الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية

| Titre : |
محاضرات في مقاصد الشريعة |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
الياس،دردور, Auteur |
| Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
| Année de publication : |
2015م |
| Importance : |
357ص |
| Format : |
24/17سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9959-855-55-8 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ المقاصد؛ الشريعة |
| Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
| Résumé : |
مفهوم المقاصد لغة و اصطلاحا - المقاصد و الافاظ ذات الصلة و هي المعنى الحكمة العلة الاسرار - اهمية النظر المقاصدي في الاجتهاد - لا يقل اهمية عن النظر الاجتهادي المجرد - حضور النظر المقاصدي عند الصحابة دعوة العلماء الى استحضارر المقاصد و استخدامها في الاجتهاد - 4- ثنائية اللفظ و المعنى حين النظر في النصوص - مجالات تطبيق المقاصد - فهم مدلولات الالفاظ في الكتابو السنة بحسب الوضع اللغويو الاستعمال الشرعي - التعارض و الترجيح - اثبات العلل - مستجدات لا نظير لها يقاس عليها - الاحكام التعبدية - * نشأة المقاصد - من عصر الصحابة الى بداية التاليف في العلوم - الترمذي الحكيم ابو عبد الله محمد بن علي - ابو بكر القفال الشاشي محمد بن اعلي بن اسماعيل - ابو بكر احمد بن علي الرازي المعروف بالجصاص - ابو بكر محمد بن عبد الله الابهري - القاضي ابو بكر الباقلاني محمد بن الطيب - نشاة المقاصد - مرحلة 2 من الجويني الى الآمدي من منتصف القرن الخامسالهجري الى الربع الاول من القرن السابع هجري - ابو المعالي عبد الملك بن عبد الله الجويني المعروف بامام الحرمين - ابو حامد محمد الغزالي - ابو بكر بن عبد الله المعافري الاشبيلي المعروف بابن العربي - ابو الوليد محمد بن احمد بن رشد المعروف بابن رشد الحفيد - ابو عبيد الله محمد بن عمر فخر الدين الرازي - سيف الدين علي بن محمد الامدي - مرحلة 3 من العز بن عبد السلام الى ابي اسحاق الشاطبي من منتصف القرن السابع الى نهاية القرن الثامن - عز الدين بن عبد السلام فهو ابو محمد عبد العزيز - ابو العباس شهاب الدين القرافي - ابو عبد الله محمد بن ابراهيم البقوري - قاضي القضاة ابو عبد الله محمد بن محمد بن احمد المقري تتمة المرحلة 3 - ابو العباس تقي الدين احمد بن تيمية - شمس الدين محمد بن ابي بكر الدمشقي المعروف بان القيم الجوزية - نشاة المقاصد الشاطبي يتوج نهاية المرحلة الثالثة / تسلسل الحلقة العلمية في مجال بناء مقاصد الشريعة - مرحلة 4 المقاصد في العصر الحديث ابن عاشور رائد علم المقاصد - قيام حركة الاصلاح و التجديد في العالم الاسلامي اسهامات العلامة محمد الطاهر بن عاشور في المقاصد - تتمة المرحلة 4 وجوه الاضافة في المقاصد عند ابن عاشور - المقاصد بعد العلامة ابن عاشور محاولتان جديرتان بلفت النظر - حجية المقاصد من القران و السنة - الادلة العامة و التفصيلية من كلاهما - حجية المقاصد من اثار الصحابة و التابعين و الائمة المجتهدين - ايجار عمر ارض السواد باجرة مؤبدة معدومة مجهولة المقدار - منع عمر بن الخطاب المسلمين من تزوج الكتابيات - ما راه عمر من ايقاع الطلاق الثلاث بلفظ واحد - اختيار ه للناس الافراد بالحج - توريث عثمان بن عفان المبتوتة في مرض الموت - قضاؤه و قضاء علي في ضوال الابل - اخراج القيمة في زكاة الابدان و الاموال * اليمين لا توجه لمجرد الدعوى حتى تقترن بها شبهة المخالطة - مراعاة للمصلحة - من نقول العلماء - ضوابط المقاصد */ الثبات و الظهور و الانضباط و الاطراد - ما يتردد بين كونه صلاحا تارة و فسادا تارة اخرى - ما دل الدليل على اعتباره من معاني اعتبارية او معاني عرفية خاصة * الاوهام و التخيلات غير صالحة لان تكون مقاصد شرعية - توجيه اشارة و تنبيه - * اقسام المقاصد و انواعها و مراتبها - 1 باعتبار تعلقها بعموم الامة و جماعاتها او افرادها - باعتبار تحقق الحاجة الى جلبها او دفع الفساد عن ان يحق بها - باعتبار شمولها - المقاصد و الوسائل / افضلية المقاصد على الوسائل و تعارضها مع الوسائل - سقوط الوسائل بسقوط المقاصد - اختلاف رتب الوسائل باختلاف قوة ادائها الى المقصد - تعدد الوسائل الى الافضاء الى المقصد - * الترجيح و الموازنة بين المقاصد او المقاصد و فقه الموازنات - - الترجيح بين المصالح و المفاسد عند تعارضها - الترجيح بين مصلحتين - و الترجيح بين مفسدتين - الترجيح بين المصلحة و المفسدة - تطبيقات في توظيف المقاصد عند التعارض - 20- مقاصد الشريعة و قضايا العصر او الاجتهاد المقاصدي المعاصر - مقدمات ضرورية - مسالة 1 المشاركة السياسية في ظل الانظمة ذات الدساتير الوضعية و الوصول الى الولايات العامة عن طريق الانتخابات- مسالة 2 اقامة المسلم في غير ديار المسلمين و ما يتفرع عنها من مسائل - مسالة 3 تشريح جثة المسلم لغرض تعلم الطب و تعليمه - مسالة 4 الجراحة التجميلية التحسينية - |
محاضرات في مقاصد الشريعة [texte imprimé] / الياس،دردور, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2015م . - 357ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9959-855-55-8 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ المقاصد؛ الشريعة |
| Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
| Résumé : |
مفهوم المقاصد لغة و اصطلاحا - المقاصد و الافاظ ذات الصلة و هي المعنى الحكمة العلة الاسرار - اهمية النظر المقاصدي في الاجتهاد - لا يقل اهمية عن النظر الاجتهادي المجرد - حضور النظر المقاصدي عند الصحابة دعوة العلماء الى استحضارر المقاصد و استخدامها في الاجتهاد - 4- ثنائية اللفظ و المعنى حين النظر في النصوص - مجالات تطبيق المقاصد - فهم مدلولات الالفاظ في الكتابو السنة بحسب الوضع اللغويو الاستعمال الشرعي - التعارض و الترجيح - اثبات العلل - مستجدات لا نظير لها يقاس عليها - الاحكام التعبدية - * نشأة المقاصد - من عصر الصحابة الى بداية التاليف في العلوم - الترمذي الحكيم ابو عبد الله محمد بن علي - ابو بكر القفال الشاشي محمد بن اعلي بن اسماعيل - ابو بكر احمد بن علي الرازي المعروف بالجصاص - ابو بكر محمد بن عبد الله الابهري - القاضي ابو بكر الباقلاني محمد بن الطيب - نشاة المقاصد - مرحلة 2 من الجويني الى الآمدي من منتصف القرن الخامسالهجري الى الربع الاول من القرن السابع هجري - ابو المعالي عبد الملك بن عبد الله الجويني المعروف بامام الحرمين - ابو حامد محمد الغزالي - ابو بكر بن عبد الله المعافري الاشبيلي المعروف بابن العربي - ابو الوليد محمد بن احمد بن رشد المعروف بابن رشد الحفيد - ابو عبيد الله محمد بن عمر فخر الدين الرازي - سيف الدين علي بن محمد الامدي - مرحلة 3 من العز بن عبد السلام الى ابي اسحاق الشاطبي من منتصف القرن السابع الى نهاية القرن الثامن - عز الدين بن عبد السلام فهو ابو محمد عبد العزيز - ابو العباس شهاب الدين القرافي - ابو عبد الله محمد بن ابراهيم البقوري - قاضي القضاة ابو عبد الله محمد بن محمد بن احمد المقري تتمة المرحلة 3 - ابو العباس تقي الدين احمد بن تيمية - شمس الدين محمد بن ابي بكر الدمشقي المعروف بان القيم الجوزية - نشاة المقاصد الشاطبي يتوج نهاية المرحلة الثالثة / تسلسل الحلقة العلمية في مجال بناء مقاصد الشريعة - مرحلة 4 المقاصد في العصر الحديث ابن عاشور رائد علم المقاصد - قيام حركة الاصلاح و التجديد في العالم الاسلامي اسهامات العلامة محمد الطاهر بن عاشور في المقاصد - تتمة المرحلة 4 وجوه الاضافة في المقاصد عند ابن عاشور - المقاصد بعد العلامة ابن عاشور محاولتان جديرتان بلفت النظر - حجية المقاصد من القران و السنة - الادلة العامة و التفصيلية من كلاهما - حجية المقاصد من اثار الصحابة و التابعين و الائمة المجتهدين - ايجار عمر ارض السواد باجرة مؤبدة معدومة مجهولة المقدار - منع عمر بن الخطاب المسلمين من تزوج الكتابيات - ما راه عمر من ايقاع الطلاق الثلاث بلفظ واحد - اختيار ه للناس الافراد بالحج - توريث عثمان بن عفان المبتوتة في مرض الموت - قضاؤه و قضاء علي في ضوال الابل - اخراج القيمة في زكاة الابدان و الاموال * اليمين لا توجه لمجرد الدعوى حتى تقترن بها شبهة المخالطة - مراعاة للمصلحة - من نقول العلماء - ضوابط المقاصد */ الثبات و الظهور و الانضباط و الاطراد - ما يتردد بين كونه صلاحا تارة و فسادا تارة اخرى - ما دل الدليل على اعتباره من معاني اعتبارية او معاني عرفية خاصة * الاوهام و التخيلات غير صالحة لان تكون مقاصد شرعية - توجيه اشارة و تنبيه - * اقسام المقاصد و انواعها و مراتبها - 1 باعتبار تعلقها بعموم الامة و جماعاتها او افرادها - باعتبار تحقق الحاجة الى جلبها او دفع الفساد عن ان يحق بها - باعتبار شمولها - المقاصد و الوسائل / افضلية المقاصد على الوسائل و تعارضها مع الوسائل - سقوط الوسائل بسقوط المقاصد - اختلاف رتب الوسائل باختلاف قوة ادائها الى المقصد - تعدد الوسائل الى الافضاء الى المقصد - * الترجيح و الموازنة بين المقاصد او المقاصد و فقه الموازنات - - الترجيح بين المصالح و المفاسد عند تعارضها - الترجيح بين مصلحتين - و الترجيح بين مفسدتين - الترجيح بين المصلحة و المفسدة - تطبيقات في توظيف المقاصد عند التعارض - 20- مقاصد الشريعة و قضايا العصر او الاجتهاد المقاصدي المعاصر - مقدمات ضرورية - مسالة 1 المشاركة السياسية في ظل الانظمة ذات الدساتير الوضعية و الوصول الى الولايات العامة عن طريق الانتخابات- مسالة 2 اقامة المسلم في غير ديار المسلمين و ما يتفرع عنها من مسائل - مسالة 3 تشريح جثة المسلم لغرض تعلم الطب و تعليمه - مسالة 4 الجراحة التجميلية التحسينية - |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSS50789 | 261/27.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |