الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية

Titre : |
مواهب الجليل لشرح مختصر خليل الجزء الثالث : و بهامشه التاج و الاكليل لمختصر خليل لابي عبد الله محمد بن يوسف بن ابي القاسم العبدري الشهير بالمواق المتوفي في رجب سنة 897ه |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
شمس الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المغربي، المعروف بالحطاب الرُّعيني المالكي (906-954هـ), Auteur |
Mention d'édition : |
طبعة جديدة و منقحة |
Editeur : |
بيروت:دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2010م |
Importance : |
624ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي؛ العبادات؛ المعاملات؛ مختصر خليل؛ المذهب المالكي |
Index. décimale : |
270-الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي المعاملات و العبادات |
Résumé : |
-فرع الاستنابة في العمرة فرع النيابة في الحج إن كانت بغير أجرة-فرع عين الميت للحج عبدا أو صبيا-أحرم قبل ميقاته المكاني-فرع من أحرم من ذي الحليفة-فرع نذر أن يصوم بعضا أو يعتكف الليل دون النهار-فرع شك هل أفرد أو قرن.فائدة مثلثات الحج-تنبيهان القارن بين الحج والعمرة والداخل قبل أشهر الحج-فرع تمتع ثم ذكر بعد أن حل من حجه أنه نسي شوطا-تنبيه من واجبات الطواف-تنبيهات نوى طواف القدوم واعتقد أنه سنة-فرع نسي ركعتي الطواف وسها عن ذكرهما -فرع أحرم بعد سعيه بعمرة-فرع قدم عرفات وهو نائم في محمله وأقام في نومه حتى دفع الناس وهو معهم-فرع شرب مسكرا حتى غاب عقله اختيارا وفاته الوقوف بعرفة-تنبيه سوق الهدي-فرع التنفل في البيت الحرام-فرع الرمي بالحجر المتنجس.فصل تخالف المرأة الرجل في عشرة أشياء في الحج-فرع المرأة المحرمة تجافي ردائها عن وجهها-فرع كان الميقات لا يوجد فيه النعل للشراء فهل يلزمه أن يعدها قبل ذلك-فرع في ترك الاستظلال يوم عرفة-فرع أجمع أهل العلم أن للمحرم أن يتسوك-فائدة لا بأس أن يحرم الرجل في البركانات والطيالسة الكحلية-فرع نوم المحرم على شيء مصبوغ-فرع في من أحرم في ثوب فيه لمعة من الزعفران-فرع الثوب إذا كان غير جديد هل يحرم فيه ولا يغسله-فرع التحري في ثوبي إحرامه حل ملكهم وخلوصية أصلهما-فرع الإحرام في ثوب فيه علم حرير-فرع الرجل يحرم في ثوب فيه ريح المسك والطيب-فرع الإحرام في ثوب مصبغ بدهن-فرع حكم الحشائش وشبهه مما يشم ولا يتطيب به للمحرم-فرع في لبس السراويل للمحرمة وغير المحرمة-فرع لا بأس للمحرم أن ينقي ما تحت أظافره من الوسخ-فرع إذا قطر المحرم في أذنيه بانا غير مطيب لوجع أو جعله في فيه-فرع للمحرم أن يأتدم بالزيت والشيرج ويستعط بهما-فرع شرب المحرم ما فيه طيب-فرع في الدهن قبل الإحرام-فرع افتدى المحرم من شيء قبل فعله -مسألة الإحرام مانع من الاصطياد وعقد النكاح-فرع إذا أودع حلال حلالا صيدا بالحل ثم أحرم ربه-فرع ابتاع حلالان بالخيار ثم أحرما بعد عقد البيع-تنبيهات أرسله على بعيد من الحرم فقتله قرب الحرم-فرع طرد المحرم الصيد عن طعامه أو رحله-فرع الصيد إذا ذبح ليباع للمحرم أو ليهدى له-حكم صيد حل لحل وإن أحرم بعد ذلك-تنبيهان صاد الحمام في الحل ثم أدخله الحرم-فرع لا بأس للمحرم أن يذبح الأنعام كلها-فرع إذا وجب على المحرم هديان-فرع صام المحرم ثلاثة ثم مات قبل صوم السبعة-فرع إذا سيق الهدي في إحرام-فائدة أيام التشريق هي يوم النحر وثلاثة بعده-فرع إذا كان الهدي مما يقلد ويشعر-فرع الأحسن أن يباشر الهدي ذلك بنفسه وأن يحرم إذا دخل به-تنبيه في الرجل يحرم بعمرة ويسوق فيها الهدي ثم يبدو له فيردف الحج-فرع ويستحب لهذه المردفة أن تعتمر بعد فراغها من القران-فرع منى كلها منحر-فرع إذا لم يهتد المحرم للذبح بنفسه-فرع حكم بيع شيء من لحم الهدي والاستئجار به-فرع إذا نحر الهدي غير صاحبه عن صاحبهفصل في من منعه عدو أو فتنة عن الحج-فرع إذا أذن له سيده في الإحرام فأحرم وكان لا يستطيع المسيرباب الذكاة-فرع ذبيحة العبد-فرع ذبيحة الأقلف-فرع ذبيحة الأخرس-فروع لو غلبته قبل تمام الذكاة فقامت ثم أضجعها وأتم الذكاة-فرع ذبيحة الغلام أبوه نصراني وأمه مجوسية-فرع الذبح لعوامر الجان-فرع صيد الجاهل لحدود الصيد-فرع إذا مات الصيد في أفواه الكلاب من غير بضع-فرع الخيل في الذكاة كالبقر-فرع نحر ما يذبح أو بالعكس ناسيا-فرع في من يذبح الحمام والطير وهو قائم-فرع في خفة ذبح شاة وأخرى تنظر-فرع في رجل قد أضجع شاة وهو يحد شفرة-فرع في كراهة أكل البقر تعرقب عند الذبح-السفينة إذا وثبت فيها سمكة فوقعت في حجر إنسان-فرع قال رب الصيد ند مني منذ يومين وقال الصائد لا أدري متى ند منك-مسألة في من رهن أصلا وحوز للمرتهن رسمه المكتوب فتلف عند المرتهن-فرع أكل المشيمة-فرع أكل ما في بطن الدجاجة-فرع الخشاش لا يؤكل إلا بذكاةباب المباح طعام طاهر-فائدة أسماء الأنبذة أربعة عشر-تنبيه حكم أكل الميتة للعاصي بسفره-فرع إذا أكل الخنزير يستحب له تذكيته-فرع ولو وجد حمارا أهليا لأكله ولم يأكل الصيد-فرع يوجد في وسط صفار البيض أحيانا نقطة دم هل هي طاهرة-فرع إذا وجدت الخمر عند أحد من المسلمين-فروع في شراب خليطين.باب في الأضحية-فرع حكم الأضحية إذا أسلم بعد الفجر من يوم الفطر-فرع في التضحية بالخنثى-فرع اشترى أضحيته عن نفسه ثم نوى أن يشرك فيها أهل بيته-فرع يلزم الإنسان أن يضحي عمن تلزمه نفقته-فرع وله أن يدخل في أضحيته من بلغ من ولده-فرع هل يدخل يتيمه معه في أضحيته-فرع الأضحية بذات الدبرة الكبيرة-فرع للغزاة أن يضحوا من غنم الروم-فرع في تسمين الأضحية-فرع اشترى أضحية ثم تركها واشترى أفضل منها فأتى يوم النحر والأولى أفضل-فرع لا بأس أن يعطي أمه أضحيته-فروع الأول اشترى الأضحية وذبحها ثم استحقت فأجاز ربها البيع-الثاني غصب شاة وذبحها أضحية وأخذ ربها منه القيمة هل تجزيه-الثالث في تعدى رجل على لحم أضحية-فرع دهن الخراز شراك النعال بدهن أضحيته-فرع إذا ذبحت الأضحية وقام عليه الغرماء فهل لصاحبها أن يأخذهاالعقيقة-فروع إذا ذبح العقيقة أوقع عليه الاسم-الأذان في أذن الصبي المولود-فروع الأول ولا يجعل العقيقة صنيعا يدعو الناس إليه-الثاني وافق يوم عقيقة ولده يوم الأضحى ولا يملك إلا شاة-الثالث الضحية والعقيقة هل يطعم منها أحد ممن على غير الإسلام-الرابع ادخار لحم العقيقة-الخامس حكم لحم وجلد العقيقةالختان-تنبيهات الأول ختان الخنثى المشكل-الثاني حكم الغرلة وهي ما يقطع في الختان.اب في اليمين-تنبيه اليمين تحقيق ما لم يجب-مسألة اليمين هل تنعقد بإنشاء كلام النفس وحده أو لا بد من اللفظ-فرع لزوم اليمين بالله-فرع حلف بالله بشيء من اللغات وحنث-مسألة إذا قيل له تزوج فلانة فقال لها الذمام لا أتزوجها-مسألة إبرار المقسم والمقسم به فيه معنيان-فرع إذا حلف على رجل ليفعلن فامتنع-تنبيهات الأول لا لغو ولا غموس في مستقبل-الثاني الإلغاء في اليمين لمكر أو قطع حق-الثالث الحلف على الشك والظن-الرابع الغموس تكون في الطلاق-الخامس لماذا سميت اليمين غموسا -تنبيه الجمع بين الخصال الأربعة في الكفارة الواحدة-فرع إذا حلف على غيره ليفعلن فأكرهه على الفعل-مسألة قال المشي إلى مكة لا فعلت ولا يريد بها اليمين-فروع قال والله لأعتقن عبيدي وقال أردت بعضهم على سبيل التخصيص-قال لزوجته أنت طالق ثلاثا وقال أردت من الولادة-مسألة فيمن سئل عن شيء فقال علي فيه يمين وهو كاذب-فرع حلف لا يشرب له ماء لمن امتن عليه بما يأخذه منه-مسألة الحالف ليفعلن فعلا هو على حنث حتى يفعله-مسألة إذا حلف ليشترين دار زيد-مسألة حلف أن لا يكلم فلانا في الموسم-مسألة حلف لا أدخل الدار ولا أكل الطعام في هذا العيد-فرع حلف بالطلاق ألا يقوم حتى ينتهي من وضوئه فلما انتهى تذكر نسيانه التمضمض-فرع حلف بالحلال عليه حرام إن أكل شيئا مما يشتريه أبوه-فرع إذا أتى بلفظ كل في اليمين هل يحنث-فرع حلف الحالف أن يشرب ماء صرفا فشرب ماء من آبار الصحاري المتغير-فرع عاتبته امرأته فقالت تأكل من غزلي فحلف أن لا يأكل من عملها ثم أكل-مسألة حلف بطلاق زوجته إن قضى الله حاجته-فروع الأول حلف لا آكل كباشا بالنعاج والصغار مطلقا-الثاني الحالف على اللحم ثم أكل الرأس-الثالث حلف لا آكل لحما فأكل قديدا-فرع حلف أن لا يأكل فاكهة هل يحنث بالعنب-فرع حلف على اللبن الحليب-فرع وهبه رجل شاة ثم من بها عليه فحلف أن لا يشرب من لبنها-فرع حلف أن لا ينفع فلانا شيئا وهو وصى لرجل مات-فرع حلف أنه لا ينفع أخاه فاحتاج أولاد أخيه فأعطاهم شيئا-فروع حلف لا ساكنه وهما في دار-آذاه جاره فحلف لا ساكنتك أو قال جاورتك في هذه الدار-فرع سكن منزلا لامرأته فمنت عليه فحلف بالطلاق لينتقلن-فرع حلف لا يدخل هذه الدار فأدخل يده أو رأسه-فرع حلف ليقضين فلانا حقه في الأجل الفلاني فأعطاه رهنا-فرع حلف ليدخلن هذه الدار فقام على ظهر بيت منها-فرع حلف لا أكلم فلانا أياما فهل يلغى اليوم الذي حلف فيه-تنبيه حلف في دراهم أن زوجته أخذتها فثبت أن أخذها غيرها-مسألة حلف بالبيت المقدس لا لعبت معك شطرنجا إلا هذا الدست.فصل في النذر-فرع في من سئل أمرا فقال علي فيه صدقة أو مشي كاذبا إنما يريد أن يمنعه-فرع أداء النذر المعلق على أمر بحضوره واضح وبحضور بعضه -فرع قال لله علي صيام ولم يسمه أو قال صدقة-فرع نذر إطعام مساكين أيطعم كل مسكين خمس تمرات-فروع نذر شيئا معينا وكان ذلك جميع ماله-قال لرجل كل مال أملكه صدقة إن فعلت كذا فحنث-مسألة إذا لم يكن للإنسان إلا قوت يوم الفطر وقد نذر إخراجه-مسألة عادة الشيبيين تقديم الأكبر فالأكبر في كون مفتاح الكعبة عنده-تنبيه الحجبيون بطن من قريش منسوبون إلى حجبة الكعبة-فوائد كانوا يقولون لا يفتح الكعبة إلا الحجبة-سنة المكيين إذا ثقل لسان الصبي-فرع كلمه فحنث بالحج ولا يمكن أن يدرك الحج-فروع الأول قال أنا أضرب بمالي أو بشيء منه بعينه حطيم الكعبة أو الركن-الفرع الثاني النذر للكعبة-الفرع الثالث ونذر شيء لميت صالح معظم في نفس الناذر-تنبيهات فرق بين قوله لحر أنا أهديك وقوله لعبد غيره هو هدي-لا وفاء لنذر في معصية ولا فيما لا يملكه العبد-فرع في ناذر زيارته صلى الله عليه وسلم-مسألة حكم ما زيد في مسجده عليه السلام حكم المزيد فيه في الفضل.كتاب الجهاد-مسألة حض الشرع على تمني الشهادة ورغب فيه-مسألة أيغزو بغير إذن الإمام-فروع أقر الأسير أنه زنى ودام على إقراره ولم يرجع أو شهد عليه-قتل الأسير أحدا منهم خطأ وقد كان أسلم والأسير لا يعلم-قتل المسلم مسلما في حال القتال وقال ظننته من الكفار-فرع غزا رجل عن رجل من أهل ديوانه باجرة -فرع وادع الإمام ملك القرية هل يكون ذلك لبقيتهم-فرع ويعتق قاتل الحربي رقبة-فرع في القوم يغنمون الرقيق هل يشترى منهم وهم لم يؤدوا خمسا-فرع افترق الجيش قبل قسم الغنيمة-فرع خرج عبد وحر أوذمي ومسلم للتلصص-تنبيه إذا ثبت أن في الغنيمة مال مسلم أو ذمي.فصل في عقد الجزية-فرع بما تثبت الجزية لمدعيها-فرع غصب جارية ثم ماتت بعد أن باعها الغاصب.باب المسابقة بجعل في الخيل والإبل-فرع فيمن تطوع بإخراج شيء للمتصارعين وللمتسابقين.تاب النكاح.باب خصائص النبي-باب خص النبي صلى الله عليه وسلم بوجوب الضحى والأضحى والتهجد والوتر-فرع أبيح له عليه السلام أخذ الطعام والشراب من الجائع والعطشان-فرع يكره لقارئ حديثه صلى الله عليه وسلم أن يقوم لأحد-تنبيهان في خصائص النبي صلى الله عليه وسلم-فصل ندب لمحتاج ذي أهبة نكاح بكر-فرع هل يستحب للمرأة نظر الرجل-فرع النظر للشابة الأجنبية الحرة في ثلاثة مواضع-تنبيهات الأول توكيل المرأة الثيب من يعقد نكاحها-التنبيه الثاني شهادة الخاطبين في النكاح-التنبيه الثالث شهادة الوصي في النكاح-التنبيه الرابع أخذ الأجرة على الشهادة في النكاح-تنبيهات خطب في العدة ثم تزوجها بعدهاكان الزوج الناكح في العدة غير عالم بالتحريم-وطء الصبي للمعتدة-تزوجت في العدة ثم تزوجها آخر بعد خروجها من العدة-تزوج شخص امرأة ثم ادعت أنه تزوجها في العدة-فرع تزوج امرأة طلقها رجل قبله ثم استراب في أنه نكحها قبل تمام عدتها-فرع تزوج امرأة فأخرج دينارا فقال اشتروا به طعاما-تنبيه الخيار في عقد النكاح-تنبيه للوصي أن ينكح إماء اليتامى وعبيدهم-فرع نكاح الأمة المخدمة-فرع جبر الرقيق على النكاح-فرع أراد الأب أن يرجع عن ترشيدها ويردها في ولايته فهل له ذلك-فسخ النكاح بلا طلاق-فرع تزوجها أحدهما بعد زوج كانت عنده على طلقتين-تنبيهات حكم نكاح الشغار-فسخ النكاح لعيب أحد الزوجين-هل يفتقر فسخ النكاح الفاسد إلى حكم حاكم-تنبيه طلاق الصبي لا يلزم ولا يخبر الولي فيه-فرع لا يباع العبد في نفقة زوجته-فرع إذا وطئ الصغير بملك اليمين أو قبل أو باشر-فرع طلقها طلاقا رجعيا وأراد أن يتزوج خامسة-فرعان الأول باع أمة وطئها ثم تزوج أختها فلم يطأها حتى اشترى المبيعة-الفرع الثاني زوج أم ولده ثم اشترى أختها فوطئها ثم رجعت إليه أم ولده-فرع طلق زوجته ثلاثا ثم وطئها فحملت عارفا بالتحريم-فرع كان الزوجان مسلمين فارتد أحدهما بعد طلاق الثلاثنية المطلق ونيتها لغو وإنما المعتبر نية المحلل-زوجها لعبده ليسأله طلاقها بعد وطئها-فرع إذا دفعت إليه جارية ليستخدمها هل يجوز نكاحه لها-فرع أراد أن يزوج أمة عبده منه-فرع اشترى أحد الزوجين الآخر بخيار-فرع اشترى زوج أمه أو امرأة أبيه-فرع اشترى أحد الزوجين الآخر وهو مكاتب-فرع أمة تحت حر ولدت أولادا له وأرادوا بيعها وولدها-فرع لا تنكح الأمة إلا بشرطين-فرع تزوج أمة ثم أعتق سيد الأمة ولده منها-فرع تزوج رجل حرة فأقرت لرجل أنها أمته-فروع الأول ليس للمرأة أن تلزم زوجها العزل عنها-الفرع الثاني القسم بين الزوجات-الفرع الثالث حكم شرب الأدوية لتقليل النسل-فرع نكاح من حضر الزحف أو ركب البحر-فرع المتزوج في مرض الموت هل ترثه زوجته -فرع الإقرار بالنكاح في المرض أو في الصحة-فرع حكم نكاح التفويض-فرع لا خيار للزوجة إن كان الزوج خنثى محكوما له بالرجولية-فرع وطئها ثم اعترض عنها-فائدة فيما يعالج به المعترض عن الزوجة-تنبيه الكبر المانع من الوطء-فرع وجدها سوداء أو عرجاء أو عمياء وادعى أنه تزوجها على السلامة-فرع إذا وصفها وليها حين الخطبة بأنها عذراء-فرع ويصدق الزوج إن ادعى فيها الوطء-تنبيه لو نكل قبل الأجل ثم أتى الأجل فادعى الزوج أنه أصاب-تنبيه وإن اختار الزوج إمساكها-فرع زوج السيد أمته على أنها ابنته أو ابنة عمه فدخل الزوج وأولدها-فرع اشترى جارية من رجل وهو يعلم أنها ليست له فوطئها-فرع لو استهلك الأب الدية ثم أعدم-فرع لو هرب القاتل أو اقتص منه في العمد-فرع لو قتل خطأ اقتص الأب عن سائر ورثته-فصل تزوجت وهي معتق بعضها وكمل عتقها بعد ذلك على أن لها الخيار-تنبيه إذا عتق جميعها تحت العبد -فرع ادعى وطأها بعد علمها بالعتق وأكذبته-فرع بيع زوجها قبل عتقها فظنت أن ذلك طلاق ثم عتقتفصل في الصداق-فرع بيان السكة إن كان الصداق دنانير أو دراهم-فرع الزوج المريض الذي لا يقدر على جماع-تنبيهات الأول الدخول بالهدية-التنبيه الثاني له على مليئة ربع دينار-فرع للمرأة أن تطلبه بحميل بوجهه-فرع إذا مضت آجال التلوم ولم يثبت إعسار الزوج-فرع ويحضر الزوج لضرب أول آجاله-فرع هل يشترط في التأجيل إقامة النفقة والكسوة-فرع إذا كان الزوج غير بالغ-تنبيه في استحقاق المهر بالوطء في الدبر-مسألة المرأة إذا اشتهرت بالسفاح وإباحة فرجها لغير زوجها-فرع أنكر الزوج الخلوة ولم تقم له بينة-فرع بنى بزوجته ثم طلقها وادعى عدم المسيس-فرع إذا استهلكت الذمية صداقها من الخمر-تنبيه النكاح الفاسد لصداقه-فرع دعا الزوج في النكاح الفاسد لصداقه إلى البناء والنفقة-فرع فيمن يكتسب مالا حراما فيتزوج به-فرعان الأول نكح بنقد مقدم وكالئ إلى ما يكلأ الناس-الفرع الثاني اختلف الزوج والولي في أجل الكالئ فقال الشهود نسيناه-فرع تزوج أمة رجل وابنته في عقد واحد أو امرأة وأمتها-فرع قال الموثق في الكتاب النقد من الصداق كذا-فرع لو سمى لها الصداق في مرضه ثم صح ثم مات-فرع حكم الصداق إذا أكره الرجل على أن يزني بامرأة مكرهة-مسألة توافق الزوج والمرأة على النكاح على شروط-فرع اشترط أبو الزوجة على صهره أن لا يتزوج عليها-فرع للرجل السفر بزوجته-فرع شرط لزوجته أن لا يتسرى معها-فرع للزوجة التصرف في مهرها بالبيع والهبة والصدقة-فرع أعتقت عبدها ولا مال لها غيره فرد الزوج عتقها ثم طلقها أو مات-تنبيهات الأول ما الحكم لو قام الأب بدعوى العارية بعد كمال السنة-التنبيه الثاني إذا ادعى أن الذي دخلت به عارية له أو لغيره-التنبيه الثالث ادعى الرجل أن جهاز ابنته عارية قبل السنة-فرع إذا أعطته مالا على أن يمسكها ثم فارقها عاجلافصل إذا تنازعا في الزوجية-مسألة إذا شهد الشهود على المرأة على عينها أو كانوا يعرفونها-فرع لو قال في يتيمة بعد أن بلغت وقالت قبله-تنبيه العبد والجارية يدعيان الحرية-فرع أقامت المرأة على الرجل المنكر شاهدين ولم يأت بدافع-فرع في من احتضر فقال لي امرأة بمكة سماها ثم مات فطلبت ميراثها منه-فرع تداعى رجل وامرأة في شيء من أمور الزوجية وأقر بالزوجية-فرع إذا أخذت بالصداق رهنا ثم سلمته-فرع لو كان ما تنازع فيه الزوجان مما يكون للرجال والنساء-فرع لو أقام كل واحد من الزوجين بينة في شيء أنه له-تنبيهان نكل من توجهت عليه اليمين من الزوج-فرع طلقها وعليها ثياب وطالبته بالكسوة |
مواهب الجليل لشرح مختصر خليل الجزء الثالث : و بهامشه التاج و الاكليل لمختصر خليل لابي عبد الله محمد بن يوسف بن ابي القاسم العبدري الشهير بالمواق المتوفي في رجب سنة 897ه [texte imprimé] / شمس الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المغربي، المعروف بالحطاب الرُّعيني المالكي (906-954هـ), Auteur . - طبعة جديدة و منقحة . - [S.l.] : بيروت:دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع, 2010م . - 624ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي؛ العبادات؛ المعاملات؛ مختصر خليل؛ المذهب المالكي |
Index. décimale : |
270-الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي المعاملات و العبادات |
Résumé : |
-فرع الاستنابة في العمرة فرع النيابة في الحج إن كانت بغير أجرة-فرع عين الميت للحج عبدا أو صبيا-أحرم قبل ميقاته المكاني-فرع من أحرم من ذي الحليفة-فرع نذر أن يصوم بعضا أو يعتكف الليل دون النهار-فرع شك هل أفرد أو قرن.فائدة مثلثات الحج-تنبيهان القارن بين الحج والعمرة والداخل قبل أشهر الحج-فرع تمتع ثم ذكر بعد أن حل من حجه أنه نسي شوطا-تنبيه من واجبات الطواف-تنبيهات نوى طواف القدوم واعتقد أنه سنة-فرع نسي ركعتي الطواف وسها عن ذكرهما -فرع أحرم بعد سعيه بعمرة-فرع قدم عرفات وهو نائم في محمله وأقام في نومه حتى دفع الناس وهو معهم-فرع شرب مسكرا حتى غاب عقله اختيارا وفاته الوقوف بعرفة-تنبيه سوق الهدي-فرع التنفل في البيت الحرام-فرع الرمي بالحجر المتنجس.فصل تخالف المرأة الرجل في عشرة أشياء في الحج-فرع المرأة المحرمة تجافي ردائها عن وجهها-فرع كان الميقات لا يوجد فيه النعل للشراء فهل يلزمه أن يعدها قبل ذلك-فرع في ترك الاستظلال يوم عرفة-فرع أجمع أهل العلم أن للمحرم أن يتسوك-فائدة لا بأس أن يحرم الرجل في البركانات والطيالسة الكحلية-فرع نوم المحرم على شيء مصبوغ-فرع في من أحرم في ثوب فيه لمعة من الزعفران-فرع الثوب إذا كان غير جديد هل يحرم فيه ولا يغسله-فرع التحري في ثوبي إحرامه حل ملكهم وخلوصية أصلهما-فرع الإحرام في ثوب فيه علم حرير-فرع الرجل يحرم في ثوب فيه ريح المسك والطيب-فرع الإحرام في ثوب مصبغ بدهن-فرع حكم الحشائش وشبهه مما يشم ولا يتطيب به للمحرم-فرع في لبس السراويل للمحرمة وغير المحرمة-فرع لا بأس للمحرم أن ينقي ما تحت أظافره من الوسخ-فرع إذا قطر المحرم في أذنيه بانا غير مطيب لوجع أو جعله في فيه-فرع للمحرم أن يأتدم بالزيت والشيرج ويستعط بهما-فرع شرب المحرم ما فيه طيب-فرع في الدهن قبل الإحرام-فرع افتدى المحرم من شيء قبل فعله -مسألة الإحرام مانع من الاصطياد وعقد النكاح-فرع إذا أودع حلال حلالا صيدا بالحل ثم أحرم ربه-فرع ابتاع حلالان بالخيار ثم أحرما بعد عقد البيع-تنبيهات أرسله على بعيد من الحرم فقتله قرب الحرم-فرع طرد المحرم الصيد عن طعامه أو رحله-فرع الصيد إذا ذبح ليباع للمحرم أو ليهدى له-حكم صيد حل لحل وإن أحرم بعد ذلك-تنبيهان صاد الحمام في الحل ثم أدخله الحرم-فرع لا بأس للمحرم أن يذبح الأنعام كلها-فرع إذا وجب على المحرم هديان-فرع صام المحرم ثلاثة ثم مات قبل صوم السبعة-فرع إذا سيق الهدي في إحرام-فائدة أيام التشريق هي يوم النحر وثلاثة بعده-فرع إذا كان الهدي مما يقلد ويشعر-فرع الأحسن أن يباشر الهدي ذلك بنفسه وأن يحرم إذا دخل به-تنبيه في الرجل يحرم بعمرة ويسوق فيها الهدي ثم يبدو له فيردف الحج-فرع ويستحب لهذه المردفة أن تعتمر بعد فراغها من القران-فرع منى كلها منحر-فرع إذا لم يهتد المحرم للذبح بنفسه-فرع حكم بيع شيء من لحم الهدي والاستئجار به-فرع إذا نحر الهدي غير صاحبه عن صاحبهفصل في من منعه عدو أو فتنة عن الحج-فرع إذا أذن له سيده في الإحرام فأحرم وكان لا يستطيع المسيرباب الذكاة-فرع ذبيحة العبد-فرع ذبيحة الأقلف-فرع ذبيحة الأخرس-فروع لو غلبته قبل تمام الذكاة فقامت ثم أضجعها وأتم الذكاة-فرع ذبيحة الغلام أبوه نصراني وأمه مجوسية-فرع الذبح لعوامر الجان-فرع صيد الجاهل لحدود الصيد-فرع إذا مات الصيد في أفواه الكلاب من غير بضع-فرع الخيل في الذكاة كالبقر-فرع نحر ما يذبح أو بالعكس ناسيا-فرع في من يذبح الحمام والطير وهو قائم-فرع في خفة ذبح شاة وأخرى تنظر-فرع في رجل قد أضجع شاة وهو يحد شفرة-فرع في كراهة أكل البقر تعرقب عند الذبح-السفينة إذا وثبت فيها سمكة فوقعت في حجر إنسان-فرع قال رب الصيد ند مني منذ يومين وقال الصائد لا أدري متى ند منك-مسألة في من رهن أصلا وحوز للمرتهن رسمه المكتوب فتلف عند المرتهن-فرع أكل المشيمة-فرع أكل ما في بطن الدجاجة-فرع الخشاش لا يؤكل إلا بذكاةباب المباح طعام طاهر-فائدة أسماء الأنبذة أربعة عشر-تنبيه حكم أكل الميتة للعاصي بسفره-فرع إذا أكل الخنزير يستحب له تذكيته-فرع ولو وجد حمارا أهليا لأكله ولم يأكل الصيد-فرع يوجد في وسط صفار البيض أحيانا نقطة دم هل هي طاهرة-فرع إذا وجدت الخمر عند أحد من المسلمين-فروع في شراب خليطين.باب في الأضحية-فرع حكم الأضحية إذا أسلم بعد الفجر من يوم الفطر-فرع في التضحية بالخنثى-فرع اشترى أضحيته عن نفسه ثم نوى أن يشرك فيها أهل بيته-فرع يلزم الإنسان أن يضحي عمن تلزمه نفقته-فرع وله أن يدخل في أضحيته من بلغ من ولده-فرع هل يدخل يتيمه معه في أضحيته-فرع الأضحية بذات الدبرة الكبيرة-فرع للغزاة أن يضحوا من غنم الروم-فرع في تسمين الأضحية-فرع اشترى أضحية ثم تركها واشترى أفضل منها فأتى يوم النحر والأولى أفضل-فرع لا بأس أن يعطي أمه أضحيته-فروع الأول اشترى الأضحية وذبحها ثم استحقت فأجاز ربها البيع-الثاني غصب شاة وذبحها أضحية وأخذ ربها منه القيمة هل تجزيه-الثالث في تعدى رجل على لحم أضحية-فرع دهن الخراز شراك النعال بدهن أضحيته-فرع إذا ذبحت الأضحية وقام عليه الغرماء فهل لصاحبها أن يأخذهاالعقيقة-فروع إذا ذبح العقيقة أوقع عليه الاسم-الأذان في أذن الصبي المولود-فروع الأول ولا يجعل العقيقة صنيعا يدعو الناس إليه-الثاني وافق يوم عقيقة ولده يوم الأضحى ولا يملك إلا شاة-الثالث الضحية والعقيقة هل يطعم منها أحد ممن على غير الإسلام-الرابع ادخار لحم العقيقة-الخامس حكم لحم وجلد العقيقةالختان-تنبيهات الأول ختان الخنثى المشكل-الثاني حكم الغرلة وهي ما يقطع في الختان.اب في اليمين-تنبيه اليمين تحقيق ما لم يجب-مسألة اليمين هل تنعقد بإنشاء كلام النفس وحده أو لا بد من اللفظ-فرع لزوم اليمين بالله-فرع حلف بالله بشيء من اللغات وحنث-مسألة إذا قيل له تزوج فلانة فقال لها الذمام لا أتزوجها-مسألة إبرار المقسم والمقسم به فيه معنيان-فرع إذا حلف على رجل ليفعلن فامتنع-تنبيهات الأول لا لغو ولا غموس في مستقبل-الثاني الإلغاء في اليمين لمكر أو قطع حق-الثالث الحلف على الشك والظن-الرابع الغموس تكون في الطلاق-الخامس لماذا سميت اليمين غموسا -تنبيه الجمع بين الخصال الأربعة في الكفارة الواحدة-فرع إذا حلف على غيره ليفعلن فأكرهه على الفعل-مسألة قال المشي إلى مكة لا فعلت ولا يريد بها اليمين-فروع قال والله لأعتقن عبيدي وقال أردت بعضهم على سبيل التخصيص-قال لزوجته أنت طالق ثلاثا وقال أردت من الولادة-مسألة فيمن سئل عن شيء فقال علي فيه يمين وهو كاذب-فرع حلف لا يشرب له ماء لمن امتن عليه بما يأخذه منه-مسألة الحالف ليفعلن فعلا هو على حنث حتى يفعله-مسألة إذا حلف ليشترين دار زيد-مسألة حلف أن لا يكلم فلانا في الموسم-مسألة حلف لا أدخل الدار ولا أكل الطعام في هذا العيد-فرع حلف بالطلاق ألا يقوم حتى ينتهي من وضوئه فلما انتهى تذكر نسيانه التمضمض-فرع حلف بالحلال عليه حرام إن أكل شيئا مما يشتريه أبوه-فرع إذا أتى بلفظ كل في اليمين هل يحنث-فرع حلف الحالف أن يشرب ماء صرفا فشرب ماء من آبار الصحاري المتغير-فرع عاتبته امرأته فقالت تأكل من غزلي فحلف أن لا يأكل من عملها ثم أكل-مسألة حلف بطلاق زوجته إن قضى الله حاجته-فروع الأول حلف لا آكل كباشا بالنعاج والصغار مطلقا-الثاني الحالف على اللحم ثم أكل الرأس-الثالث حلف لا آكل لحما فأكل قديدا-فرع حلف أن لا يأكل فاكهة هل يحنث بالعنب-فرع حلف على اللبن الحليب-فرع وهبه رجل شاة ثم من بها عليه فحلف أن لا يشرب من لبنها-فرع حلف أن لا ينفع فلانا شيئا وهو وصى لرجل مات-فرع حلف أنه لا ينفع أخاه فاحتاج أولاد أخيه فأعطاهم شيئا-فروع حلف لا ساكنه وهما في دار-آذاه جاره فحلف لا ساكنتك أو قال جاورتك في هذه الدار-فرع سكن منزلا لامرأته فمنت عليه فحلف بالطلاق لينتقلن-فرع حلف لا يدخل هذه الدار فأدخل يده أو رأسه-فرع حلف ليقضين فلانا حقه في الأجل الفلاني فأعطاه رهنا-فرع حلف ليدخلن هذه الدار فقام على ظهر بيت منها-فرع حلف لا أكلم فلانا أياما فهل يلغى اليوم الذي حلف فيه-تنبيه حلف في دراهم أن زوجته أخذتها فثبت أن أخذها غيرها-مسألة حلف بالبيت المقدس لا لعبت معك شطرنجا إلا هذا الدست.فصل في النذر-فرع في من سئل أمرا فقال علي فيه صدقة أو مشي كاذبا إنما يريد أن يمنعه-فرع أداء النذر المعلق على أمر بحضوره واضح وبحضور بعضه -فرع قال لله علي صيام ولم يسمه أو قال صدقة-فرع نذر إطعام مساكين أيطعم كل مسكين خمس تمرات-فروع نذر شيئا معينا وكان ذلك جميع ماله-قال لرجل كل مال أملكه صدقة إن فعلت كذا فحنث-مسألة إذا لم يكن للإنسان إلا قوت يوم الفطر وقد نذر إخراجه-مسألة عادة الشيبيين تقديم الأكبر فالأكبر في كون مفتاح الكعبة عنده-تنبيه الحجبيون بطن من قريش منسوبون إلى حجبة الكعبة-فوائد كانوا يقولون لا يفتح الكعبة إلا الحجبة-سنة المكيين إذا ثقل لسان الصبي-فرع كلمه فحنث بالحج ولا يمكن أن يدرك الحج-فروع الأول قال أنا أضرب بمالي أو بشيء منه بعينه حطيم الكعبة أو الركن-الفرع الثاني النذر للكعبة-الفرع الثالث ونذر شيء لميت صالح معظم في نفس الناذر-تنبيهات فرق بين قوله لحر أنا أهديك وقوله لعبد غيره هو هدي-لا وفاء لنذر في معصية ولا فيما لا يملكه العبد-فرع في ناذر زيارته صلى الله عليه وسلم-مسألة حكم ما زيد في مسجده عليه السلام حكم المزيد فيه في الفضل.كتاب الجهاد-مسألة حض الشرع على تمني الشهادة ورغب فيه-مسألة أيغزو بغير إذن الإمام-فروع أقر الأسير أنه زنى ودام على إقراره ولم يرجع أو شهد عليه-قتل الأسير أحدا منهم خطأ وقد كان أسلم والأسير لا يعلم-قتل المسلم مسلما في حال القتال وقال ظننته من الكفار-فرع غزا رجل عن رجل من أهل ديوانه باجرة -فرع وادع الإمام ملك القرية هل يكون ذلك لبقيتهم-فرع ويعتق قاتل الحربي رقبة-فرع في القوم يغنمون الرقيق هل يشترى منهم وهم لم يؤدوا خمسا-فرع افترق الجيش قبل قسم الغنيمة-فرع خرج عبد وحر أوذمي ومسلم للتلصص-تنبيه إذا ثبت أن في الغنيمة مال مسلم أو ذمي.فصل في عقد الجزية-فرع بما تثبت الجزية لمدعيها-فرع غصب جارية ثم ماتت بعد أن باعها الغاصب.باب المسابقة بجعل في الخيل والإبل-فرع فيمن تطوع بإخراج شيء للمتصارعين وللمتسابقين.تاب النكاح.باب خصائص النبي-باب خص النبي صلى الله عليه وسلم بوجوب الضحى والأضحى والتهجد والوتر-فرع أبيح له عليه السلام أخذ الطعام والشراب من الجائع والعطشان-فرع يكره لقارئ حديثه صلى الله عليه وسلم أن يقوم لأحد-تنبيهان في خصائص النبي صلى الله عليه وسلم-فصل ندب لمحتاج ذي أهبة نكاح بكر-فرع هل يستحب للمرأة نظر الرجل-فرع النظر للشابة الأجنبية الحرة في ثلاثة مواضع-تنبيهات الأول توكيل المرأة الثيب من يعقد نكاحها-التنبيه الثاني شهادة الخاطبين في النكاح-التنبيه الثالث شهادة الوصي في النكاح-التنبيه الرابع أخذ الأجرة على الشهادة في النكاح-تنبيهات خطب في العدة ثم تزوجها بعدهاكان الزوج الناكح في العدة غير عالم بالتحريم-وطء الصبي للمعتدة-تزوجت في العدة ثم تزوجها آخر بعد خروجها من العدة-تزوج شخص امرأة ثم ادعت أنه تزوجها في العدة-فرع تزوج امرأة طلقها رجل قبله ثم استراب في أنه نكحها قبل تمام عدتها-فرع تزوج امرأة فأخرج دينارا فقال اشتروا به طعاما-تنبيه الخيار في عقد النكاح-تنبيه للوصي أن ينكح إماء اليتامى وعبيدهم-فرع نكاح الأمة المخدمة-فرع جبر الرقيق على النكاح-فرع أراد الأب أن يرجع عن ترشيدها ويردها في ولايته فهل له ذلك-فسخ النكاح بلا طلاق-فرع تزوجها أحدهما بعد زوج كانت عنده على طلقتين-تنبيهات حكم نكاح الشغار-فسخ النكاح لعيب أحد الزوجين-هل يفتقر فسخ النكاح الفاسد إلى حكم حاكم-تنبيه طلاق الصبي لا يلزم ولا يخبر الولي فيه-فرع لا يباع العبد في نفقة زوجته-فرع إذا وطئ الصغير بملك اليمين أو قبل أو باشر-فرع طلقها طلاقا رجعيا وأراد أن يتزوج خامسة-فرعان الأول باع أمة وطئها ثم تزوج أختها فلم يطأها حتى اشترى المبيعة-الفرع الثاني زوج أم ولده ثم اشترى أختها فوطئها ثم رجعت إليه أم ولده-فرع طلق زوجته ثلاثا ثم وطئها فحملت عارفا بالتحريم-فرع كان الزوجان مسلمين فارتد أحدهما بعد طلاق الثلاثنية المطلق ونيتها لغو وإنما المعتبر نية المحلل-زوجها لعبده ليسأله طلاقها بعد وطئها-فرع إذا دفعت إليه جارية ليستخدمها هل يجوز نكاحه لها-فرع أراد أن يزوج أمة عبده منه-فرع اشترى أحد الزوجين الآخر بخيار-فرع اشترى زوج أمه أو امرأة أبيه-فرع اشترى أحد الزوجين الآخر وهو مكاتب-فرع أمة تحت حر ولدت أولادا له وأرادوا بيعها وولدها-فرع لا تنكح الأمة إلا بشرطين-فرع تزوج أمة ثم أعتق سيد الأمة ولده منها-فرع تزوج رجل حرة فأقرت لرجل أنها أمته-فروع الأول ليس للمرأة أن تلزم زوجها العزل عنها-الفرع الثاني القسم بين الزوجات-الفرع الثالث حكم شرب الأدوية لتقليل النسل-فرع نكاح من حضر الزحف أو ركب البحر-فرع المتزوج في مرض الموت هل ترثه زوجته -فرع الإقرار بالنكاح في المرض أو في الصحة-فرع حكم نكاح التفويض-فرع لا خيار للزوجة إن كان الزوج خنثى محكوما له بالرجولية-فرع وطئها ثم اعترض عنها-فائدة فيما يعالج به المعترض عن الزوجة-تنبيه الكبر المانع من الوطء-فرع وجدها سوداء أو عرجاء أو عمياء وادعى أنه تزوجها على السلامة-فرع إذا وصفها وليها حين الخطبة بأنها عذراء-فرع ويصدق الزوج إن ادعى فيها الوطء-تنبيه لو نكل قبل الأجل ثم أتى الأجل فادعى الزوج أنه أصاب-تنبيه وإن اختار الزوج إمساكها-فرع زوج السيد أمته على أنها ابنته أو ابنة عمه فدخل الزوج وأولدها-فرع اشترى جارية من رجل وهو يعلم أنها ليست له فوطئها-فرع لو استهلك الأب الدية ثم أعدم-فرع لو هرب القاتل أو اقتص منه في العمد-فرع لو قتل خطأ اقتص الأب عن سائر ورثته-فصل تزوجت وهي معتق بعضها وكمل عتقها بعد ذلك على أن لها الخيار-تنبيه إذا عتق جميعها تحت العبد -فرع ادعى وطأها بعد علمها بالعتق وأكذبته-فرع بيع زوجها قبل عتقها فظنت أن ذلك طلاق ثم عتقتفصل في الصداق-فرع بيان السكة إن كان الصداق دنانير أو دراهم-فرع الزوج المريض الذي لا يقدر على جماع-تنبيهات الأول الدخول بالهدية-التنبيه الثاني له على مليئة ربع دينار-فرع للمرأة أن تطلبه بحميل بوجهه-فرع إذا مضت آجال التلوم ولم يثبت إعسار الزوج-فرع ويحضر الزوج لضرب أول آجاله-فرع هل يشترط في التأجيل إقامة النفقة والكسوة-فرع إذا كان الزوج غير بالغ-تنبيه في استحقاق المهر بالوطء في الدبر-مسألة المرأة إذا اشتهرت بالسفاح وإباحة فرجها لغير زوجها-فرع أنكر الزوج الخلوة ولم تقم له بينة-فرع بنى بزوجته ثم طلقها وادعى عدم المسيس-فرع إذا استهلكت الذمية صداقها من الخمر-تنبيه النكاح الفاسد لصداقه-فرع دعا الزوج في النكاح الفاسد لصداقه إلى البناء والنفقة-فرع فيمن يكتسب مالا حراما فيتزوج به-فرعان الأول نكح بنقد مقدم وكالئ إلى ما يكلأ الناس-الفرع الثاني اختلف الزوج والولي في أجل الكالئ فقال الشهود نسيناه-فرع تزوج أمة رجل وابنته في عقد واحد أو امرأة وأمتها-فرع قال الموثق في الكتاب النقد من الصداق كذا-فرع لو سمى لها الصداق في مرضه ثم صح ثم مات-فرع حكم الصداق إذا أكره الرجل على أن يزني بامرأة مكرهة-مسألة توافق الزوج والمرأة على النكاح على شروط-فرع اشترط أبو الزوجة على صهره أن لا يتزوج عليها-فرع للرجل السفر بزوجته-فرع شرط لزوجته أن لا يتسرى معها-فرع للزوجة التصرف في مهرها بالبيع والهبة والصدقة-فرع أعتقت عبدها ولا مال لها غيره فرد الزوج عتقها ثم طلقها أو مات-تنبيهات الأول ما الحكم لو قام الأب بدعوى العارية بعد كمال السنة-التنبيه الثاني إذا ادعى أن الذي دخلت به عارية له أو لغيره-التنبيه الثالث ادعى الرجل أن جهاز ابنته عارية قبل السنة-فرع إذا أعطته مالا على أن يمسكها ثم فارقها عاجلافصل إذا تنازعا في الزوجية-مسألة إذا شهد الشهود على المرأة على عينها أو كانوا يعرفونها-فرع لو قال في يتيمة بعد أن بلغت وقالت قبله-تنبيه العبد والجارية يدعيان الحرية-فرع أقامت المرأة على الرجل المنكر شاهدين ولم يأت بدافع-فرع في من احتضر فقال لي امرأة بمكة سماها ثم مات فطلبت ميراثها منه-فرع تداعى رجل وامرأة في شيء من أمور الزوجية وأقر بالزوجية-فرع إذا أخذت بالصداق رهنا ثم سلمته-فرع لو كان ما تنازع فيه الزوجان مما يكون للرجال والنساء-فرع لو أقام كل واحد من الزوجين بينة في شيء أنه له-تنبيهان نكل من توجهت عليه اليمين من الزوج-فرع طلقها وعليها ثياب وطالبته بالكسوة |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50264 | 270/03.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50270 | 270/03.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |