الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية

| Titre : |
"-جامع الأصول في أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم المجلد العاشر " -د-ع |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
ابن الاثير الجزري، الامام مجد الدين ابي السعادات المبارك بن محمد 544-606ه, Auteur ; حقق نصوصه و خرج احاديثه و علق عليه الشيخ عبد القادر الارناؤوط رحمه الله تعالى, Auteur ; و ساعده في ذلك : مأمون الصاغرجي؛ عدنان عبد ربه؛ محمد اديب الجادر |
| Mention d'édition : |
ط3 |
| Editeur : |
بيروت:دار ابن كثير |
| Année de publication : |
2016م |
| Importance : |
782ص |
| Format : |
24/17سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ الحديث الشريف؛ السنة النبوية المطهرة؛ كتب غير مسانيد الائمة الاربعة؛ جامع الاصول؛ الارناؤوط |
| Index. décimale : |
236-كتب المساند الاخرى غير مسانيد الائمة الاربعة |
| Résumé : |
حيبدأ حرف الدال في هذا الكتاب بذكر الأسماء، فيُفتتح بالفصل الأول المخصص للصحابة، حيث يُذكر منهم: دحية الكلبي، ودكين بن سعيد، وديلم الحميري، ثم يُتبع ذلك بالتابعين وغيرهم، مثل: داود بن الحصين، وداود بن صالح، وداود بن عمرو، وداود بن أبي هند، ودخين، ودريد بن الصمة، ودوس، وديلم الجيشاني، ودحيبة. أما في الفصل الثاني، فيُذكر أصحاب الكنى والأبناء، مثل: أبو داود، وأبو دجانة، وأبو الدحداح، وأبو الدرداء، وأبو الدهماء، وأم الدرداء، وابن الدغنة، وابن الديلمي. ثم يأتي الفصل الثالث في الأنساب، ويُذكر فيه: الداري، والدارقطني، والدارمي، والدالاني، والداوودي، والدبوسي، والداروردي، والدرمكي، والدستوائي، والدوسي، والدولي والديلي، والدوري، والدوني، والديلمي، والدينوري. يتبع ذلك حرف الذال بترتيب مشابه، فُيذكر من الأسماء ذؤيب بن حلحلة، وذفيف، وذكوان السمان، وذكوان، ومن الألقاب: ذو الثدية، وذو الجوشن، وذو الخويصرة، وذو السويقتين، وذو الشمالين، وذو عمرو، وذو الكلاع، وذو مخبر، وذو مصر، وذو اليدين، وذو يزن، وذات النطاقين، ومن الكنى: أبو ذباب، وأبو ذر، وابن أبي ذئب، وفي الأنساب: الذبياني، والذكواني، والذماري، والذهلي. يليه حرف الراء، ويبدأ بأسماء الرجال من الصحابة كرافع بن خديج، وربيعة بن الحارث، ورفاعة بن رافع، وركانة، ورويفع، ومن التابعين: راشد بن سعد، وربعي بن حراش، والربيع بن زياد، وسعيد بن جبير، وسعيد بن المسيب، وغيرهم، ومن النساء: الربيع بنت معوذ، ورملة، والرباب. أما في الكنى والألقاب، فنجد: أبو رافع، وأبو الرداد، وأبو رمثة، وأبو ريحانة، وأم رومان، وفي الأبناء: ابن رافع، وابن أبي رافع، وابن رواحة، وفي الأنساب: الرازي، والراسبي، والربعي، والرحبي، والرقاشي، والرؤاسي، والرواجني، والرهاوي، والرياحي. ويُتابع الكتاب على هذا النمط مرتبًا بحسب الحروف، مما يدل على أنه معجم طبقات أو تراجم شخصيات، يُصنّفها بحسب الاسم أو النسبة أو الكنية، بدءًا من الصحابة ثم التابعين فغيرهم، بطريقة موسوعية دقيقة.
|
"-جامع الأصول في أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم المجلد العاشر " -د-ع [texte imprimé] / ابن الاثير الجزري، الامام مجد الدين ابي السعادات المبارك بن محمد 544-606ه, Auteur ; حقق نصوصه و خرج احاديثه و علق عليه الشيخ عبد القادر الارناؤوط رحمه الله تعالى, Auteur ; و ساعده في ذلك : مأمون الصاغرجي؛ عدنان عبد ربه؛ محمد اديب الجادر . - ط3 . - [S.l.] : بيروت:دار ابن كثير, 2016م . - 782ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ الحديث الشريف؛ السنة النبوية المطهرة؛ كتب غير مسانيد الائمة الاربعة؛ جامع الاصول؛ الارناؤوط |
| Index. décimale : |
236-كتب المساند الاخرى غير مسانيد الائمة الاربعة |
| Résumé : |
حيبدأ حرف الدال في هذا الكتاب بذكر الأسماء، فيُفتتح بالفصل الأول المخصص للصحابة، حيث يُذكر منهم: دحية الكلبي، ودكين بن سعيد، وديلم الحميري، ثم يُتبع ذلك بالتابعين وغيرهم، مثل: داود بن الحصين، وداود بن صالح، وداود بن عمرو، وداود بن أبي هند، ودخين، ودريد بن الصمة، ودوس، وديلم الجيشاني، ودحيبة. أما في الفصل الثاني، فيُذكر أصحاب الكنى والأبناء، مثل: أبو داود، وأبو دجانة، وأبو الدحداح، وأبو الدرداء، وأبو الدهماء، وأم الدرداء، وابن الدغنة، وابن الديلمي. ثم يأتي الفصل الثالث في الأنساب، ويُذكر فيه: الداري، والدارقطني، والدارمي، والدالاني، والداوودي، والدبوسي، والداروردي، والدرمكي، والدستوائي، والدوسي، والدولي والديلي، والدوري، والدوني، والديلمي، والدينوري. يتبع ذلك حرف الذال بترتيب مشابه، فُيذكر من الأسماء ذؤيب بن حلحلة، وذفيف، وذكوان السمان، وذكوان، ومن الألقاب: ذو الثدية، وذو الجوشن، وذو الخويصرة، وذو السويقتين، وذو الشمالين، وذو عمرو، وذو الكلاع، وذو مخبر، وذو مصر، وذو اليدين، وذو يزن، وذات النطاقين، ومن الكنى: أبو ذباب، وأبو ذر، وابن أبي ذئب، وفي الأنساب: الذبياني، والذكواني، والذماري، والذهلي. يليه حرف الراء، ويبدأ بأسماء الرجال من الصحابة كرافع بن خديج، وربيعة بن الحارث، ورفاعة بن رافع، وركانة، ورويفع، ومن التابعين: راشد بن سعد، وربعي بن حراش، والربيع بن زياد، وسعيد بن جبير، وسعيد بن المسيب، وغيرهم، ومن النساء: الربيع بنت معوذ، ورملة، والرباب. أما في الكنى والألقاب، فنجد: أبو رافع، وأبو الرداد، وأبو رمثة، وأبو ريحانة، وأم رومان، وفي الأبناء: ابن رافع، وابن أبي رافع، وابن رواحة، وفي الأنساب: الرازي، والراسبي، والربعي، والرحبي، والرقاشي، والرؤاسي، والرواجني، والرهاوي، والرياحي. ويُتابع الكتاب على هذا النمط مرتبًا بحسب الحروف، مما يدل على أنه معجم طبقات أو تراجم شخصيات، يُصنّفها بحسب الاسم أو النسبة أو الكنية، بدءًا من الصحابة ثم التابعين فغيرهم، بطريقة موسوعية دقيقة.
|
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSS50969 | 236/28.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |