة-مسألة لا يجبر أحد من الشركاء على بيع حصته-مسألة كل شيء يقسم-مسألة كان المقسوم متفرقا فأراد أحد المقتسمين أخذ نصيبه بالقرعة-مسألة ما لا يحل بيعه يقسم إذا حل ملكه-مسألة لا يقع في القسمة لأحد المقتسمين علو بناء والآخر سفله-مسألة لا يحل للشريك إنفاذ شيء من الحكم في جزء من الشركةكتاب الاستحقاق والغصب والجنايات على الأموال-مسألة لا يحل مال مسلم ولا مال ذمي إلا بما أباح الله-مسألة غصب شيئا وهو يظن أنه له-مسألة أتلف لآخر شيئا-مسألة غصب دارا فتهدمت-مسألة من غصب أرضا فزرعها أو لم يزرعها -مسألة غصب زريعة فزرعها أو نوى فغرسه-مسألة عدا عليه حيوان فلم يقدر على دفعه إلا بقتله-مسألة لا ضمان على صاحب البهيمة فيما جنته-مسألة كسر إناء فضة أو ذهب-مسألة كسر حلية فضة في سرج أو سيف -مسألة جنى على عبد أو أمة-الجناية على العبد فيما دون النفس-قتل المرء عبدا لغيره أو أمة-جناية العبد على مال غيره كتاب الصلح-مسألة أنواع الصلح-مسألة الإقرار بالصلح إذا صح-مسألة لا يجوز في الصلح الذي يكون فيه إبراء شرط تأجيل-مسألة الصلح على مال مجهول-مسألة كسر سن عمدا-مسألة صالح عن دم أو عن شيء معين بشيء معينكتاب المداينات والتفليس-مسألة من ثبت للناس عليه حقوق-مسألة المدين إن لم يوجد له مال-مسألة المدين إذا كان له ما يفي بما عليه ويفضل له-مسألة مال المفلس يقسم بين الغرماء-مسألة إقرار المفلس بالدين-مسألة حقوق الله تعالى مقدمة على حقوق الناس-مسألة فلس فوجد إنسان سلعته التي باعها بعينها عنده-مسألة غصب آخر مالا فمات ولم يشهد له بهكتاب الإجارات والأجراء-مسألة الإجارة جائزة في كل شيء له منفعة-مسألة الإجارة ليست بيعا-مسألة إجارة ما تتلف عينه-مسألة الإجارات التي لا بد فيها من ذكر العمل الذي يستأجر عليه-مسألة استأجر عبدا من سيده للخدمة مدة مسماة-مسألة اشتراط تعجيل الأجرة-مسألة موت الأجير أو المستأجر أو هلاك المستأجر-مسألة اضطر المستأجر أو المؤاجر إلى الرحيل عن البلد-مسألة هلاك الشيء المستأجر-مسألة استئجار العبيد والدور والدواب-مسألة استئجار المرأة ذات اللبن لإرضاع الصغير مدة مسماة-مسألة استئجار شاة أو بقرة أو ناقة للحلب-مسألة إجارة الارض-مسألة استئجار دار وعبد ودابة ليوم غير معين-مسألة كل ما عمل الأجير شيئا مما استؤجر لعمله استحق من الأجرة بقدر ما عمل-مسألة الاستئجار بما يحل ملكه-مسألة الإجارة الفاسدة إن أدركت فسخت-مسألة الإجارة على الصلاة والأذان-مسألة للمرء أن يأخذ الأجرة على أداء شيء عن غيره-مسألة الإجارة في أداء فرض-مسألة الإجارة على النوح والكهانة-مسألة الإجارة على الحجامة-مسألة الإجارة على تعليم القرآن وعلى تعليم العلم-مسألة الإجارة على التجارة مدة مسماة في مال مسمى-مسألة إجارة الأمير من يقضي بين الناس مشاهرة-مسألة مشارطة الطبيب على البرء-مسألة استئجار الطبيب لخدمة أيام معلومة-مسألة الإجارة على حفر بئر-مسألة استئجار البناء وآلاته-مسألة استأجر دارا أو شيئا ما ثم أجره-مسألة أجرة تنقية المرحاض-مسألة الأجرة على كنس الكنف-مسألة إعطاء الغزل للنسج بجزء مسمى منه-مسألة كراء السفن-مسألة استئجار الحمام-مسألة استأجر دارا-مسألة إجارة المشاع-مسألة لا ضمان على أجير مشترك أو غير مشترك-مسألة لا تجوز الإجارة إلا بمضمون مسمى محدود في الذمةكتاب الجعل في الآبق وغيره-مسألة لا يجوز الحكم بالجعل على أحدكتاب المزارعة والمغارسة-مسألة الإكثار من الزرع والغرس-مسألة كراء الأرض-مسألة التبن في المزارعة-مسألة تطوع صاحب الأرض بأن يسلف العامل بذرا-مسألة اتفقا تطوعا على شيء يزرع في الأرض-مسألة عقد المزارعة إلى أجل مسمى-مسألة أقر وارث صاحب الأرض العامل ورضي العامل-مسألة أراد صاحب الأرض إخراج العامل بعد أن زرع-مسألة أراد أحدهما ترك العمل وقد حرث وقلب وزبل ولم يزرع-مسألة كان العامل هو المريد للخروج من الأرض-مسألة من أصاب من صاحب الأرض والعامل ما تجب فيه الزكاة فعليه الزكاة-مسألة إذا وقعت المعاملة في المزارعة فاسدةالمغارسة-مسألة دفع أرضا له بيضاء إلى إنسان ليغرسها له-مسألة أراد العامل الخروج قبل أن ينتفع فيما غرس بشيء-مسألة زرع العامل ثم انتقل ملك الأرض إلى غير المعاقدكتاب المعاملة في الثمار -مسألة المعاملة في الثمار سنة-مسألة لا يشترط على صاحب الأرض أجير ولا قادوس ولا عمل-مسألة الشرط في المزارعةكتاب إحياء الموات والإقطاع والحمى والصيد يتوحش-مسألة أرض لا مالك لها ولا يعرف أنها عمرت في الإسلام-مسألة تعريف الإحياء-مسألة خرج في أرضه معدن فضة-مسألة ساق ساقية أو حفر بئرا-مسألة الشرب من نهر غير متملك-مسألة غرس أشجارا في أرض موات-مسألة ترك دابته بفلاة فأخذها إنسان فقام عليها فصلحت-مسألة لا يلزم من وجد متاعه أن يؤدي ما أنفق عليهالمرفق-مسألة لكل أحد أن يفتح ما شاء في حائطه-مسألة ليس لأحد أن يرسل ماء سقفه أو داره على أرض جاره-مسألة لا يجوز لأحد أن يدخن على جاره-مسألة لا يمنع جاره من أن يدخل خشبا في جداره-مسألة ملك ماء في نهر حفره أو ساقية حفرها-مسألة ما غلب عليه الماء من نهر، أو نشع أو سيل فاستغار-مسألة لا تكون الأرض بالإحياء إلا لمسلمكتاب الوكالة-مسألة الوكالة جائزة-مسألة الوكالة على طلاق-مسألة لا يحل للوكيل تعدي ما أمره به موكله-مسألة فعل الوكيل-مسألة الوكالة تبطل بموت الموكلكتاب المضاربة وهي القراض-مسألة القراض كان في الجاهلية-مسألة القراض بالدنانير والدراهم-مسألة القراض إلى أجل مسمى-مسألة تسمية السهم الذي يتقارضان عليه من الربح-مسألة لا يحل لعامل القراض أن يأكل من المال شيئا-مسألة صاحب المال والعامل اقتسما الربح-مسألة لا ضمان على العامل فيما تلف من المال-مسألة رب المال وعامل القراض أيهما أراد ترك العمل فله ذلك-مسألة تعدى عامل المضاربة فربح-مسألة مات رب المال وعامل القراض-مسألة اشترى عامل القراض من مال القراض جارية فوطئهاكتاب الإقرار-مسألة أقر لآخر أو لله تعالى بحق في مال-إقرار الأجير-مسألة إقرار المريض-مسألة قال هذا الشيء كان لفلان ووهبه لي-مسألة قال لفلان عندي مائة دينار دين ولي عنده مائة قفيز قمحكتاب اللقطة والضالة والآبق-مسألة وجد مالا في قرية أو مدينة-مدة تعريف اللقطةكتاب اللقيط-مسألة وجد صغيرا منبوذا-مسألة اللقيط حر ولا ولاء عليه لأحد-مسألة ما وجد مع اللقيط من مال-مسألة ادعى أن اللقيط ابنه كتاب الوديعة-مسألة من أودعت عنده وديعة-مسألة تلف الوديعة من غير تعد-مسألة صفة حفظ الوديعة-مسألة تعدى المودع في الوديعة فتلفت-مسألة القول في هلاك الوديعة أو في ردها إلى صاحبها-مسألة لقي المودع من أودعه في غير الموضع الذي أودعه فيهكتاب الحجر-مسألة لا يجوز الحجر على أحد في ماله-مسألة المريض والحامل والموقوف للقتل والأسير في الحجر سواء-مسألة الحجر على امرأة ذات زوج-مسألة للمرأة أن تتصدق من مال زوجها-مسألة العبد في جواز صدقته وهبته وبيعه وشرائه كالحر-مسألة الحجر على من لم يبلغ-مسألة لا يدفع إلى من لم يبلغ شيء من ماله-مسألة الوصي لا يأكل من مال من إلى نظره مطارفةكتاب الإكراه-مسألة الإكراه ينقسم قسمين-مسألة أكره على شرب الخمر أو أكل الخنزير-مسألة أمسكت امرأة حتى زنى بها-مسألة كان في سبيل معصية فلم يجد شيئا يأكل إلا الميتة-مسألة لا فرق بين إكراه السلطان أو اللصوص-مسألة الإكراه بضرب سوط-مسألة إلزام النذر واليمين بالكرهكتاب البيوع-مسألة البيع قسمان-مسألة وجد مشتري السلعة الغائبة ما اشترى كما وصف له-مسألة بيع شيء من الغائبات بغير صفة-مسألة بيع الثوب الواحد المطوي-مسألة المداينة إلى أجل مسمى-مسألة ألفاظ البيع-مسألة التفرق بالأبدان الموجب للبيع-التفرق بالأبدان في الصرف قبل القبض-مسألة التخيير في البيع-مسألة تبايعا في بيت فخرج أحدهما عنه أو دخل حنيته-مسألة تنازع المتبايعان فقال أحدهما تفرقنا وتم البيع-مسألة النقد في بيع الخيار-مسألة بيع صح وتم فهلك المبيع إثر تمام البيع-مسألة بيع العبد الآبق-مسألة بيع المسك في نافجته مع النافجة-مسألة بيع الحامل بحملها-مسألة ما تولى المرء وضعه في الشيء كالبذر يزرع-مسألة بيع المسك دون النافجة قبل إخراجه منها-مسألة بيع الظاهر دون المغيب-مسألة باع مغيبا يجوز بيعه بصفة-مسألة باع صوفا أو وبرا أو شعرا على الحيوان-مسألة بيع تراب الصاغة-مسألة حكم بيع ما نخله الغبارون من التراب-مسألة حكم بيع تراب المعادن-مسألة حكم بيع القصيل قبل أن يسنبل-مسألة حكم بيع القصيل قبل أن يسنبل على القطع-مسألة بيع ما ظهر من المقاثي-مسألة باعه المقثأة بأصولها والموز بأصوله-مسألة بيع الأمة وبيان أنها حامل من غير سيدها-مسألة بيع السيف دون غمده-مسألة بيع حلقة الخاتم دون الفص-مسألة باع شيئا فقال المشتري لا أدفع الثمن حتى أقبض ما ابتعت-مسألة أبى المشتري أن يدفع الثمن إلا بعد القبض-مسألة قال حين يبيع أو يبتاع لا خلابة-مسألة كل شرط وقع في بيع منهما أو من أحدهما برضا الآخر-مسألة باع بيعا فاسدا-مسألة ابتاع عبدا أو أمة لهما مال-مسألة باع نخلا قد أبرت-مسألة باع أصول نخل وفيها ثمرة قد أبرت-مسألة باع نخلة أو نخلتين وفيها ثمر قد أبر-مسألة بيع سلعة على أن يوفيه الثمن في مكان مسمى-مسألة بيع جارية بشرط أن توضع على يدي عدل حتى تحيض-مسألة بيع عبد أو أمة على أن يعطيهما البائع كسوة-مسألة بيع سلعة بثمن يحده له صاحبها-مسألة بيع شيء غير معين من جملة مجتمعة-مسألة بيع المرء جملة مجموعة-مسألة بيع مال غيره بغير إذن صاحب المال له في بيعه-مسألة بيع شيء لا يدري بائعه ما هو-مسألة بيع شيء بأكثر مما يسوم -مسألة غبن في بيع اشترط فيه السلامة-مسألة البيع بثمن مجهول-مسألة لا يسوم على سوم آخر ولا يبيع على بيعه-مسألة بيع النجش-مسألة تلقي الجلب-مسألة لا يتولى البيع ساكن مصر أو قرية-مسألة بيع كل ما ظهر من أصناف ثمار الحائط-مسألة بيع فراخ الحمام في البرج مدة مسماة كسنة-مسألة بيع الصغار من جميع الحيوان حين تولد-مسألة بيع شيء من ثمر النخل من البلح وغيره بعضه ببعض-مسألة ابتاع رطبا للأكل ثم مات وكانت نيته عند الشراء للكل-مسألة حكم العرايا في شيء من الثمار-مسألة مسألة ثمر ما عدا ثمر النخل يباع يابسه برطبه-مسألة بيع التمر بغير الدراهم والدنانير-مسألة الربا لا يكون إلا في بيع أو قرض أو سلم-مسألة ما يجوز فيه الربا من البيع والسلم-مسألة بيع القمح بالقمح وغيره من الصناف بعضها ببعض-مسألة بيع كل صنف مما بالأصناف الأخر منها متفاضلا ومتماثلا وجزافا-مسألة بيع الذهب بالفضة-مسألة بيع القمح والشعير وغيرهم بالذهب والفضة-مسألة القرض في القمح والشعير وغيرهم من الأصناف-مسألة بيع الذهب مع غيره أو ممزوج بغيره أو مضاف فيه أو مجموع إليه في دنانير أو غيرها-مسألة بيع الذهب نسيئة-مسألة بيع الدراهم المنقوشة والمغشوشة-مسألة بيع القمح بدقيقه وسويقه وخبزه وغير ذلك-مسألة أخذ الدراهم عن الدنانير أو الدنانير عن الدراهم-مسألة بيع دقيق القمح-مسألة باع ذهب أو غيره بمثلة ثم وجد أحدهما بما اشترى عيبا-مسألة بيع تمر بتمر أجود منه أو أردأ منه-مسألة صارف آخر دنانير بدراهم فعجز عن تمام مراده-مسألة باع من آخر دنانير بدراهم ثم اشترى منه بتلك الدراهم دنانير-مسألة التواعد في بيع الذهب بالذهب وفي سائر الأصناف الأربعة-مسألة بيع بدل دراهم بأوزن منها-مسألة بيع آنية ذهب أو فضة قبل كسرها-مسألة بيع نصف درهم بعينه-مسألة البيع بدينار إلا درهما-مسألة بيع الأصناف الربوية بين العبد وسيده وبين المسلم والكافر-مسألة بيع اللحم بالحيوان-مسألة بيع الشيء قبل قبضه-مسألة الشركة والإقالة والتولية كلها بيوع مبتدأة-مسألة الإقالة بيع أم فسخ-مسألة بيع دين يكون لإنسان على غيره-مسألة بيع الماء-مسألة بيع الخمر-مسألة بيع الكلب واقتنائه-مسألة بيع الهر والوصية به-مسألة البيع على أن تربحني للدينار درهما ولا على أني أربح معك فيه كذا-مسألة البيع على الرقم أو أن يغري أحدا بما يرقم على سلعته-مسألة البيعتان في بيعة-مسألة صفقة جمعت حلالا وحراما-مسألة لا يحل بيع الحر-مسألة بيع أمة حملت من سيدها-مسألة بيع الهواء-مسألة بيع من لا يعقل لسكر أو جنون-مسألة بيع من لم يبلغ-مسألة بيع نصف هذه الدار من هذه الجهة-مسألة بيع دار أو بيت أو أرض لا طريق إليها-مسألة بيع جملة مجهولة القدر على أن كل صاع منها بدرهم-مسألة بيع الولاء وهبته-مسألة بيع من أكره على البيع-مسألة المضطر إلى البيع-مسألة بيع الحيوان-مسألة البيع من غير تسمية الثمن-مسألة بيع النرد-مسألة بيع اثنان سلعتين لهما من إنسان واحد بثمن واحد-مسألة تبين الثمن-مسألة بيع كتابة المكاتب-مسألة بيع السمن المائع يقع فيه الفأر-مسألة بيع الصور-مسألة البيع يوم الجمعة-مسألة يجبر أحد على أن يبيع مع شريكه-مسألة بيع ما غنمه المسلمون من دار الحرب لأهل الذمة-مسألة بيع شيء ممن يوقن أنه يعصي الله به أو فيه-مسألة بيع الجزاف-مسألة بيع ألبان النساء والشعور وبيع العذرة والزبل والبول-مسألة بيع النحل ودود الحرير والضب والضبع-مسألة ابتياع الحرير-مسألة ابتياع ولد الزنا والزانية-مسألة بيع جلود الميتات-مسألة بيع المكاتب قبل أن يؤدي شيئا من كتابته-مسألة بيع المدبر والمدبرة-مسألة بيع ولد المدبرة من غير سيدها-مسألة بيع المعتق إلى أجل أو بصفة-مسألة بيع السلعة في السوق بأقل من سعرها أو بأكثر-مسألة ابتاع سلعة في السوق فأراد أهل السوق أن يشاركوه فيها-مسألة البيع بالبرائة من كل عيب-مسألة بيع المصاحف وكتب العلوم-مسألة من باع سلعة بثمن مسمى-مسألة بيع دور مكة-مسألة بيع العبد وابتياعه من غير أذن سيده-مسألة بيع المرأة البكر والثيب-مسألة بيع الكلأ-مسألة بيع آلات اللهو-مسألة البيع في المسجد-مسألة في الاحتكار-مسألة التجارة إلى أرض الحرب-مسألة اشترى سلعة على السلامة من العيوب فوجدها معيبة-مسألة أشترى سلعة ولم يشترط السلامة من العيوب فوجدها معيبة-مسألة أشترى مصراة يظنها لبونا فتبين غير ذلك-مسألة فات المعيب بموت أو بيع أو عتق أو إيلاد أو تلف-مسألة الرد بخروج المعيب-مسألة مات الذي له رد المعيب قبل أن يلفظ بالرد-مسألة مات الذي يجب عليه رد المعيب-مسألة العيب الذي يجب به الرد-مسألة اشترى بثمن ثم اطلع على عيب كان يحط من الثمن ثم غلى-مسألة باع بدراهم إلى أجل فلما قبض الثمن وجد عيبا أو استحق ما أخذ-مسألة وكل وكيلا ليبتاع له شيئا سماه فابتاعه له بغبن-مسألة هل العيب حدث قبل البيع أم بعده -مسألة اشترى من اثنين فأكثر سلعة واحدة صفقة واحدة فوجد عيبا-مسألة اشترى اثنان فصاعدا سلعة من واحد فوجدا عيبا -مسألة اشترى سلعة فوجد بها عيبا وقد كان حدث عنده فيها عيب-مسألة اشترى شيئا فاستعمله ثم وجد به عيبا-مسألة اطلع فيما اشترى على عيب يجب به الرد-مسألة اشترى شيئا فوجد في عمقه عيبا كبيض-مسألة أطلع على عيب فرضيه-مسألة اشترى شيئا على أن فيه كذا وكذا -مسألة قال لمعامله هذه دراهمك وجدت فيها هذا الرديء فقال لا أدري-مسألة رد بعيب وقد اغتل الولد-مسألة كان لآخر عنده حق من بيع أو سلم أو غير ذلك-مسألة من اشترى أرضا فهي له بكل ما فيها-مسألة التصدق من التجار في خلال بيعهم وشرائهم |
المحلى في شرح المجلى بالحجج و الاثار : المجلد الرابع [texte imprimé] / ابن حزم،أبو محمد، علي بن أحمد بن سعيد الأندلسي الظاهري، [ت 456 هـ], Auteur ; تحقيق احمد محمد شاكر, Auteur . - [S.l.] : القاهرة:دار ابن الجوزي, 2015م . - 213ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام فضائل اخلاق زهد مناسبات ايام اعياد وعظ ارشاد دعوة اعلام اسلامي |
Index. décimale : |
210-الاسلام فضائل اخلاق زهد مناسبات ايام و اعياد وعظ و ارشاد و دعوة اعلام اسلامي |
Résumé : |
المؤلف كتاب المحلى في شرح المجلى بالحجج والآثار ط بيت الأفكار والمؤلف لـ 123 كتب أخرى.أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد الأندلسي القرطبي (30 رمضان 384 هـ / 7 نوفمبر 994م.قرطبة - 28 شعبان 456 هـ / 15 اغسطس 1064م ولبة)، يعد من أكبر علماء الأندلس وأكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري، وهو إمام حافظ. فقيه ظاهري، ومجدد القول به، بل محيي المذهب بعد زواله في الشرق. ومتكلم وأديب وشاعر ونسّابة وعالم برجال الحديث وناقد محلل بل وصفه البعض بالفيلسوف كما عد من أوائل من قال بكروية الأرض، كما كان وزير سياسي لبني أمية، سلك طريق نبذ التقليد وتحرير الأتباع، قامت عليه جماعة من المالكية وشـُرد عن وطنه. توفي لاحقاً في منزله في أرض أبويه منت ليشم المعروفة بمونتيخار حالياً، وهي عزبة قريبة من ولبة.-مسألة صام بعض أوليائه عنه-مسألة تعمد النذور ليوقعها على وليه بعد موته-مسألة نذر صوم يوم فأكثر شكرا لله عز وجل-مسألة نذر ما ليس طاعة ولا معصية-مسألة ينهى عن النذر جملة-مسألة قال علي لله تعالى صوم يوم أفيق-مسألة قال علي صوم ذلك اليوم أبدا-مسألة أفطر في صوم نذر-مسألة نذر صوم يومين فصاعدا-مسألة نذر صوم جمعة أو قال شهر-مسألة نذر صوم جمعتين أو قال شهرين ولم ينذر التتابع-مسألة نذر صيام شهر فصام ما بين الهلالين-مسألة نذر صوم سنة-مسألة كان عليه صوم يوم بعينه نذرا فجاء رمضان-مسألة أفضل الصوم بعد الصيام المفروض-مسألة صيام ثلاثة أيام من كل شهر-مسألة اقتصر في الصيام على الفرض-مسألة صوم يوم عاشوراء-مسألة صيام أيام العشر من ذي الحجة-مسألة صوم يوم الجمعة-مسألة نذر صوم يوم يفيق فوافق يوم جمعة-مسألة صوم الليل-مسألة صوم يوم الشك-مسألة التلوم في يوم الشك-مسألة صوم اليوم السادس عشر من شعبان تطوعا-مسألة صوم يوم الفطر-مسألة صيام أيام التشريق-مسألة صوم أخرج مخرج اليمين-مسألة لا يحل للزوجة أو الأمة أن تصوم تطوعا بغير إذن-مسألة تدريب الصبيان على الصوم في رمضان-مسألة أفطر على خمر أو لحم خنزير أو زنى-مسألة فعل الخير في رمضان-مسألة دعي إلى طعام وهو صائمليلة القدر-مسألة الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان كتاب الحج-مسألة حج العبد والأمة-مسألة المرأة التي لا زوج لها ولا ذا محرم يحج معها تحج-مسألة أحرمت بغير إذن زوجها-مسألة استطاعة السبيل الذي يجب به الحج-مسألة حج عمن لم يطق الركوب والمشي ثم أفاق-مسألة مات وهو مستطيع للحج-مسألة الحج لا يجوز شيء من عمله إلا في أوقاته-مسألة الحج لا يجوز إلا مرة في السنة-مسألة أشهر الحج-مسألة للحج والعمرة مواقيت-مسألة ما يلبس المحرم من الثياب-مسألة الغسل عند الإحرام-مسألة التطيب عند الإحرام-مسألة النية في العمرة-مسألة مس الطيب للمحرم-مسألة تغطية الرأس للمحرم-مسألة التلبية-مسألة القصد إلى الحجر الأسود وتقبيله-مسألة الصيد والوطء للمحرم-مسألة أراد العمرة وهو بمكة-مسألة تقديم لفظة العمرة على الحج أو لفظة الحج على العمرة-مسألة القارن إذا جاء إلى مكة-نسك التمتع-ترك من طواف الإفاضة بعض شوط حتى خرج-لم يرم جمرة العقبة يوم النحر أو باقي ذي الحجة-دفع من عرفة قبل غروب الشمس-للمتمتع أن يهل بالحج يوم التروية-الإمام إذا أتم الخطبة بعرفة-الجمع بين صلاتي الظهر والعصر بعرفة-حج من لم يدرك مع الإمام صلاة الصبح بمزدلفة-رمي جمرة العقبة-عدد الحصى-لا يقطع التلبية إلا مع آخر حصاة من جمرة العقبة-الطيب بمنى قبل رمي الجمرة-يقف للدعاء عند الجمرتين الأوليين ولا يقف عند الثالثة-يأكل القارن من هديه ويتصدق-المتمتع إذا كان من غير أهل الحرم أو لم يكن أهله معه-مسألة المتمتع كان له أهل حاضرو المسجد الحرام وأهل غير حاضرين-المتمتع الذي يجب عليه الصوم أو الهدي-الوقوف بالهدي بعرفة-المحرم إذا أراد أن يخرج من مكة-ترك شيء من طواف الإفاضة أو السعي-لم يرم جمرة العقبة حتى خرج ذو الحجة أو وطئ عمدا-يجزئ القارن بين طواف واحد وسعي واحد-مسألة المعيب من الهدي-مسألة طاف بالبيت عريانا-مسألة الطواف بالبيت على غير طهارة-مسألة حاضت امرأة ولم يبق لها من الطواف إلا شوط أو بعضه-مسألة قطع طوافه لعذر أو لكلل-مسألة الطواف والسعي راكبا-مسألة التباعد عن البيت عند الطواف-مسألة الطواف بالبيت جائز في كل ساعة-مسألة حكم الحلق قبل الرمي-مسألة المبيت بغير منى أيام منىمسألة رمى يومين ثم نفر ولم يرم الثالث-مسألة المتمتعة بعمرة إن حاضت قبل الطواف بالبيت-مسألة تهل بعمرة وهي تريد التمتع فتحيض قبل الطواف بالبيت-مسألة
كتاب النذور-مسألة نذر طاعة لله عز وجل-نذر أن يتصدق بجميع ماله في المساكين-نذر نحر نفسه أو ابنه-نذر نحر فرسه أو بغلته-نذر المشي إلى مسجد المدينة أو مسجد بيت المقدس-نذر عتق عبد فلان إن ملكه-مسألة قال لله تعالى علي عتق رقبة-مسألة قال في النذر اللازم إلا أن يشاء الله-مسألة نذر الرجل والمرأة والعبد والحر سواء-مسألة نذر ما لا يطيق-مسألة نذر في حالة كفره طاعة لله عز وجل ثم أسلم-مسألة نذر صوم يوم يقدم فيه فلان-مسألة نذر صياما ولم يسم عددا ما-مسألة قال لله علي صدقة هكذا جملة-مسألة مات وعليه نذر-مسألة تعمد النذور ليلزمها من بعدهالوعد-مسألة وعد آخر بأن يعطيه مالاكتاب الأيمان-مسألة لا يمين إلا بالله عز وجل-مسألة حلف بعظمة الله أن لا يفعل أمرا كذا-مسألة الحلف بالأمانة وبعهد الله وميثاقه-مسألة حلف بالقرآن أو بكلام الله عز وجل-مسألة لغو اليمين-مسألة حلف أن لا يفعل أمرا كذا ففعله ناسيا أو مكرها-مسألة حلف على ما لا يدري أهو كذلك أم لا-مسألة حلف عامدا للكذب فيما يحلف-مسألة اليمين في الغضب-مسألة اليمين محمولة على لغة الحالف وعلى نيته-مسألة حلف ثم قال نويت بعض ما يقع عليه اللفظ الذي نطق-مسألة حلف على شيء ثم قال موصولا بكلامه إن شاء الله تعالى-مسألة يمين الأبكم واستثناؤه-مسألة الرجال والنساء والأحرار والمملوكون في اليمين سواء-مسألة يمين السكران والمجنون والهاذي والنائم ومن لم يبلغ-مسألة حلف بالله تعالى في كفره ثم حنث-مسألة الحلف باللات-مسألة حلف أيمانا على أشياء كثيرة على كل شيء منها يمين-مسألة حلف يمينا واحدة على أشياء كثيرة-مسألة حلف أيمانا كثيرة على شيء واحد-مسألة حلف بالله لا أكلت هذا الرغيف-مسألة حلف أن لا يأكل من هذا الرغيف-مسألة حلف أن لا يشرب ماء النهر-مسألة حلف أن لا يدخل دار زيد-مسألة حلف أن لا يدخل دار فلان فمشى على سقفها-مسألة حلف أن لا يكلم فلانا فأوصى إليه أو كتب-مسألة حلف أن لا يشتري إداما-مسألة حلف أن يضرب غلامه عددا من الجلد أكثر من العشر-مسألة منت امرأته عليه فحلف أن لا يلبس من مالها ثوبا-مسألة حلف أن لا يفعل أمرا كذا حينا فبقي طرفة عين ثم فعله-مسألة حلف أن لا يكلمه أياما-مسألة حلف ألا يساكن من كان ساكنا معه-مسألة حلف أن لا يأكل طعاما اشتراه زيد-مسألة حلف أن لا يهب لأحد عشرة دنانير فوهب له أكثر-مسألة حلف أن لا يجمعه مع فلان سقف-مسألة حلف أن لا يأكل لحما أو أن لا يشتريه فاشترى شحما-مسألة حلف أن لا يأكل شحما-مسألة حلف أن لا يأكل رأسا-مسألة حلف أن لا يأكل بيضا-مسألة حلف أن لا يأكل عنبا فأكل زبيبا أو شرب عصيرا-مسألة حلف أن لا يأكل لبنا-مسألة حلف أن لا يأكل خبزا فأكل كعكا-مسألة حلف أن لا يشرب شرابا-مسألة حلف أن لا يبيع هذا الشيء بدينار-مسألة حلف ليقضين غريمه حقه رأس الهلال-مسألة حلف لا يزوج وليته فأمر من فعل ذلك-مسألة حلف ألا يبيع عبده فباعه بيعا فاسدا-مسألة حلف أن لا يتكلم اليوم فقرأ القرآنكفارات الأيمان-مسألة حنث بمخالفة ما حلف عليه-مسألة من أراد أن يحنث-مسألة حلف أن لا يعتق عبده فأعتقه ينوي كفارة تلك اليمين-مسألة صفة الكفارة-مسألة لا يجزيه بدل كفارة اليمين-مسألة حنث وهو قادر على الكفارة ثم افتقر-مسألة حنث وهو عاجز عن الكفارة-مسألة ما يجزئ في العتق في كفارة اليمين-مسألة لا يجزئ في الكفارة إطعام مسكين واحد يردد عليه-مسألة الكسوة في الكفارة-مسألة كسوة أهل الذمة وإطعامهم في كفارة اليمين-مسألة الصوم المتفرق في كفارة اليمين-مسألة كان الحانث في اليمين عنده ما يطعم منه عشرة مساكين-مسألة لا يجزئ في الكفارة إطعام بعض العشرة وكسوة بعضهم-مسألة حلف على إثمكتاب القرض-مسألة تعريف القرض-مسألة القرض جائز في كل ما يحل تملكه وتمليكه-مسألة لا يشترط ردا أكثر مما اقترض ولا أقل-مسألة تطوع عند قضاء ما عليه بأن يعطي أكثر مما أخذ-مسألة قضاه من غير نوع ما استقرض-مسألة من استقرض شيئا فقد ملكه-مسألة الدين لو كان حالا-مسألة طالبه بدينه والشيء المستقرض حاضر عند المستقرض-مسألة القرض إذا كان إلى أجل-مسألة لقي غريمه في بلد وكان الدين حالا أو قد بلغ أجله-مسألة أراد الذي عليه الدين المؤجل أن يعجله-مسألة القرض في الجواري والعبيد والدواب والدور والأرضين-مسألة قرض ما يمكن وزنه أو كيله أو عدده أو زرعه-مسألة تعجيل بعض الدين المؤجل على أن يبرئه من الباقي-مسألة كان له دين حال فرغب المدين في أن ينظره ففعل-مسألة مات وله ديون على الناس مؤجلة-مسألة هدية المدين إلى الدائنكتاب الرهن-مسألة اشتراط الرهن في البيع-مسألة القبض في الرهن-مسألة رهن المشاع-مسألة صفة القبض في الرهن-مسألة الرهن جائز فيما يجوز بيعه-مسألة منافع الرهن-مسألة موت الرهن وتلفه-ما تولد من الرهن-مسألة موت الراهن أو المرتهن-مسألة ارتهن شيئا فخاف فساده-مسألة بيع سلعة على أن تكون رهنا عن ثمنها-مسألة الارتهان في نفس عقد التداين-مسألة رهن ثم أنصف من بعض دينه-مسألة رهن مال غيره عن نفسه أو مال ولده-مسألة الرهن إذا استحق كله أو بعضه-مسألة رهن جماعة عند واحد-مسألة لا حق للمرتهن في شيء من رقبة الرهن-مسألة رهن الدنانير والدراهمكتاب الحوالة-مسألة الحوالة على مليء-مسألة حق المحيل إذا ثبت على المحال عليه-مسألة الحوالة بالدين المؤجل على الدين المؤجلكتاب الكفالة-مسألة تعريف الكفالة-مسألة العبد والحر والمرأة والرجل والكافر والمؤمن في الضمان سواء-مسألة ضمان ما لا يدري مقداره-مسألة ضمان مال لم يجب بعد-مسألة ما يشترط في ضمان اثنين عن واحد-مسألة ضمن اثنان حقا على إنسان-مسألة لا يشترط في بيع ولا في سلم ولا في مداينة إعطاء ضامن-مسألة ضمان الوجهكتاب الشركة-مسألة شركة الأبدان-مسألة كان العمل لا ينقسم واستأجرهما صاحبه بأجرة واحدة-مسألة لا تجوز الشركة إلا في أعيان الأموال-مسألة ابتاع اثنان سلعة بينهما على السواء-مسألة اشتراط الشريكين زيادة في الربح لأحدهما-مسألة أخرج أحد الشريكين ذهبا والآخر فضة-مسألة مشاركة المسلم للذمي-مسألة أخذ أحد الشريكين شيئا من المال-مسألة استأجر أجيرا يعاونه بنصف ما يرد أو بجزء مسمى منه-مسألة كانت بينهما الدابة مشتركة-مسألة بينهما سلع ابتاعاها للبيع فأراد أحدهما البيع كتاب القسمة-مسألة القسمة جائزة في كل حق مشترك إذا أمكن-مسألة على آخذ حظه من المقسوم أن يعطي منه من حضر القسمة-مسألة لا يجبر أحد من الشركاء على بيع حصته-مسألة كل شيء يقسم-مسألة كان المقسوم متفرقا فأراد أحد المقتسمين أخذ نصيبه بالقرعة-مسألة ما لا يحل بيعه يقسم إذا حل ملكه-مسألة لا يقع في القسمة لأحد المقتسمين علو بناء والآخر سفله-مسألة لا يحل للشريك إنفاذ شيء من الحكم في جزء من الشركةكتاب الاستحقاق والغصب والجنايات على الأموال-مسألة لا يحل مال مسلم ولا مال ذمي إلا بما أباح الله-مسألة غصب شيئا وهو يظن أنه له-مسألة أتلف لآخر شيئا-مسألة غصب دارا فتهدمت-مسألة من غصب أرضا فزرعها أو لم يزرعها -مسألة غصب زريعة فزرعها أو نوى فغرسه-مسألة عدا عليه حيوان فلم يقدر على دفعه إلا بقتله-مسألة لا ضمان على صاحب البهيمة فيما جنته-مسألة كسر إناء فضة أو ذهب-مسألة كسر حلية فضة في سرج أو سيف -مسألة جنى على عبد أو أمة-الجناية على العبد فيما دون النفس-قتل المرء عبدا لغيره أو أمة-جناية العبد على مال غيره كتاب الصلح-مسألة أنواع الصلح-مسألة الإقرار بالصلح إذا صح-مسألة لا يجوز في الصلح الذي يكون فيه إبراء شرط تأجيل-مسألة الصلح على مال مجهول-مسألة كسر سن عمدا-مسألة صالح عن دم أو عن شيء معين بشيء معينكتاب المداينات والتفليس-مسألة من ثبت للناس عليه حقوق-مسألة المدين إن لم يوجد له مال-مسألة المدين إذا كان له ما يفي بما عليه ويفضل له-مسألة مال المفلس يقسم بين الغرماء-مسألة إقرار المفلس بالدين-مسألة حقوق الله تعالى مقدمة على حقوق الناس-مسألة فلس فوجد إنسان سلعته التي باعها بعينها عنده-مسألة غصب آخر مالا فمات ولم يشهد له بهكتاب الإجارات والأجراء-مسألة الإجارة جائزة في كل شيء له منفعة-مسألة الإجارة ليست بيعا-مسألة إجارة ما تتلف عينه-مسألة الإجارات التي لا بد فيها من ذكر العمل الذي يستأجر عليه-مسألة استأجر عبدا من سيده للخدمة مدة مسماة-مسألة اشتراط تعجيل الأجرة-مسألة موت الأجير أو المستأجر أو هلاك المستأجر-مسألة اضطر المستأجر أو المؤاجر إلى الرحيل عن البلد-مسألة هلاك الشيء المستأجر-مسألة استئجار العبيد والدور والدواب-مسألة استئجار المرأة ذات اللبن لإرضاع الصغير مدة مسماة-مسألة استئجار شاة أو بقرة أو ناقة للحلب-مسألة إجارة الارض-مسألة استئجار دار وعبد ودابة ليوم غير معين-مسألة كل ما عمل الأجير شيئا مما استؤجر لعمله استحق من الأجرة بقدر ما عمل-مسألة الاستئجار بما يحل ملكه-مسألة الإجارة الفاسدة إن أدركت فسخت-مسألة الإجارة على الصلاة والأذان-مسألة للمرء أن يأخذ الأجرة على أداء شيء عن غيره-مسألة الإجارة في أداء فرض-مسألة الإجارة على النوح والكهانة-مسألة الإجارة على الحجامة-مسألة الإجارة على تعليم القرآن وعلى تعليم العلم-مسألة الإجارة على التجارة مدة مسماة في مال مسمى-مسألة إجارة الأمير من يقضي بين الناس مشاهرة-مسألة مشارطة الطبيب على البرء-مسألة استئجار الطبيب لخدمة أيام معلومة-مسألة الإجارة على حفر بئر-مسألة استئجار البناء وآلاته-مسألة استأجر دارا أو شيئا ما ثم أجره-مسألة أجرة تنقية المرحاض-مسألة الأجرة على كنس الكنف-مسألة إعطاء الغزل للنسج بجزء مسمى منه-مسألة كراء السفن-مسألة استئجار الحمام-مسألة استأجر دارا-مسألة إجارة المشاع-مسألة لا ضمان على أجير مشترك أو غير مشترك-مسألة لا تجوز الإجارة إلا بمضمون مسمى محدود في الذمةكتاب الجعل في الآبق وغيره-مسألة لا يجوز الحكم بالجعل على أحدكتاب المزارعة والمغارسة-مسألة الإكثار من الزرع والغرس-مسألة كراء الأرض-مسألة التبن في المزارعة-مسألة تطوع صاحب الأرض بأن يسلف العامل بذرا-مسألة اتفقا تطوعا على شيء يزرع في الأرض-مسألة عقد المزارعة إلى أجل مسمى-مسألة أقر وارث صاحب الأرض العامل ورضي العامل-مسألة أراد صاحب الأرض إخراج العامل بعد أن زرع-مسألة أراد أحدهما ترك العمل وقد حرث وقلب وزبل ولم يزرع-مسألة كان العامل هو المريد للخروج من الأرض-مسألة من أصاب من صاحب الأرض والعامل ما تجب فيه الزكاة فعليه الزكاة-مسألة إذا وقعت المعاملة في المزارعة فاسدةالمغارسة-مسألة دفع أرضا له بيضاء إلى إنسان ليغرسها له-مسألة أراد العامل الخروج قبل أن ينتفع فيما غرس بشيء-مسألة زرع العامل ثم انتقل ملك الأرض إلى غير المعاقدكتاب المعاملة في الثمار -مسألة المعاملة في الثمار سنة-مسألة لا يشترط على صاحب الأرض أجير ولا قادوس ولا عمل-مسألة الشرط في المزارعةكتاب إحياء الموات والإقطاع والحمى والصيد يتوحش-مسألة أرض لا مالك لها ولا يعرف أنها عمرت في الإسلام-مسألة تعريف الإحياء-مسألة خرج في أرضه معدن فضة-مسألة ساق ساقية أو حفر بئرا-مسألة الشرب من نهر غير متملك-مسألة غرس أشجارا في أرض موات-مسألة ترك دابته بفلاة فأخذها إنسان فقام عليها فصلحت-مسألة لا يلزم من وجد متاعه أن يؤدي ما أنفق عليهالمرفق-مسألة لكل أحد أن يفتح ما شاء في حائطه-مسألة ليس لأحد أن يرسل ماء سقفه أو داره على أرض جاره-مسألة لا يجوز لأحد أن يدخن على جاره-مسألة لا يمنع جاره من أن يدخل خشبا في جداره-مسألة ملك ماء في نهر حفره أو ساقية حفرها-مسألة ما غلب عليه الماء من نهر، أو نشع أو سيل فاستغار-مسألة لا تكون الأرض بالإحياء إلا لمسلمكتاب الوكالة-مسألة الوكالة جائزة-مسألة الوكالة على طلاق-مسألة لا يحل للوكيل تعدي ما أمره به موكله-مسألة فعل الوكيل-مسألة الوكالة تبطل بموت الموكلكتاب المضاربة وهي القراض-مسألة القراض كان في الجاهلية-مسألة القراض بالدنانير والدراهم-مسألة القراض إلى أجل مسمى-مسألة تسمية السهم الذي يتقارضان عليه من الربح-مسألة لا يحل لعامل القراض أن يأكل من المال شيئا-مسألة صاحب المال والعامل اقتسما الربح-مسألة لا ضمان على العامل فيما تلف من المال-مسألة رب المال وعامل القراض أيهما أراد ترك العمل فله ذلك-مسألة تعدى عامل المضاربة فربح-مسألة مات رب المال وعامل القراض-مسألة اشترى عامل القراض من مال القراض جارية فوطئهاكتاب الإقرار-مسألة أقر لآخر أو لله تعالى بحق في مال-إقرار الأجير-مسألة إقرار المريض-مسألة قال هذا الشيء كان لفلان ووهبه لي-مسألة قال لفلان عندي مائة دينار دين ولي عنده مائة قفيز قمحكتاب اللقطة والضالة والآبق-مسألة وجد مالا في قرية أو مدينة-مدة تعريف اللقطةكتاب اللقيط-مسألة وجد صغيرا منبوذا-مسألة اللقيط حر ولا ولاء عليه لأحد-مسألة ما وجد مع اللقيط من مال-مسألة ادعى أن اللقيط ابنه كتاب الوديعة-مسألة من أودعت عنده وديعة-مسألة تلف الوديعة من غير تعد-مسألة صفة حفظ الوديعة-مسألة تعدى المودع في الوديعة فتلفت-مسألة القول في هلاك الوديعة أو في ردها إلى صاحبها-مسألة لقي المودع من أودعه في غير الموضع الذي أودعه فيهكتاب الحجر-مسألة لا يجوز الحجر على أحد في ماله-مسألة المريض والحامل والموقوف للقتل والأسير في الحجر سواء-مسألة الحجر على امرأة ذات زوج-مسألة للمرأة أن تتصدق من مال زوجها-مسألة العبد في جواز صدقته وهبته وبيعه وشرائه كالحر-مسألة الحجر على من لم يبلغ-مسألة لا يدفع إلى من لم يبلغ شيء من ماله-مسألة الوصي لا يأكل من مال من إلى نظره مطارفةكتاب الإكراه-مسألة الإكراه ينقسم قسمين-مسألة أكره على شرب الخمر أو أكل الخنزير-مسألة أمسكت امرأة حتى زنى بها-مسألة كان في سبيل معصية فلم يجد شيئا يأكل إلا الميتة-مسألة لا فرق بين إكراه السلطان أو اللصوص-مسألة الإكراه بضرب سوط-مسألة إلزام النذر واليمين بالكرهكتاب البيوع-مسألة البيع قسمان-مسألة وجد مشتري السلعة الغائبة ما اشترى كما وصف له-مسألة بيع شيء من الغائبات بغير صفة-مسألة بيع الثوب الواحد المطوي-مسألة المداينة إلى أجل مسمى-مسألة ألفاظ البيع-مسألة التفرق بالأبدان الموجب للبيع-التفرق بالأبدان في الصرف قبل القبض-مسألة التخيير في البيع-مسألة تبايعا في بيت فخرج أحدهما عنه أو دخل حنيته-مسألة تنازع المتبايعان فقال أحدهما تفرقنا وتم البيع-مسألة النقد في بيع الخيار-مسألة بيع صح وتم فهلك المبيع إثر تمام البيع-مسألة بيع العبد الآبق-مسألة بيع المسك في نافجته مع النافجة-مسألة بيع الحامل بحملها-مسألة ما تولى المرء وضعه في الشيء كالبذر يزرع-مسألة بيع المسك دون النافجة قبل إخراجه منها-مسألة بيع الظاهر دون المغيب-مسألة باع مغيبا يجوز بيعه بصفة-مسألة باع صوفا أو وبرا أو شعرا على الحيوان-مسألة بيع تراب الصاغة-مسألة حكم بيع ما نخله الغبارون من التراب-مسألة حكم بيع تراب المعادن-مسألة حكم بيع القصيل قبل أن يسنبل-مسألة حكم بيع القصيل قبل أن يسنبل على القطع-مسألة بيع ما ظهر من المقاثي-مسألة باعه المقثأة بأصولها والموز بأصوله-مسألة بيع الأمة وبيان أنها حامل من غير سيدها-مسألة بيع السيف دون غمده-مسألة بيع حلقة الخاتم دون الفص-مسألة باع شيئا فقال المشتري لا أدفع الثمن حتى أقبض ما ابتعت-مسألة أبى المشتري أن يدفع الثمن إلا بعد القبض-مسألة قال حين يبيع أو يبتاع لا خلابة-مسألة كل شرط وقع في بيع منهما أو من أحدهما برضا الآخر-مسألة باع بيعا فاسدا-مسألة ابتاع عبدا أو أمة لهما مال-مسألة باع نخلا قد أبرت-مسألة باع أصول نخل وفيها ثمرة قد أبرت-مسألة باع نخلة أو نخلتين وفيها ثمر قد أبر-مسألة بيع سلعة على أن يوفيه الثمن في مكان مسمى-مسألة بيع جارية بشرط أن توضع على يدي عدل حتى تحيض-مسألة بيع عبد أو أمة على أن يعطيهما البائع كسوة-مسألة بيع سلعة بثمن يحده له صاحبها-مسألة بيع شيء غير معين من جملة مجتمعة-مسألة بيع المرء جملة مجموعة-مسألة بيع مال غيره بغير إذن صاحب المال له في بيعه-مسألة بيع شيء لا يدري بائعه ما هو-مسألة بيع شيء بأكثر مما يسوم -مسألة غبن في بيع اشترط فيه السلامة-مسألة البيع بثمن مجهول-مسألة لا يسوم على سوم آخر ولا يبيع على بيعه-مسألة بيع النجش-مسألة تلقي الجلب-مسألة لا يتولى البيع ساكن مصر أو قرية-مسألة بيع كل ما ظهر من أصناف ثمار الحائط-مسألة بيع فراخ الحمام في البرج مدة مسماة كسنة-مسألة بيع الصغار من جميع الحيوان حين تولد-مسألة بيع شيء من ثمر النخل من البلح وغيره بعضه ببعض-مسألة ابتاع رطبا للأكل ثم مات وكانت نيته عند الشراء للكل-مسألة حكم العرايا في شيء من الثمار-مسألة مسألة ثمر ما عدا ثمر النخل يباع يابسه برطبه-مسألة بيع التمر بغير الدراهم والدنانير-مسألة الربا لا يكون إلا في بيع أو قرض أو سلم-مسألة ما يجوز فيه الربا من البيع والسلم-مسألة بيع القمح بالقمح وغيره من الصناف بعضها ببعض-مسألة بيع كل صنف مما بالأصناف الأخر منها متفاضلا ومتماثلا وجزافا-مسألة بيع الذهب بالفضة-مسألة بيع القمح والشعير وغيرهم بالذهب والفضة-مسألة القرض في القمح والشعير وغيرهم من الأصناف-مسألة بيع الذهب مع غيره أو ممزوج بغيره أو مضاف فيه أو مجموع إليه في دنانير أو غيرها-مسألة بيع الذهب نسيئة-مسألة بيع الدراهم المنقوشة والمغشوشة-مسألة بيع القمح بدقيقه وسويقه وخبزه وغير ذلك-مسألة أخذ الدراهم عن الدنانير أو الدنانير عن الدراهم-مسألة بيع دقيق القمح-مسألة باع ذهب أو غيره بمثلة ثم وجد أحدهما بما اشترى عيبا-مسألة بيع تمر بتمر أجود منه أو أردأ منه-مسألة صارف آخر دنانير بدراهم فعجز عن تمام مراده-مسألة باع من آخر دنانير بدراهم ثم اشترى منه بتلك الدراهم دنانير-مسألة التواعد في بيع الذهب بالذهب وفي سائر الأصناف الأربعة-مسألة بيع بدل دراهم بأوزن منها-مسألة بيع آنية ذهب أو فضة قبل كسرها-مسألة بيع نصف درهم بعينه-مسألة البيع بدينار إلا درهما-مسألة بيع الأصناف الربوية بين العبد وسيده وبين المسلم والكافر-مسألة بيع اللحم بالحيوان-مسألة بيع الشيء قبل قبضه-مسألة الشركة والإقالة والتولية كلها بيوع مبتدأة-مسألة الإقالة بيع أم فسخ-مسألة بيع دين يكون لإنسان على غيره-مسألة بيع الماء-مسألة بيع الخمر-مسألة بيع الكلب واقتنائه-مسألة بيع الهر والوصية به-مسألة البيع على أن تربحني للدينار درهما ولا على أني أربح معك فيه كذا-مسألة البيع على الرقم أو أن يغري أحدا بما يرقم على سلعته-مسألة البيعتان في بيعة-مسألة صفقة جمعت حلالا وحراما-مسألة لا يحل بيع الحر-مسألة بيع أمة حملت من سيدها-مسألة بيع الهواء-مسألة بيع من لا يعقل لسكر أو جنون-مسألة بيع من لم يبلغ-مسألة بيع نصف هذه الدار من هذه الجهة-مسألة بيع دار أو بيت أو أرض لا طريق إليها-مسألة بيع جملة مجهولة القدر على أن كل صاع منها بدرهم-مسألة بيع الولاء وهبته-مسألة بيع من أكره على البيع-مسألة المضطر إلى البيع-مسألة بيع الحيوان-مسألة البيع من غير تسمية الثمن-مسألة بيع النرد-مسألة بيع اثنان سلعتين لهما من إنسان واحد بثمن واحد-مسألة تبين الثمن-مسألة بيع كتابة المكاتب-مسألة بيع السمن المائع يقع فيه الفأر-مسألة بيع الصور-مسألة البيع يوم الجمعة-مسألة يجبر أحد على أن يبيع مع شريكه-مسألة بيع ما غنمه المسلمون من دار الحرب لأهل الذمة-مسألة بيع شيء ممن يوقن أنه يعصي الله به أو فيه-مسألة بيع الجزاف-مسألة بيع ألبان النساء والشعور وبيع العذرة والزبل والبول-مسألة بيع النحل ودود الحرير والضب والضبع-مسألة ابتياع الحرير-مسألة ابتياع ولد الزنا والزانية-مسألة بيع جلود الميتات-مسألة بيع المكاتب قبل أن يؤدي شيئا من كتابته-مسألة بيع المدبر والمدبرة-مسألة بيع ولد المدبرة من غير سيدها-مسألة بيع المعتق إلى أجل أو بصفة-مسألة بيع السلعة في السوق بأقل من سعرها أو بأكثر-مسألة ابتاع سلعة في السوق فأراد أهل السوق أن يشاركوه فيها-مسألة البيع بالبرائة من كل عيب-مسألة بيع المصاحف وكتب العلوم-مسألة من باع سلعة بثمن مسمى-مسألة بيع دور مكة-مسألة بيع العبد وابتياعه من غير أذن سيده-مسألة بيع المرأة البكر والثيب-مسألة بيع الكلأ-مسألة بيع آلات اللهو-مسألة البيع في المسجد-مسألة في الاحتكار-مسألة التجارة إلى أرض الحرب-مسألة اشترى سلعة على السلامة من العيوب فوجدها معيبة-مسألة أشترى سلعة ولم يشترط السلامة من العيوب فوجدها معيبة-مسألة أشترى مصراة يظنها لبونا فتبين غير ذلك-مسألة فات المعيب بموت أو بيع أو عتق أو إيلاد أو تلف-مسألة الرد بخروج المعيب-مسألة مات الذي له رد المعيب قبل أن يلفظ بالرد-مسألة مات الذي يجب عليه رد المعيب-مسألة العيب الذي يجب به الرد-مسألة اشترى بثمن ثم اطلع على عيب كان يحط من الثمن ثم غلى-مسألة باع بدراهم إلى أجل فلما قبض الثمن وجد عيبا أو استحق ما أخذ-مسألة وكل وكيلا ليبتاع له شيئا سماه فابتاعه له بغبن-مسألة هل العيب حدث قبل البيع أم بعده -مسألة اشترى من اثنين فأكثر سلعة واحدة صفقة واحدة فوجد عيبا-مسألة اشترى اثنان فصاعدا سلعة من واحد فوجدا عيبا -مسألة اشترى سلعة فوجد بها عيبا وقد كان حدث عنده فيها عيب-مسألة اشترى شيئا فاستعمله ثم وجد به عيبا-مسألة اطلع فيما اشترى على عيب يجب به الرد-مسألة اشترى شيئا فوجد في عمقه عيبا كبيض-مسألة أطلع على عيب فرضيه-مسألة اشترى شيئا على أن فيه كذا وكذا -مسألة قال لمعامله هذه دراهمك وجدت فيها هذا الرديء فقال لا أدري-مسألة رد بعيب وقد اغتل الولد-مسألة كان لآخر عنده حق من بيع أو سلم أو غير ذلك-مسألة من اشترى أرضا فهي له بكل ما فيها-مسألة التصدق من التجار في خلال بيعهم وشرائهم |
|
Exemplaires